المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من حصاد العلمانية بالمغرب ( شيء تتقزز منه الأنفس)



فخر الدين المناظر
11-30-2007, 06:18 PM
حسبي الله ونعم الوكيل ،، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله ونعم الوكيل .

مدينة القصر الكبير بالمغرب ،، خرجت علماء وضمت قبور آخرين ،، مدينة دُفن فيها الفقيه المالكي الكبير العلامة عبد الجليل القصري (القرطبي)، (توفي سنة 608).

هذا الذي جرى فيها :

أثار زواج شاذين جنسيا في مدينة القصر الكبير (شمال المغرب) زوبعة داخل المملكة، حيث خلف موجة غضب عارمة وسط سكان المدينة الذين يستعدون لتنظيم مسيرة احتجاجية، بعد صلاة الجمعة، للتنديد بعدم تدخل السلطات المختصة لإيقاف حفل الزفاف الذي استمر إلى غاية الساعات الأولى من صباح الاثنين، وحضره أكثر من 50 شخصا.



وأكدت مصادر متطابقة أن حفل الزفاف أقيم على الطريقة المعمول بها في الأعراس المغربية، وهو ما استنكره عدد مهم من سكان المدينة، فيما بررت الأجهزة الأمنية عدم تدخلها ب "غياب سند قانوني لعدم وجود وثائق تثبت زواج الشاذين".



وسبق لشواذ مغاربة أن أسسوا، أخيرا، جمعية خاصة بهم أطلقوا عليها اسم "كيف.. كيف" التي تزامن الإعلان عن ميلادها مع اليوم العالمي للشواذ الذي يوافق 27 يونيو من كل عام.وتطالب هذه الجمعية بالمساواة بين الشواذ جنسيا وباقي المواطنين العاديين في الحقوق الاجتماعية والقانونية وتحقيق مزيد من "المكاسب".



ويعتبر المجتمع المغربي الشواذ خارجين عن الأعراف رغم وجود موسمهم السنوي عند ضريح "سيدي علي بن حمدوش" في ضواحي مكناس الذي أصبح محجا لممارسة طقوسهم واحتفالات زواجهم رغم أن القانون يحظر هذه الظواهر.



ورغم أن ضريح "سيدي علي بن حمدوش" يعود لـ"ولي صالح"، إلا انه يشهد الكثير من الممارسات غير المقبولة اجتماعيا وقانونيا مثل أعمال الشعوذة والدعارة وكذلك حفلات زفاف لمثليين من الرجال.



وأورد المشرع المغربي الفصل المتعلق بتجريم الشذوذ في باب انتهاك الآداب في الفرع السادس من القانون الجنائي في مادته 489، ومضمونه يعاقب من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 200 إلى 1000 درهم ما يعادل (110 دولارات أميركية) كل من ارتكب فعلا من أفعال الشذوذ الجنسي مع شخص من جنسه.



واثار ما يعرفه هذا الموسم الديني من ممارسات شاذة احتجاجات واسعة في البرلمان المغربي وتقدم برلمانيون باسئلة الى الوزارات المعنية.



وكان شواذ المغرب أعلنوا، أخيرا، عن عزمهم التكتل في تنظيمات سرية متعددة في انتظار الإعلان الرسمي عن وجودهم من خلال الجمعية المذكورة.



وكانت مجموعات من الشواذ جنسيا نظمت طوافا سياحيا عبر قوافل الخيول التقليدية على متن عربات تشتهر بها مراكش، حيث تجولوا وسط شوارع المدينة عراة الصدور والبطون ويرتدون أزياء غريبة.



وتتعامل السلطات المغربية بنوع من "المرونة والتسامح" مع الشواذ، فيما تزايدت نشاطات هؤلاء بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.



ويستخدم شواذ المغرب موقعا للإنترنت يحمل إسم (...) ويقولون إنه ''مشروع جمعوي مغربي من دون نوايا اقتصادية، هدفه المساواة الاجتماعية للمثليين والمثليات".

http://www.rumonline.net/index.php?name=News&file=article&sid=4848

.
وتجدر الإشارة ان أهل مدينة القصر الكبير خرجوا في مظاهرات ، واضطر اللوطي ان يسلم نفسه بعد ان ضُرب من طرف المتظاهرين ،، كما ان المظاهرة تم قمعها بواسطة القوات المساعدة .

فهنيئا لنا بالعلمانيين في السلطة.

عبدالله_مسلم
11-30-2007, 08:57 PM
هذه هي الحداثة :41:

و هؤلاء الشواذ هم أضعف من أن يتجرؤوا على هذه الفعلة لولا الدعم الذي يتلقونه من لدن ماسونيون داخل أجهزة الدولة و الدليل آخر معرض للكتاب في مدينة الدار البيضاء حيث تم استدعاء شاذ جنسي ) عبد الله الطايع( لتقديم كتاب له يتحدث فيه عن شددوه بينما منعت جل الكتب الإسلامية من العرض حتى أنهم منعوا تداول المصحف برواية حفص

حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
*

ناصر التوحيد
11-30-2007, 10:28 PM
نعم
كتب الشذوذ والإباحية عرضت في المعرض الدولي بالبيضاء , في الوقت الذي منعت فيه وزارة الثقافة، دور النشر التي تهتم بالكتاب الإسلامي من المشاركة في معرض الكتاب لهذه السنة، 2007 , واعترضت على العناوين وصادرت حق المكتبات في عرض كتب التفسير وعلوم القرآن وكتب قصص الانبياء الخاصة بالأطفال وغيرها, أشرف الوزير بنفسه على تنظيم لقاءات توقيع كتب تروج لثقافة الشذوذ والإباحية. باعت دار الجمل، التي منحها الوزير امتيازات مجانية بحكم الصداقة التي تربط الوزير الشاعر بالشاعر العراقي خالد المعالي مدير الدار، كتبا غابت عن أنظار المراقبة وبيعت في معرض يقول الوزير بأنه لا مجال فيه لكتب الشعوذة الثقافية وبأن الكتاب الإسلامي حاضر ؛ فضمن أي نوع من هذين الصنفين ندرج هذه الكتب . علما أن مثل هذه الكتب منعت في معرض القاهرة ومعرض الجزائر ومعارض أخرى.
ولم يكتف بالتمكين للكتب التي تمسخ قيم هذا المجتمع، بل مكن أيضا للفكر الواحد من خلال استضافة رموز العلمانية المتطرفة، وإقصاء الرأي الآخر - مثل منير شفيق - من قبل صاحب مبادرة الانفتاح.

يحيى
11-30-2007, 10:39 PM
السلام عليكم
نعم أخي الحبيب, حسبنا الله ونعم الوكيل فالاسلام في صراع فكري, ايديولوجي, عسكري, .. مع الباطل و بالتحديد الديمقراطية السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية الأكثر و الأوسع و الأقوى انتشارا في العالم.

'المملكة' المغربية نظام الحكم فيها ديموقراطية بنص الدستور:



البــاب الأول
أحكــام عامــة
المبــادئ الأساسيـــــة
الفصل الأول#
نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية.#


اللهم انصر الاسلام و المسلمين.

المحبة لله
11-30-2007, 10:42 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

يعني عندما ينظر الانسان الى العالم العربي والذي اغلبيته مسلمون، لا يدري هل يتشائم ام يتفائل !!

ناصر التوحيد
11-30-2007, 10:52 PM
اي تشاؤم ! لا تشاؤم .. ونحن على الحق .. ونحن على الصواب
والله ناصر جنده .. ولو بعد حين

DirghaM
11-30-2007, 11:31 PM
على رسلكم أيها المغاربة ، فوالله لو أردنا الحديث عن منكرات البلاد لما كفتنا صفحات هذا المنتدي


وهذا هو نهج شر سلف لشر خلف ، \ أمير المؤمنين :)): هداه الله

المحبة لله
11-30-2007, 11:46 PM
اي تشاؤم ! لا تشاؤم ..

أخي الكريم:
أحقا لا تتشائم عندما تسمع مثل هذا الخبر؟؟
الا تتشائم عندما تسمع عن حال المسلمسن والاسلام في تونس؟؟
الا تتشائم عندما ترى حال كثييييير من شباب الاردن ومصر وسوريا ولبنان المسلمين ... يعني تراهم وترى افعالهم ولا تستطيع ان تحكم هل هذا مسلم أو مسيحي أو ماذا !!!


اي تشاؤم ! لا تشاؤم .. ونحن على الحق .. ونحن على الصواب
والله ناصر جنده .. ولو بعد حين

أتمنى ان ارزق يوما بمثل هذا التفكير الايجابي..واحييك عليه .

طبعا انا اعي ان هناك- والحمد لله - صحوة دينيه وشباب ملتزم، ولذلك اقول ان هناك ما يدعو للتشاؤم وما يدعو للتفاؤل ايضا من ناحية اخرى...

عمر الأنصاري
12-01-2007, 12:24 AM
قبل أن يحس الفرد منا بالتشاؤم عليه أن يحس بالتفريط

لأن غدا يوم القيامة سيأتي هذا الشاذ الفاسق و ربما يتعلق برقاب أحدنا و يقول له لقد عرفت الطريق و كان بإمكانه أن تنصحني لكنك ما فعلت

لا تحسبوهم على شر فوالله فيهم من فيه الخير الكثير فقط بكلمة ممكن تغير حياته

وهل تظن أنه يفعل هذا الشدود و هو راض عن نفسه

ضروري ان نتحرك و لا نلقي اللوم على بعضنا
ومع الأسف كثيرون منا أصبحوا بارعين في الجرح و التجريح و التتفسيق و التبديع

أيقظوا هممكم يا إخوة فإلى متى سنظل نستحي من ديننا و نستحي من تبليغ سنة نبينا؟

و بمالمناسبة أنبه على أن سب ولاة الأمور و التشهير بهم ليس من السنة في شيء فإما النصح فإن لم تكن أهلا للنصح فعليك بالدعاء

فخر الدين المناظر
12-01-2007, 02:13 AM
أيقظوا هممكم يا إخوة فإلى متى سنظل نستحي من ديننا و نستحي من تبليغ سنة نبينا؟

هذا مربط الفرس ،، ولا أتكلم على المغاربة فقط ، بل أتكلم عن جميع المثقفين والعلماء وطلبة العلم في العالم العربي والإسلامي ، بل كل مسلم عرف قدرا في دينه يجب أن ينبري للدعوة .

هؤلاء الشواذ لم تفتح أعينهم من فراغ وكل مصائبنا لم تأتي من خواء-وقس على ذلك كل بلاد الإسلام- :

1- فنحن شعب رُبي على الخوف وعلى تقديم المصلحة المادية على المصلحة الدينية ، بدأنا نتعلق بمسألة دارهم ما دمت في دارهم ، ونسينا أن الدعوة ليس فيها هذا المنطق في بلاد الإسلام ، فيجب أن نصدع بما نُؤمر...

2- نبايع حاكما فلانيا دون أن نشترط عليه الحكم بشريعة الله بمفهومها الشامل ، فلا حجة لنا في الخروج على أحدهم ، فمقتضى الخروج يكون بنقض الخليفة لشرط من شروط البيعة ، فإذا بايعناه على الديمقراطية والعلمانية فماذا سوف تكون حجتنا في الخروج عنه .

3- نعطي الضوء الأخضر للتيارات العلمانية في وصولها لدفة الحكم ، تحت شعار هزيل فاحت منه رائحة حاكم عنوانه مقاطعة الانتخابات وأنها حرام !!! إذا قاطعنا نحن المسلمين الانتخابات فكيف سيصل تيار إسلامي معين إلى الحكم ومن سيصوت له ؟؟؟ بل الأدهى والأمر سوف نخلي الساحة لأنصار العلمانية والاشتراكية وغيرهم فيأخذوا بزمام الأمر ويشرعوا على هواهم فيأتي الفساد بالتدرج.

4- أغفلنا جانب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،، كم من سكير نراه امامنا ولا ننصحه لوجه الله تعالى لعله يتعظ ؟؟؟ وكم من خالعة للحجاب لم نعظها بلطافة واتزان وصمتنا وكأننا ملجمون لجام من نار . الكثير من الإخوة ينتقدون إخواننا في حركة التبليغ والتبليغيون خير منهم في الدعوة والأخلاق ، كم من أخ تبليغي رأيتُه يعظ عاصيا أو عاصية بل يضع نفسه في مواقف محرجة في سبيل الدعوة ... وصدق شيخنا الأنصاري حفظه الله وشفاه حينما قال انه يتمنى ان ينشر التبليغيين في المغرب ليدعوا في سبيل الله.

5- أصبحنا ننهك انفسنا بحوارات فقهية حول اللحية والإسبال وننسى أن هناك أشخاص ينامون زناة ويفيقون على شرب الخمر بل ويصل إلى حد الشذوذ.

6- أصبحنا أيضا ندخل في سجالات حول العالم الفلاني والعلاني ، فهؤلاء انصار فلان والآخرون أنصار علان وهذا شيخ ضال والآخر على حق ، وهذا صاحب بدعة والآخر صاحب هوىً... متناسين الأدهى والأمر... فهناك علمانية وتنصير وإلحاد ولا دين.

7- علماءنا مغيبون ، لا توجد هناك قناة متخصصة في ذلك ،، بل قنواتنا العلمانية إن اتت ببرنامج ديني تأتي بمتصوف يبرطع في دين الله وهذه زاوية بوتشيشية وهذه درقاوية ... أما الخطبة في المغرب - باستثناء علماءنا الخطباء- حدث ولا حرج اغلب خطبائنا بالورقة من وزارة الأوقاف يصيبونك بالملل تكاد تصيبك سنة من النوم يقرأ خطبته وكأنه يغني قطعة شعرية ، نصف الخطبة الأول في مسائل معروفة في العبادت ونصفها الثاني عبارة عن أدعية للملك وأسرته .

8- الدعاة من المشارقة والمغاربة في القنوات الفضائية والمنابر الإعلامية ، يكتفون بدروس الوعظ والإرشاد لا فيهم من يتكلم عن ضرورة الحكم بما أنزل الله ، ولا يتعرض لعلمانية بنقض ولا ينتقد خطوة قام بها رئيسه وحاكمه ، فصل عن عمد بين إسلامنا وحياتنا المعاصرة ... وإن رجعت إلى علماء السلف و خاصة الأئمة الأربعة لرأيت أنهم كلهم كانوا لا يخشون في الله لومة لائم ، كل منهم عانى محنة ، فهذا أبو حنيفة ضرب بالسوط على رأسه حتى انتفخ ، وهذا الإمام مالك سجن وعلق على كتفيه حتى خلعا .. وهذا بن حنبل ، وبن العربي ، وبن تيمية وآخرون كثر ...

لا نامت أعين الجبناء...

Rihab_Allah
12-01-2007, 06:19 PM
السلام عليكم
مهلا اخي فخر الدين فاللواط او السحاق لا يحدث في المغرب وحده وكلنا يعرف هذا بل يحدث حتى في اطهر بلاد الله
لكن المشكل هنا ليس في مرتكبيه لكن فيمن يغضون الطرف عليه لحاجة في انفسهم.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا كيف السبيل لمحاربة هذا المد الجارف من المنكرات في كل البلدان الاسلامية؟؟؟؟
هل يكفي ان نندد ونتاسف فقط؟ هنا مربط الفرس

فخر الدين المناظر
12-01-2007, 07:11 PM
أخي او اختي رحاب الله ،، كل ما جاءت به مداخلتك صحيح ، فهؤلاء منتشرون سرا او جهرا ،، والمشكلة ليست كلها في هؤلاء بل كما تفضلت في من يغض الطرف .. وربما مداخلتي هذه قد توضح قليلا من مربط الفرس


هذا مربط الفرس ،، ولا أتكلم على المغاربة فقط ، بل أتكلم عن جميع المثقفين والعلماء وطلبة العلم في العالم العربي والإسلامي ، بل كل مسلم عرف قدرا في دينه يجب أن ينبري للدعوة .

هؤلاء الشواذ لم تفتح أعينهم من فراغ وكل مصائبنا لم تأتي من خواء-وقس على ذلك كل بلاد الإسلام- :

1- فنحن شعب رُبي على الخوف وعلى تقديم المصلحة المادية على المصلحة الدينية ، بدأنا نتعلق بمسألة دارهم ما دمت في دارهم ، ونسينا أن الدعوة ليس فيها هذا المنطق في بلاد الإسلام ، فيجب أن نصدع بما نُؤمر...

2- نبايع حاكما فلانيا دون أن نشترط عليه الحكم بشريعة الله بمفهومها الشامل ، فلا حجة لنا في الخروج على أحدهم ، فمقتضى الخروج يكون بنقض الخليفة لشرط من شروط البيعة ، فإذا بايعناه على الديمقراطية والعلمانية فماذا سوف تكون حجتنا في الخروج عنه .

3- نعطي الضوء الأخضر للتيارات العلمانية في وصولها لدفة الحكم ، تحت شعار هزيل فاحت منه رائحة حاكم عنوانه مقاطعة الانتخابات وأنها حرام !!! إذا قاطعنا نحن المسلمين الانتخابات فكيف سيصل تيار إسلامي معين إلى الحكم ومن سيصوت له ؟؟؟ بل الأدهى والأمر سوف نخلي الساحة لأنصار العلمانية والاشتراكية وغيرهم فيأخذوا بزمام الأمر ويشرعوا على هواهم فيأتي الفساد بالتدرج.

4- أغفلنا جانب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،، كم من سكير نراه امامنا ولا ننصحه لوجه الله تعالى لعله يتعظ ؟؟؟ وكم من خالعة للحجاب لم نعظها بلطافة واتزان وصمتنا وكأننا ملجمون لجام من نار . الكثير من الإخوة ينتقدون إخواننا في حركة التبليغ والتبليغيون خير منهم في الدعوة والأخلاق ، كم من أخ تبليغي رأيتُه يعظ عاصيا أو عاصية بل يضع نفسه في مواقف محرجة في سبيل الدعوة ... وصدق شيخنا الأنصاري حفظه الله وشفاه حينما قال انه يتمنى ان ينشر التبليغيين في المغرب ليدعوا في سبيل الله.

5- أصبحنا ننهك انفسنا بحوارات فقهية حول اللحية والإسبال وننسى أن هناك أشخاص ينامون زناة ويفيقون على شرب الخمر بل ويصل إلى حد الشذوذ.

6- أصبحنا أيضا ندخل في سجالات حول العالم الفلاني والعلاني ، فهؤلاء انصار فلان والآخرون أنصار علان وهذا شيخ ضال والآخر على حق ، وهذا صاحب بدعة والآخر صاحب هوىً... متناسين الأدهى والأمر... فهناك علمانية وتنصير وإلحاد ولا دين.

7- علماءنا مغيبون ، لا توجد هناك قناة متخصصة في ذلك ،، بل قنواتنا العلمانية إن اتت ببرنامج ديني تأتي بمتصوف يبرطع في دين الله وهذه زاوية بوتشيشية وهذه درقاوية ... أما الخطبة في المغرب - باستثناء علماءنا الخطباء- حدث ولا حرج اغلب خطبائنا بالورقة من وزارة الأوقاف يصيبونك بالملل تكاد تصيبك سنة من النوم يقرأ خطبته وكأنه يغني قطعة شعرية ، نصف الخطبة الأول في مسائل معروفة في العبادت ونصفها الثاني عبارة عن أدعية للملك وأسرته .

8- الدعاة من المشارقة والمغاربة في القنوات الفضائية والمنابر الإعلامية ، يكتفون بدروس الوعظ والإرشاد لا فيهم من يتكلم عن ضرورة الحكم بما أنزل الله ، ولا يتعرض لعلمانية بنقض ولا ينتقد خطوة قام بها رئيسه وحاكمه ، فصل عن عمد بين إسلامنا وحياتنا المعاصرة ... وإن رجعت إلى علماء السلف و خاصة الأئمة الأربعة لرأيت أنهم كلهم كانوا لا يخشون في الله لومة لائم ، كل منهم عانى محنة ، فهذا أبو حنيفة ضرب بالسوط على رأسه حتى انتفخ ، وهذا الإمام مالك سجن وعلق على كتفيه حتى خلعا .. وهذا بن حنبل ، وبن العربي ، وبن تيمية وآخرون كثر ...

لا نامت أعين الجبناء...

DirghaM
12-01-2007, 07:18 PM
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا كيف السبيل لمحاربة هذا المد الجارف من المنكرات في كل البلدان الاسلامية؟؟؟؟
هل يكفي ان نندد ونتاسف فقط؟ هنا مربط الفرس


اللهم إن أردت بالناس فتنة فاغفر لي واقبضني إليك غير مفتون ولا مفرط ، اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به ،


ما هذه الدنيا العجيبة ؟؟؟

كل مصيبتنا أننا فيها نسأل الله العافية والمغفرة و الرحمة

الخليفة
12-01-2007, 07:21 PM
اذا لم تستح فافعل ماشئت

علي التمني
12-02-2007, 01:07 PM
بسم الله

هذه هي الليبرالية : أليس أساسها وأسها وروح الليبرالية الحرية الفردية السلوكية والأخلاقية والفكرية والعقدية المطلقة من كل قيد ديني أو اخلاقي ؟ هذا هو ثمر الليبرالية ، ولذا فإن أية جماعة مسلمة او داعية مسلم يدعو إلى التفاهم مع الليبرالية او يقول إن هنالك ليبراليين معتدلين وعلمانيين معتدلين ويجب التحاور معهم هو في الواقع يدعو إلى ضد ما ادعاه من كونه داعية إلى الإسلام أو كانت الجماعة الداعية إلى دعم الليبرالية بدعوى التفاهم معها ، فهذه الجماعة بهذه المثابة تدعو إلى ضد ما زعمته من الدعوة إلى الله والقيام للإسلام وبه .

الأحد 22/11/1428

Rihab_Allah
12-02-2007, 06:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه اختك رحاب الله ولي الشرف ان يكون لي اخ مثلك يحمل ما يحمل من افكار تنويرية وهادفة وليث كل الشباب المسلم يحمل هم الاسلام ويسخر قلمه للدفاع عنه ويترك طريق الشبهات والشهوات التي اودت بنا ولا زالت تفعل مما جعل الامة الاسلامية بعد ان كانت في القمة تنحدر لاسفل السفح. لكن الحمد لله وصدق رسول الله ( ص )حين قال الخير في وفي امتي الى يوم القيامة ففعلا امثالك اخي فخر الدين هم شعلة هذا الدين وسيعود الاسلام الى ما كان عليه ايام الصحابة والتابعين الافاضل كما اخبرنا من لا ينطق عن الهوى وطبعا هذا سيتطلب منا صبرا وهمة فليس المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا كما جاء على لسان الشاعر
وقد جاء في قولك اخي فخر الدين ما يلي:
- نعطي الضوء الأخضر للتيارات العلمانية في وصولها لدفة الحكم ، تحت شعار هزيل فاحت منه رائحة حاكم عنوانه مقاطعة الانتخابات وأنها حرام !!! إذا قاطعنا نحن المسلمين الانتخابات فكيف سيصل تيار إسلامي معين إلى الحكم ومن سيصوت له ؟؟؟ بل الأدهى والأمر سوف نخلي الساحة لأنصار العلمانية والاشتراكية وغيرهم فيأخذوا بزمام الأمر ويشرعوا على هواهم فيأتي الفساد بالتدرج.
صدقت والله اخي فخر الدين جعلك الله فخرا لهذا الدين فللاسف كما ترك السابقون المجال للعلمانيين والملحدين لسرقة ما بدأه العلماء المسلمون في مجالات الحياة من طب ورياضيات وفيزياء وطوروه ونسبوه لهم في حين انزووا هم في الزوايا بدعوة التعبد وعندما استفاقوا وجدوا انفسهم في اسفل المراتب والناس قد سبقوهم بملايين الدرجات .وللاسف بدل ان يتعضوا ويشمروا على سواعدهم ويستخدموا عقولهم وجدناهم يحرمون ويحللون لدرجة انهم حرموا المشاركة في الانتخابات ليتركوا مرة اخرى الحكم ليكون بيد العلميانيين والملحدين في الدول الاسلامية كما جاء على لسانك اخي الكريم فخر الدين لـــــــــــــكـــــــــــــن
الا تتفق معي اخي انه حتى في بعض البلدان العربية واعطي على سبيل المثال لا الحصر المغرب-ما دمت تكلمت عن المغرب في موضوعك- عندما تقدم بعض الإسلاميين لللانتخابات وتم فوزهم انهم لم يقدموا شيئا بل ساروا على نهج الاخرين من خدمة المصلحة الخاصة فقط ونسوا او تناسوا ان الناس رشحوهم ليطبقوا ما وعدوهم به من تغيير ولو طفيف في الحياة الاجتماعية في المغرب والتي اصبحت دولة شبيهة بدول اوربا في ارتكاب المنكرات فقط من خمر وعري ورشوة وزنا و... وانا هنا لا اقصد كل الاسلاميين في البرنمان حتى لا ابخس الناس حقهم هناك من حاول ويحاول قدر امكانه لكن كما يقول المثل يد واحدة لا تصفق:emrose:

الخليفة
12-02-2007, 07:11 PM
أرجو أن يتعظ دعاة العلمانية في العالم الاسلامي لهذا الموضوع

سيمو*
12-02-2007, 07:50 PM
أراكم تحكون عن العلمانية و الحداثة ببساطة و سطحية

هل لأن شابين مثليين تزوجا نطيح بنظريات و مشاريع فكرية

فنلصق كل قبيح بالعلمانية و الحداثة

هل إذا أذنب مسلم واحد

فكل الإسلام مذنب

قبل أن ننطلق في النقد وجب علينا استيعاب موضوع النقد

ملاحظة فقط

تاريخ اللواط كما تسمونه سابق على تاريخ العلمانية و الحداثة

تحياتي

ناصر التوحيد
12-02-2007, 08:01 PM
نعم
كل قبيح هو ثمرة من ثمار العلمانية والحداثة
لماذا يا سيمو ؟
لان هناك فرق بين من يلاوط واللواط حرام ..وبين من يشرع ويقنن اللواط ويبيحه
مش كدة والا اييييه

الخليفة
12-02-2007, 08:06 PM
أراكم تحكون عن العلمانية و الحداثة ببساطة و سطحية

هل لأن شابين مثليين تزوجا نطيح بنظريات و مشاريع فكرية

فنلصق كل قبيح بالعلمانية و الحداثة

هل إذا أذنب مسلم واحد

فكل الإسلام مذنب

قبل أن ننطلق في النقد وجب علينا استيعاب موضوع النقد

ملاحظة فقط

تاريخ اللواط كما تسمونه سابق على تاريخ العلمانية و الحداثة

تحياتي


الاسلام تشريع الهي يضع الحدود ولكن العلمانية أو الشيوعية سمها ماشئت تدعو بالحريات فانظر الي أي درجة وصلت العلمانية ، وبالمناسبة التشريع الاسلامي صالح في كل الازمنة الى أن تقوم الساعة.

فخر الدين المناظر
12-03-2007, 12:41 AM
أراكم تحكون عن العلمانية و الحداثة ببساطة و سطحية

هل لأن شابين مثليين تزوجا نطيح بنظريات و مشاريع فكرية

فنلصق كل قبيح بالعلمانية و الحداثة

هل إذا أذنب مسلم واحد

فكل الإسلام مذنب

قبل أن ننطلق في النقد وجب علينا استيعاب موضوع النقد

ملاحظة فقط

تاريخ اللواط كما تسمونه سابق على تاريخ العلمانية و الحداثة

تحياتي


وجاءت مداخلة الدكتور ناصر "السهل الممتنع"
نعم
كل قبيح هو ثمرة من ثمار العلمانية والحداثة
لماذا يا سيمو ؟
لان هناك فرق بين من يلاوط واللواط حرام ..وبين من يشرع ويقنن اللواط ويبيحه
مش كدة والا اييييه

العلمانية يا سيمو أداة من من أدوات الغرب في عصر النمذجة العولماتية والميجا إميريالية ، لتطويع كل فكر مازال يرفض التبعية في الأخلاق والقيم ، ويرفض أن يتخلى عن هويته الدينية وثقافته..

والعلمانية هي التي تغض الطرف عن مثل هذه الممارسات ، وهي التي تبيح جمعية "كِيف كِيف" (وكيف كيف بالدارجة المغربية تفيد المساواة ) وهي وكر للسحاقيات واللوطيين ... وربما قد يأتي يوم يُعترف فيه بهذا الزواج في البرلمان كما فعلت انجلترا سابقا وغيرها من الدول...

أما موضوع النقد فيمكننا أن نناقشك فيه متى شئت بل ونعطيك دروسا خصوصية فيه إذا احببت.

فخر الدين المناظر
12-03-2007, 12:56 AM
الأخت رحاب السلام عليكم ورحمة الله ، شكرا جزيلا على هذا الإطراء الذي لا أستحقه ، وجعلك الله داعية إليه وحفظك ورعاك.


تتفق معي اخي انه حتى في بعض البلدان العربية واعطي على سبيل المثال لا الحصر المغرب-ما دمت تكلمت عن المغرب في موضوعك- عندما تقدم بعض الإسلاميين لللانتخابات وتم فوزهم انهم لم يقدموا شيئا بل ساروا على نهج الاخرين من خدمة المصلحة الخاصة فقط ونسوا او تناسوا ان الناس رشحوهم ليطبقوا ما وعدوهم به من تغيير ولو طفيف في الحياة الاجتماعية في المغرب والتي اصبحت دولة شبيهة بدول اوربا في ارتكاب المنكرات فقط من خمر وعري ورشوة وزنا و... وانا هنا لا اقصد كل الاسلاميين في البرنمان حتى لا ابخس الناس حقهم هناك من حاول ويحاول قدر امكانه لكن كما يقول المثل يد واحدة لا تصفق

المغرب حالته معقدة ،، كل شيء بيد الملك أولا وآخرا ، والقانون في المغرب لا يعطي الحق لحزب معين في الأغلبية ،، أعطيك مثالا لو أن حزب العدالة والتنمية الإسلامي حاول أن يحصل على الأغلبية في البرلمان فإنه لن يحصل على أكثر من 30% من مجموع المقاعد في البرلمان ،، لأن القانون لا يسمح بأكثر من هذا العدد ،، فحتى لو ان الحزب طرح تشريعا معينا في منع بيع الخمور أو منع الخمارات او غيره فلن يضمن أغلبية تصوت له ، فلو تحالف مثلا التيار الإشتراكي مع اللبرالي لأحبطوا مشروعه ... ولو ان التيار الاشتراكي مع اللبرالي توافقوا على قانون معين لحصلوا على الأغلبية رغما عن حزب العدالة.!!!!
فهذه مشكلة كبيرة في القانون الوضعي المغربي.


بعض الإسلاميين لللانتخابات وتم فوزهم انهم لم يقدموا شيئا بل ساروا على نهج الاخرين من خدمة المصلحة الخاصة فقط ونسوا او تناسوا ان الناس رشحوهم ليطبقوا ما وعدوهم به من تغيير ولو طفيف في الحياة الاجتماعية في المغرب

دعوى طبعا تحتاج إلى أدلة ،، ثم إن العديد من أصدقائي برلمانيين مع التيار الإسلامي ،، وقد التقيت مع أحدهم في احد الأيام وقلت له ، مالي لا أرى تغيرا في المدينة إلا في الفترات الأخيرة ، فقال حفظه الله أن والي تلك المدينة يطالب بحقه(اختلاس أموال) من الميزانية التي تصرف للجماعة ، وهذا الوالي مسنود من طرف أشخاص كبار في الدولة فلا يستطيع أحد ان يمانع ، فتضيع الميزانية المخصصة للإصلاح بين هذا وذاك ، وان الإصلاحات لم تتم إلا بعد حرب دامت سنوات ....
فتأملي رعاك الله ، فحتى المصلحون يواجههم المُفسدون فتراهم يعجزون عن الوفاء ببعض التزاماتهم لأن هناك أجهزة فاسدة في الدولة ذات نفوذ وسلطة .
فهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار بالظروف المحيطة بهؤلاء المصلحين المجاهدين.

عمر الأنصاري
12-03-2007, 11:46 AM
ممكن أن توضحوا لي امر

هل التغيير يكون من قاعدة الهرم أم من رأس الهرم

يعني لما جاء الرسول صلى الله عليه و سلم كيف كانت دعوته و إلى أي فئة كانت موجهة

إذا أردنا منع بيع الخمور في المغرب فلن نصل لتطبيق ذلك عن طريق البرلمان
إنما سنصل لذلك عن طريق توعية المسلمين و ردهم إلى دينهم
إن حزب العدالة و التنمية لن يشكل ضررا على الأحزاب العلمانية و الاشتركية فهم يمررون مخططاتهم رغما عن أنوب الأحزاب الإسلامية
فيبقى السؤال ما دور هذا الحزب و كيف سينفع الأمة

المغرب يريد تغييرا من الجدور يريد صحوة للشباب و الأحزاب السياسية لن تحقق هذه الصحوة
إنما الذي سيحقق ذلك هو الدعوة إلى الله اقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم
و للكلام بقية

فخر الدين المناظر
12-03-2007, 11:56 AM
ممكن أن توضحوا لي امر

هل التغيير يكون من قاعدة الهرم أم من رأس الهرم

يعني لما جاء الرسول صلى الله عليه و سلم كيف كانت دعوته و إلى أي فئة كانت موجهة

إذا أردنا منع بيع الخمور في المغرب فلن نصل لتطبيق ذلك عن طريق البرلمان
إنما سنصل لذلك عن طريق توعية المسلمين و ردهم إلى دينهم
إن حزب العدالة و التنمية لن يشكل ضررا على الأحزاب العلمانية و الاشتركية فهم يمررون مخططاتهم رغما عن أنوب الأحزاب الإسلامية
فيبقى السؤال ما دور هذا الحزب و كيف سينفع الأمة

المغرب يريد تغييرا من الجدور يريد صحوة للشباب و الأحزاب السياسية لن تحقق هذه الصحوة
إنما الذي سيحقق ذلك هو الدعوة إلى الله اقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم
و للكلام بقية

كل شيء يعتمد على القاعدة الشعبية وتوعية الناس ، وهو أساس مداخلتي الأولى ...
اما وصول تيار إسلامي إلى البرلمان فله محاسنه ، وأولى هذه المحاسن تعديل الكثير من بنود المدونة وممارسة ضغوطات ومعارضة قوانين علمانية وغيرها كثير ... ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح.
الحزب له فرع حركي مخصص للدعوة ، وهي حركة التوحيد والإصلاح وهم إخوة مشكورون على تكبدهم عناء السياسة والدعوة وغيره.. ولكن ان يكونوا وحدهم والكثير منا منغلقون على أنفسهم ، فلا أظن أننا سوف نغير شيئا.

فلا ضير أن يكون هناك حزب يقوم بدرء المفاسد ويقض مضاجع التيارات الأخرى ،، وإخوة مسلمون يقومون بالتوعية والدعوة.

عمر الأنصاري
12-03-2007, 12:12 PM
أنا أرى و الله تعالى أعلم أن دخول الأحزاب السياسة للبرلمان مليء بالمفاسد


فلا ضير أن يكون هناك حزب يقوم بدرء المفاسد ويقض مضاجع التيارات الأخرى

هل قرارات الحزب الأسلامي في الامور المصيرية و الهامة ستلاقي القبول و الإجماع
و هل إذا أرادت الأحزاب العلمانية تمرير قرارت هل ستمنعها الأحزاب الاسلامية

إن دخول الأحزاب السياسية ومزاحة الملاحدة و العلمانية سيضر بالإسلام أكثر مما ينفعه
ألم يكن في مكة حلف يسير شؤون مكة و يقرر القرارت و مؤلف من كبار كفار قريش كالوليد و أبو جهل و أبو لهب و آخرون
فهل قام الرسول (ص) بإنشاء حلف خاص به يسير أمور مكة و مألف من كبار الصحابة كأبو بكر و عمر و حمزة أم أنه قام بالدعوة إلى الله منطلقا من القاعدة

إن الأدلة و البراهين كثيرة تبين فساد الأحزاب الإسلامية و عجزها عن التمكين للإسلام و لنا في البلاد الجوار خير عبرة و لعلك دكتورنا الحبيب فخر الدين على اطلاع بهذه الأمور

و دعوة جماعة التوحيد و الإصلاح فيها خير و أهلها نشهد لهم بحسن النية و الإخلاص و الصلاح رغم أن شهادتي لا اعتبار لها
لكن وبحكم احتكاك معهم فدعوتها ليست هي الدعوة التي ستحقق الصحوة و توقظ الشباب و ترفع راية الإسلام و إن مكنت الأحزاب السياسية

و أقول
لن تصلح أمتنا إلا بما صلح به سلفنا

DirghaM
12-03-2007, 12:50 PM
رائع هذا الموضوع

حسنا .. الاحزاب لا يجب أن ننتظر منهم تحقيق المعجزات لأن كما يظهر أن قيودهم أوتق من قيودنا نحن الشعب ورثة الظلم من هذه القرية الظالم أهلها

إذن ماذا على كل فرد منا أن يعمل ليبرئ ذمته ويؤدي الأمانه التي وضعها الرسول صلى الله عليه وسلم في عنقه ؟؟

الدعوة قانونيا له سلاسل ترغم الداعية شاء أم أبى على السير خلف العلمانية .. ويظهر هذا فيما قاله الدكتور فخر الدين عن خطبة الجمعة .. ماهي إلا رسالة من الملحدين إلى الشعب المسكين

الدعوة بالكلمة دون رخصة من الدولة .. أصحابها مازالوا نزلاء السجون بعد ما طبقت عليهم القوانين وأمطرت عليهم سحابة الفصول صواعقها

الدعوة بالسلاح .. لاداعي للحديث عنه تجنبا لإغلاق الموضوع .. وقد قلنا ما قلناه يا دكتور فخر الدين

الدعاء على الظالمين أن يأخذهم الله بغة وهم لا يشعرون هو المتبقي .. إن لم تكن هناك وسيلة أخرى غابت عني


فإن لله وإن إليه راجعون

ناصر التوحيد
12-03-2007, 12:55 PM
تبين فساد الأحزاب الإسلامية
اكيد ان قصدك بهذه الجملة هو : تبين فساد طريقة بعض هذه الأحزاب الإسلامية

فخر الدين المناظر
12-03-2007, 01:11 PM
هل قرارات الحزب الأسلامي في الامور المصيرية و الهامة ستلاقي القبول و الإجماع
و هل إذا أرادت الأحزاب العلمانية تمرير قرارت هل ستمنعها الأحزاب الاسلامية

لن يُغلب تيار إسلامي في البرلمان إلا إذا تحالفت أحزاب علمانية ، ولكن لن ننسى أنه إلى جانب العدالة والتنمية توجد أحزاب في المعارضة وتحالفات سياسية تحبط مشاريع علمانية عديدة .





إن دخول الأحزاب السياسية ومزاحة الملاحدة و العلمانية سيضر بالإسلام أكثر مما ينفعه
ماهي هذه المضرة التي سوف تلحق بالإسلام ؟؟

ألم يكن في مكة حلف يسير شؤون مكة و يقرر القرارت و مؤلف من كبار كفار قريش كالوليد و أبو جهل و أبو لهب و آخرونفهل قام الرسول (ص) بإنشاء حلف خاص به يسير أمور مكة و مألف من كبار الصحابة كأبو بكر و عمر و حمزة أم أنه قام بالدعوة إلى الله منطلقا من القاعدة
حينها كانت شوكة الإسلام ضعيفة وكان من المصلحة الابتعاد عن مكة وتأسيس دولة إسلامية ثم حينها فتح مكة.. ثانيا هذا القياس لا يسلم ، لأن مكة حينها كانت دار كفر ، والمغرب الآن دار إسلام والشعب مسلم.. ونحن لا ننكر اهمية الدعوة وتوعية الناس ولكن نضيف إلى أنه لو كان هناك تيار برلماني يدرء المفاسد فهو خير من الجلوس وانتظار التشريعات.

إن الأدلة و البراهين كثيرة تبين فساد الأحزاب الإسلامية و عجزها عن التمكين للإسلام و لنا في البلاد الجوار خير عبرة و لعلك دكتورنا الحبيب فخر الدين على اطلاع بهذه الأمور
حبذا ذكر بعض هذه الأدلة والبراهين .. وكما قلنا وظيفة الحزب الآن درء المفاسد ثم حينما تتوفر القاعدة حينها كلام آخر.

و دعوة جماعة التوحيد و الإصلاح فيها خير و أهلها نشهد لهم بحسن النية و الإخلاص و الصلاح رغم أن شهادتي لا اعتبار لها
لكن وبحكم احتكاك معهم فدعوتها ليست هي الدعوة التي ستحقق الصحوة و توقظ الشباب و ترفع راية الإسلام و إن مكنت الأحزاب السياسية
لا توجد حركة واحدة في المغرب ، بل هناك العديد من الحركات الدعوية ،، ربما لو توحدت لكان فيها خيرا كثيرا

اختلافي معك هو هل من الأفضل دخول تيار إسلامي إلى البرلمان إضافة إلى الدعوة أم لا .. أنا أرى أنه من الضروري وجود نضال سياسي ، أعطيك دليلا على نجاعة هذا النضال ،، مقترح المدونة الأول كانت بنوده علمانية مائة بالمائة ،، كانت سوف تخرج إلى النور لولا مطالبة التيار الإسلامي بتعديل العديد من البنود وهكذا تم التخفيف ودرء العديد من المفاسد... يجب أن يصل صوت المسلمين إلى البرلمان وإلا ....

عبدالله_مسلم
12-03-2007, 01:19 PM
خلاصة القول




و أقول
لن تصلح أمتنا إلا بما صلح به سلفنا

الخليفة
12-03-2007, 01:20 PM
معلومة بسيطة لمن يدعو للعلمانية وينكر التشريع اللهي ،في العصور الاولى للخالفة الاسلامية أي600 عام تقريباً لم يتم قطع أيدي سوى 6أو7 من السارقين لاحظ في 600 عام لا تقول لي انه حكم وحشي بل على العكس هوللعظة والعبر ، ولكن الان السجون الامريكية مكتظة بالسلرقيين والمجرمين بل حتى الذين قضو مدة طويله في السجن يتم الافراج عنهم لكي يبدلوهم بسجناء اخريين من كثرة اكتظاظ هذة السجون بالمجرمين،هذا في امريكا كلها ،والان أية علمانية أو شيوعية أو ليبرالية هي التي تقارنها بالتشريع الرباني الحكيم.

عمر الأنصاري
12-03-2007, 04:55 PM
إذن ماذا على كل فرد منا أن يعمل ليبرئ ذمته ويؤدي الأمانه التي وضعها الرسول صلى الله عليه وسلم في عنقه ؟؟

الدعوة قانونيا له سلاسل ترغم الداعية شاء أم أبى على السير خلف العلمانية .. ويظهر هذا فيما قاله الدكتور فخر الدين عن خطبة الجمعة .. ماهي إلا رسالة من الملحدين إلى الشعب المسكين

الدعوة بالكلمة دون رخصة من الدولة .. أصحابها مازالوا نزلاء السجون بعد ما طبقت عليهم القوانين وأمطرت عليهم سحابة الفصول صواعقها

الدعوة بالسلاح .. لاداعي للحديث عنه تجنبا لإغلاق الموضوع .. وقد قلنا ما قلناه يا دكتور فخر الدين

الدعاء على الظالمين أن يأخذهم الله بغة وهم لا يشعرون هو المتبقي .. إن لم تكن هناك وسيلة أخرى غابت عني

لقد كانت السلاسل على الدعوة في عهد رسولنا ( ص ) أشد مما عليه الآن
فمن آمن يقتل أو يعذب
يؤخذ ماله يمشط ظهره بأمشاط من حديد يوضع على الجمر يشق رأسه نصفين يطعن بالرمح

فهلا نهجنا نهج نبينا ( ص ) كي نصل لما وصل إليه ( ص )

إن تطبيق السنة ليس فقط في اللحية و النقاب رغم أنهما واجبين

و إنما تطبيق السنة بأن نجعلها منهجا لحياتنا نسير عليها كي نصل للصلاح في الآل و الفلاح في المآل

عمر الأنصاري
12-03-2007, 04:59 PM
التشريع من خصائص رب العالمين وأصحاب الانتخابات يشرعون لأنفسهم ، ومع هذا لا يتحاكمون إلى شرع الله بل يتحاكمون إلى قوانينهم الوضعية التي ما أنزل الله بها من سلطان .بل قد يحللون حراما و يحرمون حلالا

قال الله تعالى : ((أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

ثم يأتي السؤال

من جاءنا بهذه الأنتخابات أليست دول الكفر التي فرضت علينا نظام الانتخابات و الديموقراطية
و هل الانتخابات هي الشورى
الانتخابات يشارك فيها الكافر و المسلم الفاسق و الصالح و المجرم و السكير و السارق ...
الشورى تكون بين أهل العقد و الحل أي بين عقلاء القوم

قبة البرلمان أغلب من فيها زنادقة و مبتدعة و علمانيين و كما سبق أن ذكر دكتورنا الفاضل فخر الدين
أن نظام الحكم في المغرب ملكي و البرلمان لا يعطي للأحزاب المعارضة حق تغيير القرارات إذ لن تصل إلى نسبة الغلبة
و الأحزاب السياسية أشبهها بالدمى في يد الملك الذي يحكم البلد فهدف الملك هو الإبقاء على حكمه و لا يهمه أتوجه البلد للإسلام أو للإلحاد فمثلا في عهد الحسن أعطى الحرية للاسلاميين و الاشتراكيين كي يمتص غضب الشعب ثم في عهدنا الآن أُعطيت الفرصة للعلمانيين و الاشتراكيين ثم بعد ذلك أعطيت للبراليين مع افساح المجال للأحزاب الاسلامية و هذا دائما لامتصاص غضب الشعب .

و كما سبق أن ذكرت
هل التغيير يكون من قاعدة الهرم أم من رأسه

و الإسلام في المغرب كما هو معلوم في ضيق و الأعداء يكيدون به و الأحزاب اجتمعت عليه
فهلا فعلنا بوصية رسول الله صلى الله عليه و سلم لما قال لحذيفة لا تذعرهم علي.والحديث كالآتي
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لحذيفة في غزوة الخندق

"قُمْ يَا حُذَيْفَةُ فَأْتِنَا بِخَبَرِ الْقَوْمِ فَلَمْ أَجِدْ بُدًّا إِذْ دَعَانِي بِاسْمِي أَنْ أَقُومَ قَالَ اذْهَبْ فَأْتِنِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ وَلَا تَذْعَرْهُمْ عَلَيَّ فَلَمَّا وَلَّيْتُ مِنْ عِنْدِهِ جَعَلْتُ كَأَنَّمَا أَمْشِي فِي حَمَّامٍ حَتَّى أَتَيْتُهُمْ فَرَأَيْتُ أَبَا سُفْيَانَ يَصْلِي ظَهْرَهُ بِالنَّارِ فَوَضَعْتُ سَهْمًا فِي كَبِدِ الْقَوْسِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْمِيَهُ فَذَكَرْتُ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا تَذْعَرْهُمْ عَلَيَّ وَلَوْ رَمَيْتُهُ لَأَصَبْتُهُ"

أليس دخول الأحزاب الإسلامية قبة البرلمان يذعر العلمانيين علينا فيكيدوا لنا كيدا و لا يتهاونون في محاربة من جردوا أنفسهم للدعوة .و محاربة طلبة العلم و اغلاق دور القرآن و هذا أمر لا يخفى عليك دكتورنا الحبيب فخر الدين

فيا ليتنا نطبق وصية رسول الله صلى الله عليه و سلم

لقد أفتى علماء أكابر ممن يشهد لهم بالعلم كأمثال الشيخ ناصر الدين الألباني بحرمة دخول الانتخابات و المشاركة فيها .

ثم إن الانتخابات والديمقراطية لا مستند لها ولا مرجع إلا القانون الوضعي الذي ما أنزل الله به من سلطان ولا تحكم كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ وإنما تحكم الهوى و المصالح ، وتحكيم الطاغوت (( القانون الوضعي )) يعتبر كفراً مخرجاً من الملة لأنها تتنافى تماما مع دين الإسلام.

وقد مرة الأمة الإسلامية على مر العصور بضروف أصعب مما نعيشها الآن وكان الخلاص من هذه الفتن هو الرجوع لنهج الرسول صلى الله عليه و سلم ولنا في أئمتنا كأحمد و ابن تيمية و ابن القيم و محمد بن عبد الوهاب خير مثال

هذا ما سمح لي الوقت بجمعه
و الأدلة في هذا المجال غزيرة و أكتفي الآن بما أوردته

وقد يتساءل البعض ما علاقة الموضوع بقضية الإلحاد
فأقول
إن معرفة الهدف و طريق الوصول للهدف هي التي ستقضي على الإلحاد و العلمانيين و ترفع راية الدين

و أخيرا فلن يصلح هذه الأمة إلا بما صلح به سلفها

أقول قولي هذا و أستغفر الله وما كان من صواب فمن الله و ما كان من خطأ فمني و من الشيطان

Rihab_Allah
12-03-2007, 05:22 PM
فحتى المصلحون يواجههم المُفسدون فتراهم يعجزون عن الوفاء ببعض التزاماتهم لأن هناك أجهزة فاسدة في الدولة ذات نفوذ وسلطة .
فهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار بالظروف المحيطة بهؤلاء المصلحين المجاهدين.
في قولك اخي شيء من الصحة لكن الم يكونوا يعلمون هذا قبل التقدم للانتخابات؟اكيد كانوا يعلمون علم اليقين انهم سيجدون عقبات وعراقيل ومع ذلك كانوا يخاطبون عامة الناس انهم سيفعلون وسيفعلون وسيفعلون وللاسف بعضهم ولا اقول كلهم لم يفعل شيء سوى الاهتمام بمظهره ومسكنه ومصلحته الخاصة بل و حتى الاتصال ببعضهم اصبح متعذرا ان لم نقل مستحيلا. ومع ذلك فمجرد تواجدهم في البرنمان هو دعوة في حد ذاتها للاسلام نرجو الله ان يعود لسابق عهده على ايديهم وايدي كل المخلصين من الشعوب الاسلامية

عمر الأنصاري
12-03-2007, 05:38 PM
علينا أن نعرف الهدف و كيفية الوصول للهدف

هدفنا كما هو معلوم هو إعلاء كلمة لا إله إلا الله و هو هدف الأحزاب الإسلامية
لكن الغاية لا تبرر الوسيلة
طريقة الوصول للهدف هي اتباع منهج رسول الله صلى الله عليه و سلم

و السؤال لماذا لم ينصرنا الله على الظالمين
لأننا لم نحقق الشرط
قال تعالى :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

فهل تضنون أن الأحزاب بدخولها قبة المنافقين و العلمانيين هل تضنون أن بدخولها فهي تنصر الله


ومع ذلك فمجرد تواجدهم في البرنمان هو دعوة في حد ذاتها للاسلام نرجو الله ان يعود لسابق عهده على ايديهم وايدي كل المخلصين من الشعوب الاسلامية
تواجدهم في قبة البرلمان هو أكبر دل للإسلام
العلمانيين و الاشتراكيين يمررون ما أرادوا من قرارات وتبقى الأحزاب الاسلامية تستنكر و تعارض ولا قيمة لمعارضتها
ثم إنها قبل دخولها للبرلمان فإنها توافق مجبرة على قبول قوانين وضعية ما أنزل الله بها من سلطان فأين هي هذه العزة التي تكون بوجود هؤلاء داخل القبة و أين هي هذه الدعوة

ثم هل تضنون أن الأحزاب السياسية هي التي ستوقف مهزلة اللواطيين و هي التي ستمنعهم من تنظيم مهرجناتهم
مهرجان مكناس للواطيين و الشواذ لا زال يعقد و عام بعد عام يزدهر و ينتشر
مهرجان الصويرة في السنة الماضية أدى مهمته على أكمل وجه و جمع الشواد من كل أنحاء العالم و لا يخفى عليكم ما يحصل في مراكش و فاس و تطوان
بيع الخمور لا زال منتشرا و العجيب أن تجد حانة بالقرب من مسجد
والقائمة لازالت طويلة
فهل تضنون أن الحزب الإسلامي سيغير شيئا من هذه الأوضاع
إذا لم تستيقظ الأمة فوالله لن تعلو كلمة لا إله إلا الله
إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ

فهل سيغير الله ما بقوم إذا غيروا أحزابهم السياسية أو غيروا ملوكهم

فخر الدين المناظر
12-03-2007, 07:02 PM
طيب إخوتي في الله حتى لا يتشعب الحوار ونلهي بعضنا بعضا (فقد سبق التحدث في هذه المسائل وشارك فيها العديد من الإخوة )

هناك رؤيتان :

1- الدعوة إلى دين الله عز وجل والتخلي عن النضال السياسي وعدم درء المفاسد.

2- الدعوة إلى دينه عز وجل وإلى جانبه قوم يناضلون سياسيا لدرء المفاسد.

أنا أرى أن الثانية أصلح ، ولا أرى أنها أصلح من فراغ ، ولي علم بالعديد من الأمور أُحبطت جرت في الكواليس وغيرها جرت في العلانية ، وحينما تأملت رأيتُ مصلحة كبيرة ومفاسد كثيرة قد دُرأت جراء دخول التيار الإسلامي للمعركة السياسية .

واهم من يعتقد أن النضال السياسي هو مداهنة ، لا ، بل لا أحد يداهن وينافق ، بل المشروع واضح : إزالة الفساد ، ودرء المفاسد .
أما الدعوة وتوعية الناس فهي التي سوف تكون الفصل في تطبيق النظام الإسلامي .

من يحرم الانتخابات يتناسى بأنها مفهوم إسلامي غير اسمها ،، كل الخلفاء الراشدين بويعوا بواسطة "الانتخابات" أهل الحل والعقد الذين اختارهم الناس هم من كلفوا بتنصيب فلان للخلافة .

الديمقراطية ؟؟؟ لنتفق أولا ماهي الديمقراطية ؟؟؟ وهل كل ما تنادي به الديمقراطية يحرمه الإسلام ؟؟

من يزعم أن الدخول للبرلمان ذل للإسلام فليأتي بقرينته ودليله ، ولا يكتفي بالكلام المرسل ...

ومازلنا نقول :

1- أن الدعوة إلى سبيل الله وتوعية الشعب شيء لا بد منه ، (ليس الدعوة إلى خلافات فقهية نقاب ولحية) بل دعوة شاملة كاملة ، يعي به الشعب توحيد الحاكمية ، ومامعنى أن يكون الله عز وجل هو المشرع.

2- الدخول إلى البرلمان ومحاربة التشريعات العلمانية خير من انتظار سوف يؤدي بنا إلى منع الدعوة وربما إقفال للمساجد.

المسألة ليست هينة ولا يصلح للعوام الدخول فيها مسألة النضال السياسي لها فقهاء وعلماء كبار ينظرون لها عارفون بالأصول والقواعد ،وأرجوا أن ينتهي هذا الشد والجذب ، فليس هناك أحد سوف يوقف الأحزاب الإسلامية كما أنه ليس هناك أحد سوف يفرض منطقه على جمهور الأمة ، ولمن من أراد المزيد فليقرأ هذين الرابطين
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=10276

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=10397

Rihab_Allah
12-04-2007, 01:09 AM
السلام عليكم
تواجدهم في قبة البرلمان هو أكبر دل للإسلام
العلمانيين و الاشتراكيين يمررون ما أرادوا من قرارات وتبقى الأحزاب الاسلامية تستنكر و تعارض ولا قيمة لمعارضتها
اليس من وسائل استنكار المنكر اليد او اللسان او القلب؟ طيب هم كانوا في اول الامر يستنكروه بقلوبهم والان اصبح بلسانهم ومع الوقت ان شاء الله يكون بالي.
د فقط يلزمنا الصبر والاخلاص في الدعوة الى الله

Rihab_Allah
12-04-2007, 01:11 AM
السلام عليكم
تواجدهم في قبة البرلمان هو أكبر دل للإسلام
العلمانيين و الاشتراكيين يمررون ما أرادوا من قرارات وتبقى الأحزاب الاسلامية تستنكر و تعارض ولا قيمة لمعارضتها
اليس من وسائل استنكار المنكر اليد او اللسان او القلب؟ طيب هم كانوا في اول الامر يستنكروه بقلوبهم والان اصبح بلسانهم ومع الوقت ان شاء الله يكون باليد
فقط يلزمنا الصبر والاخلاص في الدعوة الى الله

عمر الأنصاري
12-04-2007, 01:59 AM
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين و به نستعين
أما بعد

أولا وجب على القارئ ألا يضن أني في مواجهة لدكتورنا الحبيب فخر الدين لأني أحقر من ذلك و أنا أعلم أنكم لن ولم تضنوا ذلك ، لكن وجب التنبيه .

و إني يا دكتورنا الفاضل فخر الدين -جعلك الله فخرا للدين- لأحبك في الله
لكن الحق أحب إلي ، و الحق أحق أن يتبع و الحكمة ضالة المؤمن أين ما وجدها عليه أن يتبعها

و هل المسألة تستحق منا كل هذه الردود و الخلافات
أقول نعم ، لأنه ينبني عليها الأصل . الأصل الذي من أجله ثم إنشاء منتدى التوحيد

ومسألة جواز دخول البرلمان اختلف فيها أهل العلم لكن الراجح هو تحريم الانتخابات هذا الرأي الذي لا أفرضه على أحد و لا أنكر على من تبع نقيضه

وكما قلت فهو القول الراجح لذلك وجب علي بيان الحق معذرة إلى الله

و أقول ردا على رأي دكتورنا الفاضل فخر الدين -علما أن ما ذهبت إليه ليس رأيي و إنما رأي الراسخين في العلم -

التشريع من خصائص رب العالمين وأصحاب الانتخابات يشرعون لأنفسهم ، ومع هذا لا يتحاكمون إلى شرع الله بل يعتبرونه خير صالح يتحاكمون إلى قوانينهم الوضعية التي ما أنزل الله بها من سلطان .بل قد يحللون حراما و يحرمون حلالا

قال الله تعالى : ((أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

و من حكم بغير ما أنزل الله واعتقد أن حكم الله لا يصلح فقد كفر

الأدلة من القرآن كثيرة و أكتفي بما ذكرت


أنا أرى أن الثانية أصلح ، ولا أرى أنها أصلح من فراغ ، ولي علم بالعديد من الأمور أُحبطت جرت في الكواليس وغيرها جرت في العلانية ، وحينما تأملت رأيتُ مصلحة كبيرة ومفاسد كثيرة قد دُرأت جراء دخول التيار الإسلامي للمعركة السياسية .


واهم من يعتقد أن النضال السياسي هو مداهنة ، لا ، بل لا أحد يداهن وينافق ، بل المشروع واضح : إزالة الفساد ، ودرء المفاسد .

الغاية لا تبرر الوسيلة
هدفنا هو نصر الإسلام و قال تعالى :"إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم" فهل سننصر الإسلام بالدخول إلى البرلمان
مما لا يخفى عليك دكتورنا الحبيب أن أي حزب سياسي يدخل لقبة الزندقة-البرلمان- لابد أن يصادق على بنود و إلا لن يقبل
- أهمها قانون الإرهاب : ما هو الإرهاب حتى نضع له قانون و نلتزم به
الإرهاب = الإسلام في قبة البرلمان ولا أقصد الإسلام الحداثي إنما أقصد
الإسلام الحقيقي على نهج السلف الصالح
إذن يوقع الحزب الإسلامي الذي سينصر الاسلام وثيقة مفادها محاربة الإسلام
- قانون المرأة :يوقع الحزب السياسي الإسلامي رغما عنه وثيقة فيها كل مطالب العلمانيين لتحرير المرأة
وهلم جرا
أليس هذا منتها الذل للديننا العزيز
الدين الذي أعز الصحابة حتى جعل خالد بن الوليد يقول لامبراطور الروم القول ما ترى لا ما تسمع يا كلب الروم ... فأين نحن و أين هم



من يحرم الانتخابات يتناسى بأنها مفهوم إسلامي غير اسمها ،، كل الخلفاء الراشدين بويعوا بواسطة "الانتخابات" أهل الحل والعقد الذين اختارهم الناس هم من كلفوا بتنصيب فلان للخلافة .

الانتخابات تعني تدخل كل الشعب في اختيار من يحكمهم يعني المغربي المسلم و اليهودي و النصراني و الملحد و العلماني و اللواطي و الفاسق و السكير و اللاديني كلهم يشاركون في اختيار من يحكمهم

أما القول بأن الانتخابات هي نضام الشورى فهذا قول باطل لا يحتاج لدليل لتفنيده
أبو بكر بايعه عمر في السقيفة ثم رضي الصحابة الذين كانوا في السقيفة بالحكم ثم رضي باقي الصحابة بخلافة أبو بكر
أهل الحل و العقد ليس الشعب الذي يختارهم بل هم الذين يبرزون كفاءتهم
و سأعتبر الانتخابات شرعية في حالة واحدة أن كل أفراد المغرب هم من أهل العلم من أهل الحل و العقد

ثم إن الانتخابات والديمقراطية لا مستند لها ولا مرجع إلا القانون الوضعي الذي ما أنزل الله به من سلطان ولا تحكم كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ وإنما تحكم الهوى و المصالح ، وتحكيم الطاغوت (( القانون الوضعي )) يعتبر كفراً مخرجاً من الملة لأنها تتنافى تماما مع دين الإسلام.


أن الدعوة إلى سبيل الله وتوعية الشعب شيء لا بد منه ، (ليس الدعوة إلى خلافات فقهية نقاب ولحية) بل دعوة شاملة كاملة ، يعي به الشعب توحيد الحاكمية ، ومامعنى أن يكون الله عز وجل هو المشرع.

قال الله تعالى إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ
نحن ما أقمنا حاكمية الله على أنفسنا فكيف نقيمها على غيرنا

أليس الرجوع إلى الأصول هو الحل إذن فلنراجع قول الراسخين في الخلافات الفقهية

قال تعالى :" إن تنصروا الله ينصركم"
فهل نصرنا الله في أنفسنا



الدخول إلى البرلمان ومحاربة التشريعات العلمانية خير من انتظار سوف يؤدي بنا إلى منع الدعوة وربما إقفال للمساجد.

الدخول في الدين كافة و الإلتزام بدينه لمحاربة المشاريع العلمانية خير من انتظار سراب انجازات الأحزاب الإسلامية

و للننظر للواقع

أين هي هذه المحاربة للتشريعات العلمانية و إلى متى سنظل نخدع العوام بأن المحاربة تكون خلف الكواليس -قانون الإرهاب لا زال كما هو - بيع الخمور - دور الدعارة - دور اللواطيين - منع الحجاب في تونس - تحرير المرأة و دمجها في المجتمع - تحريف الدين عن طريق المدونة - اخلاق دور القرآن - التديق على الدعوة الحقيقية - ( أما دعوة التبليغيين و العدليين و الحركيين فهي لا تهدد نشاطات العلمانيين لذلك يدعونها تعربد)... و القائمة طويلة



المسألة ليست هينة ولا يصلح للعوام الدخول فيها مسألة النضال السياسي لها فقهاء وعلماء كبار ينظرون لها عارفون بالأصول والقواعد ،وأرجوا أن ينتهي هذا الشد والجذب ، فليس هناك أحد سوف يوقف الأحزاب الإسلامية كما أنه ليس هناك أحد سوف يفرض منطقه على جمهور الأمة ، ولمن من أراد المزيد فليقرأ هذين الرابطين

صحيح أني من العوام لكني أنقل كلام العلماء الراسخين معذرة إلى الله
الفقهاء المناضلين السياسيين من هم - و هل يعتد باجتهاده وهل لهم رسوخ في العلم


فليس هناك أحد سوف يوقف الأحزاب الإسلامية
الأحزاب السياسية الاسلامية توقفت قبل أن تتحرك ويا ليتها سدت علينا باب الفتن الذي فتحته لما دخلت قبة البهلوان
الشعب المغربي يعلم أن الأحزاب السياسية دعواها باطلة و لعلك تعلم عدد الذين قاموا بالتصويت



كما أنه ليس هناك أحد سوف يفرض منطقه على جمهور الأمة
الأمة ليست سائمة كالغنم و البهم و واحد يستطيع أن يفرض منطقه
أليس أهل العلم هم قادة الأمم ألم يقد ابن تيمية الامة للفلاح و الصلاح و غيره كثير

أقول قولي هذا أستغفر الله لي و لكم

اختلاف الري لا يفسد من الود قضية و سيضل دكتورنا فخر الدين فخرا لهذا الدين :emrose:
:ANSmile:
:):

عبدالله_مسلم
12-04-2007, 03:01 AM
أخي فخر الدين, أختلف معك في بعض الأمور و اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه كما يقال ,

عندما يدخل حزب للبرلمان, فإنه يلتزم بأن الملك و أسرته مقدسة, أي لا أمر بمعروف ولا نهي عن منكر في حق الملك و أسرته.
كما أن القرارات التي تأخذ و لو أنها مخالفة للشريعة فإنها في الأخير تصدر باسم جميع النواب و يقال عليها *مصادق عليها من طرف البرلمان* دون تفصيل أو ذكر المعارضين لأن في النهاية الأغلبية هي التي تفرض رأيها. إذن عندما يصدر قانون يخالف الشريعة باسم برلمان يوجد فيه مسلمون, ألا يعتبر هذا شهادة زور؟

فالحقيقة أعترف بأن النضال السياسي يساهم في درء المفاسد , لكن أخي الحبيب هناك أشياء أخرى لا يجب أن نغفل عليها, و هي ألا ندفع مفسدة بمفسدة أكبر منها, و عندما يدخل حزب إسلامي للبرلمان يجب عليه على الأقل, إن أخذنا بجواز ذلك, أن يحذر من الوقوع في أي محضور من الناحية لعقدية حتى لا يفسد عقائد العوام الذين يرون في هذا الحزب مرجعا دينيا.

فمثلا رأت صورة للأمين العام لحزب إسلامي و هو يصافح و يضحك مع الأمين العام للحزب الإشتراكي الذي يملك جريدة الأحداث المغربية. و هذه جريدة لا يمر يوما عليها دون أن تسئ للإسلام و المسلمين و لا يخفى عليكم ما تبدله من مجهدات لمحاربة الدعوة. وقد قرأت لها مقالا لمستشرق يدعو لدراسة القرآن الكريم ككتاب تاريخي و العياذ بالله. ومازال المغاربة يشترونها مع ما فيها من طوام.
كما أن الأمين العام لهذا الحزب الإسلامي سافر للولايات المتحدة للقاء أعضاء من الكونغرس , و لا أعتقد أنه أخبر هؤلاء الأعضاء بأنه يوافق على تطبيق الشريعة الإسلامية في المغرب و إلا لما عاد إلى بيته أو حزبه.
إذا أخي, قد أوافقك الرأي في دخول المسلمين البرلمان, و لاكن ليس علي حساب العقيدة حتى يصبح درء المفاسد صنمًا يُعبد من دون الله كما حذر محمد قطب من أن تصبح مصلحة الدعوة صنماً يعبد من دون الله
لهذا, فإني أرى رأي أخي الأنصاري أحوط و أقرب للصواب, وهذا طبعا ليس باجتهادي فأنا أصغر من أحقر طويليب علم,

و تقبل أخي فائق التقدير و الإحترام
و أتمنى أن أتشرف بلقائك في المغرب وارجو منك ان تقبلنى كأخ صغير لك

فخر الدين المناظر
12-04-2007, 01:48 PM
إخوتي في الله السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..
أخي أبا عمر وعبد الله حفظكما الله ورعاكما ، يجب أن أشدد على مسألة ، هي أن النضال السياسي سواء كان ببلدنا أو بأي بلد آخر ليس هو ذلك النضال المثالي الذي لا تشوبه شائبة ،، بل هناك سقطات ، وسقطات كبيرة سواء دعويا او سياسيا ، وحبذا قراءة كتاب الشيخ فريد الأنصاري -شفاه الله- الرائع الذي اسمه "الأخطاء الستة للحركة الإسلامية بالمغرب" .. كتاب أوافق فيه الشيخ في أغلب فصوله .. وإنما أحاول التماس العذر لإخواننا فهم في معاناة حقيقية .

نبدأ مع الأخ الأنصاري :

أولا وجب على القارئ ألا يضن أني في مواجهة لدكتورنا الحبيب فخر الدين لأني أحقر من ذلك و أنا أعلم أنكم لن ولم تضنوا ذلك ، لكن وجب التنبيه .

لا تحقر نفسك بارك الله فيك ، فلست صحابيا ولا وليا صالحا ، بل هذا حوار بين منظورين يسوده الحب والوئام فليس بشيء كبير.


و إني يا دكتورنا الفاضل فخر الدين -جعلك الله فخرا للدين- لأحبك في الله

أحبك الله الذي أحببتني فيه


لكن الحق أحب إلي ، و الحق أحق أن يتبع و الحكمة ضالة المؤمن أين ما وجدها عليه أن يتبعها

معنى هذا أنك على حق ، ومن خالفك فهو على ضلال ، وماذا بعد الحق إلا الضلال ن وهذا في حد ذاته خطأ منهجي خطير .


ومسألة جواز دخول البرلمان اختلف فيها أهل العلم لكن الراجح هو تحريم الانتخابات هذا الرأي الذي لا أفرضه على أحد و لا أنكر على من تبع نقيضه

طيب مادام اختلف فيها اهل العلم المعاصرون ، اختلافا كبيرا ، فلماذا سوف نثير ثنائية "الحق والضلال" ونغفل مسألة "الخطأ والصواب" .
ثم ما هو وجه ترجيحك لرأي دون آخر ؟؟؟ فالترجيح لا يكون إلا من مجتهد ثقة عالم فقيه ممحص في الأدلة عارف بأصول الفقه يوازي بين المفاسد والمصالح ... أنتظر منك سبب ترجيحك له ، وعلى ماذا بنيت هذا الترجيح .
وأحييك على عدم فرض رأيك الفقهي على أحد ولا تنكر على من اتبع نقيضه ، فهنا يظهر لي وعي جميل وكبير ومستقبل واعد.


أقول ردا على رأي دكتورنا الفاضل فخر الدين -علما أن ما ذهبت إليه ليس رأيي و إنما رأي الراسخين في العلم -

أخي الفاضل ، لماذا قلت "الراسخين في العلم" وعرفتها ،، ومعناه كل الراسخين في العلم من أمتنا يتبنون رأيك ... وهي عبارة غير دقيقة .
وما هو معيار حكمك على عالم معين انه راسخ في العلم ؟؟
وما هو معيار حكمك على علماء تبنوا الرأي الآخر ليسوا من الراسخين في العلم ؟؟

هل مثلا من يفتي بفرضية النقاب وحرمة الانتخابات هو من الراسخين في العلم ، ومن يفتي بجواز كشف الوجه والكفين هو ليس من الراسخين في العلم ؟؟؟ أي كل من يوافقنا في الرأي هو راسخ في العلم ومن يخالفنا هو لم يصل مرحلة الرسوخ ؟؟؟


التشريع من خصائص رب العالمين وأصحاب الانتخابات يشرعون لأنفسهم ، ومع هذا لا يتحاكمون إلى شرع الله بل يعتبرونه خير صالح يتحاكمون إلى قوانينهم الوضعية التي ما أنزل الله بها من سلطان .بل قد يحللون حراما و يحرمون حلالا

نحن الآن نتكلم عن المغرب ،، ولستُ من حزب العدالة والتنمية الإسلامي حتى لا يظن أحد أني منهم ،، وضعت الكل في سلة واحدة ،، التشريع من خصائص رب العالمين نعم لا غبار عليها ،،، ولكنك الآن تقول ان كل أصحاب الانتخابات يعتبرون شرع الله غير صالح ( وهو تكفير للكل تيارات إسلامية وغيرها )

ثم ما هي مصادر التشريع الإسلامي ؟؟ لن تخفى على طالب علم مثلك ، قرآن وسنة وإجماع وقياس ... هل مثلا لو أن تيارا إسلاميا دخل بغرض محاربة التشريعات العلمانية ودرء ما يمكن درئه ، سوف نتهمه بالكفر لأنه دخل لقبة البرلمان ولم يتحاكم لشرع الله ؟؟
أخرج الآن في المغرب وقل إني أريد أن أحتكم لشرع الله ، وأريد خلافة على منهاج النبوة ،، سوف تذهب وراء الشمس فمابالك بحزب سوف يدعوا لهذا ، اعضاء ذاك الحزب يؤمنون بان النظام الإسلامي هو الحل ولكنهم يعولون على الشعب ودعوة الشعب وتوعيته ، يقولون " نحن ندرء المفاسد ونمهد الطريق للدعوة وحينما سوف تنجح الدعوة حينها سوف نفرض رؤيتنا الإسلامية " .
هل مثلا لو تقدم حزب العدالة والتنمية (وسوف يفعل ) بمشروع تحريم بيع الخمور للمسلمين ، هل هذا كفر وتشريع مخالف لشرع الله ؟؟ لا بل هو من صميم شرع الله ومن صميم الإسلام .. مشروع الحريات الذي تقدمت به الأحزاب العلمانية ، والتي تعطي حماية قانونية للزنا وشرب الخمر والعلاقات الغرامية بين المراهقين وغيرها ، من الذي وقف في البرلمان وندد واعترض ومارس ضغوطات حتى مُحق المشروع ؟؟ هل هو التيار الإشتراكي؟؟ أو هو التيار الإسلامي ؟؟ وتأمل رعاك الله حجم هذه المفسدة التي درءت .
مثال آخر ، المدونة في صيغتها العلمانية ، هل تتخيل ماذا كانت بنودها ؟؟ مساواة في الميراث وعدم إلزام الزوج لزوجته بلباس معين وغيره كثير ... من الذي ندد وعارض وضغط حتى تدخل الملك وأخذ بعين الاعتبار مطالب التيار الإسلامي فأزال العديد من البنود العلمانية؟؟ ... فانظر حجم المفسدة التي درءت .
تريد مثالا آخر ؟؟
مشروع منع الحجاب اقتضاءا بتونس وفرنسا وتركيا ،، الذي كانت تعتزم الأحزاب العلمانية طرحه ، من الذي أجهضه أليس التيار الإسلامي ؟؟ حتى جاء خطاب الملك وشدد على مبدأ الحرية الدينية وممارسة الشعائر ، فانكمشت حينها الأحزاب العلمانية ،، هل لك خبر بهذا ،، أم أنك أخي تنتظر من القناتين المغربيتين المسيستين أن تسلط الضوء على ذلك ؟؟؟ أنظر حجم المفسدة التي درءت .

مثال آخر : مشروع تحريم الدعوة خارج المساجد ، طبعا لا علم لأحد ممن يحرمون الانتخابات بذلك ،، أجهض هو أيضا من طرف الحزب الإسلامي .

أنظر إلى حجم المفاسد ،، أتسائل لو لم تُجهض كل هذه القوانين ماذا كان سوف يحل بالمغرب ، أو بالدعوة ؟؟؟ من كان سوف يحمي الدعوة لو أن الله لم يسخر تيار إسلاميا يعارض ويمنع ؟؟

فغاية التيار الإسلامي : " درء المفاسد وحماية الدعوة إلى غاية تكون القاعدة وحينها كلام آخر "


الغاية لا تبرر الوسيلة

نعم ، ولكن ماهي غاية الحزب الإسلامي ؟؟ لقد فصلتها سابقا .


أهمها قانون الإرهاب : ما هو الإرهاب حتى نضع له قانون و نلتزم به
الإرهاب = الإسلام في قبة البرلمان ولا أقصد الإسلام الحداثي إنما أقصد
الإسلام الحقيقي على نهج السلف الصالح
إذن يوقع الحزب الإسلامي الذي سينصر الاسلام وثيقة مفادها محاربة الإسلام
- قانون المرأة :يوقع الحزب السياسي الإسلامي رغما عنه وثيقة فيها كل مطالب العلمانيين لتحرير المرأة

تعرف لماذا مررت هذه القوانين ؟؟ لأن من يرى حرمة الانتخابات لا يأتي ويصوت على الحزب ليضمن له موقع قوة .. لو لم تأت أنت يا طالب العلم وأنت يا أيها العالم وأنت با أيها الملتزم فمن الذي سوف يصوت للتيار الإسلامي حتى يضمن موقع قوة . تعال يا أخ أبو عمر الأنصاري صوت وحينما سوف يكون الحزب بتصويتك في موقع قوة حينها لك الحق أن تعاتب وتحتج إذا لم يُمنع قانون مخالف للإسلام .

أما أن أبقى في المنزل وراء شاشتي ولم أقدم شيئا للتيار الإسلامي ، ومن تم أحتج ، فاسمح لي كل مسلم مسؤول على هذه القوانين التي تصدر ، لأنك كنت تستطيع بعملية صغيرة أن تضع الحزب في موقع قوة.


الانتخابات تعني تدخل كل الشعب في اختيار من يحكمهم يعني المغربي المسلم و اليهودي و النصراني و الملحد و العلماني و اللواطي و الفاسق و السكير و اللاديني كلهم يشاركون في اختيار من يحكمهم

من واجب المسلم أن يأمر بالمعروف وأن ينهى عن المنكر في المجتمع الذي يعيش فيه ، والانتخابات وسيلة من الوسائل التي يستطيع بها المسلم إقامة هذا الواجب، وبتطبيق قاعدة أخف الأضرار يتعامل المسلم مع المرشحين في الانتخابات ، فيختار الأفضل من وجهة النظر الإسلامية ،فإن لم يجد فليختر أقل المرشحين ضررا للمسلمين ، وبهذا يدفع الضرر عن المسلمين ما أمكن، وبهذا تكون المشاركة في الانتخابات لون من ألوان الجهاد.
الانتخابات في العصر الحاضر، هي وسيلة تعارفت عليها الشعوب لاختيار من يمثلها في شؤون الحكم وإدارة البلاد.

وقد أصبحت هذه الوسيلة شائعة في أكثر البلاد الإسلامية، وإن كان يدخلها التزوير في كثير من الأحيان بنسبة تقل أو تكثر بحسب أنواع الأنظمة ومدى استبدادها بشعوبها.

من الناحية الواقعية: لا بد من وجود سلطة تحكم البلاد، سواء جاءت عن طريق الانتخابات أو الانقلابات أو الوراثة أو غير ذلك.
ومن الناحية الشرعية: إذا أتيح للمسلم أن يعطي رأيه في هذه السلطة فيجب عليه أن يختار السلطة الإسلامية التي تحكم وفق كتاب الله وسنة رسوله، فإن لم يكن بين المرشحين من يدعو لذلك، فعليه أن يختار الأفضل منهم، وإن لم يجد فعليه أن يختار الأقل ضرراً، ولا يصح له الامتناع عن إبداء رأيه وعن المشاركة في الانتخابات، حتى ولو لم يكن هناك مرشحون إسلاميون، لأن هذا الامتناع سيؤدي إلى اختيار مرشح قد يكون أكثر ضرراً بالنسبة للإسلام والمسلمين. وهذا الحكم مبني على القاعدة الشرعية المعروفة وهي (اختيار أخف الضررين).

وأرى أن المشاركة في الانتخابات تعتبر نوعاً من الجهاد الأكبر. لأنها:

1- جهاد ففيها بذل جهد كبير لخدمة الإسلام والمسلمين، أو رفع بعض الضرر عنهم، أو إزالة بعض المنكرات من حياتهم، ضمن حدود المستطاع.

2- وهي جهاد أكبر، لأنها فريضة الوقت كما يقول العلماء. فقضية الإسلام اليوم هي انحراف الحكام عن دين الله، والجهاد الأكبر هو في إصلاحهم أو استبدالهم، والمشاركة في الانتخابات هي الوسيلة المعاصرة لذلك، وهي في حدود المستطاع.

أما الجماعات الإسلامية التي لا تشارك في عمليات الانتخابات فقد فاتها القيام بهذا الواجب، وأمامها واجبات أخرى كثيرة تستطيع أن تقوم بها إن أرادت، لكنها ليست بديلاً عن واجب المشاركة في الانتخابات في رأينا، ولا تزيل عنهم إثم التخلف عن هذه المشاركة، فالقيام بواجب له أجره، والتخلف عن واجب له إثمه (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة، فلا تظلم نفس شيئاً ولو كان مثقال حبة من خردل أتينا بها، وكفى بنا حاسبين ).
فالانتخابات وسيلة معاصرة لمعرفة رأي الناس في اختيار ممثليهم (النواب) الذين ينوبون عنهم في المسائل التشريعية، وفي اختيار الحكومة وإعطاء الثقة لها أو نزعها منها
ووجهة النظر الشرعية فيها تنبثق من أن المسلم الذي يعيش في أي مجتمع كان، سواء كان هذا المجتمع إسلاميا خالصا أو غير إسلامي وفيه أقليات إسلامية، أو مجتمع مختلط تتعدد فيه الأديان، فإن واجب المسلم في كل هذه الحالات الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمساهمة الإيجابية في حل قضايا المجتمع الذي يعيش فيه حسب وجهة نظره الإسلامية.. فإذا أتاح المجتمع له أن يشارك في انتخاب نوابه فتلك فرصة لا يجوز له أن يضيعها؛ لأنها لا بد أن يكون لها دور في إزالة بعض المنكرات، أو إشاعة بعض أنواع المعروف، أو رفع الظلم عن الناس –ومنهم المسلمون-، أو إبعاد الفساد عن الدولة الذي يضر الناس جميعا ومنهم المسلمون.. وإذا تخلف المسلم عن مثل هذه المشاركة فقد قصّر في القيام بواجبه الشرعي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه" والتغيير باللسان لا يعني تغييرا فعليًا، إنما يعني إنكار المنكر
ومن أهم وسائل إنكار المنكر أن يتكلم به النائب عن الأمة الذي يتلقى الناس كلامه عادة بالقبول، وتنشره وسائل الإعلام على كل صعيد .
حينما سئل احد الشيوخ عن الانتخابات البلدية :
يرى بعض الناس أن الانتخابات وافد أجنبي ونظام غربي، أو أنها ستكون شكلية، مما قد يدفع هؤلاء وأولئك إلى عدم تشجيعها، فضلاً عن ممارستها أو الدخول فيها، ويبدو لي أن جميع أولئك مخطئون في ذلك، ووجه ذلك أن الانتخابات هي البوابة الرئيسية لمبدأ الشورى التي أمر الله بها بقوله:"وأمرهم شورى بينهم" والآية عامة للناس كلهم، الحاكم مع الشعب، وأفراد الشعب بعضهم مع بعض، والرئيس مع مرؤسية؛ بل المرأة مع زوجها (فإن أرادا فصالاً عن تراضٍ منهما وتشاور فلا جناح عليهما) فتأدية خدمات الناس ومصالحهم اليومية أخذاً وعطاءً دفعاً أو منعاً من أوجب الواجبات الشرعية، بل إن خدمة الحيوان وتسهيل طريقه والرأفة به مسؤولية جماعية وقربة إلى الله، قال عمر بن الخطاب (والله لو أن شاة عثرت في أرض العراق لرأيت الله مسائلني عنها يوم القيامة. لماذا لم تمهد لها الطريق يا عمر) فكيف بخدمات الناس ونظافة بيئتهم!؟جاء في مسند الإمام أحمد عندما سئل رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عن المعروف قال: "لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تعطي صلة الحبل ولو أن تعطي شسع النعل ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي ولو أن تنحي الشيء عن طريق الناس يؤذيهم..." يا سبحان الله! هذا في الخدمات الفردية الاختيارية، فكيف بالخدمات العامة الواجبة شرعاً كتعبيد الطرق، وإنارتها وإيصال الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء وهاتف، ووسائل نقل لفك الاختناق في المدن، وعمل حدائق ومنتـزهات وميادين عامة ومراقبة الأسواق في المواد الاستهلاكية وإتلاف الفاسد منها. وهذه بعض من صلاحيات مجالس البلديات سواء باشرته البلدية بنفسها، أو اشتركت ونسقَّت مع الجهات الأخرى ذات العلاقة.
وعامة أحكام الإسلام وواجباته يتدارسها الناس ويتشاورون فيها جماعة يؤدونها مجتمعين، ورأي الجماعة خير من رأي الفرد، والشاذ عند المحدثين ما خالف الجماعة، وإن كان ثقة في نفسه. ولئن كانت الانتخابات العامة تأخرت في بلادنا فإن البداءة بانتخابات مجالس البلديات هو عين الصواب؛ لأن التدرج هو سنة الحياة، ونستفيد من تجارب من سبقنا في هذا الميدان. وأعتقد أن هذه التجربة لها أثر إيجابي كبير في نفوس المواطنين عامة فضلاً عن الناخب والمرشح. وأهم ما ينبغي أن يتحلى به المرشح:
(1) الإخلاص لله سبحانه؛ لأن الحب للغير عبادة، فكيف بمباشرتها "أحب لأخيك ما تحبه لنفسك".
(2) حسن الخلق والتفاعل مع المشاريع والمناشط الحيوية التي تخدم الناس مباشرة.
(3) من الولاء للوطن وخدمة المواطنين تقديم المصالح العامة على المصالح الشخصية، والانتماءات القبلية والمذهبية والمناطقية والعرقية.
(4) لابد أن يتحلى العضو المنتخب عند النقاش بروح الفريق لا بروح الفردية والاستعلاء، وأتمنى لتفعيل هذه المجالس البلدية المنتخبة -لتعطي دليلاً ملموسًا لعموم الشعب –أن تبادر وتباشر أول أعمالها بإنشاء مجمع أو أكثر في كل مدينة ومحافظة؛ ليكون أشبه بالمركز والنادي الدائم لسكان الحي شيبا وشباباً، تمارس فيه جميع الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والترفيهية، وينتخب أهل الحي من بينهم مجلسًا مصقرًا يقوم بإدارتهم، وتشارك الدولة في ميزانيته المالية للسنوات الثلاث الأولى على الأقل.
إن مشاركة المواطنين -والشباب منهم خاصة- في دخول انتخابات المجالس البلدية سواء كان ناخبًا أو مرشحًا أراه أمراً متعينًا عليهم لإنجاح هذه التجربة في بلادنا، ولا يجوز أن يبقوا سلبيين مع هذه الانتخابات بعد أن تولتها الدولة ودعت إليها، وسيتبع انتخابات المجالس البلدية هذه انتخابات أخرى -بإذن الله- وأمرها موكول إلى مدى نجاح هذه التجربة أو فشلها، فيجب على كل مواطن أن يسرع إلى أخذ بطاقة (ناخب) وينظر في قوائم المرشحين، فليختر منها سبعة أسماء – إن كان في المدينة أو أربعة إن كان في محافظة من المحافظات- وليكن هؤلاء الذين يختارهم أكفأ الموجودين في القائمة وأصلحهم في نظره.
إننا لمتفائلون بنجاح هذه التجربة، وما سيتبعها من انتخابات مقبلة لا تقل عنها أهمية.

وإذا رأيت من الهلال نموه ***أيقنت أن سيصير بدرًا كاملاً

والشكر لكل عامل في هذه الانتخابات كبيرًا كان أو صغيراً أو سعى لتشجيعها والعمل على إنجاحها.
والله في عون العبد، ما كان العبد في عون أخيه.
مفتٍ آخر :
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
ناقش عدد من العلماء مسألة المشاركة في الانتخابات البلدية وتوصلوا إلى جواز المشاركة فيها؛ لأن المصالح المترتبة على ذلك فيما يظهر أكبر من المفاسد المتوقعة؛ ولذلك فإنني أوصي بالمشاركة فيها واختيار من يتصف بالقوة والأمانة؛ لقول الله _تعالى_: " إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ " (القصص: من الآية26).
وكذلك لقَطْع الطريق على من يستغل هذه الولايات لأهداف شخصية أو لمآرب أخرى، كما حذَّرَت من ذلك اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز _رحمه الله_ وستنشر فتوى اللجنة الدائمة هذه قريباً.
ومن يطلع على كتاب (السياسة الشرعية) لشيخ الإسلام ابن تيمية _رحمه الله تعالى_ يجد الجواب الكافي الشافي لمثل هذه المسائل المستجدة.
وفتوى شيخنا العلاَّمة عبد الرحمن البراك كافية لمن بحث عن الحق.
والله المستعان، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

http://www.saaid.net/fatwa/f49.htm

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528620942

هذه كانت اختصارا للوقت ... وانظر إلى الأبعاد والقواعد الأصولية التي بنى عليها هؤلاء العلماء فتاواهم.. وليس ممن لا يرى أبعد من أنفه.


أما القول بأن الانتخابات هي نضام الشورى فهذا قول باطل لا يحتاج لدليل لتفنيده
أبو بكر بايعه عمر في السقيفة ثم رضي الصحابة الذين كانوا في السقيفة بالحكم ثم رضي باقي الصحابة بخلافة أبو بكر
أهل الحل و العقد ليس الشعب الذي يختارهم بل هم الذين يبرزون كفاءتهم
و سأعتبر الانتخابات شرعية في حالة واحدة أن كل أفراد المغرب هم من أهل العلم من أهل الحل و العقد

مفهوم "أهل الحل والعقد" لم يتحول إلى مؤسسة واضحة المعالم في التجربة التاريخية الإسلامية، وظل دائماً مفهوماً عاماً، تأثرت تجلياته بعدد متغير من الديناميات السياسية - الاجتماعية. ونظراً إلى قلة الدراسات التاريخية المكرسة لبحث الاجتماع الإسلامي السياسي، فإنّ من غير الواضح إن كانت هذه العمومية وعدم التبلور في هيكلية مؤسسية أمراً إيجابياً أو سلبياً. لقد فهم المسلمون المبكرون "أهل الحل والعقد" على أنهم من يملكون حق اختيار ولي الأمر (خليفة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أو أمير المؤمنين)، ومن يلجأ إليهم ولي الأمر طلباً للنصح والمشورة في ما يطرأ على شؤون الجماعة من الأمور الهامة. وهم من إذا اتفقوا على أمر نُفّذ، وكان مقبولاً من عامة المسلمين أو هو رأي غالبية المجتمع. فهم، عملياً، كانوا عندما قُرر مبدأ مرجعية "أهل الحل والعقد" الممثلين الفعليين للناس أو ما اصطلح عليه اليوم "الرأي العام". بل كانوا عملياً أكثر تمثيلاً من أي برلمان. فهم ممثلو مختلف الفئات الاجتماعية، فضلاً عن شرعيتهم من زاوية المرجعية الإسلامية تاريخياً.
وكلامك لا ينظر إليه ، فأهل الحل والعقد يكونون من الأمة ويمثلون الأمة وتختاره الأمة ، ولو قرر اهل الحل والعقد خليفة لم ترضه الأمة لما حق تنصيبه .
بيعة أبي بكر قامت ببيعة الناس ، ، فقد اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة وأخرجوا سعد بن عبادة ليولوه الأمر ، وسمع عمر بن الخطاب بالخبر فأخبر أبا بكر ، وذهبا ومعهما أبو عبيدة إلى السقيفة فخطب أبو بكر في الحاضرين وعرض عليهم أن يختاروا عمر أو أبا عبيدة فقالا : والله لا نتولى هذا الأمر وأنت أفضل المهاجرين وخليفة رسول الله (ص) في الصلاة ، ابسط يدك نبايعك ، فلما ذهبا يبايعانه سبقهما بشير بن سعد من الأنصار فبايعه، وتتابع الناس فبايعوه من كل جانب فلما كان الغد حلس أبو بكر على المنبر وبايعه الناس بيعة عامة.

أبو بكر كما روى ابن الأثير في كتابه الكامل ، أنه بعد استشارته للصحابة في تولية عمر وقبولهم كتب للناس يسألهم إن كانوا راضين عنه ... فبعدما قبل أهل الحل والعقد من الصحابة حينها علق أبو بكر الأمر على اختيار الناس عامة.
وكذلك في بيعة عثمان وعلي ، الفرق بيننا وبينهم أن أهل الحل والعقد كانوا معلومين معروفين ، من كبار القوم والناس راضين عنهم .. وبالرغم من ذلك يترك الأمر في النهاية للناس ليبايعوا الخليفة بيعة عامة.

فالمسلمون جميعاً – بوجه عام – وأهل الحل والعقد منهم – خاصة – مسئولون عن تولية أصلح الناس وأقواهم على تحمل عبء هذه الأمانة دون أى تهاون أو تقصير.. وأهل الحل والعقد نخبة مختارة من طرف الأمة .
وليس هذا مقام بسط الأدلة ، فارجع إلى كتب السياسة الشرعية ، ككتاب الإسلام لسعيد حوى ، والأحكام السلطانية للماوردي ، والأحكام السلطانية للفراء ، وأيضا كتاب لمحمد أمزيان لا أذكره....


أليس الرجوع إلى الأصول هو الحل إذن فلنراجع قول الراسخين في الخلافات الفقهية

مرة أخرى مقولة "الراسخين في العلم" ، الخلافات الفقهية سوف تدوم إلى ماشاء الله تعالى ، والخلاف سنة الله في الخق ، فهناك خمس مذاهب فقهية ، لا يجوز فرض أحدها دون الآخر ، لأن كل عالم حسب استنباطه وفهمه للأدلة.. ومقولة جميلة يقولها السادة المالكية ، فالإمام مالك رغم ان جمهور العلماء يقولون أن حديث الرسول ( ص ) حينما تضرب أكباد الإبل ولا يجدون إلا عالم المدينة ، هو في الإمام مالك ،، فقد قال السادة المالكية قاعدة : لسنا مماليك لمالك ، ليس معنى هذا ان مالك إمام لأهل السنة و راسخ في العلم سوف نوافقه في كل ما يقول .

هذا الرد أخذ مني ساعة كاملة ، وأرجوا أن لا يتكرر هذا الأمر ونستمر في جدال ومراء نهى عنه رسول الله ( ص ).

حفظكم الله

عمر الأنصاري
12-04-2007, 02:10 PM
سأكتفي بما ذكرت


و جزاكم الله خيرا دكتورنا فخر الدين على تكبدك مشقة الرد
و نترك للقارئ الكريم حرية الإختيار دون الزام

Rihab_Allah
12-04-2007, 06:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله
يبدو اني اصغر من ان ابدي رايي بين يدي عملاقين كالدكتور فخر الدين والاخ ابو عمر الانصاري
عذرا لاقحام نفسي بينكما مرة اخرى وجزاكما الله خيرا على ما بذلتماه من جهد اكيد انه ساهم في اثراء الموضوع

عمر الأنصاري
12-05-2007, 02:00 AM
الحمد لله على نعمة الستر
اللهم كما سترتني في الدنيا فاسترني في الآخرة
اللهم اغفر لي ما لا يعلمون

muslimah
12-08-2007, 05:13 PM
يعيش الشارع الجزائري على وقع ضجة أحدثها قيام ممثلة جزائرية تدعى "بيونة" بالتحول عن الأدوار الفكاهية الملتزمة التي تقدمها إلى تقديم دور صادم لطبيعة المجتمع الجزائري المحافظ وذلك من خلال فيلم "ديليس بالوما"، الذي منعت السلطات الجزائرية عرضه بحجة عدم توفر نسخته العربية، في الوقت الذي قالت أوساط متابعة للقضية أن أسباب المنع تعود لأن الفيلم قدم صورة سيئة عن الجزائر، من خلال لعب الممثلة بيونة دور قوادة تدعى "ألجيريا" تدير شبكة كبيرة للدعارة، وتظهر في الفيلم بلباس يعكس ألوان العلم الجزائري، الأبيض والأحمر والأخضر.


وبينما تم عرض الفيلم في أوروبا، تفاجأ الجمهور الذي حضر بقوة لمشاهدة فيلم بيونة بقاعة "الموقار" بوسط العاصمة الجزائرية الأسبوع الماضي، بإلغاء العرض، وتلقى بعضهم تبريرات تتحدث عن "صعوبة عرض الفيلم في نسخته الفرنسية في تظاهرة ثقافية عربية مائة بالمائة".

وأثارت مسألة مساهمة الحكومة الجزائرية بتمويل الفيلم بمبلغ قدره 10 ملايين دينار جزائري غضب أوساط ثقافية واجتماعية عدة، وفي هذا السياق عبرت الإعلامية أسيا شلابي لـ" العربية نت" عن دهشتها من كيف "وافقت وزارة الثقافة على تمويل فيلم بأموال جزائرية يسيء للبلد ولنسائه"، متسائلة عن دور لجان القراءة التابعة للوزارة عندما عرض سيناريو فيلم "ديليس بالوما".

من جهته، أوضح عبد الكريم آيت أومزيان مسؤول دائرة السينما بوزارة الثقافة في تصريح لـ" العربية نت" أن "الوزارة لم ترخص للمخرج نذير مخناش ولا للممثلة بيونة تمثيل الجزائر في فيلم ديليس بالوما"، مضيفا أن "وزارة الثقافة ستعلن موقفها عندما تصلها النسخة العربية عن الفيلم"، وقال المتحدث أن "مبلغ الإعانة الذي قدمته الوزارة للفيلم لم يتعد ثلاثة ملايين دينار، موجهة للتوزيع وليس لإنتاج الفيلم"، على حد قوله.



فكرة "ديليس بالوما"

ويعالج فيلم "ديليس بالوما" قضية الدعارة والمثلية الجنسية في المجتمع الجزائري، كغيره من المجتمعات العربية الأخرى، وتقوم "بيونة" بدور عاهرة تدير شبكة دعارة، وتعتمد كثيرا على فتاة تدعى "بالوما اللذيذة" في الإيقاع بضحاياها، ولا يمتنع الفيلم عن تقديم مشاهد ساخنة تتناقض مع طبيعة المجتمع الجزائري المحافظ.

وبشأن الشارع الجزائري، فقد اطلع عبر الصحف على مضمون الفيلم واندهش للتحول المفاجئ، الذي طرأ على الممثلة المحبوبة "بيونة"، واستفسر محمود بركاني، وهو طالب جامعي مهتم بشؤون السينما، متحدثا لـ" العربية نت" عن "السبب وراء انقلاب بيونة على أدوارها المحترمة في مسلسل "ناس ملاح سيتي"، والقبول بدور "عاهرة" تطلق على نفسها اسم الجزائر، وتدير شبكة للدعارة".

وفي اتصال هاتفي لـ" العربية نت" بالممثلة "بيونة" المتواجدة حاليا ببيروت، قالت إن "ما قامت به في فيلم "ديليس بالوما" هو انعكاس لواقع حقيقي في المجتمع الجزائري، حيث تجبر فتيات صغيرات على البغاء بفعل ضغوط المجتمع"، مضيفة أنه "حان الوقت لكسر التابوهات".
ومعروف في الجزائر أن الممثلة بيونة كانت حاولت الانتحار عام 1997، وبررت سلوكها وقتها بـ" الفقر والعوز نتيجة قلة مشاركتها في أعمال فنية"، وأعقب ذلك قيام عدد من المنتجين السينمائيين بالاتصال بها للمشاركة في عدة أعمال درامية وكوميدية، وظهرت بيونة بقوة في مسلسل "دار سبيطار" للكاتب محمد ديب، لكن اسمها لمع بعد مشاركتها المميزة في مسلسل "ناس ملاح سيتي" الفكاهي الذي عرضه التلفزيون الجزائري في شهر رمضان لموسمين متتاليين.

http://www.alarabiya.net/articles/2007/12/07/42637.html

ناصر التوحيد
12-08-2007, 08:55 PM
بالفعل انه شيء تتقزز منه الأنفس وهذا حصاد العلمانية

ولكن لن يفلت من شارك وساهم في هذا الفساد المسمى العـــــ فن من مساءلة رب العالمين
{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ...} .

وجاء الرد التالي من صحيفة الشروق الجزائرية :
فيلم "فيفا لالجيري" هو إنتاج مشترك بين شركة فرنسية و شركة جزائرية "ليثا ميديا". واستفادت هذه الأخيرة من دعم مالي من دائرة السينما
و نقول لدائرة السينما أيعقل أن تمول "عاصمة الثقافة العربية" فيلما خليعا "تجاريا" نشرت المواقع الفرنسية لقطات منه و سعت إلى ترويج جانب من تصويره و شارك في فعاليات الطبعة ال14 من"مهرجان السينما الأوروبية" في لبنان بحضور "السيدة "بيونة ..
وهل يعقل أن تدعو الثقافة العربية إلى كسر الطابوهات بهذه الطريقة و بتمويل فرنسي؟و هل يعقل أن تدخل فرنسا في انتاجات مشتركة دون أن تضمن أن السيناريو يسيء للإسلام و المسلمين؟ وهل يعقل أن إلغاء العرض لم يكن إلا خوفا من أن يصاب الوفد السعودي بسكتة قلبية لما قد يشاهد من خلاعة؟ سيل من علامات الاستفهام سيجرف هذه الدائرة التي لم تتوقف عن صناعة الكوارث
كانت بيروت قد خصصت صالات تجارية لفعاليات مهرجان السينما الأوروبية لوعيها بان الأفلام المغربية و التونسية و الجزائرية في خارطة الإنتاج المشترك في مجملها أفلام عكس التيار "الجماهيري"

------
وعودة الى السينما في المغرب والظاهرة المريبة في السينما المغربية , فخرجت عدة أفلام دفعة واحدة وتوقيت واحد موضوعها اليهود المغاربة والعلاقة بين المسلمين واليهود , أثارت الكثير من الجدل والأسئلة عن الأسباب والتوقيت والمقاربة في التعامل مع الموضوع والصورة التي قدمتها لليهود المغاربة واليهود المغاربة المهاجرين الى اسرائيل وتقديم اليهودي المغربي بصورة المسالم العفيف على حساب المسلم المتطرف كما في فيلم (ماروك) للمخرجة المغربية ليلى مراكشي والتأصيل لواقع مفترض في القبول بتسويات تخدم الاسرائيليين اولا واخيرا والحصول على مساعدات مالية مجزية من اللوبي الصهيوني المهيمن على قطاع السينما العالمية.
والفلم يحكي قصة شاب يهودي مغربي وفتاة مغربية مسلمة من أسرة أرستقراطية، تجمعهما قصة حب وعلاقة جنسية (حيث يظهر الفيلم مشاهد لعلاقات جنسية بينهما ولقطات تصورهما يمارسان الجنس أو يتبادلان القبل...الخ) . ويتحدث عن الحب والجنس والمخدرات وترابط الأسرة , وفي ثناياه نقاشات حول الدين، وعلاقة اليهود بالمسلمين. وفي إحدى اللقطات يعلق اليهودي نجمة داود في عنق الفتاة المسلمة .
والمؤيدون للفيلم ( العلمانيون والتتابعة التغريبيون) رأوا فيه نوعا من حرية التعبير وتخط لخطوط حمراء في ما يتعلق يالعادات والتقاليد والأمور الدينية .. لكنه أثار انتقادات شديدة وواسعة لدى المشاهدين والنقاد واعتبروا أن الفيلم قدم اليهودي بصورة المسالم العفيف على حساب المسلم العنيف المتطرف فضلا عن تضمنه لمشاهد جنسية فاضحة. والمعارضون للفيلم (التيار الاسلامي والمتبنون للفكر الاسلامي من أعضاء نقابات الفنانين والثقافة والنقاد السينمائيون) عبروا عن استيائهم وصدمتهم من هذا العمل ورأوا أنه يسيء للمغرب وللاسلام وأنهم مستاؤون من الألفاظ النابية ومن اللقطات الجنسية والحميمة بين البطل والبطلة ويحوي مشاهد ساخنة بينهما ويمارس معها الجنس, وهنالك مشاهد قللت من شأن الدين الاسلامي وأعلت من شأن الديانة اليهودية فيظهر الفيلم الشاب اليهودي على أنه انسان طيب ومسالم وضحية لمجتمع لا يرحم ويحب فتاة مسلمة, وألفاظا نابية وأمورا غريبة عن المجتمع المغربي والاسلامي ودعوة الى الانحلال والفساد الأخلاقي في المجتمع. وإلى جانب هذه العلاقة فإن سيناريو الفيلم يحتوي على ألفاظ نابية ومشاهد أخرى "أعلت من شأن الديانة اليهودية، وقللت من شأن الإسلام" واتهم النقاد المغاربة ليلى المراكشي بأنها "جعلت من الشخصية اليهودية بطلا وضحية وجعلت من المغاربة التوابع والخدم واللصوص وبائعي الحشيش بطريقة لم يستطع أي فيلم أجنبي أن يقدمها عن المغرب . وهاجم النقاد والمخرجون الفيلم بضراوة , واتهم المخرج محمد العسلي فيلم ماروك باستبطان خلفية صهيونية واتهم صاحبته بالرغبة في إشاعة ثقافة الهيمنة الغربية مقابل الدعم المادي والإعلامي الذي تتلقاه من جهات أجنبية. واعتبر أن ليلى المراكشي "ضحية مؤامرة دنيئة لتخريب قيم العروبة والإسلام ". ويؤكد أن مجمل الفيلم يلغي ما هو مغربي وعربي ويزكي ما هو صهيوني وفرانكفوني التوجه. وقال الناقد السينمائي محمد الدهان أن الفيلم "يخدم أهدافا صهيونية ويجعل من الشخصية اليهودية قوة قادرة على الوصول إلى أي مكان تريد، فهو يظهر شخصيات إسلامية جامدة ومنافقة، ويظهر البطل اليهودي بشكل إيجابي". فيما وصفته نقابة المسرحيين المغاربة بأنه جاء لتكريس "الاستعمار الثقافي والولائية الفرانكفونية الجديدة. وأصحاب دور العرض رافضون عرض فيلم يتناول قصة حب بين شاب يهودي وفتاة مسلمة ويضم الكثير من المشاهد الحميمة بينهما, ولم تجرؤ دار عرض سينمائية واحدة في المغرب على عرض الفيلم المغربي "ماروك" .
وقال مصطفي الرميد/ نائب وقيادي في حزب العدالة والتنمية الاسلامي المغربي , فيلم الماروك نرفضه ونندد به، هذا الفيلم أساء للإسلام إساءة مباشرة ويكفي أن أقول بأن مجلة Telquel غير مشكوك في انتمائها إلى الفكر العلماني وهي تقول بأن هذا الفيلم جاء بستة أمور اعتبرتها المجلة تابوهات حطمها ومن جملتها الإسلام . فليس فقط أن فيه مشاهد عري بل أن فيه استهزاء بالصلاة وفيه استهزاء بالصيام وفيه إساءة للإسلام وتمجيد لليهودية وهذه كلها أمور ما كان ينبغي السماح بها.. جاء في سياق ما جاء في هذا الفيلم من تمجيد اليهود على حساب الإسلام ويكفي أن أشير إلى أن إحدى المَشاهد اليهودي الذي هو صديق لمسلمة والتي يعاشرها معاشرة الأزواج بدون وجه شرعي أخذ نجمته السداسية من على صدره ووضعه على صدرها وهذه أمور ما كان لفيلم مغربي أن يسقط فيها.

حسبنا الله ونعم الوكيل هذا هو مغرب الديموقراطية يسمح للفاحشة ويزج بالاسلاميين فى السجون لا لجرم اقترفوه الا انهم ارادوا التواصل مع الشعب فكانت ديموقراطية العصي وكسر العظام. وهذا هو حصاد العلمانية

عبدالله_مسلم
12-09-2007, 01:02 AM
.
وقال مصطفي الرميد/ نائب وقيادي في حزب العدالة والتنمية الاسلامي المغربي , فيلم الماروك نرفضه ونندد به، هذا الفيلم أساء للإسلام إساءة مباشرة ويكفي أن أقول بأن مجلة Telquel غير مشكوك في انتمائها إلى الفكر العلماني

الأخ الرميد أحترم مواقفه الشجاعة, لكن لأنه سياسي اكتفى بنعت مجلة تيل كيل بالعلمانية و أظن أنه لا يخفى على مثله أن هذه المجلة يوجد وراءها يهودي اسمه سيرفان شرايبر، يملك أغلبية الأسهم في شركة «بريس ديريكت» التي تصدر تيل كيل ونيشان.

أما فيلم ماروك فإنه ممول من لدن شركات الإنتاج اليهودية على رأسهم سيمون الباز، وأطال، وأدلين ليكاليي، وستيفاني كاريراس.

[قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر]

فخر الدين المناظر
12-09-2007, 06:27 PM
الأخ الرميد أحترم مواقفه الشجاعة, لكن لأنه سياسي اكتفى بنعت مجلة تيل كيل بالعلمانية و أظن أنه لا يخفى على مثله أن هذه المجلة يوجد وراءها يهودي اسمه سيرفان شرايبر، يملك أغلبية الأسهم في شركة «بريس ديريكت» التي تصدر تيل كيل ونيشان.

أما فيلم ماروك فإنه ممول من لدن شركات الإنتاج اليهودية على رأسهم سيمون الباز، وأطال، وأدلين ليكاليي، وستيفاني كاريراس.

[قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر]

بارك الله فيك ،، معلومات مهمة لا يعرفها كل المغاربة.

DirghaM
12-21-2007, 12:56 PM
هذا ما إنتهى به الأمر .. فلا حول ولا قوة إلا بالله

عن جريدة التجديد


قضت المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير مساء الاثنين 10 دجنبر 2007 في حق المتهمين الستة المتابعين في قضية ''عرس الشواذ'' ، بأحكام تتراوح بين أربعة وعشرة أشهر سجنا نافذا مع غرامات مالية.

وحكم على المتهم الرئيسي في القضية ''فؤاد.ف'' بعشرة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها ألف درهم بجنحة الشذوذ الجنسي، والاتجار غير المشروع في الخمور.


كما قضت المحكمة في حق ''عبد اللطيف.م'' و''محمد.غ'' المتابعين بجنحة الشذوذ الجنسي بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها ألف درهم لكل منهما، وهي التهمة ذاتها التي عوقب لأجلها كل من ''محمد.ح'' و ''محمد.ل'' بأربعة أشهر حبسا نافذا مع مراعاة ''ظروف التخفيف'' كما أوردت وكالة الأنباء للمغرب العربي.


واستنكر بعض السكان من مدينة القصر الكبير الذين حضروا الجلسة، في تصريح لـ''التجديد'' الأحكام الصادرة والتي وصفوها بـ'' الهزيلة '' بناء على حجم الحدث، كما أجمع بعض الشباب من خلال تعلقياتهم على الخبر في بعض المواقع الالكترونية على أن الأحكام الصادرة جد مخففة مقارنة مع أحكام صدرت في حق معتقلي فاتح ماي بالمدينة.


وذكر مصدر لـ''التجديد''، أن النيابة العامة التزمت الصمت طول الجلسة على غير عادتها فيما يخص الملفات الأخرى ، وقد عرفت المحاكمة التأجيل ثلاث مرات نظرا لغياب دفاع يؤازر المتهمين بسبب رفض محامو القصر الكبير الدفاع عن المتهمين .


يذكر أن المتهمين الستة اعتقلوا بعد تحريات النيابة العامة منذ 18 و19 نونبر الماضي بمدينة القصر الكبير إثر الانتفاضة الشعبية التي عرفتها المدينة بسبب إقامة عرس للشواذ، بحضور ''نكافة'' تولت تزيين شاذ جنسيا معروف فى المدينة ببيع الخمور، وموسيقيين، ومدعوين كان من بينهم رجال من السلطة .


وكان وزير الداخلية شكيب بنموسى قد نفى أن يكون الحفل الذي أثار صدمة كبيرة في مدينة القصر الكبير عرسا للشواذ، مؤكدا أن الامر يتعلق بإقامة حفل للشعوذة غير أن المتهمون اعترفوا باقترافهم جريمة الشذوذ أمام الضابطة القضائية وأمام النيابة العامة كما أكد رئيس الهيئة. ويشار إلى أن القانون المغربي يعاقب على جريمة الشذوذ بالسجن ما بين ستة أشهر إلى ثلاث سنوات حسب المادة 889 من القانون الجنائي.

ياسرالعمراني
01-01-2008, 10:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
والله ان هذا ليحزن القلب ولا يسر النفس ,لكن وكما هي عادتي فأ نا لاأتباكى على أضرحة الزمان وأولول كالجهلة ولكنني من جهة أخرى أحمل أنفسنا كحركات اسلامية كامل المسؤولية على تردي الأوضاع في المغرب الحبيب.فبالله عليكم اخوتي كيف يخصص أحد الإخوة في حركة اسلامية مغربية درسا كاملا ليبين حسب ادعائه بطلان ما يدعوا اليه الأخرون من الحركات الإسلامية؟؟وكما هو معلوم فبلدنا المغرب سني لكن فيه 4حركات اسلامية كبرى وهي السلفية والسلفية الجهادية ثم العدل والإحسان وأخيرا التوحيد والإصلاح وقد عملت الدولة بطريقة خبيثة على تشتيت مجهود هاته الحركات .فبالنسبة للسلفية استفادت منها الحكومة في عهد الراحل الحسن التاني لتسد أو لتحد من انتشار الفكر الشيوعي الذي كان هو موضة الشباب في السبعينيات الى أواخر التمانينيات ولكن ما لبتت الدولة أن كممت أفواه السلفية بتهمة الإرهاب لتجعل من الشيخ يفكر ألف مرة قبل أن يتفوه بكلمة ؟؟ومن الخطط الخبيثة الأخرى التي استعملتها الدولة هي إضعاف حركة اسلامية والسماح لأخرى بمزاولة أنشطتها لتكون بذالك قد خلقت جوا من الخلخلة وبالتالي لن تستطيع الحركة التي لها الحرية من مناصرة أختها الأخرى وهذا ما فعلته الدولة حين سمحت للتوحيد والإصلاح بمزاولة أنشطتها رغم المضايقات المتكررة ومنعت بالتالي على العدل والإحسان أن تزاول أنشطتها ,وهكذا نرى أنه والى الآن ما يزال عداء -وأقولها حقيقة -بين الحركات الإسلامية التي قامت بخطوة غبية وأنا أسف لهذا التعبير لأنه والى الآن ورغم التجارب لا زلنا نكرر الدعوات ذاتها وهي لم استطاع العلمانيون الذين تعلموا على يد الغرب في وقت وجيز أن يسيطروا على جهاز الدول العربية والإسلامية في مقابل الحركات الإسلامية التي هي من الشعب وقاومت مع الشعب وتوالدت مع الشعب لكنها لا تزال في نقطة هي الدفاع عن نفسها وبالكاد تتهرب من تهم الإرهاب أو تقوم بأفعال كأن تأتي بفنانين ليقال أنها معتدلة؟؟للأسف; كذالك -وأنا ابن الحركة الإسلامية- نجد أن الجيل التاني من الحركة الإسلامية لا يقوم بواجبه وأقصد هنا المراهقين الإسلاميين الذين تشبعوا بفكر الإسلام السياسي وطغى بذال عليهم السياسي على الديني ,نعم انك تجد المراهق أو الشاب أو الناشط الإسلامي اليوم في المغرب متحمسا للإسلام والدفاع عنه والدود عنه والرد على مخالفيه لكنه من جهة أخرى بالكاد يحافظ على صلاته وقليلا ما يقرأ القرآن بعد أن كان حسب ما يقول لي الكتير من أبناء الحركة الإسلامية في المغرب من الجيل الأول أنهم كانوا لا يضيعون الفجر وقراءة القرآن!!أما اليوم ونحن نتحدث عن الشواذ في المغرب فهذه الظاهرة هي قديمة جدا منذ أن قام بها قوم لوط ومنذ أن زنت العلمانية بالفكر الغربي فهشهشته وجعلت اللواط والشذوذ مسألة شخصية باعتقادها أنه لا يضر إلا نفسه؟؟!!
عجينة الكلام أنني أقولها وأشهد الله على ما أقول وأقوها بالمغربية تامغرابيت"إما غادي نتقادوا مع بعضياتنا كحركات اسلامية وإما صلو صلاة الجنازة على الإسلام في المغريب".أما نيشان وتيل كيل والأحداث المغربية فهي معروفة في توجهاتها وواضحة في مناصبتها العداء لكل ما هو اسلامي لأنها مرتبطة بالغرب لكنها لا تمتل خطرا على الأمة الإسلامية والمغربية لأن أخطر من تلكم الجرائد والمجلات هي التفرقة والعداء بين الحركات الإسلامية وللأسف لم ندرس كتب أستاذنا الجليل سيد قطب رحمه الله الذي عانى ليوصل الفكرة التي مفادها أننا علينا أن نخلق جيلا قرآني جيلا لا يعرف الولاء إلا للإسلام ولا يتعصب إلا للإسلام جيل صلاته أهم من كل الحياة أما ونحن على هذه الشاكلة نشرق ونغرب فأظن أن الأمرلا يبشر بخير ......
نعم أعرف أن هناك سؤالا عريضا طويلا هو :كيف نقنع الحركات الإسلامية بهذا الأمر ؟؟للأسف لا أملك ترياقا ولا أي واحد منا له الترياق وبالنسبة لرؤساء الحركات الإسلامية ومع اخترامهم جميعا فقد استحبوا الثناء والهتاف(طبعا لا أقصدهم كلهم) ولا أعول عليهم لكن نحن الشباب -لا أقصد شباب الهيب هوب أو تيكتونيك أو شباب الملاهي طبعا!!-شباب الحركة الإسلامية علينا أن نقو بشيء وأقله كترة التردد على متل هاته المواقع المباركة كموقعنا هذا منتدى التوحيد ولنوسع معارفنا عبر النت بمن يهمه حال الإسلام . لأنه أولا يجب أن نصنع تصالاحا مع أنفسنا تم نكتف جهودنا أما الدعوة الفردية فلها تمار ضعيفة ....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ياسرالعمراني المغربي القنيطري 19سنة والإسلامي الى النخاع.

عبدالله محمد الفارسي
01-01-2008, 11:45 PM
الرجوع الصادقة إلى الكتاب و السنة
تطبيق الإسلام في نفوسنا و أهلينا
الدعوة إليه بالقول والعمل و الأخلاق الحسنة و الموعظة الحسنة
الصبر على الدعوة و أعباءها
عدم التعجيل في النتائج والطمع إلى رضا الله و نعيمه فقط
تصفية نفوسنا و محاربة البدع و المخالفات العقدية و العملية (التصفية) و تربية نفوسنا على ما جاء به النبي (صلى الله عليه وسلم) و العمل في مجال التربية الإسلامية بجد (التربية)
عدم الخوض في نشاطات المقطعية و السير في المشوار الطويل الصعب
ولا ننسى أن النبي واصل درب الدعوة والتربية في مكة 13 سنة و صبر عليها و غالب القرآن يتحدث عن العقيدة و التربية و الصبر و الآخرة و نعيمها و عذابها
إخوتي و أخواتي في الله
هذا ما أراه حلا لخروجنا عما نحن فيه. التوبة ثم الدعوة. كثير منا يفتقر إلى قراءة في السيرة و النظر إلى أسلوب النبي (صلى الله عليه وسلم) في الدعوة والتربية ومع أن أساليب الدعوة يمكن أن يتغير لكن الأساس هو طريقة النبي (صلى الله عليه وسلم) و أصحابه.
وإليكم ما أراه مناسبا في معرفة طريق الدعوة:

منهج المسلم في التغيير كما يراه الشيخ الألباني رحمه الله (http://www.saaid.net/ahdath/25.htm)
الدعوة واستعجال آثارها للعلامة ناصرالدين اللألباني رحمه الله (http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=47357)

كتاب كيف ندعوا الناس للأستاذ محمد قطب (http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=26710)
محاضرة كيف ندعوا الناس للأستاذ محمد قطب (http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=6119)

هذا و لا تنسوني من نصحكم والحمدلله رب العالمين

عمر الأنصاري
01-02-2008, 02:14 AM
السلام عليكم

السعيد من اعتبر بغيره و الشقي من اعتبر بنفسه

السعيد من رأى غيره هلك فاعتبر

و الشقي من هلك ثم اعتبر في وقت لا يفيد الندم و لا يجدي العمل


لا زلنا نكرر الدعوات ذاتها وهي لم استطاع العلمانيون الذين تعلموا على يد الغرب في وقت وجيز أن يسيطروا على جهاز الدول العربية والإسلامية

استطاع العلمانيون السيطرة على النظام لأن الإسلاميين نازعوهم السيطرة على كرسي الحكم
وجعلوا نصب أعينهم الكرسي . إما بدعوى الدخول للبرلمان أو بدعو الخلافة في 2006

هل لنا أن نعتبر بأحوال الجماعة الإسلامية في مصر
وهل نفعت الاسلام بعد دخولها للقبة المبجلة

الذي حرك مصر و شبابها هي الدعوة على منهاج النبوية الدعوة التي قادها ليس الحركيين و إنما العلماء الربانيين

ولعل الأخ عبدالله محمد الفارسي قد لخص لنا الدواء
لكنه مر و نحن تعودنا على الحلو

نسأل الله أن يردنا للإسلام لا للبرلمان

امجاد
01-02-2008, 01:35 PM
عند المجاهرة بالمفاسد فى ديار الاسلام الى هذا الحد من الفجور .. ما الحكم الشرعى فى تنحية النظم العلمانية بقادتها جانبا وإهمالها بقوانينها الوضعية وحماتها .. وتأسيس نظم تردع اصحاب تلك الممارسات وتقيم حدود الله بالقوة استنادا الى مرجعية وقيادة اسلامية دون الرجوع لأى مؤسسة علمانية مهما كانت نفوذها وسلطانها

DirghaM
01-02-2008, 01:56 PM
عند المجاهرة بالمفاسد فى ديار الاسلام الى هذا الحد من الفجور .. ما الحكم الشرعى فى تنحية النظم العلمانية بقادتها جانبا وإهمالها بقوانينها الوضعية وحماتها .. وتأسيس نظم تردع اصحاب تلك الممارسات وتقيم حدود الله بالقوة استنادا الى مرجعية وقيادة اسلامية دون الرجوع لأى مؤسسة علمانية مهما كانت نفوذها وسلطانها

حقيقة هؤلاء القوم لن نكف بأسهم بإذن الله إلا بالقوة فلامجال للحوار والكلام الفارغ ،، فلنضرب على الأعناق ولنضرب منهم كل بنان ،

ولكن يجب نعمل بحكمة ذكاء ،، فصاحب الضربات العشوائية لا يفوز أبدا :ANSmile:

ياسرالعمراني
01-05-2008, 10:42 PM
السلام عليكم .
اخوتي يبدوا أننا لم نفهم المقصود ؟؟ما أردت قوله,انطلاقا مما كتبت,أنه يجب أن نعلم أنفسنا الإستماع الى الأخر أي الى كل الحركات الإسلامية .أولا للإعتبار وتانيا لنرصد مكامن الضعف فينا وكل ما أريد قوله كمغربي مسلم أولا تم عربي تانيا هو ان الوحدة هي الخلاص ؟؟نعم هناك كتير من الشوائب تشوب هذا الأمر ..لكن بالله علينا كيف ندعوا الناس للخلافة الراشدة ونحن لا نزال نتنازع مع بعضنا؟ولا زالا الجار منفرا من جاره والأسرة كبناء مشتت على رمال العولة؟؟!!أولا فسد العالم العربي الإسلامي بفساد الحركات الإسلامية وما خلاصته الأن هو أنه لا يجب أن ننساق وندعي أننا أعلم بكل شيء لكن يجب أن نقول نعم للنقد والنصيحة وبهذا يمكننا أن نحقق شيئا أما التضارب والتسفيه للأخر فهذا ليس حلا ؟؟
ياسرالعمراني 19سنة المغربي القنيطري والإسلامي الى النخاع

guiyali
01-17-2008, 08:28 PM
يا إخوتي الأعزاء السلام عليكم ورحمة ربي، ألا تعلمون أن هذا الذي يحدث في المغرب وفي غير المغرب هو عادي جدا؟؟ نعم إنه عادي جدا لأن أهل الشر يعملون دون فتور يعينهم على عملهم إبليس اللعين الذي حلف اليمين الغليظ أن يفسد كل شيء -إلا عبادك منهم المخلصين - في حين أن أهل الخير أو المحسوبين على أهل الخير هم نيام لا يحركون ساكنا، مثال بسيط: من السهل جدا أن نجد -بلاستيك- قمامة مرمية في قارعة الطريق، هذا عمل من أعمال أهل الشر على بساطته، لكن إذا مر واحد من أهل الخير قرب تلك القمامة فلن يأخذها ويبعدها عن الطريق بل فقط سيقول: -مالكم هكذا يا مسلمين؟ أو : لماذا يرمي الناس القمامة في قارعة الطريق؟ ولو أنه أبعدها دون كلام لكان له أجر، ولاتخذه غيره عبرة، ولساهم في تنظيف الطريق... فأين من ينظفون الطريق كي لا يقع المزيد من الشباب في الشذوذ؟؟ فوالله إن الشذوذ لبدأ ينتشر في العالم الإسلامي بشكل فظيع وبالطبع له أسباب موضوعية وجبت مناقشتها فما رأيكم؟

kalati79
01-17-2008, 11:10 PM
على رسلكم أيها المغاربة ، فوالله لو أردنا الحديث عن منكرات البلاد لما كفتنا صفحات هذا المنتدي


وهذا هو نهج شر سلف لشر خلف ، \ أمير المؤمنين :)): هداه الله

السلام عليكم
على رسلك اخي فليس كل المغاربة يتباهون بمنكر بلادهم غفر الله لي و لك

DirghaM
01-18-2008, 10:26 AM
السلام عليكم
على رسلك اخي فليس كل المغاربة يتباهون بمنكر بلادهم غفر الله لي و لك

وعليكم السلام ورحمة الله
بارك الله فيك ،، أنا لم أقل كلامي إفتخارا ، بل فقط شر البلية يضحك ،، ولعلمك فأنا أيضا مغربي ،

غفر الله لنا ولكم :emrose:

ياسرالعمراني
01-28-2008, 01:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أرى أن الأخ غيالي له الحق وصدق إذ دعانا الى تشخيص وتحليل ثم طرح الأدوية اللزمة لتفادي هذا المرض الأخلاقي الكبير وهو اللواط ..وعليه فعلينا اخوتي المغاربة خاصة والعرب المسلمين عامة أن ندافع عن اسلامنا ولا تنتظروا علماءنا فهم في السحاب عن واقعهم لكن نحن الشباب وبهداية كتاب الله وسنة رسوله والصالحين من هذه الأمة يمكننا تغير الأمر .والسلام عليكم .