المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في أي كتاب؟



يحيى
01-21-2010, 03:05 PM
كتاب له علاقة بتخصص المنتدى
موضوع/حوار في المنتدى

ما رأيكم في موضوع مسابقة لغزية نطرح فيه أسئلة حول مقتطفات من كتاب معين له علاقة بتخصص المنتدى أو موضوع في هذا المنتدى؟

الفكرة أن تكتب مقتطف من كتاب/موضوع و يكون في سطرين أو ثلاثة لكن يكون كلام مُعبر ثم تسأل في أي كتاب/موضوع و بعدها من نفس الكتاب/الموضوع تسأل ماذا يقول الكاتب عن "الفكرة" كذا كذا, و لا بد أن تكون الفكرة هذه لها علاقة مباشرة بفصل من الفصول يمكن قراته في محتويات الكتاب, و إذا كانت الفكرة من موضوع/حوار/مناظرة في هذا المنتدى فلا تسأل عنها بلفظ مطابق لما جاء في المصدر.

في أي كتاب نقرأ: غتبب ببتنبتن بابنتن ببنتب ثخهكثنيت بابنتبنتا ببهثن بابانبا ثلبابنابنت ابنابن ابناب بانتبانتبانتبانبانبانب باثجخثةينتا بباينة.؟
ماذا يقول الكاتب عن: غثنيتى شكخثبىض شبيثصييري يريلقبب لطحبةىي ؟

إذن السؤال فيه سؤالين و ماذا نستفيد؟
نستفيد من السؤال الأول: قراءة و فهم الكلام الحكيم السليم الذي له علاقة بتخصص المنتدى و ارساخ الكلام في الذهن فكلما بحثت اكثر عن الكتاب الذي تجد فيه الكلام كلما زدت تعلقا بالكلام تفكيرا فيه و تعليقه في الذهن.
أما السؤال الثاني: فالفكرة التي تسأل عنها و تسأل ماذا يقول الكاتب فيها يجب أن تكون لها علاقة مباشرة بعنوان في محتوى الكتاب و الباحث هنا قد يذهب و يتفحص المحتوى ثم يعجبه الكتاب و يقرر قراءته و هذه ربما نوع من التشجيع للقراءة.

قوانين اللعبة
من يطرح السؤال يستطيع أن يساعد و يعطي معلومات أكثر لتسهيل عملية البحث عن الكتاب لكن لا يساعد في السؤال الثاني, و المساعدة في السؤال الأول تأتي بعض مضي وقت (السائل يختار المدة) بدون جواب, من يكتب الجواب صحيح بشكل كامل يحصل على الحق في طرح السؤال التالي و هكذا.. لا مشكلة في طرح سؤال من نفس الكتاب بشروط منها أن يكون الكلام مُعبر جميل و سليم في بضعة ألفاظ ثم لا تسأل في سؤالين متتابعين من نفس الكتاب و يستحب التنوع قبل العودة لنفس الكتاب و نفس الشيء بالنسبة لموضوع ما في هذا المنتدى و هكذا...

طريقة آختيار الكتب بالترتيب التالي:
- الكتاب موجود في مكتبة المنتدى أو
- الكتاب موجود الكترونيا على النت (مثلا في موقع معين) أو
- الكتاب من الكتب المشهورة في المواضيع التي تخصص فيها المنتدى أو
- من آختيارك (كتاب تحبه و نال اعجابك)

و أما الموضوع فتختار موضوع جميل فيه كثير من الاستفادة....

ما رأيكم؟ أرجوا أن تنال اعجابكم..!!

مجرّد إنسان
01-21-2010, 06:28 PM
فكرة جميلة أخي الحبيب