المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفهوم السماء في القران حسب العلم الحديث



Averroès
03-05-2010, 01:21 AM
بقلم اخوكم سليمان

في هذه السطور المتواضعة ساحاول باذن الله الاحاطة قدر الامكان بمفهوم السماء في القران حسب التطورات العلمية التي شهدتها السنين الاخيرة التي سبقت زمننا الحالي.

فمعنى السماء قد تكرر في القران في مواضع عدة فمرة يتكرر بصيغة الجمع (سموات) ومرة يتكرر بصيغة المفرد (سماء) ونلاحظ ان القران حين يتحدث بصيغة الجمع ويورد كلمة (سموات) انه يقصد مجموع الكون الذي نعيش فيه بالاضافة الى السموات الست الاخرى التي لم يصل لها العلم لحد الساعة فمثلا حينما تكلم القران عن تزيين السماء بالنجوم فانه قصد السماء الدنيا فقط (وزينا السماء الدنيا بمصابيح) وهذا يدل على ان السماء الدنيا يمكن اعتبارها هي الكون المرئي المرصود لحد الساعة بالعلم الحديث .فكما نعلم فان النجوم توجد على نطاق الكون الذي تم اكتشافه والذي يبلغ قطره حوالي 13 مليار سنة ضوئية .

هذا يعني ان الست السموات الاخرى هي خارج نطاق هذا الكون وهذه المادة التي تنتشر على مساحة الثلاثة عشر مليار سنة ضوئية .وطبعا فان القران حين يتكلم عن السماء فاننا نفسر كلمة سماء حسب مفهومها عند العرب والذي يعني كل ماعلا .

ونلاحظ ان مفهوم السموات في القران هو مفهوم تابث لا يتغير فهو يعني السماء الدنيا اي الكون المرصود علميا والسموات الست الاخرى الخارجة عن نطاق الكون المرصود والتي لم يصل لها العلم لحد الساعة .اما حينما يستعمل القران كلمة سماء بصيغة المفرد فقط فهو اما ان يقصد الكون المرئي كاملا او يقصد به فقط نطاق السماء التي تحيط بالارض فقط والتي قد لا تتجاوز مجالها المغناطيسي او غلافها الجوي.فمثلا حين تقول الاية (وزينا السماء الدنيا بمصابيح) فهنا طبعا نفهم ان كلمة سماء تعني الكون المرصود علميا .ولكن حينما تقول الاية (وانزلنا من السماء ماء) فهنا طبعا فكلمة سماء تعني نطاق الغلاف الجوي فقط .

وخلاصة القول ان مفهوم السماء في القران هو ينقسم الى ثلاثة اقسام

ا. مفهوم شامل للكون والسموات الست الاخرى
ب. مفهوم يشمل الكون المرصود علميا فقط
ج. مفهوم مقتصر على الغلاف الجوى والمجال المغناطيسي للارض

massoud
03-05-2010, 04:58 AM
الزميل سليمان بارك الله فيك

طرح جميل أخي الكريم :thumbup:



بالاضافة الى السموات الست الاخرى التي لم يصل لها العلم لحد الساعة

ولا أعتقد بأن له القدرة علي فعلها، فما هي القوة التي ستحمل الإنسان ليري خارج فقاعة تمدد الكون والذي يقع مصيره حسب تنبؤ العلم أمام أمرين إما بالانفلات للخارج أو الانهيار للداخل.

Averroès
03-05-2010, 11:38 AM
شكرا اخي massoud
وبارك الله فيك
وبالنسبة الى هذه النقطة التي اوردتها

ولا أعتقد بأن له القدرة علي فعلها، فما هي القوة التي ستحمل الإنسان ليري خارج فقاعة تمدد الكون والذي يقع مصيره حسب تنبؤ العلم أمام أمرين إما بالانفلات للخارج أو الانهيار للداخل
فما اريد ان اشير اليه وانبه اليه وهو وجوب التفريق بين وصول الانسان الى السبع السموات وبين اكتشافها فالانسان اصلا لم يصل حتى اقرب الكواكب اليه بل ان اكبر مسافة قطعها وهي وصوله الى القمر اما اكتشافه للمادة البعيدة في الكون فقد كان عن طريق تحليل الاشعة الاتية منها او ارسال مسابيير تغوص في الفضاء وترسل صورا الى الارض .
وهذه المسابير مهما قطعت من المسافة فانها طبعا سيلزمها بلايين بلايين السنيين لتقطع المجرة فقط لانها لا تسيير بسرعة الضوء .
ومن هنا طبعا فاكتشاف الانسان لسبع سموات هو امر يبدوا شبه مستحيل حتى من وجة نظر علمية الا اننا حتى نكون موضوعيين فنحن لاندري فان كان من المقدر للانسان ان يكتشف سبع سموات فاظن ان هذا الامر قد يتم وقوعه .
وطبعا فهناك نظريتان تفسران نهاية الكون وهما نظرية الكون المنفتح ونظرية الكون المنغلق فالاولى تقول بتشتت المادة في ارجاء الكون وعدم استطاعة جذب بعضها والاخرى تقول بان المادة ستعيد جذب نفسه وسيعود الكون عكس الاتجاه الذي يذهب فيه .
واعتقد ان القران قد حدد موقفه منذ 14 قرنا فهو قد بين ان الكون سيعود ادراجه الى الوراء عكس ما يحدث الان (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدائنا اول خلق نعيده ) فهنا كلمة كما بدئنا اول خلق نعيده اظن انها كلمة دقيقة للغاية من الناحية العلمية وتتوافق تماما مع ما يقوله علماء الفضاء الذين يتبنون نظرية الكون المنغلق او كما تسمى ايضا نظرية الانسحاق الكوني .
تحية اخي .

massoud
03-05-2010, 03:47 PM
الأخ سليمان..أهلاً..وبارك الله فيك ثانية


الأخ الكريم حسبما أري فإن الكون الذي نحيا به مرتبط بقوانين ونواميس مسنة لتعمل داخلة وبها نفهمة لكن السؤال بماذا يوجد وراء السماء الدنيا أو الكون ؟ يبدو بدون أجابه، فلا يمكن للعلم أن يَفهم بعد ومكان لا يحيط به ، إذ إنه ظاهرة لفهم الكون المنظور بمعني انه ترجمة لقوانينه ، وعلي سبيل المثال :

فمعادلة اينشتين الشهيرة الطاقة = الكتلة في مربع سرعة الضوء تصبح خارج الكون من دون معني فهل الضوء موجود خارج الكون ؟ لا نعلم

الزميل العزيز هناك كتاب قد تكون فية فائدة :


حافة العلم..ريتشارد موريس..عبور الحد من الفيزياء إلي الميتافيزيقا (http://www.4shared.com/file/71447353/e8b64711/_______pdf.html?s=1)



تحياتي

HAMID
03-05-2010, 05:21 PM
كلام جميل جزاك الله خير وكثر من امثالك

Averroès
03-06-2010, 10:55 AM
الاخ الكريم massoud
اتفق معك ان العلم لم يصل الى خارج السماء الدنيا وانا اظن ان الله قد سمها ب (السماء الدنيا) لانها هي العالم المادي الذي نعيش فيه وباقي الست سموات هي من الغيب التي ستره الله فهذا الفهم هو ايضا مرجح للصواب .
وهذا الموضوع انا صراحة قمت بطرحه لاحل كثيرا من التساؤلات التي تواجه الاخوة عند مطالعنهم لكثير من الايات التي تتحدث عن السماء فهذا الفهم الذي طرحته سيكون باذن الله عونا لهم في تصنيف للاية التي تتكلم عن السماء اولا في موقعها المناسب هل هي تقصد السموات كلها ام سماء الكون المرصود ام سماء الغلاف الجوي فقط وهكذا فسيتضح للقارئ الذي يبحث عن الحقيقة بنزاهة ان القران لا يحتوي على اي تعارض بينه وبين العلوم الحديثة بل على العكس هناك توافق معجز .
واشكرك على الكتاب القيم وساخصص له ان شاء الله بعضا من وقتي لاطالعه
وباركك الله اخي .

Averroès
03-06-2010, 10:58 AM
الاخ الكريم hamid
اشكر لك مرورك الطيب وجزيت خيرا
ولا تنسانا من صالح دعائك
تحية