المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمــضـــــــان ... وقــفـــــــات



أشرف أحمد
09-13-2007, 02:23 PM
الوقفة الأولى

إن أول ما فرض صيام رمضان في السنة الثانية من الهجرة كان على التخيير .. فمن شاء صامه وهو أفضل .. ومن شاء أفطر وأطعم عن كل يوم مسكيناً .. ثم أُلزم الناس بصيامه حين نزل قوله تعالى : [ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ] ...
وكان الحكم في أول الأمر : أن من نام بعد غروب الشمس وجب عليه الإمساك عن المفطرات .. ولو استيقظ ليلاً حتى تغرب الشمس من الغد ...

فعن البراء رضي الله عنه قال : (كان أصحاب محمد إذا كان الرجل صائماً .. فحضر الإفطار فنام قبل أن يفطر لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي .. وإنّ قيس بن حرمة الأنصاري كان صائماً .. فلما حضر الإفطار أتى امرأته فقال لها : أعندك طعام ؟ قالت : لا .. ولكن أنطلق فأطلب لك .
وكان يومه يعمل .. فغلبته عيناه .. فجاءته امرأته .. فلما رأته .. قالت : خيبةً لك .
فلما انتصف النهار غُشي عليه .. فذُكر ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- ، فنزلت هذه الآية : [ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إلَى نِسَائِكُمْ ] .. ففرحوا بها فرحاً شديداً .. ونزلت : [ (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حََتَّى يَتََبَيَّنَ لََكُمُ الخَيْطُ الأََبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأََسْوَدِ ])

يتبع - ان شاء الله -

أشرف أحمد
09-15-2007, 02:43 AM
الوقفة الثانية : حكمة الصيام

قال تعالى : [ يَا أََيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ] .. في هذه الآية إشارة إلى حكمة من حكم الصيام .. وهي تحقيق تقوى الله .. فإن النفس إذا تركت ما هو مباح في الأصل وهو الأكل والشرب امتثالاً لأمر الله في نهار رمضان كان ذلك داعياً لترك المحرمات الأخرى .. ولذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذى أخرجه البخارى: (من لم يَدَعْ قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) .. وقد هيأ الله لنا هذا الشهر بإضعاف كيد الشيطان وشره كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة .. وغلقت أبواب النار .. وسُلْسِلت الشياطين) .
ولا بد من توطين النفس وتهيئتها في أيام الصيام لتحقيق هذه الحكمة كما أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك فقال : (والصيام جنة .. وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب .. فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم) .

يتبع - ان شاء الله -

أشرف أحمد
09-16-2007, 06:23 AM
الوقفة الثالثة : فضل الصيام

ورد في فضل الصيام نصوص كثيرة .. وأعظم ما ورد فيه حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : (يقول الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به .. يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي والصوم جنة .. وللصائم فرحتان : فرحة حين يفطر .. وفرحة حين يلقى ربه .. ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه .. ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) .


يتبع - ان شاء الله -