المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال أشيروا علي أنا في حيرة ..على موضوع " موققف أهل السنة في مخالطة أهل البدع "



LTNSTH
07-09-2008, 03:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي استفسار أريد مشورتكم يا أهل منتدى التوحيد على هذا الموضوع " موقف أهل السنة والجماعة من أهل البدع "

يوجد منتدى كان يوزع علينا ونحن طلبة وهو وتابع للأخوان وقد اشتركت فيه منذ سنين بسيطة وكان دائما يمتلأ بالفرقيين يعني أشاعرة على صوفية على إخوان على سلف وعواااااام وهؤلاء هم المشكلة لأنه من تشفق عليهم

فأجد لا إشراف رقيب ...تنشر الأحاديث المكذوبة عل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتنشر المواضيع المغلوطة .. وسب العلماء ف منتصف الصراعات الدائرة ....والبدع .. وكنت أحاول رد ذلك كله بالحسني ومحاولة تجنب الجدل قدر المستطاع بالاكتفاء بالنقولات ...

وأعزم ألا أعود لهذا المنتدي مرة ثانية فأغيب شهور ثم تحدثني نفسي لعل دين الله يغلط فيه أمام العوام فأرجع فأفتح فأجد نفس المسلسل

أنا بين متفارقات أريد لها حلا ..
1- أنا أخاف علي الفتنة على نفسي
2- أشفق علي العوام
3- يندر هناك من يدافع ويرد الأحاديث المكذوبة فأحس أن عمل بعلمي أن أكون على هذا الثغر
4- وقتي أيضا أكيد يضيع في هذا المنتدى أحيانا أحس أن هذا واجب علي وأحيانا لا ببلل الأولى بهذا الوقت طلبي للعلم

وسأضع هنا إحدي موضعاتهم الشائكة في موضوع مستقل لتساعدوني فيه أيضا

بل هناك أمر آخر

في المدينة الجامعية عندننا إخوان مسلمين .. كيف نتعامل معهم وهم معنا في زمالة وهم ينشرون منهجهم هناك ونحن في المقابل نبين الحق .. لكن في التعامل معهم نحاول التعامل بالحسنى حتي لا نكون فتنة للآخرين فهم في الغالب لا يعرفون كثيرة حقيقة الخلاف ... أيضا عسي الله يهدي بنا أحد منهم أو لتكون هناك كلمة مسموعة عندهم لنبطل ما عندهم من باطل وهذا نجح نوعا ما ...لكن أبغي المشورة في ذلك أيضا

نصرة الإسلام
07-09-2008, 11:07 AM
السلام عليكم أخى الكريم ltnsth
إليك رأيى المتواضع جداً :

اذا كنت يا اخى من طلاب العلم الذين لهم باع فى طلب العلم و درست العديد من الكتب فى مختلف العلوم الشرعية فثبتت فى قلبك العقيدة ثبوتاً لا يتزعزع و رأيت فى نفسك القدرة على الرد و الاقناع - فليس كل من له علم لديه موهبة الرد و الاقناع -فتوكل على الله و استعن به و كن سبباً فى هداية الناس الى طريق الحق و سبيل الرشد , بل ذلك واجب عليك حينئذ لان زكاة العلم تعليمه للناس كما ان الامر بالمعروف و النهى عن المنكر واجبان على كل مسلم كل على قدره و علمه .

أما ان كنت حديث عهد بعلم و مازلت فى بداية طريق الطلب فانأَ بنفسك عن دخول تلك المنتديات و بهذا أفتى علماؤنا الكبار . و اذا كنت مشفقاً عليهم فأنت أولى بالاشفاق على نفسك فلا تعرضها للشبهات يا اخى , فالمسلم لا يأمن على نفسه الفتنة و الشيطان لن يوقعك مرة واحدة و لكن على خطوات { يأيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان } .
فالحذر الحذر أخى الكريم , فالشيطان نفَسه طويل لا يكل و لا يمل و لو طالت السنون .
و لا تقلق , ان شاء الله سيثيبك الله تعالى بنيتك الصادقة فهو تعالى الكريم المنان .

اما بالنسبة لموضوع الاخوان , فتذكر أخى الكريم انهم مسلمون و ان اختلف منهجهم . فإذا دعوك الى خير فبها و نعمت و ان دعوك الى غير ذلك فرده عليهم .
فالمسلم يقبل الحق و لو من إبليس كما قال النبى ( ص ) لأبى هريرة عن الشيطان ( صدقك و هو كذوب ) .
والمسلم يرد الباطل و لو من أتقى انسان , فالحق لا يُعرف بالرجال و انما الرجال هم الذين يُعرفون بالحق .
و لا بأس من ان تحاول أنت و بعض اخوانك ان تصححوا لهم بعض أخطائهم بالحسنى ما استطعتم الى ذلك سبيلا .

رزقك الله الثبات على الحق و الاخلاص فى النية و الاقوال و الافعال .... آمين .

LTNSTH
07-09-2008, 07:30 PM
جزاكم الله خيرا كثيرا ...أراه رأيا سديدا بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على الدعاء أيضا

طيب إن شاء الله أظن والله أعلم أني أقرب إلى النوع الثاني .. لكن أنا أفكر أن أضرب الآن عصفورين بحجر واحد ...يعني أنا لا أجد نفسي استوفيت فعلا النوع الأول هذا .لكن لو كنت تيقنت أني منه لما ترددت في الدخول والرد ولا سيما أنه ليس موقع أشعري خالص مثلا أو صوفي لكن كثير من مرتاديه من العوام وهؤلاء يحتاجون لبيان الطريق

طيب أنا سأترك هذا المنتدي لكن أنا أدعو الأخوة هنا أن يتطوع أحد من النوع الأول أن يتابع هذا المنتدى ولو في كل أسبوع مرة ينظفه من الأحاديث الضعيفة والمواضيع الشائكة ويضع المواضيع الطيبة .. وأدعو الله أن يجعل هذا في ميزان حسناته ....زهز هكذا يكون سببا في تفريج كربي ورد الباطل هناك ... فإذا تعهد أحد بذلك فسأترك هذا المنتدى وأركز الآن على طلب العلم ....
المنتدي هذا هو
www.alltalaba.com
,وأخص بالذكر ساحة رياض الجنة لأن هي التي كنت أكتب فيها ... أرجو أن لا يكون هناك بأسا من كتابة اسمه ....والمشكلة أن كثير من مرتاديه طلبة الجامعات كلها وهو منتشر بينهم والله المستعان

فهل من مجيييييييييب إلى هذا التطوع ويجزيه الله خيرا؟؟!!!!!!!!

ايمان نور
07-09-2008, 10:09 PM
الله يوفقك أخى اتركه لله
هذا نقل مبارك من شريط مفرّغ وهو عبارة عن أسئلة منهجية في ضوابط معاملة أهل البدع أجاب عنها
فضيلة الشيخ العلامة سماحة الوالد :عبيد بن عبد الله بن سليمان الجابري ـ حفظه الله تعالى



السؤال الأول: أطال الله عمرك، ما حكم مخالطة وبالأخص مجالسة أهل البدع والأهواء من الإخوان والتبليغ والحزبيين على نوعَيهم المكفّرون وغير المكفرون. نعم؟
الحمد لله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن ولاه:
يجب على السني أن يفاصل أهل البدع وأن يبتعد منهم وأن يحذرهم، هذه القاعدة العامة في أهل البدع سواء كانوا مكفّرين أو غير مكفرين، لكن مناصحة أفراد من أهل البدع سواء كانوا إخوانيين أو تبليغيين أو سروريين، تبليغيين أو غيرهم، مناصحة أفراد منهم جٌرّب نفعها وعلى هذا فإنه في مجالسة أهل الأهواء التفصيل الآتي:
أولا:* عدم مجالسة الجماعة المتميزة في أهل البدع وعدم مخالطتهم في مراكزهم ومنتدياتهم.
ثانيا: * جواز مخالطة عدد يسير منهم جرب أنهم يستفيدون من المجالسة.
* إذا كان هذا المجالس وهذا المخالط من العَلَم أو من الأعلام في السنة فإنه يجب أن يبتعد منهم ولا يأتيهم، حيث تجمعاتهم لأن يغتّربه كثير من الناس، إذا جلس إليهم الرجل العلَم في السنة المعروف بالذب عن السنة ومناصرتها فإنهم أهل البدع يلبّسون به ويتكسبون به، يلبسون به على الناس ويغرون به الناس ويتكسبون به وفي مخالطته إياهم تنفى الصبغة الشرعية، فلهذا نقول لا يجوز له، لكن إنسان أقل منه ليس بمشهور لا مانع أن يخالط قلّة قليلة يستزيرهم أو يزورهم ليبذل النصح لهم فإذا جرّب النفع وظهرت الثمار واستبان لهم الحق يستمر معهم، وإلا فليرفع يديه عنهم وليتركهم ولا يدوم معهم مداومة يتقوَّون بها، المعروف أن أهل البدع سواء كانوا قليلين أو كثيرين إذا داوم السني معهم الخلطة فإنه يغتر به غيره، وهم يتقوون به، هم يتقوون به، نعم هذا هو الأصح. نعم.



السؤال الثاني: أحسن الله إليكم، آمين. هل يفرق في الهجر بين صاحب البدعة الذي يدعو إلى بدعته والذي لا يدعو إليها وكيف تكون معاملة كل منهما جزاكم الله خيرا آمين؟
لا شك أن التفريق بين الصنفين واجب، فإنّ من كان ساكتا على بدعته ولا يدعو إليها ولا ينشرها فالناس لا يتضررون به بل ضرره على نفسه، بخلاف الداعية الذي يدعو إلى بدعته ويقررها وينشرها في الملأ ويعلنها، فهذا هو الذي يستحق الهجر، والمفاصلة والمصارمة والحذر منه، الأول ينصح في نفسه وأما الثاني فإنه يهجر ولكن كيف يهجر؟
أولاً، ينظر إذا كانت المصلحة راجحة في هجره بأن تكون الغلبة لأهل السنة والقوة لهم، فإنه يهجر ولا كرامة ويحذر منه ولا كرامة، وإن كانت الغلبة له ولأمثاله وتأثيرهم قوي ونافذ في العامة والخاصة فإنه يهجر هجر جزئي ولا يحذر منه علنا، ترد أخطاؤه، ومن كان فلان أو علان يترك دروسه ولا يستمع إليه لكن لا يحذر منه لما في ذلك من المفسدة، وإنما يحذرون من البدع عموما، ويردون خطأ هذا الرجل بالدليل خاصة حتى يعرف الخاصة والعامة أنه على خطأ، لأنهم لو هجروه وحذروا منه ألّب عليهم العامة والخاصة وسبب فتنة، واعتدى أهل البدع الذين هم أقوياء الشوكة وأهل الصولة والجولة يعتدون على أهل السنة ويذلونهم ويهينونهم ويفرقون جماعتهم ويرجفون فيهم، فذر المفاسد يا ابني يا زهير مطلوب، ذر المفاسد مطلوب، فالنبي صلى الله عليه وسلّم ما قتل عبد الله بن أبي بن سلول رأس النفاق بالمدينة حينا قال كلمة السوء واستأذن عمر رضي الله عنه في قتله، قال: «لا، لا يتحدث الناس أن محمد يقتل أصحابه»، مع أن قتل هذا المنافق فيه كف شره وزجر من ورائه، ولكن يرجح بهذا يرجح بهذا، نعم.

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم، بالنسبة لصاحب البدعة الذي لا يدعو إلى بدعته إذا نصح فلم ينتصح وأصر بعد العلم والبيان فكيف يعامل جزاكم الله خيرا؟
يترَك، أقول يترك لا يحذَّر منه، يترك ويشدد عليه فالكثير من أهل الحديث معروفون بالبدع متهمون بالبدع سكت الناس عنهم وأخذوا العلم عنهم، نعم.* عافاكم الله منه.



السؤال الثالث: إذا كان الحديث الدائر في هذه المجالسات واللقاءات لا يتعلق بالبدعة، ولكنه في أمور دنيوية ليس لها علاقة بالدين فما حكمها أيضا جزاكم الله كل خير. آمين؟
ينبغي أن يكون بين المسلمين عامة وأهل السنة بصفة خاصة مذاكرة في التوحيد وفي السنة وفي الفقه حتى يكون المجلس مجلس علم وتحفه الملائكة وينزل الله عليهم السكينة والرحمة، أما المجالس الدنيوية في الغالب ما تخلو من قيل وقال، وفيه إضاعة وقت وهي تثبت قسوة القلوب فينبغي لطالب العلم اللبق اللبيب أنه إذا جلس مجلسا وسلم على أهله وحياهم بما يناسبهم وأنزل كلا منهم في التحية منزلته من قومه، أن يدعوهم إلى استماع بعض الأحاديث وبعض الأحكام ولا يملهم لأن أحيانا تجمعهم مناسبات: وليمة عرس أو عقيقة أو غير ذلك من المناسبات تجمعهم فيلتقون يسلمون على بعضهم ويباركون لبعضهم ويسأل بعضهم بعض عن الحال فهذا الأمر لا بأس به، لكن إذا رأى أنهم سينشغلون بأمور فيها ضرر عليهم، فإنه يشغلهم بذكر الله، وليستعمل اللباقة وليوسع صدره وليصبر وليحتسب فقد يسمع همزا ولمزا وغمزا من الناس، لكن يجب عليه أن يوسع صدره حتى يكسب العامة والخاصة. نعم.
يعني جوابكم هذا بالنسبة لمجالسة أهل البدع أيضا؟
لا، أنا
يعني إذا كان الحديث الدائر في هذه المجالسات يعني بين أهل السنة وأهل البدع لا يتعلق بما له صلة في الدين وإنما في أمور دنيوية فقط، فما حكمه جزاكم الله خيرا؟
إذا احتاج السني إلى أن يقضي حاجة من مبتدع فلا بأس، لكن لا يجوز أن يكون ذلك كثيرا طاغيا على الحال، فإن أهل البدع يضرون لكن لو احتاج أن يبيع من هذا أو يشتري من هذا أو مثلا والد الرجل المبتدع والده سني فأراد أن يسأله عن حاله أو جمعه به مجلس من غير قصد فلا بأس، أما أن يتجالس أهل سنة وأهل بدعة ويقضون الوقت في القيل والقال فهذا خطأ، هذا لا يجوز، نحن نحذر من مجالسة أهل البدع. نعم.
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
لكن كلامي على مجالسة أهل السنة - الكلام المتقدم - في مجالسة أهل السنة أو المجالس العامة أحيانا مجالس عامة تجمع سني وبدعي. نعم. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا.
أقول الحكمة مطلوبة والسياسة الحسنة مطلوبة حتى نكسب الناس ونبين لهم الحق، فإن بعض البلدان السنة فيها مثل الشعرة البيضاء في الثور الأسود، السنة قليلة والبدعة هي الغالبة، والذائعة والشائعة ولها الصولة والجولة والشوكة فلا بد أن يكون السني حكيما حتى يكسب الناس وينقذهم من الهاوية والضلال. نعم.



السؤال الرابع: جزاكم الله خيرا. الاخوة يسألونك أيضا فيقولون: إذا كان السني ذا قرابة مع صاحب البدعة كأن يكون هذا الأخير أخا له أو عمه أو صهره وما شابه فكيف يعامله السلفي في هذه الحال. تقبل الله منكم آمين؟
هذا موجود ولا شك، فإن الكثير من البيوت تجد السني واحد، رجلا واحدا أو امرأة واحدة، والبقية كلهم أهل بدع، فهذا لا بد أن تكون سياسته حسنة وليتودد ويتحبب إليهم ويجلبهم بالحسنى، نعم، ويبين لهم الحق بيان ود ومحبة وصفاء، ولا ينقلب عليهم انقلاب الأسد على فريسته أو يظهر لهم أنهم ضلاّل وأنه هو على الحق والهدى، بل عليه أن ينتهج أو أن ينتهز فرصة القرابة، يغتنم فرصة القرابة ويبين لهم حتى يهديهم الله عز وجل وعليه الصبر والإحتساب، لا يستعجل ما دامت البدعة مفسقة فعليه أن يصبر ويحتسب ويجدّ في ذلك ويجتهد، ويلجأ إلى الله بالدعاء أيضا في طلب هدايتهم وردهم إلى السنة. نعم.

بارك الله في علمكم، آمين...
الناس حسب تجربتنا سواء كانوا عوام أو علماء تنفع منهم الحكمة والسياسة الحسنة، وأما المعاند فهذا يعامل بحسب القوة والقدرة. نعم.


السؤال الخامس: جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم. ما حكم السلفي الذي يصر بعد نصيحته على مخالطة أهل البدع من التبليغ والإخوان وغيرهم؟ وما حكم الذي يقر بوجوب هجرهم لكنه يمتنع عنه إما لمصلحة دنيوية تجمعه به، وإما لكونه يستند إلى فتوى العلامة الألباني* رحمه الله تعالى رحمة واسعة والتي مضمونها أن هذا الزمان لا يسمح فيه الهجر غالبا لأن أهل السنة ليس عندهم شوكة. وجزاكم الله خيرا.
هذا نتعاهده ونقويه ونعينه على الحق، وفيما بيننا وبينه نشد عليه، ولكن لا نفاصله، ما دام أنه معنا يقوي شوكتنا ويسير في منهجنا ولا يناصر أهل البدع علينا، وإنما هو استند إلى فتوى بعض أهل العلم فهذا منا ونحن منه، ولي بالمناسبة بارك الله فيكم شريط سماه الاخوة "جناية التميع على المنهج السني".

LTNSTH
07-10-2008, 01:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. جزاكم الله خيرا أختي الكريمة انتفعنا بهذه الفتاوي بارك الله فيكم

لكن الأمر كما قلت ليس بسبب أهل البدع ....لو كان منتدى فرقة معينة لتركته غير مهتم لأني في معقل دارهم وصعب جدا أن يستجيب لي أحد هناك .. لكن كما قلت المنتدى منوع أهل سنة على إخوان على أشعري على صوفي لكن أعتقد أكثره عوااااااام ..إذا تركت المكان للفرق الأخرى سيفسدوا على الناس دينها .. كما قلت أحاديث مكذوبة والعوام يقبلوها بالموافقة ... وتخليط في العقيدة ووهكذا ..الله المستعان