النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: آذان الأنعام

  1. #1

    افتراضي آذان الأنعام

    إخواني في منتدى التوحيد الكرام , كنت قد عرضت مقالة سابقة تحت عنوان ( هل أسلم داروين قبل أن يموت ؟! ) و هي عبارة عن مقالة للدكتور عماد محمد بابكر حسن , و هو صاحب كتاب ( آذان الأنعام ) و الذي يحاول فيه الكاتب أن يثبت نظرية داروين الموجودة في كتابه ( The Descent of Man and Selection in Relation to sex )
    و التي تعتبر امتدادا ً لما فيه كتابه الأول ( The Origin of Species by Means of Natural Selection )
    و لقد ألفيت تباينا ً واضحا ً بين الردود على المقالة المذكورة بين معارض ٍ لها من منطلق إلحادي يعتبر هذه النوعية من المقالات تراجعا ً عن مواقف مسبقة , و بين معارض ٍ لها و متمسك ٍ بموقفه من داروين و نظريته , و بين مؤيد ٍ لها باعتبار أن النظرية لا تتعارض مع القرآن الكريم .
    و لكي تزداد الصورة وضوحا ً فقد قررت أن أقدم فكرة عامة عن الكتاب المذكور ( أذان الأنعام ) لكي تزداد الصورة وضوحا ً و تبيانا ً .



    إثبات نظرية داروين في الخلق والتطور من القرآن والكتب السماوية

    بقلم الدكتور : عماد محمد بابكر حسن .



    يقوم الكتاب علي فهم حديث للقرآن مستهدين بمدلولات الأصول اللغوية للألفاظ القرآنية التي اشتملت عليها الكثير من الآيات الغامضة, التي تتناول قضايا خلق السماوات والأرض والحياة من جوانب مختلفة. من أهم محتويات الكتاب:
    اسم آدم في القرآن مأخوذ من الأصل "أدم" وهي تعنى التغيير والملائمة. حينما يأتي هذا اللفظ في وصف قصة الخلق, إنما يشير إلي مجموعة من المخلوقات الدنيا التي كانت قد تطورت إلى حال اقرب إلى حال الإنسان اليوم ولكن بلا عقل, ولذلك كانت تفسد في الأرض وتسفك الدماء.

    بعد أن أصبحت تلك المجموعة وعددها اثنين وثلاثين فردا ذكرانا وإناثا, أصبحت "آدماً" أي قابلة للتغيير, جمعهم الله في وادي منى وطورهم إلى إنسان عاقل, بتدخل مباشر منه. هذه النقلة هي الحلقة المفقودة في نظرية داروين.
    سكنت تلك المجموعة أولا في جنة المأوى في عرفات, وارتكبت معصية الشجرة حرصا منهم على الحصول على أولاد بإرادة حرة " شجرة الخلد وملك لا يبلى". الشجرة لها أصل لغوى يدل على التداخل الجسدي, وأغلب الظن أن استعمال هذا اللفظ يشير إلى منعهم من الممارسات الجنسية قبل أن يصدر إليهم تشريع اجتماعي.
    بعد خروجهم من جنة عرفات إلى وادي المزدلفة جمع أولئك البشر, الذين ما كانت لديهم بعد الملكة الروحية والعقلية لمواجهة الجن, حصى أُنزل إليهم من المصابيح التي جعلت رجوماً للشياطين, ورجموا بها شيطان الجن في منى, في طريقهم إلي أول بيت وضع لهم ببكة
    خطوات الإنسان الأول بعد التطور يمثلها الحجيج في كل مناسك الحج, مما يجعل من الحج عبادة للمسلمين, ولكن التدبر فيه حجة علي الناس جميعا, ولذلك جاء الآذان بالحج في القرآن موجها للناس وليس المسلمين, لما فيه من حجة على الإنسانية جمعاء.
    وصف القرآن أن كل الأحياء في الأرض خُلقت من خلية واحدة, تكاثرت تكاثرا غير جنسي لملايين السنين, قبل أن يتدخل الله تعالى ويعدل فيها ليجعل الذكر والأُنثى. وبالتالي فان أُصول كل الأحياء على الأرض ترجع إلي خلية واحدة, خلقت في وادي منى عندما خرجت مكة من تحت الماء, كأول بقعة تنحسر عنها المياه عند بدء الخلق.
    الاستثناء الوحيد من أصل الخلق الواحد هو الأنعام والتي تشمل بالتحديد الإبل والبقر والماعز والخراف, إذ أن هذه المخلوقات نزلت من السماء للإنسان الأول في شكل ثمانية أزواج.
    تكامل أزواج الأنعام وأزواج الأحياء علي الأرض, يشكل تكاملا في مساري التطور, الذي نزل من السماء والذي نبت من الأرض نباتا, مما يثبت أن الخالق هنا وهناك هو الله. كان إبليس شاهداً على نزول الأنعام, وفهم السر الكبير في نزولها فتوعد:
    { وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آَذَانَ الْأَنْعَامِ }.
    ظلت أسرار الخلق و التطور محفوظة في القرآن في مجموعة شفرات لغوية, ما كان لها أن تفهم إلا حينما يتطور عقل الإنسان إلى مستوى استيعابها, مصداقا لاستواء الله على العرش وهو منظومة تطور الكون. هذا الكتاب الذي يفسر أسرار ممارسات الحج الغامضة وآيات القرآن التي ارتبطت بالحج والخلق والتطور التي ظلت معضلة أمام المفسرين, ربما يغير مسار البشرية فكريا وعقائديا..
    هذا الكتاب يقدم أول تفسير علمي ومنطقي لمفهوم الكرسي وعرش الرحمن, ويشرح كيف كان عرشه على الماء أولا, ثم كيف استوى الرحمن عليه!
    ونحن إذ ننشره للناس كافة باللغتين العربية والإنجليزية, إنما نبرئ أنفسنا أمام الله تعالى, مما قصر فيه المسلمون في عدم تدبر القرآن, رغم توفر كم هائل من الحقائق الكونية التي تثبت نظرية داروين, وتبرئ العالم الجليل من فرية الإلحاد, وهو الذي ألهمه الله أن يسير في الأرض وينظر كيف بدأ الخلق, بعد أن تبرأ من عقيدة الثالوث ووجه وجهه للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وهو لا يدرى!

    انتهت المقالة .

    ملاحظة : أنا لست من المؤيدين للنظرية و لا من المعارضين لها , أنا ناقل للموضوع لا أكثر , كل ما أسعى إليه هو النقاش الجاد و الحوار الهادف .

    يا رب يا الله

  2. #2

    افتراضي

    هذه التأويلات هي كتأويلات القرامطة الباطنية المحرفين للنصوص، وهو تلاعب بالكلمات والألفاظ خارج سياقاتها الواضحة، وهي مشكلة المتعالمين الخنفشاريين، الذين تطبع لهم الصحف ودور النشر من أجل إثارة البلبة والضحك على العقول.

    والثابت أن الله عز وجل خلق آدم لا من خلية واحدة، وإنما من طين الأرض من ترابها ومائها، فكيف يقال أن آدم مخلوق من خلية واحدة مع كل هذه الكثرة في المادة التي خلق منها، لا سيما إذا علمنا أن آدم عليه السلام كان طوله ستون ذراعا، والخلق يتناقص منذ يومئذ.

    ودعوى أن نظرية التطور الداروينية لا تخالف الإسلام لا يبيح تفسير القرآن الكريم على أساسها، وما هذا إلا ليٌّ لأعناق النصوص واستكراه لها على معانٍ حادثة فضلا عن نظريات باطلة أو مشكوك فيها على أقل تقدير.

    فينبغي الحذر من مثل هذه التوجهات المنحرفة في الاعتداء على تفسير القرآن الكريم والقول فيه بغير علم، بدعوى أنهم رجعوا إلى بضعة معاجم لغوية ووجدوا فيها بعض ما اختارته أهواؤهم من معاني بعيدة كل البعد عن سياقات النص القرآني، وهذا باب من الضلال كثر سالكوه، حتى صرنا نرى الأقوال الغريبة والدعاوى العجيبة التي يستنكرها عوام المسلمين فضلا عن علمائهم، وكفى بهذه الأقوال نكارة وبعدا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    المغرب، فاس
    المشاركات
    1,803
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    هؤلاء هم المجددينات جمع المخنث السالم للمجدد
    فإن كان المجدد يبعثه الله كل 100 سنة ليجدد للأمة امر دينها
    فإن المجددينات ينشرون كالاميبيا كل يوم

    وطبعا ينالون الشهرة الكبيرة كشهرة ذلك الرجل الذي تبول في بئر زمزم لينالها ولو باللعن

    خالف تعرف
    وفي زمن الحرية يحق للكل التكلم في الدين بلا ضوابط ولا قيود والكل بدعوى حرية الفكر
    أتساءل هل حرية الفكر هذه متاحة في جميع المجالات كالطب والفلك والرياضيات ام هي فقط حرية في الختفشارية الدينية
    من استمسك بحبل الله فهو منصور وإن كان وحده -العلامة المُحدث أبي إسحاق الحويني-
    لا شيء أحلى ولا أوضح من وجود الله تعالى الذي وهبنا ذلك العقل الساعي لمعرفته -أبو مريم-
    لا أعرف دينا اشترط العقل في التكليف إلا الإسلام -أحمد المنصور-
    كثير من كلام الملاحدة حقه الطباعة على ورق يُعطى الرعاة فيُطعمونه الشياه فتبعره الشياه فينزل كلامهم منزلته -حسام الدين حامد-



  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الشريعة مشاهدة المشاركة

    ودعوى أن نظرية التطور الداروينية لا تخالف الإسلام لا يبيح تفسير القرآن الكريم على أساسها،
    أخي الكريم , كلامك صحيح , و لكن ألا يجب أن ينطبق كلامك هذا على ما يسمى ( الإعجاز العلمي في القرآن ) الذي يقوم فيه أصحابه بتأويل الآيات بطريقة غريبة بعض الشيء لتطابق بعض النظريات العلمية و التي لم يثبت بعضها بعد , و هي في نفس الوقت لا تختلف عن نظرية داروين من الناحية العلمية البحتة ؟!

    أخي الكريم , إما أن نفتح الباب على مصراعيه للمجتهدين أسوة بغيرهم أو أن نغلق الباب و نكتفي بالقول التالي : القرآن الكريم لا يتعارض مع الحقائق العلمية الثابتة .

    و شكراً للمرور الكريم
    يا رب يا الله

  5. #5

    افتراضي

    أخي الكريم , كلامك صحيح , و لكن ألا يجب أن ينطبق كلامك هذا على ما يسمى ( الإعجاز العلمي في القرآن ) الذي يقوم فيه أصحابه بتأويل الآيات بطريقة غريبة بعض الشيء لتطابق بعض النظريات العلمية و التي لم يثبت بعضها بعد , و هي في نفس الوقت لا تختلف عن نظرية داروين من الناحية العلمية البحتة ؟!
    نعم أخي، الأمر ينطبق على جميع ذلك، فلا يجوز لي أعناق النصوص بحجة الإعجاز العلمي، لأن الإعجاز القرآني لا يكون بطريقة لي أعناق النصوص وتحريفها. وأما ما كان من الإعجاز العلمي صحيحا موافقا للقرآن والسنة دون تكلف ولا مخالفة لشروط التفسير العلمي فهذا لا يصح إنكاره بعد تحقق شروطه.

    أخي الكريم , إما أن نفتح الباب على مصراعيه للمجتهدين أسوة بغيرهم
    الباب مفتوح للمجتهدين الذين هم أهل للاجتهاد حقا، أما الجهلة فهؤلاء فرضهم أن يتعلموا لا أن يتقحموا الكلام فيما يجهلونه كما يفعل هؤلاء الخنفشاريين.

    أو أن نغلق الباب و نكتفي بالقول التالي : القرآن الكريم لا يتعارض مع الحقائق العلمية الثابتة .
    هذا الدليل من أعظم الأدلة العلمية على صحة القرآن الكريم، ولكنه لا يمنع من أدلة التوافق بين القرآن الكريم وحقائق العلم عندما يكون هذا التوافق صحيحا حسب قواعد التفسير العلمي وشروطه كما سبق.

    ولهذا لا خلاف بيننا في التفسير العلمي المنضبط بمنهج صحيح، أما التلاعب اللفظي بآيات القرآن الكريم لتطويعها لمعان لا تدل عليها فهذا مرفوض حتى لو كانت من أجل دعوى الإعجاز العلمي أو التفسير العلمي أو أية دعوى أخرى.

  6. #6

    افتراضي

    فإن المجددينات ينشرون كالاميبيا كل يوم
    صدقت أخي أبا عمر، أعاذ الله المسلمين من شرهم.

    أتساءل هل حرية الفكر هذه متاحة في جميع المجالات كالطب والفلك والرياضيات ام هي فقط حرية في الختفشارية الدينية
    ما أشد وقع هذا التساؤل أخي، فأين من يتفكر فيه؟ وأين من يعرف مهزلة الاجتراء على الدين بدون تعلمه، مع أن الله قد يسر تعلمه للناس؟!!

    فعجبا لمن يعرض عن تعلم الدين، ثم لا يدخر جهلا لديه ليلقيه على الدين حتى اجترؤا على القرآن الكريم تقولا على الله وكذبا عليه أنه إنما أراد به تلك المعاني الباطلة التي يروجونها، فنعوذ بالله من الجرأة على الله وكتابه.

  7. #7

    افتراضي السلام عليكم

    إن نظرية التطور تحمل من الترهات والسذاجة مالله به عليم...وأؤكد هنا على كلام إخوتى باحترام التخصص فالإسلام والقرآن الكريم والسنة المطهرة فى مكان يسمو على الجهلة والخنفشاريين

  8. #8

    افتراضي آذان الأنعام

    (...)

    احصر مشاركاتك في قسم الحوارات الخاصة وقسم الخنفشاريات

    مراقب 2
    يا من يطرق الباب من هنا يبدأ العبور

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    5,532
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    كلامك غثاء في غثاء يا tarek

    فهل تريدنا ان نرمي بمئات النصوص العلمية !!
    ام هل تريدنا ان نكتفي بالاخلاق ونرمي بالاف الايات التشريعية !!!!!
    ومن قال بان "الإعجاز العلمي" لا يحتاج الي معرفة العلوم الطبيعية الكثيرة

    نحن لا نصنف الناس بحسب انتماءاتهم إلى "أصدقاء" أو "أعداء". بل نصنف الناس بحسب انتماءاتهم الى " مؤمنين " أو " كفار " .. ولا يؤدي ذلك الى تغذية روح الكراهية والتسلط والعنف
    فديننا امر بالدعوة بالتي هي احسن
    وامر بالعفو والتسامح

    المحبة والغفران والصدق في المعاملة والتسامح.. والمبادئ التي تؤكد عليها ثقافة إنسان اليوم
    هذه المبادئ قررتها العقيدة والشريعة الاسلامية وسار عليها المسلمون دوما
    فماذا ترى منها في ثقافة إنسان اليوم البهيمي
    للحق وجه واحد
    ومذهبنا صواب لا يحتمل الخطأ ومذهب مخالفنا خطأ لا يحتمل الصواب
    "بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"

  10. #10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tarek مشاهدة المشاركة
    (...)

    احصر مشاركاتك في قسم الحوارات الخاصة وقسم الخنفشاريات

    مراقب 2

    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمّد وآله الطاهرين . اللّهم أنطقني بالهدى وألهمني التقوى .
    أخي الكريم أنا فقط طامع في كرم أخلاقك....فلماذا تقوم بحذف جميع مداخلاتي ... هنالك الاف المنتديات المشابعة وبسهولة يمكنني تطنيش هذا المنتدي .. ولكن اخلاقي ودين الله لا تسمح لي ... يجب ان نواصل فوسع صدرك يا صديقي
    كم أتمنى أن نصل في يوم من الأيام إلى مستوى أخلاقي فكري ثقافي كما يدعونا الاسلام يسمح لنا بحرية الرأي، ويكون لدينا رأي ورأي آخر، وتكون لدينا الحوارات البناءة, والتي نحن بأمس الحاجة لها، لتكون منفذاً في هذه الأجواء العفنة، وتكون سبيلاً للارتقاء والتنوير والاحترام المتبادل بعيداً عن كل عنف وتخوين وتكفير وتخلف، ومن دون ذلك لا مجال لأي طموح أو رغبة لتقدم أو تغيير.
    اما بخصوص ردودي علي اسئلتكم ... للاسف لقد رديت ولكن الإداريين والمشرفين لا اعرف من وكيف حذفوا إجاباتي وإنا هنا لا أحاول ان اثبت فكرة او عقيدة او أي شيء محدد ولا اقول بان ما اطرحة هو الصواب .. انا اكتب ما افكر فية واحب انا أشارككم به ... بهدف الحوار وتبادل الرأي وتصحيح ما هو خطاء وإصحاح ما هو صح والاستفادة منه.
    تحياتي وحبي لك
    ملاحظة: وصلتني كثير مت الرسائل والايميلات الي عتواتي الشخصي ... تستغرب لماذا تحذف مداخلاتي... بل لقد وصلتني ايضا رسالة من احد مراقبي ومشرفي هذا المنتدي تعتذر عن كل ما يتم حذفة... هدانا الله وإياكم للحق
    ارجو ان لا يتم حذف هذه المداخلة . والا انسحبت من هذا المنتدي .. وشكرا لكم
    يا من يطرق الباب من هنا يبدأ العبور

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    470
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    الأخ طارق ، انسحابك من المنتدى خيار خاص بك لا علاقة لنا به ، وأما مشاركاتك فكما قلنا لك يمنع عليك المشاركة خارج قسمي الحوارات الخاصة والخنفشاريات ، كما لا يسمح لك بفتح موضوعات جديدة حتى الانتهاء من النقاشات الحالية ، وكذلك ينبغي أن يكون حوارك في الموضوع وليس خارجا عنه مع مراعاة الإجابة على أسئلة محاوريك ، وإذا كررت مخالفة هذه التنبيهات فسوف يجري إيقافك لمدة تقررها الإدارة ، وموضوع الرسائل الذي ذكرته لا مصداقية له وهو كذب على المشرفين ، وقد جاءتك رسالة مني تنبهك على حصر مشاركاتك في موضوعين فقط ، ومع ردك بالموافقة إلا أنك فتحت موضوعا هيروغليفيا جديدا جرى رميه في سلة المهملات مع بقية مخالفاتك . فاستغل ما تبقى لك من الفرصة في الاستفادة من مناقشة الأعضاء لك .

    تنبيه: هذا الموضوع كان في المنتدى العام ثم حول فيما بعد إلى قسم الخنفشاريات وذلك للكلام المنقول فيه وليس لأجل الأخ السائل mohammad


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال: (أنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج)
    بواسطة تابع للأنبياء فقط في المنتدى قسم الحوار عن الإسلام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-11-2014, 12:57 AM
  2. الإعلان الدستوري و الألغام الجديدة
    بواسطة متروي في المنتدى أحوال المسلمين بالعالم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-18-2012, 01:52 AM
  3. آية إنزال الأنعام من إعجاز القرآن وتنسف نظرية داروين,والقرآن فوق النقد
    بواسطة داعية السلام في المنتدى قسم الحوار عن الإسلام
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 02-10-2011, 09:29 AM

Bookmarks

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
شبكة اصداء