المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برجاء امساعدة عاجلة / نص بعض الأحاديث النبوية



الحقيقة هنا
05-07-2008, 10:38 PM
الاخوة الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
برجاء مساعدتي ببعض المعلومات العاجلة
1/ ابحث عن نص الحدبث النبوي في واقعة زيارة وفد من اليهود للرسول ( ص ) ومعهم نسخة من التوراة ، ومعنى الحدبث ان الرسول ( ص ) أخد نص هذه التوراة ووضعها تحت ( الوسادة ) وقال ما معناه " آمنت بما أنزل الله "

2/ النص الكامل المراة التي حاجت الفاروق عمر رضي الله عنه ،ونص الحديث ما معناه " أخطا عمرو .."

3/ نص مقولة أبو بكر الصديق رضي الله عنه اثر توليه الخلافة وقوله ما معناه ( ..لا خير فيكم ان لم تقولها ..ولا خير فينا ان لم نعمل بها .."

أنا لا أتدكر نص هذه الأحاديث جيدا - فبرجاء مساعدتي - لأنني أحتاجها للضرورة العاجلة .

وجزاكم الله عنا كل خير

ايمان نور
05-08-2008, 03:10 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سريعا لتأخر الوقت هذا ما يفيدك فى النقطة 2
http://www.saaid.net/Doat/ehsan/96.htm

ناصر التوحيد
05-08-2008, 04:43 AM
ما ذكرته في 2/ و 3/ , ليست احاديث .. فالحديث هو كل قول او فعل او تقرير لرسول الله صلى الله عليه وسلم
والخبر الذي يتحدث عن صحابي يقال له أثر


النص الكامل المراة التي حاجت الفاروق عمر رضي الله عنه ،ونص الحديث ما معناه " أخطأ عمرو .."

والنص الكامل لهذا الأثر الوارد عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – له عدة طرق , لا يخلو واحد منها من ضعف
وقال الزيلعي في : -تخريج الأحاديث والآثار -
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قام خطيبا فقال : أيها الناس لا تغالوا بصدق النساء فلو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولادكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصدق امرأة من نسائه أكثر من اثنتي عشرة أوقية فقامت إليه امرأة فقالت له يا أمير المؤمنين لم تمنعنا حقا جعله الله لنا والله يقول * ( وآتيتم إحداهن قنطارا ) * فقال عمر كل أحد أعلم من عمر ثم قال لأصحابه تسمعوني أقول مثل هذا ثم لا تنكرونه علي حتى ترد علي امرأة ليست من أعلم النساء. قلت رواه أصحاب السنن الأربعة في النكاح ليس فيه قوله فقامت امرأة . . . إلى آخره من حديث محمد بن سيرين عن أبي العجفاء هرم بن نسيب قال خطبنا عمر فقال ألا لا تغالوا بصدق النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله كان أولادكم بها نبي الله ما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم نكح شيئا من نسائه على أكثر من اثنتي عشرة أوقية . قال الترمذي حديث حسن صحيح والأوقية أربعون درهما فتكون جملتها أربعمائة درهم وثمانين درهما وكذلك رواه ابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه وقال صحيح الإسناد ولم يخرجه . قال وقد روي هذا الحديث عن ابن عمر عن عمر ثم أخرجه كذلك وسكت عنه , تواترت الأحاديث بصحة خطبة عمر وأسنده الطبراني في معجمه وأحمد في مسنده والدارمي في مسنده وابن أبي شيبة في مصنفه وكذلك عبد الرزاق في مصنفه إلا أنه زاد في لفظ قال فقامت امرأة فقالت له ليس ذلك لك يا عمر إن الله تعالى يقول * ( وآتيتم إحداهن قنطارا ) * الآية فقال عمر إن امرأة خاصمت عمر فخصمته


فخطبة عمر بذلك صحيحة ..واما الزيادة فهي التي فيها ضعف
وتجد النص والتفاصيل هنا :
http://www.saaid.net/Doat/ehsan/96.htm




نص مقولة أبو بكر الصديق رضي الله عنه اثر توليه الخلافة وقوله ما معناه ( ..لا خير فيكم ان لم تقولها ..ولا خير فينا ان لم نعمل بها .."

الذي قالها هو عمر بن الخطاب , حين قام رجل يأمره بتقوى الله عز وجل فاعترض بعض الحاضرين ، وقيل للرجل: كيف تقول لأمير المؤمنين إتق الله؟ فقال لهم عمر رضي الله عنه : دعوه فليقلها ، لا خير فيكم إذا لم تقولوها ، ولا خير فينا إذا لم نقبلها.


واما الذي قاله أبو بكر الصديق رضي الله عنه حين بويع بالخلافة: " إني وليت عليكم ولست بخيركم فإن رأيتموني على حق فأعينوني ، وإن رأيتموني على باطل فقوموني . أطيعوني ما أطعت الله فيكم فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم .. ألى آخر الخطبة "

وكانت خطبة عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم- بعد توليه الخلافة " إذا رأيتم فيّ اعوجاجاً فقوموني , فقام رجل وقال لعمر : والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناك بسيوفنا " فقال عمر " الحمد لله الذي جعل في أمة محمد ‏صلى الله عليه وسلم من يقوم عمر بسيفه "
---

1/ الحديث ورد في السنن بعدة صيغ وطرق , والذي جاء عند ابى داود هو :‏ ‏
‏أتى ‏‏نفر ‏من‏ ‏يهود ‏ ‏فدعوا رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏إلى ‏القف‏ ‏فأتاهم في بيت ‏المدراس ‏فقالوا يا ‏‏أبا القاسم ‏‏إن رجلا منا زنى ‏بامرأة ‏ ‏فاحكم بينهم فوضعوا لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم‏‏ وسادة فجلس عليها ثم قال آتوني بالتوراة فأتي بها فنزع الوسادة من تحته فوضع التوراة عليها ثم قال آمنت بك وبمن أنزلك ثم قال ائتوني بأعلمكم ...... ‏ثم ذكر قصة الرجم ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ....
وتكملتها كما وردت : فَدَعوا رَجُلاً مِنْ عُلَمَائِهمْ فَقَالَ: (أَنْشُدُكَ بِاللهِ الَّذِي أَنْزَلَ التَّورَاةَ عَلَى مُوسى ، أَهكَذَا تَجِدُونَ حَدَّ الزَّانِي؟) قَال: لاَ, وَلَوْلاَ أَنَّكَ نَشَدْتَنِي لَمْ أُخْبِرْكَ , نَجِدُ حَدَّ الزَّانِي فِي كِتَابِنَا الرَّجْمَ. وَلكِنَّهُ كَثُرَ فِي أَشْرَافِنَا الرَّجْمُ. فَكُنَّ إِذَا أَخّذْنَا الشَّرِيفَ تَرَكْنَاهُ. وَكُنَّا إِذَا أَخّذْنَا الضَّعِيفَ أَقَمْنَا عَلَيْهِ الحَدَّ. فَقُلْنَا تَعَالوْا فَلْنَجْتَمِعْ عَلَى شَئٍ نُقِيْمُهُ عَلَى الشَّرِيفِ وَالوَضِيعِ. فَاجتَمَعْنَا عَلَى التَّحْمِيمِ وَالجَلْدِ، وتركنا الرَّجمِ. فقال النَّبِّي صلى الله عليه وسلم: "فإِنِّي أحكم بما في التوراة " فأمر بهما فرجما وقال : ( اللّهُمَّ إِنِّي أَوَّلُ مّنْ أَحْيَا أَمْرَكَ، إِذْ أَمَاتُوهُ).
وقد وضح لهم صلى الله عليه وسلم أن الحكم موجود بكتابهم ولكنهم أخفوه وتحججوا بإخفائه وتحريفه ‏لانه لو بقي هذا الحكم متبعا لانقرض وجود اليهود بسبب تطبيقه لكثرة الزنا عندهم ولان الشريف عندهم اذا زنى لا يطبقونه عليه

‏وقوله صلى الله عليه وسلم آمنت بك وبمن أنزلك له اكثر من معنى منها:
1- آمنت بالتوراة الاصلية الحقيقية وبمن أنزلها
2- انه يشير اليهم الى التحريف الحاصل في اصل التوراة , ويذكرهم بهذه الحقيقة , فلذلك لا يوجد حد الرجم في هذه التوراة التي بين ايديهم , مع ان حد الرجم مذكور في التوراة الاصلية
3- كل الروايات التي وردت لم ترد بها لفظة ( آمنت بك وبمن أنزلك ) الا في رواية أبي داوود ( أعلاه ) فهذه اللفظة تفرد فيها هشام بن سعد، ولم ترد في بقية الروايات الصحيحة مع كثرتها .
4- وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (آمنت بك وبمن أنزلك) ليس إقرار منه بالتوراة المحرفة
5- فقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( آمنت بك وبمن أنزلك ) هو إيمان إجمال لا تفصيل , إيمان أنها من عند الله نزلت على نبي من أنبياء الله .والمؤمن يؤمن بالتوراة الصحيحة المنزلة على موسى عليه السلام، فالإيمان بالكتب السابقة إجمالاً أنها من عند الله نزلت على أنبيائه المبلغين عنه ركن من أركان الايمان . وإيماننا بكتبهم إجمالاً لا يعد من قبيل الإقرار بكل ما أتى بها , بل هو إيمان تسليم بأنها نزلت من عند الله على رسل الله .

muslimah
05-08-2008, 02:47 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا موقع الموسوعة الحديثية حيث تستطيع البحث عن الأحاديث النبوية الشريفة:

http://www.dorar.net/hadith.php

الحقيقة هنا
05-08-2008, 10:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة والأخوات الأفاضل

لا أعرف كيف اشكركم ، هذا ما كنت أبحث عنه ، أفدتموني أكرمكم الله
وجزاكم الله عنا كل خير .

ايمان نور
05-08-2008, 10:43 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجاك بمثله أخى ورفع قدرك فى الدارين .