المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإلحاد وجنون العظمة



القلب الأسود
03-11-2010, 04:18 PM
مرض جنون العظمة:
عادة ما يتم تعريف البارانويا كمرض جنون العظمة وتشويه للمزاج. يعتقد المصاب أن له ذكاء خارقا ويتمتع بكل الاستحقاقات والامتيازات. إن المصاب بهذا المرض لا يتفاهم مع الآخرين إلا إذا اعتبروه "أرفع منهم درجة" وعادة ما يشعر أنه مضطهد بحسبان أن ذكاءه وثقب نظره يشكلان خطرا
نجد الكثير من الملحدين مصابين بهذا المرض الذي أوصلهم إليه إلحادهم
وهناك أنواع عديدة لهذا الجنون نذكر منها:
1- جنون العظمة عقلي المنشأ :
هو عارض لمرض عقلي صرف كمرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، أو قد يكون مرض مستقل بحد ذاته وليس عارض لمرض. المريض عادة يعتقد بشكل قاطع بامتلاكه صفات غير واقعية وعظمة وهمية ولا يقتنع بمخالفة الآخرين له في هذا المضمار
هذه الحالة نجدها عند أغلب الملحدين إذ يعتبرون نفسهم عقلانيين وهم أبعد الناس عن العقل
ولا يقتنعون بمخالفهم للرأي
2- جنون المطالبة : delire de revendication
وهنا المريض لديه قناعة مطلقة بأنه تعرض لأذى أو ضرر مادي أو معنوي لذلك يبدأ سلسلة من الدعاوى والمخاصمات التي لا تنتهي والمريض لديه القناعة بأنه على حق وأنه صاحب النوايا الحسنة .
وهذا ما نجده عند الكثير من الملحدين فيعتقدون أن الأديان هي من تأليف الإنسان وأن هذه الأديان تسبب لهم الأذى فتقمع لهم شهواتهم الدنيوية ويعتقدون أنهم أصحاب حق.
3- الهذيانات التأويلية : delire interpretative
وأكثرها شيوعا هو هذيان الاضطهاد والملاحقة , حيث يفسر المريض بشكل خاطئ ما يدور حوله بشكل سلبي يستهدفه في كيانه المادي أو المعنوي مما يقوده إما إلى الانسحاب والانطواء أو للمواجهة والهجوم .
وهذه أيضا من الحالات النفسية التي تتسم بالخطورة لأنها قد تؤدي للعنف والجريمة
وهذا الحالة أيضاً نجدها عند أغلب الملحدين فنجد هم يفسرون وجود الكون والإنسان بشكل خاطئ وقسم منهم منطوين منغلقين عل ذاتهم بعيدين عن الحياة الاجتماعية ونجد قسم آخر سخر نفسه لمهاجمة الأديان.