المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرق فى الإسلام



واحد شكاك
11-17-2007, 02:58 PM
موضوع الرق في الاسلام من اكثر المواضيع حساسية. ورغم حساسيته الشديدة يتنجب المسلمون اثارته بقدر الامكان نظرا لما يسببه من حرج بالغ وتعرية كاملة لوجه الاسلام الحقيقي، فكيف لدين يدعي المساواة بين البشر (الناس سواسية كاسنان المشط) ان يقر استعباد الانسان لاخيه الانسان؟ فالاسلام لا يقر فقط العبودية بل يضع العبيد في مرتبة اقل من البشر العاديين حتي في التكليف والعقوبات.ففي الآية 178 من سورة البقرة نجد: " يايها الذين آمنوا كُتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى". فحياة العبد لا تساوي حياة الحر، فلو قتل حرٌ عبداً لا يُقتل الحر بالعبد، ولكن يُقتل العبد اذا قتل حراً. أما الاماء فلا تساوي الواحدة منهن، حتى المسلمة، الا نصف الحرة حتى في العقاب. فالمرأة الحرة كلها عورة ولا يجوز ان تكشف اي جزء من جسمها غير وجهها ويديها، ام الامة فعورتها من سرتها الى ركبتيها، ولذا يجوز لها ان تكشف صدرها ان ارادت. والأمة اذا طُلقت او مات زوجها فعدتها نصف عدة الحرة. والأمة او العبد لا يتزوجوا الا بإذن سيدهم. وألأمة اذا كانت متزوجة وباعها سيدها، تُعتبر طالقةً من زوجها وليس له الحق في الاعتراض .
والآية 25 من سورة النساء تخبرنا عن الاماء: " فاذا أُحصن فان أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب". وعليه اذا زنت ألأمة لا تُرجم حتى وان كانت متزوجة بل تُجلد خمسين جلدةً، ويُقاس عليهن العبيد كما يقول تفسير الجلالين[272]. وأما نكاح الاماء فمباح للسيد متى ما شاء واي عدد من الاماء شاء. ومن لم يستطع من المسلمين نكاح المحصنات المؤمنات لعدم مقدرته مادياً فلينكح أمةً بإذن اهلها، ولكن هذا غير مستحب لان اولاده منها يكونون ملكاً لسيدها.
ومحمد نفسه يعتبر العبيد اقل درجة من بقية البشر (وتحديدا العبيد السود في عنصرية واضحة).
ورد في صحيح البخاري (‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي التياح ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة ) ضرب المثل بالعبد الحبشي لقلة شانه ولانه اقل من بقية البشر.
يبرر معظم المسلمون موقف الاسلام من العبودية بان الاسلام حض علي العتق بان جعل العتق كفارة للعديد من الذنوب وهذه مغالطة واضحة. فالعتق هو عبارة عن عقاب من الله للمسلم العاصي - العقاب عن طريق ترك شئ مرغوب - فالاسلام لا يامر بالعتق بل يعتبره عقاب.
السؤال اذا كان الاسلام امر بالعتق، فلماذا لم يعتق محمد عبدا واحدا من العبيد الذين يمتلكهم؟ مع العلم ان محمد كان يمتلك الكثير من العبيد والاماء نذكر منهم علي سبيل المثال لا الحصرأسامة بن زيد بن حارثة، وأمه وكان اسمها بركة، كانت حاضنة رسول الله في صغره، ومنهم ابو رافع القبطي ومنهم أيمن بن عبيد بن زيد الحبشي ومنهم ثوبان بن يُجدد ويُقال له ابو عبد الكريم ومنهم حنين وهو جد ابراهيم بن عبد الله بن حنين، ومنهم رافع او ابو رافع ويقال له ابو البهي، ومنهم رباح الاسود ومنهم رويفع ومنهم زيد بن حارثة الكلبي ومنهم زيد ابو يسار، ومنهم سفينة ابو عبد الرحمن وهذا لقب اعطاه إياه الرسول، ومنهم سلمان الفارسي ومنهم شُقران الحبشي ومنهم ضُميرة بن أبي ضُميرة الحميري ومنهم عُبيد مولى النبي ومنهم فضالة ومنهم قفيز وكركرة وكيسان ومابور القبطي الخصي ومنهم مدعم وكان اسود من مولدي حسمي بارض الشام ومنهم مهران أو طهمان وميمون ونافع ونُفيع وواقد وهشام مولي النبي ويسار ويقال انه الذي قتله العرنيون ومثلوا به، ومنهم ابو الحمراء وابو سلمى راعي النبي وابو ضميرة وابو عسيب وابو كبشة الانماري وابو مويهبة. وكان له عدد كبير من الاماء.

الاسئلة التي اود طرحها هنا تتلخص في الاتي:-

1-اذا كان الاسلام دين انساني يدعو للمساوة والحرية لم لم يحرم العبودية مباشرة؟ او بالتدريج كما فعل مع الخمر؟
2- بما ان العبودية حلال في الاسلام فما راي الاخوة المسلمون في القوانين " الوضعية" التي تجرم الرق في العديد من الدول الاسلامية؟ هل يجوز لانسان تحريم ما احله الله؟ الم ينهي الله الرسول نفسه عن تحريم ما احله الله (يا ايها النبي لم تحرم ما احل الله لك)؟


--------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمه الله

منذ فتره طويله وانا ارى قسوه وظلم الدين الاسلامى ولكن بما انى مسلم فكنت اسكت واغمض عينى ولكن الى متى فهناك اشياء اراها ظالمه وغير منطقيه لا افهمها

فهذا الموضوع قرأته فى منتدى وللأسف لم تكن ردود المسلمين مقنعه وكانت عباره عن لف ودوران

ارجو ان تفيدونى قبل ان اترك الاسلام للأبد

أبو مريم
11-17-2007, 04:08 PM
فكرة حلوة : يأتى شخص يريد أن يلصق موضوعات إلحادية فيقول : قرأت هذا الموضوع وردوا عليه وإلا فسأترك الإسلام إلى الأبد ؟

إن إن كان تمسكك بالإسلام وتركك له معلق على حوارات انترنتية مع أسماء مستعارة فأنت غير عاقل ولا تستحق الاحترام هذا إم كنت صادقا .

بالنسبة للموضوع الذى ألصقته هنا فهو تافه جدا ولا يستحق أن يحرك شعرة فى شخص عاقل أو حتى طفل صغير فكله داعاوى وأكاذيب وأفضل ما فيه فكرة مغفلة خاطئة وأحكام مسبقة :
أولا من قال إن معنى الآية الحر بالحر والعبد بالعبد أن الحر أو حتى مدينة بها مائة ألف حر قتلوا عبدا واحدا أنهم لا يقتلون به ؟
راجع تفسير الآية وسبب نزولها وستجد أن من ذكر لك هذا الهراء إنما هو شخص أحمق وجاهل لا يعرف شيئا عن الدين.
ثم من قال لك إن النبى صلى الله عليه وسلم كان يحتقر العبد الاسود لقوله اسمعوا وأطيعوا ولو تأمر عليكم عبد حبشى ؟!
هل كل ما فهمه منها الأغبياء أنه احتقال للعبد الأسود ؟ ما كل هذا التعنت والغباء ولم لا يكون العكس وأنه قد شرع ولاية العبيد على الأحرار وإمارتهم عليهم وفرض على الأحرار ألا يمانعوا من وصولهم إلى أعلى المراتب ؟
الحكاية وما فيها والتى لا تحتاج أصلا لبيان أن الناس تحتقر الإنسان لهيئته وربما لم يلتفتوا لقوله وهذا فى طبائع جماهير الناس وهذا وإن كان خطيرا فإنه فى أمر الولاية يكون أخطر فنهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك خاصة فى تلك الحالة وفرض على الناس أن يطيعوا ولى الأمر مهما كانت نظرتهم له حتى تستقيم أحوالهم .
ثم أيها الأغبياء الحمقى من قال إن سلمان الفارسى وزيد بن حارثة وابنه أسامة كانوا عبيدا أو كانوا أذلاء سلمان الفارسى اشتراه النبى صلى الله عليه وسلم وحرره ورفع من شأنه وجعله من كبار أصحابه وكان مقدما بينهم بعد موت النبى صلى الله عليه وسلم وزيد بن حارثة كان النبى صلى الله عليه وسلم قد حرره وتبناه وكان يسمى بزيد بن محمد حتى نزلت آية النهى عن التبنى وهو الصحابى الوحيد الذى ذكر اسمه فى القرآن ولم يول عليه رضى الله عنه أحدا من الصحابة حتى مات ولم يقدم عليه أحدا فى إمارة الجيش حتى مات فى غزوة مؤتة حين كان أميرا للجيش الذى فيه جعفر بن أبى طالب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ..أبعد ذلك تشريف وتقديم ؟!!
وأسامة بن زيد كان يسمى بحب رسول الله وابن حبه لم يكن يحب أحدا حبه لأسامة بن زيد وهو الذى رباه وكانت زوجات النبى صلى الله عليه وسلم تراعيه بأمر النبى صلى الله عليه وسلم حين كان طفلا فكان يعامل أفضل معاملة وكان حرا كما كان أبوه وليس كما يدعى السفهاء وبلغ من تقديره له أن أمّره وهو فى سن الثامنة عشر على جيش المسلمين المتوجه لحرب الروم وكان فيه أبو بكر وعمر وعثمان وعلى وأكرر كان فى الثامنة عشر ويقوم جيش المسلمين وفيه أبو بكر وعمر وعثمان وعلى .. فيالكم من أدعياء ظلمة ظلمتم أنفسكم وظلمتم الحقيقة إن من تصفونهم من موالى رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن حررهم بالفعل أو عرض عليهم فأبوا حبا وتعظيما للنبى صلى الله عليه وسلم هم أحرار بل أسياد للأحرار هم أسيادنا وأسياد العالم ولولا الإسلام نبى الإسلام ما كان لهم ذكر ولا عرف عنهم شيء !!
السؤال الذى يمكن أن يرد عليه هو : لماذا لم يحرم الله الرق صراحة ؟
الجواب أن ذلك غير مجد فالرق لا يمارس فى بلاد الإسلام وحدها ولو حرمه الله تعالى فلن يلتزم به غير المسلمين وهم من يسترقون الناس ، ومن ناحية أخرى فإن تحريم الرقيق مطلقا يمنع من دخولهم بلاد المسلمين هذا كل ما سيؤول إليه وسيظل الرق وسيخسر الرقيق المعاملة الحسنة التى يعاملون بها فى ظل الإسلام وبذلك يكون الإسلام قد أضر بقضية الرق ولم يمنعها .
ثم من قال إن الدين يدعو إلى استرقاق الناس الاحرار ؟
الدين يدعو إلى تحرير العبيد لا استرقاق الأحرار إلا فى حالة المعاملة بالمثل فى الحروب مع أعداء الدين ومن يريدون استباحة بيضى المسلمين وإهلاك أبنائهم واسترقاق نسائهم وعليه فلا معنى للسؤال الخائب هل تحريم الاسترقاق مخالف لشرع الله وعلى المسلمين ألا يلتزموا به ؟ لأن تحريم الاسترقاق هو نفسه شرع الله .
بقى السؤال التافه إن فى تحرير العبيد عقوبة ؟
عقوبة لمن أيها الضلالية الأفاكين ؟
هل هو عقوبة للرقيق ؟ أنتم هنا تتحدثون عن الرقيق فما بالكم تنحرفون وتحوللون بأعينكم الواحدة العوراء المتخلفة ؟!
إن قلنا إنه فى بعض الحالات كفارة وفى بعضها قربى فهو فى حالة كونه كفارة لو صح تسميته عقوبة فهى من باب العقوبات المالية لأن الذى اشتراه قد دفع فيه ثمنا كبيرا نظير ما يحصل عليه منه من خدمات فإن فقد تلك الخدمات فقد خسر المال الذى دفعه ... يعنى الإسلام شرع تحرير العبيد ووضع آلية له فمن كان خيرا كريما فقد حضه على ذلك ورغبه فيه ومن كان شحيحا فقد أرغمه عليه ودفعه إليه والنتيجة واحدة هى تحرير الأرقاء .
ثم أيها الظلمة يا من ظلمتم الحقيقة وظلمتم أنفسكم من قال إن العصر الذى تتشدقون به هو عصر الحرية أليست الناس تباع وتشترى فى كل دول العالم الآن ؟
هل هناك وجه للمقارنة بين معاملة الإسلام للعبيد ومعاملة الرقيق الأبيض الذين يقدر عددهم بالملايين من الأطفال والنساء على مرأى ومسمع من العالم كله وبمباركة الدول الكبرى ؟
هل هناك وجه للمقارنة بين ما تفعله الدول الكبرى الآن بالشعوب المستضعفة وبين نظام الرق لا أقول فى الإسلام بل حتى فى العصور الوسطى الأوربية ولدى الفراعنة والإغريق ؟
إن العصر الذى نعيش فيه الآن يسجل أسوء صفحة فى تاريخ الحرية الإنسانية بكل المقاييس فكيف يجعل منه مقياس للحرية ومحك للتاريخ .
يا متشكك لا تقل مرة أخرى تلك العبارة أجيبوا وإلا سأكفر فلسنا فى حاجة إليك لا تهددنا إن أردت أن تكفر - هذا إذا كنت مسلما أصلا - فلتكفر كما تشاء فلن تهلك إلا نفسك .

واحد شكاك
11-17-2007, 04:31 PM
إن إن كان تمسكك بالإسلام وتركك له معلق على حوارات انترنتية مع أسماء مستعارة فأنت غير عاقل ولا تستحق الاحترام هذا إم كنت صادقا .

لا لا اعرف لماذا بدأت بالهجوم على شخصى بهذى الطريقه رغم عن بحثى للحقيقه والمعرفه لا اقل ولا اكثر عالعموم اشكرك عالتوضيح وبكل صراحه ردك لم يكن مقنع ويا ليت لو تستخدم اسلوب ارقى من هذا وبدون استخدام الكلمات المسيئه

ثانيا ارجو ان تفسرلى الاماء فهى ايضا قضيه لم افهمها وكيف يتم معاملتها فى الاسلام

ملاحظه فقد تكون معلوماتى بالدين ليست كثيره ولكن ذلك لا يعنى انى احمق او غبى

ولك منى كل الاحترام والتقدير

واخيرا هل عندما توفى الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوجد لديه عبيد

ولك منى كل الشكر والاحترام

واحد شكاك
11-17-2007, 04:35 PM
يا متشكك لا تقل مرة أخرى تلك العبارة أجيبوا وإلا سأكفر فلسنا فى حاجة إليك لا تهددنا إن أردت أن تكفر - هذا إذا كنت مسلما أصلا - فلتكفر كما تشاء فلن تهلك إلا نفسك .

على فكره لم يكن هذا تهديد فقد يكون الاسلوب فهم بهذى الطريقه ولكنه لم يكن تهديد ولماذا اهدد اساسا عزيزى الكريم عالعموم اتمنى ان يفهم بأنه ليس بتهديد هذا للتوضيح

واحد شكاك
11-17-2007, 04:46 PM
ارجو من اداره المنتدى تغيير عنوان موضوعى لأنى لا اراه مناسب وقد يتسبب فى فهمه بطريقه خطأ من الاخوه الكرام

أبو مريم
11-17-2007, 04:49 PM
لا لا اعرف لماذا بدأت بالهجوم على شخصى بهذى الطريقه رغم عن بحثى للحقيقه والمعرفه لا اقل ولا اكثر عالعموم اشكرك عالتوضيح وبكل صراحه ردك لم يكن مقنع ويا ليت لو تستخدم اسلوب ارقى من هذا وبدون استخدام الكلمات المسيئه
ولماذا غير مقنع ؟؟
فى الحقية أنت غير المقنع ؛ فلا أدرى متى قرأت الرد ، ومتى حكمت عليه ، ومتى وضعت تلك المشاركة التى كتبت فيها أن الرد غير مقنع ؟!!بضع دقائق قليلة جدا حتى ولو كنت موجودا فى نفس الصفحة وتنشطها فى كل عشرة ثوانى أو ربع دقيقة فمن غير المقنع أن يحدث كل ذلك فى بضع دقائق يا عزيزى المقنع أنك ربما قرأت تلك العبارة التى نقلتها فقط .
بالنسبة للأسول الأرقى أنا أهاجم الظلمة الذين نقلت عنهم هل أنت واحد منهم أنا أصفهم بالظلمة لأنهم فعلا كذلك ، وأتهم المجتمع الدولى بالظلم لأنه أباح استرقاق الناس وهدر كرامتهم ما شأنك أنت بذلك ؟
يا ليتك أنت تستخدم أسلوبا أرقى وطريقة أكثر احتراما فى المرات القادمة .
وبما انك تدعى أن كلامى غير مقنع فأرجو ألا تضع شيئا آخر هنا ولا تسأل حتى يأتيك الجواب المقنع الذى تريده وتعترف أنه بالفعل مقنع أو تترك المنتدى وتترك الإسلام كما وعدتنا إن فاتت المهلة المحددة التى تضعها لنا لنضع لك فيها الجواب الذى يرى سيادتك انه مقنع .
بالنسبة لقولك إن العنوان قد أسىء فهمه فأنت أيضا غير مقنع ؛ لماذا لا يكون العنوان قد فهم كما ينبغى وأنك أنت الذى أخطأت وأسأت الفهم حين وضعت هذا العنوان ول قولك :

ارجو ان تفيدونى قبل ان اترك الاسلام للأبد قد أسىء فهمه أيضا ؟
.

اسلام الصالح
11-17-2007, 04:50 PM
يا واحد يا شكاك
تقبل منى هذا الموضوع بصدر رحب :emrose::emrose:
http://eltwhed.com/vb/showthread.php?t=10443

واحد شكاك
11-17-2007, 05:44 PM
شكرا اخى الكريم اسلام الصالح


ولك وعد منى بمشاهده الاشياء التى وضعتها ولك منى كل الشكر والتقدير

فؤاد
11-17-2007, 06:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر الاخ ابو مريم علي هذا الرد الجميل علي الاستاذ شكاك وان كنت انا ايضا متشكك فيه
فطريقة عرضه للموضوع وانه سيترك الاسلام ان لم يجد رد تؤخذ عليه وتضع حوله الشكوك الكثيرة
وياليتك الاخ شكاك اذا لم يكن مقتنع بالرد فيقول سبب عدم اقتناعه واما مجرد كلامع بأنه غير مقتنع هكذا فهي مجادلة عقيمة

ahmedmuslimengineer
11-17-2007, 06:29 PM
جزاك الله خيرا اخ ابو مريم على ردك
على فكرة هذا الموضوع يعاد للمرة الرابعة او الثالثة على اقل تقدير

واحد شكاك
11-17-2007, 06:34 PM
اخى العزيز فؤاد شكرا لمداخلتك ولكننى فى نفس الوقت استغرب منها فأنت وقفت فى صف الاخ الكريم ابو مريم وانتقدت طريقه عرضى للموضوع بجمله سوف اترك الاسلام اذا لم اجد رد وفى نفس الوقت تغاضيت عن التجريح والاتهامات التى صاغها الاخ الكريم

يا اخى انا غلطان لما استخدمت هذى الجمله فأرجو ان لا نخرج من سياق الموضوع من اجل جمله

انا لم اقتنع بكلامه لأنه لم يتطرق للموضوع كاملا فهو فى رده يدافع عن الرق وفى نفس الوقت يهاجمه بجمله هل هناك وجه للمقارنة بين معاملة الإسلام للعبيد ومعاملة الرقيق الأبيض الذين يقدر عددهم بالملايين من الأطفال والنساء على مرأى ومسمع من العالم كله وبمباركة الدول الكبرى ؟

فالعبوديه عبوديه فهناك يتم بيعهم وشرائهم وليس لهم حقوق فهم كالمواشئ فالاسلام لم يحررهم وكما نعلم كان شراء العبيد وبيعهم تواصل حتى وفاه الرسول اذن فهم ظلموا فأرجو ان لا نزين العبوديه فى الاسلام والعبوديه عند غير المسلمين فكلاهما فيه ظلم واحتقار لحقوق الانسان فكيف تستعبدون بشر خلقهم الله احرارا

ثم انه لم يرد على موضوع الاماه

ناصر التوحيد
11-17-2007, 06:38 PM
فكيف لدين يدعي المساواة بين البشر (الناس سواسية كاسنان المشط) ان يقر استعباد الانسان لاخيه الانسان؟
لا
الاسلام لا يقر استعباد الانسان لاخيه الانسان
بل الاسلام يقول " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهم احرارا ..
ورسول الله ( ص ) قَالَ : قَالَ اللَّهُ ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ
فقول من نقلت عنه لا يسوى الحبر الذي كتبه به .. فهو مفتري وافاك وجاهل ومبالغ
وانظر وتابع معي


يضع العبيد في مرتبة اقل من البشر العاديين حتي في التكليف والعقوبات.ففي الآية 178 من سورة البقرة نجد: " يايها الذين آمنوا كُتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى".
فحياة العبد لا تساوي حياة الحر، فلو قتل حرٌ عبداً لا يُقتل الحر بالعبد، ولكن يُقتل العبد اذا قتل حراً.
الاية ليست في مقام البيان من حيث خصوصية القاتل والمقتول، بل في مقام بيان المساواة في مقدار الاعتداء فقط
لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ‏}‏
ولم يتعرض لقتل الأنثى بالذكر، أو العبد بالحر
كما ان قول بعض العلماء بعدم جواز قتل المسلم بالعبد الكافر يسد الباب امام من يريد منهم -وخاصة الحربي - سفك دماء المسلمين .. ويؤيده قوله تعالى : { ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا } ولو كان للكافر أن يقتص من المسلم لكان في ذلك أعظم سبيل , وقد نفى الله تعالى أن يكون له عليه السبيل نفيا مؤكدا .
ولذلك ذهب الجمهور إلى أن الحر لا يقتل بالعبد
لأن سبب نزول الآية، أن قبيلتين من العرب المشركين - او من اليهود - اقتتلتا، فقالت إحداهما‏:‏ نقتل بعبدنا فلان ابن فلان، وبأَمتنا فلانة بنت فلان تطاولا منهم عليهم، وزعمًا أن العبد منهم بمنزلة الحر من أولئك، وأن أُنثاهم أيضًا بمنزلة الرجل من الآخرين تطاولًا عليهم، وإظهارًا لشرفهم عليهم . فنزل القرآن مبينًا أنهم سواء، وليس المتطاول منهم على صاحبه بأشرف منه

وهؤلاء العبيد من الكفار ولا مساواة بين الكافر والمسلم في القصاص فإن الكفر حط منزلته ووضع مرتبته
ومن المعلوم إنهما متساويان في الحرمة التي تكفي في القصاص , وهي حرمة الدم الثابتة على التأبيد ; فإن الذمي محقون الدم على التأبيد , والمسلم محقون الدم على التأبيد , وكلاهما قد صار من أهل دار الإسلام , والذي يحقق ذلك أن المسلم يقطع بسرقة مال الذمي ; وهذا يدل على أن مال الذمي قد ساوى مال المسلم ; فدل على مساواته لدمه ; إذ المال إنما يحرم بحرمة مالكه
وقول الله عز وجل { والأنثى بالأنثى } إذا كانت قاتلة خاصة لا أن ذكرا لا يقتل بأنثى ولذلك ذهب الجمهور إلى أن الرجل يقتل بالمرأة
عن ابن مسعود قال‏:‏ ‏(‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم‏:‏ لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا اله إلا اللّه وأني رسول اللّه إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة‏)‏‏.‏ رواه الجماعة‏.‏


وأما قولك : إن الحر لا يقتل بالعبد , فلا أسلم به على اطلاقه ; فعن الحسن عن سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { من قتل عبده قتلناه ومن جدع عبده جدعناه } رواه الخمسة.. ويرمز برواه الخمسة لما رواه أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه، وإذا أضيف إليهم الصحيحان رمز لهم برواه الجماعة
وفي رواية لأبي داود والنسائي : { ومن خصى عبده خصيناه } قال البخاري قال علي بن المديني : سماع الحسن من سمرة صحيح وأخذ بحديثه { من قتل عبده قتلناه }

وعن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { المؤمنون تتكافأ دماؤهم وهم يد على من سواهم ويسعى بذمتهم أدناهم ألا لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده } رواه أحمد والنسائي وأبو داود وهو حجة في أخذ الحر بالعبد

{ المؤمنون تتكافأ دماؤهم } أي تتساوى في القصاص والديات .
والكفء النظير والمساوي
وفي سنن أبي داود من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : { جاء رجل مستصرخ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : حادثة لي يا رسول الله , فقال : ويحك ما لك ؟ فقال : شر , أبصر لسيده جارية فغار فجب مذاكيره , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : علي بالرجل , فطلب فلم يقدر عليه , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اذهب فأنت حر , فقال : يا رسول الله على من نصرتي , قال : على كل مؤمن , أو قال : على كل مسلم }
والمثلة بالعبد بالضرب واللطم ونحوهما موجبة لعتقه

وعن أبي هريرة‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم قال‏:‏ من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يفتدي وإما أن يقتل‏)‏‏.‏ رواه الجماعة لكن لفظ الترمذي‏:‏ ‏(‏إما أن يعفو وإما أن يقتل‏)‏‏.‏

واختم هذا الكلام بتاكيد الاسلام حرمة النفس المسالمة ولو كانت كافرة , بما روي عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاما } رواه أحمد والبخاري والنسائي وابن ماجه
واسمع قوله تعالى : { وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه } .



أما الاماء فلا تساوي الواحدة منهن، حتى المسلمة، الا نصف الحرة حتى في العقاب.
قد بسطنا القول في ذلك اعلاه


فالمرأة الحرة كلها عورة ولا يجوز ان تكشف اي جزء من جسمها غير وجهها ويديها، اما الامة فعورتها من سرتها الى ركبتيها، ولذا يجوز لها ان تكشف صدرها ان ارادت.
هذا مجنون
فهل معنى كلامه هذا انه لا يلزم ستر ما سواها !!
طبعا لا
ولذا لا يجوز لها ان تكشف صدرها ان ارادت او لم ترد
لا يجوز
ولا يجوز النظر إليها كسائر الأجنبيات سواء كن من الحرائر ام من الارقاء .. ولا يجوز النظر الا لسبب وعذر شرعي


والأمة اذا طُلقت او مات زوجها فعدتها نصف عدة الحرة. والأمة او العبد لا يتزوجوا الا بإذن سيدهم.
نعم لانه ولي امرها .. ولا نكاح الا بولي امر ..


وألأمة اذا كانت متزوجة وباعها سيدها، تُعتبر طالقةً من زوجها وليس له الحق في الاعتراض .
لا
بل لا يجوز التفريق بينهما حتى في البيع
كما ولا يجوز التفريق بين الامة وابنها وحتى في البيع
بل ولا يجوز تفريق الشاة او الغنمة او اليقرة عن ولدها حتى في البيع
حرام


والآية 25 من سورة النساء تخبرنا عن الاماء: " فاذا أُحصن فان أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب". وعليه اذا زنت ألأمة لا تُرجم حتى وان كانت متزوجة بل تُجلد خمسين جلدةً، ويُقاس عليهن العبيد كما يقول تفسير الجلالين[272].
وهذا حقها لعدم احصانها بالزواج



وأما نكاح الاماء فمباح للسيد متى ما شاء واي عدد من الاماء شاء.
ليس على اطلاقه
فلا يجوز للسيد ان ينكح امته المتزوجه


ومن لم يستطع من المسلمين نكاح المحصنات المؤمنات لعدم مقدرته مادياً فلينكح أمةً بإذن اهلها، ولكن هذا غير مستحب لان اولاده منها يكونون ملكاً لسيدها.
لا ابدا .. بل حرام
حتى ابن السيد لا يجوز له ان ينكح امة ابيه لا باذن ولا بغير اذن
هذا الملحد مجنون



‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة ) ضرب المثل بالعبد الحبشي لقلة شانه ولانه اقل من بقية البشر.
لا
بل نفهم من الحديث ان الاسلام يرفع من الانسان الكافر سواء كان عبدا حبشيا او اشقر وعيونه ذهب


يبرر معظم المسلمون موقف الاسلام من العبودية بان الاسلام حض علي العتق بان جعل العتق كفارة للعديد من الذنوب وهذه مغالطة واضحة. فالعتق هو عبارة عن عقاب من الله للمسلم العاصي - العقاب عن طريق ترك شئ مرغوب - فالاسلام لا يامر بالعتق بل يعتبره عقاب.
عقاب وكفارة .. ما الضير وما الضرر في ذلك !!



السؤال اذا كان الاسلام امر بالعتق، فلماذا لم يعتق محمد عبدا واحدا من العبيد الذين يمتلكهم؟
( ص )
لبئس اسلوب هذا الذي تنقل عنه
لانهم اسلموا وكان وليهم وكانوا ينقلون كلامه وافعاله للناس كنوع من التبليغ والعلم
وكانت السيدة عائشة زوجة النبي ( ص )تشتري الامة وتعتقها لوجه الله وتقربا اليه
لقد كان المسلمون يشترون العبيد ويحرروهم لوجه الله تعالى وتقربا اليه



1-اذا كان الاسلام دين انساني يدعو للمساوة والحرية لم لم يحرم العبودية مباشرة؟ او بالتدريج كما فعل مع الخمر؟
لانه لا علاقة للمساواة .. فكيف يتساوى حر وعبد ..
وهذه احكام شرعية لواقع قائم او لواقع ممكن ان يقوم ثانية
سواء في الرق او العتق


2- بما ان العبودية حلال في الاسلام فما راي الاخوة المسلمون في القوانين " الوضعية" التي تجرم الرق في العديد من الدول الاسلامية؟ هل يجوز لانسان تحريم ما احله الله؟ الم ينهي الله الرسول نفسه عن تحريم ما احله الله (يا ايها النبي لم تحرم ما احل الله لك)؟
هذه عبودية العبيد ..
وكما قلت لك لا يجوز استعباد الاحرار

ثم اين هي القوانين " الوضعية" التي تجرم الرق في العديد من الدول الاسلامية؟
هات لي نص منها يتعلق بذلك
الخطاب ليس لك بل لذاك المجنون
عد وقل له : اين هي القوانين " الوضعية" التي تجرم الرق في العديد من الدول الاسلامية؟

--------------------------------------------------------------


السلام عليكم ورحمه الله
منذ فتره طويله وانا ارى قسوه وظلم الدين الاسلامى ولكن بما انى مسلم فكنت اسكت واغمض عينى ولكن الى متى فهناك اشياء اراها ظالمه وغير منطقيه لا افهمها فهذا الموضوع قرأته فى منتدى وللأسف لم تكن ردود المسلمين مقنعه وكانت عباره عن لف ودوران ارجو ان تفيدونى قبل ان اترك الاسلام للأبد

عليكم السلام ورحمة الله
اتضح لك انك تعلقت بدعاوى لا تصح لك ولهذا ليس لك ترك الاسلام
فدم على العهد ..

واحد شكاك
11-17-2007, 06:44 PM
ولماذا غير مقنع ؟؟

وضحته فى ردى على الاخ فؤاد


فى الحقية أنت غير المقنع ؛ فلا أدرى متى قرأت الرد ، ومتى حكمت عليه ، ومتى وضعت تلك المشاركة التى كتبت فيها أن الرد غير مقنع ؟!!بضع دقائق قليلة جدا حتى ولو كنت موجودا فى نفس الصفحة وتنشطها فى كل عشرة ثوانى أو ربع دقيقة فمن غير المقنع أن يحدث كل ذلك فى بضع دقائق يا عزيزى المقنع أنك ربما قرأت تلك العبارة التى نقلتها فقط .

سبق ان وضحت

بالنسبة للأسول الأرقى أنا أهاجم الظلمة الذين نقلت عنهم هل أنت واحد منهم أنا أصفهم بالظلمة لأنهم فعلا كذلك ، وأتهم المجتمع الدولى بالظلم لأنه أباح استرقاق الناس وهدر كرامتهم ما شأنك أنت بذلك ؟

مشكلتك معاهم وحلها فأنا مالى شغل فيها

يا ليتك أنت تستخدم أسلوبا أرقى وطريقة أكثر احتراما فى المرات القادمة .

شو اللى ما عجبك بالضبط وانا مستعد انى اعتذر

وبما انك تدعى أن كلامى غير مقنع فأرجو ألا تضع شيئا آخر هنا ولا تسأل حتى يأتيك الجواب المقنع الذى تريده وتعترف أنه بالفعل مقنع أو تترك المنتدى وتترك الإسلام كما وعدتنا إن فاتت المهلة المحددة التى تضعها لنا لنضع لك فيها الجواب الذى يرى سيادتك انه مقنع .

هذا يسمى تهديد يستحسن لو نستبدله بأجوبه على اسألتى اذا سمحت

ناصر التوحيد
11-17-2007, 06:50 PM
هل هناك وجه للمقارنة بين معاملة الإسلام للعبيد ومعاملة الرقيق الأبيض الذين يقدر عددهم بالملايين من الأطفال والنساء على مرأى ومسمع من العالم كله وبمباركة الدول الكبرى ؟ فالعبوديه عبوديه
نعم .. فالعبوديه عبوديه ..ولا نطبق معنى العبودية على شيء واحد منها ونترك باقي معانيها ولذلك هناك وجه للمقارنة بين معاملة الإسلام للعبيد ومعاملة الرقيق الأبيض الذين يقدر عددهم بالملايين من الأطفال والنساء
فما معنى ان تاتي بواحدة وتعطيها مال وتشتري شرفها وتنتهك عرضها بهذا المال ؟
ما معنى ان تاتي يزنديق ابن حرام وتدفع له مالا كي يقاتل معك فقط لاجل المال الذي دفعته له
وهكذا . فالامثلة على هذه العبودية تفوق الحصر
فعبودية هذا العصر مثل عبودية الرومان الكفرة الوحوش للعبيد

اما في الاسلام فلا تجد الا الاعتبار لانسانيتهم والحفاظ على حقوقهم وصون اعراضهم

واحد شكاك
11-17-2007, 06:56 PM
الاخ ناصر التوحيد

اشكرك من قلبى على شرحك الرائع والبسيط والمحترم فقد قرأته بشكل سريع وذلك لأظطرارى للذهاب للعمل فى نوبتى الليليه ولكن اعدك ان اقوم بالرد عليها والاسفسار منك اذا رأيت شيئا فيها يثير شكوكى او غير واضح بالنسبه لى ولك منى كل الاحترام والتقدير

أبو مريم
11-17-2007, 07:12 PM
انا لم اقتنع بكلامه لأنه لم يتطرق للموضوع كاملا فهو فى رده يدافع عن الرق وفى نفس الوقت يهاجمه بجمله هل هناك وجه للمقارنة بين معاملة الإسلام للعبيد ومعاملة الرقيق الأبيض الذين يقدر عددهم بالملايين من الأطفال والنساء على مرأى ومسمع من العالم كله وبمباركة الدول الكبرى ؟
هل هذا مبرر لقولك إن الرد غير مقنع ؟!
يا أخى اتق الله كتبت لك أكثر من ثلاث صفحات فترد عليها بثلاثة أسطر نصفها نقلته منى والنصف الآخر افتراء منك وتستدل بذلك على أن الرد غير مقنع ؟!
عموما أرجو لك الهداية من كل قلبى وأنصحك بأن تحافظ على الصلاة وتجعل لك وردا من القرآن الكريم وتتجنب المواقع الإلحادية .

واحد شكاك
11-18-2007, 02:13 AM
اخى الكريم ناصر التوحيد ارجو ان تفيدنى اكثر فأنا هنا لا اجادل ولكن ابحث عن المعرفه ليطمئن قلبى

هناك شيئا لم افهمه وتلخبط على فهمه فأرجو ان تفهمنى اياه وهو كالتالى فى ردودك الكريمه

فكيف لدين يدعي المساواة بين البشر (الناس سواسية كاسنان المشط) ان يقر استعباد الانسان لاخيه الانسان؟

لا
الاسلام لا يقر استعباد الانسان لاخيه الانسان
بل الاسلام يقول " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهم احرارا ..
ورسول الله قَالَ : قَالَ اللَّهُ ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ

وبعدها كان هذا الرد

1-اذا كان الاسلام دين انساني يدعو للمساوة والحرية لم لم يحرم العبودية مباشرة؟ او بالتدريج كما فعل مع الخمر؟

لانه لا علاقة للمساواة .. فكيف يتساوى حر وعبد ..
وهذه احكام شرعية لواقع قائم او لواقع ممكن ان يقوم ثانية
سواء في الرق او العتق

---------------------------------------------------------

بكل صراحه لم افهم فأرجو ان توضحلى هذا الكلام بأسلوب ابسط

ولك منى كل الشكر والتقدير

واحد شكاك
11-18-2007, 02:20 AM
هل هذا مبرر لقولك إن الرد غير مقنع ؟!

اخى العزيز ابو مريم كل ما فى الموضوع بأنه رد لم يقنعنى وقد اكون احتاج الى رد اخر اوضح


يا أخى اتق الله كتبت لك أكثر من ثلاث صفحات فترد عليها بثلاثة أسطر نصفها نقلته منى والنصف الآخر افتراء منك وتستدل بذلك على أن الرد غير مقنع ؟!

اولا يجب ان اشكر لك ردك وجهودك الذى عملته وانا وبكل صراحه اقدره اما النصف الاخر فهو رد وحوار وليس افتراء اخى الكريم


عموما أرجو لك الهداية من كل قلبى وأنصحك بأن تحافظ على الصلاة وتجعل لك وردا من القرآن الكريم وتتجنب المواقع الإلحادية .

اللى فيه الخير بيصير واشكر لك شعورك الطيب

ناصر التوحيد
11-18-2007, 04:43 AM
واحد شكاك:

فكيف لدين يدعي المساواة بين البشر (الناس سواسية كاسنان المشط) ان يقر استعباد الانسان لاخيه الانسان؟
ناصر التوحيد :

لا ... الاسلام لا يقر استعباد الانسان لاخيه الانسان ... بل الاسلام يقول " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهم احرارا ..
واحد شكاك:

اذا كان الاسلام دين انساني يدعو للمساوة والحرية لم لم يحرم العبودية مباشرة؟ او بالتدريج كما فعل مع الخمر؟
ناصر التوحيد :

لانه لا علاقة للمساواة .. فكيف يتساوى حر وعبد ..وهذه احكام شرعية لواقع قائم او لواقع ممكن ان يقوم ثانية ..سواء في الرق او العتق
واحد شكاك:

بكل صراحه لم افهم فأرجو ان توضح لى هذا الكلام بأسلوب ابسط
الاسلام اساسا لا يقر استعباد الانسان لاخيه الانسان ... يعني حرام استعباد الانسان لاخيه الانسان
بسبب حرية هؤلاء الناس ابتداء .. فلا يمنعها عنهم ولا يحرمهم منها
هذا حقهم فحافظ الاسلام عليه وحفظه لهم .. حاقظ على حريتهم وبقائهم احرارا .. فيمنع كائنا من كان من استعباد واحد منهم
وهذا هو العدل

الاسلام جعل العبيد يشعرون بادميتهم : فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ‏ ‏‏لا يقل أحدكم‏:‏ عبدى وأمتى، كلكم عبيد الله، وكل نسائكم إماء الله، ولكن ليقل، غلامي وجاريتي‏.
ما اجمل وارق هذه المعاملة الانسانية المثلى .. حتى في اللفظ .. وللعلم فان البنت والابن من النسب يقال لهم غلام وجارية
وهذه هي الانسانية

وهذه هي الرحمة المهداة للبشر احرارا وعبيدا
قال رسول الله صلى الله علية و سلم : من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه .

اما من هو من العبيد اساسا .. سواء رضي هذا العبد بعبوديته او رفضها .. فهو عبد .. اي معرض للبيع في سوق العبيد .. سواء كان هذا السوق في بلاد الاسلام او في بلاد الكفر ..
لكن في بلاد الاسلام فرق كبير في هذه المسائل , فالاسلام حرم جعل العبيد وسيلة للترفيه واللهو كغيره ممن يجعلونهم يقتلون بعضهم البعض ويصارعون السباع حتى الموت .. بل الاسلام حرم مصارعة الثيران في اسبانيا طوال القرون التي بقي فيها هناك ..
ومن ذلك ان الاسلام لايبيح الإسلام الإسترقاق إلا من كان مملوكا أصلا ، وحرم استرقاق الناس لاسباب مثل العصيان او المداينة او بيع الفقراء لاولادهم بسبب افقر .. او الإختطاف والقرصنة .. او بالحروب الغير منضبطة بضوابط الاسلام .. وبالتالي لا يعتبر هؤلاء عبيدا .. لانهم احرارا في الاصل .

ومن ذلك ايضا :
1- يعامل معاملة انسانية ليشعر بعظمة وعدالة الاسلام
2- تحفظ له حقوقه العامة في النفس والمال وكذلك حقوقه الشخصية .. فهو في الحقيقة مثل العامل باجر .. يعمل مقابل منافع مردودة اليه .. فله المسكن وله الماكل والمشرب .. وله ان يتزوج .
3- وعلى سيده ان يلتزم بما التزم به العبد عند الغير لانه مسؤول عنه .. فللغير مطالبة العبد ومطالبة السيد .. لياخذ حقه .
4- اجاز الاسلام للعبد ان يكاتب سيده ليشتري حريته .. فان لم يجد العبد من يساعده في ذلك من اهله او من غيرهم .. فله ان ياخذ اجرا على عمل .. ويجمعه حتى يكمل مكاتبته التي تمنحه حريته .
5- وعلى السيد ان يؤدي كفارة بعض الاعمال بتحرير عبد .. للقتل الخطأ وللحنث فى اليمين وللظهار ولانتهاك حرمة شهر رمضان .. فان لم يكن عنده عبدا .. يشتري عبدا ويعتقه . واذا كان مستطيعا فله ان يحرر اكثر من عبد تقربا الى الله
6- واذا لطم او ضرب سيد عبده يجب عليه ان يعتقه فهذه كفارة لضربه او لطمه له .
7- للسيد ان يعتق العبد لوجه الله وبدون اي مقابل .. فلا يمنع اي سيد من عتق عبيده .
8 - واذا اصبحت الجارية أم ولد فتعتق بموت سيدها
9 - ولذلك جعل الاسلام للعبيد والرقيق نصيبا في اسهم الزكاة كأحد مصارف الزكاة .. فقال سبحانه " (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " . حتى يتمكنوا من التسريع بالمكاتبة ليحصلوا على حريتهم .. وحتى يعيشوا امنين مستفرين وضامنين لتوفير الحاجات الضورورية واللازمة لهم
10 - فالرق موجود ومنتشر .. وبيعهم موجود ومنتشر ..
لكن الاسلام وضع لهم نظاما متميزا يساعدهم على الشعور بانسانيتهم ويساعدهم على الحصول على حريتهم
ولو افترضنا ان الاسلام حرم الرق .. فهو لا يلزم دول العالم بتحريمه للرق .. وسيظل الرق موجودا ..
لكن لا .. فالافضل ان نشتري العبيد من بلاد الكفر .. وان نمنحهم الرعاية اللازمة والمعاملة الحسنة .. ونهديهم الى الاسلام والايمان .. ونعمل على تحريرهم ..
فاذا حرم الاسلام الرق .. فمعناه انه حرم العبيد من هذه الفرص الممتازة التي لا توجد للعبيد الا في بلاد الاسلام
ومعناه انه حرم المسلمين من حق ومن مال متقوم يملكونه ..
فيكون بذلك ظلم مركب .. للعبيد وللمسلمين

أبو مريم
11-18-2007, 06:23 AM
اما النصف الاخر فهو رد وحوار وليس افتراء اخى الكريم
أتقصد هذه الجملة :

انا لم اقتنع بكلامه لأنه لم يتطرق للموضوع كاملا فهو فى رده يدافع عن الرق وفى نفس الوقت يهاجمه
؟!!!
هل هذا معقول ؟!!!

يا أخى أين ردك على كلامى إن قلت إنه غير مقنع ؟!!
عموما إن كان عدم اقتناعك لعامل نفسى فلا تكلف نفسك الإجابة وشكرا .

متروي
11-18-2007, 10:10 AM
- اولا لا توجد في القرآن و السنة أية دعوة لاسترقاق الناس الاحرار و بهذا تبطل كل دعاويهم .
- ثانيا ما علاقة وجود الرق مع الكفر ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل مساواة البشر تتطلب مساواتهم في كل شيئ ؟؟؟؟؟؟؟ فعلى هذا المنطق فعلى المرضى و المقعدين و العميان و العجزة ان يكفروا فالله لم يساويهم بغيرهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- ثالثا اذا كنت تقول ان حجاب الأمة ليس كحجاب الحرة وعقابها ليس كعقاب الحرة فهل هذا تحقير لها ام تفضيل ؟؟؟؟؟؟ بأي منطق تتكلمون ؟؟؟
- رابعا تتساءل عن عبيد محمد و اماءه و الله لكنت عبدا له ما سرني عتقي و يكفي ان زيد بن حارثة فضل محمدا عليه الصلاة و السلام على ابيه و امه و اهله و فضل ان يبقى عبدا له على ان يكون حرا عند ابيه لكن ؟؟؟؟؟

واحد شكاك
11-18-2007, 01:26 PM
بكل صراحه ارى فى اجوبتكم كثيرا من الغموض فهل لكم ان تردوا على الاسئله التاليه اذا سمحتم حتى تتوضح الامور لدى

1- هل تم منع الرق في العالم بمبادرة إسلامية أم بمبادرة من الغرب الكافر؟
2- هل كانت الدول الإسلامية من أوائل أم من أواخر الدول التي تمنع الرق؟
3
4- لماذا قام الرسول بحماية ملكية العبيد بالأحاديث النبوية والتي تلعن العبد الذي يفكر في الهروب أو حتى في الزواج بدون إذن سيده؟
5- لماذا لم يضرب الرسول مثلا لصحابته بعدم اتخاذه سبايا أو عبيدا؟
6- لماذا يوافق القرآن على وطء السبايا حتى لو كنّ محصنات (أي متزوجات)؟
7- لماذا يوافق الإسلام على وطء الأمة حتى لو كانت طفلة لم تبلغ الحيض؟

اين الرحمه فى الدين فكل ما اراه هو الظلم بعينه

شاكر لكم ردودكم

ناصر التوحيد
11-18-2007, 04:23 PM
اذم فالامر كما قال الاخ الحبيب ابو مريم ..
فاما انك لا تقرا .. واما انك لا تفهم ما تقرا ..
فمعظم هذه الاسئلة تمت الاجابة عنها سابقا
كما انك تكرر كلاما غير صحيح مع انه تم توضيحه لك سابقا كما في النقطتين 6 و 7
هذا اسمه تجني .. وهذا اسمه افتراء
ولو لم نجب ونبين لك لعذرتك بالجهل
بالنسبة للنقطة 5 , الرسول صلى الله عليه وسلم اعتق كل عبيده وكلهم اسلموا .. اذكر اسماء بعضهم .. زيد بن حارثة وسلمان الفارسي وثوبان ..

ملاحظة : لماذا كتبت النقطة 3 بالحبر السري ... ام لمجرد زيادة رص ارقام

واحد شكاك
11-18-2007, 04:29 PM
عالعموم جزاكم الله خير وشاكر لكم توضيحاتكم للموضوع واتمنى لكم التوفيق فى حياتكم ومن جهتى سوف ابحث عن منتدى اسلامى اخر لعلنى اجد شخص يتمتع بطول الصبر لكى يفيدنى اكثر

فى امان الله

فؤاد
11-18-2007, 04:39 PM
بكل صراحه ارى فى اجوبتكم كثيرا من الغموض فهل لكم ان تردوا على الاسئله التاليه اذا سمحتم حتى تتوضح الامور لدى

1- هل تم منع الرق في العالم بمبادرة إسلامية أم بمبادرة من الغرب الكافر؟
2- هل كانت الدول الإسلامية من أوائل أم من أواخر الدول التي تمنع الرق؟
3
4- لماذا قام الرسول بحماية ملكية العبيد بالأحاديث النبوية والتي تلعن العبد الذي يفكر في الهروب أو حتى في الزواج بدون إذن سيده؟
5- لماذا لم يضرب الرسول مثلا لصحابته بعدم اتخاذه سبايا أو عبيدا؟
6- لماذا يوافق القرآن على وطء السبايا حتى لو كنّ محصنات (أي متزوجات)؟
7- لماذا يوافق الإسلام على وطء الأمة حتى لو كانت طفلة لم تبلغ الحيض؟

اين الرحمه فى الدين فكل ما اراه هو الظلم بعينه

شاكر لكم ردودكم
والله لو كنت تطلب الحق فعلا لوصلت اليه
{فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنعام125

ناصر التوحيد
11-18-2007, 05:06 PM
كيف ستستفيد وعقلك ضارب وقلبك مريض
لا تستغرب قولي هذا
فانت مجرد سلة مهملات للملاحدة ..
فلماذا وقد جاءك الرد وافيا مستوفيا
وانا اعتقد ان اي منتدى اسلامى اخر سيسخر منك حين يكشف هزالك
فالمنتديات الاسلامية لا تصبر على الهبل ولا على الاغبياء ولا على عديمي القدرة على الفهم والاستيعاب
يجيبوه مرة او مرتين ويفهموه .. وجدوه عديم او سقيم الفهم لا يضيعون وقتهم معه .. فيلفظوه

واحد شكاك
11-18-2007, 06:12 PM
كيف ستستفيد وعقلك ضارب وقلبك مريض
لا تستغرب قولي هذا
فانت مجرد سلة مهملات للملاحدة ..
فلماذا وقد جاءك الرد وافيا مستوفيا
وانا اعتقد ان اي منتدى اسلامى اخر سيسخر منك حين يكشف هزالك
فالمنتديات الاسلامية لا تصبر على الهبل ولا على الاغبياء ولا على عديمي القدرة على الفهم والاستيعاب
يجيبوه مرة او مرتين ويفهموه .. وجدوه عديم او سقيم الفهم لا يضيعون وقتهم معه .. فيلفظوه

-----------------------------------------------------------------------------------------------

لو كان عقلى ضارب لشتمتك

لو كان قلبى مريض لأحتقرتك

ولكن اخلاقى تمنعنى من التعرض للأخرين بالسب والتحقير بعكسك تماما 000 الله لا يسامحك

مصطفى نور2015
11-18-2007, 11:10 PM
اولا انا اعتقد ان الاخوة اجابوك بما فيه الكفاية وهم اكثر منى علما فساجيبك بما اعلم واتمنى منك ان تقرا ما اكتب بتروى فربما تجد ضالتك :emrose:

1- هل تم منع الرق في العالم بمبادرة إسلامية أم بمبادرة من الغرب الكافر؟
2- هل كانت الدول الإسلامية من أوائل أم من أواخر الدول التي تمنع الرق؟
اخى الكريم الرق لم يمنع فى الغرب حتى الان وان كنت تقصد اتفاقية جينيف لحقوق اسرى الحرب او حقوق الانسان فانا شخصيا اراها مثل الكتاب المقدس لدى النصارى الذى يقول من ضربك على خدك الايمن فاعطه الايسر فى حين ان الغرب المسيحى يقود حروب صليبية منذو بداية الاسلام الى الان ،الم تسمع 15 مليون افريقى الذين تم نقلهم فى سفن التى نقلها النخاسون الغربيون وهذا العدد يضارع خمسة اضعاف ضحايا النخاسة فى القارات الثلاثة منذو اكثر من الف عام
الرق مازل فى الغرب عامة وفى امريكا
فهناك الرق الجنسى اذا سافرت كندا او اى دولة اوربية هتجد النساء تعرض فى تبلوهات فى المحلات لممارسة الدعارة
ماذا تسمى هذا
بل الرق ليس فقط الرق الجنسى للبالغين
وفي الولايات المتحدة, أحصي 104 آلاف طفل ضحية تعديات جنسية كل عام، كما أن طفلا من أصل خمسة أطفال يصادف أثناء بحثه على شبكة الإنترنت رسائل من مجهولين تغريه بعروض جنسية.

وفي الفلبين أحصي مائة ألف قاصر في شبكات الدعارة عام 2000 مقابل عشرين ألفا قبل عشرين عاما، ويتم تدريبهن على الدعارة في سن يراوح بين 10 و18 عاما. وفي ليتوانيا 20 إلى 50% من المومسات قاصرات، وفي المكسيك يوجد 16 ألف طفل في شبكة الدعارة.

هذه الارقام ليست من عندى اخى الكريم هذا ما ذكرته دراسة لليونيسيف تخيل هذا الغرب الذى يصور نفسه متحضر به هذا الكم من تجارة الرق الجنسية برخصة عمل للبالغين وللاطفال يقعون تحت هذا التسيب والانعدام الاخلاقى والدينى
لمراجعة هذه الدراسة اليك هذا الرابط
http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=22398

ام الاسلام تلخيصا لم صنعه الاسلام فى هذه المسالة قبل اربعة عشر قرنا فى بضع كلمات :انه حرم الرق جميعا ولم يبح منها الا ما هو مباح الان ومعنى ذلك فان كل اباحه الاسلام من الرق مباح اليوم فى امم الحضارات التى تعاهدت على منع الرقيق منذو القرن الثامن عشر
هو الاسر واستبقاء الاسرى الى ان يتم الصلح بين المتحاربين على تبادل الاسرى او التعويض عنهم بالفداء والغرام

4- لماذا قام الرسول بحماية ملكية العبيد بالأحاديث النبوية والتي تلعن العبد الذي يفكر في الهروب أو حتى في الزواج بدون إذن سيده؟
اولا نظام الاسترقاق قديما كانت له عشرات الطرق للحصول على عبد او امة الاسلام جاء ولغى كل هذا وكما قلت جعل مصدر واحد وهو الاسر وحتى هذا حث الصحابة على عتق الرقيق
‏‏‏‏{‏ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة‏}.
"‏فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة .."
{‏الذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا‏}.
فلا اقتحم العقبة*وما ادراك ما العقبة*فك رقبة*
انظر الى هذه الايات الا تكفى لتدل ان الاسلام جاء لتحرير الرقاب واقامة العدل (( ولقد أرسلنا رسلنا بالبينات ، وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط))

5- لماذا لم يضرب الرسول مثلا لصحابته بعدم اتخاذه سبايا أو عبيدا؟
اجابك الشيخ ناصر التوجيد ياريت تقرا لكلام الاساتذة ناصر التوحيد والدكتور ابو مريم فهم اجابو بما يكفى
اقرا ما قاله لك

بالنسبة للنقطة 5 , الرسول صلى الله عليه وسلم اعتق كل عبيده وكلهم اسلموا .. اذكر اسماء بعضهم .. زيد بن حارثة وسلمان الفارسي وثوبان ..


7- لماذا يوافق الإسلام على وطء الأمة حتى لو كانت طفلة لم تبلغ الحيض؟
إلا أنه لا يجوز له معاشرتها إلا بعد أن تكون مطيقةً لذلك حتى لو بلغت المحيض ولم تكن تطيق ذلك فلا يجوز له وطئها لا يجوز وطئها ان كانت ذا زوج او كانت حامل حتى تستبرا فتخيل هل ان كان تسموه اغتصاب فلماذا يجعل التشريع الاسلام كل هذه القيود لوطء الاماء ؟
ارجو ان تفكر جيد يا زميل وان تقرا ما كتبه الاخوة فهم قد اقاضو فى الشرح فما قلته هو مجرد اضافة توضيحات لا اكثر ولا اقل
تحياتى واحترامى:emrose:

واحد شكاك
11-19-2007, 02:48 PM
الاخ مصطفى نور 2015 اشكرك جزيل الشكر على توضيحك الجميل والمحترم ولك منى كل الاحترام والتقدير

شكرا

واحد شكاك
11-19-2007, 02:50 PM
هذه بعض الفقرات البسيطه التى سوف اضعها وارجو ان تكون واضحه

من جهتى وضوحها واضح وضوح الشمس وليس فيها لف ودوران


أولا: الحقائق التاريخية:
1- المملكة العربية السعودية كانت من أواخر الدول في العالم أجمع التي منعت الاسترقاق حيث لم يتم ذلك إلا عام 1962 على يد الملك فيصل رحمه الله وتحت ضغط من المجتمع الدولي.
2- معظم بلاد الغرب الكافر منعت الرق قبل ذلك بمائة عام على الأقل (1865 في الولايات المتحدة - 1807 في انجلترا - 1794 في فرنسا - 1810 في كندا).
3

ثانيا: الأحاديث النبوية:
1- حديث 18446 من مسند أحمد:

اقتباس
‏حدثنا ‏ ‏علي بن عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏منصور بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أيما عبد ‏ ‏أبق ‏ ‏من مواليه فقد كفر



2- حديث 1779 من سنن أبي داود:


‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن حنبل ‏ ‏وعثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وهذا لفظ إسناده وكلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسن بن صالح ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن محمد بن عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أيما عبد تزوج بغير إذن ‏ ‏مواليه ‏ ‏فهو ‏ ‏عاهر



3- حديث رقم 101 من صحيح مسلم:

اقتباس
‏حدثنا ‏ ‏علي بن حجر السعدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل يعني ابن علية ‏ ‏عن ‏ ‏منصور بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جرير ‏
‏أنه سمعه يقول ‏ ‏أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم ‏
‏قال ‏ ‏منصور ‏ ‏قد والله روي عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ولكني أكره أن يروى عني ههنا ‏ ‏بالبصرة



4- حديث رقم 3987 من سنن النسائي:

اقتباس
‏أخبرني ‏ ‏صفوان بن عمرو ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أحمد بن خالد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جرير ‏ ‏قال ‏
‏أيما عبد ‏ ‏أبق ‏ ‏إلى أرض الشرك فقد حل دمه


5- حديث رقم 1857 من سنن أبي داود:

اقتباس
‏حدثنا ‏ ‏القعنبي ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة بن أبي عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن محيريز ‏ ‏قال ‏
‏دخلت المسجد فرأيت ‏ ‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏فجلست إليه فسألته عن ‏ ‏العزل ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏خرجنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في ‏ ‏غزوة ‏ ‏بني المصطلق ‏ ‏فأصبنا ‏ ‏سبيا ‏ ‏من ‏ ‏سبي ‏ ‏العرب ‏ ‏فاشتهينا النساء واشتدت علينا العزبة وأحببنا الفداء فأردنا أن ‏ ‏نعزل ‏ ‏ثم قلنا نعزل ورسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بين أظهرنا ‏ ‏قبل أن نسأله عن ذلك فسألناه عن ذلك فقال ما عليكم أن لا تفعلوا ‏ ‏ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة



6- حديث رقم 2599 من صحيح مسلم:

اقتباس
‏و حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏أخبرني ‏ ‏ربيعة ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن محيريز ‏ ‏أنه قال ‏
‏دخلت أنا ‏ ‏وأبو صرمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏فسأله ‏ ‏أبو صرمة ‏ ‏فقال يا ‏ ‏أبا سعيد ‏ ‏هل سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يذكر ‏ ‏العزل ‏ ‏فقال نعم غزونا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏غزوة ‏ ‏بالمصطلق ‏ ‏فسبينا كرائم ‏ ‏العرب ‏ ‏فطالت علينا العزبة ورغبنا في الفداء فأردنا أن ‏ ‏نستمتع ‏ ‏ونعزل فقلنا نفعل ورسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بين أظهرنا ‏ ‏لا نسأله فسألنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏لا عليكم أن لا تفعلوا ما كتب الله خلق نسمة هي كائنة إلى يوم القيامة إلا ستكون



7- حديث رقم 4809 من صحيح البخاري:

اقتباس
‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد بن أسماء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جويرية ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏ابن محيريز ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏
‏أصبنا سبيا فكنا نعزل فسألنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏أوإنكم لتفعلون قالها ثلاثا ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا هي ‏ ‏كائنة



8- حديث رقم 2643 من صحيح مسلم:

اقتباس
‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن عمر بن ميسرة القواريري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي عروبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏صالح أبي الخليل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي علقمة الهاشمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يوم ‏ ‏حنين ‏ ‏بعث جيشا إلى ‏ ‏أوطاس ‏ ‏فلقوا عدوا فقاتلوهم فظهروا عليهم وأصابوا لهم ‏ ‏سبايا ‏ ‏فكأن ناسا من ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تحرجوا من ‏ ‏غشيانهن ‏ ‏من أجل أزواجهن من المشركين فأنزل الله عز وجل في ذلك ‏
‏والمحصنات ‏ ‏من النساء إلا ما ملكت أيمانكم
‏أي فهن لكم حلال إذا انقضت عدتهن


ثالثا: الآيات القرآنية:
1- الآية 24 من سورة النساء:

اقتباس
وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ



2- الآية 28 من سورة الروم:

اقتباس
ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ



رابعا: الأحكام الفقهية:

1- ورد في صفحة 906 من الجزء الرابع من كتاب "بدائع الفوائد" للشيخ ابن قيم الجوزية مايلي:

اقتباس
وفي الفصول روى عن أحمد في رجل خاف ان تنشق مثانته من الشبق أو تنشق انثياه لحبس الماء في زمن رمضان يستخرج الماء ولم يذكر بأي شيء يستخرجه قال وعندي أنه يستخرجه بما لا يفسد صوم غيره كاستمنائه بيده أو ببدن زوجته أو أمته غير الصائمة فإن كان له أمه طفلة أو صغيرة استمنى بيدها



2- من كتاب الاستبراء من كتابه المدونة للإمام مالك ابن أنس مؤسس المذهب المالكي (وهذا الكتاب يتحدث بصفة عامة عن شروط استبراء الجارية التي يشتريها أو يبيعها مسلم بغرض وطأها) ففي صفحة 384 من هذا الكتاب:

اقتباس
قلت : أرأيت إن كانت لا تحيض من صغر أو كبر ومثلها يوطأ فاشتراها رجل ؟

قال :قال مالك : يستبرئها بثلاثة أشهر .



3- من كتاب المغني للإمام ابن قدامة الحنبلي (كتاب العدد مايلي):

اقتباس
فأما الصغيرة التي لا يوطأ مثلها فظاهر كلام الخرقي تحريم قبلتها ومباشرتها لشهوة قبل استبرائها وهو ظاهر كلام أحمد‏,‏ وفي أكثر الروايات عنه قال‏:‏ تستبرأ وإن كانت في المهد

واحد شكاك
11-19-2007, 02:52 PM
منهم من يبرر الرق الإسلامي (مثل محمد قطب) الذي قال أن الآية الوحيدة التي‎ ‎تعرضت لأسرى الحرب: (فإما منّا بعد وإما ‏فداء حتى تضع الحرب أوزارها) [38] لم تذكر‎ ‎الاسترقاق للأسرى، وإنما ذكرت الفداء وإطلاق ‏السراح دون مقابل، حتى لا يكون‎ ‎الاسترقاق تشريعاً دائماً للبشرية إنما هو أمر ‏يلجأ إليه الجيش‎ ‎الإسلامي المحارب إذا اقتضته الظروف والملابسات‎.
و قال ايضاً(أما النساء فقد كرمهن - حتى في رقهن - عما كن يلقين في غير‏‎ ‎بلاد الإسلام. فلم تعد أعراضهن ‏نهباً مباحاً لكل طالب على طريقة البغاء وكان هذا‎ ‎هو مصير أسيرات الحروب في أغلب ‏الأحيان وإنما جعلهن ملكاً لصاحبهن وحده، لا يدخل‎ ‎عليهن أحد غيره، وجعل من حقهن نيل ‏الحرية بالمكاتبة، كما كانت تحرر من ولدت لسيدها‎ ‎ولداً ويحرر معها ولدها، وكن يلقين من حسن ‏المعاملة ما أوصى به الإسلام‎.‎)

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

هل هذا كلام

واحد شكاك
11-19-2007, 02:54 PM
بخصوص حسن معاملة الرقيق:

‏حدثني ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ‏ ‏أنه بلغه ‏ ‏أن ‏ ‏حفصة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏قتلت جارية لها سحرتها وقد كانت ‏ ‏دبرتها ‏ ‏فأمرت بها فقتلت



بخصوص أن الإسلام أبقى على الرق رحمة بالرقيق:


‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أخي عمرة ‏ ‏ولا أدري هذا أو غيره ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏قالت ‏
‏اشتكت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فطال شكواها فقدم إنسان ‏ ‏المدينة ‏ ‏يتطبب فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها فقال والله ‏ ‏إنكم تنعتون ‏ ‏نعت ‏ ‏امرأة ‏ ‏مطبوبة ‏ ‏قال هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها قالت نعم أردت أن تموتي فأعتق قال وكانت ‏ ‏مدبرة ‏ ‏قالت بيعوها في أشد ‏ ‏العرب ‏ ‏ملكة واجعلوا ثمنها في مثلها

فحدثني محمد بن عبد الله بن مالك بن محمد بن إبراهيم بن أسلم بن نجرة الساعدي ، عن جده قال حضرت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يبيع سبي بني قريظة فاشترى أبو الشحم اليهودي امرأتين مع كل <523> واحدة منهما ثلاثة أطفال غلمان وجوار بخمسين ومائة دينار ، وجعل يقول ألستم على دين اليهود ؟ فتقول المرأتان لا نفارق دين قومنا حتى نموت عليه وهن يبكين

واحد شكاك
11-19-2007, 02:58 PM
:
1


فحدثني محمد بن عبد الله بن مالك بن محمد بن إبراهيم بن أسلم بن نجرة الساعدي ، عن جده قال حضرت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يبيع سبي بني قريظة فاشترى أبو الشحم اليهودي امرأتين مع كل <523> واحدة منهما ثلاثة أطفال غلمان وجوار بخمسين ومائة دينار ، وجعل يقول ألستم على دين اليهود ؟ فتقول المرأتان لا نفارق دين قومنا حتى نموت عليه وهن يبكين


فحدثني ابن أبي سبرة عن يعقوب بن زيد بن طلحة عن أبيه قال لما سبي بنو قريظة - النساء والذرية - باع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منهم من عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف طائفة وبعث طائفة إلى نجد ، وبعث طائفة إلى الشام مع سعد بن عبادة ، يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا


(لاتنس أن نجد كانت لاتزال ذات أغلبية من المشركين وأن الشام كانت تحت حكم دولة الروم أي أن الرسول لم يهتم كثيرا بأن يبيع الأسرى للمشركين والروم (ألد أعداء دينه) في سبيل شراء السلاح ... أتساءل عمّا إذا كان في ذلك أي رفق بالأسرى!)


وجعل عثمان على كل من جاء من سبيهم شيئا موفيا ، فكان يوجد عند العجائز المال ولا يوجد عند الشواب فربح عثمان مالا كثيرا - وسهم عبد الرحمن - وذلك أن عثمان صار في سهمه العجائز

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الفرق بين الحرائر والإماء في الحجاب


السؤال : هل صحيح أن نساء الطبقة المحترمة من المسلمات يرتدين الحجاب أما من دون ذلك فلا

الجواب :

الحمد لله
الحديث بعد نزول الحجاب وفرضه على النساء المؤمنات ، لكن الحجاب الكامل للحرائر من النساء ، وأما الاماء وملك اليمين فلا يتشبهن بالحرائر في الحجاب الكامل ، فليس على الأَمَة أن تغطي وجهها ، وكان عمر رضي الله عنه يمنعهن من ذلك ، وهذا مع أمن الفتنة فيهن ، وأما إذا وجدت الفتنه فعليهن فعل ما يحول دون هذه الفتنة


http://islamqa.com/index.php?ref=8489&ln=ara&txt=ملك%20اليمين

واحد شكاك
11-19-2007, 03:09 PM
ارجو من الاخوه الكرام توضيح هذى الاشياء بطريقه بسيطه وواضحه

فشخصيا ورغم عن انى مسلم ألا انها تثيرنى بالدهشه فكل ما أراه هو الظلم والاغتصاب واستعباد البشر

ولا ارى اي رحمه فى كل هذا

شكرا

ناصر التوحيد
11-19-2007, 05:16 PM
منهم من يبرر الرق الإسلامي (مثل محمد قطب)

ليس تبريرا من الاستاذ محمد قطب وانما تقهيما لاحكام شرعية ربانية يجب اتباعها في كل الازمان والامكنة ..
وهذا هو الكلام

فؤاد
11-19-2007, 06:32 PM
أولا: الحقائق التاريخية:
1- المملكة العربية السعودية كانت من أواخر الدول في العالم أجمع التي منعت الاسترقاق حيث لم يتم ذلك إلا عام 1962 على يد الملك فيصل رحمه الله وتحت ضغط من المجتمع الدولي.
2- معظم بلاد الغرب الكافر منعت الرق قبل ذلك بمائة عام على الأقل (1865 في الولايات المتحدة - 1807 في انجلترا - 1794 في فرنسا - 1810 في كندا).
3
ثانيا: الأحاديث النبوية:
1- حديث 18446 من مسند أحمد:

اقتباس
‏حدثنا ‏ ‏علي بن عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏منصور بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أيما عبد ‏ ‏أبق ‏ ‏من مواليه فقد كفر


2- حديث 1779 من سنن أبي داود:


‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن حنبل ‏ ‏وعثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وهذا لفظ إسناده وكلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسن بن صالح ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن محمد بن عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أيما عبد تزوج بغير إذن ‏ ‏مواليه ‏ ‏فهو ‏ ‏عاهر



3- حديث رقم 101 من صحيح مسلم:

اقتباس
‏حدثنا ‏ ‏علي بن حجر السعدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل يعني ابن علية ‏ ‏عن ‏ ‏منصور بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جرير ‏
‏أنه سمعه يقول ‏ ‏أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم ‏
‏قال ‏ ‏منصور ‏ ‏قد والله روي عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ولكني أكره أن يروى عني ههنا ‏ ‏بالبصرة



4- حديث رقم 3987 من سنن النسائي:

اقتباس
‏أخبرني ‏ ‏صفوان بن عمرو ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أحمد بن خالد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جرير ‏ ‏قال ‏
‏أيما عبد ‏ ‏أبق ‏ ‏إلى أرض الشرك فقد حل دمه


5- حديث رقم 1857 من سنن أبي داود:

اقتباس
حدثنا ‏ ‏القعنبي ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ربيعة بن أبي عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن محيريز ‏ ‏قال ‏
‏دخلت المسجد فرأيت ‏ ‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏فجلست إليه فسألته عن ‏ ‏العزل ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏خرجنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في ‏ ‏غزوة ‏ ‏بني المصطلق ‏ ‏فأصبنا ‏ ‏سبيا ‏ ‏من ‏ ‏سبي ‏ ‏العرب ‏ ‏فاشتهينا النساء واشتدت علينا العزبة وأحببنا الفداء فأردنا أن ‏ ‏نعزل ‏ ‏ثم قلنا نعزل ورسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بين أظهرنا ‏ ‏قبل أن نسأله عن ذلك فسألناه عن ذلك فقال ما عليكم أن لا تفعلوا ‏ ‏ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة

6- حديث رقم 2599 من صحيح مسلم:

اقتباس
‏و حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏أخبرني ‏ ‏ربيعة ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن يحيى بن حبان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن محيريز ‏ ‏أنه قال ‏
‏دخلت أنا ‏ ‏وأبو صرمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏فسأله ‏ ‏أبو صرمة ‏ ‏فقال يا ‏ ‏أبا سعيد ‏ ‏هل سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يذكر ‏ ‏العزل ‏ ‏فقال نعم غزونا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏غزوة ‏ ‏بالمصطلق ‏ ‏فسبينا كرائم ‏ ‏العرب ‏ ‏فطالت علينا العزبة ورغبنا في الفداء فأردنا أن ‏ ‏نستمتع ‏ ‏ونعزل فقلنا نفعل ورسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بين أظهرنا ‏ ‏لا نسأله فسألنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏لا عليكم أن لا تفعلوا ما كتب الله خلق نسمة هي كائنة إلى يوم القيامة إلا ستكون
7- حديث رقم 4809 من صحيح البخاري:

اقتباس
‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد بن أسماء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جويرية ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏ابن محيريز ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏
‏أصبنا سبيا فكنا نعزل فسألنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏أوإنكم لتفعلون قالها ثلاثا ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا هي ‏ ‏كائنة

8- حديث رقم 2643 من صحيح مسلم:

اقتباس
‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن عمر بن ميسرة القواريري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي عروبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏صالح أبي الخليل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي علقمة الهاشمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يوم ‏ ‏حنين ‏ ‏بعث جيشا إلى ‏ ‏أوطاس ‏ ‏فلقوا عدوا فقاتلوهم فظهروا عليهم وأصابوا لهم ‏ ‏سبايا ‏ ‏فكأن ناسا من ‏ ‏أصحاب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تحرجوا من ‏ ‏غشيانهن ‏ ‏من أجل أزواجهن من المشركين فأنزل الله عز وجل في ذلك ‏
‏والمحصنات ‏ ‏من النساء إلا ما ملكت أيمانكم
‏أي فهن لكم حلال إذا انقضت عدتهن

ثالثا: الآيات القرآنية:
1- الآية 24 من سورة النساء:

اقتباس
وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ



2- الآية 28 من سورة الروم:

اقتباس
ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ



رابعا: الأحكام الفقهية:

1- ورد في صفحة 906 من الجزء الرابع من كتاب "بدائع الفوائد" للشيخ ابن قيم الجوزية مايلي:

اقتباس
وفي الفصول روى عن أحمد في رجل خاف ان تنشق مثانته من الشبق أو تنشق انثياه لحبس الماء في زمن رمضان يستخرج الماء ولم يذكر بأي شيء يستخرجه قال وعندي أنه يستخرجه بما لا يفسد صوم غيره كاستمنائه بيده أو ببدن زوجته أو أمته غير الصائمة فإن كان له أمه طفلة أو صغيرة استمنى بيدها



2- من كتاب الاستبراء من كتابه المدونة للإمام مالك ابن أنس مؤسس المذهب المالكي (وهذا الكتاب يتحدث بصفة عامة عن شروط استبراء الجارية التي يشتريها أو يبيعها مسلم بغرض وطأها) ففي صفحة 384 من هذا الكتاب:

اقتباس
قلت : أرأيت إن كانت لا تحيض من صغر أو كبر ومثلها يوطأ فاشتراها رجل ؟

قال :قال مالك : يستبرئها بثلاثة أشهر .



3- من كتاب المغني للإمام ابن قدامة الحنبلي (كتاب العدد مايلي):

اقتباس
فأما الصغيرة التي لا يوطأ مثلها فظاهر كلام الخرقي تحريم قبلتها ومباشرتها لشهوة قبل استبرائها وهو ظاهر كلام أحمد‏,‏ وفي أكثر الروايات عنه قال‏:‏ تستبرأ وإن كانت في المهد
اولا مشكلتك انك غير مقتنع أو متشكك في حكمة الله في كل امر يشرعه فلو عرفت الله معرفة صحيحة واخلصت نبتك في الوصول الي الحق لاهتديت الي الصراط المستقيم
ثانيا كل ما ذكرت ان فرضنا صحته مع انني لم اري حكم هذه الروايات من حيث السند ولكن ان فرضنا صحتها فغاية ما هنالك انها تقر باتخاذ الرقيق وهنا تأتي مشلكتك
فتقول كيف يستعبد الانسان انسان مثله ؟؟؟
وانقل لك فتوة من فتاوي الشبكة الاسلامية لعلها تجد قلب واعيا
السؤال
لماذا لم تحرم العبودية في الإسلام؟ و كيف يمكن لشخص أن يعاشر جاريته و هو لم يتزوجها؟ أليس لها الحق كبقية البشر أن تختار زوجها؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلله كمال العلم والحكمة واللطف والرحمة فهو عليم بشؤون خلقه رحيم بعباده، حكيم في خلقه وتشريعه. فشرع للناس ما فيه صلاحهم في الدنيا والآخرة، وما يكفل لهم السعادة الحقة والحرية والمساواة لكن في نطاق عادل وهدي شامل، وفي حدود لا تضيع معها حقوق الله ولا حقوق العباد. وأرسل بهذا التشريع رسله مبشرين ومنذرين، فمن اتبع سبيله واهتدى بهدي رسله كان أهلاً للكرامة ونال الفوز والسعادة، ومن أبى أن يسلك طريق الاستقامة نزل له ما يكره من قتل أو استرقاق، إقامة للعدل وتحقيقاً للأمن والسلام. ومحافظة على النفوس والأعراض والأموال من أجل ذلك شرع الجهاد أخذاً على يد العتاة وقضاء على عناصر الفساد، وتطهيرا للأرض من الظالمين ومن وقع منهم أسيراً في يد المسلمين كان الإمام مخيراً فيه بين القتل إن فحش شره ولم يرج صلاحه، وبين العفو عنه أو قبول الفدية منه، وبين أن يسترقه إن رأى أن بقاءه بين أظهر المسلمين يصلح نفسه، ويقوم اعوجاجه ويكسبه معرفة بطريق الهدى والرشاد وإيماناً بها واستسلاماً لها. لما يراه من عدل المسلمين معه وحسن عشرتهم وجميل معاملتهم له. ولما يسمعه من نصوص التشريع في أحكام الإسلام وآدابه فينشرح صدره للإسلام ويحبب الله إليه الإيمان ويكره إليه الكفر والفسوق والعصيان ، وعند ذلك يبدأ حياة جديدة مع المسلمين يكون بها أهلاً لكسب الحرية بطريق الكتابة كما قال تعالى: ( والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيراً وآتوهم من مال الله الذي آتاكم) .[ النور:33]. أو بطريق العتق في كفارة يمين أو ظهار أو نذر ونحو ذلك، أو بطريق العتق ابتغاء وجه الله ورجاء المثوبة يوم القيامة إلى غير ذلك من أنواع التحرير. وبهذا يعلم أن أصل الاسترقاق إنما هو عن طريق الأسر أو السبي في جهاد الكافرين لإصلاح من استرقوا بعزلهم عن بيئة الشر وعيشتهم في مجتمع إسلامي يهديهم سبيل الخير، وينقذهم من براثن الشر، ويطهّرهم من
أدران الكفر والضلال ويجعلهم أهلاً لحياة حرة يتمتع فيها بالأمن والسلام ، فالاسترقاق في حكم الإسلام كأنه مطهرة أو سوق حمَّام يدخله من استرقوا من باب ليغسلوا ما بهم من أوساخ ثم يخرجوا من باب آخر في نقاء وطهارة وسلامة من الآفات. فإذا ثبت هذا الحكم الشرعي عُلم أنّ للسيد حقاً في هذه الجارية الثابت رقها من خدمة وغيرها لسيدها. ثم اعلم أن الإسلام لما أباح وطء ملك اليمين رتَّب عليه أحكاما فمن ذلك أنه تصبح هذه الأمَة حرة إذا استولدها ومات عنها، وأولادها يصبحون أحراراً، وأنه بعد ذلك لا يجوز بيعها ما دامت أم ولد، واعلم أيضاَ أنه لا يجوز للحر المسلم أن يتزوج بجارية إلا بشروط ذكرها الفقهاء في كتبهم ومنها: إذا خشي الوقوع في الزنا، وإذا لم توجد حرائر لأن أولاد هذا الحر سيصبحون عبيداً لسيد هذه الجارية، والإسلام يحث على التخلص من هذا الأمر كما هو موضح في الإجابة. وهذا يا أخي الكريم دين الله وشرعه وله الحكمة البالغة (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون). والله أعلم.

فلابد ان تعلم ان اتخاذ الرقيق ليس لإذلال أحد ولكن لتهيئة بيئة جيدة لهؤلاء العبيد الذين حاربوا هذا الدين بأن يعاشروا المسلمين ويروا هذا الدين علي ارض الواقع كيف يغير في سلوك متبعيه وللعبيد حقوق كثيرة ضمنها لهم الاسلام لم تكن تعطي من قبل
وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم حديث أبي هريرة ‏"‏ عجب الله من قوم يدخلون الجنة في السلاسل ‏" والمقصود بهم العبيد والاماء فهم والمسلمون امام الله واحد لا يمنهم الرق من دخول الجنة بل قد يكون لهم معين باعتباره بلاء
ولي ان شاء الله عودة اخري لتكملة الموضوع والرد علي بعض الروايات التي ذكرتها

مصطفى نور2015
11-19-2007, 10:12 PM
أولا: الحقائق التاريخية:
1- المملكة العربية السعودية كانت من أواخر الدول في العالم أجمع التي منعت الاسترقاق حيث لم يتم ذلك إلا عام 1962 على يد الملك فيصل رحمه الله وتحت ضغط من المجتمع الدولي.
2- معظم بلاد الغرب الكافر منعت الرق قبل ذلك بمائة عام على الأقل (1865 في الولايات المتحدة - 1807 في انجلترا - 1794 في فرنسا - 1810 في كندا).
يا اخى الكريم الاسلام حرم الرق واسترقاق الناس قبل الف وربعمائة عام قبل هذه المواثيق الذى لم يتقدم وعمل بها حتى الان

‏حدثنا ‏ ‏علي بن عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏منصور بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أيما عبد ‏ ‏أبق ‏ ‏من مواليه فقد كفر
( سنن النسائي )
4055 أخبرني صفوان بن عمرو قال حدثنا أحمد بن خالد قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحق عن الشعبي عن جرير قال أيما عبد أبق إلى أرض الشرك فقد حل دمه .

تحقيق الألباني :
ضعيف الإسناد
( سنن النسائي )
4050 أخبرنا محمد بن قدامة عن جرير عن مغيرة عن الشعبي قال كان جرير يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة وإن مات مات كافرا وأبق غلام لجرير فأخذه فضرب عنقه .

تحقيق الألباني :
شاذ
وقبل ضعف الرواية
فى قاعدة شرعية تقول "يبقى التشريع قائما للعمل به مادام سبب وجوده ،فان انعدم سبب وجوده فلا يعمل بذلك الحكم الشرعى "
فإن مسألة الرق كلها بالقياس إلى الإسلام مسألة ملابسة تاريخية، وليست أصلاً من أصوله. وقد انتهت بالمعاهدات التي عقدت مع الدول بمنع استرقاق الأسرى منذ أمد بعيد وبالقوانين التي صدرت سابقاً ولاحقاً. فلم يعد الإسلام يبيح اليوم الاسترقاق لأنتهاء الأسباب التاريخية التي اضطرته في ذلك الزمن


وفي الفصول روى عن أحمد في رجل خاف ان تنشق مثانته من الشبق أو تنشق انثياه لحبس الماء في زمن رمضان يستخرج الماء ولم يذكر بأي شيء يستخرجه قال وعندي أنه يستخرجه بما لا يفسد صوم غيره كاستمنائه بيده أو ببدن زوجته أو أمته غير الصائمة فإن كان له أمه طفلة أو صغيرة استمنى بيدها
هذه الرواية مكذوبة فى علم الحديث رُوي فى علم الحديث صيغة تضعيف فنعدما ترى "رُوى"فاعلم انها 99% كذبا وزورا ولا سند له


فشخصيا ورغم عن انى مسلم ألا انها تثيرنى بالدهشه فكل ما أراه هو الظلم والاغتصاب واستعباد البشر
لى عودة
اخى العزيز بما انك مسلم فالمفروض اسلوبك فى طلب العلم بمسالة ما لا يكون هكون هكذا فانته تسال ولا تحكم على الموضوع قبل ان يتضح لك الاجابة حتى لا تزل قدمك الى غياهب الكفر فشريعة محمد صلى الله عليه وسلم هى قمة العدل والرحمة ولن يصل الغرب باجمعه الى عدل الاسلام الا اذا اارتضوه لهم دينا وهذا ما يحدث كل يوم
TV Report: 4000 Germans Converted To ISLAM Last Year ! 400 ألماني يعتنق الإسلام العام الماضي - تقرير تلفزيوني http://www.youtube.com/watch?v=NrqO3VAKs0c
تحياتى:emrose:

أبو مريم
11-19-2007, 10:12 PM
نقطة نظام لو سمحتم :
العضو الشاك :
بما أنك أنت الشاك والمحتاج لهذا الموضوع فانت أولى الناس بالحفاظ على النظام فيه وعليك ما يلى :
أولا: لا تنتقل إلى نقطة إلا بعد الفراغ مما سبقها واقتناعك التام بالجواب .
ثانيا: لا تقتنع بما لم يصلك دليله ولا تدع عدم الاقتناع إلى بدليل منك .
ثالثا : تخبر المحاورين بما يوضح لهم قدرتك على الاستيعاب حتى يخاطبوك بما يناسبك .
رابعا : لا تنس أنك على العام وهناك من يطلع على كل ما يحدث هنا أنت مجرد شاك ولست ملحدا فلا تتصرف تصرفا دعائيا .
بالنسبة للمحاورين :

أولا يجب تقليص عدد المحاورين قدر المستطاع منعا للتشتيت .
ثانيا: يقوم كل عضور بقراءة ما كتبه الآخر منعا للتكرار والتضارب بحيث يصبح كل رد مكمل للآخر أو مفسر له أو مبلور لفكرة لم تتضح فيه ولا يكون كل ردا بمعزل عن الآخر فتختلط الأمور على السائل والقارئ .
ثالثا : لا تنشغلوا كثير بحال السائل عن حال القارئ فالسائل شخص واحد والقارئ غير محصور العدد .
بالنسبة للإخوة المشرفين : يرجى مراعاة الالتزام بتلك البنود إن رأوا أنها صحيحة أو تصحيحها إن رأو فيها خللا ومن ثم الالتزام بما يسفر عنه هذا التصحيح ..
جزاكم الله خيرا ونفع بكم.

واحد شكاك
11-19-2007, 10:51 PM
ليس تبريرا من الاستاذ محمد قطب وانما تقهيما لاحكام شرعية ربانية يجب اتباعها في كل الازمان والامكنة ..
وهذا هو الكلام


---------------------------------------------------------------------

1 + 1 = 2

واحد شكاك
11-19-2007, 10:56 PM
اخى العزيز بما انك مسلم فالمفروض اسلوبك فى طلب العلم بمسالة ما لا يكون هكون هكذا فانته تسال ولا تحكم على الموضوع قبل ان يتضح لك الاجابة حتى لا تزل قدمك الى غياهب الكفر فشريعة محمد صلى الله عليه وسلم هى قمة العدل والرحمة ولن يصل الغرب باجمعه الى عدل الاسلام الا اذا اارتضوه لهم دينا وهذا ما يحدث كل يوم

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مصطفى نور 2015

عزيزى ويا تاج راسى احترم لك اسلوبك الرائع والمحترم ولكنى يا سيدى الكريم لو اقتنع بكلامك سوف اصلى ليل نهار 000 ولكن للأسف انا غير مقتنع 000 فأنتم ما ترونه رحمه انا أراه قمه القسوه

شكرا لك اخى الكريم ولك منى كل الحب والتقدير والاحترام

ارجو ان لا تزعل منى ولكن تأكد بأنى احترم واقدر لك ردودك على مواضيعى

شكرا اخى الكريم

واحد شكاك
11-19-2007, 11:04 PM
نقطة نظام لو سمحتم :
العضو الشاك :
بما أنك أنت الشاك والمحتاج لهذا الموضوع فانت أولى الناس بالحفاظ على النظام فيه وعليك ما يلى :
أولا: لا تنتقل إلى نقطة إلا بعد الفراغ مما سبقها واقتناعك التام بالجواب .
ثانيا: لا تقتنع بما لم يصلك دليله ولا تدع عدم الاقتناع إلى بدليل منك .
ثالثا : تخبر المحاورين بما يوضح لهم قدرتك على الاستيعاب حتى يخاطبوك بما يناسبك .
رابعا : لا تنس أنك على العام وهناك من يطلع على كل ما يحدث هنا أنت مجرد شاك ولست ملحدا فلا تتصرف تصرفا دعائيا .
بالنسبة للمحاورين :

أولا يجب تقليص عدد المحاورين قدر المستطاع منعا للتشتيت .
ثانيا: يقوم كل عضور بقراءة ما كتبه الآخر منعا للتكرار والتضارب بحيث يصبح كل رد مكمل للآخر أو مفسر له أو مبلور لفكرة لم تتضح فيه ولا يكون كل ردا بمعزل عن الآخر فتختلط الأمور على السائل والقارئ .
ثالثا : لا تنشغلوا كثير بحال السائل عن حال القارئ فالسائل شخص واحد والقارئ غير محصور العدد .
بالنسبة للإخوة المشرفين : يرجى مراعاة الالتزام بتلك البنود إن رأوا أنها صحيحة أو تصحيحها إن رأو فيها خللا ومن ثم الالتزام بما يسفر عنه هذا التصحيح ..
جزاكم الله خيرا ونفع بكم.

----------------------------------------------------------------------------------------------

هل نحن فى محكمه سريه

أبو مريم
11-19-2007, 11:26 PM
وهل النظام محكمة سرية يا من تدعى أنك تسعى للحقيقة .
عزيزى المتشكك لا تجعلنى أسىء الظن بك فلا زلت أصدقك حتى الآن .
نرجو من الإدارة الموقرة تنظيم الموضوع وإجبارمتشككا على الالتزام فيه وأعتقد أن الإخوة الأعضاء يوافقوننى الرأى .

عبدالله_مسلم
11-19-2007, 11:39 PM
موافق 100%

ناصر التوحيد
11-20-2007, 03:53 AM
موافق 100%
واضيف ان هذا الشكاك هو مفتري وافاك وضلالي وهارب من الحق ومن البحث عن الحق والحقيقة
فرغم كل هذه الشروح والاجابات والردود .. ياتي بكل بساطة وبلاهة وسفاهة ويقول :

احترم اسلوبك الرائع والمحترم ولكنى يا سيدى الكريم لو اقتنع بكلامك سوف اصلى ليل نهار 000 ولكن للأسف انا غير مقتنع
هذا الشخص اذن فاقد لعقله ..
هذا الامر واضح جدا ...

ثم على هذا الفاقد عقله ان يفهم اننا نرد ليس لاجله .. بل لاجل البيان ولاجل نشر العلم ..
فمهما لغوص ومهما كتب .. سيجد من يترصده في الذهاب والاياب .. اقصد في الدخول والخروج .. الى ان يفلس ويهرب وله ضراط . فهو مثل كل من سبقه ممن على شاكلته ..

واحد شكاك
11-20-2007, 07:50 AM
موافق 100%
واضيف ان هذا الشكاك هو مفتري وافاك وضلالي وهارب من الحق ومن البحث عن الحق والحقيقة
فرغم كل هذه الشروح والاجابات والردود .. ياتي بكل بساطة وبلاهة وسفاهة ويقول :

هذا الشخص اذن فاقد لعقله ..
هذا الامر واضح جدا ...

ثم على هذا الفاقد عقله ان يفهم اننا نرد ليس لاجله .. بل لاجل البيان ولاجل نشر العلم ..
فمهما لغوص ومهما كتب .. سيجد من يترصده في الذهاب والاياب .. اقصد في الدخول والخروج .. الى ان يفلس ويهرب وله ضراط . فهو مثل كل من سبقه ممن على شاكلته ..

--------------------------------------------------------------------------------

اخى العزيز ناصر التوحيد ارجوك لا تشتم

شتيمك يثير شكوكى اكثر فأرجوك لا تزيدها وتأكد بأن السب لا يخدم الاسلام ولا يخدمنا نحن المسلمين

شكرا

واحد شكاك
11-20-2007, 08:01 AM
اخى الكريم ابو مريم

اوافقك الراى 100% والسبب لأنى انا ضعت فى الموضوع من كثر ما تشعب وبدون قصد منى فأسمحلى وارجو ان يسمحولى جميع المشاركين

اخى العزيز ابو مريم سوف اعيد ثلاثه اشياء فقط وارجو ان تفيدنى فيهم ولن ازيد عليهم شئ فى الوقت الحالى حتى لا نتشعب

هما كالتالى

فحدثني ابن أبي سبرة عن يعقوب بن زيد بن طلحة عن أبيه قال لما سبي بنو قريظة - النساء والذرية - باع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منهم من عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف طائفة وبعث طائفة إلى نجد ، وبعث طائفة إلى الشام مع سعد بن عبادة ، يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا

‏حدثني ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ‏ ‏أنه بلغه ‏ ‏أن ‏ ‏حفصة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏قتلت جارية لها سحرتها وقد كانت ‏ ‏دبرتها ‏ ‏فأمرت بها فقتلت


‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أخي عمرة ‏ ‏ولا أدري هذا أو غيره ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏قالت ‏
‏اشتكت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فطال شكواها فقدم إنسان ‏ ‏المدينة ‏ ‏يتطبب فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها فقال والله ‏ ‏إنكم تنعتون ‏ ‏نعت ‏ ‏امرأة ‏ ‏مطبوبة ‏ ‏قال هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها قالت نعم أردت أن تموتي فأعتق قال وكانت ‏ ‏مدبرة ‏ ‏قالت بيعوها في أشد ‏ ‏العرب ‏ ‏ملكة واجعلوا ثمنها في مثلها

-------------------------------------------------------------------------------

عزيزى الكريم ابو مريم هل هذى الاشياء حصلت واذا حصلت ارجو منك تعطينى تفسير لها

وشكرا للجميع واعتذر مره اخرى اذا شعبت الموضوع بدون قصد

ياسر جبر
11-20-2007, 09:32 AM
الأستاذ واحد شكاك

هل تسمح لي بمناقشة الموضوع بهدوء من بدايته , مع الرد على كل ما تثيره ..... بهدوء

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=10869

استسمح الأدارة والأخ أبو مريم .... جزى الله الجميع كل خير.

لقد قمت بالرد على أسئلتك الأولى , واعتقد أنك ربما لا تحتاج لإكمال الأسئلة , وإن شئت فبهدوء فأنا في انتظارك .

واحد شكاك
11-20-2007, 10:57 AM
عزيزى الكريم الاخ ياسر جبر

اشكرك جزيل الشكر على شرحك والذى قرأته بتمعن شديد ولكن لا استطيع الرد عليه بسبب الثلاثه اشياء والتى وضعتها فى مشاركتى رقم 46 للأخ الكريم ابو مريم ولجميع الاخوه الكرام الذين لهم علم عميق فى الدين جزاهم الله كل خير

وذلك لأن هذى الثلاثه اشياء هى التى تستند عليها شكوكى المزعجه 000 نعم هى مزعجه الشكوك وخاصه لما ان تكون مؤمن بشئ لمده 37 ومن ثم تساورك الشكوك

ارجو منكم اخوانى توضيح هذه الثلاثه اشياء لأنها هى التى تجعلنى اراها ظلم وهناك اشياء اخرى تثير شكوكى ولكن لن استفسر عنها الان حتى لا اتلخبط فى تفكيرى


احترامى وتقديرى لكم يا اخوانى الكرام

وشكرا لك اخى الكريم ياسر جبر

ياسر جبر
11-20-2007, 11:47 AM
الأستاذ / واحد شكاك

النقاط الثلاثة التي وضعتهم في مشاركتك رقم 46 , من الممكن فهمهم بناء على الرد الذي تم وضعه لك .

------------------------------------------
ولا مانع من أن أضع النقاط , هنا

ونصيحة من أخ لك , عد بالأمر إلى بدايته كما بدأت معك , وضع اعتراضك بعد أن تقرأ .

الأستاذ / واحد شكاك

عندما , جاء الإسلام , وكان الرق موجوداً عند الغرب أو الشرق وعند النصارى واليهود والمجوس والبوذيين

وضع الإسلام منهجا لتقليل الرق كما سبق التوضيح في الموضوع الآخر ( الذي وضعت لك رابطه وترفض الرد هناك ) ,
ووضع في نفس الوقت تشريعا ً لحسن معاملة الرقيق .

فهل كان الموضوع سينتهي عند هذا الحال ؟

بالطبع لا...............
فالمشرع سبحانه وتعالى يعلم أن الرق لن ينتهي خلال ساعة , بل سيستمر مئات السنين, فوضع المشرع نظام للتعامل مع الرق ...

فالإسلام دين متكامل

وضع المنهج لتقليل الرق .
ووضع طريقة أفضل وأسلوب أرقى التعامل مع الرقيق.
ووضع كيفية التعامل معه حتى ينتهي .

فلا نعترض على تشريع الرق من بيع وخلافه , طالما أن هذا التشريع وجد في كل الثقافات وكل المعتقدات , وتميز في الإسلام بالحض على العتق ( توسيع المخرج من الرق ) , وتقنين الرق ( تضييق المدخل إلى الرق ) , و حسن المعاملة .

ما الذي تعترض عليه ؟
هل على تعامل الإسلام بالرق ؟ , أم على حد من الحدود والتشريعات تم تطبيقه على أحد العبيد ؟

ما وجه اعتراضك ؟؟؟

واحد شكاك
11-20-2007, 01:32 PM
فهل كان الموضوع سينتهي عند هذا الحال ؟

بالطبع لا...............
فالمشرع سبحانه وتعالى يعلم أن الرق لن ينتهي خلال ساعة , بل سيستمر مئات السنين, فوضع المشرع نظام للتعامل مع الرق ...

فالإسلام دين متكامل

وضع المنهج لتقليل الرق .
ووضع طريقة أفضل وأسلوب أرقى التعامل مع الرقيق.
ووضع كيفية التعامل معه حتى ينتهي .

------------------------------------------------------------------------------------------------


عزيزى الكريم ياسر جبر

اولا اشكرك جزيل الشكر على صبرك معي وجزاك الله الف خير

نعم انا فكرت بنفس الشئ ولكن عندما اقارن بين الرق والربا اتسائل بينى وبين نفسى فالاسلام حرم الربا رغما عن اعتماد اهل قريش عليه كمصدر مهم من مصادر الدخل ولم يؤجله او يتركه ليضعف من تلقاء نفسه مع انه الربا من وجهه نظرى لا يقارن بالرقيق فى شدته فهناك مصدر يستطيع الشخص فيه ان يتخلص من الربا الذى وضع فيه نفسه بنفسه ولكن العبوديه لا يكون مصيره فى يده ولكنه يعتمد على شخص اخر ليحرره وهو سيده

العبيد اخى الكريم ما زالوا موجودين سواءا فى المملكه العربيه السعوديه او عندنا فى الامارات فنحن فى الامارات ومنذ فتره (( يمكن 20 سنه )) كانوا يكتبون فى الاوراق الثبوتيه للعبد بأنه فلان بن فلان تبع فلان بن فلان

والى الان عزيزى الكريم فأنا شخصيا اعرف عوائل ما زالوا يملكون عبيد ويتوارثونهم ايضا

العبيد ما زالوا موجودين ولم ينتهى وضعهم الى الان ولكن لو حرمه الاسلام من البدايه لما رأيناه الان والعبيد ايضا على حسب معلوماتى يتواجدون فى موريتانيا بكثره

شكرا اخى الكريم

ياسر جبر
11-20-2007, 05:55 PM
أولا ً: لا علاقة لموضوعنا بالربا , ولا تدخل لي من فضلك بنك الأمارات مع أتش أس بي سي مع البنك الدولي , نحن نتحدث عن الرق.

ثاانيا ً : الرق نظام متواجد في العالم كله وفي كل ما سبق من اعتقادات , وجاء الإسلام فقننه , ووضع له قوانين وضوابط , فهل نحكم على الإسلام بالسوء مع ما فعله مع الرق ؟

ثالثاً : ما علاقة أنه في السعودية وفي الأمارات حتى وقت قريب كان هناك رق , ما علاقة الإسلام بهذا ؟؟
هل بناء على أوامر الإسلام قاموا باسترقاق الناس فنلقي اللوم على الإسلام ؟؟
رجاء التفرقة يا أستاذ واحد شكاك , بين النظم والعلاقات داخل الدول وبين منهج الإسلام ..


من فضلك
ما هو اعتراضك بوضوح ؟؟

1- على تشريع الإسلام ( الذي وضع ضوابط وقنن الرق وأمر بالتخلص منه ).
2- على سوء معاملة المسلمين للرقيق ( أمر الإسلام بحسن المعاملة )
3- تطبيق الحدود على الرقيق ؟ ( الحدود في الإسلام على الجميع وقال رسولنا عليه الصلاة والسلام ما معناه : لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها ).

بهدوء , ما هو وجه اعتراضك فيما فعله الإسلام ولم يأت في أي من التشريعات ؟؟
ومن فضلك لا تقول لأن هناك قانون في باكستان يقول كذا ............. , نحن نتحدث عن الإسلام كمنهج وليس عن تصرفات أشخاص منهم من لا يمثل الإسلام .

وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه.

واحد شكاك
11-21-2007, 11:14 AM
بهدوء , ما هو وجه اعتراضك فيما فعله الإسلام ولم يأت في أي من التشريعات ؟؟

ليس اعتراض والعياذ بالله

ولكنى اسأل عن هذه الاشياء الثلاثه هل هى حصلت ام لا


هما كالتالى

فحدثني ابن أبي سبرة عن يعقوب بن زيد بن طلحة عن أبيه قال لما سبي بنو قريظة - النساء والذرية - باع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منهم من عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف طائفة وبعث طائفة إلى نجد ، وبعث طائفة إلى الشام مع سعد بن عبادة ، يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا

‏حدثني ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ‏ ‏أنه بلغه ‏ ‏أن ‏ ‏حفصة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏قتلت جارية لها سحرتها وقد كانت ‏ ‏دبرتها ‏ ‏فأمرت بها فقتلت


‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أخي عمرة ‏ ‏ولا أدري هذا أو غيره ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏قالت ‏
‏اشتكت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فطال شكواها فقدم إنسان ‏ ‏المدينة ‏ ‏يتطبب فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها فقال والله ‏ ‏إنكم تنعتون ‏ ‏نعت ‏ ‏امرأة ‏ ‏مطبوبة ‏ ‏قال هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها قالت نعم أردت أن تموتي فأعتق قال وكانت ‏ ‏مدبرة ‏ ‏قالت بيعوها في أشد ‏ ‏العرب ‏ ‏ملكة واجعلوا ثمنها في مثلها
شكرا

متروي
11-21-2007, 11:32 AM
- أين الاشكال في هذه الاحاديث بغض النظر عن صحتها ؟؟؟؟؟؟
- فما جاز شراءه يجوز بيعه ؟؟؟؟؟؟؟؟
- و حكم الساحر في الاسلام القتل سواء حر و عبد ؟؟
- و في الاسلام يوجد قانون يسمى ( المكاتبة ) يستطيع العبد اذا اراد ان يعتق نفسه بأن يدفع لمالكه مبلغ متفق عليه من المال و متى دفعه اصبح حرا و المكاتبة فقه واسع لمن يبتغي الحق.

ياسر جبر
11-21-2007, 11:57 AM
يا أستاذ

لمعرفة صحة أي واقعة عليك التأكد في مواقع آخرى وليس هنا , وأنت لم تعرضها هنا لتتأكد هل حدثت الوقائع السابقة أم لا .
الرد :

الأولى : رسول الله عليه الصلاة والسلام , باع رقاً , هل في هذا مخالفة لأعراف الإنسانية والديانات ؟ , ما المخالفة في ذلك ؟ , ما هو اعتراضك , إن كان الرق موجوداً وحد الإسلام من التعامل فيه ولكنه وضع تشريعات حتى يتم التخلص منه ؟

اعتراضك على فعل الرسول عليه الصلاة والسلام أم على التشريع أم على ماذا ؟؟

الثانية : حكم الساحر هو القتل سواء حراً ام عبدا ُ , ما مشكلتك في هذا ؟
هل تعتقد أن هذا التشريع من الله ولكنه لا يعجبك , أم تعتقد أنه ليس من الله تعالى ؟؟
رجاء مطالعة الموضوع

http://www.sbeelalislam.net/index.php?option=com_content&task=view&id=2389&Itemid=30

الثالثة : بيع ... ما يسمح ببيعه حسب كل الأعراف والشرائع والعادات .

ما المشكلة ؟؟

------------------------------------

رجاء قراءة المشاركة 51 لأنني أعيد عليك نفس القول وأنت تعترض على بيع الرسول عليه الصلاة والسلام للرق , مع أنه كان متاحاً في كل العالم , ولكنه لما حدث في الإسلام , أصبح بالنسبة لك الإسلام ظالم .
وتعترض على حد من حدود الله , ككان يطبق في العالم كله , وشرعه الإسلام , فلما شرعه الإسلام وطبقه , أصبح العيب في الإسلام ؟؟


أخي , بارك الله فيك

لو لم تفهم الحكمة من تشريع الرق ومنع إلغاءه مرة واحدة , هل هذا ينفي نبوة الرسل عليه الصلاة والسلام ؟
هل عدم فهمك لسبب أن الصلاة 5 مرات يوميا وليست مرة في الشهر مثل الصيام , يؤدي لرفضك للإسلام كلية ؟؟

هل تتوقع مثلاً أنه لو تم تحرير الرق مرة واحدة , كان هذا سيكون أفضل ؟؟ , من أين جاءك هذا العلم .؟؟
الله تعالى حرم أشياء مرة واحدة
وحرم أشياء بالتدريج مثل الخمر
ووضع تقييد لبعض الأمور مثل الرق , حتى تأخذ وقتها الذي حدده الله تعالى , فتم الإقلاق من الدخول في الرق والإكثار من الخروج منه , وحسن المعاملة , هذا مع وضع تشريع للتعامل معهم حتى ينتهي .

هل عندك تشريع أفضل من تشريع الله تعالى ؟
أو تعلم أن الخير في أمر غير الذي أراده الله ؟

الله تعالى شرع شيء , وكان أفضل وأعدل أمر لصالح الرق والرقيق.
المسلم : سمعنا وأطعنا
الكافر : يضرب رأسه في الصخر آلاف المرات , ولماذا وكيف وإزاي و..... وفي النهاية يبقى ما أراده الله تعالى .

لا تقول أنا لا اعترض وقد وضعت الموضوع , هل هذا حدث فعلاً ووضعت له مقدمة أن هذا ظلم , وممكن تترك الإسلام !!.
والحمد لله رب العالمين.

فؤاد
11-21-2007, 01:01 PM
الاستاذ شكاك
انت لم تاتي الي المنتدي هنا لتناقش او تسأل وتستفسر بل جئت وانت معترض وغير قابل للإقتناع ولو جئنا اليك بألف دليل في عشرات الصفحات ستهدم كل هذه الصفحات بقولك (انا غير مقتنع)
فمنذ بداية المقال وانت تقول

منذ فتره طويله وانا ارى قسوه وظلم الدين الاسلامى ولكن بما انى مسلم فكنت اسكت واغمض عينى ولكن الى متى فهناك اشياء اراها ظالمه وغير منطقيه لا افهمها
فانت تقر وتسلم بظلم الدين الاسلامي قبل ان تستفسر أو تسأل وتناقش
اخي انت لن تصل الي الحق ابدا وانت تدخل مواقع الملحدين وتقرأها بكل تمعن وتنقلها هنا وانت الان يصدق فيك حديث الرسول صلي الله عليه وسلم " تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً ، فأيُّ قلبٍ أُشربها نكتت فيه نكتهٌ سوداء ، و أيُّ قلبٍ أنكرها نكتت فيه نكتةُ بيضاء ، حتى تصير على قلبين ، على أبيض مثل الصفا ، فلا تضره فتنه مادامت السموات و الارض ، وا لآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ، و لا ينكر منكراً الا ما أشرب من هواه "
فقلبك الان اصبح مثل مثل الاناء المقلوب الغير قابل لدخول الماء فيه وغير قابل للحق وذلك لتشربه من الفتن
فأنت مشكلتك انه لما لم يحرم الله تعالي الرق ويجرمه حتي يمنع الظلم ؟؟؟ اليس كذلك؟؟؟
وأجيبك بداية ان الله سبحانه وتعالي لا يسأل عما يفعل وهم يسألون
فالله تعالي قد جعل الرق لمن يحارب الدين من الكفار ويأسر فبدلا من قتله أو سجنه مدي الحياة فإنه يصير عبدا اي انه فقد بعض حريته التي أعطاها الله له ولكنه بإمكانه ان يسترجع تلك الحرية لو كاتب من استرقه
والله سبحانه وتعالي لم يظلم هذا العبد بل هو الذي ظلم نفسه بمحاربة دين الله ومن رحمة الله ولطفه به انه لم يعاجله بالعقوبة ولكنه لطف به وأعطاه فرصة أخري أو فرص للهداية الي الحق
فهذه مشيئة الله هو الذي وهب الحرية لكل الناس وهو الذي قيدها للمجرمين في حق دينه
وهو سبحانه الذي وهب الصحة لكل الناس ولكنه قد ابتلي بعض العباد بالمرض فهل يدفعك عقلك ان تسأل لماذا لم يجعل الله كل عباده اصحاء وأن يقضي علي المرض؟؟؟ اليس هذا الامر بيده سبحانه وتعالي ؟؟؟
هو سبحانه جعل المرض اما لعقوبة وإما لإبتلاء وكذلك الرق فهو عقوبة وابتلاء يبتلي الله به من يشاء

واحد شكاك
11-21-2007, 02:05 PM
شكرا على ردودكم

الان عرفت بأن هذى الاشياء الثلاثه قد حدثت بالفعل ولا اعرف كيف او على اي اساس تم قتل الجاريه مع ان هناك حادثه واضحه حصلت للرسول ولم يقوم بالقتل ( لبيد بن الأعصم اليهودي سحر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقتله ) .

اعلم بأن هناك من سيقول ان الجاريه قتلت لأنها ارتدت او ما شابه ذلك لأننا سوف نختلف مره اخرى ولن نصل الى حل والدليل ان عقوبه الساحر بدت بجمله اختلف اهل العلم


عقوبة الساحر

اختلف أهل العلم في عقوبة الساحر فذهب الحنفية إلى أن الساحر يقتل في حالين: الأول: أن يكون سحره كفرا, والثاني: إذا عرفت مزاولته للسحر بما فيه إضرار وإفساد ولو بغير كفر . وذهب المالكية إلى قتل الساحر, لكن قالوا: إنما يقتل إذا حكم بكفره , وثبت عليه بالبينة لدى الإمام , وعند الشافعية: إن كان سحر الساحر ليس من قبيل ما يكفر به, فهو فسق لا يقتل به، إلا إذا قتل أحداً بسحره عمداً فإنه يقتل به قصاصاً .



وذهب الحنابلة إلى أن الساحر يقتل حداً ولو لم يقتل بسحره أحدا, لكن لا يقتل إلا بشرطين: الأول: أن يكون سحره مما يحكم بكونه كفرا مثل فعل لبيد بن الأعصم , أو يعتقد إباحة السحر . الثاني: أن يكون مسلماً, فإن كان ذميا لم يقتل ; لأنه أقرَّ على شركه وهو أعظم من - السحر , ولأن ( لبيد بن الأعصم اليهودي سحر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقتله ) .



واستدل من رأى قتل الساحر بأنه مرتد، والمرتد كافر وحكمه القتل، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) رواه البخاري .



وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه كتب كتاباً قبل موته بسنة " أن اقتلوا كل ساحر وساحرة " قال الراوي: فقتلنا ثلاث سواحر في يوم . رواه أحمد وأبو داود .



كما روي قتل السحرة عن عدد من الصحابة منهم عثمان وابن عمر وأبي موسى وقيس بن سعد ، ومن التابعين سبعة منهم عمر بن عبد العزيز .



قال الشيخ الشنقيطي : " والأظهر عندي أن الساحر الذي لم يبلغ به سحره الكفر ولم يقتل به إنسانا أنه لا يقتل . لدلالة النصوص القطعية ، والإجماع على عصمة دماء المسلمين عامة إلا بدليل واضح . وقتل الساحر الذي لم يكفر بسحره لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتجرؤ على دم مسلم من غير دليل صحيح من كتاب أو سنة مرفوعة غير ظاهر عندي. والعلم عند الله تعالى، مع أن القول بقتله مطلقا قوي جدا لفعل الصحابة له من غير نكير "

وهناك من السبى ما تم بيعه للكفار فى الشام من اجل خيل وسلاح (( لا اعرف اين الرحمه هنا ))

صدقونى لن نصل الى حل فى هذا الموضوع لأختلاف افكارنا ونظرتنا للأمور فما ترونه انتم رحمه اراه انا ظلم فأذا اختلف اهل العلم فى كيفيه عقوبه الساحر فكيف لنا نحن ان نتفق عليها

شكرا لجميع الاخوه الكرام اللى شاركوا فى هذا الموضوع ورغما عن اختلافنا ألا اننى سعيد بالتعرف أليكم واتمنى ان لا يزعل احد منى ولكننى اردت معرفه الحقيقه


شكرا للقائمين على هذا المنتدى لأتاحتهم الفرصه لنا للنقاش

شكرا للجميع

ياسر جبر
11-21-2007, 02:43 PM
الحمد لله الذي عافانا من ضلالة الأفكار ......
الواضح أن اعتراضك هو
أين الرحمة في بيع السبي ؟
وأين الرحمة في قتل الساحر تطبيقاً للحد ؟؟

والإجابة تم وضعها من قبل.
ولا يوجد اختلاف للعلماء في الساحر الذي تحقق كفره.
الآن :
هل توصلت بعبقريتك إلى أن الإسلام ظالم ؟
أم توصلت إلى أن الإسلام ديانة غير صحيحة ؟
لم تجب على أي من الأسئلة لاضطراب تفكيرك , فقدكان جل هدفك أن تقول في النهاية أين الرحمة ؟ وسعدت بوجودي معكم .
عندما تملك الشجاعة لتعبر عن أفكارك بوضوح في البداية أهلاً بك .

المسلم : سمعنا وأطعنا
الكافر : يضرب رأسه في الصخر آلاف المرات , ولماذا وكيف وإزاي و..... وفي النهاية يبقى ما أراده الله تعالى .
الحمد لله رب العالمين.

عمر الأنصاري
11-21-2007, 04:09 PM
واحد شكاك يريد ان يصل إلى النتيجة التالية
الإسلام ليس فيه رحمة لأن لا رحمة فيه و إن قلتم فيه الرحمة و هو ليس فيه الرحمة فأنا في نظري ليس فيه الرحمة و حتى لو ثبت أن فيه الرحمة فقد اختلفنا في الرحمة فأنت ترى أنها رحمة و أنا لا أرى ذلك
و لو أقنعتني أن فيه الرحمة فأنا أضن أن ليس فيه الرحمة
على أي يتضح أن الإسلام ليس فيه الرحمة رغم أدلتك فلا تزعلوا مني
شكرا لجميع الاخوه الكرام اللى شاركوا فى هذا الموضوع ورغما عن اختلافنا ألا اننى سعيد لأن الإسلام ليس فيه الرحمة واتمنى ان لا يزعل احد منى ولكننى اردت معرفه الحقيقه أن الإسلام ليس فيه الرحمة

نعم ايها الشكاك
الاسلام ليس فيه الرحمة لأنع حد من الرق
الإسلام ليس فيه الرحمة لأنه عامل العبد أو الأمة في أوائل الإسلام بكل منتهى النبل و الإحترام بل و منع ضرب الإماء أو العبيد
الإسلام ليس فيه رحمة لأنه جاء بالأخلاق و التآخي و المساعدة و الرحمة

و النصارى هم الذين يمتلكون الرحمة لأنهم دخلوا إلى العراق و قتلوا 3 ملايين من المسلمين كي ينشروا الرحمة
و اليهود هم الذين يمتلكون الرحمة لأنهم دخلوا فلسطين و قتلوا شعبها كي ينشروا الرحمة
و الشيوعيين هو الذين فيهم الرحمة لأنهم قتلوا 50 ملييون إنسان من بينهم 30 مليوون مسلم ز ذلك كي ينشروا الرحمة

و الإسلام ليس فيه رحمة لأنه لما دخل إلى الأندلس نشر فيها العلم و أصبحت أرقى الدول و بسببها خرجت أوربا من عصر الظلام
و الإسلام ليس فيه رحمة لأن المسلمين لما دخلوا إلى الأندلس عاشوا مع أهلها في أمن و سلام بل عاش النصارى في ظل الحكم الإسلامي أحسن من الحكم الإقطاعي الكنائسي
و النصارى فيهم رحمة لأنهم لما تمكنوا من الأندلس قاموا بمحكمات التفتيش و ذبحوا المسلمين


أشكرك زميل شكاك على فهمك لمعنى الرحمة

الحمد لله على نعمة العقل

و واحد شكاك سيبقى شكاك لأنه يريد ان يكون شكاك

كالملحد
فالملحد ملحد لأنه يريد أن يكون ملحد

فؤاد
11-21-2007, 07:48 PM
اختم الكلام معك بقول الاخ ابو مريم

إن كان تمسكك بالإسلام وتركك له معلق على حوارات انترنتية مع أسماء مستعارة فأنت غير عاقل ولا تستحق الاحترام هذا إم كنت صادقا .


يا متشكك لا تقل مرة أخرى تلك العبارة أجيبوا وإلا سأكفر فلسنا فى حاجة إليك لا تهددنا إن أردت أن تكفر - هذا إذا كنت مسلما أصلا - فلتكفر كما تشاء فلن تهلك إلا نفسك .

ناصر التوحيد
11-21-2007, 09:29 PM
هذا مستفيد من الكفر .. وحياته قائمة ومبنية على الكفر .. فمهما اتيته من الإيمان والأدلة الإيمانية .. فهو يعاند ويكفر .. لإصراره على باطله...ولا يريد الخلاص من الأغلال التي فِي عنقه ..

عمر الأنصاري
11-21-2007, 09:57 PM
يا شكاك لا تكن كافرا لأنك تريد أن تكون كافرا

يا شكاك اتهم عقلك المريض
اتهم عقلك لأنه خذلك للوصول للحقيقة

واحد شكاك
11-22-2007, 10:46 AM
السلام عليكم ورحمه الله

حبيت اوضح شئ وهو بأنى اذا كنت لا اتقبل فكره الرق والعبوديه فهذا لا يعنى انى تركت دينى

(( عدم التقبل لا يعنى الرفض ))

فلست احمق او غبى لكى ابنى افكارى واغير دينى لهذا الشئ فالاسلام ليس الرق والعبوديه فقط فهناك اشياء كثيره وجميله تجعلنى اتمسك به

مره اخرى اشكر جميع الاخوه الكرام على مشاركتهم وللأخوه اللى استعملوا كلمات مسيئه لشخصى اتمنى انهم يغيرون اسلوبهم لأنه يسئ ولا يفيد

ملاحظه : كلمه ظراط اراها قبيحه للغايه وذكرها فى منتدى اسلامى لا يليق ويسئ لسمعه المنتدى

دمتم بود

sayed132
11-22-2007, 02:59 PM
اود ان اوضح شىء مهم للاخ واحد شكاك
ان الرقيق تعودوا على ان ينفذوا الامر ولم يتعودوا على ان يتخذوا القرار
فلو اعتقهم الاسلام مره واحد لاصبحوا كيان مضطرب فى المجتمع قد يضره اكثر مما ينفعه
لذلك بعد ثورة تحرير العبيد المزعومه ماذا فعل العبيد وقد اصبحوا احرار
عادوا الى سادتهم مره اخرى بمحض ارادتهم لانهم لا يستطيع ان يتخذوا قرارت تدبير شئونهم
ولكن الاسلام العظيم شرع تشريعا عظيما يدرب فية الرقيق على اتخات القرارت
فشرع للرقيق ان يكاتب الوحد منهم سيده انه يصبح حراً اذا دفع له مبلغ من المال مقابل عتقة
فالمكاتبة ما هى الا تدريب للرقيق على تنمية القدرة على الكسب واختيار العمل الذى يريده والتعامل مع المجتمع حتى يستطيع بعد ان يعتق ان يتعايش فية

مصطفى نور2015
11-22-2007, 05:23 PM
الموضوع ده اخذ حقه وزيادة وتم تفنيد كل الشبهات التى اوردها الزميل واحد شكاك

واحد شكاك
11-22-2007, 08:50 PM
الموضوع ده اخذ حقه وزيادة وتم تفنيد كل الشبهات التى اوردها الزميل واحد شكاك

لم يتم تفنيدها بل تم تجاهلها

هما كالتالى

فحدثني ابن أبي سبرة عن يعقوب بن زيد بن طلحة عن أبيه قال لما سبي بنو قريظة - النساء والذرية - باع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منهم من عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف طائفة وبعث طائفة إلى نجد ، وبعث طائفة إلى الشام مع سعد بن عبادة ، يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا

‏حدثني ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة ‏ ‏أنه بلغه ‏ ‏أن ‏ ‏حفصة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏قتلت جارية لها سحرتها وقد كانت ‏ ‏دبرتها ‏ ‏فأمرت بها فقتلت


‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أخي عمرة ‏ ‏ولا أدري هذا أو غيره ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏قالت ‏
‏اشتكت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فطال شكواها فقدم إنسان ‏ ‏المدينة ‏ ‏يتطبب فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها فقال والله ‏ ‏إنكم تنعتون ‏ ‏نعت ‏ ‏امرأة ‏ ‏مطبوبة ‏ ‏قال هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها قالت نعم أردت أن تموتي فأعتق قال وكانت ‏ ‏مدبرة ‏ ‏قالت بيعوها في أشد ‏ ‏العرب ‏ ‏ملكة واجعلوا ثمنها في مثلها

لم يتم تفنيدها بل تم تجاهلها

ناصر التوحيد
11-22-2007, 09:22 PM
العبيد مال متقوم وليس مال مبتذل مثل مال الخمر والخنزير
وما ابيح عموما ابيح بيعه وشراؤه

لو كان هناك امة زنت وهي عند سيدها .. والأمة لا ترجم سواء كانت متزوجة أم لا لان الإحصان شرط في الرجم .. فما العمل ؟
روى النسائي أن رجلا أتى النبي فقال إن جاريتي زنت وتبين زناها قال إجلدها خمسين ثم أتاه فقال عادت وتبين زناها قال إجلدها خمسين ثم أتاه فقال عادت قال بعها ولو بحبل من شعر
فالبيع بثمن يسير يعني ان فيها هذا العيب .. فيجب بيان هذا العيب للمشتري والا كان هذا البيع بالغبن ويكون بيعا ليس بصحيح .. للمشتري رد وابطال هذا البيع للجهالة والغبن

عمر الأنصاري
11-22-2007, 09:29 PM
أخطأت يا شكاك

لقد تم التوضيح لكنك لا تريد أن ترى و لا تريد أن تسمع

واحد شكاك
11-23-2007, 07:04 PM
أخطأت يا شكاك

لقد تم التوضيح لكنك لا تريد أن ترى و لا تريد أن تسمع


عزيزى الكريم

تخيل بأن تحل على امريكا معجزه وتعلن اسلامها ويدخل شعبها وجيشها الدين الاسلامى (( مجرد تخيل ))

فهل يجوز للولايات المتحده الامريكيه الاسلاميه المتحده استرقاق العراقيين الشيعه والصابئه والاكراد و و و و

وسبي نسائهم وأخذ اطفالهم 0000

ارجو الرد

واحد شكاك
11-23-2007, 07:12 PM
العبيد مال متقوم وليس مال مبتذل مثل مال الخمر والخنزير
وما ابيح عموما ابيح بيعه وشراؤه

لو كان هناك امة زنت وهي عند سيدها .. والأمة لا ترجم سواء كانت متزوجة أم لا لان الإحصان شرط في الرجم .. فما العمل ؟
روى النسائي أن رجلا أتى النبي فقال إن جاريتي زنت وتبين زناها قال إجلدها خمسين ثم أتاه فقال عادت وتبين زناها قال إجلدها خمسين ثم أتاه فقال عادت قال بعها ولو بحبل من شعر
فالبيع بثمن يسير يعني ان فيها هذا العيب .. فيجب بيان هذا العيب للمشتري والا كان هذا البيع بالغبن ويكون بيعا ليس بصحيح .. للمشتري رد وابطال هذا البيع للجهالة والغبن

هؤلاء أوادم 000 ولدوا احرار 000 ربك وربى خالقنهم فتقول لى بأنهم مال متقوم وليس مال مبتذل ويكون وجه المقارنه الخنازير

ألم اقول لك بأنها عنصريه وظلم

ناصر التوحيد
11-23-2007, 08:14 PM
أنا اقول " وليس " النافية وهذا يقول " مقارنة ".!

وهذه جملة تفيدك لفهم المعنى الصحيح : وليس الشك إلا ضرب من الجهل والعبط والغباء
هنا انا اضفت "إلا " بعد ليس .. ذلك لانها على وجه المماثلة

ناصر التوحيد
11-23-2007, 08:25 PM
هؤلاء أوادم 000 ولدوا احرار 000
هل لا يوجد جديد عندك لتعود الى الخلف وتكرر ما سبق وأجبت عليه
الم يقال لك ان استعباد الاحرار لا يجوز
والم يقال لك ان بيع الاحرار لا يجوز ..
ملاحظة : الم يقال .. الاصل فيها ان تجزم ولكن من باب مخاطبة الناس على قدر فهمها
ثم
قل لي من من بين كل الأوادم قال " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا "


ربك وربى خالقنهم
واقسم بربي ان الذي خلقك وخلق الحمار واحد
هل هذه فيها شيء يعترض عليه


فتقول لى بأنهم مال متقوم وليس مال مبتذل
اعيد لك اياها لتفهم
العبيد مال متقوم وليس مال مبتذل مثل مال الخمر والخنزير وما ابيح عموما ابيح بيعه وشراؤه

sayed132
11-24-2007, 11:18 AM
انت تقول
تخيل بأن تحل على امريكا معجزه وتعلن اسلامها ويدخل شعبها وجيشها الدين الاسلامى (( مجرد تخيل ))

ولماذا التخيل
اعنبر ذلك امر واقع لا محاله
الا تعلم مدى سرعة انتشار الاسلام فى امريكا بين الامريكيين انفسهم رغم حقد الحاقدين وكيد المكيدين ومكر الماكرين
وانه خلال سنوات ستكون الغالبية للاسلام هناك ان شاء الله
يا اخى
اطلب منك رجاء ان تعقد مع نفسك جلسه صفاء
تعمل فيها العقل وتطرح فيها التعصب والحقد
وتطلب من الله الهداية للحق ( اينما وجد )
(( وإنا او اياكم لعلى هدى او فى ضلال مبين ))

واحد شكاك
11-25-2007, 02:23 PM
عزيزى الكريم

تخيل بأن تحل على امريكا معجزه وتعلن اسلامها ويدخل شعبها وجيشها الدين الاسلامى (( مجرد تخيل ))

فهل يجوز للولايات المتحده الامريكيه الاسلاميه المتحده استرقاق العراقيين الشيعه والصابئه والاكراد و و و و

وسبي نسائهم وأخذ اطفالهم 0000

ارجو الرد


الى الان ليس هناك رد من الاخوه الكرام

عبد الواحد
11-25-2007, 02:38 PM
إذا كانت الولايات المتحدة الامريكية إسلامية فما الذي يجعلها تحارب العراقيين من الأصل؟
وبأي حق يسترق المسلم الأمريكي مسلم كردي أصلاً؟
بل حتى نصارى العراق المفترض أنهم في ذمة المسلمين فكيف سيسترقونهم؟


الزميل شكلك بلاش تخبيص واطرح سؤال له معنى وإن كان افتراضي.

ابراهيم بن نبي
11-25-2007, 03:22 PM
يا اخي شكاك هداك الله .. ما طبيعة الرد الذي تنتظره ؟ سبحان الله .. أكلما جاءك أخ برد قلت: حتى الآن لم يأت رد !؟ ..

ذااذا لم تقتمع بالرد فناقشه وبين عواره، أما أن تكتفي بتسفيه الرد بحجة انه غير مقنع دون ان تبين وجه الضعف فيه فهذا ليس مسلك طالب علم ولا طريق باحث عن الحق بل مسلك شاك مشكك لغرض الشك لا غير ..

اخي بارك الله فيك بين لنا النقطة التي اشكلت عليك بدقة، وبين لنا ما الذي لم يقنعك في رد الاخوة

واحد شكاك
11-27-2007, 05:47 PM
السلام عليكم.
أنا في حيرة بشأن الحديث:(2542) في صحيح البخاري: عن ابن محيريز قال: رأيت أبا سعيد – رضي الله عنه- وسألته فقال: خرجنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم- في غزوة بني المصطلق وأسرنا منهم بعض العرب، وقد اشتهينا النساء وكان طول تغيبنا قد أثر فينا وأردنا أن نعزل، فسألنا النبي – صلى الله عليه وسلم- فقال: ليس هناك حاجة لذلك فما من نفس أراد الله خلقها إلى يوم القيامة إلا وستخلق.
وفي حديث آخر أنهم أسروا بعض النساء وأرادوا اللقاء بهن بدون أن يحملن منهم، فسألوا النبي – صلى الله عليه وسلم- عن العزل فقال: لا حاجة لذلك فالله قدر من سيخلق إلى يوم القيامة.
وسؤالي عن جواز الجماع مع زوجات الغير، هل يجوز في الإسلام أن يجامع المسلم زوجة رجل آخر بعد أسرها؟ نحن لا نحب أن يحدث ذلك لنا، فكيف نحب أن يقع لغيرنا؟.




الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه والتابعين. أما بعد:
أقول وبالله التوفيق: لا يخفى على مسلم أن نكاح الحرة المتزوجة بآخر حرام قطعاً، وهو الزنا الذي هو من أكبر الكبائر. وقد قال تعالى في ذكر المحرمات في النكاح: "والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم" [النساء: 24].
لكن جاء في هذه الآية استثناء السبايا من المتزوجات، فيكون المعنى: إن ذوات الأزواج محرمات، إلا ما ملكت اليمين بالسبي في الحرب أو بالشراء، فإنهن مباح نكاحهن، ولو كن ذوات أزواج، بشرط أن لا يكون زوجها معها. أما إذا كان زوجها مسبياً معا، فهي زوجة له،ما داما تحت ملك رجل واحد، أما إذا بيع أحد الزوجين، فقد انفسخ نكاحهما بهذا البيع، وجاز نكاح المسبية بعد استبرائها.

ناصر التوحيد
11-28-2007, 06:25 AM
لم ينته الجواب .. وهكذا هو الجواب الذي اقتصصت منه اغلبه .. وساكمله من حيث انت انتهيت :

هذه خلاصة حكم المسبية من النساء، على خلاف في بعض مسائلها بين الفقهاء.
إذاً فالحديث الذي في البخاري (2542)، ومسلم(1438) عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه- الذي سأل عنه السائل في السبايا خاصة، لا في مطلق نساء غير المسلمين. والسبي لا يكون إلا للمحاربين ومن معهم في دار الحرب من النساء والأطفال، أما غير المحاربين من غير المسلمين، فلا سبي عليهم.
وبهذا تعلم أن هذا السبي خاص بمن حارب المسلمين وبمن كان معه من النساء والأطفال. ولا شك أن من سعى في قتلك ومحاربتك، فقد سعى في الاعتداء عليك بأكثر من سجنك له فيما لو قدرت عليه، ولو كان حكماً بالسجن المؤبد. كيف والسباء أقل ضرراً وأهون على النفس في منع الحرية من السجن، خاصة في الإسلام، الذي له في أحكام الرقيق ما لا يعرفه الغرب أو الشرق من غير المسلمين، ولا أظنهم يتصورونه من إيجاب حسن المعاملة للرقيق والرفق بهم، وأن يطعموا مما نطعم وأن يكسوا مما نكتسي، وأن لا يكلفوا من الأعمال إلا ما يطيقون. مع حث الله –تعالى- ورسوله – صلى الله عليه وسلم- على العتق، وإيجابه في أحوال، وترتيب عظيم الأجر عليه.
وخطأ الغرب لما حارب الرق، أنه ظن أن أحكام الرقيق عند المسلمين مثل أحكامه عندهم، وهذا بعيد كل البعد عن الحق والواقع. مع أن كثيراً من دول الغرب (أو بعضها) تحرم استعباد الأفراد، ثم هي تستعبد شعوباً بأكملها: باحتلال أوطانها (بغزو عسكري صريح، أو بوضع حكومات تنفذ رغباتها)، وباستنزاف ثروات بلادها، وبتعمد منع الشعوب من كل ما قد يرتقي بها إلى مصاف الدول المتقدمة حضارياً في مجال العلوم الكونية والصناعة، لكي تبقى سوقاً لبضائعها. إن هذه الصور من الاستعباد للشعوب، لم يزل الغرب يمارسها بأبشع صورة في بلاد المسلمين.
وهنا أذكِّر السائل أن الحديث الذي ذكره، والخبر الذي ورد فيه، كان في زمن السبي والاسترقاق فيه قانون معمول به لدى جميع الشعوب على مختلف الديانات. فالسبي جائز لا عند المسلمين وحدهم، بل هو جائز عند اليهود والنصارى أيضاً، فقد امتلأ الكتاب المقدس عند اليهود والنصارى بذكر سبي أنبياء بني إسرائيل لأعدائهم، بل فيه تسخير شعوب بأكملها، كما في سفر الملوك الأول(9/15-23).
وعلى هذا فقول السائل: نحن لا نحب أن يحدث ذلك لنا، فكيف نحب أن يقع لغيرنا؟! سؤال في غير محله؛ لأن الذي وقع في ذلك الحديث وقع مع قوم كانوا يسبون النساء وينكحوهن بذلك ولو قدروا- وقد قدروا مرات أخرى – على نساء المسلمين بالسبي، وبغير السبي، لاعتدوا عليهن. فلو لم يكن في نكاح نسائهم إلا المعاملة بالمثل، لكفى بذلك جواباً على السؤال الذي طرحه الأخ السائل.
وأنا أنصح الأخ السائل بنصيحتين:
الأولى: أنه ما دام مسلماً، فعليه أن يعلم أن الحكم الشرعي، ما دام أنه حكم شرعي، فهو حكم الله –تعالى-. فلا يعترض عليه، ولا يكون في القلب منه حرج؛ لأننا خلق الله –تعالى-، وهو بنا أعلم وأرحم وأحكم.. سبحانه وتعالى. قال الله –تعالى-: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم" [الأحزاب: 36].
وعليه أن يستحضر في علمه وقلبه أدلة صدق نبوة خاتم الأنبياء محمد -صلى الله عليه وسلم-، فما دام أنه -صلى الله عليه وسلم- رسول الله –تعالى-، فأحكام الدين الذي بلغه للناس هي أحكام الله –تعالى-. وما دامت أحكام الله –تعالى-، فالله –تعالى- أعلم وأحكم وأعدل من أن يجري في أحكامه غير الخير كله والعدل كله.
الثانية: أنه على كل عاقل حصيف، أن يتَّسع أفق أحكامه على الأمور، ولا يسمح لبيته ومجتمعه وحضارته وتقاليده وزمنه أن يضيِّقوا عليه ذلك الأفق. فإنه لا يفعل ذلك إلا قليل العقل، مغرور ببيئته ومجتمعه وحضارته وتقاليده وزمنه، فلا يظن إلا أنها هي وحدها موازين الحسن والقبح والقبول والرد، وكأنها خالدة إلى الأبد. أَوَما درى هذا المسكين أنه قد سبقه أناس في عصور بعيدة كانوا يظنون كما يظن، فبادوا، وبادت بيئتهم وحضارتهم وتقاليدهم، واستقبح الناس بعدهم ما كانوا يستحسونه، وردُّوا ما كانوا يقبلونه. وستبيد هذه البيئة وتقاليدها وحضارتها، وسيتبدل كثير من موازينها.
فلا يحق لأحد أن يستهجن أمراً (كالسبي والرق)، دامت عليه البشرية كلها، لألوف السنين؛ لأنه أصبح من قرن واحد أو قرنين فقط أمراً مستهجناً عند بعض الشعوب التي كانت لا تعرف في الرق إلا السخرة والتعذيب والاحتقار وانعدام جميع الحقوق.
لا يحق له ذلك؛ أولاً: لأنه ضيق أُفق تفكيره وأحكامه (كما سبق)، وقد يأتي اليوم الذي تستهجن فيه الناس استهجانه هذا، كما وقع له هو مع البشرية كلها لألوف السنين الماضية. وثانياً: لأنه قاس على صورة الرق عند غير المسلمين صورته وحالته عند المسلمين، وهذا قياس غير صحيح، كما تقدم ذكره باختصار بالغ. وإلا فالفرق كبير جداً، يحتاج بيانه إلى بسط أحكام الرق في الإسلام بصورة كاملة، مع بيان أوضاع الرقيق البغيضة عند غير المسلمين. وإذا كان الأخ السائل على غير اطلاع بذلك، فعليه أن يطلع على ذلك كله. فهو – أعني الاطلاع- شفاء صدره، وريُّ ظمئه. والله أعلم.
والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.


http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=40114