المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نواقض الإسلام



مهاجر
07-07-2008, 06:30 PM
الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فاعلم أيها المسلم أن الله #سبحانه# أوجب على جميع العباد الدخول في الإسـلام والتمسك به والحـذر مما يخالفه، وبعث نبيه محمداً (صلى الله عليه وسلم) للدعوة إلى ذلك، وأخبر -عزّ وجلّ- أن من اتبعه فقد اهتدى، ومن أعرض عنه فقد ضل، وحذر في آيات كثيرات من أسباب الردة، وسائر أنواع الشرك والكفر، وذكر العلماء #رحمهم الله# في باب حكم المرتد، أن المسلم قد يرتد عن دينه بأنواع كثيرة من النواقض التي تحل دمه وماله، ويكن بها خارجاً عن الإسلام، ومن أخطرها وأكثرها وقوعاً عشرة نواقض ذكرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وغيره من أهل العلم #رحمهم الله جميعاً# ونذكرها لك فيما يلي على سبيل الإيجاز، لتَحْذَرَها وتُحَذِّر منها غيرك، رجاء السلامة والعافية منها، مع توضيحات قليلة نذكرها بعدها:
الأول:
الشرك في عبادة الله تعالى، قال الله تعالى : {إن الله لا يغفر أن يٌشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} [النساء: 116]، وقال تعالى: {إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار} [المائدة: 72]، ومن ذلك دعاء الأموات، والاستغاثة بهم، والنذر والذبح لهم كمن يذبح للجن أو للقبر.
الثاني:
من جعل بينه وبين الله وسائط؛ يدعوهم، ويسألهم الشفاعة، ويتوكل عليهم، فقد كفر إجماعاً.
الثالث:
من لم يُكَفِّر المشركين، أو شَكَّ في كفرهم، أو صحّح مذهبهم كفر.
الرابع:
من اعتقد أن غير هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر.
الخامس:
من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول (صلى الله عليه وسلم) ولو عمل به فقد كفر، لقوله تعالى: {ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم} [محمد: 9].
السادس:
من استهزأ بشيء من دين الرسول (صلى الله عليه وسلم) أو ثوابه، أو عقابه كفر، والدليل قوله تعالى: {قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم} [التوبة: 65، 66].
السابع:
السحر، ومنه الصرف والعطف، فمن فعله أو رضي به كفر، والدليل قوله تعالى: {وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر} [البقرة: 102].
الثامن:
مظاهـرة المشـركين ومعاونتهـم على المسـلمين، والدليـل قولـه تعالى: {ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} [المائدة: 51].
التاسع:
من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد (صلى الله عليه وسلم) كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو كافر؛ لقوله تعالى: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين}. [آل عمران: 85]
العاشر:
الإعراض عن دين الله، لا يتعلمـه ولا يعمـل به؛ والدليل قوله تعالى: {ومن أظلم ممن ذٌكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون} [السجدة: 22].

ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف، إلا المكره، وكلها من أعظم ما يكون خطراً، وأكثر ما يكون وقوعاً. فينبغي للمسلم أن يحذرها، ويخاف منها على نفسه، نعوذ بالله من موجبات غضبه، وأليم عقابه، وصلى الله على خير خلقه محمد وآله وصحبه وسلم. انتهى كلامه رحمه الله.
ويدخل في القسم الرابع:
من اعتقد أن الأنظمة والقوانين التي يسنها الناس، أفضل من شريعة الإسلام، أو أنها مساوية لها، أو أنه يجوز التحاكم إليها، ولو اعتقد أن الحكم بالشريعة أفضل، أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين، أو أنه كان سبباً في تخلف المسلمين، أو أنه يحصر في علاقة المرء بربه دون أن يتدخل في شؤون الحياة الأخرى.
ويدخل في القسم الرابع:
أيضاً من يرى أن إنفاذ حكم الله في قطع يد السارق، أو رجم الزاني المحصن لا يناسب العصر الحاضر.
ويدخل في ذلك #أيضاً #:
كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات، أو الحدود، أو غيرهما، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة، لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرم الله إجماعاً وكل من استباح ما حرّم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة، كالزنا، والخمر، والربا، والحكم بغير شريعة الله فهو كافر بإجماع المسلمين.
ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما يرضيه، وأن يهدينا وجميع المسلمين صراطه المستقيم، إنه سميع قريب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه.

صقر الاعظميه
07-11-2008, 09:56 PM
موضوع اكثر من رائع
بارك الله بيك
جعله الله في ميزان اعمالك

ايمان نور
07-11-2008, 10:11 PM
جزاك ربى الجنة ورفع قدرك ونفع بك
وأضع معك رابط شرح مبسط للشيخ أبو بكر النجدى
http://www.islampath.net/

نصرة الإسلام
07-11-2008, 11:35 PM
جزاك الله خيراً اخى الفاضل مهاجر
الموضوع قيم جداً
و لى رجاء :
هل لك يا اخى - إن تيسر لك ذلك - أن تجمع لنا بقية نواقض الاسلام كلها التى ذكرها العلماء و أجمعوا عليها , حيث انك قلت ان العشرة المذكورة آنفاً هى اعظم النواقض و اكثرها شيوعاً ؟؟؟
و إن تيسر لك هذا الامر فمن فضلك ضعه فى نفس هذه الصفحة و لا تفتح له شريطاً آخر حتى يكون الموضوع متكاملا غير متفرق .

العويس
07-12-2008, 12:03 AM
جزاك الله خيراً على هذا الموضوع وهو من أهم المواضيع وطبعاً بدخل هذا في علم العقيدة الذي هو من أعظم العلوم التي يجب على المسلم تعلمها فإن بع الناس ممن ينسبون أنفسهم إلى الإسلام إرتدوا ردة بينة باتباع مفكري أوربا ورموزها رموز الكفر والإلحاد وجاؤوا لنا بهذه الأفكار فرحين مبتهجين مجددين ( بزعمهم ) للإسلام وهم قد نقضوا إسلامهم ومن بعض هذا الأمور التي يفتخرون بها وحدة الديان إذ الديان عندهم واحدة ( المسلم والنصراني و اليهودي والمجوسي وغيرهم ) أديان وااحدة وكما قال أحدهم نتعاون فيما بيننا على اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعض فيما أختلفنا فيه فحسبنا الله ونعم الوكيل

مهاجر
07-12-2008, 03:38 PM
جزاكم الله خيرا جميعا أخوانى فالله
أما بالنسبة لطلب الأخ نصرة الاسلام عن باقى نواقض الأسلام
فهى كثيرة جدا وقد أحصاها بعض أهل العلم أكثر من 300 ناقض
ولكنهم قالوا أختصارا فى نواقض الاسلام أن كل ما كان ناقضا لكلمة التوحيد هو ناقض للإسلام

ماجد الغريب
08-29-2008, 06:33 AM
( خطبة نواقض الإسلام العشرة )

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن ألا إله إلا الله وحده لا شريك
له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم
وبعد :
عباد الله اتقوا الله حق تقاته ولا تموتنا إلا وانتم مسلمين
قال تعالى { يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتنا إلا وأنتم مسلمون }
وقال { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثير ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا}
وقال { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما }
أما بعد :
فإن اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثه بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
ثم أما بعد :
عباد الله لقد من الله علينا بنعم عظيمة ومن أعظمها نعمة الإسلام فيجب المحافظة عليها ولنعلم أن هناك نواقض كثيرة لو لم نبتعد عنها لخرجنا من دائرة الإسلام وقد اجمعوا العلماء على هذه
(العشرة النواقض ) وكل النواقض تدخل في مسمى هذه العشرة النواقض وإليكم بعض الأدلة الشرعية :
قال تعالى { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } وقال تعالى { من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماوئة النار وما لظالمين من انصار}
وقال { ذلك بأنهم كرهوا مآأنزل الله فأحبط أعمالهم } وقال { لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}
وقال { من كفر بالله بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان } وقال { إن الذين كفرون بالله ورسوله ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولآئك هم الكافرون حقا }
الناقض الأول :
من نواقض الإ سلام هو الشرك في عبادة الله تعالى والدليل قوله { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } والشرك عبادة أن تجعل لله نداء أو شريك وقال { من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماوئة النار وما لظالمين من انصار } ومنه الذبح لغير الله كمن يذبح للجن أو للقبر .
وهذه الآية عقوبة المشرك في الآخرة .
والناقض الثاني :
من جعل بينة وبين الله وسائط يدعونهم ويسألهم الشفاعة ويتوكلون عليهم كفر إجماعاً .
وهؤلاء الموات أصحاب القبور ( صالحين أو غيرهم )
شفعاء ووسطاء بينهم وبين الله يدعونهم ويتوكلون عليهم ويقولون { ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى }
الناقض الثالث:
وهو من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر .
الكفار الذين خرجوا عن دائرة الإسلام ولم يوحدوا الله في البعادة وسبوا الله ورسوله وتبين كفرهم من اليهود والنصارى وغيرهم من لم يكفرهم أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر .
الناقض الرابع :
وهو من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه أو حكم غيره أحسن من حكمه كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر .
من اعتقد أن هدي أحد من الناس وسيله وطريقة أكمل من هديه صلى الله عليه وسلم ومن نقض شهادة إلا إله إلا الله محمداً رسول الله التصديق به صلى الله عليه وسلم وطاعته فيما أمر به لا يجوز العدول عن قوله.
ومثال ذلك التحاكم إلى القوانين الوضعية الذين يطبقون هذه الأحكام ويضنون أنها تغني عن الشريعة ومن أجاز استخدام هذه القوانين كفر مرتد عن الإسلام .
الناقض الخامس :
من ابغض شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به كفر إجماعاً والدليل قوله تعالى { ذلك بأنهم كرهوا مآأنزل الله فأحبط أعمالهم }
البغض والكراهية لشيء مما جاء به الرسول مثل الزكاة كان يكره إخراج الزكاة وبغضها قال تعالى { ذلك بأنهم كرهوا مآأنزل الله فأحبط أعمالهم }
الناقض السادس :
من استهزاء بشيء من دين الرسول أو ثواب الله أو عقابه كفر , من استهزأ بشيء من دين الرسول وهو السخرية والنقص والاستراء بشيء أمر من ما جاء به الرسول قال تعالى { قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزون قد كفرتم بعد إيمانكم } فهذه الآية صريحة في تكفير من استهزاء بفعل الرسول وكذلك آياته فكيف لمن استهزاء بدين الله من صلاة وصيام وزكاة .
الناقض السابع :
السحر عبارة عن عزائم ورقاء وعقود وادوية وتدخينات تأثر في القلوب والأبدان فتمرض وتقتل وتفرق بين المرء وزوجة وسمي سحر لن السحر يؤثر في الخفاء ساحر يكفر لنه يستعين بالشياطين فمن علم أو تعلم أو فعل أو رضي كفر .
قال تعالى { وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنه فلا تكفر }
وقال { وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر }
ومنه الصرف الذي يفرق بين المرء وزوجة , ومنه العطف وهو يعطف ويجمع المرء ومن أحب .
حكم الساحر : الساحر كافر بقول عمر رضي الله عنه ( حد الساحر ضربة بسيف)
قال صلى الله عليه وسلم من اتاء كاهن فصدقة بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ولم يصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوماً "والدليل { وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنه فلا تكفر}


استغفر الله لي ولكم في القرآن الكريم ونفعني وأياكم بما نقول ونسمع فستغفروه إنه هو الغفور الرحيم


( الخطبة الثانية)
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن ألا إله إلا الله وحده لا شريك
له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم
وبعد :
الناقض الثامن مظاهر المشركين ومعاونتهم على المسلمين والدليل قوله تعالى { يا أيها الذين ءامنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين } فمن مظاهرة المشركين واعانهم على المسلمين في القتال وإعانه الكفار على المسلمين بالمال أو الراي أو غير ذلك فإنه يكفر لن هذا العمل يستلزم محبتهم وبغض المسلمين قال تعالى { ذلك بأنهم كرهوا مآأنزل الله فأحبط أعمالهم } وقال { يا أيها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض}
الناقض التاسع :
من اعتقد بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد كما وسع الخضر الخروج على شريعة موسى عليه السلام فهو كافر .
الخروج عن شريعة محمد يكون بالفعل أو القول قال تعالى { قل يأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً }
الناقض العاشر :
الأعتراض عن دين الله تعالى لا يتعلمة ولا يعمل به والدليل { ومن أظلم ممن ذكر بأيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون }

انتهى...............ماجد بن ناصر 8/2/1429هـ

البيان الإسلامي
08-30-2008, 12:19 AM
السلام عليكم
وهذا شرح بسيط لمعنى لا إله إلا الله محمد رسول الله، ولا شك أن جهلها أو ترك أي جزء منها يهدم التوحيد والإسلام من أساسه، فنسأل الله أن نفهم دينه على مراده -جل وعلا- وأن نسعى ميدانيا لتطبيقه وإنكار مظاهر الشرك بكل صوره من عبادة القبور والأضرحة إلى العلمانية والديمقراطية التي تبيح التشريع من دون الله...فالواجب إنكار ما يقع الناس فيه اليوم من شركيات على جهل منهم في غالب الأحيان والتحذير منه، لأن جاهل الشيء فاقد له...
http://alamuae.com/up/uplong/islam15562657448831.gif


اضغط هنا لتحميل الصورة
ساهم في نشر التوحيد (http://alamuae.com/up/uplong/islam20723395476733.zip)

المصدر: موقع البيان الإسلامي (http://www.bayanislami.com/)