المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقال يشكك في السنة النبوية ، أرجوا الرد عليه !



الأسير
07-05-2010, 05:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركات ،،


هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى ، آمل أن أستفيد منه وأن أفيد فيه .

هنا مقال يشكك صاحبه في السنة النبوية وفي شخصية أبي هريرة ، أرجوا أن تدلوني على روابط ترد على مضمون كلامه ، أو أن تردوا عليه هنا حتى يزول اللبس ..

كاتب المقال هو علماني (لاديني) سعودي ، ومقاله بعنوان (عن أبي هريرة ، عن الناس أجمعي..!) / يقول فيه :



يرى ابن تيمية أن أبا هريرة حافظ لتراث الرسول .... أي أنه ذاكرة الأمة .

ولكنّ هناك من هو أفضل من ابن تيمية يرى غير ذلك .

نعم , وهناك من يتهم أبا هريرة بالكذاب , والمدلس !

بدايةً : كان أبو هريرة أكثر الناس رواية عن الرسول عليه الصلاة والسلام ... رغم أنه أسلم في أواخر حياة الرسول , وعاصره في المدينة ( يثرب ) ! , مدة لا تزيد عن الثلاث سنوات !!

** ومع ذلك روى 5374 حديثاً عن الرسول !!

** أبو بكر أول من أسلم من الرجال كما نعرف , لم يروِ إلا 16 حديثاً , وحسان حديثاً واحداً , والزبير حديثاً واحداً , والعباس أربعة أحاديث , وابن الزبير 3 , وعلي بن ابي طالب 37 حديثاً , وعمر بن الخطاب 43 حديثاً .... رغم أنهم لازموا الرسول عليه السلام منذ بدء الدعوة حتى وفاته !!!

** نعود إلى نعت أبي هريرة بالكذاب ... روى ابن حجر في الإصابة أن عمر بن الخطاب قال فيه ( أكبر كذاب من المحدثين هو أبو هريرة )
وقال بخصوص أبي هريرة : ( لدينا الكثير من الأشياء التي يمكنُ قولها , ولكننا نخاف من قولها وهذا الرجل ( يقصد أبا هريرة ) لا وازعَ لديه )!!

ودائماً ما تستدرك عائشة على أبي هريرة وقالت عنه (( إنه غير موهوبٍ لسماعه , وعندما يكون ملتمساً فإنه يعطي أجوبة فاسدة )
وذكر الإمام الزركشي في الإجابة , أن عائشة كانت تصرخُ في وجه أبي هريرة عندما يقول حديثاً , سائلةً إياه (( ولكنْ من سمع هذا من أبي القاسم ( تقصد الرسول ) , إنك تروي أحاديث لم تسمع بها ... احترس فيما ترويه ))

** كان أبوهريرة غير حريصٍ على صحة توثيق الحديث , فقد روى أن الرسول قال ( من أصبح جنباً فلا يصوم ) , فأنكرت عائشةُ ذلك وقالت ( كان رسول الله يدركه الفجر في رمضان وهو جنب من غير احتلام فيغتسل ويصوم ) , فلما ذكر ذلك لأبي هريرة اعترف بخطئه قائلاً ( إنها أعلم مني , وأنا لم أسمعه من النبي , ولكن سمعته من الفضل بن عباس ) !!

- يا ترى كم حديثاً من الأحاديث الخمسة الآف لم يسمعها أبو هريرة من الرسول ؟؟!!!

,
وتبقى مشكلة الحديث دونما تحرير وتحقيق .... فرحم الله أبا هريرة ولو كان كذاباً , ورحم الله البخاري ولو تجاهل نهي الرسول بكتابة الحديث , فضرب سمعه وبصره دون ذلك , ورحم الله المسلمين والملحدين والناس جميعاً , فليس هناك من يستحق الشفقة مثل الإنسان

أحمد زكي
07-05-2010, 07:05 PM
تفضل أخي هذا الموضوع للأخ الكريم ماكولا :
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=23643

أحمد زكي
07-05-2010, 07:21 PM
لفت نظري في هذا المقال التدليس الواضح الذي بدأ به حيث حاول ايهام القارئ ان ابن تيمية رحمه الله هو فقط من قال هذا عن أبي هريرة رضي الله عنه رغم ان هذا قول جميع علماء أهل السنة بل و قول الصحابة أيضا كما ذكر في الرابط اعلاه .

عساف
07-05-2010, 09:16 PM
** أبو بكر أول من أسلم من الرجال كما نعرف , لم يروِ إلا 16 حديثاً , وحسان حديثاً واحداً , والزبير حديثاً واحداً , والعباس أربعة أحاديث , وابن الزبير 3 , وعلي بن ابي طالب 37 حديثاً , وعمر بن الخطاب 43 حديثاً .... رغم أنهم لازموا الرسول عليه السلام منذ بدء الدعوة حتى وفاته !!!


لا يمكن المقارنة بين مارواه أبو بكر من الأحاديث مع ما رواه أبو هريرة رضي الله عنهم..
فالأول مات بعد فترة قصيرة من وفاة رسول الله (ص) والثاني توفى بعد فترة زمنية طويلة..
وكلما زادت الفترة عن وفاة الرسول كثر الداخلون في الإسلام وظهر جيل لم يرى الرسول ولم يسمع منه.. فاحتاجوا لمن يروي أخباره وأقواله لهم..
ولذلك نرى المكثرين من الرواية عن رسول الله هم من من عاشوا فترة زمنية أطول (ابو هريرة - ابن عمر- أنس بن مالك) رضي الله عنهم

فمثل هذا القول مردود عليه ولا يثير أي شبهة والله اعلم

الأسير
07-08-2010, 02:20 AM
أشكر جميع الإخوة الذين شرفوني بتواجدهم ،،

لكن أرجوا التأكد من مدى صحة ما نسبه الكاتب إلى بعض الصحابة من التشكيك في صدق أبي هريرة وعدالته - رضي الله عنه -

لا سيما ما نقله من كتاب الإصابة عن عمر وعائشة - رضي الله عنهم أجمعين -

وأود أن أبين بالمناسبة أن الكاتب علماني كذوب ، ولا أثق به ، وله مقالات كثيرة في الطعن في الإسلام ، وقد جرى بيني وبينه بعض النقاشات ..

وفق الله الجميع

متروي
07-08-2010, 02:38 AM
لكن أرجوا التأكد من مدى صحة ما نسبه الكاتب إلى بعض الصحابة من التشكيك في صدق أبي هريرة وعدالته - رضي الله عنه -

لو كان ابو هريرة كذابا لكان الصحابة كلهم كذبة لأنهم تركوه يكذب كما يشاء فإذن الكاتب لا يريد إسقاط اباهريرة فقط بل إسقاط الجميع .

أحمد زكي
07-08-2010, 10:56 AM
http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=103#s228