المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما سبب العقاب والتفاوت بين البشر ؟



MSN
10-13-2007, 07:17 PM
السؤال هو اليس خلق الانسان و الجنة و النار و الدنيا بكل ما فيها من مصاءب و خيرات يتنافى مع الرحمة المطلقة "احن علينا من الام بولدها" .. وهو يعلم مسبقا اني ذاهب الى الجحيم ؟؟ اذا ما كان ينبغي خلقي و كان خلق كل الناس الصالحين فهم الانسب لعمارة الارض و عبادته .. ثم يبعث لهم كل مائه سنة رسول مميز لا لبس فيه يعني ملك من السماء يرونه جميعا ليصدقو انه رسول و ليس كذاب وبالتالي يوجههم كلما اخطاؤا ..ولا يستطيعون قتله لو كانت هذه هي الحجة او كان يرفع كل الانبياء المراد قتلهم لكي يحميهم
.لماذا خلق اذا الاشرار...... للتوضيح لماذا خلق فلان في اسرة ابوه مجرم يعلمه الاجرام وتكون الاجرام في عقله الباطن واصبح يراه المتعه او في اسره مسيحية تجعله يتعصب لها و يسعى لتبدبد كل الشبهات حول المسيحية و يهاجم الاسلام بكل ما اوتي فيكون جزاؤه جهنم خالد مخلد و هو انما اراد الخير لدين المسيح !!!! هل الام لو كان بيدها الامر كانت لتنجب ابنا و هي تعرف انه ذاهب لامحاله للجحيم ؟؟؟؟
هل بعث اكثر من 25 رسول في القران قبل النبي محمد و عدد سكان الارض صغير و الحياة بسيطة ... و نحن كل يوم في تطور و الارض اصبحت اكير و الناس اكثر و افترقوا كثيرا ... حتى المسلمون انفسهم ... السنا بحاجة الى نبي يرشدنا ... بقالنا 1400 سنه بدون رسول او معجزه ..... هل الله حقا مهتم ؟!! كلهم بعثو في الشرق الاوسط فقط .... و الجواب المعد هو الباقي من اهل الفتره ... اذا هل الله اراد بهذا الكون و الجنة و النار من اجل اختبار اهل الشرق الاوسط!!
الا يتنافى هذا مع العدل المطلق ان نخضع كلنا لنفس ظروف الاختبار

ناصر التوحيد
10-14-2007, 03:40 AM
هل هذا سؤال ام كمشة اسئلة ؟!
فلنحاول ان نفصلها عن بعض حتى نفصل لك الاجابة باذن الله تعالى


السؤال هو اليس خلق الانسان و الجنة و النار و الدنيا بكل ما فيها من مصاءب و خيرات يتنافى مع الرحمة المطلقة
لا طبعا
لان الرحيم لم يترك الناس ولم يهملهم بل بيّن لهم سبيل الرشاد والصلاح وايضا بيّن لهم سبل الضلال والفساد ..
لذلك يقول الله عن المجرمين وعن العصاة وعن الفاسقين وامثالهم :
وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَـكِن ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ
: وَمَا عَاقَبْنَا أَهْل هَذِهِ الْقُرَى بِغَيْرِ اِسْتِحْقَاق مِنْهُمْ عُقُوبَتنَا , وَلَكِنَّهُمْ أَوْجَبُوا لِأَنْفُسِهِمْ بِمَعْصِيَتِهِمْ اللَّه وَكُفْرهمْ بِهِ , عُقُوبَته وَعَذَابه , فَأَحَلُّوا بِهَا مَا لَمْ يَكُنْ لَهُمْ أَنْ يُحِلُّوهُ بِهَا , وَأَوْجَبُوا لَهَا مَا لَمْ يَكُنْ لَهُمْ أَنْ يُوجِبُوهُ لَهَا . فَإِنَّهُ وَعِيد أَيَّتهَا الْأُمَّة أَنَّا إِنْ سَلَكْنَا سَبِيل الْأُمَم قَبْلنَا فِي الْخِلَاف عَلَيْهِ وَعَلَى رَسُوله , سَلَكَ بِنَا سَبِيلهمْ فِي الْعُقُوبَة , وَهذا إخبار مِنْ اللَّه وإِعْلَام مِنْهُ -جَلَّ ثَنَاؤُهُ- لَنَا أَنَّهُ لَا يَظْلِم أَحَدًا مِنْ خَلْقه , وَأَنَّ الْعِبَاد هُمْ الَّذِينَ يَظْلِمُونَ أَنْفُسهمْ .

وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ (هود:101)

وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (النحل:118)

وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ (الزخرف:76)

فالله تعالى هو العادل الرحمن الرحيم
وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ...
فبعض البشر هم الجناة على انفسهم
وكل نفس بما كسبت رهينة
وكما يقول المثل السائر على نفسها جنت براقش
وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ
ولاسباب ربانية رحمانية ..فان تكملة الاية الكريمة تقول : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير )

-----

وهو يعلم مسبقا اني ذاهب الى الجحيم
هذا الكلام ككلام من استحب العمى على الابصار ..
كل شيء عندك واضح .. السبيل واضح .. الهدى والضلال واضح .. والله اعطى الانسان حرية الاختيار .. لا يريده كالملائكة مجبولون على الطاعة .. يريده ان يعرف الله حقا وان يعبده على بصيرة .. فمن اراد غير ذلك فهو وما اختاره ,, وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ



اذا ما كان ينبغي خلقي
هذا ليس كلام يقول به العاقل .. هذا الكلام يعني ان من يقوله لا يريد اتباع طريق الهدى والصلاح والاستقامة ..
والا فالعاقل يقول ..الحمد لله الذي خلقني ..والحمد لله الذي بيّن لي سبيل الرشاد الهدى والنجاة والفوز .. ويتبع اوامر الله خالقه ..
اما من يريد ان يتبع الاهواء وينقاد لشهوات ... فهذا قرين الشيطان .. ومثل هذا الشخص فالنار أولى به .. ومع ذلك فرحمة الله وسعت كل شيء ..
الانسان فيه نوازع للخير ونوازع للشر ..هكذا خلقه الله ..ميزه عن مخلوقاته الاخرى ..بالعقل وبحرية الاختيار ..ولكن عليه ان يتلقى تبعات اختياره ..
(أيحسب الإنسان أن يترك سدى) ؟ (أم حسبتم أن تتركوا ) ؟؟ لا طبعا ..


و كان خلق كل الناس الصالحين فهم الانسب لعمارة الارض و عبادته ..
كن منهم ...وان لم تستطع فتمثل بهم .. فان لم تستطع هذه ولا تلك فماذا تريد ..
هكذا خلقك الله ..بشرا من طين .. لم يخلقك الله ملاكا .. ولا يريدك ان تكون ملاكا .. لكن الله يريدك ان تغالب شهواتك واهوائك السيئة .. وان تغلبها . كثير جدا من البشر فعلوا ويعلون ذلك .. لي سصعبا طالما وجدت النية الصادقة والارادة القوية .. ونيل رضا الله يجب ان يكون فوق اي اعتبار .. يعني ان نفعل ما يرضي الله ..هذا الصائم الذي يمتنع عن تناول الطعام والشراب وهو امامه .. انما يفعل ذلك لنيل رضا الله ..ولذلك خصص الله الصوم بالجزاء الكبير فقال : الا الصوم فانه لي وانا اجزي به .. والصوم نصف الصبر ..وليس للصبر جزاء الا الجنة ..
هناك اشياء كثيرة وطيبات عديدة يسرها الله للانسان وحللها له .. " { قل من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق } ! فتمتع بالحلال وامتنع عن الحرام ..خاصة وان في الحلال ما يغني عن الحرام ..

كن عبدا لله .. كن شاكرا حامدا لله ..كن طائعا لله .. هذا كل ما في الامر ..جاهد نفسك لتنقذها وتجنبها ما تخشاه عليها .. هذا كل ما في الامر ..
والذين سبقونا في ذلك هم امثالنا من البشر ..فلنكن مثلهم ..
وتأكد ان الله لا يكلف نفسا الا وسعها ..


ملك من السماء يرونه جميعا
ليس هكذا ابدا .. فهذا ككلام الجاهليين ..
رسول الله الى البشر يجب ان يكون بشرا مثلهم ومعه معجزة من الله تثبت صدقه ..
[ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ] {الأنعام:8}


لماذا خلق اذا الاشرار
حتى يجادلهم ويحاورهم ويجاهدهم ويهديهم الاخيار ..
حتى تقرف الشر حين تراه .. فمن لا يدرك الشيء قد لا يعرفه او يحسه ...
لكي ترى قدرة الله في الخلق .. في خلق التناقضات ..الليل النهار ..الجوع والشبع .زالهدى والضلال ..الخير والشر .. والى ما هنالك ..
بالمناسبة يوجد موضوع طويل بذلك السؤال الذي تساله هنا .. وفيه اجابة كافية لمثل اسئلتك هذه .. لك ان تطلع عليه لو تفضلت .ففيه الفائدة باذن الله


السنا بحاجة الى نبي يرشدنا ... بقالنا 1400 سنه بدون رسول او معجزه .....

لا .. لسنا بحاجة الى نبي ولا رسول بعد مجيء اخر الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم ومجيئه بالقران الكريم .. المحفوظ نصا وحكما الى زوال هذه الحياة .. فهو المرشد الى ان تزول الحياة .. فهو كاف .. واسترشد به واتبعه ..

ناصر التوحيد
10-14-2007, 03:48 AM
كلهم بعثو في الشرق الاوسط فقط ....

من قال لك هذا الكلام ؟!
ثم لو كان هذا الكلام صحيحا .. لا مانع من ذلك .. فالتبليغ عن الرسول بمثابة ارسال رسول ..

الأنبياء والرسل كثيرون , أما الذين ورد في القرآن الكريم فهم( 25)
فعدد الأنبياء مائة ألف وأربعة وعشرون ألفاً منهم ثلاثمائة وخمسة عشر رسولاً، لما رواه الإمام أحمد: أن أبا ذر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله، كم وفى عدة الأنبياء؟. قال: مائة ألف وأربعة وعشرين ألفاً، الرسل من ذلك ثلاث مائة وخمسة عشر جماً غفيراً
وهذا العدد الكبير للأنبياء والرسل يدلنا على أنَّ الذين نعرف أسماءهم من الرسل والأنبياء قليل ، وأنَّ هناك أعداداً كثيرة لا نعرفها ، وقد صرّح القرآن بذلك في أكثر من موضع ، قال تعالى : ( ورسلاً قد قصصناهم عليك من قبل ورسلاً لم نقصصهم عليك ) [ النساء : 164 ] ، وقال : ( ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك منهم مَّن قصصنا عليك ومنهم من لَّم نقصص عليك ) [ غافر : 78 ] .
وما لم يخبرنا الله به من هذه الامور ومثلها لا نخوض فيها

MSN
10-14-2007, 02:28 PM
ملحوظه """"الاخ الكريم ابو مريم رد قبلي و انا كنت اكتب هذا الرد و بالتالي هذا الكلام تعقيبا على ناصر التوحيد ....""""
اذا بقي سؤال مثل لماذا ابتلى بعض الناس باعاقات قوية ولماذا هنالك الفقير و الغني ..واحد في اسره غير ملتزمة. باختصار اليس من المفروض ان انخضع كلنا لنفس ظروف الاختبار...؟؟
وبقيت سؤال اريد جوابه لانه هام جدا ... هل التعذيب بالنار و السلاسل و الحديد وشرب ماء مغلي يتناسب فعلا مع الجرم الذي يرتكبه اي انسان ... انا دائما ما اشك في بشرية هذه النصوص ... فالانسان هو الذي يليق به هذا التفكير... و المفترض ان الله سبقت رحمته غضبه و احن علينا من امنا هل امنا كانت لتفعل بي ذالك ؟؟؟!! .... ثم ناتي الى السؤال الاكبر و الخاص بالكفار ... العذاب الى ما لانهاية ... حقيقة هذا يتنافى مع العدل المطلق.... لماذا لا يعبهم قدر ما فعلو مئه سنه او على قدر اعمارهم التي كفرو و ربما كانو علماء و مصلحين .... يعني الصراحة يتبادر الى ذهني بشرية النص لكي يخاف الناس و يؤمنو و ليس المهم ان يجاب على اسئلتهم او يقتنعو كلية ... خاصة ان هذا التوضيح في القران فقط اي العذاب بهذه الطريق .... و النعيم ايضا..... فليس في الانجيل اساليب العذاب في جهنم .... لما ... اليس من العدل ان يوضح لهم كما وضح لنا .. اقصد الامم السابقة... يا سيدي و قبل ان تجاوبني فكر مليا في معنى الى ما لا نهاية .. انه شيء صعب جدا .. و ربما هناك المسلمون الذين فجرو و لكن لانه قال لا اله الا الله فهو فانمحت كل ذنوبه !!!! او على الاقل عوقب عليا ثم دخل االجنة الى ما لانهاية ... الاشكال انهم اصلا لا ينفع الله عذابهم فلنفترض انه يريد ان يريح قلب المؤمنين الذين عانو من الكفار!!!! فليوفي كل انسان اجره و ليعاقب كل انسان بما يستحقه... و بعدين نحن البشر اخترعنا القوانين لتنظيم الحياة لاننا كلنا متساوون ... لكن الله لما يعاقب و قد انتهت الدنيا ؟؟! ما الحكمة فعلا اني اراها نوعا من تصفية الحسابات ... وما الذي سيعود على المؤمنين من عقاب الكافر بهذا شكل.. و ما الذي سيعود على الكافر هل تم اصلاح اخلاقه وربما كان ذو اخلاق... ما هو العدل و الرحمة اذا في ترك انسان خلوق كافر الى ما لا نهاية ... كل ذنبه انه لم يوضع تحت نفس ظروف اختبار مؤمن له عائلة متدينه و هو اضلا لم يعمل عقلع لكنه على ما كان عليه ابواه في مجتمع كله مسلم و بالتالي لا مشكله .... خلص 60 سنه و دخل الجنة الى ما لا نهاية !!! معلش طولت عليكم بس لازم الاقي اجابات مقنعة.. اجابات الهية فعلا

ناصر التوحيد
10-14-2007, 05:30 PM
بداية اقول ..ان لكل سؤال او توهان او عدم فهم يوجد جواب وتوضيح وبيان وتفهيم ..
وبالفعل فجميع هذه الكمشات من الاسئلة الغير مترابطة موجودة ومكررة .. ويوجد عليها العشرات من الردود ..
و.. طالما ان الاخ الحبيب ابو مريم رد بهذه الردود وبهذه الروابط والمواضيع , فانا لن اكتب ردا هنا .. ولن اعقب على هذا الكلام .. و بالتالي ارجو من الزميل Msn ان يكمل هذه الحوارات في الروابط المخصوصة التي وضعت لذلك ..

ولكن . الزميل وضع من ضمن ما وضعه غلطة فاحشة احببت ان ابينها له بشكل سريع ..فهو يقول :

فليس في الانجيل اساليب العذاب في جهنم
ولو اطلعنا على المكتوب في الاناجيل المعترف بها وغير المعترف بها - مثل يهودا وبرنابا - والتي يصل عددها الى حوالي 27 انجيلا مختلفة النصوص ومتناقضة المعاني والمعلومات .. لوجدنا فيها اساليب العذاب في جهنم
فمن ذلك :
ذكر الإنجيل "العذاب الأبدي" في جهنم
ورد فى الانجيل " تأتى ساعة يسمع فيها جميع الذين فى القبور صوته .. فيقوم الذين فعلوا الصالحات الى قيامة الحياة , والذين عملوا السيئات الى قيامة الدينونة " يو 5 : 28 , 29 ..
واعطى الانجيل صورة عن هذه الدينونة فى مت 25 : 31 - 46 حيث يقول " يجلس على كرسى مجده . ويجتمع امامه الشعوب , فيميز بعضهم من بعض كما يميز الراعى الخراف من الجداء .. فيقيم الخراف عن يمينه , والجداء عن يساره .. ثم يقول الملك للذين عن يمينه " تعالوا الى يامباركة ابى , رثو الملك المعد لكم منذ تأسيس العالم ... ثم يقول ايضا للذين عن اليسار " اذهبوا عنى ياملاعين الى النار الابدية المعدة لابليس ... " مت 25 : 31 - 42 ... وحينئذ , بعد هذه المحاكمة " يمضى هؤلاء الى عذاب ابدى , والآبرار الى حياة ابدية - مت 25 : 46


ذكر الإنجيل ان عذاب الاطفال غير النصارى يكون في بركة الكبريت المغلي وهو ايضا عذاب مؤبد
( في حين انه في الاسلام , الاطفال غير مكلفين , والاطفال - حتى اطفال الكفار والمشركين - يدخلون الجنة
واما الكبار .. فما أشد ما يسقمهم الجوع واللهب اللذاعة والجمر المحرق والعذاب مع البكاء المر الشديد

" وفي : رؤ 20 : 11 - 15 .. ورأيت الاموات صغارا وكبارا واقفين امام الله.. وانفتحت اسفار . وانفتح سفر اخر هو سفر الحياة .. ودين الاموات بما هو مكتوب فى الاسفار بحسب اعمالهم .. وكل من لم يوجد مكتوبا فى سفر الحياة , طرح فى بحيرة النار والكبريت
هذه بعض صور العذاب في الاناجيل ..

في حين يقول الله في القران الكريم :

وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ
فرحمة الله موجودة فى الدنيا وفي الاخرة كذلك ..ولكنها في الاخرة تكون اكثر .. لدرجة ان ما نراه من رحمته في الدنيا هو مجرد 1% من رحمته في الاخرة

MSN
10-14-2007, 05:44 PM
بركة الكبريت المغلي

يا عيني على الفضايح ... شكرا ناصر التوحيد لو لم يكن غير هذه السخافات في الانجيل لكفت لهدمه

أبو مريم
10-14-2007, 08:49 PM
فى الحقيقة الرابط الذى اشرت إليه يتناول موضوع النبوة وما أثاره اللادينيون من شبهة اقتصار النبوة على منطقة بعينها وسؤالهم لماذا لا يرسل نبى لكل مدينة كل خمسين عاما مثلا ... أما موضوع الثواب والعقاب ولماذا يحاسب الله الكفار ويعذبهم إلى الأبد فهو ضمن روابط أخرى لم أضعها هنا وسأنتظر حتى تفصل الإدارة الموضوع فى رابط خاص أو تضعه ضمن رابط مشابه منعا للتشتيت والتكرار ولكن كنبذة على عجالة أقول:
الكافر لا يعذب إلى الأبد ( إن قلنا إن ذلك هو الراجح والأصح من أقول أهل العلم خلافا لما نسب لبعض أهل العلم كابن تيمية والذى نسبه لبعض الصحابة من القول بفاء الكفار بعد أن يستوفوا عقابهم واستدلوا على ذلك ببعض النصوص من القرآن الكريم ) أقول إنه لا يعذب بسبب فعله فقط بل بسبب ما استقر فى قلبه وبسبب تمحض الكفر فى قلبه حتى إنه لو عاد وعاش أبد الآبدين لعاد لما كان عليه قال تعالى (( ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه )).
ومن ناحية أخرى فإن الكفر بالله تعالى ليس كمعصية الإنسان لإنسان مثله مخلوق بل هو أعظم من ذلك بكثير وبما لا وجه للمقارنه بينه وبين غيره من أنواع الظلم ومن يدعى غير ذلك فإنما يستند إلى هواه وذوقه الخاص ولا يدرك حقيقة الفرق بين الخالق والمخلوق .
بالنسبة للتحكم الخاص بالمساواه فى الاختبار وانه شرط ـ لا هو ليس شرطا فى الحقيقة بل الشرط أن يحاسب كل إنسان بقدر ما توافر له من القدرة على الامتثال لما هدى إليه من أمر الله تعالى .

ناصر التوحيد
10-14-2007, 11:51 PM
وسؤالهم لماذا لا يرسل نبى لكل مدينة كل خمسين عاما مثلا
اللادينيون نكتة بالفعل
لقد ارسل الله اكثر من نبي معا وفي زمن واحد ..مثل لوط وابراهيم .. ومثل اسماعيل واسحاق .. ومثل يعقوب ويوسف .. ومثل شعيب وموسى وهارون .. عليهم السلام جميعا ..

ناصر التوحيد
10-14-2007, 11:59 PM
شكرا ناصر التوحيد

عفوا يا زميلي
واسال الله العلي القدير ان يعجّل في هدايتك الى الحق لتكتمل فرحتي عقب وجودك معنا .. ومرحبا بك وبكل من هو مثلك .. واحيي فيك الخلق والادب

قرآن الفجر
10-15-2007, 01:08 AM
فاذا ما تراكمت الشكوك و التناقضات في عقلك ... قلت لا صعب جدا ان يكون الاله كما تصفه الاديان ... ربما موجود لكنه ليس بهذه الهيئه ... او ربما ليس هنالك اله مطلقا .... لذلك انا كل ما يهمني تفسير سلوكيات الاله .. واثبات ان كل تصرفاته تتماشى مع صفاته ..
ألا تلاحظ أن كلامك كله تناقضات ؟!
تقول شيئاً وتعود وتنفيه ، كيف تريد تفسير "سلوكيات الاله" كما سميتها - تعالى الله علواً كبيراً - اعتماداً على ماذا ؟ هل ستقيمه حضرتك مثلاً ؟ وتقرر بعدها ؟!

تريد أن يرتاح عقلك ؟ .. هذا أمر جيد
عليك إذن التوجه للقسم الخاص ، وناقش ما تريد بهدوء وروية ودون تشتيت ، جرب ولن تخسر شيئاً ..

MSN
10-15-2007, 01:23 AM
تريد أن يرتاح عقلك ؟ .. هذا أمر جيد
عليك إذن التوجه للقسم الخاص ، وناقش ما تريد بهدوء وروية ودون تشتيت ، جرب ولن تخسر شيئاً ..
طب ليه ما هنا احسن و هضمن تفاعل اكبر ... ربما عابر سبيل يكتب حل ابحث عنه من زمان ... و الهدوء و الاحترام اراه في طريقه السادة الاعضاء هنا ... لاني اعلم ان المسلم يتضايق من السباب او الاستهزاء به او السخرية ... اما السؤال فانا اسال بمنتهى الحرية واراهم لم يحذفو شيئا من كتاباتي ..
بالنسبه لعقلي كان ليكون في قمة راحته لو لم يكن الاديان تقول ان هنالك ثواب و عقاب ... لكني ابحث و اجهد عقلي حتى اصل الى الطريق الصحيح ....

قرآن الفجر
10-15-2007, 01:32 AM
طب ليه ما هنا احسن و هضمن تفاعل اكبر ... ربما عابر سبيل يكتب حل ابحث عنه من زمان ... و الهدوء و الاحترام اراه في طريقه السادة الاعضاء هنا ... لاني اعلم ان المسلم يتضايق من السباب او الاستهزاء به او السخرية ... اما السؤال فانا اسال بمنتهى الحرية واراهم لم يحذفو شيئا من كتاباتي ..
بالنسبه لعقلي كان ليكون في قمة راحته لو لم يكن الاديان تقول ان هنالك ثواب و عقاب ... لكني ابحث و اجهد عقلي حتى اصل الى الطريق الصحيح ....
هكذا إذن ..
تريد تفاعلاً أكبر ، وتبحث عن حل عند عابر سبيل !!
يا لها من طريقة للبحث !

أنا لم أقصد الأخوة الذين ردوا عليك بسوء ، قد يكون أحدهم من سيحاورك هناك ، تصور !!

لم يحذفوا شيئاً لأنك تسأل بحرية وأدب

ناصر التوحيد
10-15-2007, 01:42 AM
بالعربي كدة انا اريد الدين واريد ان يكون الاله موجودا
الله موجود وليس وجوده متعلق بما تريده انت او غيرك .. ولا بما يريده الصالح .. ولا بما لا يريده اللاديني .. ولا ما لا يريده الكافر ..
وجود الله حقيقة ليست مرتبطة بارادة الناس مهما كانت مشاربهم وتوجهاتهم
ايّ ارادة انسانية هذه التي تدعيها والله موجود قبل ظهور الانسان !


ليتم تقويم سلوك البشرية بشكل افضل
تعاليم الله موجودة ليتم تقويم سلوك البشرية بشكل افضل بها .. فهل انت ملتزم بها طالما تقر انها الانسب والاصلح والافضل والاصح لتقويم سلوك البشرية ؟
هذا هو السؤال

اما عن صفات الله فانت للاسف معمي عن ادراكها .. وربما تعمي نفسك عن فهم ما يدور حولك ..
ربما تهمل فهم حقيقة وضرورة الجزاء - الثواب والعقاب - على الافعال
هل العدل عندك ان يساوي الله بين الصالح والطالح !! وهل العدل عندك ان يساوي الله بين جزائهما !!!!
هل الرحمة عندك ان لا يمرض الانسان وهو مخلوق مطلوب منه تقوية مقدرته على الصبر على البلوى وعلى المصيبة !!!
لماذا لا نرى المريض المؤمن يسخط من قضاء الله عليه بالمرض .. بل نراه يصبر ويحتسب ويدعو الله ويذكر الله ويسبح ويمجد الله !!
هل الكافر عنده هذا الشعور وهذا الفعل حين تاتيه الملمات ..!!!

ناصر التوحيد
10-15-2007, 01:53 AM
متردد بين ان الاسلام دين سماوي ام انه مذهب فكري بشري
الاسلام دين الهي رباني ولا يمكن ان يكون فكرا بشريا



ابحث و اجهد عقلي حتى اصل الى الطريق الصحيح ....
عليك بهذا الموضوع اذن

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=10358

MSN
10-15-2007, 02:03 AM
اما عن صفات الله فانت للاسف معمي عن ادراكها .. وربما تعمي نفسك عن فهم ما يدور حولك ..
ربما تهمل فهم حقيقة وضرورة الجزاء - الثواب والعقاب - على الافعال
هل العدل عندك ان يساوي الله بين الصالح والطالح !! وهل العدل عندك ان يساوي الله بين جزائهما !!!!
اتفق معك كليا.... لكن انظر الى الفرق بين الثواب و العقاب و قارنه بين مافعلوه اصلا... انا كله بالنسبالي في كفة و موضوع العذاب اللانهائي في كفة وما لا افهمه ان العقاب على اعتقاده و ليس سلوكه!!!! فالبابا شنودة ربما يعبد الهه مخلص و يدعو للاخلاق و يحارب اعداء المسيحية بالحسنى و يلتزم بكتاب تواتر اليه على انه كلمه الله ... فهو لن يغمس في النار 100 سنة او قدر عمره بل العذاب لا نهائي .... صدقني هذا هو الحائل بيني و بين الاقتناع بصفه العدل و الرحمة المطلقه ... واشياء اخرى اقل من هذه ...
فانا لا اعمي عقلي بارادتي لكن اذا كانت اجابة سؤال هل الله موجود يستسغها العقل ... و الكمال ايضا يستسيغها لكن النصوص الدينيه هي التي تجعلنا يا اما نقبلها كما هي بما فيها من اشكاليات وهذا يتنافى مع الاقتناع العقلي 100% او نرفضها كليه

ناصر التوحيد
10-15-2007, 02:33 AM
فالبابا شنودة ربما يعبد الهه مخلص و يدعو للاخلاق و يحارب اعداء المسيحية مخلص و يدعو للاخلاق و يحارب اعداء المسيحية .....
سؤال جيد

البابا شنودة يعبد الهه .. فما الفرق بينه وبين من يعبد الهه الصنم ؟
لذلك يجب على كل عابد ان يعرف الاله الحقيقي .. ليعبد الاله الحقيقي ..
عبادة غير الاله الحقيقي لا تغني ولا تسمن من جوع .. بل انها على العكس تماما .. فمردودها هو الخسران المبين ..
عندما تعمل عملية جراحية للسليم بدل المريض فانت بذلك مرّضت السليم ولم تعالج المريض ..
فهكذا تكون نتيجة من يعبد الاله الغير حقيقي

قد تسال: وكيف نعرف الاله الحقيقي ؟
نعم ..

من صفاته وقدراته المطلقة ...
الاله الحقيقي لا يمكن ان يكون يوجد مثله شيء .. فهو بخلاف كل شيء تراه ..
ترى الناس يولدون ويموتون .. ترى الناس ينامون .. ترى الناس يظلمون .. ترى الناس ينسون .. .. ترى الناس يجوعون .. .. ترى الناس يتغوطون .. الخ ..
اما الله فهو غير ذلك تماما ..
ماذا ؟
لانه خالق الكون ولانه مسيره .. فلا يمكن ان يكون ساهيا ولا نائما ولا ضعيفا .. وهكذا ..

وطبعا من يجوع كالمسيح لا يمكن ان يكون الها .. لان الجوع علامة للعاقل انه بشر ..
وطبعا البقرة لا يمكن ان تكون الها .. فالاله ليس له ضرعا تحلبه ..
وطبعا لا يمكن ان يكون الاله مادة او جمادا ... فالجماد فاقد للحياة .. وفاقد الشيء لا يعطيه .. فلا بد ان يكون الاله الحقيقي حيا ..
وهكذا



يدعو للاخلاق
نعم ..
هنا تظهر لك رحمة الله ..
فمن يدعو يدعو للاخلاق ويلتزم بها ..وهو كافر .. فان الله يجازيه خيرا عليها في الدنيا .. اي يعطيه ثواب ذلك في الدنيا .. باي شكل من الاشكال .. المهم انه ينال هذا الثواب الدنيوي

اما الثواب الاخروي فليس له فيه حظ - لانه اولا استنفذ ثوابه في الدنيا .. ولانه ثانيا - وهو الاهم - ان الجنة لا يدخلها الا المؤمنون بالله حق الايمان والمؤمنون بالله صحيح الايمان ..

لذلك حذر الله كثيرا من الكفر وما الى ذلك .. وانذر وأوعد قبل ان ياتي هذا اليوم العصيب على الكافرين ..
لذلك .. فمن وجد خيرا ساعتها فليحمد الله الهه وربه .. ومن وجد غير ذلك فلا يلوم الا نفسه

MSN
10-15-2007, 03:11 AM
ن
عم ..
هنا تظهر لك رحمة الله ..
فمن يدعو يدعو للاخلاق ويلتزم بها ..وهو كافر .. فان الله يجازيه خيرا عليها في الدنيا .. اي يعطيه ثواب ذلك في الدنيا .. باي شكل من الاشكال .. المهم انه ينال هذا الثواب الدنيوي

اما الثواب الاخروي فليس له فيه حظ - لانه اولا استنفذ ثوابه في الدنيا .. ولانه ثانيا - وهو الاهم - ان الجنة لا يدخلها الا المؤمنون بالله حق الايمان والمؤمنون بالله صحيح الايمان ..

هل تقارن بين ثناء مئة سنة لا يسمن ولا يغني من جوع بعقاب لانهائي .... هنا الاشكالية الازلية في عقلي ...
سلاسل و ماء مغلي و نار اشد حرا 70 مرة وكمان الى ما لانهايه ... عشان خطا في اعتقاده و ليس سلوكه و تعاملاته التي هي انفع للعالم كله من العبادات بما ان اعمار الارض و عباده الله لاتفيد الله شيئا ....
الا ترى ان اسلوب القران كانه يخوف الناس وبالتالي هتقول و هخسر ايه لما اسلم و اتبع النبي محمد ... المهم اني انجو من النار المذكوره .... انا معاك فعلا انه اسلوب مرعب والا مكنش خلاني جيت اراجع نفسي هنا اشوف ايه الموضوع بالظبط .. لكن للاسف هذه الجملة المرعبه ايضا ينقصها العدل ...... كان ايه هيحصل لو كان فعلا من يفعل مثقال ذرة شرا يرى.... انا مثلا مجرم 70 سنة و مسلم هتعذب في النار بما يسدد اجرامي و بعدين هخش الجنه .... لكن عالم يفيد العالم و ملحد فانت ترى انه اخذ مجده في الدنيا !!!! اي مجد هذا و هنالك الحديث الذي يقول فيه الله للعبد بعد ان يغمسه في النار غمسه هل رايت خيرا قط فيقول لا .....

يا جماعة ارجوكم اصدقوني... انتم تخافون الله و بالتالي تتغاضون عن اي شيء في القران لان الله اعلم و احكم و نحن عقلنا قاصر ..
لكنكم تنسون ان هنالك اناس ليسو مسلمون اصلا و بالتالي لما تقول له هذا الكلام هيكون رده ان هذا من فكر البشر بكل بساطة..

يعني احنا حوارنا كله دائر في اطار الاقناع العقلي .. يعني المفروض بلاش نسمع كلمة عقولنا قاصره دي في كل حدث .. يعني حتى عقولنا قاصرة ان هي تفهم ليه الكافر هيعذب الا ما لانهاية !!!! اذا لما يكلف اناس عقولهم قاصره لهذه الدرجه ....

MSN
10-15-2007, 01:30 PM
الكافر لا يعذب إلى الأبد ( إن قلنا إن ذلك هو الراجح والأصح من أقول أهل العلم خلافا لما نسب لبعض أهل العلم كابن تيمية والذى نسبه لبعض الصحابة من القول بفاء الكفار بعد أن يستوفوا عقابهم واستدلوا على ذلك ببعض النصوص من القرآن الكريم ) أقول إنه لا يعذب بسبب فعله فقط بل بسبب ما استقر فى قلبه وبسبب تمحض الكفر فى قلبه حتى إنه لو عاد وعاش أبد الآبدين لعاد لما كان عليه قال تعالى (( ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه )).
لو صح ان الراجح هو فناء النار كما قال ابن القيم و كفره بعضهم بسبب هذه المقوله لكني اعتقد انه تراجع عنها ... اريد النصوص القرانيه و اقوال الصحابة الداله على هذا .......... اذا لو صح فناء النار لسقطت الشبهة تماما ... بالنسبه لموضوع ان الكفر ذنب ..فلاشك في ذلك ما دام الله قد امرهم بالايمان و نهاهم عن الكفر ... لكن كان احتجاجي على العقاب الذي لا يفسر الا انه اختراع بشري ... فاريد هذه الادلة النافيه لخلود الملحدين للاهميه ...

أبو مريم
10-15-2007, 02:41 PM
الزميل إم أس إن يبدو انك لا تقرا جيدا ما يكتب لك فضلا عن تصورك غير الصيح لحقيقة الأمور "
لقد ذكرت لك أن الإنسان لا يعذب فى النار مخلدا فيها بسبب فعله بل بسبب كفره المستقر فى قلبه والذى لو عاد به إلى الدنيا مرة أخرى وعاش لعاد إلى غلى سيرته الأولى ولن يزيده طول العمر إلا عنادا وإجراما .
وقد ذكرت لك أن مقاييسك الخاصة غير ملزمة لله تعالى فأنت تعظم من الدنيا وكأنها دار مستقر وتفترض أنها كل شىء والمصلحة الدنيوية المحضة هى المحك الذى توزن به الأشياء وفى نفس الوقت تقلل من شأن الإيمان بالله تعالى وطاعته وعبادته وهذا بلا شك ليس هو المقياس الذى يجب أن يقيس الله تعالى به الأشياء فكأنك تريد من الله تعالى أن يقيس الاشياء بمنطقك الخاص ومزاجك الشخصى ولا تريد أن تستقيم أنت مع غرادة الله تعالى فتعظم ما عظمه وتحقر ما حقره وتزن الاشياء بموازينه هو لا بموازينك الشخصية .
هل هذا الامر يصعب تصوره بالنسبة لك ؟ هل يحتاج غلى شرح أكبر ؟
بالنسبة لآيات الوعيد أنت تقرأها وحدها ولا تقرا ما قورن بها وكأنى بك تنظر بعين واحدة فلا ترى الحقيقة مجسمة حاول أن تقرأ بكلتا عينيك يا عزيزى فالله تعالى لم يذكر ذك غلا لتخويف عباده وإن الله تعالى أرحم من أن يعذب إلى أبد الآبدين على ذنب حقير كما تدعى وتزعم فاطمئن من هذه الجهة .
أما قولك العجيب إن الله تعالى بخوف الناس حتى يؤمنوا فهو غير منطقى بالمرة فلو فالخو من الشىء فرع عن الإيمان بوجوده وإلا فإنك لو خوفتنى ببرهاما مثلا وقلت لى إذا لم تعبد البقرة فسوف ييخلدك فى النار فهل تتوقع منى مثلا أن أتردد ولو لمرة واحدة فى أكل لحوم البقر ؟ على العكس من ذلك يا عزيزى فكن منطقيا مع نفسك .
وبعد ... هل ستتجاهل ما قلته لك مرة ثانية وتكرر نفس العبارات أنك تشك فى عدل الله تعالى لأنه يخلد الكافر فى النار مع أن الكفر صغيرة وينتهى والعبادة صغيرة والافضل منها مصالح الدنيا ومتعها والله تعالى يجب عليه أن يقيس الأشياء بمقياسى الخاص ويلتزم به وأن المسلمين يؤمنون لانهم خائفون وليس العكس ؟

أبو مريم
10-15-2007, 02:51 PM
.
لو صح ان الراجح هو فناء النار كما قال ابن القيم و كفره بعضهم بسبب هذه المقوله لكني اعتقد انه تراجع عنها ... اريد النصوص القرانيه و اقوال الصحابة الداله على هذا .......... اذا لو صح فناء النار لسقطت الشبهة تماما ... بالنسبه لموضوع ان الكفر ذنب ..فلاشك في ذلك ما دام الله قد امرهم بالايمان و نهاهم عن الكفر ... لكن كان احتجاجي على العقاب الذي لا يفسر الا انه اختراع بشري ... فاريد هذه الادلة النافيه لخلود الملحدين للاهميه ...
أولا ما نسب لابن القيم ليس هو فناء النار فكن دقيقا بل قوله بفناء الكفرة بعد حين أما هى فتبقى ،والقول بفناء النار هو قول الهذيل ابن العلاف وليس قول ابن القيم .
ولم يكفر أحد ابن القيم لقوله بان ذلك منسوب لاهل السنة ولم يكفر أحدا ابن تيمية ولا الصحابة الذين نقل عنهم هذا القول ولديهم أدلة على مذهبهم وهناك كتاب للشوكانى يحكى فيه مذهب ابن تيمية بل يقال إنه قد طبع كتاب ابن تيمية نفسه الخاص بهذا b

MSN
10-15-2007, 03:34 PM
طب السؤال دلوقتي هل يفنى الكفرة ؟؟

ناصر التوحيد
10-15-2007, 09:18 PM
هل تقارن بين ثناء مئة سنة لا يسمن ولا يغني من جوع بعقاب لانهائي .... هنا الاشكالية الازلية في عقلي ...
والله هذه مشكلتك .. ماذا اعمل لك !!!
وانا لا اقارن .. انا اتبع الامر الثابت الصحيح ...
ها هو القران الكريم ..وها هو كلام رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم مليء بالتحذيرات والتنبيهات والملاحظات التي تحذر وتنبه الكفار الى ان كفرهم سيؤول بهم الى عذاب النار الأبدي .. وقا للناس جميعا ان الجنة لا يدخلها الا عباده الصالحين .. وكل هذه التحذيرات والتنبيهات جاءت وهم احياء في الدنيا .. يعني الفرصة لهم متوفرة .. وامكانية انقاذ انفسهم مما تخاف انت منه -وهو الخلود في النار للكافرين - متوفرة وموجودة .. فالملامة تقع عليهم .. الملامة تقع على من ظلم نفسه واوردها هذا العذاب ..
لكن انبهك هنا اى نقطة لا تدريها .. ان تحديد الكافر بالتعيين لا يحق الا لله سبحانه ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وبحسب النصوص ..
لقوله صلى الله عليه وسلم " وهل شققت قلبه ؟ " فمسالة التكفير حساسة جدا .. لا يمكن تكفير الا بما هو ثابت كفره وتكفيره بنص .
فهذا الامر نتركه لله العادل .. الرحمن الرحيم .. اقصد امر تحديدهم بالتعيين في الاخره ..
اما بشكل عام فنقول بان الكافر والمشرك مخلد في النار .. ونقول ايضا ما يقوله الله تعالى: { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }

وكذلك ليس كل كافر موجود في الدنيا يعذب .. فهناك شروط ..ومنها التبليغ ومنها السماع بالاسلام والاطلاع على الاسلام .. فكفار اهل الفترة لا يعذبون كالكفار الذين بلغتهم الدعوة ولم يتبعوها .. كفار اهل الفترة لا يعذبون اصلا ..
هذه مسائل يجب التبحر فيها .. لها شروط واحوال واستثناءات وقواعد واصول .. وانت لا تعرف ابجديات الفقة والاصول .. فلا تخض فيها ..كي لا يكثر غلطك ولغطك اكثر واكثر ..



سلاسل و ماء مغلي و نار اشد حرا 70 مرة وكمان الى ما لانهايه ... عشان خطا في اعتقاده و ليس سلوكه و تعاملاته التي هي انفع للعالم كله من العبادات بما ان اعمار الارض و عباده الله لاتفيد الله شيئا

لخبطتك كثيرة جدا .. بصراحة !!
تدخل تتحدث في الكفر والايمان وتقفز لتتحدث عن العبادة ..
على كل حال .. هذا هو الواقع الموجود والقائم والذي ينتظر الكافرين .. ليس لنا الا ان نقرره .. فهم احرار .. فهم وما يختارون .. ولكن عليهم تقع تبعة اختيارهم .. وعليهم تحمل ذلك ان استطاعوا الى ذلك سبيلا ..وهيهات .. ففي الصيف ضيعت اللبن ..


الا ترى ان اسلوب القران كانه يخوف الناس
هل انت غبي يا ولد !!
التحذير والتنبيه لازم سلفا .. والتخويف لازم لان هناك كثير من الناس تخاف ولا تستحي .. وهناك كثير من الناس يجرمون اذا امنوا العقوبة ..
يعني تريد ان يتم السكوت وان لا يتم البيان .. وهناك .. تقعد تقول : لم ياتني نذير .. لم تنبهني الى عقوبة ذلك مسبقا ..
كلامك خارج نطاق المعقول والاصول ..




هذه الجملة المرعبه ايضا ينقصها العدل ......
مجرد تحذيرك سلفا هو العدل ..



كان ايه هيحصل لو كان فعلا من يفعل مثقال ذرة شرا يرى....
هذا ميزان اعمال .. فتوزن اعمال الناس .. { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره } وايضا وحسب العدل والمساواة { ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره }
لكن هذه ليست النهاية .. هناك الرحمة وهناك الشفاعة .. تكون لمن خسر ميزان اعمالهم .. وهذه ينالها من يستحقها بحسب العدل الالهي ..
فمثلا ..
بالنسبة للمسلم .. فبعد ان توزن اعماله .. وترجح اعماله السيئة - على سبيل المثال - فهنا يضع الله الشهادة - لا اله الا الله - في الميزان فتعدل الميزان وترجح حسناته ..
والكافر منحه الله جزاءه الاوفى في الدنيا .. رغم انه كافر .. والجنة حرمها الله على الكافرين .. وقد تم تحذيره سلفا في الدنيا ..
انتهى الاشكال .. فلا اشكال ولا مشكلة ..انما الإشكال في النفوس والمشكلة في العقول


انا مثلا مجرم 70 سنة و مسلم هتعذب في النار بما يسدد اجرامي و بعدين هخش الجنه .... لكن عالم يفيد العالم و ملحد فانت ترى انه اخذ مجده في الدنيا !!!! اي مجد هذا و هنالك الحديث الذي يقول فيه الله للعبد بعد ان يغمسه في النار غمسه هل رايت خيرا قط فيقول لا .....
بالنسبة للعلماء .. الا تسمع بمئات العلماء الذين امنوا بالله ووحدوه واسلموا .. فمن لم يسلم هو حر .. لماذا اسلم هؤلاء اذن .. لماذا لم يسلم غيرهم .. من يريد الفوز والنجاة ومن يريد راحة البال وقناعة العقل ورفعة وسمو الروح فعليه بالاسلام . من يريد غير ذلك .. فلا يلوم الا نفسه ..ولو نفع الانسانية باشياء مادية .. فكلها زائلة والى زوال .. لا يبقى الا ما ينفع الناس حقيقة ..



يا جماعة ارجوكم اصدقوني... انتم تخافون الله
الشيطان يعظ !!
احكي هذا الكلام لنفسك ..
ثم اننا نخاف الله ونسال الله ان نخافه نتقيه دائما وابدا وقبل القيام باي فعل .. فان لم نخف الله فممن نخاف بعد الله !!؟؟
ثم انا نحب الله ونحب اخوتنا المسلمين لانهم احبتنا في الله .. هذه من ثمار حب الله
والنجاة من ثمار الخوف من الله




لكنكم تنسون ان هنالك اناس ليسو مسلمون اصلا و بالتالي لما تقول له هذا الكلام هيكون رده ان هذا من فكر البشر بكل بساطة..
كيف هيكون رده ان هذا من فكر البشر !!!!!!!!!! هذا لا يقول به عاقل . فالعاقل يعرف ان الثواب والعقاب والجزاء امر لا بد منه .. والعاقل يعرف ان الجزاء من جنس العمل .. والعاقل يعرف انه في خضم هذه المذاهب العقلية والاديان لا يوجد الا دين واحد صحيح .. فليطلع وليقارن .. من اطلع وقارن اسلم .. وهذا الكلام يقوله كل من اسلم من الكفار السابقين .. سواء نصراني او هندوسي او بوذي .. او حتى القبائل التي تعيش في استراليا وهم سكانها الاصليون ..فكلهم اسلموا ..




المفروض بلاش نسمع كلمة عقولنا قاصره دي في كل حدث ..
اللادري يقول لك بلاش نسمع كلمة عقولنا قاصره !!
غريب امرك ..
ولو انه قاصر لكنه يعمل ويفكر ويفهم ضمن ما يجب عليه ويستطيعه ..
المهم انك تشغل عقلك .. ولو انه قاصر ..
انما حين نتحدث عن قصور العقل ..فهذا فيما يخص امورا يقصر العقل بالفعل عن معرفتها .. ولكن الله العادل الرحيم لم يترك الناس سدى ولا تركهم لعقلهم القاصر .. فقد اعطاهم المعلومات اللازمة .. عن طريق النقل .. لذلك فالاسلام عقلي ونقلي ..



يعني حتى عقولنا قاصرة ان هي تفهم ليه الكافر هيعذب الا ما لانهاية !!!!
لسة ما فهمت ليه الكافر هيعذب الى ما لانهاية !!!
لما انت تنبه الواحد تقول له اياك ان تمسك هذا القضيب لانه يكهرب .. واذا كهربك فممكن ان تموت .. واذا لم تمت فممكن ان تنشل .. واذا ما انشليت فممكن ان يسودّ لون جلدك .. واذا ما اسود لون جلدك فممكن ان تتالم من الهزة الكهربائية ..
ماذا تريد بعد ذلك ؟؟!!!
هل هنا عدل اكثر من هذا العدل ..!!!
ما هذا التفكير العقيم العديم الذي تحمله ..
لا تقل هذا العقل الذي اعطاني اياه الله .. لا ..
لا تفتري على الله ..
عقلك مثل كل عقول البشر .. لكن كيف تفكر .. هذا هو السؤال .. كيف تفهم .. هذا هو المطلوب ..

MSN
10-16-2007, 12:03 AM
.وها هو كلام رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم مليء بالتحذيرات والتنبيهات والملاحظات التي تحذر وتنبه الكفار الى ان كفرهم سيؤول بهم الى عذاب النار الأبدي .. وقا للناس جميعا ان الجنة لا يدخلها الا عباده الصالحين .. وكل هذه التحذيرات والتنبيهات جاءت وهم احياء في الدنيا .. يعني الفرصة لهم متوفرة .. وامكانية انقاذ انفسهم مما تخاف انت منه -وهو الخلود في النار للكافرين - متوفرة وموجودة .. فالملامة تقع عليهم .. الملامة تقع على من ظلم نفسه واوردها هذا العذاب ..
هذه هي الاشكالية عندكم ان كل ما هو غير مسلم فهو منكر جاحد ... ما يمكن فعلا مش قادر يصدق الموضوع .. ما يمكن الشبهات هو شايفها قويه جدا .... ما يمكن واصله معلومات مغلوطه ... ما يمكن انه يرى ان الاديان اختراع بشري لان مفيش دليل علمي ينفي وجود الاله او يثبت وجوده100% ... كل كلامنا بالعقل ... فلما نوصل لمرحله ان هو ربنا عايز كده و خلاص هذا يهدم كل ما قد نتفق عليه من اقتناع ...


وكذلك ليس كل كافر موجود في الدنيا يعذب .. فهناك شروط ..ومنها التبليغ ومنها السماع بالاسلام والاطلاع على الاسلام .. فكفار اهل الفترة لا يعذبون كالكفار الذين بلغتهم الدعوة ولم يتبعوها .. كفار اهل الفترة لا يعذبون اصلا ..
يعني اللي نايم في العسل دخل الجنة واللي بقالو عشرات السنين من البحث بيحاول يجد ادله ان الله موجود او غير موجود يتعذب الى ما لا نهايه

يا مسلمين ارجوكم ارجوكم ... فكروا في معنى ما لا نهاية و ستشعر انك تريد البكاء او سيقشعر بدنك ....


التحذير والتنبيه لازم سلفا .. والتخويف لازم لان هناك كثير من الناس تخاف ولا تستحي .. وهناك كثير من الناس يجرمون اذا امنوا العقوبة ..
يعني تريد ان يتم السكوت وان لا يتم البيان .. وهناك .. تقعد تقول : لم ياتني نذير .. لم تنبهني الى عقوبة ذلك مسبقا ..

وهل الله حذرك ؟؟؟ احنا جدالنا كله في ان هل الله فعلا موجود وارسل رسل ... و بالتالي انا بشوف هل فعلا الموضوع الهي ولا بشري .... ازاي عايزني اؤمن لتهديد انا مش واثق انه من عند الله اصلا .... هذا لو كان الله موجود
خاصتا ان هذا التهديد يتنافى مع باقي الرساله القرانيه التي تقول انه عدل مطلق لا يظلم مثقال ذره !!!
هنا التناقض الذي لا اجد لا يجد له ناس كثيرون اجابه اما انتم فترون انه شيء بسيط ولا اشكال فيه ... هل حقا مالانهايه شيء بسيط


فالعاقل يعرف ان الثواب والعقاب والجزاء امر لا بد منه .. والعاقل يعرف ان الجزاء من جنس العمل
هل حقا كون الله موجود بالضروره يلزم ان يكون الاله عادلا ؟؟؟ انا اقول لا لبس ملزم ان يكون عادلا
لكن الاشكال انه وصف نفسه في القران بالعدل .. يعني اصبح الزاما ان يكون عادلا عند الاسلام ...
تمام.... الجزاء من جنس العمل .... هل فعلا الجزاء هنا من جنس العمل ؟؟


ما انت تنبه الواحد تقول له اياك ان تمسك هذا القضيب لانه يكهرب .. واذا كهربك فممكن ان تموت .. واذا لم تمت فممكن ان تنشل .. واذا ما انشليت فممكن ان يسودّ لون جلدك .. واذا ما اسود لون جلدك فممكن ان تتالم من الهزة الكهربائية ماذا تريد بعد ذلك ؟؟!!!
هل هنا عدل اكثر من هذا العدل ..!!!..

انا لا ارى من ينصحني .. ولا ارى جنته ولا ناره .... وانما رايت ما ارسله وما ارسله فيه اشيائ لا تدخل العقل ... وبالتالي انا اشك انه من عنده...
هل انا ملزم بالايمان اذا ؟؟

ناصر التوحيد
10-16-2007, 01:22 AM
انا لا ارى من ينصحني .. ولا ارى جنته ولا ناره .... ...
خليك على عماك .. نحن نفعل ما يحتمه علينا التبليغ والبيان .. نريد ان ننير لك الطريق ... وانت تفضل العمى على الابصار ..

هل انا ملزم بالايمان اذا ؟؟
خليك على كفرك ..وتلقى وعدك الحق .. نحن نعمل على ان نحاول انقاذ ما يمكن انقاذه من الكفرة .. واللي مش عاجبه .. واللي مش موافق .. الله لا يرده . على نفسها جنت براقش .. بالمناسبة هل تعرفها براقش ..؟؟!! هم مثلها .. بل هم أضل سبيلا .. لان براقش لا يوجد لها عقل .. فمعذورة .. اما العقول الشاردة والضائعة فكيف ستجد لها عذرا وقد وضع الله للانسان مليون وسيلة وحجة ودليل على .. انه موجود ..على ان القران الكريم هو كلامه جل جلاله .. على ان رسوله المصطفى محمد - صلى الله عليه وسلم - هو رسوله حقا .. على ان الاسلام هو دين الله عقيدة وشريعة .
مليون وسيلة وحجة ودليل .. ولسة لا تدري .. ولسة لا تعرف الصحيح ..ولسة تايه .!!
فما عذرك يوم لا ينفعك الا الايمان الصحيح والصادق والعمل الصالح .. !!!؟؟؟
الى اين المفر ؟؟
لا مفر ..
كن هذا او كن ذاك .. ولكن اذا كنت سبع الليل حقا .. ولا تخاف الله حقا .. ولا تخاف عقوبة الله حقا .. ولا تحب الله ولا تحب جنة الله ومثوبته للمؤمنين .. تحمل ما لا يمكن تحمله هناك ..

خليني اعطيك صورة حقيقية لبعض ما سوف تراه ..ان بقيت على ضلالك وضياعك الدنيوي الذي سيودي بك الى ضياعك الاخروي ..

طعام أهل النار الضريع والزقوم ، وشرابهم الحميم والغسلين والغساق
( ليس لهم طعام إلا من ضريع ، لا يسمن ولا يغني من جوع ) .. ( ثم إنكم أيها الضالون المكذبون لآكلون من شجر من زقوم ، فمالئون منها البطون ، فشاربون عليه من الحميم ، فشاربون شرب الهيم )

واسمع ماذا اعد الله للضالين المكذبين : ( إن لدينا أنكالا وجحيما ، وطعاما ذا غصة وعذابا أليما )

طيب . والغصة ..هل من سبيل للكافر الضال المكذب المفتري للخلاص منها ؟
ياتي الجواب سلفا : ( فليس له اليوم هاهنا حميم ، ولا طعام إلا من غسلين ، لا يأكله إلا الخاطئون)

وماذا عن اللباس ؟
( فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم الحميم )

وما الحل اذن ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم ..((وسارعوا الى مغفره من ربكم وجنه عرضها السموات والارض اعدت للمتقين))
سامع ..

ويقول الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم - : أكثر ما يدخل به الإنسان الجنة تقوى الله وحسن الخلق
وتقوى الله أن يجدك حيث أمرك وألا يجدك حيث نهاك وأن تخاف الله في السر والعلن

وما فوائد تقوى الله في الدنيا ؟
كثيرة ..فمنها : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )
الحمد لله على فضله العظيم

فهل من مبشرات ؟
إن رحمتي سبقت غضبي
يا ابن آدم لو جئتني بقراب الارض خطايا ثم جئتني لا تشرك بي شيئا جئتك بقرابها مغفرة ولا أبالي لو بلغت ذنوبك عنان السماء
الحمد لله على مغفرتك وعلى رحمتك الواسعة

المستغفر
10-16-2007, 03:14 AM
عجبا لك يا msn انت تخاف من عذاب الله الذى وعد به الكفار والمشركين ومع ذالك تصر على الحادك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زميلى العزيز اذا كنت تؤمن ان هناك جنه ونار فى الاخره اذن هناك اله هذا امر بديهى

نتفق على هذا اولا

انت تخاف من العذاب اللانهائى فى النار هذ العذاب للكفار والمشركين فقط
اما المسلم العاصى الذى ذادت سيئاته عن حسناته فاما ان يرحمه الله برحمته واما ان ينال عذب بسيط بقدر سيئاته فى النار ثم يدخل الجنه

اما المسلم الذى ذادت حسناته عن سيئاته فهذا يدخل الجنه

زميلى العزيز انا اراى الامر واضح جداااا
انت يخيفك العذاب اللانهائى وتراه انه ليس من العدل وانا اره قمه العدل
ان الله خلق العب واعطاه من النعم الكثيـــــــــــر وانزل الرسل مبشرين ومنزرين مبشرين المؤمنين بالله من العباد بالجنه ومنزرين الكافرين باللنار
ومع ذالك كفر هذا العبد بالذى خلقه واشرك به بل الحد وقال انما خلقت من صدفه او ما الا ذالك من الحجج الواهيه وقضى عمره كله لم يشكر الله على نعمه ولم يعبد الله ولم يتبع الرسل ماذا تريد ان يفعل به الله يساوى بينه وبين من اجتهد فى العباده يساوى بينه وبين من جعل منهج الله دستور لحياته هل هذا هو العدل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اجبنى
حتى وان كان يفعل بعض اعمل الخير فى الدنيا فهو فعلها من اجل مصلحته الدنيويه لم يفعلها لانها من اوامر الله ومع ذالك يجزيه الله ثوبها فى الدنيا
ان من رحمه الله انه ترك هؤلاء الكفار يتنعمون فى الدنيا وترك لهم الفرصه حتى يرجعو الى خالقهم ويعبدوه فمن عاد الى الله تاب الله عليه
ومن ابى واستكبر فالنار مصيره

الا ترى ان هذا هو العدل المطلق

MSN
10-16-2007, 03:40 AM
الا ترى ان هذا هو العدل المطلق
اجرام 100 سنة = عذاب اقوى من البراكين لانهائي
هل توافق على هذه المعادله ؟؟!!!! هل انت متاكد


100*اجرام=100*عذاب
العذاب على قدر الاجرام هذا مايقبله العقل و يتماشى مع العدل المطلق... غير ذلك فهذا تناقض لا افهم لما ترونه شيء عادي....

عبد الواحد
10-16-2007, 04:13 AM
الزميل msn من أين جئت بهذه المعادلة في آخر مداخلتك؟؟؟
الصحيح أن إجرام 100 سنة عقوبتها محدودة مهما طالت (إذا لم يتب الإنسان منها)

الذنب الوحيد الذي عقوبته الخلود في النار هو الشرك او الكفر بالله.
وهذا ذنب لا يقاس بالزمن.. (فلا نقول مثلاً فلان أشرك اليوم ثلاثة ساعات ونصف)

السؤال الآن هل يحق لك كملحد ان تحتج على عذابك؟ بالطبع لا! لانك تؤمن انك مجرد تفاعلات بيوكيميائية.
"أنا أحتج على عذابي".. لا تقلق, إحتجاجك نفسه مجرد تفاعلات بيوكيميائية
"لماذا هذا العذاب؟ " .. لا تقلق, سؤالك هذا أيضاً مجرد تفاعلات بيوكيميائية

الا ترى معي انه عدل مطلق. إذا أردت ان تبقى ملحداً فعليك ان تسلب من نفسك حق الإعتراض على ما يحدث لك.
لماذا؟ لانه في عالم التفاعلات المادية لا معنى للإعتراض أصلاً.

عليك ان تعرّف معنى التظلم من المظور المادي قبل ان تتظلم.

تحياتي.

المستغفر
10-16-2007, 04:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
(َقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْداً فَلَن يُخْلِفَ اللّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
)
صدق الله العظيم
[البقرة : 80
انظر ماذا قال الكافرين
بقولهم هذا اعتراف انهم على باطل وان هناك اله وان الدين الحق هو الاسلام ومع ذالك يستكبرون ويزعمون ان عذابهم سيكون لايام بسيطه
ما ان النعيم فى الجنه لانهائى فالعذاب للكافر لا نهائى
انت الذى لا يحول بينك وبين الاسلام ان العذاب للكفار لا نهائى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو الاجابه

ناصر التوحيد
10-16-2007, 06:00 AM
الاجابة !!
هذا الزميل الملحد يريد ان يتساوى المؤمنون والكافرون في الجزاء ....
وكيف يكون الامر حسب رغبة وهوى هذا الملحد ؟!! ان يعاقب المسلم بحسب افعاله ... وان يعاقب الكافر بحسب عمره .. حلوة هذه .. نكتة الحادية قبل النوم ..
ثم ماذا يكون الامر بعد ذلك .. ؟!
مفهوم ان المسلم يخرج من النار ويدخل الجنة بعد ان تنتهي فترة عقوبته في جهنم ..
ماذا بالنسبة للكافر الملحد الجاحد الضال المضلل الفاسد المفسد المخرب الآثم الظالم لنفسه .. بعد ان يعاقب بفترة تكون على قدر فترة عمره في الدنيا .. والجنة محرمة على الكفار ..
فهل يقوم الله بافنائهم .. ام هل يعمل لهم زاوية لا يكون فيها عذاب ولا نعيم , ام هل يخلف كلمته ويدخلهم الجنة ..!!! وهم لا يستحقون حتى شم رائحتها بسبب كفرهم وشركهم والحادهم وجحودهم وظلمهم لانفسهم
كلام غريب لا يخرج الا من شخص غريب الاطوار والافهام

MSN
10-17-2007, 11:28 PM
يا جماعة وانا بفكر في الموضوع جاتلي خاطرة .... انا اللبس عندي في موضوع كلمة كافر
هل المقصود بالكافر اي الجاحد الذي يعرف ان الاسلام حق و ينكر... ولا يشمل الذين لا يعرفون ان الاسلام حق سواء لعدم معرفتهم بالاسلام او وصول معلومات مغلوطه لهم عنه او انهم يرون فيه اشياء غير مقنعة نهائيا .. و هما بينهم و بين نفسهم يقينين انه باطل و لا يجحدون

ام ان العقاب اللانهائي سيشمل الكل .....

ارجو الرد للاهميه

ناصر التوحيد
10-18-2007, 05:20 AM
يا جماعة وانا بفكر في الموضوع جاتلي خاطرة .... انا اللبس عندي في موضوع كلمة كافر
هل المقصود بالكافر اي الجاحد الذي يعرف ان الاسلام حق و ينكر... ولا يشمل الذين لا يعرفون ان الاسلام حق سواء لعدم معرفتهم بالاسلام او وصول معلومات مغلوطه لهم عنه او انهم يرون فيه اشياء غير مقنعة نهائيا .. و هما بينهم و بين نفسهم يقينين انه باطل و لا يجحدون
ام ان العقاب اللانهائي سيشمل الكل .....


هل المقصود بالكافر اي الجاحد الذي يعرف ان الاسلام حق و ينكر...
هذه .. اكيد .. نعم ...ذلك لأنهم جحدوا به واستيقنته انفسهم وعلموا انه دين الحق وظلوا هم علي باطلهم . لقول الله تعالى: " وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم "



الذين لا يعرفون ان الاسلام حق لعدم معرفتهم بالاسلام
هل قصدك انهم سمعوا بالاسلام .. ولم يطلعوا عليه اي لم يقراوا عنه او لم يسمعوا ما يقوله المسلمون عن الاسلام ؟
لكن هذا السؤال منك يثير سؤالا , وهو : هل يوجد من لا يسمع بالاسلام اليوم ؟؟!! لا اظن ذلك .
قلت لك ان كل قبائل استراليا - سكانها الاصليون - اسلموا ..
هضبة التبت فيها مسلمون .. والاسلام معروف فيها ..
سيبيريا فيها مسلمون .. والاسلام معروف فيها ..
لو اخذت سؤالك هذا حرفيا وعلى ظاهره ... واهملنا امكانية وصول التبليغ اليهم ..اي لم يسمعوا به ... فهم معذورون .. اي لا يعتبرون كفارا ..

لكن كما قلت لك : السؤال هو : هل يوجد من لا يسمع بالاسلام اليوم ؟؟!! لا اظن ذلك .
اما الاطلاع عليه وفهمه فسهل ومتوفر اليوم .. الكتب .. والفضائيات .. والدعاة .. والمراز الاسلامية المنتشرة في بقاع الارض .. وفيها كتب عن الاسلام بجيع لغات العالم ..
اقصد .. انه يجب على من يسمع بالاسلام ان يقرا عنه او يسال عنه .. وان يقارن بينه وبين ما هو عليه .. وان يحكّم عقله ..


الذين لا يعرفون ان الاسلام حق ... لوصول معلومات مغلوطه لهم عنه
هذا يجب عليه ان يسال علماء المسلمين ودارسي الاسلام .. ليصحح ما وصله من معلومات .. وان لم يفعل ذلك .. فقد قصر في حق نفسه .. وقد يظلم نفسه .. يعني لا يجوز ان يسمع معلومات مغلوطه عنه ويقف عن البحث للتحقق منها ..

فيما سبق .. كان الغربيون يسمعون معلومات مغلوطه عن الاسلام .. لاجل تعمية الناس هناك عن الحق .. فنشر المنصرون والمبشرون والمستشرقون .. اباطيل وافتراءات عن الاسلام لتضليل الناس .. فقسم توقف على ما سمعه ولم يكلف نفسه عناء البحث عن الحق والحقيقة في ذلك .. وقسم بحث .. فمن بحث قد يكون اسلم .. وقد لا يسلم .. فمن اسلم نجا .. ومن لم يتابع ويبحث .. فقد ظلم نفسه .. لاهماله وتقصيه ..
اما في الوقت الحاضر .. فمثلا بعد احداث 11/9 صار الغربيون يشترون الكتب الاسلامية ويزورون المراكز الاسلامية .. خاصة في المانيا وفرنسا واميرا .. حتى في هولندا .. فبعد ما حدث من تلك الرسومات الفاجرة .. قام الهولنديون بدراسة الاسلام .. فاسلم وفي خضم تلك الاحداث فقط حوالي 70 هولنديا .. وفي المانيا يتم اسلام 5 الاف الماني كل سنة .. في فرنسا كذلك .. اما في اميركا .. فصاروا يسلمون بالالاف .. رجالا ونساء ورجال لاهوت .. لماذا نبتعد . في مصر يسلم الكثير من نصارى مصر شهريا ..



او انهم يرون فيه اشياء غير مقنعة نهائيا .. وهما بينهم و بين نفسهم يقينين انه باطل و لا يجحدون

هذا شيء غير موجود .. لانه من يرى فيه اشياء غير مقنعة .. معناه انه سمع بذلك من غير المسلمين .. بل وربما - كما ذكرت لك - من مبشرين ومستشرقين ومفترين .. وها انت تسمع افتراءاتهم على الاسلام والمسلمين .. ومع ذلك فهناك من يبحث في الكتب والمصادر الاسلامية ويرجع لمراجع اسلامية ..
اما مثلا .. واحد غربي .. يؤمن بتعدد العشيقات ولا يؤمن باباحة تعدد الزوجات .. فلم يقتنع بهذا الحكم .. فهو لاسباب من هواه ورغبته .. وليس لان الحكم هو حكم مناسب لطبيعة الحياة والبشر .. فهذا ان م يسلم فهو كافر ...
واحد لم يقتنع بام الرسول محمد ( ص ) هو رسول الله .. لانه يسمع من مبشرين او مستشرقين اساءوا الى سيرة وصفات واخلاق رسول الله بتشويه الحقائق وتحريف النصوص .. ولم يؤمن به .. فهذا كافر .. واذا هم بينهم وبين نفسهم يقينين انه باطل .. فكفره اشد وانكى .. وعذابه اشد وانكى .. لانه لم يستعمل عقله كما يجب .. بطريقة صحيحة .. والا فكيف لا يدرك ان الباطل مستحيل وجوده في الاسلام .. لا في الاسس ولا في الفروع ..
فوسائل معرفة الحقيقة متيسرة للجميع ..
فاسال نفسك .. كما سالت سؤالك هذا.. كيف اسلم من اسلم من كل هؤلاء الذين كانوا كفارا .. سمعوا وبحثوا وتابعوا ..
سلمان الفارسي سافر من فارس حتى وصل مكة ليبحث عن الحقيقة .. ولما وجدها اسلم ..
فليكن سلمان نموذج ومثال وقدوة لجميع البشر .. فالدين اهم واسمى وارقى من كل ما في الوجود

حسام الدين حامد
10-24-2007, 04:39 PM
100*اجرام=100*عذاب
العذاب على قدر الاجرام هذا مايقبله العقل و يتماشى مع العدل المطلق... غير ذلك فهذا تناقض لا افهم لما ترونه شيء عادي....

بل أنا لا أفهم كيف يرى عاقل مثلك ما قلتَه شيئًا عاديًّا !!

قالوا إن الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله سأله ولده عبد الله سؤالًا فضحك الإمام ، فأعاد ابنه السؤال فقال الإمام ( يا بني ، قد أجبتك ! )

فدعني أسألك سؤالًا تضحك منه يا " م . س . ن " :

رجل قتل شخصًا و الجريمة استغرقت 5 دقائق ، يريدون أن يطبقوا العدالة المطلقة - كما تراها - فقالوا : نعذبه 5 دقائق ، و هذه عقوبة زاجرة جابرة !!

فما رأيك أيها الأستاذ ؟؟

بعد أن تنتهي من الضحك بعد تخيل هذا المنطق عند تطبيقه اعلم أن :

نظرتك للعدل المطلق نظرة مغلوطة ..

العقوبة و الجرم لا يتساويان في الزمن ..

فمن أشرك بالله فقد أتى شيئًا إدًّا ، و كيف لا ؟؟!!

فقد كفر ربه ، و تكبر على خالقه ..
فجريمة هذا حالها - إجمالًا - مع عدم وجود عذر مقبول للوقوع فيها جريمة جمعت جحودًا و عقوقًا و خيانة و فسادًا لا تفي بها عقوبة إلا تلك التي لا يعذب عذابها أحد .

فلو ظللت مسلمًا عمرك كله ، ثم أشركت بالله لحظة و مت في هذه اللحظة فأنت في النار خالدًا فيها ، و نسأل الله الثبات على الحق حتى الممات .

فاعتراضك غير مقبول و لا معقول ..

ناصر التوحيد
10-24-2007, 05:51 PM
نعم فمن أشرك بالله فقد أتى شيئًا إدًّا ، فقد كفر بربه ، وتكبر على خالقه ..

واظن الزميل Msn يسال عن اي خاطرة تجيء على باله للاستفسار وللفهم .. ولذلك اظن انها من باب الاستفسارات والاستفهامات اكثر من كونها من باب الاعتراض .. والحمد لله اظنه قد وصل معنا الى حد جعله يعرف كيف يجب ان يكون الامر في بعض هذا الاستفسارات التي تناولها ..
ولمست في ردوده هنا او في موضوعات اخرى تقدما ايجابيا لكيفية تصوره للامور والمسائل

سيف الكلمة
12-10-2007, 11:39 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة msn
.
لو صح ان الراجح هو فناء النار كما قال ابن القيم و كفره بعضهم بسبب هذه المقوله لكني اعتقد انه تراجع عنها ... اريد النصوص القرانيه و اقوال الصحابة الداله على هذا .......... اذا لو صح فناء النار لسقطت الشبهة تماما ... بالنسبه لموضوع ان الكفر ذنب ..فلاشك في ذلك ما دام الله قد امرهم بالايمان و نهاهم عن الكفر ... لكن كان احتجاجي على العقاب الذي لا يفسر الا انه اختراع بشري ... فاريد هذه الادلة النافيه لخلود الملحدين للاهميه
إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ الآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ {103} وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لِأَجَلٍ مَّعْدُودٍ {104} يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ {105} فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ {106} خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ {107} سورة هود

الخلود عقوبة ممتدة ولكنه ليس إلى مالانهاية
ولكن الله سبحانه استأثر لنفسه بزمن الخلود فى الجنة أو فى النار
وعلق الله سبحانه مدة الخلود على أمرين
الأول ما دامت السماوات والأرض
والثانى الإستثناء من زمن دوام السماوات والأرض بتعليق قدر هذا الإستثناء على مشيئة الله

فالسماوات والأرض من خلق الله ولها أجل مثل آجال خلقه
يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ {104}
فخالق السماوات والأرض قادر على طيها وقادر على إنهاء دوامها حين يأتى أجلها
وزمن الخلود فى النار أقل من زمن بقاء السماوات والأرض بمقدار الإستثناء (إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ )
ومدة الإستثناء معلقة على المشيئة
وبالتالى فمدة الخلود فى النار أو فى الجنة معلقة على المشيئة

ويرجى العلم أن مخالفة ملك عظيم فى الدنيا ليست كمخالفة رئيس مباشر فى الجرم
فما بالك بمعصية رب العالمين والتكبر على رسالته للبشر ووضعها موضع المحاكمة بتعنت وبظلم لأنفسنا
ويحسم الله هذه المسألة بالآية الكريمة :
البقرة (آية:48): واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعه ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون
فالعدل لا يأخذه الله من البشر
وهو العادل سبحانه وتعالى عما يصف المبطلين
والله أعلم

والحمد لله على نعمة الإسلام

ناصر التوحيد
12-11-2007, 04:49 AM
خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ {107} سورة هود
الآية الكريمة لا تتحدث عن هذه السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ .. فهذه ستندثر مع قيام الساعة .. الآية الكريمة تتحدث عن السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ في اعادة الخلق ..وحينئذ تُبدل الأرض غير الأرض، والسماء غير السماء ..لقوله تعالى: كما بدأنا أول خلق نعيده [الأنبياء: 104].
قال تعالى (يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات) أي يكون هناك أرض وسماء أخرى تناسب المرحلة فأرض الدنيا فانية وسماؤها فانية أما أرض الآخرة وسماؤها فباقية.

-------
سؤال : أرجو شرح معنى هذه الآية وبيان القول الراجح في تفسيرها ، يقول الله تعالى في سورة هود (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108). هل يفهم من هذا أن من دخل الجنة يخرج منها إذا شاء الله ؟ وهل نسخت هاتان الآيتان بشيء من القرآن إذ أنهما وردتا في سورة مكية ؟ .
المفتي: الإسلام سؤال وجواب
الإجابة : الحمد لله
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
الآيتان ليستا منسوختين بل هما محكمتان ، وقوله جل وعلا : ( إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ ) اختلف أهل العلم في بيان معنى ذلك ، مع إجماعهم بأن نعيم أهل الجنة دائم أبدا لا ينقضي ولا يزول ولا يخرجون منها ، ولهذا قال بعده سبحانه : ( عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ) لإزالة ما قد يتوهم بعض الناس أن هناك خروجا ، فهم خالدون فيها أبدا ، وأن هذا العطاء غير مجذوذ أي غير مقطوع ، ولهذا في الآيات الأخرى يبين هذا المعنى فيقول سبحانه : ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ ) فبين سبحانه أنهم آمنون - أي آمنون من الموت وآمنون من الخروج وآمنون من الأمراض والأحزان وكل كدر - ثم قال سبحانه وتعالى : ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ لا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ ) فبين سبحانه أنهم فيها دائمون لا يخرجون وقال عز وجل : ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلا الْمَوْتَةَ الأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ فَضْلا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) فأخبر سبحانه أن أهل الجنة في مقام أمين لا يعترضهم خوف ولا زوال نعمة وأنهم آمنون أيضا ، فلا خطر عليهم من موت ولا مرض ولا خروج منها ولا حزن ولا غير ذلك من المكدرات ، وأنهم لا يموتون أبدا ، ومعنى ذلك أن أهل الجنة يخلدون فيها أبد الآباد .

وقوله : ( إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ ) قال بعض أهل العلم معناه : مدة بقائهم بالقبور وإن كان المؤمن في روضة من رياضها ونعيم من نعيمها ، لكن ذلك ليس هو الجنة ، ولكن هو شيء من الجنة ، فيفتح على المؤمن في قبره باب إلى الجنة يأتيه من ريحها وطيبها ونعيمها ، ثم يُنقل بعد ذلك إلى الجنة فوق السموات في أعلى شيء .

وقال بعضهم معنى : ( إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ ) أي مدة مقامهم في موقف القيامة للحساب والجزاء بعد خروجهم من القبور ثم ينقلون بعد ذلك إلى الجنة . وقال بعضهم المراد جميع الأمرين مدة مقامهم في القبور ومدة مقامهم في الموقف ومرورهم على الصراط كل هذه الأوقات هم فيها ليسوا في الجنة لكن ينقلون منها إلى الجنة وقوله : ( إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ ) يعني إلا وقت مقامهم في القبور ، وإلا وقت مقامهم في الموقف وإلا وقت مرورهم على الصراط فهم في هذه الحالة ليسوا في الجنة ولكنهم منقولون إليها ، وسائرون إليها ، وبهذا يعلم أن الأمر واضح ليس فيه شبهة ولا شك ولا ريب فالحمد لله .

فأهل الجنة ينعمون فيها وهم خالدون أبد الآباد . لا موت ولا مرض ، ولا خروج ، ولا كدر ، ولا حزن ، ولا حيض ، ولا نفاس ، ولا شيء من الأذى أبدا ، بل في نعيم دائم وخير دائم .

وهكذا أهل النار مخلدون فيها أبد الآباد ولا يخرجون منها ولا تخرب أيضا هي بل تبقى وهم باقون فيها وقوله : ( إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ ) قيل مدة مقامهم في المقابر ، أو مدة مقامهم في الموقف كما تقدم في أهل الجنة ، وهم بعد ذلك يساقون إلى النار ويخلدون فيها أبد الآباد ونسأل الله العافية ، وكما قال عز وجل في سورة البقرة : ( كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِين مِنَ النَّارِ ) وقال عز وجل في سورة المائدة في حق الكفرة : ( يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ ) وقال بعض السلف إن النار لها أمد ولها نهاية بعد ما يمضي عليها آلاف السنين والأحقاب الكثيرة وأنهم يموتون أو يخرجون منها وهذا القول ليس بشيء عند جمهور أهل السنة والجماعة بل هو باطل ترده الأدلة الكثيرة من الكتاب والسنة كما تقدم وقد استقر قول أهل السنة والجماعة إنها باقية أبد الآباد وأنهم لا يخرجون منها وأنها لا تخرب أيضا ، بل هي باقية أبد الآباد في ظاهر القرآن الكريم وظاهر السنة الثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام ، ومن الأدلة على ذلك مع ما تقدم قوله سبحانه في شأن النار : ( كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ) وقوله سبحانه في سورة النبأ يخاطب أهل النار : ( فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا ) نسأل الله السلامة والعافية منها ومن حال أهلها .

انظر مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز م/4 ص/361
ومن الآيات التي دلّت صراحة على خلود أهل النار خلوداً أبدياً :

1- قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (168) إِلا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ) سورة النساء /169
2- قوله تعالى : ( إِلا بَلاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ) سورة الجن / 23
3- إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا(64)خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا(65) سورة الأحزاب .
والله أعلم .

http://www.athfer.com/ftoa/ftoa13.htm

---
السؤال
يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة هود آية 108
بسم الله الرحمن الرحيم
(وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ)
أرجو الاجابة على هذه الأسئلة :
1- بعد الخلود في الجنة هل هناك سماوات وأرض؟ وما الحكمة من خلقهن بعد تحول الحياة للجنة والنار؟
2- الإستثناء في الآية هل معناه خروج أحد من الجنة أم ماذا؟
3- ما حكم قول – صدق الله العظيم – في نهاية قراءة القرآن الكريم؟
جزاكم الله خيراً.



الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد دلت الآية الكريمة على وجود سموات وأرض في الجنة، ولكن هذه السموات والأرض غير سموات وأرض الدنيا، كما قال الله تعالى: (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ) [إبراهيم:48]. قال الحسن البصري : تبدل سماء غير هذه السماء، وأرض غير هذه الأرض.
وروى أحمد وعبد بن حميد في مسنده، والترمذي وابن حبان في صحيحه، والبيهقي في البعث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلنا: يا رسول الله، حدثنا عن الجنة، ما بناؤها. قال: "لبنة من ذهب ولبنة من فضة، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، من يدخلها ينعم ولا ييأس ويخلد ولا يموت، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه" فدل على أن أرض الجنة غير أرض الدنيا.
وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد أن ابن صياد سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن تربة الجنة، فقال: "درمكة بيضاء مسك خالص".
والدرمك: هو الدقيق الخالص البياض.
وهناك أدلة كثيرة، وأقوال جماعة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم يثبت هذا الأمر، وهي مذكورة عند تفسير هذه الآية، وفي كتب الحديث عند ذكر صفة الجنة والنار، وهذه السموات والأرض في الجنة باقية للأبد، ولله تعالى في خلقهما حكمة يعلمها سبحانه وتعالى، لأنه لم يخلق شيئاً عبثاً، وما كان لنا أن نخوض في ما لا علم لنا به، ولا في ما لا يترتب على السؤال فيه عمل، وليس معنى ذلك أن المسلم لا يبحث عن الحكمة إذا تيسرت معرفتها، لأن ذلك يزيد في الإيمان.
وأتفق أهل السنة والجماعة على أن الجنة والنار لا تفنيان، كما سبق في الفتوى رقم: 4228، والفتوى رقم: 7485.
وأما الاستثناء في قوله تعالى عن أصحاب الجنة: ( خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ) فيحتمل معنيين:
أحدهما: أن يراد: إلا ما شاء ربك في أول أزمنة القيامة، وهي المدة التي يدخل فيها عصاة المؤمنين غير التائبين في العذاب إلى أن يعفو الله عنهم بفضله بدون شفاعة أو بشفاعة، كما في الصحيح من حديث أنس: "يدخل ناس جهنم حتى إذا صاروا كالحممة أخرجوا وأدخلوا الجنة، فيقال: هؤلاء الجهنميون.
ويحتمل أن يقصد منه التحذير من توهم استحقاق أحد ذلك النعيم حقاً على الله، بل هو مظهر من مظاهر الفضل والرحمة، وليس يلزم من الاستثناء المعلق على المشيئة وقوع المشيئة، بل إنما يقتضى أنها لو تعلقت المشيئة توقع المستثنى، وقد دلت الوعود الإلهية على أن الله لا يشاء إخراج أهل الجنة منها، وأياً ما كان فهم إذا أدخلوا الجنة كانوا خالدين فيها فلا ينقطع عنهم نعيمها، وهو معنى قوله: (عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ) والمجذوذ: المقطوع. ا.هـ من تفسير التحبير والتنوير لابن عاشور.
وهكذا الاستثناء في أهل النار لا يدل على فناء النار، أو خروج الكفرة منها، وإنما هو في عصاة المؤمنين الذي يدخلون ويمكثون فيها زمناً، ثم يخرجون منها.
قال ابن كثير رحمه الله: وقد اختلف المفسرون في المراد من هذا الاستثناء على أقوال كثيرة حكاها أبو الفرج بن الجوزي في كتابه زاد المسير، وغيره من علماء التفسير، ونقل كثيراً منها الإمام أبو جعفر ابن جرير رحمه الله في كتابه، واختار هو ما نقله عن خالد بن معدان والضحاك وقتادة وأبي سنان ورواه ابن أبي حاتم عن ابن عباس والحسن أيضاً: أن الاستثناء عائد على العصاة من أهل التوحيد ممن يخرجهم الله من النار بشفاعة الشافعين من الملائكة والنبيين والمؤمنين حين يشفعون في أصحاب الكبائر، ثم تأتي رحمة أرحم الراحمين، فتخرج من النار من لم يعمل خيراً قط، وقال يوماً من الدهر لا إله إلا الله، كما وردت الأخبار الصحيحة المستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمضمون ذلك، كما في حديث أنس وجابر وأبي سعيد وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة، ولا يبقى بعد ذلك في النار إلا من وجب عليه الخلود فيها، ولا محيد له عنها، وهذا الذي عليه كثير من العلماء قديماً وحديثاً في تفسير هذه الآية الكريمة. ا.هـ
وأما قول: صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قراءة القرآن، فقد سبق جوابه في الفتوى رقم: 3283.
والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=31357&Option=FatwaId

----

فخر الدين المناظر
12-29-2007, 03:11 AM
عموما فمسألة خلود النار أو فنائها فيه خلاف قديم كما ذكر ابن القيم، هذا الأخير تجده يميل إلى القول بعدم خلود النار أو بشكل اكثر دقة عدم خلود الكفار في النار في كتابه "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح" فقد بدأ بذكر الأقوال وأدلتها ثم مناقشتها وذكر أدلة تؤيده من الكتاب والسنة ثم من آثار عن ابن عباس وعمر بن الخطاب وابن مسعود والتابعين وغيرهم ... رضي الله عنهم أجمعين ... وفي الآخر تجده يفوض في المسألة ويستدل على تفويضه بأثر عن علي رضي الله عنه.
والسجال مازال إلى يومنا هذا في المسألة .
والخلاف ليس حول خلود الجنة فلم يسبق عن أحد من أهل السنة والجماعة قال بفناء الجنة.

هذا كان إبرازا للخلاف بدون ترجيح.

ATmaCA
12-29-2007, 11:48 AM
عموما فمسألة خلود النار أو فنائها فيه خلاف قديم كما ذكر ابن القيم، هذا الأخير تجده يميل إلى القول بعدم خلود النار أو بشكل اكثر دقة عدم خلود الكفار في النار في كتابه "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح" فقد بدأ بذكر الأقوال وأدلتها ثم مناقشتها وذكر أدلة تؤيده من الكتاب والسنة ثم من آثار عن ابن عباس وعمر بن الخطاب وابن مسعود والتابعين وغيرهم ... رضي الله عنهم أجمعين ... وفي الآخر تجده يفوض في المسألة ويستدل على تفويضه بأثر عن علي رضي الله عنه.
والسجال مازال إلى يومنا هذا في المسألة .
والخلاف ليس حول خلود الجنة فلم يسبق عن أحد من أهل السنة والجماعة قال بفناء الجنة.
هذا كان إبرازا للخلاف بدون ترجيح.

نعم , وعمومًا فان مسألة ان الله لا يظلم احدًا غير ثابته عند السائل , ولو انها ثبتت فى عقله جيدًا واستوعبها لزالت اى شبهة متعلقة بالمسألة , يعنى ان ثبت عنده ان الله كامل فى الصفات والافعال وانه مطلق العدل ومطلق الرحمة لعلم انه لو اراد الله سبحانه ان يظل اهل النار فى النار الى ابد الآبدين لكان ذلك عدلًا منه سبحانه , ولو انه اراد ان يفنى الله اهل النار لكان ذلك عدلا ورحمة ,

انا شخصيا بعقلى الضعيف ارى ان شخصيات مثل بوش او شارون او ستالين او هتلر او ماركس او لينين , شخصيات تستحق عدم الخروج من النار وقال الله صراحة : وماهم بخارجين من النار , كما قال سبحانه : " وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ " وقال سبحانه : "إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ "
نسأل الله العافية والسلامة .
فمثلًا من يقسى قلبه لدرجة ان يبيد عشرات الاطفال والنساء دفعة واحدة , يعنى ما هذا الشعور الذى داخله عندما قام بالابادة؟

ثم ان مسألة عدم الانقياد وراء الفطرة البشرية , ومقاومة تعاطف النفس والروح مع الله ومع الدين مسألة اراها قاسية جدًا وتستحق العذاب الابدى برأى . لا اعرف ايضًا كيف يجرؤ احد على انكار البعث صراحة ؟! مسألة غريبة جدًا.

وانا لا احاكم احدًا واقول هذا فى الجنة وهذا فى السعير بل اننى محاكم مثلهم , ولكن للتوضيح ان العقل لا يرفض فكرة العذاب الابدى .

ومصطفى محمود من الكتاب الذين قالوا بفكرة الخلود , وقال ان ماهية النار لا نعرفها , او ليست كما يتصورها العقل انها محرقة او شواية يُشوى فيها البشر , انما تفاصيلها غيب لانعرف عنها غير ان بها عذاب مادى وروحى . ونسأل الله السلامة , والحمد لله رب العالمين .