النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: أبة خابور...يصبح مفتياً للفضائيات!!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,521
    المذهب أو العقيدة
    مسلم
    مقالات المدونة
    3

    افتراضي أبة خابور...يصبح مفتياً للفضائيات!!!!

    السلام عليكم ورحمة الله....الحوار مكتوب باللهجة السعودية المحليّة...وسأحاول قدر الاستطاعة التعريف ببعض الكلمات...

    لن أفسد الحوار بالحديث عنه...فإليكموه:

    المذيع: في بداية اللقاء نود أن تبين للمشاهدين سرّ هذا التحول للإفتاء وعن الأسباب الحقيقية وراء ذلك.

    أبو خابور: أنا كان عندي محل بنشر وقفلته البلدية لأن تخصصي كان ميكانيكا، رحت أدور على وظيفة مناسبة لقيت الأولوية دايماً للحريم، قلت ما فيه إلا أصير مفتي في وسايل الإعلام، لأنها الشي الوحيد إللي تقدر تمارسه في هالبلد بدون شهادة ولا ترخيص.

    المذيع: ولماذا هذا الدور بالذات؟

    أبو خابور: الفتاوى الشاذة تأمّن لك المنصب وتكسبك الشهرة، وتعطيك الأمن الوظيفي إللي يفتقده كثير من الناس في عصر الإصلاح الأحول، وكل إللي تحتاجه شوية جرأة على الدين وجهاز كمبيوتر علشان تبحث في قوقل عن الأدلة.

    المذيع: هل لك أن توضح لنا وتفك هذه الرموز؟

    أبو خابور: شوف يالحبيب، بفتوى مناسبة وتوقيت أنسب يمكن تصير مستشار في الديوان، وبرأي ثاني لكن على مزاج المعازيب ترجع لمنصبك حتى لو إللي أقالك الوزير نفسه.

    المذيع: وما دخل التوقيت في الموضوع، أليست فتوى هي الفتوى؟

    أبو خابور: سلامتك، أنت يمكن تفتي بفتوى في صفر وتمشي الأمور زي الحلاوة، وتعيدها في رجب وتلاقي نفسك خارج هيئة كبار العلماء، لأن حكم الحاكم هو الحاكم، وهذي من طوام هالعصر إللي جابت لنا الكوارث والمصايب، وخلتنا مضحكة للناس.

    المذيع: كما تعلمون – حفظكم الله – أن الطالب من شيخه، فمن هم شيوخك الذين طلبت العلم على يديهم؟

    أبو خابور: حنا اليوم في عصر السرعة، ويكفيك تقابل العالم وتتغدى عنده أو تسأله سؤال، أو حتى تسلم عليه وتصير من طلابه، وبعدها تقدر تاخذ من الآيات والأحاديث إللي يناسب الفتوى إللي تروّج لها، بس يبغالك تحذر من مداخلات المشايخ المفتحين إللي ما يحبهم إعلامنا.

    المذيع: وصلتنا الكثير من رسائل المدح والثناء على فضيلتكم حتى لا أبالغ أن كثيراً من الراقصات والمغنيات يتابعن برنامجك بشكل مستمر، فما تعليقكم؟!

    أبو خابور: علشان يحبونك الناس، لا بد تكون فتواك مطابقة لرغبة المستفتي، يعني لا بد تراعي أحوال الناس وتشوف ميولهم وتفصّل الفتوى على حسب المقاس، وأذكر قبل أشهر كان لي لزوم عند أحد المسؤولين، وقبل ما يوقع خطابي سألني عن حكم شرب الخمر، فذكرت له آية لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى، وما ذكرت معها لا آية ولا حديث، قام شكرني وسنّع لزومي، وعرفت من أقاربه بعدين إنه بعدها ما عاد قرب لا مسجد ولا صلاة، لأنه صار طول وقته سكران.

    المذيع: كما سمع فضيلتكم في المداخلة السابقة، قال صاحبها: أنت حاطب ليل، فماذا يقصد بها؟

    أبو خابور: حطّاب الليل تقدر تسأل عنهم (( ساري الليل )) يقول المثل لكل ساقطة لاقطة!!

    المذيع: ما فهمت!

    أبو خابور: وعمرك ما بتفهم، هذي الفتاوى موجة وفرصة وكلها أيام وبتروح وينكشف المستور وبتشوف حال الناس مثل يوم طاح سوق الأسهم، وما يصح إلا الصحيح.

    المذيع: عندما تفتي بفتوى تخالف فيها العلماء، وتراعي فيها السواد الأعظم، كيف تعرف أنها قُبلت عند صناع القرار؟

    أبو خابور: إذا فتحت الجرايد في اليوم الثاني ولقيتهم حاطينها في الصفحة الأولى بالبنط العريض، وصاروا يثنون عليها في الأخبار السياسية والفنية، اعرف إن دربك خضر.

    المذيع: دعنا نعود إلى موضوع حلقتنا اليوم وهو طاعة ولي الأمر، فما هو توجيه فضيلتكم للمشاهدين؟

    أبو خابور: طاعة ولي الأمر تخلّي الأمور تمشي على أحسن حال، وكل واحد يعرف دوره في الحياة، حتى لو صار فيه ظلم وتعسف، فالطاعة واجبة علشان ما تختل الأمور وتنتشر الفوضى، لكن إللي حاصل اليوم العكس، أشوف هالمرتزقة في وسايل الإعلام يحرضون على عدم طاعة ولي الأمر ويشجعون على التمرد عليه والاستقلال عنّه وعدم الاعتراف بولايته على المرأ...

    المذيع: بالعكس يا فضيلة الشيخ (واعذرني على المقاطعة) فوسائل الإعلام لم تدخر وسع في الحث على السمع والطاعة في المنشط والمكره، وأنه أدرى بالمصلحة العامة، ولذلك فهي تحث الجميع بأن يقوم كل فرد بدورة المنوط به ليرق المجتمع ويقوم من سباته، ولعلك لاحظت القرار الحكيم الذي صدر قبل فترة والذي يمنع من الجمع بين وظيفتين، حتى لا يخل بالأخرى وتضيع المصالح.

    أبو خابور: وين التطبيق يا خوي؟ كلامك يناقض الواقع، هذي المرأة تمردت على ولي أمرها، وما عاد تعترف بولايته عليها، وضايقوها في وظيفتها الأولى (البيت) بوظايف ثانوية، وأشغلوها – الله يشغلهم بأنفسهم – بأمور ما تليق بها وخلوها تلهث خلف السراب، لين ضيعت بيتها وزوجها وعيالها ونفسها وصار المجـتمع مـ...

    المذيع: وما دخل المرأة في حديثنا يا فضيلة الشيخ؟؟؟؟، لقد نالت المرأة حقوقها في هذا العصر وما لم يتم فهو في طريقه للظهور على أرض الواقع، والأمور التي تتحدث عنها مسائل خلافية وطاعة المرأة لولي أمرها غير واجبة وليس له سلطة عليها والمرأة أصبحت مواطنة من الدرجة الأولى لها أن تسافر لوحدها وأن تـ...

    أبو خابور: تخسى وتعقب يالخسيس! ما عاد إلا حريمنا تفسدونهم علينا!! أجل تدري، حتى طاعة ولي الأمر إللي تتحدث عنها مسألة خلافية، وأنا أشوف من هذي اللحظة إنها غير واجبة وأنا من الآن ما لحد في عنقي طاعة ولا...


    المذيع: لا يا فضيلة الشيخ أرجوك لا تورطنا، هذي من الأمور المهمة والخطيرة، ومن الثوابت التي لا يجوز المساس بها، والقرآن أمر بطاعة ولي الأمر و...

    أبو خابور: عجيب، عرفتوا القرآن هالحين؟! الآية تقول (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) تخليتوا عن الأصل (طاعة الله وطاعة رسوله) وتمسكتوا بالفرع (طاعة ولي الأمر)... شوف، يا تتمسكون بالآية كاملة علشان تنضبط الأمور، وإلا لا تلومون إلا أنفسكم إذا صار الناس ياخذون فتاواهم من كل ناعق ومفسد!.

    المذيع: يا فضيلة الشيخ، لكن الدولة وانطلاقا من الشريعة...

    أبو خابور: ما ذبحنا إلا الانطلاق والابتعاد عن الشريعة، حنا نبغى الرجوع للشريعة، البلد انقلب فوق حدر والفساد استشرى والمفسدين صاروا يسرحون ويمرحون على كيفهم، أنا من هذي اللحظة أعلن توبتي ورجوعي لديني وأتراجع عن كل فتوى أفتيتها وكل رأي تبنيته ولبست به على الناس.


    غريب الألفاظ:

    *وسنّع لزومي= أجرى أموري على ما أُحب
    *دربك خضر=أي أن الأمور على ما يُرام
    *تخسى وتعقب يالخسيس=هو كقول العرب: خبتَ وخسئت



    خاطرة / محمد الشويعر
    لا يحزنك تهافت الجماهير على الباطل كتهافت الفراش على النار ، فالطبيب الحق هو الذي يؤدي واجبه مهما كثر المرضى ، ولو هديت واحداً فحسب فقد أنقصت عدد الهالكين


    العجب منّا معاشر البشر.نفقد حكمته سبحانه فيما ساءنا وضرنا، وقد آمنا بحكمته فيما نفعنا وسرّنا، أفلا قسنا ما غاب عنا على ما حضر؟ وما جهلنا على ما علمنا؟ أم أن الإنسان كان ظلوماً جهولاً؟!


    جولة سياحية في جزيرة اللادينيين!!


    الرواية الرائعة التي ظلّت مفقودة زمنا طويلا : ((جبل التوبة))

  2. افتراضي

    جميل ما كتبته جزاك الله خير
    يا من يرى ما في الضمير ويسمع
    أنت المُعدُّ لكل ما يتوقعُ

    يا من يُرجَّى للشدائد كُلها
    يا من إليه المُشتكى والمفزعُ

    يا من خزائنُ رزقهِ في قول كنْ
    امنن فإن الخير عندك أجمع

    مالي سوى فقري إليك وسيلةٌ
    فبالافتقار إليك ربي أضرع

    مالي سوى قرعي لبابك حيلةٌ
    فلئن رددت فأي باب أقرع!


    ومن الذي أدعو وأهتف باسمه
    إن كان فضلك عن فقيرك يمنعُ!

    حاشا لمجدك أن تقنطَ عاصياً
    الفضلُ أجزل والمواهب أوسُع

  3. #3

    افتراضي

    شيء مضحك ومبكي في نفس الوقت..
    الان زمن الافتاء عبر المنتديات..
    كل عضو أصبح مفتي عام..
    نسأل الله السلامة..
    اذا كنت على مفترق طرق،
    فاستفت قلبك،
    وإن افتوك

  4. #4

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الفاضل " مجرد انسان "
    كم تعج بهم الدنيا " أبو خابور" وأمثاله الآن ....!!
    أعظَم مَن عُرِف عنه إنكار الصانع هو " فِرعون " ، ومع ذلك فإن ذلك الإنكار ليس حقيقيا ، فإن الله عزّ وَجَلّ قال عن آل فرعون :(وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا)
    وبُرهان ذلك أن فِرعون لَمّا أحسّ بالغَرَق أظْهَر مكنون نفسه ومخبوء فؤاده على لسانه ، فقال الله عزّ وَجَلّ عن فرعون : (حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آَمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا الَّذِي آَمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    المغرب فاس
    المشاركات
    415
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخي مجرد إنسان و أهدي هذه الآبيات لأبي خابور المخبور

    يا أبا خابور عليك بالخنكة
    شربت الخمور و سبحت في الفتنة
    قرأت الزابور و أصابتك العلة
    مرت و تمر الشهور و سيرميك التاريخ في السلة

    أقصد الزابور المحرف
    التعديل الأخير تم 05-21-2010 الساعة 01:46 AM

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,521
    المذهب أو العقيدة
    مسلم
    مقالات المدونة
    3

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعاً....ووقانا الله تلك الفتنة...وهو المستعان ونعم الوكيل
    لا يحزنك تهافت الجماهير على الباطل كتهافت الفراش على النار ، فالطبيب الحق هو الذي يؤدي واجبه مهما كثر المرضى ، ولو هديت واحداً فحسب فقد أنقصت عدد الهالكين


    العجب منّا معاشر البشر.نفقد حكمته سبحانه فيما ساءنا وضرنا، وقد آمنا بحكمته فيما نفعنا وسرّنا، أفلا قسنا ما غاب عنا على ما حضر؟ وما جهلنا على ما علمنا؟ أم أن الإنسان كان ظلوماً جهولاً؟!


    جولة سياحية في جزيرة اللادينيين!!


    الرواية الرائعة التي ظلّت مفقودة زمنا طويلا : ((جبل التوبة))

  7. افتراضي

    اضحك الله سنك

  8. افتراضي

    سبحان الله
    وقانا الله شر هؤلاء
    جزاك الله خيرا أخي والمسلمين
    قيل لأحد السلف "عفا الله عنه":
    إن فلانا ترك طريق الله من بعد ما عرفه
    فقال:إن عرفه حقا ما تركه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    1,636
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    نعاني اليوم من أبو خابور مجموعة من أهل الجهل يمتعوننا بفتاواهم التي لا محل لها من الإعراب ..
    ومن أبو غابور وهو المحسوب على الدعوة يزيف ويوجه الناس إلى غير الطريق المبتغى .. كمن جعل الدعاء وإصلاح النفس هو السبيل الوحيد لنصرة المظلومين وبديلا عن الواجب الشرعي وما هو بحقيقة الأمر إلا شيء من كثير وقد أبدع شيخنا أبو حازم إسماعيل في الرد على أبو غابور...

    فأصبح ابو خابور وأبو غابور نجمي الشاشة والله المستعان ..
    التعديل الأخير تم 07-28-2010 الساعة 05:58 PM
    {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ}

    وكيف يعرف فرق ما بين حق الذمام وثواب الكفاية من لا يعرف طبقات الحق في مراتبه، ولا يفصل بين طبقات الباطل في منازله‏. [ الجاحظ ]

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    30
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي (مجرد انسان)ونسأل الله ان يقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
    هتف العلم بالعمل ****فإن أجابه وإلا ارتحل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,521
    المذهب أو العقيدة
    مسلم
    مقالات المدونة
    3

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً على تعليقاتكم التي أشرف بها


    المشكلة الحقيقية أخي الدكتور فخر الدين أن الفتنة بأمثال "أبي خابور" أكبر....لأنها تتوافق مع الموجة التغريبية التي تجتاح العالم الإسلامي عموماً...والجزيرة العربية خصوصاً


    ولئن كانت المقالة "متنا" فإن شرحها المتضمّن للأمثلة الواقعيّة يحتاج إلى صفحات عديدة....ومأساوية


    ولا حول ولا قوة إلا بالله
    لا يحزنك تهافت الجماهير على الباطل كتهافت الفراش على النار ، فالطبيب الحق هو الذي يؤدي واجبه مهما كثر المرضى ، ولو هديت واحداً فحسب فقد أنقصت عدد الهالكين


    العجب منّا معاشر البشر.نفقد حكمته سبحانه فيما ساءنا وضرنا، وقد آمنا بحكمته فيما نفعنا وسرّنا، أفلا قسنا ما غاب عنا على ما حضر؟ وما جهلنا على ما علمنا؟ أم أن الإنسان كان ظلوماً جهولاً؟!


    جولة سياحية في جزيرة اللادينيين!!


    الرواية الرائعة التي ظلّت مفقودة زمنا طويلا : ((جبل التوبة))

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف يصبح الملحد ملحدا
    بواسطة حمادة في المنتدى قسم الحوار عن المذاهب الفكرية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-06-2012, 01:40 PM
  2. عندما يصبح الضحك كالبكاء...
    بواسطة سبح الله تغنم في المنتدى قسم الحوار عن الإسلام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-25-2011, 02:07 AM
  3. هل يصبح سوء الظن ضرورة؟!
    بواسطة سمير السكندرى في المنتدى قسم الحوار العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-22-2008, 04:15 PM

Bookmarks

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
شبكة اصداء