المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مارئيكم في ما فعله رسول الاسلام بـ ....



الحق الظاهر
02-16-2009, 09:38 AM
صباح / مساء / الخير
























113687 - أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه ، وهو التعبد ، الليالي ذوات العدد ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فيه ، فقال : اقرأ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق - حتى بلغ - علم الإنسان ما لم يعلم } ) . فرجع بها ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال : ( يا خديجة ، ما لي ) . وأخبرها الخبر ، وقال : ( قد خشيت على نفسي ) . فقالت له : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد ابن عبد العزى بن قصي ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : أي ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، فقال ورقة : ابن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، يا ليتني فيها جذعا ، أكون حيا حين يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو مخرجي هم ) . فقال ورقة : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغنا ، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك . :13:
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6982
خلاصة الدرجة: [صحيح]

اعتقد هذا دليل قوي لان اولاً الراوي ام المؤمنيين عائشة ثانيا المحدث الكبير صاحب اصدق واصح كتاب بعد القرآن الامام البخاري ثالثا موجود في كتاب الجامع الصحيح رابعا خلاصة الدرجة صحيح

فماذا تقولون بعد كل هذا ؟ انا لا احاول ان اطعن في معتقداتكم ولاكن انا ابحث ووجدت هذا في كتبكم فهل رسول الاسلام ايمانه ضعيف بربه ولذلك حاول الانتحار اكثر من مرة ؟ ثم ما علاقة موت ورقة بن نوفل بفتور الوحي وبمحاولات رسول الاسلام الانتحار حزنا عليه ؟

تحياتي

مجرّد إنسان
02-16-2009, 10:07 AM
صباح/ظهر/مساء الخير


مرحبا بالزميل....


أتساءل أولا عن منهج قراءاتك من ناحية :

-مصدريّتها : أهي مواقع التنصير ومواقع اللادينيين؟؟؟ أم مواقع أهل اللإسلام؟؟؟ إذ لا يمكن معرفة ما عند أقوام إلا بالذهاب إليهم

- نوعيّتها : أهي البحث حول ما أثير من شبهات وطعون تمّ الرد عليها من قديم الزمان؟؟؟ أم النظر مباشرة إلى منهج الإسلام ودلائل نبوة محمد(ص) لمعرفة حقيقته؟؟؟؟(والأخير هو منهج الباحثين عن الحقيقة)



عموما : ستجد تفصيل الشبهة والرد عليها هنا بما يُغني عن الإعادة :


http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=82445

DirghaM
02-16-2009, 10:43 AM
فهل رسول الاسلام ايمانه ضعيف بربه ولذلك حاول الانتحار

ما محمد إلا بشر رسولا صلى الله عليه وسلم بلغ الرسالة وأدى الأمانة كما أُمر .. وما ذكر هنا طبيعي جدا فهو كان في بداية نزول الوحي
"أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي "


ثم ما علاقة موت ورقة بن نوفل بفتور الوحي

أنت تريد أن تقول : ما علاقة الوحي بورقة بن نوفل .. لا علاقة بينهما وما يُعلمه بشر إن هو إلا وحي يوحى .. ولو كان ورقة بذلك المكر وغزارة العلم وقوة البيان وغير ذلك مما نقرأه ي كتاب الله لكان إدعى النبوة لنفسه ..!!!!!


وبمحاولات رسول الاسلام الانتحار حزنا عليه ؟
حزنا على من ؟!!!!
وأنت تفهم لو قرأت ..

وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغنا ، حزنا

ما يمكن أن يُستفاد من هذا الموضوع هو ان زميلنا استالين لأول مرة يسمع هذا الحديث بما يدل قطعا على أنه لا يعرف عن الإسلام مثقال حبة خرذل ..

عمر الأنصاري
02-16-2009, 11:12 AM
ما هكذا تورد الابل يا إستالين

الحق الظاهر
02-16-2009, 01:31 PM
مجرّد انسان

اقتباس


مرحبا بالزميل....

مرحبا بك


أتساءل أولا عن منهج قراءاتك من ناحية :

-مصدريّتها : أهي مواقع التنصير ومواقع اللادينيين؟؟؟ أم مواقع أهل اللإسلام؟؟؟ إذ لا يمكن معرفة ما عند أقوام إلا بالذهاب إليهم

بل من موقع الدرر السنية ! وقد سمعت هذه القصة من غير المسلمين ونقلتها من موقع الدرر السنية مباشرة بالبحث عن كلمة شواهق بعد التعليم على مربع البحث في الاحاديث الصحيحة


- نوعيّتها : أهي البحث حول ما أثير من شبهات وطعون تمّ الرد عليها من قديم الزمان؟؟؟ أم النظر مباشرة إلى منهج الإسلام ودلائل نبوة محمد(ص) لمعرفة حقيقته؟؟؟؟(والأخير هو منهج الباحثين عن الحقيقة)

كل الخيارت المطروحة من قبلك كنت اقصد !


عموما : ستجد تفصيل الشبهة والرد عليها هنا بما يُغني عن الإعادة :

http://www.islamweb.net/ver2/archive/readart.php?lang=a&id=82445


وانا انقل الرد الذي موجود على الرابط مباشرة واعلق عليه .



لا تزال سهام أعداء الإسلام تتوالى للطعن في هذا الدين ، مستخدمين في ذلك طرقاً شتّى وأساليب مختلفة ، فتارة يوجهون سهامهم للتشكيك في القرآن الكريم ، وتارة يحاولون النيل من شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، قاصدين بذلك الانتقاص من حقه ، والإقلال من قدره

لا اعتقد ان كل الذين يطرحون الاسئلة حول الاسلام ورسوله قصدهم ان ينالوا ويطعنوا وانا واحد من الذين يبحثون ويسئلون لمجرد البحث عن الحق واتباعه ولا ازكي نفسي


واليوم نقف مع شبهة جديدة أثارها القوم في حقه صلى الله عليه وسلم ، وحاصلها اتهامه بمحاولة الانتحار في العهد المكي ، في فترة انقطاع الوحي وفتوره بعد اللقاء الأول بينه وبين جبريل عليه السلام

ورغبةً في دحض هذه الشبهة وبيان تهافتها ، بنبغي لنا أن نُلقي نظرةً شموليةً على تلك الروايات التي استندوا إليها ، فقد روى ابن سعد في الطبقات قال : " أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني إبراهيم بن محمد بن أبي موسى عن داود بن الحصين عن أبي غطفان بن طريف عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما نزل عليه الوحي بحراء ، مكث أياما لا يرى جبريل عليه السلام ، فحزن حزناً شديداً ، حتى كان يغدو إلى ثبير مرة ، وإلى حراء مرةً ؛ يريد أن يلقي نفسه منه ، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك عامداً لبعض تلك الجبال ، إلى أن سمع صوتاً من السماء ، فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم صعقاً للصوت ، ثم رفع رأسه: فإذا جبريل على كرسي بين السماء والأرض متربعاً عليه ، يقول : " يا محمد ، أنت رسول الله حقا ، وأنا جبريل " .

وروى الإمام الطبري في تاريخه قال : " حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثني وهب بن كيسان مولى آل الزبير ، قال : سمعت عبد الله بن الزبير ، وهو يقول ل عبيد بن عمير بن قتادة الليثي : حدِّثنا يا عبيد كيف كان بدء ما ابتدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة ؟ فذكر الحديث إلى قوله : ( حتى إذا كانت الليلة التي أكرمه الله فيها برسالته ورحم العباد بها ، جاءه جبريل بأمر الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاءني وأنا نائم بنمط من ديباج ، فيه كتاب ، فقال : اقرأ ، فقلت : ما اقرأ ؟ فغتني ، حتى ظننت أنه الموت ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ماذا أقرأ ؟ وما أقول ذلك إلا افتداء منه أن يعود إلى بمثل ما صنع بي ، قال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق } إلى قوله { علم الإنسان ما لم يعلم } ( العلق : 1-5 ) ، قال : فقرأته ، قال : ثم انتهى ، ثم انصرف عني وهببت من نومي ، وكأنما كتب في قلبي كتابا .


قال : ولم يكن من خلق الله أحد أبغض إلى من شاعر أو مجنون ، كنت لا أطيق أن أنظر إليهما ، قال : قلت إن الأبعد - يعني نفسه - لشاعر أو مجنون ، لا تحدث بها عني قريش أبدا ! لأعمدنّ إلى حالقٍ من الجبل فلأطرحنّ نفسي منه أقتلها فلأستريح . قال : فخرجت أريد ذلك ، حتى إذا كنت في وسط من الجبل ، سمعت صوتا من السماء يقول : يا محمد ، أنت رسول الله ، وأنا جبريل ..) .

وقد روى البخاري رحمه الله هذه القصة أيضا مدرجةً في حديث عائشة رضي الله عنها بلفظ آخر ، قال : حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ، وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر ، قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " ..ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترةً حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزناً غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه ، تبدّى له جبريل فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل ، تبدّى له جبريل فقال له مثل ذلك ) .

وخلاصة هذه الشبهة عندهم: أن هذه الروايات المذكورة تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم حاول مرارا أن يلقي بنفسه من رؤوس الجبال ، فهي إذاً محاولة منه للانتحار ، وهذا لا يليق بشخصِ من هو في مقام النبوة .

والرد على هذه الشبهة يستدعي منا أن ننظر أولا إلى صحة تلك الروايات المنقولة ، وبيان ذلك فيما يلي :

أما حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، فقد جاء من طريق محمد بن عمر الواقدي ، ومعلوم عند علماء الجرح والتعديل أن الواقدي متروك الحديث ، فقد قال الإمام البخاري عنه في كتاب الضعفاء : " متروك الحديث " ، وكذلك حكم عليه الحافظ ابن حجر في التهذيب وغيرهم .

ومن المعلوم أن وجود راوٍ متروك في حديث ، يجعله مردوداً غير قابل للتصحيح بالشواهد الأخرى .

أما رواية الإمام الطبري فهي مردودة سنداً ومتناً ؛ فإن المتن فيه نكارة ظاهرة ، حيث جعل الرؤيا الأولى لجبريل عليه السلام رؤيا منامية ، وهذا مخالف لبقية النصوص التي تُثبت أنها رؤية حقيقية ، ثم كان من جواب النبي صلى الله عليه وسلم : ( ماذا أقرأ ؟ ) ، وهذا لم يحصل ؛ فإن الثابت في صحيح البخاري وغيره أنه كان يقول : ( ما أنا بقاريء ) ، دعك من إغفال هذه الرواية لذكر ذهاب النبي صلى الله عليه وسلّم إلى خديجة و ورقة بن نوفل رضي الله عنهما ، وما ذُكر في الروايات الصحيحة أن الرؤية الثانية ل جبريل عليه السلام كانت بعد فتور الوحي وانقطاعه .

وإذا نظرنا إلى سند هذه الرواية وجدنا فيه عدة علل : الإرسال ؛ فإن عبيد بن عمير ليس صحابيّاً ، إنما هو من كبار التابعين ، كما أنّ في السند راويان متكلم فيهما : سلمة - وهو ابن فضل الأبرش - قال عنه الحافظ ابن حجر : " صدوق كثير الخطأ " ، و ابن حميد الرازي كذّبه جماعة من العلماء كأبي زرعة وغيره .

كل هذا لا يخص الحديث الذي ذكرته

هذا هو الحديث الذي اوردته انا



ونأتي إلى رواية الإمام الزهري في حديث عائشة رضي الله عنها ، فقد وردت القصة على كيفيات مختلفة في البخاري ومسند الإمام أحمد ومصنف الإمام عبدالرزاق وغيرهم ، لكن الناظر إلى رواية الإمام الزهري يجد أنها باطلة ، ووجه ذلك أن معظم روايات هذا الحديث لم تذكر ذلك الحدث ، وقد روى الإمام البخاري حديث نزول الوحي أكثر من مرة في صحيحه دون أن يشير إلى هذه القصة .

كيف حكمو على رواية الزهري هذه عن عائشة انها باطلة هل لمجرد لم يذكر الحدث في روايات اخرى ؟ وكيف نقلها البخاري في كتابه ان كانت باطلة الا يدقق البخاري في ماينقل عن الرسول ؟
أما الروايات التي ذكرت هذه الحادثة ، فقد وردت مدرجةً في الحديث ، قال الحافظ ابن حجر ما نصه : " ثم إن القائل ( فيما بلغنا ) هو الزهري ، ومعنى الكلام : أن في جملة ما وَصَلَ إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة ، وهو من بلاغات الزهري وليس موصولا ) أ.هـ ، فحكم هذه الزيادة الإرسال ، ومرسل الإمام الزهري ضعيف عند أهل الحديث ، يقول الإمام يحيى بن سعيد القطان : " مرسل الزهري شر من مرسل غيره ؛ لأنه حافظ ، كلما قدر أن يسمّي سمى ، وإنما يترك من لا يستجيز أن يسميه :sm_smile: تهمه بدون دليل " وقال أيضا عنه : " هو بمنزلة الريح "


بل موصول السند والدليل حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ، وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر ، قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها

على أن هناك مؤشرات تدل على ضعف هذه القصة ، فمن تلك المؤشرات :


ما رواه الإمام البخاري عن عروة أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم حدثته أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : " هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟ قال : ( لقد لقيت من قومك ما لقيت ، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة ، إذ عرضت نفسي على بن عبد يا ليل بن عبد كلال ، فلم يجبني إلى ما أردت ، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب..) الحديث .

فهنا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن أشد ما وقع عليه ، هو ذلك الأذى النفسي الحاصل من تكذيب أهل الطائف له ، حتى إنه بقي مهموماً حزيناً لم يستفق إلا وهو بعيد عن الطائف ، نعم ، إن حزن النبي صلى الله عليه وسلم على فتور الوحي ثابت في نصوص أخرى ، غير أن حزنه ما كان ليبلغ حد الرغبة في إلقاء نفسه من علو ، وإلا لكان هذا أجدر بالذكر من حادثة الطائف المذكورة هنا . ليس صحيح ان كل الذين حاولوا الانتحار من مشاكل كبيرة جدا فبعضهم انتحروا او حاولوا لمجرد مشاكل اقل وقد كانو يصبرون على اكبر منها


ومما يبيّن ضعف القصة : أن الرواية ذكرت أن سبب حزن النبي صلى الله عليه وسلم ومحاولته للانتحار ؛ إنما كان خوفاً من انقطاع الوحي والرسالة ، ولو كان هذا صحيحاً ، لكان ظهور جبريل عليه السلام مرة واحدة وقوله : ( إنك لرسول الله حقا ) كافياً في تأكيد أنه مبعوث إلى العباد وتحقّق الاصطفاء له، فلا معنى لأن يدخل الحزن في قلبه وأن يحاول الانتحار مرات ومرات – كما في رواية الزهري –. وايضا غير صحيح هذه الحجه فهناك اناس لا يقتنعون لمجرد طمئنة قوليه واحدة إلا ببراهين فعليه واضحة ومقنعة وقد تبين في مواضع اخرى ان الرسول ممن وضح له انه رسول ومع ذلك حاول الانتحار وهذا ان كان الذي يظهر له ملك من الله وفيها بحث اخر !
فالحادثة المذكورة قد اجتمع فيها الشذوذ في السند ، والنكارة في المتن ، فلا معنى لأن تُتخذ مطعنا في النبي الكريم .
لم ارى دليل مقنع على هذا القول

ومع هذا كله ، وبفرض صحة هذه القصة جدلا ، فليس فيها ما يعيب شخص النبي صلى الله عليه وسلم أو يقدح في عصمته ، وبيان ذلك أنه قد همّ – على فرض صحة الرواية- بأن يلقي بنفسه ، والهمّ هنا لم ينتقل إلى مرحلة التنفيذ ، وذلك شبيهٌ بما حكاه الله تعالى عن يوسف عليه السلام في قوله : { ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه } ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة : " ولهذا لما لم يذكر عن يوسف توبة في قصة امرأة العزيز ، دلّ على أن يوسف لم يذنب أصلا في تلك القصة " . وهذا كحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له واحدة أو يمحوها الله ) متفق عليه

وأيضاً : فإن تحريم قتل النفس لم يكن نازلاً في شريعته صلى الله عليه وسلّم ، إذ القصّة في بداية أمر الوحي ، فكيف تكون تلك الحادثة - على فرض صحّتها - مدخلاً للطعن فيه صلّى الله عليه وسلّم ؟ .

ثم نقول : إن العصمة متحققة في هذه الحالة ، ووجه ذلك أن الله سبحانه وتعالى صرف عنه هذا السوء ، كما صرف عنه قبل مبعثه حصول التعري ، وشرب الخمر ، والجلوس مع فتيان قريش ، وغير ذلك مما هو مبثوث في السيرة

جميل ولاكن ليس المراد ان محاولته الانتحار لا تولد اثم او قتل نفسه لايولد اثم القصد انه كيف لم يقتنع انه رسول وحاول الانتحار اوليس قد تبين له ذلك في اية قرانية قبل محاولة انتحاره الاية تقول* لقد رأى من آيات ربه الكبرى [النجم : 18]

تفسير الجلالين المختصر

- (لقد رأى) فيها (من آيات ربه الكبرى) العظام أي بعضها فرأى من عجائب الملكوت رفرفا أخضر سد أفق السماء وجبريل له ستمائة جناح

فكيف لرسول من الله ان يقدم على الانتحار وهو يعلم انه رسول من الله حق ؟


وهكذا يتبيّن لك أخي القاريء أن هذه الشبهة ليس لها أدنى حظ من النظر ، فلا هي ثابتة سنداً ، ولا هي صالحةٌ للطعن في من شهد له أعداؤه قبل محبيه بسمو أخلاقه ورجاحة عقله وطهارة روحه.
لم اقتنع بصراحة بهذا الرد جميعه

تحياتي

الحق الظاهر
02-16-2009, 01:37 PM
ما هكذا تورد الابل يا إستالين


بل تورد هاكذا حسب مارئيت انه صحيح , فكيف تريد ان اوردها ؟

عبد الله بن أدم
02-16-2009, 01:43 PM
ملاحظة: الزيادة التي كتبتها بالأحمر ليست في صحيح البخاري ولا أدري من أين نقلت الحديث وأين المصدر
على العموم حتى و إن كان ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم صحيحا فهو يرد على الذين يقولون أن محمدا هو مخترع هذا الدين أو هو مؤلف القرءان
أو يستعين بمصادر أخرى
ويرد أيضا على القائلين أن ورقة بن نوفل ساعده على ذلك لأنه توفي في أول الأمر

وإلا فما الداعي للإنتحار ؟؟؟

عبد الله بن أدم
02-16-2009, 01:47 PM
وهذا هو الحديث في صحيح البخاري كاملا

: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ عُقَيْلٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، أَنَّهَا قَالَتْ أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْىِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ، وَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ ـ وَهُوَ التَّعَبُّدُ ـ اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَبْلَ أَنْ يَنْزِعَ إِلَى أَهْلِهِ، وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ، فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا، حَتَّى جَاءَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ، فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ قَالَ ‏"‏ مَا أَنَا بِقَارِئٍ ‏"‏‏.‏ قَالَ ‏"‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ قُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ‏.‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ فَقُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ‏.‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ ‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ‏}‏ ‏"‏‏.‏ فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَرْجُفُ فُؤَادُهُ، فَدَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ رضى الله عنها فَقَالَ ‏"‏ زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي ‏"‏‏.‏ فَزَمَّلُوهُ حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ، فَقَالَ لِخَدِيجَةَ وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ ‏"‏ لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي ‏"‏‏.‏ فَقَالَتْ خَدِيجَةُ كَلاَّ وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ‏.‏ فَانْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حَتَّى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ابْنَ عَمِّ خَدِيجَةَ ـ وَكَانَ امْرَأً تَنَصَّرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَكَانَ يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعِبْرَانِيَّ، فَيَكْتُبُ مِنَ الإِنْجِيلِ بِالْعِبْرَانِيَّةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكْتُبَ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ عَمِيَ ـ فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ يَا ابْنَ عَمِّ اسْمَعْ مِنَ ابْنِ أَخِيكَ‏.‏ فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ يَا ابْنَ أَخِي مَاذَا تَرَى فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَبَرَ مَا رَأَى‏.‏ فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي نَزَّلَ اللَّهُ عَلَى مُوسَى صلى الله عليه وسلم يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا، لَيْتَنِي أَكُونُ حَيًّا إِذْ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَوَمُخْرِجِيَّ هُمْ ‏"‏‏.‏ قَالَ نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمِثْلِ مَا جِئْتَ بِهِ إِلاَّ عُودِيَ، وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا‏.‏ ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ وَفَتَرَ الْوَحْىُ‏.‏
المصدر
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=13&CID=2#s2

وكما تلاحظ ليس فيه شبهة إنتحار النبي صلى الله عليه وسلم

عبد الله بن أدم
02-16-2009, 01:54 PM
بل موصول السند والدليل حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ، وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر ، قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها
جميع الأحاديث التي أوردت محاولة إنتحار النبي غير متصلة السند
أما الحديث الموصل السند والموجود في صحيح البخاري فليس فيه زيادة محاولة إنتحار النبي صلى الله عليه وسلم

الحق الظاهر
02-16-2009, 02:09 PM
وهذا هو الحديث في صحيح البخاري كاملا

: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ عُقَيْلٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، أَنَّهَا قَالَتْ أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْىِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ، وَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ ـ وَهُوَ التَّعَبُّدُ ـ اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَبْلَ أَنْ يَنْزِعَ إِلَى أَهْلِهِ، وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ، فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا، حَتَّى جَاءَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ، فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ قَالَ ‏"‏ مَا أَنَا بِقَارِئٍ ‏"‏‏.‏ قَالَ ‏"‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ قُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ‏.‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ‏.‏ فَقُلْتُ مَا أَنَا بِقَارِئٍ‏.‏ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ ‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ‏}‏ ‏"‏‏.‏ فَرَجَعَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَرْجُفُ فُؤَادُهُ، فَدَخَلَ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ رضى الله عنها فَقَالَ ‏"‏ زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي ‏"‏‏.‏ فَزَمَّلُوهُ حَتَّى ذَهَبَ عَنْهُ الرَّوْعُ، فَقَالَ لِخَدِيجَةَ وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ ‏"‏ لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي ‏"‏‏.‏ فَقَالَتْ خَدِيجَةُ كَلاَّ وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ‏.‏ فَانْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حَتَّى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ابْنَ عَمِّ خَدِيجَةَ ـ وَكَانَ امْرَأً تَنَصَّرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَكَانَ يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعِبْرَانِيَّ، فَيَكْتُبُ مِنَ الإِنْجِيلِ بِالْعِبْرَانِيَّةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكْتُبَ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا قَدْ عَمِيَ ـ فَقَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ يَا ابْنَ عَمِّ اسْمَعْ مِنَ ابْنِ أَخِيكَ‏.‏ فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ يَا ابْنَ أَخِي مَاذَا تَرَى فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَبَرَ مَا رَأَى‏.‏ فَقَالَ لَهُ وَرَقَةُ هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي نَزَّلَ اللَّهُ عَلَى مُوسَى صلى الله عليه وسلم يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا، لَيْتَنِي أَكُونُ حَيًّا إِذْ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أَوَمُخْرِجِيَّ هُمْ ‏"‏‏.‏ قَالَ نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمِثْلِ مَا جِئْتَ بِهِ إِلاَّ عُودِيَ، وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا‏.‏ ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ وَفَتَرَ الْوَحْىُ‏.‏
المصدر
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=13&CID=2#s2

وكما تلاحظ ليس فيه شبهة إنتحار النبي صلى الله عليه وسلم:




اذن خذ هذا الحديث من صحيح البخاري وبه قصة محاولة انتحار النبي


‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثني ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معمر ‏ ‏قال ‏ ‏الزهري ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أنها قالت ‏
‏أول ما بدئ به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح فكان يأتي ‏ ‏حراء ‏ ‏فيتحنث فيه ‏ ‏وهو التعبد ‏ ‏الليالي ذوات العدد ‏ ‏ويتزود لذلك ثم يرجع إلى ‏ ‏خديجة ‏ ‏فتزوده لمثلها حتى فجئه الحق وهو في ‏ ‏غار حراء ‏ ‏فجاءه الملك فيه فقال اقرأ فقال له النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت ‏ ‏ما أنا بقارئ فأخذني ‏ ‏فغطني ‏ ‏حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال ‏
‏اقرأ باسم ربك الذي خلق ‏
‏حتى بلغ ‏
‏علم الإنسان ما لم يعلم ‏
‏فرجع بها ترجف ‏ ‏بوادره ‏ ‏حتى دخل على ‏ ‏خديجة ‏ ‏فقال ‏ ‏زملوني ‏ ‏زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال يا ‏ ‏خديجة ‏ ‏ما لي وأخبرها الخبر وقال قد خشيت على نفسي فقالت له كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل ‏ ‏الكل ‏ ‏وتقري ‏ ‏الضيف وتعين على نوائب الحق ثم انطلقت به ‏ ‏خديجة ‏ ‏حتى أتت به ‏ ‏ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ‏ ‏وهو ابن عم ‏ ‏خديجة ‏ ‏أخو أبيها وكان امرأ تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له ‏ ‏خديجة ‏ ‏أي ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال ‏ ‏ورقة ‏ ‏ابن أخي ماذا ترى فأخبره النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما رأى فقال ‏ ‏ورقة ‏ ‏هذا الناموس الذي أنزل على ‏ ‏موسى ‏ ‏يا ليتني فيها جذعا أكون حيا حين يخرجك قومك فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أومخرجي هم فقال ‏ ‏ورقة ‏ ‏نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ‏ ‏ينشب ‏ ‏ورقة ‏ ‏أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك ‏ ‏جأشه ‏ ‏وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال له مثل ذلك ‏
‏قال ‏ ‏ابن عباس ‏
‏فالق الإصباح ‏
‏ضوء الشمس بالنهار وضوء القمر بالليل


المصدر : http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6467&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB

حديث رقم 6467

الحق الظاهر
02-16-2009, 02:25 PM
ملاحظة: الزيادة التي كتبتها بالأحمر ليست في صحيح البخاري ولا أدري من أين نقلت الحديث وأين المصدر
على العموم حتى و إن كان ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم صحيحا فهو يرد على الذين يقولون أن محمدا هو مخترع هذا الدين أو هو مؤلف القرءان
أو يستعين بمصادر أخرى
ويرد أيضا على القائلين أن ورقة بن نوفل ساعده على ذلك لأنه توفي في أول الأمر

وإلا فما الداعي للإنتحار ؟؟؟


اعتقد انه حاول الانتحار لاسباب اخرى لشعوره بالفشل لان معينه ورقه بن نوفل قد مات فلذلك حاول الانتحار وتراجع اخيرا ليحاول ان يجرب يعتمد هذه المرة على نفسه في ترتيب افكاره واختيار نصوصه ثم بدأ ورى النجاح حليفه ثم واصل واصبح صانع قرار وملك في قومه , فلذلك اخترع انه حاول الانتحار لامر اخر هو الوحي او ان الحديث الذي اورد القصه من اوله لاخره مكذوب

عبد الله بن أدم
02-16-2009, 02:33 PM
اعتقد انه حاول الانتحار لاسباب اخرى لشعوره بالفشل لان معينه ورقه بن نوفل قد مات فلذلك حاول الانتحار وتراجع اخيرا ليحاول ان يجرب يعتمد هذه المرة على نفسه في ترتيب افكاره واختيار نصوصه ثم بدأ ورى النجاح حليفه ثم واصل واصبح صانع قرار وملك في قومه

وهذا يهدم أيضا قولك الأول أن إيمان النبي صلى الله عليه وسلم ضعيف
و إلا فما الذي جعله يتراجع ؟؟؟؟

الحق الظاهر
02-16-2009, 02:39 PM
وهذا يهدم أيضا قولك الأول أنه ضعيف في إيمانه
لا يهدم ولا هم يحزنون انا اقول ان النبي ضعيف في ايمانه ان كان مرسل من الله فعلا وقلتها جدلا ! لاني لا أؤمن به رسول من الله يا عزيزي

عبد الله بن أدم
02-16-2009, 02:59 PM
بل يهدم ياعزيزي كلامك ينقض أخره أوله
نعلم أنك كنت لا تؤمن به لذلك نحاورك

قلت إنه ضعيف لذلك حاول الإنتحار فإذا كان كذلك فما الذي جعله يسمع لقول جبريل بأن لا ينتحر؟

و حتى إن لم يكن رسولا من عند الله فهل من إستطاع أن يجمع الجزيرة العربية بقبائلها المتناحرة تحت كلمة واحدة هو إنسان ضعيف؟
حتى وإن لم يكن رسولا فأعداءه يعترفون بقوته قبل متبعيه

لنرجع إلى كلامك
تقول أن النبي شخص ضعيف في إيمانه فكيف إستمر ولم يتوقف في دعوته مع العلم أنها كانت معرضة لمشاكل و عراقيل أكبر بكثير من تلك التي جعلته ينتحر ؟لماذا عرض عليه الملك و رفضه وعرض عليه المال و رفضه وعرض عليه الجاه و السلطة فرفضها وتمسك بدعوته التي لم يكن يدري هل تنجح أم تفشل ثم تقول إنه شخص ضعيف في إيمانه ؟؟؟؟؟؟
قليل من التفكير و الإنصاف يا زميلي

الحق الظاهر
02-16-2009, 03:21 PM
عبد الله بن ادم
بل يهدم ياعزيزي كلامك ينقض أخره أوله

نعلم أنك كنت لا تؤمن به لذلك نحاورك

قلت إنه ضعيف لذلك حاول الإنتحار فإذا كان كذلك فما الذي جعله يسمع لقول جبريل بأن لا ينتحر؟

بل السؤال ليس هكذا لماذا يسمع لجبريل حين طمئنه , بل السؤال لماذا يقدم على الانتحار الم يكن لديه ايمان وقد اوحى الله له من قبل واتاه جبريل في الغار يقرا عليه القرآن ويقول انت رسول الله والله ارسلني لك ؟ (تسليم جدلي انه رسول الله )


و حتى إن لم يكن رسولا من عند الله فهل من إستطاع أن يجمع الجزيرة العربية بقبائلها المتناحرة تحت كلمة واحدة هو إنسان ضعيف؟
حتى وإن لم يكن رسولا فأعداءه يعترفون بقوته قبل متبعيه

انا اتفق معك في انه ليس بضعيف بل رجل محنك وداهية قل مثيله ولاكن هذا بعد تجربته الناجحة بعد ان حاول ان ينتحر لانه صبر وظفر وحقق مناه



لنرجع إلى كلامك تقول أن النبي شخص ضعيف في إيمانه فكيف إستمر ولم يتوقف في دعوته مع العلم أنها كانت معرضة لمشاكل و عراقيل أكبر بكثير من تلك التي جعلته ينتحر

ليس السؤال كيف استمر او كيف سمع كلام جبريل عند محاولته الانتحار افهم يا عزيزي اكرر لك مرة اخرى بل السؤال لماذا يقدم على الانتحار الم يكن لديه ايمان وقد اوحى الله له من قبل واتاه جبريل في الغار يقرا عليه القرآن ويقول انت رسول الله والله ارسلني لك ؟

لماذا عرض عليه الملك و رفضه وعرض عليه المال و رفضه وعرض عليه الجاه و السلطة فرفضها وتمسك بدعوته التي لم يكن يدري هل تنجح أم تفشل ثم تقول إنه شخص ضعيف في إيمانه ؟؟؟؟؟؟
قليل من التفكير و الإنصاف يا زميلي
يا عزيزي موضوع عرض عليه المال والملك ورفضه ليس موضوعي انا اتكلم عن محاولة رسول الاسلام الانتحار بعد ان اوحى الله له من قبل ولاكنني سؤجيبك باختصار , الرسول محمد ذكي فلابد ان يرفض لانه لو لم يرفض وقال انا مدّعي النبوه واعطوني المال والملك قتلوه ولم يعطوه شيء ولاكنه اخذها بذكائه او نقول عنها بالعامية ( بذراعه بدون منة من احد ) عاش حياة الملوك

شكرا لك

تامر المهندس
02-16-2009, 04:44 PM
صباح / مساء / الخير







فماذا تقولون بعد كل هذا ؟ انا لا احاول ان اطعن في معتقداتكم

تحياتي


نقووووووووووووووووووول

بلاغااااااااااااااااااااااااااات



[size="5"]

الحق الظاهر
02-16-2009, 04:51 PM
نقووووووووووووووووووول

بلاغااااااااااااااااااااااااااات





لم افهم عليك ما كنت تقصد !:39:

تامر المهندس
02-16-2009, 04:58 PM
لم افهم عليك ما كنت تقصد !:39:


إذا لم تعلم حقيقة ما تنقل

فكيف تريد أن تفهم :thumbup::thumbup::thumbup:


هات لنا السند نشرح لك أكثر ولا أطيل عليك

زاد المعاد
02-16-2009, 05:09 PM
يا هذا إذا كنت تريد أن تطعن في معتقداتنا

كان فلحوا فيها من كانوا قبلك

فلن تأتي حثالة من أمثالك ويفلح في النبش بهذا الدين ولن يأتي بعدك

والله متم نوره ولو كره الكافرون


إطلع على هذا

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=1438

الحق الظاهر
02-16-2009, 06:45 PM
إذا لم تعلم حقيقة ما تنقل

فكيف تريد أن تفهم :thumbup::thumbup::thumbup:


هات لنا السند نشرح لك أكثر ولا أطيل عليك

انقل ماذا وحقيقة ماذا وسند ماذا الحمد لله على نعمة العقل

الحق الظاهر
02-16-2009, 06:50 PM
يا هذا إذا كنت تريد أن تطعن في معتقداتنا

كان فلحوا فيها من كانوا قبلك

فلن تأتي حثالة من أمثالك ويفلح في النبش بهذا الدين ولن يأتي بعدك

والله متم نوره ولو كره الكافرون


إطلع على هذا

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=1438

اهلا نواسه انا لا اطعن ابدا انا ابحث للوصول للحقيقة التي تعود علي بالنفع ثم ماهذا الاسلوب حثاله امثالك ثم ان الرابط الذي وضعتيه قد رددت على المقالة التي به في نفس موضوعي لماذا لاتريدون ان تقرؤون اولا قبل ان تردوا ناس كسوله ماعندها إلا السب والشتم

تحياتي

لينة
02-16-2009, 07:17 PM
دائما ما أرد عليك ردودا تليق باجاباتك الغبية وبمحاولاتك المضحكة للتذاكي لاكن المراقب سامحه الله يحذف ردوديي
لسس
هناك أسهل من قول أنا أبحث عن الحق ليس من المعقول ان يأتي احدهم ويقول أنا اريد ان اطعن بالاسلام بل يقول انا ابحث عن الحق عموما منهجك ليس منهج باحث عن الحق وقد لك اخي الكريم أبو مريم الله يذكره بالخير ويرجعه بأن منهجك غلط وحاول الأعضاء اعطاءك منهجا للبحث لاكن لازالت مصرا على المشي بطريق الغباوة التي تسلكها
تقول ناس كسولة لاتحب أن تقرأ
هل قرأت باقي الردود يانشيط على الموضوع الذي وضعته نواسة هل قرأت رد الاخ فخر الدين عموما شكرا لك لأنك اختصرت علي الطريق
لأني كنت قد سمعت هذا الحديث ذات مرة وأردت أن أبحث عن حقيقة هذذ الرواية

زاد المعاد
02-16-2009, 07:25 PM
إي والله حثالة وبينداس بالجزمة

اللي يتكلم من غير أدب عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

يا ابو المراحيض

حمادة
02-16-2009, 07:42 PM
فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ

أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ

قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُتَرَبِّصِينَ

أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ

أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ

فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ

أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ

أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ

أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ

أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ

أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ

أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ

أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ

أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ

أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ

وَإِن يَرَوْا كِسْفًا مِّنَ السَّمَاء سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ

فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ

يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ

وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ

وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ

زاد المعاد
02-16-2009, 08:06 PM
الغبي المدعي الذكاء

يسأل



انا اتفق معك في انه ليس بضعيف بل رجل محنك وداهية قل مثيله ولاكن هذا بعد تجربته الناجحة بعد ان حاول ان ينتحر لانه صبر وظفر وحقق مناه

لماذا يقدم على الانتحار



ويجيب الأحمق على نفسه





ولاكنني سؤجيبك باختصار , الرسول محمد ذكي فلابد ان يرفض لانه لو لم يرفض وقال انا مدّعي النبوه واعطوني المال والملك قتلوه ولم يعطوه شيء ولاكنه اخذها بذكائه او نقول عنها بالعامية ( بذراعه بدون منة من احد ) عاش حياة الملوك



والله عزوجل قال في كتابه الكريم الذي تولي عنايته من المحرفين والمشككين


" وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحى يوحى "

إنا أرسلناك بالحق بشيراً ونذيراً "

" وأنك لعلى خلق عظيم "

"بالمؤمنين رؤوف رحيم "


عرفت ليه إنك حثالة يا إستالين ؟

الحق الظاهر
02-16-2009, 08:11 PM
ليس هناك أسهل من قول أنا أبحث عن الحق ليس من المعقول ان يأتي احدهم ويقول أنا اريد ان اطعن بالاسلام بل يقول انا ابحث عن الحق

لا ابدا كل البشر اقولها وانا متأكد حين يسئلون في الاسلام ليس للطعن فحسب بل يبحثون عن الحقيقة ممكن ان يجدونا عند غيرهم او يرونهم اهل دجل , وانا ابحث ان وجدت ما اريد من الحق او حكمت بالدجل على الاسلام ورسوله وهذا شيء مشروع او تريدوننا نؤمن بالقوة


عموما منهجك ليس منهج باحث عن الحق وقد لك اخي الكريم أبو مريم الله يذكره بالخير ويرجعه بأن منهجك غلط وحاول جميع الأعضاء اعطاءك منهجا للبحث لاكن لازالت مصرا على المشي بطريق الغباوة التي تسلكها
نعم ابو مريم اراد مني ان ابدا من رأس الهرم في البحث وهو الله وانا كنت اسئل في الاسلام وقد اطعت رأيه ثم بحثنا ووصلت لنتيجة وهي في توقيعي اقرئيها والان اسئل في الاسلام وانا اوجه تحية لابو مريم فهو رجل قليل مثل شكله في منتداكم


تقول ناس كسولة لاتحب أن تقرأ
هل قرأت باقي الردود يانشيط على الموضوع الذي وضعته نواسة هل قرأت رد الاخ فخر الدين
نعم قرأت رده ولم اجد شيء مفيد انما ينقل من علماء المسلمين الاوائل وانا لا اصدقهم لتناقض كلامهم وتضعيفهم للرواه والاسانيد احيانا وتصحيحهم لهم احيانا انا ابحث في كلامهم واستنبط اين الصح بالمنطق والعقل ولست بمغيب اتبع مايقولونه بدون ارى الصواب والخطا في كلامهم


عموما شكرا لك لأنك اختصرت علي الطريق
لأني كنت قد سمعت هذا الحديث ذات مرة وأردت أن أبحث عن حقيقة هذذ الرواية
بالعكس ابحثي واسئلي وسوف يكون الحق لك واضح ولا تعتمدين على العلماء الم يقل قرآنكم وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون [الأنعام : 116]
شكرا لك

الحق الظاهر
02-16-2009, 08:12 PM
فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ

أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ

قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُتَرَبِّصِينَ

أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ

أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ

فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ

أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ

أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ

أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ

أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ

أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ

أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ

أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ

أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ

أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ

وَإِن يَرَوْا كِسْفًا مِّنَ السَّمَاء سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ

فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ

يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ

وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ

وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ


اين ردك يا زميلي حمادة ممكن تتحفنا برد واضح لاني لم افهم شيء من ردك بالايات الكريمة

الحق الظاهر
02-16-2009, 08:21 PM
الغبي المدعي الذكاء

يسأل





ويجيب الأحمق على نفسه





والله عزوجل قال في كتابه الكريم الذي تولي عنايته من المحرفين والمشككين


" وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحى يوحى "

إنا أرسلناك بالحق بشيراً ونذيراً "

" وأنك لعلى خلق عظيم "

"بالمؤمنين رؤوف رحيم "


عرفت ليه إنك حثالة يا إستالين ؟

لا تزورين كلامي وتقصين وتلصقين بدون فهم لم اسئل بل اجيب على الزميل عبدالله بن ادم هو الذي كان يسئل وخرج عن الموضوع واجبته اجابه مختصرة عن ماكان يسئل عنه ثم اهدئي قليلا ولا تشتميني فأنا لم اشتم ولن اشتم احد حتى لو شتمني

حمادة
02-16-2009, 08:31 PM
اين ردك يا زميلي حمادة ممكن تتحفنا برد واضح لاني لم افهم شيء من ردك بالايات الكريمة
لن ارد عليك باي شيء لانني لست من اهل الاختصاص لن اكتب اي شيء فربما اكون سبب في ضلال شخص ما لذلك لن ادخل معك في تقاش او حوار لست اهلا له ...
تحياتي

لينة
02-16-2009, 08:36 PM
لا ابدا كل البشر اقولها وانا متأكد حين يسئلون في الاسلام ليس للطعن فحسب بل يبحثون عن الحقيقة ممكن ان يجدونا عند غيرهم او يرونهم اهل دجل , وانا ابحث ان وجدت ما اريد من الحق او حكمت بالدجل على الاسلام ورسوله وهذا شيء مشروع او تريدوننا نؤمن بالقوة


نعم ابو مريم اراد مني ان ابدا من رأس الهرم في البحث وهو الله وانا كنت اسئل في الاسلام وقد اطعت رأيه ثم بحثنا ووصلت لنتيجة وهي في توقيعي اقرئيها والان اسئل في الاسلام وانا اوجه تحية لابو مريم فهو رجل قليل مثل شكله في منتداكم


نعم قرأت رده ولم اجد شيء مفيد انما ينقل من علماء المسلمين الاوائل وانا لا اصدقهم لتناقض كلامهم وتضعيفهم للرواه والاسانيد احيانا وتصحيحهم لهم احيانا انا ابحث في كلامهم واستنبط اين الصح بالمنطق والعقل ولست بمغيب اتبع مايقولونه بدون ارى الصواب والخطا في كلامهم


بالعكس ابحثي واسئلي وسوف يكون الحق لك واضح ولا تعتمدين على العلماء الم يقل قرآنكم وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون [الأنعام : 116]
شكرا لك

لا داعي للفذلكة يا استالين الم تسمع ماقلت قلت كنت اريد أن اسال وانت اختصرت علي طريق السؤال فلما الفلسفة
وفر نصائحك لنفسك فأنا أعلم ما أفعل
وكانك تريد ان تعلمني ماافعله
ثم من انت تضعف الرواة وتصصحهم وتخطا المسلمين اذا كنت كذلك فما تفعل بيننا يابحث عن الحق ماذا تفعل بيننا وانت لاتصق الروايات الصحيحة بالنسبة لنا وتكذبها بلا دليل اتضح انك احمق ولاتدري ماتفعل ولاتعلم ماهي اسباب اعتراضاتك

الحق الظاهر
02-16-2009, 08:44 PM
لن ارد عليك باي شيء لانني لست من اهل الاختصاص لن اكتب اي شيء فربما اكون سبب في ضلال شخص ما لذلك لن ادخل معك في تقاش او حوار لست اهلا له ...
تحياتي


شكرا لك

الحق الظاهر
02-16-2009, 08:51 PM
لا داعي للفذلكة يا استالين الم تسمع ماقلت قلت كنت اريد أن اسال وانت اختصرت علي طريق السؤال فلما الفلسفة
وفر نصائحك لنفسك فأنا أعلم ما أفعل
وكانك تريد ان تعلمني ماافعله
ثم من انت تضعف الرواة وتصصحهم وتخطا المسلمين اذا كنت كذلك فما تفعل بيننا يابحث عن الحق ماذا تفعل بيننا وانت لاتصق الروايات الصحيحة بالنسبة لنا وتكذبها بلا دليل اتضح انك احمق ولاتدري ماتفعل ولاتعلم ماهي اسباب اعتراضاتك

لا تفهمين غلط ايته الفاضلة انتي الاخرى انا لا اقصد ان اضعف انا واصحح انا على مزاجي او اني لا اصدق الروايات الصحيحة او اصدق الروايات الضعيفة ولاكن ليس كل ما قالو عنه صحيح او ضعيف اني اراه كما يرونه ثم اني لا اتفلسف حين قلت لك لا تصدقي كل ما يقال قلت لك تحققي بنفسك فقط ان كان وجدتي انه موافق لمنطقك وعقلك فبه وإن كانت نصيحتي غير مقبوله فأنا اسحبها واعتذر

وشكرا لك ولطيب كلامك

لينة
02-16-2009, 08:53 PM
استالين باختصار نقول هذه الرواية من البلاغات أوردها البخاري على أنها من البلاغات ماوجهك اعتراضك باختصار؟
لاني اراك طولت الموضوع بلا ادلة


البلاغات فى مصطلح علماء الحديث: إنما هى مجرد أخبار وليست أحاديث صحيحة السند أو المتن (سلسلة اللأحاديث الضعيفة للألباني)

ناصر التوحيد
02-16-2009, 08:55 PM
نعم
أفلس القوم البهت... أفلس القوم الكافرون

- مات ورقة بن نوفل بعد بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم بشهرين
- ذكر صحيح البخاري قول ورقة بن نوفل نفسه بعد أن بلغت به الشيخوخة حدها الأقصى وبعد أن قص عليه النبي صلى الله عليه وسلم ما أصابه (أول ما نزل عليه الوحي)، فأجابه ورقه : هذا هو الناموس الذي أنزل على موسى يا ليتني فيها جذعا إذ يخرجك قومك قال أَوَ مُخرِجِيَّ هم قال نعم ما أتى أحد بمثل ما جئت به إلا عودي وأوذي ، وان يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً. ثم لم يلبث ورقة أن توفي ..
ثم فتر الوحي أي تأخر مدة من الزمان وذلك ليذهب ما كان صلى الله عليه وسلم وجده من الروع , وليحصل له التشوق والتشوف إلى العود وهو ما تم بالفعل ...
ولم تكن هذه هي المرة الوحيدة التي يتأخر فيها الوحي بل انه قد أبطأ عليه غير ما مرة .. روي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل - عليه السلام - في احدى المرات التي ابطأ فيها : " ما جئت حتى اشتقت إليك " فقال جبريل : " وأنا كنت أشد إليك شوقا , ولكني عبد مأمور " ثم أنزل عليه : " وَمَا نَتَنَزَّل إِلا بِأَمْرِ رَبّك " [ مريم : 64 >

هذا كل ما حدث .. ما كان اللقاء الا برهة من زمان دار فيه استفسار من ورقة والنبي يجيبه . ثم مات بعدها ورقة بفترة قصيرة ... فهل يصدق من في رأسه عقل أن رسول الله محمدا - صلى الله عليه وسلم - قد وعى خبر النبوة والقرآن في هذا اللقاء السريع الخاطف ؟!!

- لم يعاصر ورقة التسلسل الزمني للحوادث الواردة في القرآن الكريم على مدى 23 سنة من نزوله إذ انه قد توفي في أول البعثة

- هل كان يعلم ورقة بن نوفل بالغيب حتى يقول قرانا كان ينزل منجماً وبحسب الاسباب والأحداث


- وأين ورقة من أحداث تمت بعد وفاته وتحدث عنها القرآن الكريم

- هل عاصر ورقة يوم حنين الذي تحدث عنه القرآن ؟
- هل عاصر ورقة قصة زيد التي تحدث عنها القرآن الكريم ؟
- هل عاصر ورقة حادثة الإفك التي تحدث عنها القرآن ؟
- هل عاصر ورقة قدوم وفد نجران والدعوة للمباهلة ؟

- وأين ورقة من سؤال يسأله المشركون أو اليهود أو غيرهم للرسول صلى الله عليه وسلم فنرى الإجابة قد وجدت في حينها وجاء القرآن يشرحها ويحدد موقفه منها .

- وإذا كان ورقة هو الذى يوحى للرسول صلى الله عليه وسلم بالوحى ، فلماذا استمر الوحى بعد وفاة ورقة ؟؟

أفلس القوم البهت... أفلس القوم الكافرون

الحق الظاهر
02-16-2009, 08:58 PM
استالين باختصار نقول هذه الرواية من البلاغات أوردها البخاري على أنها من البلاغات ماوجهك اعتراضك باختصار؟
لاني اراك طولت الموضوع بلا ادلة

جميل جدا الان ندخل في الكلام الجد ونحترم بعض بالدليل والبرهان

طيب ممكن تجيبي لي دليل ان الامام البخاري في كتابه قال انها من البلاغات ونقلتها فقط وانه قال عن قصة محاولة الرسول للانتحار كذب لانه هو من نقلها ولم يتعرض عليها ونكون كذا قد خلصنا


وشكرا لك

حمادة
02-16-2009, 08:59 PM
ذا ما كنت اتحدث عنه فالمرجوا من الاخوة ان يتركوا مثل هذه الشبهات لاهل الاختصاص حتى لا نكتب شيء يكون سبب في ضلال احد ما ...

وشكرا لك استاذا ناصر التوحيد على هذا الرد القيم
زادك الله علما وجعلك سيفا مسلولا في وجه اعداء هذا الدين
--------------------------------------------------------------------------------

نعم
أفلس القوم البهت... أفلس القوم الكافرون

- مات ورقة بن نوفل بعد بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم بشهرين
- ذكر صحيح البخاري قول ورقة بن نوفل نفسه بعد أن بلغت به الشيخوخة حدها الأقصى وبعد أن قص عليه النبي صلى الله عليه وسلم ما أصابه (أول ما نزل عليه الوحي)، فأجابه ورقه : هذا هو الناموس الذي أنزل على موسى يا ليتني فيها جذعا إذ يخرجك قومك قال أَوَ مُخرِجِيَّ هم قال نعم ما أتى أحد بمثل ما جئت به إلا عودي وأوذي ، وان يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً. ثم لم يلبث ورقة أن توفي ..
ثم فتر الوحي أي تأخر مدة من الزمان وذلك ليذهب ما كان صلى الله عليه وسلم وجده من الروع , وليحصل له التشوق والتشوف إلى العود وهو ما تم بالفعل ...
ولم تكن هذه هي المرة الوحيدة التي يتأخر فيها الوحي بل انه قد أبطأ عليه غير ما مرة .. روي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل - عليه السلام - في احدى المرات التي ابطأ فيها : " ما جئت حتى اشتقت إليك " فقال جبريل : " وأنا كنت أشد إليك شوقا , ولكني عبد مأمور " ثم أنزل عليه : " وَمَا نَتَنَزَّل إِلا بِأَمْرِ رَبّك " [ مريم : 64 >

هذا كل ما حدث .. ما كان اللقاء الا برهة من زمان دار فيه استفسار من ورقة والنبي يجيبه . ثم مات بعدها ورقة بفترة قصيرة ... فهل يصدق من في رأسه عقل أن رسول الله محمدا - صلى الله عليه وسلم - قد وعى خبر النبوة والقرآن في هذا اللقاء السريع الخاطف ؟!!

- لم يعاصر ورقة التسلسل الزمني للحوادث الواردة في القرآن الكريم على مدى 23 سنة من نزوله إذ انه قد توفي في أول البعثة

- هل كان يعلم ورقة بن نوفل بالغيب حتى يقول قرانا كان ينزل منجماً وبحسب الاسباب والأحداث


- وأين ورقة من أحداث تمت بعد وفاته وتحدث عنها القرآن الكريم

- هل عاصر ورقة يوم حنين الذي تحدث عنه القرآن ؟
- هل عاصر ورقة قصة زيد التي تحدث عنها القرآن الكريم ؟
- هل عاصر ورقة حادثة الإفك التي تحدث عنها القرآن ؟
- هل عاصر ورقة قدوم وفد نجران والدعوة للمباهلة ؟

- وأين ورقة من سؤال يسأله المشركون أو اليهود أو غيرهم للرسول صلى الله عليه وسلم فنرى الإجابة قد وجدت في حينها وجاء القرآن يشرحها ويحدد موقفه منها .

- وإذا كان ورقة هو الذى يوحى للرسول صلى الله عليه وسلم بالوحى ، فلماذا استمر الوحى بعد وفاة ورقة ؟؟

أفلس القوم البهت... أفلس القوم الكافرون

لينة
02-16-2009, 09:05 PM
ذا ما كنت اتحدث عنه فالمرجوا من الاخوة ان يتركوا مثل هذه الشبهات لاهل الاختصاص حتى لا نكتب شيء يكون سبب في ضلال احد ما ...

وشكرا لك استاذا ناصر التوحيد على هطا الرد
أخي حمادة أنا ممعك والله فيما تقوله لاكني بصراحة بما علمت من شخصية هذا الانسان الذي يحاول التذاكي الممزوج بالغباء فاني لا اشجعك ان تقول لايرد عليه الا اهل الاختصاص لانه سيصدق نفسه:p:
والا فاني اعلك تمام العلم ان اي شئ واي سؤال لايجب ان يرد عليه الا اهل العلم وهذا الذكي نقول له الرواية ليست صحيحة وهو الآن يأبى الا ان يوردها الا ان اتكون صحيحة ويقول ان من قال انها ضعيفة أنا لا اصدقه ولايصدق اساساتنا في التصحيح والتضعيف

الحق الظاهر
02-16-2009, 09:06 PM
نعم
أفلس القوم البهت... أفلس القوم الكافرون

- مات ورقة بن نوفل بعد بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم بشهرين
- ذكر صحيح البخاري قول ورقة بن نوفل نفسه بعد أن بلغت به الشيخوخة حدها الأقصى وبعد أن قص عليه النبي صلى الله عليه وسلم ما أصابه (أول ما نزل عليه الوحي)، فأجابه ورقه : هذا هو الناموس الذي أنزل على موسى يا ليتني فيها جذعا إذ يخرجك قومك قال أَوَ مُخرِجِيَّ هم قال نعم ما أتى أحد بمثل ما جئت به إلا عودي وأوذي ، وان يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً. ثم لم يلبث ورقة أن توفي ..
ثم فتر الوحي أي تأخر مدة من الزمان وذلك ليذهب ما كان صلى الله عليه وسلم وجده من الروع , وليحصل له التشوق والتشوف إلى العود وهو ما تم بالفعل ...
ولم تكن هذه هي المرة الوحيدة التي يتأخر فيها الوحي بل انه قد أبطأ عليه غير ما مرة .. روي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل - عليه السلام - في احدى المرات التي ابطأ فيها : " ما جئت حتى اشتقت إليك " فقال جبريل : " وأنا كنت أشد إليك شوقا , ولكني عبد مأمور " ثم أنزل عليه : " وَمَا نَتَنَزَّل إِلا بِأَمْرِ رَبّك " [ مريم : 64 >

هذا كل ما حدث .. ما كان اللقاء الا برهة من زمان دار فيه استفسار من ورقة والنبي يجيبه . ثم مات بعدها ورقة بفترة قصيرة ... فهل يصدق من في رأسه عقل أن رسول الله محمدا - صلى الله عليه وسلم - قد وعى خبر النبوة والقرآن في هذا اللقاء السريع الخاطف ؟!!

- لم يعاصر ورقة التسلسل الزمني للحوادث الواردة في القرآن الكريم على مدى 23 سنة من نزوله إذ انه قد توفي في أول البعثة

- هل كان يعلم ورقة بن نوفل بالغيب حتى يقول قرانا كان ينزل منجماً وبحسب الاسباب والأحداث


- وأين ورقة من أحداث تمت بعد وفاته وتحدث عنها القرآن الكريم

- هل عاصر ورقة يوم حنين الذي تحدث عنه القرآن ؟
- هل عاصر ورقة قصة زيد التي تحدث عنها القرآن الكريم ؟
- هل عاصر ورقة حادثة الإفك التي تحدث عنها القرآن ؟
- هل عاصر ورقة قدوم وفد نجران والدعوة للمباهلة ؟

- وأين ورقة من سؤال يسأله المشركون أو اليهود أو غيرهم للرسول صلى الله عليه وسلم فنرى الإجابة قد وجدت في حينها وجاء القرآن يشرحها ويحدد موقفه منها .

- وإذا كان ورقة هو الذى يوحى للرسول صلى الله عليه وسلم بالوحى ، فلماذا استمر الوحى بعد وفاة ورقة ؟؟

أفلس القوم البهت... أفلس القوم الكافرون

كلامك لا يخدم موضوعنا في شيء اطال الله في عمرك موضوعنا لماذا محمد رسول الاسلام اقدم على الانتحار من شواهق الجبال بعد ما انقطع عنه الوحي اليس رسول من الله الا يؤمن بأن الله مرسله فلماذا هذه الروح الاستسلامية

وشكرا

لينة
02-16-2009, 09:40 PM
جميل جدا الان ندخل في الكلام الجد ونحترم بعض بالدليل والبرهان

طيب ممكن تجيبي لي دليل ان الامام البخاري في كتابه قال انها من البلاغات ونقلتها فقط وانه قال عن قصة محاولة الرسول للانتحار كذب لانه هو من نقلها ولم يتعرض عليها ونكون كذا قد خلصنا


وشكرا لكالعفو


وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ،_فيما بلغنا_ حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك .

وهنا التفصيل

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=6950

مجدي
02-16-2009, 10:27 PM
بصراحة لم أقرء كل الردود فقد يكون بعض الكلام مكرر .
هذا الحديث في صحيح البخاري . ولكن للأسف هؤلاء لا يعرفوا شيء عن علم الحديث ولا عن اصطلاح أهل الأثر ولا يعرفون الحديث دراية .
قوله

حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغنا ، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك

فيما بلغنا هذه ليست من كلام عائشة رضي الله عنها وانما هو كلام الزهري . وهذه تسمى "بلاغ"ومعلوم أن بلاغات الزهري ضعيفة .
قد يسأل بعض الناس وكيف نميز بأنها بلاغ وليست من أصل الحديث .؟ بالنسبة لأهل العلم يعرفوا ذلك عن طريق بحث السند والمتن فقد تكون ادراجا في الحديث .اما هنا فهي بلاغ وواضح بأن الراوي يقول فيما بلغنا وهذا واضح أن البلاغ لا يكون لمن عاصر النبي وانما من روى الحديث فأخبر عما وصله من أخبار . والبلاغ ضعيف لانه لا يعلم من الذي بلغه ومن الذي بلغ الذي بلغه .
أما العوام من الناس فيمكنهم معرفة ذلك بطريقتين :
الاولى قراءة الشروح .
الثانية مراجعة المختصرات : وهنا نرجع لمختصر صحيح البخاري للزبيدي مثلا والمسمى " التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح " وهو متوفر على الشبكة .
والمختصرات هي كتب حذفت الأسانيد والمكرر من الأحاديث وحذفت المعلقات والبلاغات وغيرها . ولم يبقى الا متن موصول من غير تكرار للحديث في الأبواب .


وهنا قد يسأل بعض الناس هل هذا لو صح يقدح بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؟
بالطبع لا لا عقلا ولا شرعا .
لأن العقل لا يحيل ذلك لأن النبي بشر مثلنا والعقل يجيز على البشر أي شيء يفعله البشر . ويحاكم على الفعل والنتيجة . فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ولم ينتحر .
أما الشرع فانه معلوم أن الله عفى عن كل شيء يحدث الانسان به نفسه ولم يفعله . ومثله قوله تعالى :

وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا *إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا

فالعبارة معلقة يعني غير صحيحة ولا تصح الا باغلاق التعليق بسند صحيح . حتى لو صحت لا تقدح بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم .

الشبهة الثانية التي تطرح هنا هي فتور الوحي . فيقول بعضهم هذا بزعمهم يدل على علاقة بين القران وورقة . وهذا ظاهر الفساد لأن ما نزل بعد موت ورقة هو أكثر بكثير مما نزل قبل موته . وانما فتور الوحي دليلا أن القران ليس من عند محمد صلى الله عليه وسلم . لأنه لو كان من عنده لما فترة لا بموت ورقة ولا غيره , وكون الوحي استمر بعد موت ورقة ينفي أيضا أن يكون من ورقة .

اذا فالحديث لا شبهة فيه حتى لو صح المعلق فما هي مشكلة الملحد ؟
هل يريد ان يكون النبي ليس بشرا ؟ بل هو بشرا من جنس المرسل اليهم .يصيبه ما يصيبهم من الضعف بالجسد من ضعف وسقم وحمى وتعب . ويصيبه ما يصيبهم من هم وحزن .

الخلاصة بلاغ لا يصح .

الحق الظاهر
02-16-2009, 10:30 PM
العفو


وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ،_فيما بلغنا_ حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك .

وهنا التفصيل

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=6950

لا يوجد شيء مفيد وجديد يا لينة قرأة الرابط ولم تأتي لي بكلام البخاري نفسه عن الحديث كما طلبت منك

hamed lellah
02-16-2009, 10:32 PM
بارك الله في الأخوة على ردودهم

سأضيف نقطة واحدة (و أرجو تصحيحي إن كنت مخطئا). لنفرض جدلا أن الرواية صحيحة ... فإنها بالحقيقة تدل على صدق الرسول عليه الصلاة و السلام. أنا لا أرى فيها ما يعيب حيث أن ما وكل به الرسول عليه الصلاة و السلام هو مما تعجز عنه الجبال و من الطبيعي لبشر أن يهتم لذلك و يغتم و خصوصا أن الدعوة لا زالت في أولها و تأخر عنه القرآن الذي ثبت الله عز و جل به فؤاد الرسول عليه الصلاة والسلام.

هل كان تحريم الانتحار قد نزل عند وقوع هذه الحادثة ؟

هل صلى الرسول عليه الصلاة و السلام قبل الأمر بالصلاة أو صام قبل الأمر بالصوم ؟

و أنا هنا أطالب ستالين أن يوضح لنا لم أن الانتحار أمر خاطئ دون العودة لقواعد الشريعة التي لا يؤمن بها ...

لينة
02-16-2009, 10:34 PM
لا يوجد شيء مفيد وجديد يا لينة قرأة الرابط ولم تأتي لي بكلام البخاري نفسه عن الحديث كما طلبت منك
هذا من كلام ال بك!بخاري نفسه ياصديقي العبقري من الدرر السنية الذي قلت انك نقلت منه ألم تقرأ كلمة فيما بلغنا والتفصيل ايضا موجود في غير الرابط الذي وضعته لك تجد ه مفصلا في رد الأخ مجدي ا سأل الله أن يلطف بك

الحق الظاهر
02-16-2009, 10:40 PM
بصراحة لم أقرء كل الردود فقد يكون بعض الكلام مكرر .
هذا الحديث في صحيح البخاري . ولكن للأسف هؤلاء لا يعرفوا شيء عن علم الحديث ولا عن اصطلاح أهل الأثر ولا يعرفون الحديث دراية .
قوله


فيما بلغنا هذه ليست من كلام عائشة رضي الله عنها وانما هو كلام الزهري . وهذه تسمى "بلاغ"ومعلوم أن بلاغات الزهري ضعيفة .
قد يسأل بعض الناس وكيف نميز بأنها بلاغ وليست من أصل الحديث .؟ بالنسبة لأهل العلم يعرفوا ذلك عن طريق بحث السند والمتن فقد تكون ادراجا في الحديث .اما هنا فهي بلاغ وواضح بأن الراوي يقول فيما بلغنا وهذا واضح أن البلاغ لا يكون لمن عاصر النبي وانما من روى الحديث فأخبر عما وصله من أخبار . والبلاغ ضعيف لانه لا يعلم من الذي بلغه ومن الذي بلغ الذي بلغه .
أما العوام من الناس فيمكنهم معرفة ذلك بطريقتين :
الاولى قراءة الشروح .
الثانية مراجعة المختصرات : وهنا نرجع لمختصر صحيح البخاري للزبيدي مثلا والمسمى " التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح " وهو متوفر على الشبكة .
والمختصرات هي كتب حذفت الأسانيد والمكرر من الأحاديث وحذفت المعلقات والبلاغات وغيرها . ولم يبقى الا متن موصول من غير تكرار للحديث في الأبواب .


وهنا قد يسأل بعض الناس هل هذا لو صح يقدح بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؟
بالطبع لا لا عقلا ولا شرعا .
لأن العقل لا يحيل ذلك لأن النبي بشر مثلنا والعقل يجيز على البشر أي شيء يفعله البشر . ويحاكم على الفعل والنتيجة . فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ولم ينتحر .
أما الشرع فانه معلوم أن الله عفى عن كل شيء يحدث الانسان به نفسه ولم يفعله . ومثله قوله تعالى :


فالعبارة معلقة يعني غير صحيحة ولا تصح الا باغلاق التعليق بسند صحيح . حتى لو صحت لا تقدح بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم .

الشبهة الثانية التي تطرح هنا هي فتور الوحي . فيقول بعضهم هذا بزعمهم يدل على علاقة بين القران وورقة . وهذا ظاهر الفساد لأن ما نزل بعد موت ورقة هو أكثر بكثير مما نزل قبل موته . وانما فتور الوحي دليلا أن القران ليس من عند محمد صلى الله عليه وسلم . لأنه لو كان من عنده لما فترة لا بموت ورقة ولا غيره , وكون الوحي استمر بعد موت ورقة ينفي أيضا أن يكون من ورقة .

اذا فالحديث لا شبهة فيه حتى لو صح المعلق فما هي مشكلة الملحد ؟
هل يريد ان يكون النبي ليس بشرا ؟ بل هو بشرا من جنس المرسل اليهم .يصيبه ما يصيبهم من الضعف بالجسد من ضعف وسقم وحمى وتعب . ويصيبه ما يصيبهم من هم وحزن .

الخلاصة بلاغ لا يصح .

جميل جدا يا استاذ مجدي اشرت لكلمة بلغنا باللون الاحمر على ان الحديث بلاغات جميل ! اذن لماذا الامام البخاري ينقله وسنده ضعيف ومتنه باطل ؟ هل ينقل البخاري الكذب عن رسول الله ولا حتى يذكر ان مثل هذا الحديث باطل وسنده غير متصل لو بسطر واحد في كتابه ويشجع على الكذب على رسول الله بتدوينه في صحيحه !؟
ثم اني رأيت ان السند متصل حتى ام المؤمنين عائشة اليس هذا كافي لصحته لانكم تعتبرون وصول سند الحديث للخلفاء الراشدين صحيح فما بالك بعائشة ؟

وشكرا

مجدي
02-16-2009, 10:42 PM
http://www.almaknaz.com/books/0012/tsags1.pdf
هذا لتحميل الجزء الخاص بالحديث مصورا
وهي في آخر الصفحة الخامسة وأول السادسة تجد أخر الحديث وفتر الوحي .

مجدي
02-16-2009, 10:50 PM
جميل جدا يا استاذ مجدي اشرت لكلمة بلغنا باللون الاحمر على ان الحديث بلاغات جميل ! اذن لماذا الامام البخاري ينقله وسنده ضعيف ومتنه باطل ؟ هل ينقل البخاري الكذب عن رسول الله ولا حتى يذكر ان مثل هذا الحديث باطل وسنده غير متصل لو بسطر واحد في كتابه ويشجع على الكذب على رسول الله بتدوينه في صحيحه !؟
ثم اني رأيت ان السند متصل حتى ام المؤمنين عائشة اليس هذا كافي لصحته لانكم تعتبرون وصول سند الحديث للخلفاء الراشدين صحيح فما بالك بعائشة ؟

وشكرا

مشكلتك يا ستالين . أنت لا تعرف كيف تقرأ وتقرأ .
يا ستالين هذه تسمى بلاغ وليس حديث مسند ولعلك لم تعرف صحيح البخاري الى من مواقع الحادية . البخاري وضع آيات القران ووضع اقوال الصحابة مسنة وغير مسندة وكل من يعرف الحديث يعلم أن الحديث الصحيح هو حديث متصل .
ثم اني أخبرتك أن من يجهل الشيء يجب عليه أن يتعلم ويسأل لا أن يكابر , يوجد كتب تناسبك وهي المختصرات ككتاب التجريد الصريح لتميز بين الحديث المتصل وغيره . وهذه مشكلة لا يقع بها أحد ممن عنده أدنى معرفة بمصطلح الحديث .

ثانيا لم ترد هل العقل أو النقل يمنع ما استنكرته أنت ؟

الحق الظاهر
02-16-2009, 11:55 PM
مشكلتك يا ستالين . أنت لا تعرف كيف تقرأ وتقرأ .
يا ستالين هذه تسمى بلاغ وليس حديث مسند ولعلك لم تعرف صحيح البخاري الى من مواقع الحادية . البخاري وضع آيات القران ووضع اقوال الصحابة مسنة وغير مسندة وكل من يعرف الحديث يعلم أن الحديث الصحيح هو حديث متصل .
ثم اني أخبرتك أن من يجهل الشيء يجب عليه أن يتعلم ويسأل لا أن يكابر , يوجد كتب تناسبك وهي المختصرات ككتاب التجريد الصريح لتميز بين الحديث المتصل وغيره . وهذه مشكلة لا يقع بها أحد ممن عنده أدنى معرفة بمصطلح الحديث .

ثانيا لم ترد هل العقل أو النقل يمنع ما استنكرته أنت ؟

اذا كان بلاغ وليس حديث لم يوجد في كتب الحديث والصحيح كمان ويذكر درجته انه صحيح اوليس الصحيح هو ما اتصل سنده وصح متنه ؟ ولماذا لم يضعوه في كتب خاصة بالبلاغات ؟ ثم اني لم انقل من مواقع الحادية بل من مواقع اسلامية وكررتها اكثر من مرة ووضعت الدليل على قولي بوضع روابط لمصدر نقلي ثم اني لا اكابر انا سئل لاني لم اقتنع حتى الان ثم ان ليس لدي مانع ان تاتي لي بدليل سوا من كتب مختصره او كتب شروحات طويله

انصحك ان تقرا جميع مشاركاتي ومشاركات الزملاء في هذا الموضوع من البداية حتى النهاية فممكن انك لم تستوعب جميع كلامي وما دار بيني وبين الزملاء

ناصر التوحيد
02-17-2009, 12:00 AM
كلامك لا يخدم موضوعنا في شيء اطال الله في عمرك موضوعنا لماذا محمد رسول الاسلام اقدم على الانتحار من شواهق الجبال بعد ما انقطع عنه الوحي

لم يفكر رسول الله عليه الصلاة والسلام في الانتحار ، ولم يسع إليه , ولم يقدم عليه
واذا عندك دليل صحيح مرفوع غير موقوف ولا مرسل ولا موضوع يقول بغير ذلك , فاتني به
والبخارى أوردها لا على أنها واقعة صحيحة ، ولكن أوردها تحت عنوان " البلاغات " يعنى أنه بلغه هذا الخبر مجرد بلاغ ، ومعروف أن البلاغات فى مصطلح علماء الحديث إنما هى مجرد أخبار وليست أحاديث صحيحة السند أو المتن
وافهم ما قاله لك الاخ الحبيب مجدي
فلا يوجد سندا لما تدعيه
وموضوعك ساقط من اساسه

أبو الفداء
02-17-2009, 01:36 AM
الحمد لله وحده
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ..
أما بعد،
فإنه والله من العجب العجاب أن يأتينا قوم لا يحسنون حتى ضبط الكلمات باللغة العربية، يريدون إخراج نصوص من كتب السنة المعتمدة عندنا، والتي قتلها العلماء فهما ودراسة وشرحا، ليقولوا لنا: هذه النصوص أنتم لم تفهموها، لا أنتم ولا أسلافكم الذين جمعوها في تلك الكتب، ولا أحد من أئمة العلم والدين واللغة في تاريخكم من أوله إلى آخره فهمها فهما صحيحا، أما نحن ففهمناها.. ليس هذا وحسب، بل وجدنا فيها ما يهدم دينكم هدما، إذ يثبت – وتأمل يا كل لبيب يقرأ! – أن رسولكم كان (مثلا) يعظم الأوثان ويتلبسه الشيطان و ... إلى آخر ما يريدون في وهمهم وسرابهم إقناع المسلمين بأنهم قد استدلوا عليه لا من أخبار تاريخية عندهم بسند لهم يصح الاستدلال بمثله، وإنما بنقدهم هم - هؤلاء الأعاجم السفهة الجهال - لمروياتنا يقولون هذا صححه علماؤكم وهو ضعيف، وهذا ضعفوه وهو صحيح، وهذا فهمه علماؤكم وأئمة اللغة والفقه والحديث عندكم فهما خاطئا، والصواب خلاف ذلك و...!!
فوالله لا ندري أنضحك من ذلك أم نبكي!!!!

والمشكلة يا عباد الله أن هؤلاء السفلة كلما كثر إلتفات المسلمين إلى هرائهم وزبالتهم، وكثر الرد عليها هنا وهناك، تعاظم أمر كذبهم هذا – على سفاهته وتهافته - في أنفسهم وصدقه عامتهم وتوهم المغموص عليهم في السفاهة منهم أنه بمثله تقوم الحجة على المسلمين، ويثبت به فساد الدين!! وما شبهة الذي يدعي أن الإسلام يبيح البغاء عني الآن ببعيد!!

يعني لو كنت أنا ملحدا أو من مجرمي التنصير، وأردت أن آتي بشبهة تحير عامة المسلمين وجهالهم وتشككهم في أمر دينهم، لحرصت على أن أتعلم سائر العلوم الأساس التي لا يفهم الناس النصوص إلا بها، ليس علم اللغة وحدها – وحسبك بها بحرا لا ساحل له – ولكن كذلك علم التفسير وعلم الحديث بمصطلحه ورجاله جرحا وتعديلا – وهذا علم تفنى دونه الأعمار، حتى إذا ما أخرجت كلاما أردت تلبيسه عليهم، أخرجت كلاما قد لا يعرفه عامتهم، وتكلمت بمصطلحات لا يفهمونها حتى أخيفهم وأوهمهم! ولكن هؤلاء سفهة بلداء لا يتعلمون ولا يفهمون، يأتي الواحد منهم بنصوص لا يماري في فهمها طفل من أطفال الإسلام، ويدعي أنها تنص على أمر أجمعت قرون المسلمين جميعا على أن من اعتقد صحته فليس بمسلم أصلا، وهو من المعلوم من الدين بالضرورة لسائر العوام، فإذا به يريد أن يوهم المسلمين بأن الصحيح في فهمه خلاف ما ماتت عليه سائر قرون المسلمين... فهذه والله مهزلة وأي مهزلة!!

وكثيرا ما نصحت إخواني وأحبابي بألا يفتحوا الباب أمام كل عاو من هؤلاء السفهة ليشوشوا على الناس ويستنزفوا أوقاتهم وجهودهم بلا طائل! لو خرج علينا أحدهم غدا بشبهة مفادها أن نصا من نصوص القرءان – مثلا – يثبت أن الله ليس بموجود أو أن الله هو نفسه محمد – أو أنه يتصف بصفة نقص أو نحو ذلك الهراء، أفكان يصدقها واحد حتى من جهلاء غير المسلمين؟؟ أبدا! ولكن مجرد الإلتفات إليها وكثرة الرد عليها على المنتديات وغيرها، يحولها إلى مسألة ذات بال وأهمية، ويتوهم المأفونون المغترون بها أن عدم إلتفات كبار أهل العلم إليها يدل على أنهم يعجزون عن الجواب، وأن كثرة الردود فيها وكثرة ورودها في المنتديات تدل على أن لها وجها من الاعتبار، فيتمسكون بها من باب "ما تكرر تقرر"!!! وهذه هي المشكلة! لو كل كلب عوى ألقمته حجرا .... لأصبح الصخر مثقالا بدينار.

نقول لهم بأي علم تأهلت يا فلان لنقض كلام أهل الطب – مثلا – وأنت غاية ما قرأت في الطب، كتاب أحياء لطلبة المدارس، وربما صفحات ملونة للأطفال من موسوعة (عالم المعرفة) مثلا، مع بعض المقالات في صفحة "الصحة" في جريدة يومية؟؟؟ يقولون لا تقرأوا كلام العلماء ودعكم منه وأعملوا عقولكم، ونقول أعمل أنت إذا عقلك بين يدي الطبيب يا فالح، وشخص مرضك وعارضه في العلاج، لأنه لا يوافق عقلك، وطبب نفسك، وإهلك وأرحنا من زبالة عقلك!!!


تأمل أيها القارئ الفطن المحترم كيف يقول هذا المجادل في هذه الصفحة:
"نعم قرأت رده ولم اجد شيء مفيد انما ينقل من علماء المسلمين الاوائل وانا لا اصدقهم لتناقض كلامهم وتضعيفهم للرواه والاسانيد احيانا وتصحيحهم لهم احيانا انا ابحث في كلامهم واستنبط اين الصح بالمنطق والعقل ولست بمغيب اتبع مايقولونه بدون ارى الصواب والخطا في كلامهم"!!!

قلت ما أجرأكم على ما تجهلون!! والمصيبة أنهم يتدثرون بدثار العلم، يقولون العلم قرر كذا والعلم يرفض كذا والعقل يقول كذا وكذا والعلم والعقل منهم ومن أمثالهم بريء والله براءة الذئب من دم يوسف الصديق!! هذا الجهبذ العلامة الذي نبش صفحية القمامة على الأنترنت ليخرج منها تلك الشبهة، يقول لكم يا معاشر المسلمين أنه لا يجد شيئا مفيدا فيما ننقله عن علماء المسلمين الأوائل – والذين منهم البخاري نفسه صاحب هذا الكتاب الذي يريد أن يفهمه بمعزل عن كلام هؤلاء العلماء الأوائل!!!! – فلا يصدقهم لتناقض كلامهم!! فقد وجدهم "يضعفون الرواة والأسانيد أحيانا ويصححونها أحيانا"، وهو أجهل من الدابة في فقه تناول روايات كتب الصحيح والمسانيد وشروط أصحابها وكلام أهل العلم في مراتب الروايات فيها وحكم التكرار والزيادة وما هو أصل على الشرط وما هو استئناس لا على الشرط، فيورده صاحب الصحيح بزيادة قد لا تصح رواية، وحكم التعليق وما به غلقه أهل العلم المتقدمون والمتأخرون، وفوق كل ذلك إجماعات علماء المسلمين التي هي حجة في ديننا لا يستقيم تناولنا لنص من النصوص إلا بها!! لا يدري أي شيء في هذا كله، ووالله لو قرأ كتابا من كتب أئمة الجرح والتعديل – وأقول والله – لن يفهم منه شيئا، بل لن يحسن قراءته، ومع ذلك، يأتينا ليقول لنا أنه لا يجد شيئا "مفيدا" في نقولنا عن أئمتنا، ويبحث في كلامهم بنفسه ليستنبط منه ما يصح مما لا يصح!!! فلا أقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل!!
وتأمل إذ يقول: "ولا تعتمدين على العلماء الم يقل قرآنكم وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون [الأنعام : 116]

هذه الآية يا مأفون تفهم منها أن المسلمين لا يعتمدون في فهم دينهم على العلماء ؟؟؟؟؟
أهل الذكر والاستنباط يدخلون في ((أكثر أهل الأرض)) الذين يضلون الناس عن سبيل الله ؟؟؟؟؟

يقول لكم أنه لا يرى في كلام العلماء فائدة، لأنهم يصححون أحيانا ويضعفون أحيانا، ويختلفون أحيانا كذلك.. وكأن الاختلاف ليس طبيعة البشر في مسائل علومهم!! هو إذا لا يقبل كلامهم لأنهم بشر! وولله لو كانوا ملائكة من نور بقراطيس في أيديهم من السماء منزلة لما قبل كلامهم أيضا!

أتدرون لماذا؟ لأن الله إذا طمس على قلب فلا هداية له إلا أن يشاء سبحانه ..
((وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ)) [الأنعام : 7]
((وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوّاً كَبِيراً)) [الفرقان : 21]
لا أدري والله كيف يتصور هذا المأفون ومن هم على شاكلته أن هراءهم هذا يستحق عناء الرد عليه؟؟؟

تأمل: "ولاكن ليس كل ما قالو عنه صحيح او ضعيف اني اراه كما يرونه"
أنت لا ترى شيئا أصلا يا هذا، فليس للجاهل عينان يبصر بهما أصلا!!
كيف يراد من أهل الطب أن يصبروا على مجادلة عمال النظافة لهم في صنعتهم، يقول الواحد منهم: ليس كل ما تقولون أنه مريض أراه كما ترونه مريضا، وعقلي يأبى ذلك؟؟؟ يا عقلاء المسلمين دعوا عنكم هذا فلا فائدة من مجادلة الجاهل حتى يكسر أنفه ويتعلم ما به يُفهم الكلام، وليس بفاعل إلا أن يهديه الله!! علم الحديث والمصطلح الذي به يصحح العلماء ويضعفون يا هذا، تشق الأنفس لفهمه وللتمرس فيه، ولا يتأهل لمثل هذا الذي تقول (لا أراه كما يرونه) إلا من بذل من العمر سنين عددا في التعلم والدراسة وجرد المتون والمطولات ومدارسة العلماء والتمرس على الأسانيد والعلل!!! فوالله إنه لمن الانتهاك لحرمة العلم ومن التنقص من قدره أن نشتغل بالرد على مثل هذا الهراء ..
ألا ترى أن السيف ينقص قدره ... إذا قيل أن السيف أمضى من العصا؟


انظر إلى هذا الاعتراض السفيه: "طيب ممكن تجيبي لي دليل ان الامام البخاري في كتابه قال انها من البلاغات ونقلتها فقط وانه قال عن قصة محاولة الرسول للانتحار كذب لانه هو من نقلها ولم يتعرض عليها ونكون كذا قد خلصنا"
يا مسكين يا متهافت، الأئمة أصحاب الصحاح والمسانيد لا ينصون في كل رواية على درجتها أو على ما فيها من علة أو على ما إذا كانت على شرطهم أم أنها من التكرار الذي يعتضد به أو تكون فيه الزيادة للاستقصاء أو نحو ذلك، ويكتفون بأن يكون الأصل في كل باب يبوبونه على الشرط الذي قرروه لكتبهم، ولا يشترطون ذلك في كل حديث يجمعونه إليه في بابه، وكلام أقران البخاري من العلماء وتلامذته وشيوخه رحمه الله، وغيرهم من أئمة الصنعة الذين لم يهبط عليهم هذا الكتاب من السماء وإنما تناولوه في زمانه بالمدارسة والمباحثة ومن بعد زمانه وإلى يوم الناس هذا، هؤلاء الحجة قائمة بهم وباتفاقهم، ولولا حجية إجماعهم على صحة هذا الكتاب – تلك الصحة التي لا تفهم أنت أصلا مناط التحقيق فيها – لما كان لصحيح البخاري من حجية أصلا، فالذي ألفه – بالجمع والترتيب - بشر غير معصوم! وإن كنت تشترط كلامه هو على هذه الزيادة بالذات في هذه الزيادة بالذات، فأين وجدت مثل ذلك في غيرها من مثلها يا علامة زمانك؟؟؟ ليتك تتحفنا!!!
قاتل الله العمى!!


وتامل مبلغ جهل هذا المسكين الذي يجادل فيما لا يطيق أصلا.. يقول:
" اذا كان بلاغ وليس حديث لم يوجد في كتب الحديث والصحيح كمان ويذكر درجته انه صحيح اوليس الصحيح هو ما اتصل سنده وصح متنه ؟ ولماذا لم يضعوه في كتب خاصة بالبلاغات ؟"
كتاب خاص بالبلاغات؟؟ يا هذا إذهب لتلهو مع العصافير!!
بينك وبين الكلام في هذا العلم مفاوز تضرب لها أكباد الإبل، ووقتنا أثمن والله من أن نضيعه مع أمثالك!

وعلى أي حال، فتماما للقول ودفعا لوهم الشبهة، أقول أنه مما يعضد وهاء هذه الزيادة وما شابهها من روايات في خارج الصحيح، فساد متنها من جهة تكرار ذلك الفعل - فعل رقيه عليه السلام فوق الجبال - وتكرار مجيء جبريل عليه السلام إليه في كل مرة ليقول له الكلمة نفسها!! يعني إن سلمنا بأنه في أول مرة كان الأمر قد اشتد عليه حتى فكر في ذلك، فما يحمله على التكرار، تكرار نية قتل نفسه، وقد جاءه العزاء من جبريل بالفعل في أول مرة، وأثلج الله صدره بذلك؟؟ وأي شيء يكون تكرار ذلك منه ومن جبريل إلا العبث بعينه؟؟؟ هذا أمر لا يتصور أًصلا!!
وما أحسن ما قال به بعض العلماء من أن التكرار الذي جاءت به تلك الروايات قد يكون سببه أنه تكرر منه عليه السلام صعود الجبال لما طالت فترة الانقطاع، ولكنه صعدها تطلعا لأن يأتيه جبريل على أحدها كما أتاه من قبل، في حزنه وغمه عليه السلام، ولم يأته إلا بعد ما كثر منه ذلك الصعود.. وربما كان أن حدثته نفسه عليه السلام بالهوي من فوق الجبل في آخر مرة من شدة اليأس من أمره، - وربما تصور القوم ذلك من شدة ما بدا عليه من حزن، فتناقلوه بينهم حتى بلغ الخبر به من بلغ - وهنا عصمه الله من ذلك من بعد أن صهر قلبه عليه السلام بشدة الحرص على طلب هذا الأمر والسعي خلفه والتطلع إليه وتعظيمه في نفسه والحزن على تخلفه عنه، فجاءه في آخر الأمر بنبأ وبشارة.. فكان ثمرة ذلك تثبيت ويقين يطلبه القلب البشري، حققه الله فيه من أقوى طرقه، طريق الغياب الطويل، وفي أشد ما يكون حاجة إليه، ليحفز القلب والنفس على الأمر وليبلغ من صاحبه غاية الأثر ...

ونقول ضربا للمثل، أرأيت لو أن رجلا ضاع منه شيء من أعظم الأشياء عنده، فأخذ يبحث عنه مرة تلو مرة، وأخذ الحزن يعتوره ويغمره رويدا رويدا، وهو يعاود البحث والتنقيب في ذات المكان الذي فقده فيه مرارا وتكرارا لعله يجده، فلا يجده، حتى إذا ما بلغ به الحزن واليأس مداه، ظهر له ذلك الشيء، فكيف يكون شعوره حينئذ؟؟ وكيف تراه من بعدها تكون عنايته واهتمامه بذلك الشيء ؟؟؟ فهذه حكمة لا يتفطن إليها إلا حكيم .. وفيها تفسير لسائر فترات الوحي، وهذه على رأسها لأنها في مفرق خطير في بداية الوحي، من بعد ما قيل له ((إقرأ)) وعلم أنه قد اختير لأمر ثقيل ((سنلقي عليك قولا ثقيلا)).. وأمر بأن يقوم ويترك النوم وينشط .. ثم إذا به بعد ذلك ينقطع الوحي بهذا الأمر العظيم، فما عساه أن يتصور إلا أنه قد قصر بعمله عن بلوغ تلك المنزلة وأن أمر الوحي قد صرفه الله عنه؟ فهذا كله من تربية الرب جل وعلا لذلك القلب الذي أعد لحمل أثقل وأعظم رسالة من السماء إلى سائر البشر!! بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم.
ويقول صاحب الشبهة أن تكرار مرات الصعود قد يدل على أنه لما مات عنه ورقة بن نوفل، يأس وبأس وظن أنه لن يمكنه مواصلة ما عزم عليه من "صناعة دين جديد" بزعمهم!! ويالغباء ذلك الكلام! فلو كان الأمر متوقفا على ورقة وتعليم ورقة، وكان حزنه هذا بسبب موت ورقة، فمن أين جاء بعد ذلك بما أعجز أهل ورقة وقوم ورقة وسائر أهل ملة ورقة في زمانهم وفي سائر الأزمان من بعدهم؟؟ هذا هراء لا يلتفت إليه أصلا، كلام رجل قد أسس بنيانه على المطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو لا يتأول إلا على وفق هواه الفاسد وفهمه السقيم..


تأمل في أول طرح له كيف أنه لا يفهم ما يقرأ أصلا – ولا عجب – إلا على وفق هواه إذ يقول:
"فهل رسول الاسلام ايمانه ضعيف بربه ولذلك حاول الانتحار اكثر من مرة ؟ ثم ما علاقة موت ورقة بن نوفل بفتور الوحي وبمحاولات رسول الاسلام الانتحار حزنا عليه ؟"
حزنا على من يا مسكين؟؟ حزنا على موت ورقة؟؟؟ من أين بدا لك هذا في النص؟؟ قاتل الله العمى وأهله!

وأقول، وللتنزل، أنه حتى على فرض صحة أصل ما لهذه القصة، مما ضعفه أهل الحديث – لا عمال النظافة!! – نقول وبالله المستعان، أنه لا إشكال من جهة العقل في قبول العوارض البشرية في حق النبي عليه السلام، والأمر في ذلك قبل بعثته أوسع منه بعدها، وهذا أمر بديهي لأنه ما علم الحلال من الحرام علما تاما إلا بعد اكتمال الوحي، وهو عليه السلام كان قبل الوحي وبعده منزها عن كل عمل يخرم المروءة – ولا أظن صاحبنا عامل النظافة هنا يفهم معنى هذه العبارة، ولن أشرحها له!! – أو يذهب الوقار أو يشين صاحبه ويتنقص من عقله .. كل هذا كان عليه السلام منزها عنه قبل مبعثه بل كان الصادق الأمين الموصوف بالعدل والإحسان، صلى الله عليه وآله وسلم.

وبداية أنبه إلى أن إيراد هذا العضو للشبهة على هذا النحو "حاول الانتحار" هذا كلام باطل رأسا، وتحايل باللفظ، لأن عروض نية الانتحار على النفس شيء و"محاولة" الانتحار شيء آخر!
وهنا كلام طيب للإسماعيلي رحمه الله يحكيه الحافظ ابن حجر في فتح الباري في هذه المسألة، يقول:

" قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ :
مَوَّهَ بَعْض الطَّاعِنِينَ عَلَى الْمُحَدِّثِينَ فَقَالَ كَيْف يَجُوز لِلنَّبِيِّ أَنْ يَرْتَاب فِي نُبُوَّته حَتَّى يَرْجِع إِلَى وَرَقَة وَيَشْكُو لِخَدِيجَةَ مَا يَخْشَاهُ ، وَحَتَّى يُوفِيَ بِذِرْوَةِ جَبَل لِيُلْقِيَ مِنْهَا نَفْسه عَلَى مَا جَاءَ فِي رِوَايَة مَعْمَر ؟
قَالَ : وَلَئِنْ جَازَ أَنْ يَرْتَاب مَعَ مُعَايَنَة النَّازِل عَلَيْهِ مِنْ رَبّه فَكَيْف يُنْكَر عَلَى مَنْ اِرْتَابَ فِيمَا جَاءَهُ بِهِ مَعَ عَدَم الْمُعَايَنَة ؟
قَالَ : وَالْجَوَاب أَنَّ عَادَة اللَّه جَرَتْ بِأَنَّ الْأَمْر الْجَلِيل إِذَا قُضِيَ بِإِيصَالِهِ إِلَى الْخَلْق أَنْ يَقْدَمهُ تَرْشِيح وَتَأْسِيس ، فَكَانَ مَا يَرَاهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الرُّؤْيَا الصَّادِقَة وَمَحَبَّة الْخَلْوَة وَالتَّعَبُّد مِنْ ذَلِكَ ، فَلَمَّا فَجِئَهُ الْمَلَك فَجِئَهُ بَغْتَة أَمْرٌ خَالَفَ الْعَادَة وَالْمَأْلُوف فَنَفَرَ طَبْعُهُ الْبَشَرِيُّ مِنْهُ وَهَالَهُ ذَلِكَ وَلَمْ يَتَمَكَّن مِنْ التَّأَمُّل فِي تِلْكَ الْحَال ، لِأَنَّ النُّبُوَّة لَا تُزِيل طِبَاع الْبَشَرِيَّة كُلّهَا ، فَلَا يُتَعَجَّب أَنْ يَجْزَع مِمَّا لَمْ يَأْلَفهُ وَيَنْفِر طَبْعه مِنْهُ حَتَّى إِذَا تَدَرَّجَ عَلَيْهِ وَأَلِفَهُ اِسْتَمَرَّ عَلَيْهِ ، فَلِذَلِكَ رَجَعَ إِلَى أَهْله الَّتِي أَلِفَ تَأْنِيسهَا لَهُ فَأَعْلَمَهَا بِمَا وَقَعَ لَهُ فَهَوَّنَتْ عَلَيْهِ خَشْيَته بِمَا عَرَفَتْهُ مِنْ أَخْلَاقه الْكَرِيمَة وَطَرِيقَته الْحَسَنَة ، فَأَرَادَتْ الِاسْتِظْهَار بِمَسِيرِهَا بِهِ إِلَى وَرَقَة لِمَعْرِفَتِهَا بِصِدْقِهِ وَمَعْرِفَته وَقِرَاءَته الْكُتُبَ الْقَدِيمَةَ ، فَلَمَّا سَمِعَ كَلَامَهُ أَيْقَنَ بِالْحَقِّ وَاعْتَرَفَ بِهِ ، ثُمَّ كَانَ مِنْ مُقَدِّمَات تَأْسِيس النُّبُوَّة فَتْرَة الْوَحْي لِيَتَدَرَّج فِيهِ وَيَمْرُن عَلَيْهِ ، فَشَقَّ عَلَيْهِ فُتُورُهُ إِذْ لَمْ يَكُنْ خُوطِبَ عَنْ اللَّه بَعْد أَنَّك رَسُول مِنْ اللَّه وَمَبْعُوث إِلَى عِبَاده ، فَأَشْفَقَ أَنْ يَكُون ذَلِكَ أَمْر بُدِئَ بِهِ ثُمَّ لَمْ يَرِد اِسْتِفْهَامه فَحَزِنَ لِذَلِكَ ، حَتَّى تَدَرَّجَ عَلَى اِحْتِمَال أَعْبَاء النُّبُوَّة وَالصَّبْر عَلَى ثِقَلِ مَا يَرِد عَلَيْهِ فَتَحَ اللَّه لَهُ مِنْ أَمْره بِمَا فَتَحَ قَالَ : وَمِثَال مَا وَقَعَ لَهُ فِي أَوَّل مَا خُوطِبَ وَلَمْ يَتَحَقَّق الْحَال عَلَى جَلِيَّتهَا مَثَل رَجُل سَمِعَ آخَر يَقُول " الْحَمْد لِلَّهِ " فَلَمْ يَتَحَقَّق أَنَّهُ يَقْرَأ حَتَّى إِذَا وَصَلَهَا بِمَا بَعْدهَا مِنْ الْآيَات تَحَقَّقَ أَنَّهُ يَقْرَأ ، وَكَذَا لَوْ سَمِعَ قَائِلًا يَقُول " خَلَتْ الدِّيَار " لَمْ يَتَحَقَّق أَنَّهُ يُنْشِد شِعْرًا حَتَّى يَقُول " مَحَلّهَا وَمَقَامهَا " اِنْتَهَى مُلَخَّصًا . ثُمَّ أَشَارَ إِلَى أَنَّ الْحِكْمَة فِي ذِكْره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا اِتَّفَقَ لَهُ فِي هَذِهِ الْقِصَّة أَنْ يَكُون سَبَبًا فِي اِنْتِشَار خَبَره فِي بِطَانَته وَمَنْ يَسْتَمِع لِقَوْلِهِ وَيُصْغِي إِلَيْهِ ، وَطَرِيقًا فِي مَعْرِفَتهمْ مُبَايَنَة مَنْ سِوَاهُ فِي أَحْوَاله لِيُنَبِّهُوا عَلَى مَحَلّه ، قَالَ : وَأَمَّا إِرَادَته إِلْقَاء نَفْسه مِنْ رُءُوس الْجِبَال بَعْدَمَا نُبِّئَ فَلِضَعْفِ قُوَّته عَنْ تَحَمُّل مَا حَمَلَهُ مِنْ أَعْبَاء النُّبُوَّة ، وَخَوْفًا مِمَّا يَحْصُل لَهُ مِنْ الْقِيَام بِهَا مِنْ مُبَايَنَة الْخَلْق جَمِيعًا ، كَمَا يَطْلُب الرَّجُل الرَّاحَة مِنْ غَمٍّ يَنَالهُ فِي الْعَاجِل بِمَا يَكُون فِيهِ زَوَاله عَنْهُ وَلَوْ أَفْضَى إِلَى إِهْلَاك نَفْسه عَاجِلًا ، حَتَّى إِذَا تَفَكَّرَ فِيمَا فِيهِ صَبْرُهُ عَلَى ذَلِكَ مِنْ الْعُقْبَى الْمَحْمُودَةِ صَبَرَ وَاسْتَقَرَّتْ نَفْسه .

قُلْت : أَمَّا الْإِرَادَة الْمَذْكُورَة فِي الزِّيَادَة الْأُولَى فَفِي صَرِيح الْخَبَر أَنَّهَا كَانَتْ حُزْنًا عَلَى مَا فَاتَهُ مِنْ الْأَمْر الَّذِي بَشَّرَهُ بِهِ وَرَقَة وَأَمَّا الْإِرَادَة الثَّانِيَة ، بَعْد أَنْ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيل وَقَالَ لَهُ إِنَّك رَسُول اللَّه حَقًّا فَيَحْتَمِل مَا قَالَهُ ، وَاَلَّذِي يَظْهَر لِي أَنَّهُ بِمَعْنَى الَّذِي قَبْله ، وَأَمَّا الْمَعْنَى الَّذِي ذَكَرَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ فَوَقَعَ قَبْل ذَلِكَ فِي اِبْتِدَاء مَجِيء جِبْرِيل ، وَيُمْكِن أَنْ يُؤْخَذ مِمَّا أَخْرَجَهُ الطَّبَرِيُّ مِنْ طَرِيق النُّعْمَان بْن رَاشِد عَنْ اِبْن شِهَاب فَذَكَرَ نَحْو حَدِيث الْبَاب وَفِيهِ " فَقَالَ لِي يَا مُحَمَّد أَنْتَ رَسُول اللَّه حَقًّا قَالَ فَلَقَدْ هَمَمْت أَنْ أَطْرَحَ نَفْسِي مِنْ حَالِق جَبَل " أَيْ مِنْ عُلُوِّهِ ."
ا.هـ. فتح الباري (19/449)


فالحاصل أنه لا يمتنع عقلا على من لم تبلغه بعد شدة حرمة قتل النفس وإزهاقها – ولم يبلغه شيء من شرائع الدين بعد أصلا – أن تحدثه نفسه بقتل نفسه في ظروف شديدة كهذه.. وإذا كنا نقول بأن عزم الرجل على الشيء الذي يعلم حرمته وبطلانه لا يشان به ولا يعاب عليه ما لم يفعله، فكيف بمن لا يدري أصلا أنه محرم ولما يأته النهي عنه والوعيد فيه؟

ثم أن قتل النفس ليس من الأفعال التي يتهم الرجل بسببها في عرضه أو في شرفه أو في عقله.. ولما يقول صاحبنا هنا أن هذا دليل على عدم الإيمان، فنقول أي إيمان أصلا والأمر لم يكن إلا في مطلعه الأول وبدايته، ولم يأته جبريل إلا مرة واحدة روعته وأفزعته؟؟ الإيمان إنما صنعه الله في قلب رسوله اصطناعا ليس من أول ظهور لجبريل له عليه السلام، وإنما من المرة تلو المرة، وإلا فما الذي يمنع مشركي قريش من أن يشغبوا عليه – وقد كانوا يفعلون ذلك – ويتهموه بالجنون بعد تلك المرة الوحيدة، حتى يكاد يشك في أمر نفسه أو يتصور أنه ما جاءه إلا سحر أو مس أو نحو ذلك ؟؟ هذا عارض لا يدفعه العقل فيمن هكذا حاله! فالذي يدعي أن اليقين والإيمان قد ينبني في أمر عظيم كهذا من زيارة واحدة، وأن تحديث النفس بالانتحار لا يتصور بسبب الانقطاع الطويل بعد تلك المرة الواحدة، هذا لا يدري ما يقول!!

أقول، لا أزيد على ما كتبت، وأرجو من الإخوة الكرام الفضلاء ألا ينشغلوا بمجادلة هذا الجهول في أصول لا يدركها أصلا وعلوم لا يجوز أصلا أن نجادل فيها من لا دراية له بها، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله..

لينة
02-17-2009, 06:24 AM
أنت قلت أنك سمعته من غير المسلمين ثم ذهبت الى موقع الدرر السنية ووجدته موجود حقا فلما تغير كلامك وتتلاعب به


اذا كان بلاغ وليس حديث لم يوجد في كتب الحديث والصحيح كمان ويذكر درجته انه صحيح اوليس الصحيح هو ما اتصل سنده وصح متنه ؟ ولماذا لم يضعوه في كتب خاصة بالبلاغات ؟ ثم اني لم انقل من مواقع الحادية بل من مواقع اسلامية وكررتها اكثر من مرة ووضعت الدليل على قولي بوضع روابط لمصدر نقلي ثم اني لا اكابر انا سئل لاني لم اقتنع حتى الان ثم ان ليس لدي مانع ان تاتي لي بدليل سوا من كتب مختصره او كتب شروحات طويله

انصحك ان تقرا جميع مشاركاتي ومشاركات الزملاء في هذا الموضوع من البداية حتى النهاية فممكن انك لم تستوعب جميع كلامي وما دار بيني وبين الزملاء
ثور ,احلبووووووووووووووه


انصحك ان تقرا جميع مشاركاتي ومشاركات الزملاء في هذا الموضوع من البداية حتى النهاية فممكن انك لم تستوعب جميع كلامي وما دار بيني وبين الزملاء
هههههههههههه وهل استوعبت انت شيء مما قرأت انصح الاخوة ان لايردوا عليك لانهم لو بقوا من اليوم الى يوم يبعثون يفهمونك ويشرحون لك ستظل في غمرة غباءك وسذاجتك تعمه والمشكلة انم تجيب بكل ثقة أسأل الله أن يشفيك
المهم أن القارئ للموضوع سيفهم ليس المهم أن تفهم أنت
فأنت اما أحمق واما أنك تتحامق

مجدي
02-17-2009, 06:59 AM
اذا كان بلاغ وليس حديث لم يوجد في كتب الحديث والصحيح كمان ويذكر درجته انه صحيح اوليس الصحيح هو ما اتصل سنده وصح متنه ؟ ولماذا لم يضعوه في كتب خاصة بالبلاغات ؟

اذا كنت انت لا تعرف ما ذنبنا ؟ هل قال أحد من العلماء ان كل كلمة موجودة في كتاب البخاري هي مسندة ؟ المشكلة يا ستالين انك لا تعرف كيف تقرأ وتقرأ وتلقف الشبهات وأنت لا تعرف أن من تأخذ منهم جهال أو قد يكونوا انما يريدوا ادخال الشبهة . ان كنت باحثا عن الحق فما وضعته لك من ربطكتاب التجريد الصريح للزبيدي يكفيك أن تفهم انها ليست من متن الحديث .
ثم يا ستالين الحديث عندنا له كتب تعرفك بالمصطلحات التي تستخدم واذا لم تعرف المصطلحات فهذه مشكلتك أنت وقصور وتقصير منك , قصور عن فهم ما تقرأ وتقصير في طلب فهمه .
الحديث الصحيح يا ستالين هو عندنا : الحديث متصل السند الى منتهاه بنقل العدل الضابط عن مثله الى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قادحة . هل فهمت من ذلك شيء؟ اذا كنت فهمت يجب أن تدرك الآتي :
قول الزهري وبلغنا : هذا هنا صحيح من البخاري الى الزهري يهذا الكلام نطق به الزهري بالسند . وهنا نحن كأمة نهتم بصحة ما ينسب لنبينا نقول للزهري انت صادق بلغك ذلك , ولكن عن من بلغك ؟ والزهري من الحفاظ لو علم له سندا صحيحا ووصلا لذكره .
فالبلاغ المسند في البخاري يا ستالين هو صحيح الى من وقف عنده البلاغ او الحديث . ولكنه من جنس الضعيف كحديث . قد تكون لم تميز الفرق ولكن هذا سببه أنك لم تعرف السباحة في الحديث وتريد أن تسبح في بحره العميق . فنحن نخشى عليك الغرق ابقى بالشاطيء حتى تتعلم السباحة . وخذ بالمختصرات .


ثم اني لم انقل من مواقع الحادية بل من مواقع اسلامية وكررتها اكثر من مرة ووضعت الدليل على قولي بوضع روابط لمصدر نقلي ثم اني لا اكابر انا سئل لاني لم اقتنع حتى الان ثم ان ليس لدي مانع ان تاتي لي بدليل سوا من كتب مختصره او كتب شروحات طويله


هذا دليل اما انك لم تدخل الرابط للتجريد الصريح وضعت لك رابط من كتاب مصور عنه لم لم تدخله حددت لك مكان الحديث لتصله بسهولة وأظنك لم تفعل!!!ولذلك أحيلك لطريقة أسهل عليك
لا تخض في صحة الحديث من عدم صحته افترضه صحيحا ثم اجبنا :
هل هذا يقدح بالنبوة عقلا ؟
هل يقدح بالنبوة شرعا ؟
اذا كان نعم عرفنا كيف يقدح وان كان لا لماذا تجهد نفسك ؟

مجرّد إنسان
02-18-2009, 06:06 PM
الحمد لله لا يحصى له عدد، ولا يحيط به الأقلام والمدد اللهم لك الحمد ملء السماوات والأرض، فكل الحمد لك، اللهم لك الشكر لنعمٍ لا نحصيها، فكل الشكر لك،نشهد ألا إله إلا أنت، ونصلي ونسلّم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

فبين يديّ كلمتان....أرجو أن يتسع لها صدر الجميع...أولاهما لعموم الأخوة المؤمنين...والثانية للعضو ستالين....


الأخوة المؤمنون : تمتلئ النفوس فخرا عندما ترى أقلاما يافعة...تركت وراءها لهو الشباب ومتعه الزائفة ظهريّاً...لتحمل بين جنباتها أسمى غاية...غاية الدفاع عن دين الله...والذّب عن حياض شرعه...وعرض نبيّه( ص )


همّة عالية...تستحقّ أن نشيد بها وأن نرفع رايتها

ومهما كانت النيّة خالصة...والرغبة صادقة...إلا أنها تظلّ طيرانا بجناح واحد....وركضا بقدم مفردة....

قد هالني ردّة فعل الأخوة هنا على موضوع صغير لا يستحقّ كلّ هذه الردود...ليتحوّل للناظر إليه من قبل زوّار الموقع إلى موضوع ذي بال...وإلا فلماذا يأخذ ما يربو عن أربعين ردّا... وفي غضون يوم واحد فقط!!!!


إن الباعث على مثل هذا التسابق معروف :

-التسابق في الخيرات....ومحاولة الفوز بشرف الذّب عن عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم ومصداقيّته(وهو الصادق المصدوق بأبي هو وأمي)

-الخشية أن تبقى أمثال هذه طويلا بحيث يتلقّفها من لا علم له....فتزرع بذرتها الخبيثة في نفوسهم...ليحدث ما لا تُحمد عقباه....

ونعم الباعثيْن...لكن لننظر إلى نتائج هذا التسابق :

ما سيحدث هو أن يبحث الواحد منّا عن أدنى (الدنو هنا هو القرب) ردّ يتبادر إلى الذهن أو تجده محرّكات البحث....دون أن يعلم أبعاد اعتراض المعترض(1)...وما وجه الإشكال عنده حقيقة(2)....والمفترض أن يكون أساس ردّه القادم(3)..

وسيؤول ذلك إلى اجتهاد غير منضبط - في بعض الأحيان-...وقول على الله بغير علم - أحيانا أخرى -...والإجابة عن غير موطن السؤال....

وملامح هذا الخلل بدت ظاهرة في هذا الموضوع...بدلالة تكاثر الردود تكاثر (الأميبا)...وتضخيم اعتراض هزيلٍ لشخص سقيم الفهم...ما أوحى للناظر عظم القضيّة...وأصالة الحوار...



والتوصيات التي أقدّمها ها هنا :

-لننظر إلى تساؤلات (الآخرين) بنظرة تحليلية موضوعيّة...تحدّد موطن السؤال...وماهيّته وأبعاده....

-إذا لم نجد الإجابة من خلال نطاق ما قمنا بالبحث...فلنترك المجال لفرسان آخرين...يقومون بواجب الرّد

-إذا تمّت الإجابة على تساؤل (ما) في ثنايا هذا المنتدى أو غيره....فلا داعي لأن نبدأ نقطة الصفر من جديد...وتكفي الإحالة فحسب...

-أن ننظر إلى الردود التي تمّ وضعها من قبل الأخوة في هذا الموضوع...فإن استوفت النقاط المثارة...فعلينا أن نوجّه جهودنا لإتمام الرّد لا إعادته....

-إذا تعلّق السؤال بشخص مختصّ...لا علم لنا فيه...فلا نجتهد من عند أنفسنا لنقول ما لا نعلم...بل ننتظر إجاباتهم....

-الخوف من انطباع الشبهة في ذهن القارئ أثناء الانتظار خوف موهوم...لأن القارئ يعلم أنه حوار..وأن هناك من سيأتي لإثرائه والإجابة عليه...وليس الناس بهذه السذاجة كي يقرأوا السؤال ولا ينتظروا إجابته....

-وهذه أهم نقطة أشير لها هنا : أطروحات زملائنا المخالفين على قسمين : قسم حقّه أن يُهمل ولا يجاب عنه إلا بإطاره الذي يستحقّه...مع ضرورة التنبّه لاستفزازات المخالفين الداعية إلى استمرار الحوار رغم سطحيّة القضيّة....مثال ذلك : موضوع (تجربة مع الموت)...حقّ هذا الموضوع تركه ليحترق ذاتيّا...لا أن نفاجأ بعد شهر وصول الردود إلى صفحات عدّه....


والقسم الآخر حقّه الاستيفاء الكامل والتحرير والشموليّة في الرّد...ومثال الأخير تلك القضايا التي يكثر السؤال عنها كأدلّة إثبات النبوّة...والسؤال عن حقوق المرأة في الإسلام...وغير ذلك من القضايا الحيويّة...


وأخيرا : فإن التكامل في الردود أمر محمود...لا أن يعمل كلٌّ بمفرده ..وأرجو أن نستفيد مما سبق لنحسّن ونطوّر من أدائنا...ليس العيب أن نخطئ...ولكن أن نستمرّ في الخطأ....


يعلم الله ما قصدت واحدا بعينه...وما أنا إلا واحد منكم...أتعلّم من أخطائي...وأعترف يجهلي فيما لا أعلم...



أما الكلمة الثانية للعضو استالين : فقد رأيت الدكتور فخر الدين والأخ الفاضل الحبيب أبا الفداء قد أتيا على معظم ما أردّت قوله (أتكلّم عن فحوى خطابهم)....

ويهمّني هنا التنبيه إلى منهجيّتك المتخبّطة في دراسة الإسلام...وقد سبقت الإشارة إلى ذلك من خلال السؤال الذي آوردته لك في صدر إجابتي...

إن دراسة الإسلام لا تكون قراءة حرّة في كلّ ما يقع تحت يديك من مواضيع....دراسة الإسلام لا تكون بفتح البخاري مثلا ...بل بقراءة ممنهجة...


تبدأ ببحث ما يتعلّق بوجود الله سبحانه...وصفاته...


ثم دلائل النبوّة (وهنا أنبّه أن الإثبات يكون بدليل واحد فقط..والنفي يحتاج إلى نفي كلّ الدلائل...مع إيماننا بوفرة تلك الدلائل)

ثم منهج الإسلام وخصائص التشريع....


ثم النظر فيما أثير من الشبهات....


هذه ملامح بنيان القاعدة المعرفيّة المطلوبة...

وإذا كان الأمر بمثل هذا التدرّج سوف تصل إلى المطلوب في أقصر وقت...وثق أن بعض تساؤلاتك ستتلاشى تلقائيا مع تنامي علومك ومعارفك...لتحدّد بعدها موقفك من الإسلام....

أرجو مراجعة هذا الرابط للضرورة :

http://www.eltwhed.com/vb/showpost.php?p=118462&postcount=6

أما طريقتك الحالية في التساؤل...وأسلوبك في الطرح (لا تسأل سؤال مستفهم بل سؤال متعنّت)...فهي خروج عن مسار الحوار وحدود الأدب...مع وجود نبرة التعالم والتطاول...الأمر الذي يحمل الأخوة الأفاضل للقسوة عليك...

وقديما قالوا :

قسا ليزدجروا...ومن يكُ راحماً...فليقسُ أحياناً على من يرحم

اقرأ هذا للضرورة :

عجبا، يا ستالين، هذه الشبهات التي تضعها أكل عليها الدهر وشرب، وكلها منتشرة إما في مواقع نصرانية أو كتب استشراقية، وكل ما تقوم به هو إخراج أصل الشبهة الخام ثم تعيد صياغتها حسب ما يستبين لك. هل تريد مثلا ان تقول لي أنك تقرأ كتبا إسلامية ثم تصادف شبهات ؟؟ سبحان الله..
وفي هذه المدة القصيرة صادفت هذا الكم من الشبهات!!، غريبة.. على هذا فأنت تقرأ أحد كتب الموضوعات لابن الجوزي أو لابن درباس أو للصغاني ،أو كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة أو غيرها من كتب المنكرات الحديثية..



الأمر الثاني الذي أنبّه عليه...وهو أنّه يجب عليك وجوبا...ما يُسمّى عند أهل الاختصاص : (التفسير الموضوعي للتاريخ)...

ومعناه أنك إذا افترضت انتفاء صفة النبوّة عن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلّم...فهذه الفرضيّة ينبغي أن تتّسق مع جميع الأحداث والمواقف في العهد النبوي....بمعنى أن تقدّم تفسيرا لكل ما يُنافي هذه الفرضيّة التي تُقدّمها...بحيث تكون الرؤية الجديدة مقبولة عقلاً...

فتفسّر مثلا : كيف استطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن يقدّم هذا القرآن من عنده وهو أمّي؟؟؟

ولماذا رفض الملك والزعامة؟؟؟

ولماذا عاش في حياة الزهد والتقشّف؟؟؟

وقضايا أخرى تبلغ المئات...تجدها مبثوثة في هذا المنتدى وغيره...انظر مثلا لموضوع (لا أعلم هويّتي) للفاضل حسام الدين...وموضوع (إثبات النبوة) للقلم الحر...وغيرهما...


لا شكّ أن مثل ذلك سيستغرق منك جهدا..ثم ستبوء بالفشل..فلا مناص من العودة للطريق الأوّل ..وهو النظر إلى المنهجيّة المتدرّجة التي قدّمتها لك آنفا...

هذا ما أردت قوله..وبقي التعليق على شيء مما ورد في حواراتك...وقد استوفى الأخوة بقيّة الجوانب والحمد لله :



وقد سمعت هذه القصة من غير المسلمين ونقلتها من موقع الدرر السنية مباشرة
أنا سألتك عن منهجيّة قراءاتك، وليس عن مصدر هذه القصّة، فالمعروف أن الباحث الحق يبحث عن المنهج ثم يأتي إلى ما أثير من الشبهات




لا اعتقد ان كل الذين يطرحون الاسئلة حول الاسلام ورسوله قصدهم ان ينالوا ويطعنوا وانا واحد من الذين يبحثون ويسئلون لمجرد البحث عن الحق واتباعه ولا ازكي نفسي
هذا تغريد خارج السرب، فالمقالة لم تُكتب من قبل الموقع لأجلك، إنما كانت ردّاً على أعداء الإسلام القاصدين الطعن بالإسلام ورسوله


كل هذا لا يخص الحديث الذي ذكرته
المقالة جمعت كل المرويات المتعلّقة بهذه الحادثة، أفتنكر عليها ذلك ؟؟؟ عجبي


بل موصول السند والدليل حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ، وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر ، قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها
جعلتني أضرب كفّاً بكفّ، ما معنى موصول السند؟؟ وهل كلّ أجزاء الخبر الوارد هنا موصول السند؟؟ وما معنى الإدراج؟؟ وما معنى البلاغات؟؟ لو علمت هذه المصطلحات لوجدت أن اعتراضك هذا لا قيمة له على الإطلاق


ليس صحيح ان كل الذين حاولوا الانتحار من مشاكل كبيرة جدا فبعضهم انتحروا او حاولوا لمجرد مشاكل اقل وقد كانو يصبرون على اكبر منها

زميلي...ركّز : لفظ الرواية : " حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزناً غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال"

حزن حزنا شديدا إلى درجة محاولة التردّي من رؤوس الجبال، وليس مرّة واحدة، بل مراراً، فصار اعتراضك لا قيمة له...


وايضا غير صحيح هذه الحجه فهناك اناس لا يقتنعون لمجرد طمئنة قوليه واحدة إلا ببراهين فعليه واضحة ومقنعة وقد تبين في مواضع اخرى ان الرسول ممن وضح له انه رسول ومع ذلك حاول الانتحار وهذا ان كان الذي يظهر له ملك من الله وفيها بحث اخر !
أولا : نغمة : " وهذا إن كان الذي يظهر له ملك من الله وفيها بحث اخر" نغمة نشاز لا طاقة لأحد بسماعها، لأنها تخالف أبسط قواعد علم الجدل، إذا أردت نقدا لمقولة ما...فإن ذلك يفرض عليك التسليم بها جدلا، ألم تسمع بذلك يا زميل؟؟
ثانيا : كلّ كفّار قريش يخالفونك الرأي، لأنهم يؤمنون بأن نزول ملك مرئي ولو لمرّة واحدة لهو دليل قطعي.. لأن عالم الغيب أصبح "شهادة"، أثمّة برهان أكبر من ذلك؟؟؟


ثم القصد انه كيف لم يقتنع انه رسول وحاول الانتحار اوليس قد تبين له ذلك في اية قرانية قبل محاولة انتحاره الاية تقول* لقد رأى من آيات ربه الكبرى [النجم : 18[

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وما هي الآية الكبرى ؟؟ أليست مشاهد ليلة المعراج؟؟ أنت تستدلّ بآية نزلت متأخّرة !! انظر كيف وصل بك التخبّط!!!


انتهى المقصود من الجواب والحمد لله رب العالمين