المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التيار العلماني وتسويق الفاحشة -بيع الخمور كنموذج-



فخر الدين المناظر
02-01-2010, 10:37 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، اما بعد ...

فإن العلمانية في المغرب أصبحت تعلن مواقفها المعادية لمقدسات الدولة جهارا نهارا، والمتتبع لما يجري هذه الأيام يلمس ذلك، خاصة في ظل الأحداث الدائرة بين التيار الإسلامي والتيار العلماني الفحشاني.
والبداية من فتوى الشيخ الريسوني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A% D8%B3%D9%88%D9%86%D9%8A)حفظه الله حول حرمة التسوق من المتاجر التي تبيع الخمر، من باب الضغط على هذه المتاجر حتى تكف عن بيع الحرام للمسلمين وأن من اشترى منها فكأنما يكون في ذلك عونا ودعما وتشجيعا ماديا ومعنويا لتجارة الخمر والقائمين بها. والله تعالى يقول {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب}
وأيضا أن اعتياد التردد على أماكن بيع الخمر، ومشاهدتها معروضة على عموم المسلمين، بل ومشاهدة مسلمين يبيعونها ويقبضون ثمنها، وآخرين يشترونها ويمضون لشربها، من غير إنكار ولا نصح ولا اعتراض ولا تعليق، يجعل كل هذه المشاهد والأفعال وضعا طبيعيا وتطبيعيا لهذه الفاحشة الوبائية الخبيثة، ويصبح المسلم بذلك تاركا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

طبعا هذه الفتوى لاقت اعتراضات من التيار العلماني -وهو ليس أهلا للرد على المفتي- .. فقامت حركة علمانية اسمها -بيت الحكمة- (التي دافعت عن فاحشة اللواط والسحاق سابقا) تتحجج بالحرية الفردية!! والتبريرات الواهية، وكذلك دخل حزب الأصالة والمعاصرة الخط وأنكر على المفتي .. الشيء الذي جعل حزب العدالة والتنمية الإسلامي والمنظمات الإسلامية الأخرى أن تتصدى لهؤلاء الفحشانيين، ممن يريدون نشر المعصية وتيسيرها للناس.إضافة إلى قيام العلامة الريسوني بالرد عليهم في مقال أسماه بـ "يا أنصار الخمر اتعظوا".
لهذا سوف أسطر بعض الكلمات على هذا الرابط على شكل خواطر، أحاول أن أقف فيها وقفة مع التيار العلماني المغربي، وأن اخلخل بعض المشاهد والممارسات التي أصبحت تطغى في واقع مغربنا العظيم، ماحقا شبهات العلمانية في المسألة.

يتبع

د. هشام عزمي
02-02-2010, 01:02 AM
واصل بارك الله فيك وأيدك بروح القدس ..!

اخت مسلمة
02-02-2010, 07:01 AM
فتن ترقق بعضها بعضا ....!!

متابعون معكم ... بارك الله فيكم

عَرَبِيّة
02-02-2010, 01:19 PM
بارك الله في أستاذي الكريم
تبكي الأقلام لتبتسم الصفحات ..
>>> دخول متكرر للمتابعة >>>

فخر الدين المناظر
02-11-2010, 11:20 PM
عفوا أيها العلمانيون: الخمر حرام في الإسلام.

حكم الخمر من الأمور التي أصبحت بما يعلم من الدين بالضرورة، ولا يحتاج منا إلى بيان ولا مناقشة، لكن معاول الهدم دائما ما يحاولون جر الناس إلى النقاش حول الأصول التي لا يختلف فيها المسلمون . وذكر هذا الفصل بشكل مختصر ليس من باب مناقشة الحكم، فهو واضح صريح يعلمه الكافر قبل المسلم، إنما من باب احترام التراتبية العلمية، فلا يصح الدخول في شيء حتى نعرف على الأقل حكمه تذكيرا للغافلين وتنبيها للمنكرين، وتمهيدا للقراء مستدلين بذلك بما جاء في القرآن والسنة أولا ثم أقوال أهل العلم من المالكية ثانيا، وتم اختيار المذهب المالكي عن غيره لأن الدولة المغربية تنادي به وترفع لوائه وتنكر على الخارجين عنه ، وأيضا لأن المغاربة منذ القديم ارتضوه منهجا في الفهم عن الله ورسوله ( ص ).

والخمر ما خامر العقل أي خالطه فأسكره وغيبه، فكل ما غيب العقل فهو خمر، سواء كان مأخوذا من العنب أو التمر أو العسل أو الحنطة أو الشعير أو غيره...

والأدلة على حرمة شرب الخمر كثيرا نقتطف منها:

{ يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا ٱلْخَمْرُ وَٱلْمَيْسِرُ وَٱلأَنصَابُ وَٱلأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ ٱلشَّيْطَانِ فَٱجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } * { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱلشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ ٱلْعَدَاوَةَ وَٱلْبَغْضَآءَ فِي ٱلْخَمْرِ وَٱلْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ ٱللَّهِ وَعَنِ ٱلصَّلاَةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُّنتَهُونَ }

وهنا قد قرنت الخمر بعدة أمور:

الميسر : وهو القمار الذي عن طريقه يكون تمليك المال بالحظ المبنى على المصادفة والمخاطرة.
الأنصاب: الأصنام والأوتان التي نصبت للعبادة.
الأزلام : السهام التى عن طريقها يطلب الشخص معرفة ما قسم له من خير أو شر.
ويكفي أنها قرنت مع الأنصاب وهي شرك حتى يُعرف بأنها مبالغة في وجوب اجتنابها مثلها في ذلك مثل الأصنام، وقد روى بن عباس قال: لما نزل تحريم الخمر، مشى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا حُرِّمت الخمر، وجعلت عدلاً للشِّرك" رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح" وهذا وحده كفيل بأن يرد على من يقول أن الخمر لم تحرم في القرآن الكريم، وأن الله عز وجل قصد اجتنبوه فقط ولم يقل اتركوه ، فإن كانت الخمر حلالا بمنطقهم فالأنصاب حلال وهي شرك ؟!!!.
ثم وصفها الله عز وجل بأنها رجس، والرجس كل نجس مكروه ذميم وهذا الأخير أطلق في القرآن الكريم على الأوتان حين قال الله عز وجل في سورة الحج الآية 30
{ فاجتنبوا الرجس من الأوثان }
إضافة إلى إطلاق اللفظ على لحم الخنزير والميتة، ومنه يستفاد بأن كل رجس حرام .
ثم جعلها من عمل الشيطان، والشيطان لا يعمل صالحا إنما يأمر بالفحشاء والمنكر ولما كان الشيطان هو الداعي إلى التلبس بهذه المعاصي والمغري بها جعلت من عمله وفعله ونسبت إليه على جهة المجاز والمبالغة في كمال تقبيحها.
ثم أمر الله عز وجل المسلمين باجتناب الخمر، وهو أمر إلهي ملزم لكل مسلم، ولفظ "اجتنبوه" من بين الألفاظ التي تدل على التحريم، واستعملت في القرآن الكريم دالة على التحريم في عدة مواضع منها:

{ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱجْتَنِبُواْ ٱلْطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى ٱللَّهُ وَمِنْهُمْ مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ ٱلضَّلالَةُ } –النحل 36-

{ فَٱجْتَنِبُواْ ٱلرِّجْسَ مِنَ ٱلأَوْثَانِ وَٱجْتَنِبُواْ قَوْلَ ٱلزُّورِ } –الحج 30 –

والاجتناب هو العبارة التي استخدمها الله عز وجل في الزجر عن عبادة الأوتان والطاغوت، فكيف يأتي متبع هوى ويقول بأن الله عز وجل لم يحرم الخمر في القرآن ؟؟

ثم بعد ذلك علق الفلاح باجتنابها، وعلله ببيان أضرار الخمر والميسر الاجتماعية والأخروية، وأن الشيطان يريد ان يوقع العداوة والبغضاء بها، وأن يصد المؤمنين عن ذكر الله وعن الصلاة.
ثم ختم الآية عز وجل بالنهي البليغ ربصورة الاستفهام في قوله {فهل أنتم منتهون} وهو مؤذن بالتهديد.

لكننا كثيرا ما نسمع عن أهل الأهواء -بخصوص الآية- بعض الفدلكات الخاوية التي لا تدل إلا على جهل مركب فاضح، فأنت ترى ما تحمله الآية من زجر عن شرب الخمر، إنما "لا يؤمن أحدكم حتى يجعل هواه تبعا لما جئتُ به" -حديث شريف-

وأيضا من الأدلة على حرمة شرب الخمر ما جاء في سنن الترمذي باب ما جاء في شرب الخمر: " ‏ ‏كل مسكر خمر وكل مسكر حرام"، وأيضا ما جاء عن أبي داود باب النهي عن المسكر ‏" ‏ما أسكر كثيره فقليله حرام"، وما رواه أحمد –من مسند بني هاشم- عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أتاني ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إن الله عز وجل قد لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومبتاعها وساقيها ومستقيها"

وأظن بان الأدلة الأربعة كافية في بيان حرمة الأمر، ومتبع الحق يكفيه دليل واحد فكيف بأربعة ؟.

أما بيعها فهو حرام، فالخمر محرمة حرمة مغلظة واعتبرها الشرع من أخبث الكبائر وأشد الجرائم لما فيها من المضار الخلقية والبدنية والاجتماعية التي سنبينها مختصرة فيما بعد، فكيف لمن أباح شربها ان يبيح بيعها ؟؟
وحرمة بيعها لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إن الذي حرم شربها حرم بيعها" وأيضا الحديث الآنف الذي مر بنا في لعن العشرة.

أقوال بعض أئمة المالكية:

وهنا بعض المقتطفات من أمات الكتب المعتمدة في المذهب المالكي، ورأي السادة المالكية هو رأي أهل العلم قديما وحديثا فقد أجمع العلماء على حرمة شرب الخمر.
ومشهور عن الإمام مالك رضي الله تعالى عنه انه يرى بان الخمر نجسة نجاسة حسية مثلها في ذلك مثل البول وغيره، وأن مذهب المالكية لا يجيز شربها للمضطر إلا لإساغة الغصة فقط، ويحرم ما دون ذلك ولو كان مضطرا، وقد جاء عنه في المدونة الآتي:
"قال مالك في النصراني يبيع للمسلم خمرا : إن النصراني يُضرب على بيعه الخمر من مسلم إذا كان النصراني يعرف أنه مسلم فباعه وهو يعرف أنه مسلم أدبا للنصراني ، قال : وأرى أن يؤخذ الثمن فيتصدق به على المساكين أدبا للنصراني وتُكسر الخمر في يد المسلم."

وهذا في النصراني الذي يبيع لمسلم، فكيف بمسلم يبيع لأخيه المسلم في بلاد مسلمة ؟؟

جاء في بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد:
"بيع النجاسات فالأصل في تحريمها حديث جابر، ثبت في الصحيحين قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن الله ورسوله حرما بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام ... وقال في الخمر ‏"‏إن الذي حرم شربها حرم بيعها‏"‏ والنجاسات على ضربين‏:‏ ضرب اتفق المسلمون على تحريم بيعها وهي الخمر وأنها نجسة، إلا خلافا شاذا في الخمر أعني في كونها نجسة، والميتة بجميع أجزائها التي تقبل الحياة، وكذلك الخنزير بجميع أجزائه التي تقبل الحياة‏".

يقول الإمام خليل في مختصره الشهير:
"مفاسد الشرب لما كانت أشد من مفاسد الزنا لكثرتها، لأنه ربما زنى وسرق وقتل، كان أشد من الزنا، ولأن الشرب أكثر وقوعا من غيره، وكذلك يجب الحد على من شرب النبيذ المسكر"

يقول ابن أبي زيد القيرواني في رسالته:
"وحرم الله سبحانه شرب الخمر قليلها وكثيرها وشراب العرب يومئذ فضيخ التمر وبين الرسول عليه السلام أن كل ما أسكر كثيره من الأشربة فقليله حرام وكل ما خامر العقل فأسكره من كل شراب فهو خمر وقال الرسول عليه الصلاة والسلام إن الذي حرم شربها حرم بيعها ونهى عن الخليطين من الأشربة وذلك أن يخلطا عند الانتباذ وعند الشرب"


يقول العلامة عبد الله كنون الأمين العام لرابطة علماء المغرب: "الذي أفتى بجواز بيع الخمر للمسلمين إنما هو شيطان، نطالب بعدم بيع المسلمين للخمر والإبقاء على التشريع القاضي بمنعه، لأنه لا هوادة في الشريعة الإسلامية في هذا الحكم، والذي أفتى بجواز ذلك للتنمية الاقتصادية ليس عالما وإنما هو شيطان.." مواقف وآراء رابطة علماء المغرب ص:165.


ومنه يتبين بأن التيار العلماني بدعواه إباحة شرب الخمر خالف :

1- الإسلام وهو دين الدولة الرسمي، ومعتقد الأغلبية الساحقة من المغاربة.

2- إجماع أهل العلم، وهم اهل الفتوى المتخصصون بحسم القضايا الدينية.

3- المذهب المالكي الذي ارتضاه المغرب مذهبا فقهيا له.

يتبع.

التوونسي
02-12-2010, 02:01 PM
والبداية من فتوى الشيخ الريسوني حفظه الله حول حرمة التسوق من المتاجر التي تبيع الخمر، من باب الضغط على هذه المتاجر حتى تكف عن بيع الحرام للمسلمين وأن من اشترى منها فكأنما يكون في ذلك عونا ودعما وتشجيعا ماديا ومعنويا لتجارة الخمر والقائمين بها. والله تعالى يقول {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب}
وأيضا أن اعتياد التردد على أماكن بيع الخمر، ومشاهدتها معروضة على عموم المسلمين، بل ومشاهدة مسلمين يبيعونها ويقبضون ثمنها، وآخرين يشترونها ويمضون لشربها، من غير إنكار ولا نصح ولا اعتراض ولا تعليق، يجعل كل هذه المشاهد والأفعال وضعا طبيعيا وتطبيعيا لهذه الفاحشة الوبائية الخبيثة، ويصبح المسلم بذلك تاركا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


كيف عرف هدا الشيخ او الأخ صاخب الموضوع ان بائعي الخمر ومشترييها هم مسلمون هل راهم مثلا يصلون معه في المسجد ....عادة ما يفترض العديد من البسطاء ان كل من تكلم العربية وسمي من طرف ابويه محمد او حسن...هو مسلم فمن دخل في سرائر الناس وعرف ما يؤمنون به اما ادا اعتقد البعض ان الدين بالوراثة فتلك قضية اخرى ....
القانون التونسي مثلا يمنع بيع الخمور للمسلمين لكن لا يطبق مند الستينات لمادا ببساطة لأنك لا تستطيع معلافة المسلم من المسيحي من اليهودي فلا نظلم الناس الدين حلل دينهم شرب الخمر

حنيف مسلم
02-12-2010, 02:15 PM
السلام على من اتبع الهدى،
الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده،


كيف عرف هدا الشيخ او الأخ صاخب الموضوع ان بائعي الخمر ومشترييها هم مسلمون هل راهم مثلا يصلون معه في المسجد
كثير من اصحاب المتاجر الكبرى يصلون صلاة العيد المنقولة في التلفاز المحلي المغربي...


القانون التونسي مثلا يمنع بيع الخمور للمسلمين لكن لا يطبق مند الستينات
لكي يطبق هذا القانون، يجب ان يسأل صاحب المتجر عن دين المشتري، فان لم يكن يسأل احدا عن دينه فهو غير مطبق للقانون ويجب معاقبته... والا يجب ابطال هذا القانون ويقولوا بكل شفافية بلادنا لا دين لها!
فعلا منطق علماني حقير...

التوونسي
02-13-2010, 11:33 AM
لكي يطبق هذا القانون، يجب ان يسأل صاحب المتجر عن دين المشتري، فان لم يكن يسأل احدا عن دينه فهو غير مطبق للقانون ويجب معاقبته... والا يجب ابطال هذا القانون ويقولوا بكل شفافية بلادنا لا دين لها!
فعلا منطق علماني حقير...

قال توفيق بكار احد اساتدة الجامعة التونسية وجامعة السربون بفرنسا تعليقا على هدا القانون .... لوسالنا اي جالس في الخمارة او بائع للخمر عن دينه ويعلم ان القانون سيعاقبه لأجاب لست مسلما والا لما وجدتني هنا ....
لنكن واقعيين التنوع الديني في تونس والمغرب ومصر وغيرها يجعل من تطبيق قوانين على اساس العقيدة امر لا طائل من ورائه
وبالمناسبة سئل الرئيس الصيني الاسبق عن عدد المسلمين في الصين فقال وهل دخلت في قلوب وضمائر الناس ....

حنيف مسلم
02-13-2010, 03:50 PM
السلام على من اتبع الهدى،
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده،

اذن عندما تضع قانونا خاصا بدين معين يجب ان تجعل هناك اساس لهذا القانون، يعني ان تضع في بطاقة الهوية اديانة مثلا وهو حل بسيط لا يكلف الدولة شيئا!
لو ان شخصا قتل شخصا اخر، ولدينا قانون يحدد عقوبة المجنون التي تختلف عن عقوبة العاقل، فبمنطق هذه الدولة العلماني الغبي، سيقول اي قاتل انا مجنون، لكن القانون يعترف بوثائق وليس بكلام! فهذا منطق فوضوي...
سيقول السفهاء من الناس: طيب الاصل ان الانسان عاقل حتى يثبت بالوثائق انه مجنون! لان العام هو العقل والجنون حالة خاصة! اما الديانة فالاصل هو عدم معرفة ديانة الشخص.
اقول: اذا كانت دولة اكثر اهلها مسلمون فالعام هو ان الشخص مسلم، لكن الخاص هو غير مسلم، ولا بد له من نظر القانون ان ياتي بوثيقة تثبت ديانته غير الاسلامية...
نصيحة:
لا تستشهد بقول احد لانه في جامعة السوربون او جامعة اكسفورد، فالحق ليس بالجامعات، وهذه الفكرة التي اتى بها استاذك هذا فكرة سطحية و لا تمت للواقع الاسلامي بصلة...

يحيى
02-13-2010, 04:20 PM
جزاك الله خير استاذ فخر الدين

ما دخل الكل نسبي في الموضوع هذا؟
وبالمناسبة سئل الرئيس الصيني الاسبق عن عدد المسلمين في الصين فقال وهل دخلت في قلوب وضمائر الناس ....
احذف "و بالمناسبة" و اجعلها "و بالخرافة" لتمرر خرافتك التي تغطيها ب "سُئِلَ فلان .." بأقل من الفضائح. نحن عندنا الايمان ما وقر في القلب و صدقه العمل, و لا يكلف الله نفسا الا وسعها.

التوونسي
02-18-2010, 04:23 PM
اذن عندما تضع قانونا خاصا بدين معين يجب ان تجعل هناك اساس لهذا القانون، يعني ان تضع في بطاقة الهوية اديانة مثلا وهو حل بسيط لا يكلف الدولة شيئا!
هده طريقة فشلت في بعض الدول التي طبقتها وتتعارض مع حرية المعتقد التي دعى اليها الاسلام فلو دخل مسيحي للإسلام او دخل مسلم للمسيحية او كان الانسان ملحدا فهل ستتدخل الدولة وتجبره على دين واحد او دينه الأول وبالتالي لا يوجد اي منطق في تسجيل معتقدات خاصة ومتحولة في بطاقة هوية
أما في حالة الجنون فهو مثال في غير محله لأنه مرض يثبته الأطباء لكن لا يوجد اي اختبار يكشف عن جوهر اعتقاد الانسان وللتاكيد هناك في هدا المنتدى من يكتب مسلم للتعريف بنفسه وادا به سخر من هدا وشتم هدا واساء لداك فهل سنصدقه طبعا لن يصدق انه مسلم او صاحب ديانه سماوية الا انسان بسيط العقل

يحيى
02-18-2010, 04:59 PM
الاسلام يحترم حرية المعتقد لا حرية الكفر بعد الايمان!
العلمانية تدعو الى حرية المعتقد لكن لا الى حرية الانقلاب على الحكم و تهديد فصل الدين عن الدولة!!

ثم إن المسلم يا "الكل نسبي" ليس ملك من الملائكة لا يخطئ و إنما المسلم قد يكون مذنبا و قد يكون أخبث من ذلك أي زنديق و مع ذلك يبقى مسلم و لا يخرج من الاسلام الا بنواقض الاسلام اليقينية.

ابو احمد المكي
02-18-2010, 07:37 PM
السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته
الحمد للـه رب العالمين
واصلي واسلم على سيد المرسلين
اذا دخل احد دارك فوجب عليه احترامك واحترام حرمة البيت وان تتمشى على نهجهم وكل شيئا يسير عليه اهل الدار يسير عليك أو أن تخرج من دارهم
فاهل المغرب مسلمين ويمشون على قواعد الدين الحنيف فوجب على من اتى عليها أن يسير على نهج تلك البلاد الطيبة
وليس لاحد أن يقول أنا غير مسلم أو أنا علماني
فماكان ينطبق في عهد النبي صلى اللـه عليه وسلم ينطبق على المسلمين وعلى من دخل دارهم
قال اللـه تعالى: { وَأَنزلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) }

وقل تعالى : { وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ } [الآية] (4) [الأنعام: 116].
فالحكم الذي يتمشى عليه اهل الاسلام في بلادهم يتمشى عليه من دخل دارهم وأن كان من غير المسلمين

التوونسي
02-20-2010, 11:24 AM
فاهل المغرب مسلمين ويمشون على قواعد الدين الحنيف فوجب على من اتى عليها أن يسير على نهج تلك البلاد الطيبة
وليس لاحد أن يقول أنا غير مسلم أو أنا علماني
بالوراثة نعم لكن ليس لنا دليل على انهم مسلمون جميعا او اغلبهم فلا يوجد جهة تحصي ايمان الناس لا في المغرب ولا في غيرها

يحيى
02-20-2010, 05:23 PM
بالوراثة نعم لكن ليس لنا دليل على انهم مسلمون جميعا او اغلبهم فلا يوجد جهة تحصي ايمان الناس لا في المغرب ولا في غيرها
و إذا لم يوجد عندك دليل على أنهم مسلمون جميعا فمن أين جئت "بالوراثة"؟ أنت من أين جئت بهذا الكلام؟
هل دخلت في قلوبهم فعرفت أنهم مسلمون بالوراثة أم أنت عندك جهة احصائية معينة تثبت لك أنهم مسلمون بالوراثة؟

ثم المغرب هويته السوسيوثقافية اسلامية.

ثم المغرب حتى يطبق قانون في اطار احترام الهوية الاسلامية لا يجب أن يدخل في قلوب (جميع) الناس حتى يعرف ايمانهم. سأعطيك مثال أنا اعيش مثلا في دولة علمانية النظام الحاكم فيها هو الحزب الاكبر و هو الاكبر بوحده بدون تآلف مع حزب آخر في البرلمان و هذا الحزب "ليبيرالي اشتراكي Social liberalism" و أي قانون يخرج به منذ حكم البلاد هي قوانين علمانية سوسياليبيرال فهل هم يحتاجون للدخول في قلوب الناس هل كلهم "علمانيين" أو هل كلهم أو أكثرهم متفق مع نظرتهم السوسيالليبيرال؟؟ بل حتى في الحزب الواحد: هل يستطيعون أن يدخلوا في قلوب برلمانييهم و نشطائهم و جمعياتهم الطلابية ووو ليعرفوا انهم كلهم بالحق علمانيين سوسيالليبيرابيين؟؟

و في الماضي كنت مقيم في دولة اوروبية اخرى دين الدولة في دستورها: "كنسية لوثر" و هل هم يحتاجون للدخول في قلوب كل الناس أو أكثر الناس ليعرفوا هل هم لوثرييين حتى يحق لهم اتباع تقاليد و مراسيم الكنيسة اللورثية في كثير من الاشياء؟؟

النسبية جعلتك أبهم من البهائم بل إن البهائم لها دين (نظام اجتماعي) في حياتها واضح و تسير وفق هذا النظام بكل وضوح و استقامة.

حنيف مسلم
02-23-2010, 11:28 PM
هده طريقة فشلت في بعض الدول التي طبقتها وتتعارض مع حرية المعتقد التي دعى اليها الاسلام فلو دخل مسيحي للإسلام او دخل مسلم للمسيحية او كان الانسان ملحدا فهل ستتدخل الدولة وتجبره على دين واحد او دينه الأول وبالتالي لا يوجد اي منطق في تسجيل معتقدات خاصة ومتحولة في بطاقة هوية
أما في حالة الجنون فهو مثال في غير محله لأنه مرض يثبته الأطباء لكن لا يوجد اي اختبار يكشف عن جوهر اعتقاد الانسان وللتاكيد هناك في هدا المنتدى من يكتب مسلم للتعريف بنفسه وادا به سخر من هدا وشتم هدا واساء لداك فهل سنصدقه طبعا لن يصدق انه مسلم او صاحب ديانه سماوية الا انسان بسيط العقل

السلام على من اتبع الهدى،
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده

اذا كان قانون دولة ما يحظر منع بيع الخمور للمسلمين دون غيرهم فيجب ,بكل بساطة وبدون جهد جهيد في التفكير, ان تخول لكل مواطن وثيقة تثبت ديانته!
اذا غير احد ديانته، فيجب بمقتضى وجود القانون المانع لبيع الخمور للمسلمين ان تتبدل ديانة المواطن في وثائقه لكي يوجد مسوغ لتطبيق القانون... فمن السهل مثلا في المغرب استبدال العنوان و الوظيفة و حتى الصورة، فلم لا الديانة?
بمجرد وجود قانون يفصل بين اهل ديانات مختلفة يحتم على الدولة ان تسجل ديانة كل شخص والا فلا معنى ابدا للقانون...
بالنسبة للمثال الذي ضربته لك، اثبات الاطباء لحالة الجنون لا يعني البتة ان المجرم مجنون، فقط هي احكام ظاهرية (و دقق) ظاهرية مبنية على سلوكيات المريض واستجابته للاختبارات، وهناك الكثير من الناس من يجيد تمثيل دور المجنون، اذن حتى الوثائق التي تبين حالة الجنون لا تثبت بواطن الاشخاص بل تحكم على ظاهر...
مجرد كتابة العضو "مسلم", يخول للمنتدى ان تطبق القوانين الخاصة بالمسلمين عليه، سواء كان لا ادريا او ملحدا او مجرد شاك لا يدري ما معتقده... عندما تقرر الدولة ان تضع معلومة الديانة في بطاقة الهوية، فهي لن تضعها رغما عن الشخص، وان كان له اعتراض على معلومات البطاقة يجب ان يعبر عن اعتراضه...
ومن اجل ان يطبق القانون، يتوجب على بائع الخمر غير المسلم ان يسأل عن بطاقة الهوية ليرى سن وديانة المشتري...
لكن للاسف معظم قوانيننا لا تطبق فهي مجرد اسطر مكتوبة في كتب القانون يحتكم اليها القضاة على مزاجهم...