صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 47

الموضوع: الترحيب بالمحدث أبي جعفر المنصور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,421
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي الترحيب بالمحدث أبي جعفر المنصور

    هذه صفحة وان كانت متأخرة نوعا ما ،ستكون للتعرف على الشيخ المحدث ابي جعفر المنصور متعنا الله بصحته..
    نبدأ على بركة الله ؟؟
    الأستاذ أبا جعفر هل لك حفظك الله ان توافق على جعل هذه الصفحة للاستفسارات العامة وسؤالات الإخوة ...؟؟؟
    واللهِ لَوْ عَلِمُوا قَبِيحَ سَرِيرَتِي....لأَبَى السَّلاَمَ عَلَيَّ مَنْ يَلْقَانِي
    وَلأَعْرضُوا عَنِّي وَمَلُّوا صُحْبَتِي....وَلَبُؤْتُ بَعْدَ كَرَامَةٍ بِهَوَانِ
    لَكِنْ سَتَرْتَ مَعَايِبِي وَمَثَالِبِي....وَحَلِمْتَ عَنْ سَقَطِي وَعَنْ طُغْيَاني
    فَلَكَ الَمحَامِدُ وَالمَدَائِحُ كُلُّهَا....بِخَوَاطِرِي وَجَوَارِحِي وَلِسَانِي
    وَلَقَدْ مَنَنْتَ عَلَيَّ رَبِّ بِأَنْعُمٍ....مَا لِي بِشُكرِ أَقَلِّهِنَّ يَدَانِ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,314
    المذهب أو العقيدة
    مسلم
    مقالات المدونة
    5

  3. افتراضي

    شيخنا الفاضل
    اريد ان أسألك عن الطريقة المريدية الموجودة في السنغال
    هل يمكن إفادتي بخصوصها..
    واللهِ لَوْ عَلِمُوا قَبِيحَ سَرِيرَتِي....لأَبَى السَّلاَمَ عَلَيَّ مَنْ يَلْقَانِي
    وَلأَعْرضُوا عَنِّي وَمَلُّوا صُحْبَتِي....وَلَبُؤْتُ بَعْدَ كَرَامَةٍ بِهَوَانِ
    لَكِنْ سَتَرْتَ مَعَايِبِي وَمَثَالِبِي....وَحَلِمْتَ عَنْ سَقَطِي وَعَنْ طُغْيَاني
    فَلَكَ الَمحَامِدُ وَالمَدَائِحُ كُلُّهَا....بِخَوَاطِرِي وَجَوَارِحِي وَلِسَانِي
    وَلَقَدْ مَنَنْتَ عَلَيَّ رَبِّ بِأَنْعُمٍ....مَا لِي بِشُكرِ أَقَلِّهِنَّ يَدَانِ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    966
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    إنا لله وإنا إليه راجعون

    يا أخوة رفقاً بأخيكم لست بتلك المنزلة التي تذكرون والله

    يبدو أن غياب الأخوة الأفاضل من المحاورين جعلني تطبيقاً للمثل الذي يقول

    إن البغاث بأرضنا يستنسر شاكرٌ لكم حسن ظنكم ولكنني دون ما تذكرون حقاً بكثير

    وأما أمر الأسئلة فليتحول الأمر إلى مذاكرات أخوية مستمرة

    بالنسبة للطريقية المريدية فهي تنتسب لشيخ اسمه أحمد بمبا يقول بأن نسبه يرجع للشيخ عبد القادر الجيلاني وعبد القادر حسني هاشمي

    وهذا أمر مشترك بين عامة الطرق الصوفية أنهم يحرصون إلى الانتساب لأهل البيت ويشترك معهم الإمامية الاثنا عشرية بهذا

    ولهذا جميعهم يدعون هذا الإسناد الوهمي لخرقة التصوف والتي يزعمون أن علياً ألبسها للحسن البصري ضاربين بعرض الحائط ما يذكره عامة المحدثين من عدم سماع الحسن البصري من علي ولو سمعه فلم يكن من خاصة أصحابه حتى يخصه بشيء

    وأحمد بمبا ككثير من الأعاجم بناؤه العلمي ضعيف فليس هو كالشاذلية الدرقاوية في المغرب العربي ، أو كالنقشبندية والديوبندية في الهند وباكستان وتركيا والعراق لهم مشاركة في العلوم وإن كان كثير منها تدليس ومحاولة لترقيع التصوف

    وهو يشترك مع بقية الصوفية المعاصرين بألوان البدع التي تتعلق بالأضرحة والموالد

    بالإضافة إلى ضلالات الأشعرية في باب المعتقد والأشاعرة يخالفون أهل السنة في أبواب الصفات والقدر والإيمان والنبوات

    ويتميز أحمد بمبا بأنه ينبي طريقته على طرق أخرى فهو يجيز لأتباعه التعبد بأوراد الطريقة القادرية وأوراد الطريقة الشاذلية وأوراد الطريقة التجانية

    وهذا يعني أنه يسير فيه طريقه إلى وحدة الوجود

    وهذا في الواقع تناقض فالطريقة التجانية لا تقبل بأن يخلط بها غيرها ، وكثير من الشاذليين في المغرب يرمون التجاني بالزندقة لدعواه الاختصاص بصلاة الفاتح ، ولهذا لما اجتمع أحمد الغماري بمحمد الحافظ التجاني حكم بكفره وكفر شيخه !

    والواقع أننا في عصر ازدهرت فيه قيم التعددية الكذابة ، يصير مثل فكر أحمد بمبا مغرياً للكثيرين كما أن فكر محمد إلياس كان مغرياً في شبه القارة الهندية لهذا الاعتبار

    والقوم يميلون اليوم إلى إسقاط جهاد الطلب ( هذه الموضة العصرية ) ولكن بفلسفة صوفية تتكلم عن فتح القلوب والدعوة بالأخلاق وهذا صواب ولكنه لا يعارض الجهاد إذا اقتضى ذلك الأمر

    ( وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)

    ( وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِن اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)

    فأهل الباطل إذا ملكوا القوة وكان أهل الحق ضعفاء بادروا أهل الحق وهدموا كل ما يتعلق بالدين وهذا ظاهر لهذا تجدهم يصفون المسلمين ب( الإرهابيين ) لفعل البعض ويحاولون تخويفهم من أمر الحروب ويرهبونهم بأن الأديان سبب الحروب ، في الوقت الذي هم يتسلحون تسلحاً عنيفاً ثم يأتي من ينظر لتوجيه ضربة للعالم الإسلامي ويبررها ب( الاستباقية ) ، وما يرى ما حصل من إذلال المسلمين في بورما والصين ودول الاتحاد السوفييتي يعلم مدى عظيم انطباق الآية على الواقع وأننا إن لم نفتح الدنيا فإننا ما نلبث إلا أن نكون ضحية لإجرام ووحشية بعض الأمم الأخرى ، ولن يسود العدل في الدنيا إلا بالإسلام

    ولا يخالف فقيه في أن الدعوة جهاد وأن دعوة الناس بالحكمة والموعظة الحسنة أسمى صور الجهاد

    على أن أتباع هذه الطريقة يذكرون أن لهم مقاومة ضد الفرنسيين

    ومن تناقضهم انتسابهم للجيلاني الذي كان حنبلياً وكان يرفض العقيدة الأشعرية ويرد عليها ويغلظ في أهلها كما في كتابه الغنية

  5. #5

    افتراضي


    الأخ كميل لا نريد قلب الموضوع إلى ما هو معلوم في الدين من الضرورة وقد أجاب الشيخ بكلام واضح جلي
    إن كان لديك مطارحة علمية أو حديثية للاستفادة من علم أخينا الفاضل وفقه الله فافعل # متابعة إشرافية
    التعديل الأخير تم 09-11-2014 الساعة 09:54 AM

  6. #6

    افتراضي

    ماشالله تبارك الله حياك الله

    كنت اعلم ان هذا الرجل ليس بعادي

    كانت مشاركته تدل على علم ماشالله ودراية وفهم

    بارك الله فيه ونفع به
    انا بحثت عن الحق فكنت متخبطا بين هذا وذاك فما وجدت ملة اقرب للعقل وانقى للروح من اهل السنة والجماعة (السلف الصالح) فهم الوسطيون الذين يعطون كل ذي حق حقه
    فاعطوا الله العبادة وحده بلا شريك ولم يبتدعوا واتبعوا السنة بحذافيرها
    ولم ارى ملة ولا مذهب يقدس الذات الالهية مثل مذهب السلفية
    فالحمدلله رب العالمين وحده

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    966
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كميل مشاهدة المشاركة

    الأخ كميل لا نريد قلب الموضوع إلى ما هو معلوم في الدين من الضرورة وقد أجاب الشيخ بكلام واضح جلي
    إن كان لديك مطارحة علمية أو حديثية للاستفادة من علم أخينا الفاضل وفقه الله فافعل # متابعة إشرافية
    أود حقاً الإجابة على أسئلة الأخ كميل لا مشكلة عندي أبداً

    وبما أنها حذفت سأحاول تذكر بعضها وليسترخ صاحبنا لأنني سآخذه برحلة لطيفة إن شاء الله تعالى

    مسألة الإعداد ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )

    هذه الآية كان يضعها السعدي في وجه كل من يدعي أن الدين لا يواكب العصر لأن من القواعد الفقهية المعروفة أن ما أطلقه الشارع يرجع للعرف

    مثال هذا قوله تعالى ( وعاشروهن بالمعروف ) يشمل كل صور المعروف التي منها ما يتغير بتغير الزمان والمكان

    ومثاله أيضاً النفقه ومثاله أيضاً الحرز في حد السرقة ومثاله أيضاً الغرر في البيوع

    وهذا مما يستدل به على مرونة الشريعة

    نعم الأخذ بالأسباب المادية مطلوب وضروري جداً وقد أمر الله به ، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بالأسباب تعليماً لأمته أن تفعل ذلك من بعده فهذه دعوة جاءت لكي تبقى إلى قيام الساعة ، وتحت مختلف الظروف

    ولكن هنا ما هو أهم من الإعداد المادي بالنسبة لرسالة هذه الأمة وهو الإعداد الروحي أو استجلاب التأتييد الإلهي

    قال الله تعالى : ( وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِن اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ)

    وقال الله تعالى : ( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)

    وهذه الآية هي سر تمكين الصحابة وقدرتهم على إسقاط ملك فارس والروم ، مع أنها أمم عظيمة ولا يوجد عند العرب من الخبرة العسكرية والقوة المادية ما عندهم فلو نظرت في المقاييس المعتادة لوجدت هذا النصر أسطورياً في تلك المدة الزمنية اليسيرة

    وقد فهم هذا الهرمزان

    77 - قال ابن أبي شيبة في المصنف [34084]:
    حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ:
    حاصَرْنَا تُسْتَرَ، فَنَزَلَ الْهُرْمُزَانُ عَلَى حُكْمِ عُمَرَ , فَبَعَثَ بِهِ أَبُو مُوسَى مَعِيَ، فَلَمَّا قَدِمْنَا عَلَى عُمَرَ سَكَتَ الْهُرْمُزَانُ فَلَمْ يَتَكَلَّمْ، فَقَالَ عُمَرُ: تَكَلَّمْ.
    فَقَالَ: كَلاَمُ حَيٍّ، أَوْ كَلاَمُ مَيِّتٍ؟
    قَالَ: فَتَكَلَّمْ فَلاَ بَأْسَ، فَقَالَ: إِنَّا وَإِيَّاكُمْ مَعْشَرَ الْعَرَبِ مَا خَلَّى اللَّهُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ، كُنَّا نَقْتُلُكُمْ وَنُقْصِيكُمْ , فَأَمَا إِذْ كَانَ اللَّهُ مَعَكُمْ لَمْ يَكُنْ لَنَا بِكُمْ يَدَانِ.

    وقد أسلم الهرمزان بعد هذا

    الآية تذكر أنه لا بد من الإيمان الصحيح ( يعني العقيدة الصحيحة )

    والعمل الصالح ( يعني أنه ليس بدعة ولا رياء )

    وترك الشرك ، والمتأمل لحال الأمة اليوم من فشو الشرك والبدعة والمعتقدات الفاسدة يدرك الأمر جيداً

    وهذا ابن تيمية لما دخل التتر الشام كان الناس يصرحون ( يا خائفين من التتر لوذوا بقبر أبي عمر ) ، فأخبرهم ابن تيمية أنهم لا يمكن أن ينتصروا على التتر والحال هذه ، وذهب إلى مصر وأتى بالمدد من هناك واشترط عليهم تصحيح العقيدة في حادثة معروفة وانتصروا على التتر بوجود القيادة العسكرية والقيادة الروحية ( ابن تيمية ) والذي شارك في الوقعة بنفسه

    وقد مدحه تلميذه الذهبي بقوله

    والفقه فيه كان مجتهداً *** وذا جهاد عار عن الجزع

    وفي هذا المعنى أثر عمر ( إنا قوم أعزنا الله بالإسلام وما ابتغينا العزة في دين غيره أذلنا الله ) ، وكان ابن تيمية يقول ( التتر لهذه الأمة كبختنصر لبني إسرائيل )

    فالله عز وجل أحب إليه أن يهزم المسلمون وينكسروا ويخضعوا على أن ينتصروا نصراً كانتصارات الجبابرة المعول فيها على القوة والكثرة فقط

    ولهذا يوم حنين بدأ الأمر بهزيمة المسلمين مع كثرة عددهم وذكر الله ذلك في القرآن

    قال الله تعالى : ( لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ )

    والإعداد الروحي يذكرنا بأننا أصحاب رسالة أن يسلم شخص واحد أحب إلينا من قتل ألف كافر ، فقاتل حمزة لما أسلم ما استطاع أن يقتص منه لأنه أحصن نفسه بالإسلام

    الذي يهمنا إخراج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد وما الجهاد إلا وسيلة وليست غاية ولهذا إذا أسلم الناس وأقاموا شعائر الإسلام لم يجز قتالهم بحال وكان هناك من يسلم ويرفض الهجرة للنبي صلى الله عليه وسلم فكان النبي صلى الله عليه وسلم يتركه ولا يقاتله كما هو ظاهر في حديث بريدة في صحيح مسلم

    وقال البخاري في صحيحه 4019 - حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيٍّ عَنْ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ ح حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَمِّهِ قَالَ أَخْبَرَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ ثُمَّ الْجُنْدَعِيُّ أَنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ أَخْبَرَهُ أَنَّ الْمِقْدَادَ بْنَ عَمْرٍو الْكِنْدِيَّ وَكَانَ حَلِيفًا لِبَنِي زُهْرَةَ وَكَانَ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَأَيْتَ إِنْ لَقِيتُ رَجُلًا مِنْ الْكُفَّارِ فَاقْتَتَلْنَا فَضَرَبَ إِحْدَى يَدَيَّ بِالسَّيْفِ فَقَطَعَهَا ثُمَّ لَاذَ مِنِّي بِشَجَرَةٍ فَقَالَ أَسْلَمْتُ لِلَّهِ أَأَقْتُلُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ بَعْدَ أَنْ قَالَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَقْتُلْهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ قَطَعَ إِحْدَى يَدَيَّ ثُمَّ قَالَ ذَلِكَ بَعْدَ مَا قَطَعَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَقْتُلْهُ فَإِنْ قَتَلْتَهُ فَإِنَّهُ بِمَنْزِلَتِكَ قَبْلَ أَنْ تَقْتُلَهُ وَإِنَّكَ بِمَنْزِلَتِهِ قَبْلَ أَنْ يَقُولَ كَلِمَتَهُ الَّتِي قَالَ

    ففي هذه الكلمة يحرز دمه لأن المقصود من الجهاد هو إعلاء كلمة الله عز وجل لا قهر الأمم وإظهار القوة عليها لأغراض نفسية

    والمظلوم يجوز له الاقتصاص

    قال تعالى : ( أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ)

    ففي حال دفع الظلم استخدم لفظ ( الإذن ) فقط ولكن في حال إعلاء كلمة الله جاء الأمر الصريح

    ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ) والفتنة الشرك بإجماع المفسرين

    والخلاصة أخي أنه يجب علينا أن نعد العدة والعتاد على الصعيدين

    وهنا همسة في أذنك أخي ( لن نتقدم أبداً ما دام كل جهدنا محاكاة الغير فإن النسخة المقلدة لن تتقدم على الأصلية أبداً ) بل لا بد من النقد وإعمال العقل والتمحيص ، ولن تنتصر أبداً على عدو غايتك أنك تقلده

    وعوداً على آية سورة النور بعض الناس من أجل الوصول للتمكين استغنوا عن العقيدة والثوابت

    فصار كمن اشترى تنوراً ولم يكن عنده عجين ولا ثمن العجين فباع التنور ليشتري العجين !

    والتمكين شرطه التوحيد والعمل الصالح ، وهو ليس غاية بل هو وسيلة لتحقيق التوحيد ، والانتصارات بعيداً عن هذا المعنى انتصارات ضعيفة وهشة لا تصل إلى مستوى التمكين الحقيقي والظهور على العدو


    ولي عودة للإجابة على بقية الأسئلة إن أذنت لي الإدارة

  8. #8

    افتراضي

    أعيب على دعاتني تسمية بﻻد المغرب اﻷقصى بالمغرب العربي. و كان جل سكانه عرب. اين العدل؟
    و قولكم شيخنا جل اﻷعاجم فيها ظلم.
    و ﻻ حول و ﻻ قوة اﻻ بالله.
    رحماك يا الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    966
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Almumen مشاهدة المشاركة
    أعيب على دعاتني تسمية بﻻد المغرب اﻷقصى بالمغرب العربي. و كان جل سكانه عرب. اين العدل؟
    و قولكم شيخنا جل اﻷعاجم فيها ظلم.
    و ﻻ حول و ﻻ قوة اﻻ بالله.
    هون عليك هذه تسمية عرفية لأنهم يتكلمون العربية في الغالب ولا داعي للعصبيات ، وهم مشاركون في جامعة الدول العربية

    وسميناه أقصى أو سميناه عربياً فإننا تجمعنا معهم أخوة الدين وهذا أهم من أي شيء آخر

    وأما مسألة ( جل الأعاجم ) فهذا ناشيء عن استقراء لأهوال الناس في الهند وباكستان وبخارى وإيران وغيرها تكون مشاركتهم في العلوم ضعيفة وفيهم علماء أفذاذ ولكن هذا الغالب

    حتى أن في كثير من بعض بلدانهم من يجهر ب( آمين ) يضرب ويعاقب ومن يحرك السبابة في الصلاة يهجمون عليه

    وعموماً أنا لم أقل ( جل الأعاجم ) وإنما قلت ( ككثير من الأعاجم ) والسبب في هذا الربط ضعف كثير منهم في العربية مما سهل دخول الكثير من البدع عليهم لجهلهم بلغة القرآن والحديث وعدم اتصالهم بأهل العلم

    وانتشار الطرقية والخرافية بشكل عنيف من أبين الأدلة على ذلك

    وإلا فكثير من العرب جهلة أيضاً مع توفر أسباب العلم والله المستعان



    فهذا الربط أقرب للاعتذار منه للثلب ، والناظر في واقع الحال يجد أن البعد عن الدين الصحيح في البلدان التي ابتعدت كثيراً عن العربية وكان الاستعمار قوياً فيها أكثر

    والأمر لا يتعلق بالنسب فكثير من الأعاجم اليوم هم عرب في أصلهم ولكنهم لا يحسنون العربية ولا يفهمونها وكثير من الأعاجم بالنسب هم متقنون للعربية أكثر من أي عربي آخر

    ومن اللطائف أن سيبويه إمام النحو كان فارسياً ، والبخاري صاحب الصحيح في أصله فارسي وأكرمكم عند الله أتقاكم

    والجاهليات أهلنا عليه التراب من قرون ولا مجال للعودة إليها مرة أخرى إن كنا نريد رضا الله عز وجل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    966
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    وهنا حديث في صحيح مسلم يجهله كثيرون بما أننا ذكرنا أمر العصبية

    قال مسلم في صحيحه 6496- [170-2504] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ عَائِذِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ ، أَتَى عَلَى سَلْمَانَ ، وَصُهَيْبٍ ، وَبِلاَلٍ فِي نَفَرٍ ، فَقَالُوا : وَاللَّهِ مَا أَخَذَتْ سُيُوفُ اللهِ مِنْ عُنُقِ عَدُوِّ اللهِ مَأْخَذَهَا ، قَالَ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَتَقُولُونَ هَذَا لِشَيْخِ قُرَيْشٍ وَسَيِّدِهِمْ ؟ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا بَكْرٍ لَعَلَّكَ أَغْضَبْتَهُمْ ، لَئِنْ كُنْتَ أَغْضَبْتَهُمْ ، لَقَدْ أَغْضَبْتَ رَبَّكَ.
    فَأَتَاهُمْ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ : يَا إِخْوَتَاهْ أَغْضَبْتُكُمْ ؟ قَالُوا : لاَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ يَا أَخِي.

    سلمان فارسي وبلال حبشي وصهيب رومي والله يغضب لغضبهم لأنهم رجال صالحون ومجاهدون ، هذا هو المهم

    وقال مسلم في صحيحه 7312- [64-...] وحَدَّثَنِي أَبُو عَمَّارٍ حُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مَطَرٍ ، حَدَّثَنِي قَتَادَةُ ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَخِي بَنِي مُجَاشِعٍ ، قَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ خَطِيبًا ، فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِ حَدِيثِ هِشَامٍ ، عَنْ قَتَادَةَ.
    وَزَادَ فِيهِ وَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حَتَّى لاَ يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ ، وَلاَ يَبْغِي أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ وَهُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لاَ يَبْغُونَ أَهْلاً وَلاَ مَالاً.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,421
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    أعيب على دعاتني تسمية بﻻد المغرب اﻷقصى بالمغرب العربي. و كان جل سكانه عرب. اين العدل؟
    و قولكم شيخنا جل اﻷعاجم فيها ظلم.
    و ﻻ حول و ﻻ قوة اﻻ بالله.
    ونحن نعيب معك اخي كون الناس اليوم يريدون تسمية الشئ من باب قومي لا علاقة له بالدين
    ونحن من الدعاة الذين نؤيد وجود لغة أمازيغية خاصة ومدارس خاصة ومسلمون تسجل أسماءهم بالأمازيغية في شهادات الميلاد لان المعارضين للأسف لا يريدون هذا من باب قومي جاهلي لا من باب ديني ...
    وأما قول الدعاة الثقات فيما ذكرته فمن باب التحدث بالواقع لا القومية والعصبية للعرق ....
    واللهِ لَوْ عَلِمُوا قَبِيحَ سَرِيرَتِي....لأَبَى السَّلاَمَ عَلَيَّ مَنْ يَلْقَانِي
    وَلأَعْرضُوا عَنِّي وَمَلُّوا صُحْبَتِي....وَلَبُؤْتُ بَعْدَ كَرَامَةٍ بِهَوَانِ
    لَكِنْ سَتَرْتَ مَعَايِبِي وَمَثَالِبِي....وَحَلِمْتَ عَنْ سَقَطِي وَعَنْ طُغْيَاني
    فَلَكَ الَمحَامِدُ وَالمَدَائِحُ كُلُّهَا....بِخَوَاطِرِي وَجَوَارِحِي وَلِسَانِي
    وَلَقَدْ مَنَنْتَ عَلَيَّ رَبِّ بِأَنْعُمٍ....مَا لِي بِشُكرِ أَقَلِّهِنَّ يَدَانِ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,421
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    نرجو التركيز على الهدف من الموضوع ..
    واللهِ لَوْ عَلِمُوا قَبِيحَ سَرِيرَتِي....لأَبَى السَّلاَمَ عَلَيَّ مَنْ يَلْقَانِي
    وَلأَعْرضُوا عَنِّي وَمَلُّوا صُحْبَتِي....وَلَبُؤْتُ بَعْدَ كَرَامَةٍ بِهَوَانِ
    لَكِنْ سَتَرْتَ مَعَايِبِي وَمَثَالِبِي....وَحَلِمْتَ عَنْ سَقَطِي وَعَنْ طُغْيَاني
    فَلَكَ الَمحَامِدُ وَالمَدَائِحُ كُلُّهَا....بِخَوَاطِرِي وَجَوَارِحِي وَلِسَانِي
    وَلَقَدْ مَنَنْتَ عَلَيَّ رَبِّ بِأَنْعُمٍ....مَا لِي بِشُكرِ أَقَلِّهِنَّ يَدَانِ

  13. #13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جعفر المنصور مشاهدة المشاركة

    هذه الآية كان يضعها السعدي في وجه كل من يدعي أن الدين لا يواكب العصر لأن من القواعد الفقهية المعروفة أن ما أطلقه الشارع يرجع للعرف
    ذكرك للسعدي من دون لقبه علما انه مفتي ما يسمى بالعراق يدل على انك اما بمستواه العلمي او انك من المناؤين له خصوصا بعد فتواه الاخيره
    وهنا اضع الف علامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    966
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كميل مشاهدة المشاركة
    ذكرك للسعدي من دون لقبه علما انه مفتي ما يسمى بالعراق يدل على انك اما بمستواه العلمي او انك من المناؤين له خصوصا بعد فتواه الاخيره
    وهنا اضع الف علامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أنا أتكلم عن رجل نجدي اسمه عبد الرحمن بن ناصر السعدي صاحب التفسير المعروف تيسير الكريم الرحمن وقد توفي قديماً ، وقد كان أستاذاً لعبد الله القصيمي ورد عليه بعد انحرافه

    وهذا عالم _ أعني السعدي _ ولكنني لا أحب مسألة الألقاب هذه أصلاً فيمن أوافقهم ومن أخالفهم إلا القليل منهم

    ألا ترى أنني قلت ( ابن تيمية ) دون لقب علمي

    وقد كان السلف يقولون ( قال عمر ) و ( قال الحسن ) ولا يلتزمون التلقيبات التي جعل تركها اليوم من انتقاص الشخص وليس كذلك

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    فوق أرض ربي وتحت سماءه
    المشاركات
    53
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    عُدتُ مع سؤالي للأستاذ أبو جعفر :

    نرجو منكم فضلا منهجية لطلب العلم ، خصوصا لمن ابتلي بتلك الأفكار كما ذكرت ، بمعنى أنّ منهجية الطلب تعينه على التخلص منها ويزداد إيمانا بالله واليوم الآخر ، لا أدري إن كانت الفكرة وصلت أم لا؟
    للتمثيل : ينصح العلماء بالإبتداء مثلا بثلاثة الأصول والقواعد الأربع وكتاب التوحيد ..الخ ، فهل هذه المنهجية صحيحة مع من كانت له مثل تلك الأفكار التي هي بالأخصّ في توحيد الربوبية ؟ ومسائل القضاء والقدر والأسماء والصّفات و غيره ؟ مع العلم مثلا أنّه لما يبحث ويجد نصوصا لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله وغيره تُعتبر يعني من مستوى متقدّم أكثر يجد نفسه أكثر اقتناعا لأنّها تُفصّل الأمور بشكل أكبر ؟

    مرة أخرى أرجو أن أكون وضّحت المقصود وبارك الله فيكم

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

Bookmarks

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
شبكة اصداء