المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخ عبد الله المقصر ومشاركة فى موضوع مغلق



أبو مريم
11-09-2008, 06:42 AM
وضع الأخ الفاضل عبد الله المقصر هذه المشاركة فى موضوع مغلق ونظرا لأهميتها وإلاغلاق الموضوع فإننى أرى أن أنقلها هنا من باب الأمانة العلميية ومن باب الاستفادة مما لديه وتوضيح ما قد نتفق فيه معه أو نختلف بما يفيد المنتدى ولا يفسد للود قضية :



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: عبد الله المقصر
أخي الفاضل أبو مريم
أرجو أن تسمح لي بهذه النصيحة .. إن أسلوبك في الحوار مثل أسلوب باقي الإخوة هنا رغم قيمة جهدكم نسأل الله أن يتقبل منكم أرى فيه نقصا كبيرا وهو انه حوار يقصد هزم الخصم وليس هزم الشبهة التي يقولها ذلك الخصم وهذا أراه امرا خطيرا .. فماذا سيستفيد القارئ إذا أثبتنا أن فلان هجاص كبير وتركنا موضوع شبهته بدون نقض ؟؟؟

لقد راجعت بعض الحوارات في هذا المنتدى الطيب وصدقني أراها تنحرف عن ضرب الشبهة الى شخصنة تنتهي بخروج الملحد او الالديني من الحوار ويبدأ الاخوة في التهليل والفرح ويتناسون ان الشبهة لم يرد عليها.

ما هو المطلوب وما هو البديل ؟
في نظري المتواضع - وأنا دونك علما واجتهادا ، فأنا ما يليق بي الا الاسم الذي اخترته لنفسي أي المقصر - هو أن يتم الوعي بهذا الخلل الكامن في المنتدى فنحتاط من الانتشاء بالسخرية من الخصم ، ونتناسى وجوب ضرب الافكار اللادينية في صميمها.

لقد قرأت حوارك مع سائد ، وصدقني فكلمة الحق يجب أن تقال ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا ... لم يهجص سائد ولم ينحرف عن أصول الحوار ، ولكنك أنت الذي تتناوله بالاستفزاز ، ومصير الحوار هو أن لا يستفيد سائد ولا القارئ لمحاورتكما .
---
أخي الفاضل ناصر التوحيد
عذرا لا أرى ما تراه في تلك المحاورة

جوهر مداخلة الزميل " ليطمئن قلبي" هو انه يزعم انه مسلم ولكن ليس لديه دليل قطعي على صحة الاسلام.
وأنه يطلب ديلا من جنس الاستدلال الرياضي مثلا.

فدعنا نأخذ هذا المطلب الذي تقدم به ولننظر في المحاورة :
هل هناك استجابة من المحاور الأخ الفاضل أبو مريم ؟
هل قدم له أدلة قطعية ؟
أم أن الحوار سار في اتجاه تسفيه المحاور والسخرية منه ؟

هل سنطلب من المحاور أن يقرأ كل موضوعات المنتدى ليجد جوابه ؟
لو فعل ربما سيصعب عليه ذلك ، لأنه سيقع في عشرات الحوارات التي تنحرف عن نقد الفكرة الى الاستهزاء من المحاور ...

وذاك ديدن غالب المحاورات ، وللأسف فنظن بأننا انتصرنا بينما نترك سم المعترض - إذا كان من الملاحدة أو النصارى الحاقدين ، او نتترك شبهته إذا كان من الشباب التائه الباحث عن الحق واليقين - في صلب المحاورة ولا أحد يتنبه إلى وجوب الرد على شبهته او تساؤله .

إن عمر المنتدى أظن قد جاوز أربع سنوات ، فما هي الحصيلة ؟؟؟؟
لو نظرنا إلى مواضيع المنتدى سنجد بعض الحورات القيمة خاصة تلك التي خاضها الإخوة أحمد المنصور وأبو مريم ، ومقالات قيمة خاصة تلك التي كتبها المستشار سالم عبد الهادي وإدريس الطعان.
لكن كل هذا للاسف يضيع بين ركام من السجالات الفارغة والمحاورات الهابطة التي انساق فيها الاخوة لأقل استفزاز ..
أتصور انه حان الوقت لتكوين فريق يقوم تفضلا لا أمرا بما يلي :

1- قراءة الحوارات منذ بدايتها ، و
2- استخراج كل الشبه التي طرحت ،
و3- استخراج الردود التي قدمها الاخوة ، وحذف كل العبارات التي لا تتعلق بذات الشبهة ، من شخصنة ونحوها ، واستبقاء الردود الفكرية التي تقصدت الشبهة في ذاتها، فنقدتها.
و4- نشر ذلك في المنتدى ليطلع عليها القارئ ..
وإذا ما بقيت شبهة بلا رد أو بلا رد مفحم يمكن تقديمها كمشاريع بحث يشترك فيه أهل الاختصاص.

أبو مريم
11-09-2008, 07:04 AM
بالنسبة لقولك إننا نهدف إلى هزيمة الخصم بدلا من الرد على الشبهة فلعل الأصوب أن نسستبدل كلمة بدلا بكلمة أخرى وهى أكثر وأن نقيد تلك القضية بسور ولا نتركها مهملة فتقول مثلا : إننا فى بعض الأحيان نهدف إلى هزيمة الخصم أكثر من هدم الشبهة .
ومنا هنا يا أخى من تخصص فى هزيمة الخصوم ومنا من تخصص فى الرد على الشبهات وتمحيص كل ما يأـى به الخصم على سبيل المثال لا الحصر : الأخ ناصر الشريعة والأخ حسام الدين حامد .
وربما تجد نوعا من الحدة غير المبررة أحيانا نتيجة للشد العصبى النائء عن كثرة المشاركات غ، لوحة المفاتيح يا أخى قد اشتكت فكيف بالأصابع ناهيك عن القلوب والأعصاب وهذا لا يينعكس فقط على مشاركتنا هنا بل وعلى حياتنا الطبيعية ودائما ما أعزى نفسى بأن لكل مهنة أمراضها وسلبياتها وأحتسب عسى الله أن ييغفر لنا . وصدقنى يا أخى لو وجدنا من يحمل العبء عنا لما كنا نشارك هنا ولكنها مشاركة المضطر .
على أن معظم من يشاركون هنا من الملاحدة واللادينييون معاندون ومعاجزون فضحهم قسم الحوارات الخاصة وبين أنهم ليسوا مجرد مستهدين طالبين للهداية .
على أن معظم قراء النت يا أخى الفاضل من الشباب الذى لا ينظر إلى جوهر الكلام بقدر ما ينظر إلى طبيعة المباراة وربما هذا ما عرفناه بكثرة المشاركات واستفتاء القراء بطريقة أو بأخرى ولذلك تجد كثيرا من المناظرين هنا يعنون بهزيمة الخصم المعاجز تثبيتا لهؤلاء ولا يعنى ذلك أننا نقصر فى رد الشبهات .
وبإمكانك يا أخى الكريم أن تضع يديك على أى رابط هنا قد قصرنا فيه فى رد شبهة بل دعنى أقول لم نبالغ فيه فى رد شبهة مبالغة مفرطة وستجد يا أخى بمجرد إشارتك أن هناك عشرين ردا قد انهالت من كل حدب وصوب بين ناقل ومبدع ومفند ومؤسس حتى إننا نعانى من كثرة الردود التى تشتت القارئ وليس من تجاهل الردود .
بالنسبة لحوارى مع الملحد سائد إن الحوار لم يبدأ بعد يا أخى فنحن لا زلنا نضع المبادئ وما تراه مجرد تسخين واشياء أخرى اكتسبتها بفضل الله تعالى من طول مناظرة هؤلاء فانتظر لترى يا أخى ما يسفر عنه الحوار وبعدها قرر واحكم وأنا راض بحكمك .
أما المدعو لاكن فكما قلت لك فى الرابط المغلق فإننى لا أناقشه فى فكرة إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بل فى قضية إيمان المقلد وأنت طبعا تعرف حكم إيمان المقلد ، وتطرقت معه إلى مسألة أخرى تتعلق بها وهل هل دليل الفطرة والإلهام يعتد به من الناحية العقلية ، وقضايا أخرى ذات صلة كتعريف العلم وأنه من جنس الاعتقاد وكيف يمكن أن نعرف العلم بطريقة القسمة الحاصرة وكم كنت أود أن أجد شخصا محترما أو عاقلا بمستوى تلك المسائل فما وجدت سوى هجاصا مدعيا متعالما وقد تسبب فى الكثير من المشكلات لدى البعض وأنت يا أخى لا تصلك الرسائل التى تصلنا من الشباب المراهق وحديثى السن -وهم من أكتب هنا من أجلهم- ولو أردت أن أحولها إليك لفعلت ولعلمت أننى لم أتجاوز المطلوب بل لعلنى قصرت جدا .
شكرا لك على نصيحتك وفى انتظار المزيد من مشاركاتك ومقالاتك .

ولكن ليطمئن قلبي
11-09-2008, 02:42 PM
فما وجدت سوى هجاصا

سبحان الله!

فخر الدين المناظر
11-09-2008, 03:06 PM
لا أخفيكم أن منتدى التوحيد أصبح مدرسة في مناهج الحوار، فتجد لكل أستاذ منهجه وأسلوبه في الرد، وكل هذه المناهج أثبتت فاعليتها ...
وللأسف في كثير من الأحيان يكون المحاور الملحد أضعف فكريا، وذو حمولة ثقافية مجزاة، فلا يحسب أحد أننا نحاور أساتذة أكاديميين من الملاحدة، فهناك النصراني من أصحاب البالتوك والمنصر من أصحاب منتديات المحبة كلهم يلبسون ثوب الملحد،، والعلماني المتعصب والملحد الحقود كلهم حديثوا السن قد تجده طالبا في جامعة، او شابا في مرحلة العشرينيات أو ماشابه...

وحينما نتحدث عن حداثة السن والحقد والكره، فإن ذلك يعني أن هناك سبا وشتما مباشرا أو غير مباشر، لمزا سخرية استهزاءا عنادا مكابرة وغيره ... كل هؤلاء يجب أن يتعامل معهم المحاور المسلم مما يجعله يفقد أعصابه في بعض الأحيان، فلهذا قد يطلق المحاور المسلم صفة معينة تصف حال المخالف، مثل "هذا غباء" "غبي" "مسفسط" "هجاص" وغيرها...

قد يعتبرها غير المتابع للمناظرات أنها تنفير أو تشهير أو شخصنة أو ... لكنها ليست كذلك، فالمحاور المخالف يفتقر لأدنى شروط الحوار، فأنى يكون هناك حوار ؟؟؟ وهل يجب أن ننافق ونقول للغبي أنك ذكي، وللمبعثر أنك منظم ؟؟؟ "في الصراحة راحة" كما يقول المثل المغربي.

كنتُ أنوي في الموضوع المقفل أن أستخرج بعض الأساليب الخبيرة التي استعملها الأخ أبو مريم في حواره وفهمها البعض أنها انتقاص، ولكنها درر خلابة.. لكن ماشاء الله وما قدر فعل.

وجزاك الله خيرا أخي عبد الله على نصحك فبين الأحبة والإخوة النصح والتقويم وتبادل وجهات النظر.

عبد الله المقصر
11-09-2008, 03:12 PM
أخي الحبيب أبو مريم
أولا اعذرني فقد تجاوزت مقامي إلى مقامكم وتناولتكم بالنقد
لكن صدقني ما أريد إلا مزيدا من الخير للمنتدى وأهله.
صحيح لم أقدر جيدا مقدار الجهد العظيم الذي تبذلونه أنت بالذات ، فلا ينكر إلا جاحد أنكم الأساس الأكبر في هذا الصرح ، ولا أحد قاربكم في مقدار العمل الذي بذلتموه نسأل الله أن يتقبل منكم ...
أما مقترحي السابق




حان الوقت لتكوين فريق يقوم تفضلا لا أمرا بما يلي :

1- قراءة الحوارات منذ بدايتها ، و
2- استخراج كل الشبه التي طرحت ،
و3- استخراج الردود التي قدمها الاخوة ، وحذف كل العبارات التي لا تتعلق بذات الشبهة ، من شخصنة ونحوها ، واستبقاء الردود الفكرية التي تقصدت الشبهة في ذاتها، فنقدتها.
و4- نشر ذلك في المنتدى ليطلع عليها القارئ ..
وإذا ما بقيت شبهة بلا رد أو بلا رد مفحم يمكن تقديمها كمشاريع بحث يشترك فيه أهل الاختصاص.

فأتمنى أن تتفضل الادارة بالنظر فيه ، فتكلف مجموعة من أعضاء المنتدى بالعمل ، على أن يتم استثناء الاخوة مثل أبي مريم وعبد الواحد وفخر الدين المناظر وغيرهم من الاخوة المقتدرين من هذا العمل الفهرسي وعدم اشغالهم به .

إذن لابد من العمل :
بدءا من فهرست الموضوعات ، وجزء من هذا موجود في قسم الفهرسة
ثم دراسة كل حوار على حده واستخراج الشبهة ثم ما قيل فيها من ردود واستبعاد كل الكلام المتعلق بالأشخاص مدحا كان او هجاء ، واستبعاد كل التفريعات الجانبية الخارجة عن موضوع الشبهة
ثم نشر ذلك
بل حتى الشبهة التي لم يتم التركيز على نقضها وضاعت خلال الحوار ، يجب استخراجها وعرضها كذلك ، ليتم العمل على بحثها ودراستها بعمق وعلمية

بمعنى ان منتدى التوحيد ينبغي ان ينتقل من ردود الفعل إلى العمل البحثي العلمي

مراقب 1
11-09-2008, 03:17 PM
اقتراح نافع بارك الله فيك ، سأنظر فى سبل تطبيقه .

أبو مريم
11-09-2008, 09:18 PM
الأخ عبد الله المقصر :
أشكرك يا أخى على حسن ظنك ، والعبرة ليست بكثرة المشاركات وكثرة الكلام بل بالإخلاص والنية الصالحة .
بالنسبة لاقتراحك لا شك أنه جيد جدا ويحتاج لتضافر الكثير من الجهود .
أتطلع باهتمام لمزيد من مشاركاتك القيمة .

ahmedmuslimengineer
11-10-2008, 03:02 AM
اقتراحك جميل جدا بل اكثر من رائع
اتمنى ان يتم تطبيقه
جزاكم الله خيرا

نصرة الإسلام
11-10-2008, 04:53 AM
حسناً , أريد أن أسأل - مع الأشارة إلى أنى لا أقصد أشخاصاً معينين - :

1- قال الاستاذ ابو مريم - حسبما فهمتُ - أن أسلوب المناظرين يختلف , فمنهم من يهدف إلى هزيمة الخصم بالاساس , و منهم من يهدف إلى دحض الشبهة بالاساس . و الاول يناسب الشباب المندفع الذى يغتر بالمظهر أكثر من الجوهر .

طيب
ما أعلمه أن الهدف من المناظرة هو إظهار الحق و دحض الباطل
فهل يصح أن يتغير هذا الهدف تبعاً لتغير طبيعة المتابعين ؟؟ و هل من أدلة على ذلك من سيرة الداعية الأكبر محمد صلى الله عليه و سلم ؟؟

و كيف يسهُل على المناظر الذى يتبع مثل هذا الاسلوب أن يتجرد لله من شبهة الانتصار للنفس ؟؟
و كيف يكون الاسلوبان اللذان تفضلتَ بذكرهما منفصلين أو مختلفين , إذا كانت إقامة الحجة و دحض الشبهة تعنى بالضرورة هزيمة الخصم ؟؟ أو بمعنى آخر : ما الحاجة إلى الأسلوب الاول إذا كان من الممكن تحقيق نفس النتيجة بالأسلوب الثانى ( الذى هو عين هدف الدعوة ) ؟؟

2- الاستاذ فخر الدين المناظر يقول أن غير المتابع للمناظرات قد يفهم كلمات مثل ( غبى و مسفسط و هجاص ) على انها نوع من الشخصنة .

طيب
مادام الشخص المناظَر لم يتطاول على مناظره أو على الاسلام فما الداعى أصلا لاستخدام هذه الكلمات ؟؟
هل إذا لم يفهم المناظَر ما يقوله المناظِر , هل يحق للمناظِر أن يقول له أنه غبى أو متخلف عقلياً ؟؟!!!
و سأفترض أن المناظَر لم يقتنع بحجة مناظره ( لأى سبب كان ) و فى ذات الوقت لم يتطاول على مناظِره أو الاسلام , هل يحق للمناظِر أن يصف مناظِره بالهجاص ؟؟!!!
و هل يحق للمناظِر إذا بادلَه المناظَر نفس الكلمات , أن يتهمه حينها بالتطاول و إساءة الأدب ؟؟!!!

المناظِر يستطيع أن يقيم الحجة على من يحاوره و يلجمه بالردود المفحمة دون أن يفعل ذلك إلا إذا تطاول المناظَر على الدين أو المناظِر .
و ليس أدل على ذلك - مع احترامى و تقديرى للجميع و كلكم أفاضل - من مناظرات الدكتور حسام الدين حامد .
فمناظرته الاخيرة مع اللادينى كانت فى غاية الجمال من حيث قوة البرهان و الردود المفحمة التى ألجم بها اللادينى إلجاماً و لم يتهمه بالغباء , اللهم إلا مرة واحدة حين تطاول اللادينى صراحة على القرآن الكريم , فكان يستحق أن يوصف بالغباء حينها .
و فى مجمل مناظراته أراه لا يستهزئ مطلقاً بمحاوره إلا إذا تطاول الأخير على الاسلام و ما يمت له بصلة .

و صحيح أن الملحد أو المخالف قد يقع منه الخطأ فى حق مقدساتنا , لكن ثمة فرق كبير بين خطئه كمخالف و الذى يقع منه بطبيعة الحال فى أسئلته و استفساراته , و بين أن يتعمد التطاول و إساءة الأدب على مقدساتنا لمجرد اساءة الادب فحسب .

جزاكم الله خيراً

أبو مريم
11-10-2008, 06:58 AM
الأخت الفاضلة نصرة الإسلام :
الهدف من المناظرة إظهار الحق وذلك لا يمنع من التشهير بالمعتدين والفرق الذى تحدثت عنه ليس معناه أن من تخصص فى هزيمة الخصوم والتشهير بهم لا يقوم بالرد على الشبهات أو أنه فقط يركز على شخصية الخصم وبيان جهله بالإسلام بل إن رد الشبهة داخل ضمن ذلك ، والاتهام بأننا نسب الملاحدة هكذا وبدون أى داع كلام نظرى وغير مبرر من جانبك .

نصرة الإسلام
11-10-2008, 07:33 AM
الأخت الفاضلة نصرة الإسلام :
الهدف من المناظرة إظهار الحق وذلك لا يمنع من التشهير بالمعتدين والفرق الذى تحدثت عنه ليس معناه أن من تخصص فى هزيمة الخصوم والتشهير بهم لا يقوم بالرد على الشبهات أو أنه فقط يركز على شخصية الخصم وبيان جهله بالإسلام بل إن رد الشبهة داخل ضمن ذلك ، والاتهام بأننا نسب الملاحدة هكذا وبدون أى داع كلام نظرى وغير مبرر من جانبك .

أستاذى الفاضل أبو مريم :

أنا لم أتكلم عن سب الملاحدة و لم أتهم أحداً بذلك
و إنما تساءلتُ بالتحديد عن الكلمات التى أشار إليها الاستاذ فخر الدين المناظر فى مشاركته
و مادامت تلك الكلمات قد ذكرها الاستاذ فخر الدين المناظر و قرأتها بنفسى , إذن فليس الكلام عنها نظرياً أو غير مبرر .

شكراً لك

المحبة لله
11-10-2008, 09:47 AM
السلام عليكم


المناظِر يستطيع أن يقيم الحجة على من يحاوره و يلجمه بالردود المفحمة دون أن يفعل ذلك إلا إذا تطاول المناظَر على الدين أو المناظِر

لا ارى انه من الضروري ان يتطاول الطرف الاخر على المقدسات والمناظر حتى يتهم مثلا بالجهل او الكذب وحتى الغباء، لان الكثير من المخالفين لا يطرحون الشبهة مجردة، وانما يكون لها علاقة بنفسه او بتجربته شخصيا، فادخال ال"شخصنة " الى الحوار قد تكون احيانا امرا لا بد منه ، يعني عندما يقول المخالف انه قضى ايامه ولياليه في القراءة عن الاسلام ، وتوصل في النهاية الى ان العلمانيه هي الحل مثلا، الا يحق للمناظر عندها ان يتطرق الى شخصه ليكشف كذبه وتدليسه، ووصفه بانه جاهل وغبي عندما لا يفهم امرا ما (المفروض ان يفهم اذا كان قارئا وعالما كما ادعى)؟

طبعا بدون اغفال الرد على الشبهة، وهذا -عدم الاغفال- غالبا ما يحصل في المنتدى.. والله اعلى واعلم.

masre
11-10-2008, 12:48 PM
لا اله الا الله....محمد رسول الله

فخر الدين المناظر
11-10-2008, 03:48 PM
لقد قيدتُ كلامي ولم أقله على سبيل الإجمال كما قد يفهمه البعض، هذا اقتباس لمشاركتي :


"وللأسف في كثير من الأحيان يكون المحاور الملحد أضعف فكريا، وذو حمولة ثقافية مجزاة، فلا يحسب أحد أننا نحاور أساتذة أكاديميين من الملاحدة، فهناك النصراني من أصحاب البالتوك والمنصر من أصحاب منتديات المحبة كلهم يلبسون ثوب الملحد،، والعلماني المتعصب والملحد الحقود كلهم حديثوا السن قد تجده طالبا في جامعة، او شابا في مرحلة العشرينيات أو ماشابه...

وحينما نتحدث عن حداثة السن والحقد والكره، فإن ذلك يعني أن هناك سبا وشتما مباشرا أو غير مباشر، لمزا سخرية استهزاءا عنادا مكابرة وغيره ... كل هؤلاء يجب أن يتعامل معهم المحاور المسلم مما يجعله يفقد أعصابه في بعض الأحيان، فلهذا قد يطلق المحاور المسلم صفة معينة تصف حال المخالف، مثل "هذا غباء" "غبي" "مسفسط" "هجاص" وغيرها...

قد يعتبرها غير المتابع للمناظرات أنها تنفير أو تشهير أو شخصنة أو ... لكنها ليست كذلك، فالمحاور المخالف يفتقر لأدنى شروط الحوار، فأنى يكون هناك حوار ؟؟؟ وهل يجب أن ننافق ونقول للغبي أنك ذكي، وللمبعثر أنك منظم ؟؟؟ "في الصراحة راحة" كما يقول المثل المغربي."

ولاحظوا أنني أتكلم عن فئة معينة من الأشخاص، أولا الضعف الفكري والثقافي لا يخول لأي أحد مسلم أو ملحد ان يدخل في مناظرة، لأن من شروط المناظرة العلم، وتقارب المستوى، فعن أي مناظرة نتحدث أصلا ؟؟ إنه تنازل من الأساتذة كأبو مريم ليتحاور مع شخص لا نعلم سنه ومستواه.. ولهذا أهل العلم الكبار لا يدخلون إلى الملتقيات والمنتديات، فلا نتصور عالما أفنى عمره في العلم ليأتي ويناظر جاهلا متعصبا مستفزا حقودا ؟؟؟ أو ليبدأ من هم أقله علما في التحريج عليه، وقد وقع هذا على الهواء مباشرة في إحدى القنوات حيث أفتى أحد الشيوخ الثقاة أحخدهم وبعدها بخمس دقائق جاء اتصال آخر من شخص يقول انه طالب علم ويراجع الشيخ في فتواه!!،، فتضايقتُ جدا من هذا فكيف بشخص على باب الطلب أن يراجع عالما معتبرا وعلى الهواء مباشرة ؟؟ سبحان الله.
وأبو مريم كفانا العديد من الملاحدة قام بمجهود جبار احق الله به الحق وأزهق به الباطل، أفبعد هذا كله نتهم الدكتور الفاضل ونقول بأن منهجه غير ناجع وغيره ؟؟

وأبو مريم حفظه الله حواراته كلها جواهر، ومنهجه منهج ناجع سليم في الشدة والحزم مع المخالف، وحتى لو تتبعنا حواراته سوف نجد أن مستوى الحزم والشدة يختلفان حسب طبيعة المخالف، فهناك من استحق الشدة والإلزام والإفحام، وهناك من استحق اللين والرفق (وقد تكلم اهل العلم وذكروا أساليب الحجاج والتعامل مع الخصم وأعطوا الأدلة)... ويجب ان يعلم طلبة االعلم متى يكون الهدف إثبات جهل وسفسطة الخصم للقراء ومتى يكون الهدف هو دعوته إلى الحق، ومتى يحق لنا ان نصف الكلام المكتوب بالغباء والسفسطة ومتى يجب أن نحتفظ بذلك لأنفسنا ... وهذا كله يعرفه الدكتور أبو مريم ويطبقه ولا يحتاج لشخص ان يذكره به فضلا عن أن يعتب عليه.

فتحفظوا فى الرد على أهل العلم والفضل أيها الكرام فليس منا من لم يوقر كبيرنا وليس من المعقول ان ننصح على العام ونجعله فيلما يشاهده القاصي والداني، ثم من شروط التقويم أن يكون المقوِّم على دراية بفنون الجدل وأساليب الحجاج، أما التجرء على التقويم ومناصرة كلام الملاحدة والإفساد من حيث أُريدَ الإصلاح كله يضر على الجانب الدعوي، ولا يورث إلا الفرقة والمضايقات.
وكم أخشى أن يفقد المنتدى بالتدريج أعمدته وأساتذته ببعض التصرفات المتسرعة، فيكفي ما فقدناه من إخوة أحباب وأساتذة جهابذة نتيجة لمثل هذا.
وأعتب على الإدارة تركها لهذا الرابط مفتوحا، فصاحب الموضوع الاخ عبد الله قال رأيه واقتنع بحمد الله تعالى، فما الداعي لاستمراره مفتوحا ؟
كما احب أن أذكر بأن المراقبين مأهلون لكي يضبطوا سير الحوار فمتى تجاوز احد المحاورين حدوده تدخل المراقب بالتقويم، ولا حاجة لتدخل الأعضاء.

masre
11-10-2008, 03:58 PM
بارك الله فيك أستاذى فخر الدين ، فعلا معك حق فى كل ما قلتة ، انا شخصيا أقدر وأحترم استاذنا أبو مريم ، وهذا طبعا لا يعنى أنى أتهم أحد بعدم الاحترام وخلافة ، نحن نستفيد جميعا من حوارات أستاذنا أبو مريم حفظة الله من كل سوء .
وان كان يلجا الى الشدة أحيانا فهذا يرجع الى من يحاورة ، لانة بخبرتة الطويلة فى هذا المجال يستطيع أن يحكم هل هذا الشخص جاد ويريد الوصول الى الحق ، أم انة مجرد مسفسط ومجادل ليس الا .