النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: التحليل النفسي الفرويدي...إلى المتحف

  1. افتراضي التحليل النفسي الفرويدي...إلى المتحف

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

    كان الدكتور سيغموند فرويد الأخصائي في الأمراض العصبية قد وضع ما يعتبر مدرسة في العلاج النفسي هي المدرسة التحليلية .
    و بدون الدخول في التفاصيل الدقيقة التي لا تهم إلا المتخصص , فقد كانت مقاربة فرويد للنفس البشرية على النحو التالي:
    تنقسم النفس البشرية إلى :

    1- الهو
    2- الأنا
    3- الأنا الأعلى

    نستطيع القول ببساطة أن الهو = الرغبات عموماً و الرغبة الجنسية خصوصاً
    و الأنا الأعلى = النوازع الأخلاقية و الدينية و المجتمعية
    و الأنا = صمام الأمان بين العنصرين السابقين

    بنى فرويد نظريته في الأمراض النفسية العصابية أن سبب العصاب هو الصراع بين الأنا الأعلى و الهو , مثلاً : بين الدين الذي يحرم الجنس خارج الإطار الشرعي و بين ممارسة الجنس مع امرأة اشتهيتها و بالعكس...
    فالعصاب برأيه ناتج عن هذا [ الكبت] كما يعتبره فرويد..

    فما الحل إذاً من وجهة نظر فرويد ؟ الحل هو كما يطرحه في كتابه [مستقبل وهم] : التخلص من هذا العصاب المسمى : الدين !!

    و لكن مع الأيام بدأ حتى أخلص من ساروا على المنهج الفرويدي بالتخلي عن كثير من أطروحاته : يونغ - لاكان...
    و السبب هو مصادمة الحال في القرن العشرين لما كان عليه الحال في القرن التاسع عشر حين طرح فرويد نظرياته...
    لم تعد الكنيسة في الغرب مسيطرة على الإنسان , و انتشر الإلحاد و اللادينية على اوسع نطاق , فثلث الشعب الفرنسي ملحد , و حوالى 80% من الاسكندنافيين في الدنمارك و النروج ملحدون..و المساكنة بين الجنسين صارت قاعدة عامة..فهل اختفى العصاب كما توهم فرويد في مستقبل وهمه؟

    الجواب : كلا بل على العكس تتزايد أعداد المكتئبين و المصابين بالوسواس القهري و اضطرابات الهلع و الفوبيات [كل ما سبق يعتبر من المراض النفسية العصابية ]...و مبيعات الشركات المنتجة لمضادات الاكتئاب و المهدئات في ازدياد رهيب...
    إذاً : الحل الفرويدي لم يجد نفعاً..

    بل و ازيدكم من الشعر بيتاً..ادت جلسات التحليل النفسي بما تصعده من الصراعات الكامنة في اللاوعي إلى ساحة الشعور الة حالات انتحار تلت الجلسات مباشرة...

    لذا و بسبب ضبابية هذا المنهج و اعتباره غير مأمون , اتجهت الغالبية العظمى من الأطباء النفسيين و المعالجين النفسانيين إلى مدرسة جديدة و رائدة هي : مدرسة العلاج السلوكي المعرفي.

    تعتمد هذه المدرسة بشكل أساسي على تغيير الأفكار الخاطئة الموجودة في عقل المريض و تصحيحها معرفياً , ثم وضع برنامج سلوكي عملي يتدرج شيئاً فشيئاً وصولاً إلى شفاء المريض...

    فالمبدأ هو : (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ))

    و يمارس هذا العلاج الآن على أوسع نطاق و حول العالم , بينما يتجه التحليليون شيئاً فشيئاً إلى الانقراض..

    اما الأوديب تلك الأسطورة اليونانية التي أحياها فرويد..فعادت إلى مكانها الطبيعي ..إلى المتحف..
    أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمداً رسول الله

    رضيت بالله رباً
    و بالإسلام ديناً
    و بمحمدنبياً و رسولاً



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,519
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    موضوع مفيد ..

    جزاك الله خيرا أخي الكريم ..

    أحب الصالحين ولست منهم ** لعلي أن أنال بهم شفاعة
    و أكره من تجارته المعاصي ** و لو كنا سواء في البضاعة
    تغيُّب ..

  3. #3

    افتراضي

    موضوع غزير في قيمته العلمية وفي نفس الوقت مختصر في كلماته.
    جزاك الله أخي الفاضل.

  4. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله ،اسال الله لي ولكم التوفيق والسداد.
    اخوتي انا لست في علم النفس لا في العير ولا النفير،ولكنه دار بخلدي تساؤل اطرحه على المتخصصين وهو:
    مامدى صحة قواعد علم النفس الحديث ومدى تطابقها مع الشرع والتجربة العلمية الصحيحة.وهل هو علم مرفوض ام ان علماء المسلمين في هذا الزمان لهم جهود في تنقيته كغيره من العلوم.
    وفي خلال بحثي وقفت على هذا المقال المنقول من شبكة الالوكة للباحثة المسلمة عائشة الحكمي فاحببت ان اضعه هنا ليفيدنا اهل التخصص .والله المستعان والحمد لله رب العالمين


    وهذا رابط المقال من موقعه الاصلي:
    http://www.alukah.net/Counsels/CounselDetails.aspx?CounselID=567&highlight=%D9%81 %D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AF&soption=0

    الأنا ونظرية فرويد في التحليل النفسي
    أ. عائشة الحكمي
    تاريخ الإضافة: 25/05/2009 ميلادي - 30/5/1430 هجري
    زيارة: 1737
    السؤال:

    كثيرًا ما أسمع عن الـ(أنـا) السفلى، والـ(أنـا) العليا، هل من الممكن توضيحها لي؟ وماذا يُرادفها باللغة الإنجليزيَّة؟

    شكرًا لكم.
    الجواب:

    أخي الكريم ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    أهلاً بك، وبزَوْرق أسئلتك الذي يُبْحر دومًا بين ضفتي علم النَّفس وعلم الاجتماع، سؤالك هذه المرة سيُجيبُك عليه فرويد بنفسه؛ لكونه صاحبَ هذه النظريَّة.

    تقوم نظرية فرويد في التحليل النفسي Psychoanalysis على عدَّة مفاهيم، أبرزها مفهوم الشخصيَّة؛ حيث يرى فرويد: أن الجهاز النَّفْسي للإنسان يتكون فرضيًّا من:
    1- الهو أو الهي id، وهذا الجزء هو ما تفضَّلتَ بتسميته بـ "الأنا السُّفلى"، والصحيح أن يُسمَّى (الهو) أو (الهي).
    2- الأنا الأعلى super-ego.
    3- الأنا ego.

    والمفهوم الآخر هو المتعلِّق بالشُّعور واللاَّشُعُور وما قبل الشُّعور؛ ولفَهْم هذه النظريَّة يضع فرويد دائمًا صورة توضيحيَّة، أتمنَّى أن تفي هذه الصورة بالغرض:



    ALLPSYCH.COM


    أولاً: الهو أو الهي id:
    أقدم قسم من أقسام هذا الجهاز عند فرويد، وهو منبع الطَّاقة الحيويَّة والنفسيَّة التي يُولد الفرد مزودًا بها، وهو يحتوي على ما هو ثابت في تركيب الجسم، فهو يضُمُّ الغرائز والدَّوافع الفطريَّة: الجنسيَّة والعدوانيَّة، وهو الصورة البدائيَّة للشخصية قبل أن يتناولها المجتمع بالتهذيب والتحوير، ومُستودع القُوى والطَّاقات الغريزيَّة، هو جانب لا شعوري عميق، ليس بينه وبين العالم الواقعي صِلَة مُباشرة، كما أنَّه لا شخصي ولا إرادي؛ لذلك فهو بعيد عن المعايير والقيم الاجتماعيَّة، لا يعرف شيئًا عن المنطق، ويُسيطر على نشاطه مبدأ "اللَّذة" و"الألم"، ويندفع إلى إشباع دوافعه اندفاعًا عاجلاً في أيِّ صورة وبأيِّ ثَمن.

    ثانيًا: الأنا الأعلى super-ego:
    مستودع المثاليَّات، والأخلاقيَّات، والضمير، والمعايير الاجتماعيَّة، والتقاليد، والقيم، والصَّواب، والخير، والحق، والعدل، والحلال، فهو بمثابة سُلطة داخليَّة، أو "رقيب نفسي"، وهو لاشعوري إلى حدٍّ كبير، وينمو مع نُمُوِّ الفرد، ويتأثر الأنا الأعلى في نُمُوِّه بالوالدين، ومن يحلُّ محلَّهم، مثل المربِّين، والشخصيَّات المحبوبة في الحياة العامَّة، والمُثُل الاجتماعيَّة العُليا، كما أنَّه يتعدل ويتهذَّب بازدياد ثقافة الفَرد وخبراته في المجتمع، ويعمل الأنا الأعلى على ضبط (الهو)، وكَفِّه عن إشباع كلِّ ما يراه المجتمع خطأ أو محرمًا من الدوافع، وذلك من خلال الأنا.

    ثالثًا: الأنا ego:
    مركز الشُّعور والإدراك الحسي الخارجي، والإدراك الحسي الداخلي، والعمليَّات العقليَّة، وهو المشرفُ على جهازنا الحركي الإرادي، ويتكفَّل الأنا بالدِّفاع عن الشخصيَّة، ويعملُ على توافقها مع البيئة، وإحداث التكامُل، وحلِّ الصِّراع بين مطالب (الهو)، وبين مطالب الأنا الأعلى، وبين الواقع، والأنا له جانبان: شعوري ولا شعوري، وله وجهان: وجهٌ يطل على الدَّوافع الفطريَّة والغريزية في الهو، وآخر يطل على العالم الخارجي عن طريق الحواس، ووظيفة الأنا هي التوفيقُ بين مطالب (الهو) والظُّروف الخارجيَّة، وينظر إليه فرويد كمحرك منفِّذ للشخصيَّة، ويعمل الأنا في ضوء مبدأ الواقع، ويقوم من أجلِ حفظ وتحقيق قيمة الذات والتَّوافُق الاجتماعي، وينمو الأنا عن طريق الخبرات التربويَّة التي يتعرض لها الفرد من الطفولة إلى الرُّشد.

    ويُمكن بشكل عام - كما يقول هول ولندزي - أن ننظر إلى (الهو) على أنَّه المكون البيولوجي الحيوي من الشخصيَّة، وإلى الأنا بوصفه المكون النفسي، والأنا الأعلى بوصفه المكون الاجتماعي.

    يرى فرويد: أنَّ الجهاز النفسي لابُدَّ أن يكون متوازنًا حتَّى تسير الحياة سيرًا سويًّا؛ ولذلك يحاول الأنا حل الصراع بين (الهو) والأنا الأعلى، فإذا نجح كان شخصًا سويًّا، وإذا أخفق ظهرت أعراض العُصاب.

    رابعًا: الشعور consciousness:
    منطقة الوعي الكامل والاتِّصال بالعالم الخارجي، وهو الجزء السطحي فقط من الجهاز النفسي.

    خامسًا: اللاشعور unconsciousness:
    حَسَبَ "فرويد" يكون مُعظم الجهاز النفسي، وهو يَحوي ما هو كامن، ولكنَّه ليس متاحًا، ومن الصَّعب استدعاؤه؛ لأنَّ قُوى الكبت تعارض ذلك.

    سادسًا: ما قبل الشعور preconsciousness:
    حدَّده فرويد بأنَّه يحتوي على ما هو كامن وما ليس في الشُّعور، ولكنَّه متاحٌ، ومن السهل استدعاؤه إلى الشُّعور؛ مثل الكلام والذكريات والمعارف[1].

    ختامًا:
    شخصيًّا لا تعنيني يهوديَّة فرويد ولا عِلاَّته النفسيَّة، ولستُ ممن ينكر دَوْر فرويد في إثراء المكتبة النفسيَّة؛ فقد أسهم إسهاماتٍ كبيرةً لا ينكرها إلاَّ شخصٌ جاهل بعلم النَّفس، أو شخص غير منصف؛ لكن في المقابل لستُ مع فكر فرويد بالكليَّة، وإنَّما أتعاطى مع علمه من منطلق: "خذوا الحكمة من أفواه المجانين".

    لدينا ميزانٌ شرعي، وسواء كان ما قاله فرويد أو قال به غيره منطقيًّا أم غيرَ منطقي، فيجبُ أن يخضع لهذا الميزان، فما وافَقَ منه كتاب الله وسنة رسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - أخذنا به، وما لم يوافق تركناه، ثم لا يهمُّنا بعد ذلك أين تركناه.

    شكرًا لتواصلكَ الجميل مع "الألوكة"، دمتَ بألف خير، ولا تنسَنَا - يا أخي - من صالح دعائك.

    ــــــــــــــــــــــ

    [1] "الصحة النفسيَّة والعلاج النفسي"، للدكتور حامد عبدالسلام زهران، 1997.

  5. #5

    افتراضي

    بارك الله في الأخ الكريم علي الموضوع

    من الواضح أن بعض نتاج فرويد ككتاب مستقبل وهم وموسي والتوحيد بأنها خارجة عن مجال تخصصة علم النفس وتبدوا وكأنها نتاج أدبي لشخصية مزقها القلق في نهاية حياتها ويبقي له المنهجية التي اسست لما يسمي علم النفس الأكلينيكي.


    تحياتي
    إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ* آل عمران: 190
    نحو الأيمان تأملآت في كتاب الله في الكون وفي النفس

  6. افتراضي

    جزاكم الله خيراً. موضوع طيب ومفيد.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوبكر الجزائري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله ،اسال الله لي ولكم التوفيق والسداد.
    اخوتي انا لست في علم النفس لا في العير ولا النفير،ولكنه دار بخلدي تساؤل اطرحه على المتخصصين وهو:
    مامدى صحة قواعد علم النفس الحديث ومدى تطابقها مع الشرع والتجربة العلمية الصحيحة.وهل هو علم مرفوض ام ان علماء المسلمين في هذا الزمان لهم جهود في تنقيته كغيره من العلوم.
    إن أذِن لي صاحب/صاحبة الموضوع..

    أخي الكريم, علم النفس مظلة تظل تحتها مدارس شتى, وله فروع كثيرة. فمنها ما هو منتمٍ إليها مباشرة كمدرسة التحليل النفسي (فرويد) والسلوكية (بافلوف), وهاتان مدرستان سقيمتان والاعتراضات الشرعية والعلمية عليهما تحتاج للإفراد بالتصنيف, والعجيب أن هناك من يتمسك بهما تمسك الغريق بالقشة إلى يومنا هذا! وهناك علم النفس المعرفي وهو أكثر رقياً وتركيزه على آليات عمل وظائف العقل لا العلاج. وهناك (كما أشار صاحب الموضوع) العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive-Behavior Therapy) وهو أرقى وأفضل من سابقيه. وهناك مدارس لها صلة بعلم النفس وليست تحته مباشرة كالبرمجة اللغوية العصبية (Neuro-Linguistic Programming) ومدرسة علم الدلالات العصبية (Neuro-semantics), والأخيرتان أفضل في نظري من سابقتهما.

    والخلاصة, ليس هناك (قواعد) متفق عليها بين مدارس وفروع علم النفس. فكلٌ له تصوراته وأساليبه. فتعميم الحكم عليها جميعاً غير سديد. وكل منها له ما له وعليه ما عليه.

    ويؤسفني أن جهود المسلمين في هذا المضمار متواضعة, ولعل صحوة تقوم قريباً.

    وفقكم الله
    "إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا,
    أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ,
    اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ"

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    5,593
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    سبحان الله يشنعون علينا الايمان بوجود الروح و يطلبون منا التصديق بوجود الهي و الانا و الانا الاعلى ؟؟؟؟ و الأعجب عند هؤلاء أنهم يبنون نظريات لا تدخل عقل العاقل مثل عقدة أوديب و يطلبون منا تصديقها و إعتبارها علما حقيقيا أو يقينيا
    و المشكلة ليست في سقوط هذه النظريات مع الزمن و لكن المشكلة فيمن إعتبرها في وقتها هي العلم و هي اليقين و في الحقيقة ان معظم النظرية العلمية المتعلقة بالانسان و الكون من هذا النوع القصير العمر
    إذا كنتَ إمامي فكن أمامي

  8. افتراضي

    شكراً على المرور و المشاركة إخوتي الكرام.. و أتفق تماماً مع ما قاله الأخ مسعود :

    من الواضح أن بعض نتاج فرويد ككتاب مستقبل وهم وموسي والتوحيد بأنها خارجة عن مجال تخصصة علم النفس وتبدوا وكأنها نتاج أدبي لشخصية مزقها القلق في نهاية حياتها
    و من الملاحظ أن من لديه توجه إلحادي يهتم بهذه الكتب و الاقتباس منها أكثر بكثير من اهتمامهم بنتاج فرويد في مجاله!! فتجد بينهم من أشبع هذين الكتابين قراءة و لم يمر أو مر بشكل سطحي على ما أنتجه فرويد في مجال علم النفس..بل ربما لم يقرأ حتى محاضرات مدخل لفهم التحليل النفسي.. هي الانتقائية مع الأسف..


    يقول الأخ الكريم أبو داوود القاهري :

    وهناك (كما أشار صاحب الموضوع) العلاج المعرفي السلوكي (cognitive-behavior therapy) وهو أرقى وأفضل من سابقيه. وهناك مدارس لها صلة بعلم النفس وليست تحته مباشرة كالبرمجة اللغوية العصبية (neuro-linguistic programming) ومدرسة علم الدلالات العصبية (neuro-semantics), والأخيرتان أفضل في نظري من سابقتهما.
    العلاج السلوكي المعرفي يتعامل مع الحالات المرضية سواء العصابية كالوسواس القهري و الاكتئاب و الفوبيا [الرهاب] بمختلف أشكالها..و حتى مع الحالات الذهانية و حالات التوحد...فهو علاجي , أما البرمجة اللغوية العصبية فتركيزها هو على بناء شخصية الفرد السليم و تدعيمها ...

    سبحان الله يشنعون علينا الايمان بوجود الروح و يطلبون منا التصديق بوجود الهي و الانا و الانا الاعلى ؟؟؟؟ و الأعجب عند هؤلاء أنهم يبنون نظريات لا تدخل عقل العاقل مثل عقدة أوديب و يطلبون منا تصديقها و إعتبارها علما حقيقيا أو يقينيا
    صدقت أخي الكريم متروي , و السبب في ذلك هو مركب نقص..فإذا حفظ أحدهم بعض المفردات كالأوديب و الهو و الأنا الأعلى و غيرها و تشدق بها أمام العامة و شاهد على وجوههم علامات الاستغراب و التعجب , فرح و زها بنفسه أنه صار من نخبة المثقفين!!!
    أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمداً رسول الله

    رضيت بالله رباً
    و بالإسلام ديناً
    و بمحمدنبياً و رسولاً



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الله اكبر ولله الحمد لقد إندهش الحاضرون ومن ضمنهم مديرة المتحف
    بواسطة أدناكم عِلما في المنتدى قسم الاستراحة والمقترحات والإعلانات
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 03-29-2012, 10:38 PM
  2. اول الغيث: انتهاء عصر التحميل!
    بواسطة واسطة العقد في المنتدى قسم الاستراحة والمقترحات والإعلانات
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 01-21-2012, 07:48 AM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-17-2008, 10:04 AM
  4. خدعة التحليل السياسي !
    بواسطة شريف المنشاوى في المنتدى قسم الحوار العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-22-2008, 07:11 AM
  5. إحياء التخنين ولغة الإنو
    بواسطة أبو مريم في المنتدى قسم الحوار عن المذاهب الفكرية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 11-11-2006, 01:24 PM

Bookmarks

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
شبكة اصداء