المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركت وراءها أسودًا في السجون



muslimah
11-18-2009, 10:39 AM
(http://www.palestine-info.info/ar/ArticlePrintPage.aspx?xyz=QrrxVt3TvzUOKAJrNyhpoeF7 ThM9TduaOp%2bMA7Ho3W0uyPyHQqkcz2kDBrzX4NlBPuDZefU4 JHXNoN2erGrjeIh2OLjV1n8zJ%2f0L%2bexOJx6wu8LvCQrT%2 fA%3d%3d)

تركت وراءها أسودًا في السجون
وفاة والدة ثلاثة أسرى في سجون الاحتلال بعد أن حرمت من رؤيتهم لسنوات



غزة - المركز الفلسطيني للإعلام



أكد مركز "أحرار لدراسات الأسرى" أن الحاجة عطاف القواسمي من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة -وهي والدة ثلاثة أسرى في سجون الاحتلال- تُوفيت أمس الإثنين (2-11) بعد أسبوعين من إدخالها المستشفى، وهي في حالة إعياء شديدة لتفارق الحياة عن عمر يناهز 62 عامًا.

وقال مركز "أحرار" في بيانٍ له اليوم الثلاثاء (3-11) تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه: إن المتوفاة هي والدة لثلاثة أسرى، وهم: طارق وعماد وإياد القواسمي، الذين ما زالوا يقبعون في سجون الاحتلال منذ سنوات.

وأوضح رئيس المركز فؤاد الخفش أن ابن الشهيد الأسير القواسمي إياد تلقَّى نبأ وفاة والدته ببالغ الحزن؛ حيث لم يتمكَّن من رؤيتها منذ فترة طويلة، مبينًا أن الأسرى قدَّموا له واجب العزاء، وحاولوا التخفيف عنه في سجن النقب الصحراوي.

وأشار الخفش إلى أن وزير الأسرى السابق وصفي قبها شارك في تقديم واجب العزاء لعائلة الشهيد، بعد التقائه أبناءها الثلاثة، بالإضافة إلى شقيقهم الرابع زياد الذي أفرج عنه قبل فترة، مضيفًا أن قبها أشاد بجهود الأسرى وقدرة تحملهم على المصاعب المختلفة وخاصةً أبناء الفقيدة.

وتطرَّق الخفش إلى ظروف وأسباب اعتقال أبناء الأسيرة الشهيدة الثلاثة، فقال: "اعتقل عماد عدة مرات؛ كان أولها عام 1994 وسجن لخمس سنوات ونصف، واعتقل مرة ثانية عام 2004، موضحًا أن الاحتلال أخضع عماد لتحقيق قاسٍ وعنيف، كاد يودي بحياته، وأنه صدر بحقه حكم لسبعة عشر مؤبدًا بتهمة التعاون والتنسيق مع الشهيد عبد الله القواسمي، ولكونه المسؤول عن الرد الأول على اغتيال مؤسس حركة "حماس" الشهيد أحمد ياسين.

أما بخصوص الأسير إياد فأشار الخفش إلى أنه يقبع في سجن النقب الصحراوي، واعتُقل أول مرة عام 1995 وصدر عليه حكم بالسجن لثلاثة عشر عامًا، ومن ثمَّ اعتقل عام 2008 وحُكم عليه بالسجن لسبعة وعشرين شهرًا.

وتابع يقول: "أما طارق فقد اعتُقل وحُكم عليه بالسجن لمدة ستة أعوام؛ بتهمة تقديم مساعدة وإيواء لعناصر من كتائب "القسام" في مدينة الخليل المحتلة، وبالنسبة لزياد فاعتقل ثلاث مرات، أمضاها في الاعتقال الإداري بعد فشل الاحتلال بإدانته، وهو متزوج وأفرج عنه قبل فترة قصيرة".