النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل قرأ أحدكم كتاب " رسائل اخوان الصفا وخلان الوفا"

  1. #1

    افتراضي هل قرأ أحدكم كتاب " رسائل اخوان الصفا وخلان الوفا"

    الزملاء الاعزاء
    تحية طيبة
    هل قرأ أحدكم كتاب " رسائل اخوان الصفا وخلان الوفا"
    وما رأيكم بها ..وفي حال ان احدكم قرأها ما هي الرسالة الأفضل بينها
    ولكم مني كل الود

  2. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

    إن جماعة إخوان الصفا ظهرت في القرن الرابع الهجري في البصرة على هيئة جماعة سرية من الباطنية والمجوس والزنادقة الحاقدين على الإسلام واللغة العربية ، وقد كان هدفهم من كتابة هذه الرسائل وضع مخطط لتقويض المجتمع الإسلامي .

    وصدرت رسائل إخوان الصفا إبان القرن الرابع الهجري ، وكانت ثمرة لترجمة الفلسفة اليونانية إلى اللغة العربية ودخول مفاهيمها إلى الفكر الإسلامي في تلك الجولة الضخمة من تحديات فلسفة الإغريق والفرس والهنود القائمة على مفاهيم الوثنية وعلم الأصنام. وهي 52 رسالة مقسمة إلى أربعة أقسام، الرياضيات والطبيعيات والعقليات والإلهيات. طبعت في القاهرة أول مرة عام 1887م ، ثم جددها عميل الأدب الغربي الدكتور طه حسين عام 1929م من بين الأعمال التي خطط لها من أجل إشاعة هذا الفكر الشعوبي .

    وتعد رسائل إخوان الصفا إحدى ثمار الحركة الباطنية للجماعة السرية التي مزجت الفلسفة اليونانية والعقيدة الباطنية لتخرج للناس مذهباً جديداً يمزح إلهيات اليونان ونظريات أفلاطون وأرسطو وأفلوطين وفيثاغورث وغيرهم بالعقيدة الإسلامية في خليط مضطرب فاسد .

    وقد أنتج هؤلاء (رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا) التي أذاعوها بعد أن كتموا أسماءهم واستتروا وراء تلك الرموز الخفية التي وضعوها هنا وهناك من فصول كتاباتهم، واستهدفوا منها وضع برنامج للعمل السري الذي يستهدف القضاء على الإسلام ودولته وتأسيس دولة أخرى على أنقاض الدولة الإسلامية تضم العقائد الوثنية والمجوسية والإباحية التي نسقوها في جماع ركام الفكر البشري الزائف الممتد من فارس إلى الهند إلى اليونان والذي اختلطت فيه (الهلينية الإغريقية) بـ ( الغنوصية الشرقية).

    يقول أديب عباسي في ( الرسالة المصرية 1934م ) معلقاً : " إن أول ما يلحظ من أوجه الشبه بين الإسماعيلية وإخوان الصفا هو الأسلوب الذي جروا عليه في نشر دعوتهم والدعاية لمذهبهم . وهو أسلوب الإسماعيلية المعهود ( أسلوب التدرج في بث الفكرة والتلطف في عرضها على الناس ) ومن أبواب التشابه بين الجماعتين اتفاقهما اتفاقاً كلياً في مذهب الحلول فهو في رسائل إخوان الصفا كما في تعاليم الإسماعيلية (المحور) الذي تدور حوله هذه الرسائل والتعاليم " .

    ويقول المستشرق ماكدونالد : ( إنه مما يثبت علاقة إخوان الصفا بالإسماعيلية ومن تفرع منهم : وجود قسم من رسائلهم في كتب الحشاشين المقدسة ، وقد ألقى بعض الباحثين أضواء أخرى على موقف إخوان الصفا تشير إلى أن المثل الأعلى في رسائلهم ليس مثلاً أعلى إسلامياً ( إنما هو عبراني في مخبره , مسيحي في منهجه ، يوناني في علمه ) ) [مجلة الرسائل الإسلامية العراقية 1972 ].

    ولقد كان من أبرز أعمال التغريب والغزو الثقافي في العصر الحديث ، ممثلاً في الإستشراق والتبشير ، إعادة طبع وإحياء رسائل إخوان الصفا من جديد بعد أن دفنت وماتت وكشف زيفها منذ أكثر من ألف سنة ، فقامت المطبعة الكاثوليكية في بيروت بإعادة طبع هذه الرسائل . ( انظر بتوسع : مجلة منار الإسلام – العدد السادس , السنة العاشرة – رسائل إخوان الصفا مؤامرة على الإسلام- الأستاذ أنور الجندي ) .

  3. #3

    افتراضي تحية طيبة

    الزميل العزيز ابو عبيدة
    تحية طيبة
    شكرا لك على مشاركتك,ولكن جوابك هو حول هذه المجموعة التي ألفت الرسائل وهذا ليس هو قصدي من السؤال.
    القصد هو هل قرأ أحد الزملاء هنا الكتاب الذي ذكرته سابقا وما هي تعليقاتهم الشخصية والعلمية والفكرية عليه
    ولكم جزيل الشكر مسبقا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    4,566
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    يا أعزيزى سؤالك لا تفى به رسالة دكتوراه أنت تتحدث عن موسوعة لفرقة غنوصية والفكر الغنوصى فى منتهى الغموض والتعقيد يمكنك فقط ان تسال عن جزئية واحدة مثل فكرة التطور مثلا أو منهج التربية او شىء من هذا القبيل أما أن تسأل عن رأينا وملاحظاتنا حول موسوعة كهذه فلا أظن أن أحدا سيجيبك حتى ولو كان متخصصا فى فكر إخوان الصفا .
    التعديل الأخير تم 10-19-2007 الساعة 07:37 PM
    قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    2,148
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    سؤال ايها الرفيق ..

    تقول انك "لادينى" وأسمك prayer ..!
    و prayer تعنى التوسل او التضرع او المصلى! .. فالى من تصلى؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    4,566
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    الزميل برير دعنا نبدأ من الآخر :
    ما الذى وجدته فى رسائل إخوان الصفا يؤيد فكرك ومذهبك حتى نناقشك فيه .
    قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ

  7. افتراضي

    حسب علمي هو كتاب الحادي ألفه كهنة الالحاد الاسماعيلي وفيه من الشذوذ والالحاد ما الله به عليم


    ومن العلوم والفكر الذي وجدتها في ذلك الكتاب هو أن الأمم التي ارتقت بالعلم وتقدمت وتطورت كانت تحب الغلمان وتعشق المردان , بينما الأمم المتخلفة والتي تحارب العلم كانوا لا ينكحون الغلمان ولا يعشقون المردان !!





    فصل في الرغبة في نكاح الغلمان

    ثم اعلم أن الأطفال والصبيان، إذا استغنوا عن تربية الآباء والأُمهات، فهم بعد محتاجون إلى تعليم الأستاذين لهم العلوم والصنائع ليبلغوا بهم إلى التمام والكمال، فمن أجل هذا يوجد في الرجال البالغين رغبةٌ في الصبيان ومحبة للغلمان، ليكون ذلك داعياً لهم إلى تأديبهم وتهذيبهم، وتكميلهم، للبلوغ إلى الغايات المقصودة بهم، وهذا موجود في جبلة أكثر الأُمم التي لها شغف في تعلُّم العلم، والصنائع، والأدب، والرياضيات، مثل أهل فارس، وأهل العراق، وأهل الشام، والروم وغيرهم من الأُمم. وأما الأُمم التي لا تتعاطى العلوم والصنائع والأدب، مثل الأكراد والأعراب والزّنج والترك، فإنه قلّ ما يوجد فيهم، ولا في طباعهم الرَّغبة في نكاح الغلمان وعشق المرْدان




    رسائل اخوان الصفا وخلان الوفا



    لهذا السبب يكثر بعض المتملحدين من عبيد المكرمي الطعن في كتاب الله ورمي المسلمين بما فيهم من عيوب , وهذه عادة الشيعة بكل فرقها الباطنية والضالـة فأي عيب فيهم يسوق كعيب في المسلمين بالنكهات الليبرالية والالحادية والعلمانيـة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الفوائد والدرر من حديث: "لن يدخل أحدكم عمله الجنة"والرد على الزائغين
    بواسطة قلب معلق بالله في المنتدى قسم السنة وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-14-2012, 02:43 PM
  2. رسائل اخوان الصفا و خلان الوفا
    بواسطة واسطة العقد في المنتدى قسم الاستراحة والمقترحات والإعلانات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-08-2012, 04:26 AM

Bookmarks

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
شبكة اصداء