المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من اسماء الله جل جلاله (ذي المعارج) فهل تعلمون معناه وفضله ؟؟



ريم Q8
07-22-2008, 10:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




أخي المسلم .. أختي المسلمة ,,

كما تعلمون جميعا أن لله عز وجل أسماء وصفات عظيمة , والتفكر والتدبر بها خطوة مهمة وناجحة نحو الإيمان بالله ومعرفة قدرته وعظمة من خلال أسمائه ,وبالتالي يولد لدى كل نفس صالحة الخوف والخشوع والمحبة لله عز وجل .

فأسماء الله عديدة ولها اثر بالغ الأهمية على المسلم , فعندما يضيق بنا الرزق نرفع يدنا بالدعاء والنداء فنقول (يـــا رازق ارزقني) , وعندما يشتد بنا المرض والسقم نتضرع لله ونقول (يــا شافي اشفني ) .

وأحب في هذه الرسالة أن استرسل في شرح اسم من أسماء الله الحسنى وهو (ذي المعـــــارج) وفي القران الكريم يقول تعالى : "سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِّلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2) مِّنَ اللَّهِ ذِى الْمَعَارِجِ (3) تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِى يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4)" سورة المعارج.

ومعني هذا الاسم أن الله تعالى هو ذو العلو والدرجات و الفواضل والنعم , وهو الذي تعرج إلية الملائكة والروح والأعمال , كما قيل أيضا أنها صفة لان الملائكة تعرج إلى الله عز وجل فوصف الله نفسه بــ (ذي المعارج).

والتدبر والتفكر بهذا الاسم يجعل المؤمن يدرك أن الله هو الخالق البارئ الذي تعرج إلية الملائكة و الأرواح والأعمال والأقوال , فالعروج باللغه هو : الصعود , كما أن هذا الاسم يشير إلى علو الرب على عباده , وانه فوقهم .

ولو تمعنا في هذا الاسم لأدركنا أهمية أن نسير على صراط مستقيم , لان كل أعمالنا وأقوالنا تعرج وتصعد إلى الله مع الملائكة في الليل, كما جاء في حديث الرسول صلى الله علية وسلم عن تعاقبهم في الليل والنهار لتكتب أعمالنا .

فماذا يا أخي المسلم , وأختي المسلم تحب أن تكتب عنك الملائكة ؟!

صقر الاعظميه
07-24-2008, 05:53 PM
جزاك الله خيرا

ريم Q8
07-24-2008, 06:20 PM
اجمعين , وشكرا على المرور

أمينة عبد المالك
07-30-2008, 03:19 PM
أشكرك جزيل الشكر
اسمي أمينة عبد المالك
بلدي الجزئر
جنسيتي جزائرية
مزاجي مثقف
مهنتي طالبة
هوايتي السباحة و المطالعة
عمري 13 عام

ريم Q8
07-31-2008, 01:15 AM
اشكرك اختي (امينة عبد المالك ) على اهتمامك الرائع..
وانا كذلك طالبة جامعية تخصص (تاريخ)

محبة الاسلام
09-18-2008, 09:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، وبعد:

بارك الله فيك أختي على هذه المعلومة فلطالما قرأت هذه السورة مع فهم معانيها ولكني لم أكن أعلم أن هذه تعتبر من صفات الله ، ولا أعتقد انها تعتبر من اسمائه.
جزاك الله خيرا على هذه المعلومة

حامل المسك
09-30-2008, 04:31 AM
هل ذو المعارج , اسم من أسماء الله فعلا ؟؟؟