المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم كرة القدم



متروي
11-24-2009, 09:29 PM
سباحة ضد التيار.. في الهوجة الكروية

الشيخ/ أسامة حافظ | 23-11-2009 23:40

الحمد لله انتهي مهرجان الكرة بهزيمة فريقنا واسترحنا من هذا التوتر المجنون الذي أشعل النار بين شبابنا طوال الأسابيع الماضية.. والذي كان مرشحاً للاستمرار حتي انتهاء مباريات كأس العالم في العام المقبل إن حدث وفزنا.



استرحنا من هذا الشباب المجنون الذي أحال مباراة لعب – مجرد لعب – إلي معركة حربية كل منهم يريد أن يدلي فيها بدلوه.



واسترحنا من إعلام أكثر تفاهة يؤججون نار التعصب في هذا الشباب.. دون مبالاة بمصالح البلاد العليا وأمنها القومي والروابط الوثيقة التي تجمع بين بلدينا.



والآن ينبغي أن يبدأ الجميع في علاج هذه الظاهرة العبثية بعد أن هدأ الغبار.. والتي ينبغي أن يشترك الجميع في علاجها.. وأولهم علماء الدين الذين خفتت أصواتهم وسكتوا في مواجهة هذا القطيع الهائج.. ولم يتجرءوا علي السباحة ضد التيار ليقولوا لنا حكم الدين فيما يجري.



وابدأ بأن أطرح عليهم عدة تساؤلات أرجو أن تكون باكورة هذه المواجهة لتلك الظاهرة المؤسفة:



السؤال الأول



هناك باب آخر في الفقه يسمي باب السبق أو المسابقة يتكلم فيه الفقهاء حول عدم جواز إخراج السبق – رهان السبق – في أي لعب أو لهو.. إلا في الألعاب التي تعد الشباب للجهاد أو ترفع من قيمتهم العلمية.. أما سائر أنواع اللهو واللعب فلا يجوز لها ذلك لأسباب كثيرة ذكروها.



وإنما ما يباح اللهو به منها إنما يكون مجانا ً ودون مقابل من المتسابقين لأنه مجرد لعب ولهو.. وقد تحايل البعض لتفريغ هذا المعني من مضمونه بصور مختلفة لإجازته.



قولوا بالله عليكم أي فائدة يجنيها اللاعبون أو الجمهور تستدعي هذه الأموال الخرافية التي تنفق عليهم للاعب بذل جهده في أن يركل قطعة من الجلد المنفوخ بين ثلاث خشبات؟!!



وما هي المصلحة في أن يتدرب علي ذلك أبناؤنا.. أو يتفرج عليهم أولئك الفارغون ليشيعوا القلق والتوتر والتخريب في المجتمع – اللي مش ناقص –.



نعم.. ما حكم إعطاء هذه المكافآت لأولئك اللاعبين علي ما يفعلون؟!!



السؤال الثاني



ما هو حكم بيع – هكذا يسمونه – اللاعبين للأندية بهذه الملايين.. وتحت أي باب من الأبواب الفقه يوضع مثل هذا البيع.



إذ هو ليس بيع أعيان وقد ألغي الرق منذ أمد.



ولا هو بيع منافع – إيجار – إذ أن ما يعطيه اللاعب من عمل لا منفعة له.



وقد منع العلماء من بيع توافه الأعيان ومالا منفعة فيه أو ما كان تافه المنفعة؟!!



السؤال الثالث



ما هو حكم صور القمار المتنوعة التي يستغلون هذه المباريات للتكسب منها.. مثل المراهنات.. وأسئلة المسابقات التافهه في التلفاز والإذاعة.. والتي يراد منها نهب المزيد من أموال الناس وتفريغ جيوبهم بإغراء الجوائز الكبيرة للإجابة علي تلك الأسئلة؟!! .



ما هو حكمها وهل يجوز المشاركة فيها طمعاً في هذا الكسب؟!!



والسؤال الرابع



ماذا عن كشف الأفخاذ أو بعضها من اللاعبين أثناء اللعب؟!!.



ولماذا لا يقال للناس رأى جمهرة العلماء في ذلك من أن عورة الرجل من السرة إلي الركبة.. وأن من قالوا بأن الفخذ ليس بعورة هم قلة من العلماء؟!!



ثم ماذا عن التفرج علي اللاعبين الذين تكشفت أفخاذهم خاصة من البنات والنساء الذين ملأوا جنبات الملاعب أو جلسوا أمام التلفاز؟!!



السؤال الخامس



ما هو حكم إنفاق الوقت والمال في التفرج علي هذه المباريات وذهاب أولادنا وبناتنا ليقضوا يومهم بهذه الصورة الشائنة.. والاختلاط المبتذل لمجرد رؤية هؤلاء الذين يستبقون لركل الكرة والجري بها.. ولا يستفيدون من ذلك شيئا في دنيا ولا دين؟!!



وهل يجوز ضياع المال والعمر في مثل ذلك؟!!



أما السؤال الأخير



وهو سؤال الساعة ما هو حكم هذا التعصب الأعمى الأهوج المقيت الذي سالت فيه الدماء وامتلأت منه القلوب بالضغائن وضيعت فيه الأموال؟!!



ولأي شيء تمزق الأواصر بين شعبين وبلدين امتزجت دماؤهما وارتبطت برباط الدين والثقافة واللغة.. وكل شيء حسن يمكن الارتباط به والانتماء إليه هكذا من أجل مباراة كرة.. ويتناسون كل ما كان وسيكون بين شعبينا من أجلها؟!!



قولوا يا علماءنا..



ما هو حكم هذا التعصب.. وتصدوا لهؤلاء وأوقفوهم عند حدهم قبل أن يهلكوا الحرث والنسل.. أوقفوا هؤلاء المحرضين الذين يلعبون بالنار ويؤججون الفتنة من أجل أغراض دنيئة لا ينظرون فيها إلي مصلحة الدين ولا مصلحة الوطن ولا يراعون حقوقهما عليهم؟!!



وبعد



هناك أسئلة كثيرة سكت علماؤنا عن إجابتها أو ضاعت إجاباتها وسط الضجيج والتجاهل.. فلم يعرف شبابنا حكم الدين فيها.. ولعل علماءنا لو رفعوا أصواتهم بها وعرفوا الشباب أن تخف حدة هذا الجنون وينشغلوا بما يفيدهم في دينهم ودنياهم.



قولوها أيها العلماء ولا تخشوا اعتراض هذا القطيع الثائر فإن كلمة الحق ينبغي أن تقال في وجه الطغيان.. طغيان العامة والدهماء وهو أشد.. وأن الوقوف في وجه الباطل حيث كان هو واجبكم.



وإن اضطررتم للسباحة عكس التيار.. فهذه هي مسئوليتكم تجاه مجتمعكم

منقووووووووووول

متروي
11-24-2009, 09:36 PM
و أزيد سؤالا على أسئلة الشيخ الفاضل :
- هل يجوز الفرح الشديد أو الحزن الشديد على الفوز أو الهزيمة في المقابلة ؟؟؟؟؟؟؟؟

WaLd MosLem
11-24-2009, 10:07 PM
..

لا حول ولا قوة الا بالله ..

هل سيحرم العلماء كمان قـرة القــدم ؟!

ممكن يكون التحريم لبعض التصرفات الخاصة بالتشجيـع المتعصب ...

. لكن تحريم لعبة الغرض منها المتعه ليه ؟!

..

عبد الغفور
11-25-2009, 05:47 AM
..

لا حول ولا قوة الا بالله ..

هل سيحرم العلماء كمان قـرة القــدم ؟!

ممكن يكون التحريم لبعض التصرفات الخاصة بالتشجيـع المتعصب ...

. لكن تحريم لعبة الغرض منها المتعه ليه ؟!

..

ليش معصب اخي احمد ؟!

ثم إن العلماء لم يحرموا كرة القدم أو الرياضة بشكل عام اذا روعي فيها الوجه الشرعي ، وانما التحريم يقع على بعض الممارسات ككشف العورة ، او الانشغال عن العبادة والمصالح ، او التعصب المؤدي الى الفتنة ، او المراهنة والكثيير من الممارسات المحرمة شرعا .

WaLd MosLem
11-26-2009, 04:31 PM
لماذا العجب يا أخي الفاضل .. هي لعبة تافهة الغرض منها المتعة , لا مشكلة. ولكن تضييع الأوقات , وانفاق القناطير المقنطرة , والدعوة إلى العصبيات المنتنة , وتخاصم الإخوة , وموالاة الأعادي , وكشف العورات , واختلاط الرجال بالنساء ؛ كل هذا من أجل لعبة تافهة الغرض منها المتعة , هو منكر بلا شك وليس ينكره العلماء تعسفاً كما يُفهم من كلامك. هدانا الله وإياك.

كـــرة القـدم نفسهـا لا تعدو لكـل ذلـك .. مش ذنب كـرة القــدم فهم بعض الناس الخاطىء لهـا .. بالظبـط زى الديناميـت ونوبـل .. كـرة القـدم قـد تقـرب الشعوب وقـد تبعدهـا ..

المسـأله متوفقة على هذه الشعوب نفسهـا .. وليست على كـرة القدم ..

وأنا مش بدافع عن كورة القـدم لانها بنت خالتى مثـلآ ^_^ .. بس الحق يقـال ^_^ ..

وجزاك الله خيرآ .

WaLd MosLem
11-26-2009, 04:33 PM
ليش معصب اخي احمد ؟!

ثم إن العلماء لم يحرموا كرة القدم أو الرياضة بشكل عام اذا روعي فيها الوجه الشرعي ، وانما التحريم يقع على بعض الممارسات ككشف العورة ، او الانشغال عن العبادة والمصالح ، او التعصب المؤدي الى الفتنة ، او المراهنة والكثيير من الممارسات المحرمة شرعا .

مش متعصـب ولا حاجـه .. بس فيه حاجات اوكى التحريم فيهـا يكون مطلـوب .. لكن صدقنى فيه حاجات كتير تانيه يتم التحريم فيها تعسفـآ .. وبعدين حكاية الفخد دى ..

مش محرمة عن كل العلمـاء ..والغرض منها اساسآ ليس الاثارة .. ولا اعتقـد ان الفتيات بيتفرجوا على كرة القدم علشان يشوفوا اخاد اللاعبين ^_^ ..

وأكرر .. الفتنـه المذنبون فيها هم نحن .. وليس كرة القدم ^_^

وجزاك الله كل خير ..