المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القران و أحاديث صحيحة...



ذو البصيرة
08-09-2010, 06:40 AM
الحقيقة هي أني لا أفتعل أي خلاف بين القران و السنة، بل هو خلاف قديم جدا، و بدوري فإني لا أدعي أني على صواب في الشبهة التي أود أن أناقشها، و لكني أرجوا أن يتم النقاش بعيدا عن السب و اللعن و التكفير، لأننا في عالم مليئ بالشك أصلا، و ما نحن بملومين إن إختلطت علينا بعض الأمور.

لا أحد يستطيع أن ينكر أن السنن الصحيحة فيها أمور منافية لأبسط الحقائق القرانية أي النص القراني، مثل موضوع الشفاعة (و هو أمر تم طرحه كثيرا في مؤلفات كثيرة)، و لن نناقشه هنا، و إنما سوف نكتفي مبدئيا بسرد أحاديث صحيحة منافية لصريح النص القراني.

فمثلا هناك حديث أن الله يدخل الجنة أقواما لم يفعلوا خيرا قط، و هو منافي لصريح الأيات، و من قال أن هؤلاء الأقوام هم الذين أخذت من حسناتهم و أعطيت لغيرهم كما ورد في الحديث الصحيح هو مخطئ، إذا أن هؤلاء لا يقال أنهم "لم يفعلوا خيرا قط"، و إنما هؤلاء حبطت أعمالهم، و كما قال تعالى "لا تبطلوا صدقاتكم بالمن و الأذى"، فهي باطلة محبطة، و هذا لا ينفي حدوثها بأي حال من الأحوال.

و هناك حديث صحيح أخر أن موسى عندما قضى ربه عليه بالموت و أرسل إليه الملك ضربه موسى و فقع عينه فعاد الملك إلى ربه ليرد له بصره و قال: لقد أرسلتني إلى رجل يكره الموت.

في حين يقول القران: إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون. و يقول: فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون. و يقول أيظا: و يرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا و هم لا يفرطون. فما بال حفظة موسى تفقع أعينهم و تعمى أبصارهم؟ و كيف يرسل لله الحفظة إلى أنبيائه فيرجعون قائلين: لقد أرسلتني إلى رجل يكره الموت؟

و في السيرة أن النبي عليه الصلاة و السلام مات و درعه مرهونة عند يهودي، و الكذب هنا واضح، إذا أن الغنائم في تلك الفترة كانت وفيرة و للنبي الخمس منها بحكم القران، و لو إفترضنا أنه أنفقها في سبيل الله فأين عثمان الذي مول غزوة تبوك من ماله؟ هل إختفى الصحابة حتى يموت و درعه مرهونة عند يهودي؟ إن الدس هنا واضح.

و ليس أفظع من كل هذا إلا أن النبي عليه الصلاة و السلام قد سحر و أن جبريل قد إستخرج له اللفافة من البئر، و هو كذب بشهادة القران على لسان المشركين إتهاما للرسول: إن تتبعون إلا رجلا مسحورا. فالقران ينسب هذا النوع من الإتهام للكفار، و القران فيه تكذيب صريح لهذه الرواية التي تقول أن النبي بفعل هذا السحر كان يأتي بأفعال لا يدرك أنه يفعلها و بأقوال لا يدرك أنه يقولها، و هو كلام جد خطير يطعن في دوره كمبلغ للوحي، فماذا بقي لكي يقولوا أنه كتب من القران بتأثير هذا السحر دون أن يعلم؟

أحمد زكي
08-09-2010, 01:13 PM
الحقيقة هي أني لا أفتعل أي خلاف بين القران و السنة، بل هو خلاف قديم جدا، و بدوري فإني لا أدعي أني على صواب في الشبهة التي أود أن أناقشها، و لكني أرجوا أن يتم النقاش بعيدا عن السب و اللعن و التكفير، لأننا في عالم مليئ بالشك أصلا، و ما نحن بملومين إن إختلطت علينا بعض الأمور.

لا أحد يستطيع أن ينكر أن السنن الصحيحة فيها أمور منافية لأبسط الحقائق القرانية أي النص القراني،



مرحبا بك ،
أولا بدأت بداية جيدة بأنك قد تكون مخطئا في شبهتك أو اختلط عليه الأمر و كان ينبغي لك بعد هذه البداية ان تقف موقف السائل و لكنك عدت لتدعي ان أحدا لا يستطيع إنكار وجود تعارض بين القرآن و السنة الصحيحة ،
و هذا قول عجيب إذ أجمعت الأمة ان القرآن و السنة متكاملان و ان كليهما من مصادر التشريع ،
لي عودة ان شاء الله . . .

متروي
08-09-2010, 04:36 PM
لا أحد يستطيع أن ينكر أن السنن الصحيحة فيها أمور منافية لأبسط الحقائق القرانية أي النص القراني

كيف تقول مثل هذا الكلام و أكثر من مليار سني لا يوافقونك على هذا التخريف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخت مسلمة
08-09-2010, 04:58 PM
لاتعارض أخي البتة تأكد من هذا القرآن وحي الله والسنة كذلك مع الاختلافات التي نعلم بينهما ... وهما مصادر تشريعنا الاسلامي التي لاغنى عن أحدهما للآخر وللأمة الاسلامية ...
أما ماذكرته من أمثلة تظن منها التعارض فهي ليست كما ذكرت أخي أبدا , انما يكون الحكم في المسألة من هذا النوع ياطيب في الجمع بين الأدلة الشرعيّة التي تظهر للبعض متعارضة , وهي مباحث أفرد لها العلماء مصنفات كثيرة وكتب عظيمة أزالت كل اشكال عن من يراه , وقاموا فيها بالجمع بتعدد واختلاف الحال , و الجمع بحمل العام على الخاص , والجمع بحمل المطلق على المقيّد , واستوفوا الترجيح بين الأدلة التي ظاهرها التعارض مرة بالترجيح باعتبار السند , أو بالترجيح باعتبار المتـن , أو الترجيح بسبب خارج عن السند والمتن , أضف الى ذلك الدراسات التاريخية للنسخ بين الأدلة التي ظاهرها التعارض وهكذا ... فقد كفوا هذه المسألة واستوفوها بحثا وجمعا ولم يتركوا منها مبهما رحمهم الله جميعا وغفر لهم وجزاهم عن الأمة خير الجزاء ...
انما الحق الحقيق الذي لاخلاف فيه هو أن الوحيين قرآنا وسنة صحيحه من مشكاة واحدة ولن يتعارض وحي الله أبدا في أيهما ...
وفقك الله

ذو البصيرة
08-09-2010, 06:54 PM
الحقيقة أن هذه الإحالات لا تكفي، نحن في منتدى، و أرجو تبيين مواضع الخطأ في أطروحتي.

كما أن هناك نقاط أخرى لم أطرحها بعد، و لكن حتى لا نشتت المقال، فسوف أنتظر حتى تأتوني بالتبيان عن ما قد تم طرحه، لأني فعل أريد أن تحل هذه الإشكالية في قلبي.

نور الدين الدمشقي
08-09-2010, 07:12 PM
الاخ الكريم ذو البصيرة رزقك الله حسن البصيرة,
كما قال لك الاخ الكريم أحمد زكي فقد بدأت بداية جيدة في الاعتراف بأنك قد تكون مخطئا. ولكن للأسف لم تكمل على هذا المنوال فصارت لهجتك لهجة: "ان الدس هنا واضح" و "ليس افظع من هذا" و "الكذب هنا واضح" ...الخ.
فان كنت تظن في عقلك ان هناك دسا او شيئا فظيعا فارفق بنفسك واسأل سؤال من لا يعرف الجواب. ثم بعد ان تسمع الجواب علق لماذا قد اقنعك او لم يقنعك الجواب. أما ان تدعي انك قد تكون مخطئا: ثم تجزم بعبارات تقول ان هناك دسا محتما! او كذبا محققا فهذا ما احببت ان انبهك عليه.
واننا نحسن الظن بالكرماء امثالك وان اخطأوا أول مرة نبهناهم. ولكن ليس لهم بعد التنبيه من عذر ان عادوا لما نهو عنه!
اقتراح السؤال: "وفي السيرة ان الرسول صلى الله عليه وسلم رهن درعه عند يهودي...الخ" انا لا افهم كيف هذا وبحسب علمي ان الرسول له من الغنائم؟ فهل من احب الاخوة ان يوضح هذا لي.
اقتراح سؤال:لا تقل "لا احد يستطيع ان ينكر...الخ" ولكن قل: "ارى ان هناك بعض الاحاديث يبدوا في ظاهرها التعارض مع ايات القرآن. فهلا تكرم احد الاخوة بتوضيح كيف يمكن ان يكون هناك تعارض, او اخباري كيف انه لا يوجد تعارض بين الايات والاحاديث التالية...الخ".
ارجوا ان تكون قد اتضحت الصورة.
وفقنا الله واياك لما يحب ويرضى

ذو البصيرة
08-09-2010, 07:22 PM
هل من أحد ليبين الخطأ في الأطروحة يا إخوة؟

مسترشد
08-09-2010, 07:25 PM
أرجوا من أحد قبل أن يدعى تعارض بين القرآن وحديث لم يفهمه وأفضل من التلفظ بهذه الخزعبلات والشبهات فلينظر فى أى شرح للحديث فإن هذا الدين قبل أن يصل إلينا مر على ملاين من العلماء الذى لم يتركوا كلمة إلا وشرحوها وبينوا ووضحوا

ذو البصيرة
08-09-2010, 09:21 PM
لقد بحثت في تفاسير تلك الأحاديث و لذلك جئت إلى هنا، لأني وجدت فيها عملية هروب من المحتوم لا غير.

و مرة أخرى، أرجو منكم تبيان الخطأ في الأطروحة عوضا عن الإنشاء و المحاضرات، و أرجوا عدم إحالتي إلى فلان و علان، لأني في منتدى، و إلا فسأحيلكم إلى المئات من المؤلفات التي تطعن في صحة الصحيحين.

متروي
08-09-2010, 10:08 PM
فمثلا هناك حديث أن الله يدخل الجنة أقواما لم يفعلوا خيرا قط، و هو منافي لصريح الأيات،
لنتكلم بالدليل أين هي الأيات التي تخالفه صراحة و هل لا توجد آيات توافقه صراحة ؟؟؟؟


و هناك حديث صحيح أخر أن موسى عندما قضى ربه عليه بالموت و أرسل إليه الملك ضربه موسى و فقع عينه فعاد الملك إلى ربه ليرد له بصره و قال: لقد أرسلتني إلى رجل يكره الموت.

السؤال هنا هل أجل الله هو عندما مات موسى عليه السلام أم حين أرسل إليه ملك الموت أول مرة ؟؟؟


و في السيرة أن النبي عليه الصلاة و السلام مات و درعه مرهونة عند يهودي، و الكذب هنا واضح، إذا أن الغنائم في تلك الفترة كانت وفيرة و للنبي الخمس منها بحكم القران، و لو إفترضنا أنه أنفقها في سبيل الله فأين عثمان الذي مول غزوة تبوك من ماله؟ هل إختفى الصحابة حتى يموت و درعه مرهونة عند يهودي؟ إن الدس هنا واضح.


و هل تعتقد انت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم يكنز الذهب و الفضة في بيته و هل تعتقد انه ( ص ) عالة على أصحابه ألا تعلم أن الصدقة لا تجوز عليه فهو عليه الصلاة و السلام يتصرف كإنسان مسؤول يدين و يستدين و لا يظلم احد فأين التناقض يا ذا البصيرة ؟؟؟؟؟؟؟


و ليس أفظع من كل هذا إلا أن النبي عليه الصلاة و السلام قد سحر و أن جبريل قد إستخرج له اللفافة من البئر، و هو كذب بشهادة القران على لسان المشركين إتهاما للرسول: إن تتبعون إلا رجلا مسحورا. فالقران ينسب هذا النوع من الإتهام للكفار، و القران فيه تكذيب صريح لهذه الرواية التي تقول أن النبي بفعل هذا السحر كان يأتي بأفعال لا يدرك أنه يفعلها و بأقوال لا يدرك أنه يقولها،

السحر موجود في كتاب الله عز وجل و الله عز وجل يقول ان السحر لا يضر عباده الصالحين و هذا السحر لم يفعل شيئا لرسول الله ( ص ) بدليل ان أحدا لم ينتبه له و لم يشعر بأي تغير في رسول الله ( ص ) و اما زيادتك التي بالأحمر فلا وجود لها فهي من زياداتك التي لا اعرف من أين تأتي بها ثم رسول الله ( ص ) هو الذي شعر بالسحر فهو إذا لم يتاثرو لم يسحر حقيقة كما تدعي ثم هذا الحديث معجزة للنبي ( ص ) فتبين لليهود انه نبي معصوم .

ذو البصيرة
08-09-2010, 10:39 PM
لنتكلم بالدليل أين هي الأيات التي تخالفه صراحة و هل لا توجد آيات توافقه صراحة ؟؟؟؟

إذا كنت تعتقد أن في القران ما يوافق مقولة "إن الله يدخل الجنة أقواما لم يفعلوا خيرا قط" فأنت مسكين، و أنت مسكين أكثر إذا كنت تحتاج إلى أيات تخالف هذا القول، لأن مبدأ المحاسبة في القران هو: و أن ليس للإنسان إلا ما سعى، و أن سعيه سوف يرى، ثم يجزاه الجزاء الأوفى.

فأين هذا من دخول أقوام لم يفعلوا خيرا قط إلى الجنة؟ طبعا أنا أجزم أنك لن تعثر في القران على أية تؤيد هذا المفهوم مهما لويت عنقها، و لكن بإمكانك أن تحاول.


السؤال هنا هل أجل الله هو عندما مات موسى عليه السلام أم حين أرسل إليه ملك الموت أول مرة ؟؟؟

يعني قصدك أن الله يرسل الحفظة إلى موسى لكي يلقنهم موسى دروس كارتيه و يفقع أعينهم و ليس لقبض روحه؟ فكرة و الله!

يعني بالله عليك ما هذا اللعب بالألفاظ؟ أنت هكذا تهين القران و تنسب إليه التلاعب و السبهللة! أستغفر الله و أتوب إليه فما ذلك منه بشيئ، فهو يقول عن الحفظة: و هم لا يفرطون، في حين أن ملك الموت رجع من عند موسى مفقوع العين معمى البصر، لا بل و قال عن موسى أنه يكره الموت.


و هل تعتقد انت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم يكنز الذهب و الفضة في بيته و هل تعتقد انه عالة على أصحابه ألا تعلم أن الصدقة لا تجوز عليه فهو عليه الصلاة و السلام يتصرف كإنسان مسؤول يدين و يستدين و لا يظلم احد فأين التناقض يا ذا البصيرة ؟؟؟؟؟؟؟

لا طبعا لا أعتقد أنه عالة على أصحابه و أنه يقبل الصدقة و لكني أجزم أنه ليس "عالة" على اليهود، و لا أقول أنه يكنز الذهب و الفضة و لكن أجزم بأنه سوف يجد من يرهن درعه عنده غير اليهود (و هم ألد أعدائه و يجدر بالذكر أنه حارب إقتصادهم).


السحر موجود في كتاب الله عز وجل و الله عز وجل يقول ان السحر لا يضر عباده الصالحين و هذا السحر لم يفعل شيئا لرسول الله بدليل ان أحدا لم ينتبه له و لم يشعر بأي تغير في رسول الله و اما زيادتك التي بالأحمر فلا وجود لها فهي من زياداتك التي لا اعرف من أين تأتي بها ثم رسول الله هو الذي شعر بالسحر فهو إذا لم يتاثرو لم يسحر حقيقة كما تدعي ثم هذا الحديث معجزة للنبي فتبين لليهود انه نبي معصوم .

موجود في كتاب الله و لكن الرسول معصوم من الناس و كيدهم و مكرهم بشهادة القران و هذا النوع من الإتهام ينسبه القران إلى الكفار، ثم إن الرواية قالت أنه بمفعول هذا السحر صار يأتي بأقوال و أفعال لا يدركها، و هذا ليس من عندي، بل من الرواية، و كما قلت ماذا بقي لكي يقولوا أنه قال من القران بهذا المفعول؟ نعوذ بالله من غضب الله.

متروي
08-09-2010, 11:16 PM
فأين هذا من دخول أقوام لم يفعلوا خيرا قط إلى الجنة؟ طبعا أنا أجزم أنك لن تعثر في القران على أية تؤيد هذا المفهوم مهما لويت عنقها، و لكن بإمكانك أن تحاول.
قال تعالى (ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما )

فهل الشخص الذي لا يشرك بالله و لم يعمل خيرا قط داخل في الآية أم لا ؟؟؟ فهات فهمك يا ابا العريف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


يعني قصدك أن الله يرسل الحفظة إلى موسى لكي يلقنهم موسى دروس كارتيه و يفقع أعينهم و ليس لقبض روحه؟ فكرة و الله!

سؤالي لك واضح فلا تبدأ في الهروب كما يفعل اصحابك أنت قلت ان التناقض في كون القرآن يقول ان أجل الله لا يتأخر و أنا سألتك هل أجل الله لما ارسل ملك الموت المرة الأولى أو المرة الثانية ؟؟؟؟ أجب يا ابافهيم ؟؟؟؟؟؟؟
إذن أنت بتعليقك هذا خرجت من موضوعك الذي هو التناقض بين السنة و القرآن و ذهبت إلى موضوع بعيد جدا عن موسى و الملك فعد إلى موضوعك الاصلي و تعلم كيف تثبت على نقطة واحدة و لا تأخذ في التنطيط ؟؟؟


يعني بالله عليك ما هذا اللعب بالألفاظ؟ أنت هكذا تهين القران و تنسب إليه التلاعب و السبهللة!

أرأيت كيف تتكلم بكلام سفيه ثم لما نرد عليكم بمثل كلامكم تصرخون و تولولون فالسبهللة موجودة في مخك الذي لا يدرك شيئا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لا طبعا لا أعتقد أنه عالة على أصحابه و أنه يقبل الصدقة و لكني أجزم أنه ليس "عالة" على اليهود، و لا أقول أنه يكنز الذهب و الفضة و لكن أجزم بأنه سوف يجد من يرهن درعه عنده غير اليهود (و هم ألد أعدائه و يجدر بالذكر أنه حارب إقتصادهم).


ألا ترى كيف توجد السبهللة في مخك ؟؟؟؟؟؟ و هل عندما يرهن رسول الله ( ص ) درعه معناها عالة و هل التاجر اليهودي فاتح دكانه و كالة صدقة ؟؟؟؟؟ أنت من جهلك لا تفهم معنى الرهن ؟؟؟؟؟؟؟ ثم ما هذه الحرب الإقتصادية هلا ذكرت لنا أدلتها أم لا تعرف شيئا إسمه التوثيق ؟؟؟؟؟؟؟


موجود في كتاب الله و لكن الرسول معصوم من الناس و كيدهم و مكرهم بشهادة القران


انت مسكين إلى درجة الرثاء ؟؟؟ و هل عندما جرح رسول الله ( ص ) في أحد كان ذلك منافي للعصمة ؟؟؟ و هل عندما أخرجت قريش رسول الله ( ص ) من مكة كان ذلك منافيا للعصمة ؟؟؟؟؟؟؟؟ أنت لا تعرف أصلا معنى العصمة و لا معنى الحفظ ؟؟؟؟؟؟


ثم إن الرواية قالت أنه بمفعول هذا السحر صار يأتي بأقوال و أفعال لا يدركها، و هذا ليس من عندي، بل من الرواية،


في المرة السابقة قلت ان علي بن ابي طالب قال لو كان الدين بالعقل فقلت لك انما قال بالرأي فظهرت انك جاهل و لا اقول كاذب و الآن أطلب منك أن تأتينا بالرواية التي فيها ان رسول الله كان يتكلم بكلام لا يدركه و إلا فأنت أكبر كذاب في هذا المنتدى فهذه المرة الثانية التي تكذب فيها .
ثم اذا كان سحر رسول الله ( ص ) هو سحر تخيل فما تقول في موسى عليه السلام الذي سحره السحرة حتى اصبح يظن أن العصي ثعابين و هذا بنص القرآن أم تعتقد يا مسكين ان العصي تحولت فعلا الى ثعابين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخت مسلمة
08-10-2010, 04:21 AM
أظنك ماقرأت مداخلتي التي فيها أسباب اشكاليتك أولا ياذو البصيرة حتى ننتقل بعدها خطوة خطوة نحو الجمع بين الأدلة لتعلم كيف أن ماتظنه تعارض هو فقط سوء فهم وعدم استيعاب لمجمل الأدلة في المسألة المطروحة ...
أعد قرائته جيدا ومن ثم اطرح واحدة واحدة وبالأدلة التي تراها متعارضة ليتبين لك الحق ان شاء الله ...
أسأل الله أن يجعل لك نصيبا من اسمك

تحياتي للموحدين

ذو البصيرة
08-13-2010, 06:43 AM
عدنا...


سؤالي لك واضح فلا تبدأ في الهروب كما يفعل اصحابك أنت قلت ان التناقض في كون القرآن يقول ان أجل الله لا يتأخر و أنا سألتك هل أجل الله لما ارسل ملك الموت المرة الأولى أو المرة الثانية ؟؟؟؟ أجب يا ابافهيم ؟؟؟؟؟؟؟
إذن أنت بتعليقك هذا خرجت من موضوعك الذي هو التناقض بين السنة و القرآن و ذهبت إلى موضوع بعيد جدا عن موسى و الملك فعد إلى موضوعك الاصلي و تعلم كيف تثبت على نقطة واحدة و لا تأخذ في التنطيط ؟؟؟

هدئ من روعك يا حبيبي لأن النقاش هكذا سوف يضيع! عموما، سوف أكفيك شر البرهان، فهو أمر لا يطيقه الجميع على لا ما يبدوا.

حسنا، أعترف بأن الحديث ليس مناقض للقران بهذه الصراحة، فبعد حوار دار بيني و بين أصدقاء تبين أمر هام، و هو أن الرسل يخيرون عندما ترسل إليهم الحفظة (ملائكة الموت)، مثل ما حدث مع رسولنا الكريم و غيره من الرسل أمثال داوود عليه السلام، و إذا صح هذا المبدأ، فإن جزء من أطروحتي باطل و محول.


قال تعالى (ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما )

فهل الشخص الذي لا يشرك بالله و لم يعمل خيرا قط داخل في الآية أم لا ؟؟؟ فهات فهمك يا ابا العريف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حتى المشرك قد عمل خيرا في حياته، و لكن بشهادة القران فإن عمله قد بطل و أحبط، فما بالك غير المشرك؟

عموما مرة أخرى أكفيك شر البرهان، فهناك أشخاص يتوبون قبل الموت (ليس قبل أن تبلغ الحلقوم طبعا)، و هناك أشخاص في زمن الرسول أمنوا و قتلوا في يوم واحد، و هؤلاء لم يفعلوا خيرا قط، و مرة أخرى، هذا يبطل جزء أخر من الأطروحة.


و هل عندما يرهن رسول الله درعه معناها عالة و هل التاجر اليهودي فاتح دكانه و كالة صدقة

و من الذي بدأ إستعمال مصطلح "عالة"؟ أليس أنت يا حبيبي؟ فكيف يكون نبينا "عالة" إذا رهن درعه عند أحد الصحابة و ليس عالة عندما يرهنه عند يهودي؟ إنك تقول الكلمة ثم ترميني بها، أنظر ماذا قلت:


و هل تعتقد انه عالة على أصحابه ألا تعلم أن الصدقة لا تجوز عليه فهو عليه الصلاة و السلام يتصرف كإنسان مسؤول يدين و يستدين

فهو عالة إذا رهن عند أصحابه و لكنه ليس عالة إذا رهن عند أعدائه اليهود، تبا!


ثم اذا كان سحر رسول الله هو سحر تخيل فما تقول في موسى عليه السلام الذي سحره السحرة حتى اصبح يظن أن العصي ثعابين و هذا بنص القرآن أم تعتقد يا مسكين ان العصي تحولت فعلا الى ثعابين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الواقع ليس هذا فقط، فقد بلغنا أن الرسول جرح في إحدى المعارك و ساعده أصحابه، ألا يعتبر هذا تناقض إذا ما عرض على كتاب الله "و الله يعصمك من الناس"؟

يعني ليس السحر فقط بل هناك أمور أخرى، و لكن إذا لم يكن الله قد عصم نبيه من السحر و السيف فمن ماذا يكون قد عصمه؟ ألم تنزل هذه الأية أصلا في أعرابي أراد أن يستعرض سيفه على رسول الله فوقع من يديه؟

الأمر يستحق التأني و لا نستعجل في إيراد الحكم، قل ما يمكنني أن أقوله هو أن الصعمة التي أعطاها الله للرسول ليست كما نظن، و الله أعلم، و بإنتظار المزيد.

متروي
08-13-2010, 05:09 PM
احسنت يا ذا البصيرة أحييك على شجاعة الرجوع إلى الحق و هكذا يكون الحوار مثمرا و مفيدا.


حتى المشرك قد عمل خيرا في حياته، و لكن بشهادة القران فإن عمله قد بطل و أحبط، فما بالك غير المشرك؟

المشرك و ان عمل الخير طيلة حياته فلن يدخل الجنة لأن عمله لم يكن لله عز وجل فهو عمل ليسوع فليذهب إلى يسوع فليدخله الجنة أو هو عمل لبوذا فليذهب إلى بوذا و يدخله الجنة أو عمل للناس فليذهب للناس و ليدخلوه الجنة ؟؟؟


و من الذي بدأ إستعمال مصطلح "عالة"؟ أليس أنت يا حبيبي؟ فكيف يكون نبينا "عالة" إذا رهن درعه عند أحد الصحابة و ليس عالة عندما يرهنه عند يهودي؟ إنك تقول الكلمة ثم ترميني بها، أنظر ماذا قلت:

أنا قلت عالة عندما قلت اين اصحابه ( ص ) فقلت لك ان رسول الله ( ص ) ليس عالة على أحد و هو يتعامل في قضاء حاجاته كما يفعل كل الناس يذهب الى التاجر الذي بجوار بيته فيشتري منه او يأخذ منه ما يشاء ثم يعطيه المال فيما بعد و هكذا تعامل مع اليهودي التاجر إشترى منه ما يحتاج و ترك عنده درعه ليعود إليه فيما بعد و يعطيه حقه و هذا التعامل ليس بطلب من اليهودي فرسول الله ( ص ) ثقة لا يخونه احد لا كافرولا يهودي ولا نصراني ممن عرفه لكن الرسول ( ص ) يتعامل وفق الشريعة فيحب ان يكون هو المدين و ليس المدان فعندما توفي رسول الله ( ص ) لم يكن لاحد عليه دين لأن الدرع أغلى مما يستحقه اليهودي ففي هذه علو من رسول الله ( ص ) على اليهودي في التعامل و ليس العكس .


الأمر يستحق التأني و لا نستعجل في إيراد الحكم، قل ما يمكنني أن أقوله هو أن الصعمة التي أعطاها الله للرسول ليست كما نظن، و الله أعلم، و بإنتظار المزيد.


أنت لا تملك تصور واضح للعصمة و لكننا أهل السنة و الجماعة تصورنا واضح جدا فالعصمة ليست هي عدم تألم النبي ( ص ) أو عدم تعرضه للأذي أو عدم إصابته في الحرب أو عدم تعبه في الدعوة أو عدم حزنه أو عدم تعرضه للسحر لكن العصمة هي أن كل هذه الأمور التي ذكرتها لك و غيرها لن تضره في الحقيقة فهو يصاب في الحرب لكن لا يقتل و هو يمرض لكن لا يموت و هو يتعرض للأذى لكن لا يسلم للكفار و هو تعرض للسحر لكن لم يضره في شيء فاالعصمة عندنا هي حفظ الله له من كل سوء حتى يبلغ على أتم وجه تبليغ رسالته و عندما يبلغ رسالته قد يقتل شهيدا كيحي بن زكريا عليهما السلام فليس في قتله منافاة للعصمة لأنهم لم يتمكنوا منه إلآ بعد أن بلغ رسالة ربه .

ناصر التوحيد
08-13-2010, 05:19 PM
هذا صاحب بدعة ومن المخالفين لأهل السنة والجماعة وتوقيعه شاهد على زيغه وضلاله ورغبته وارادته للباطل

ذو البصيرة
08-14-2010, 04:48 AM
قلت لك أني لست هنا لكي استعرض مهارات في الكلام و أني لن أصر على رأيي ما دام الأمر غير محسوم و ما دامت القضية فيها سوء فهم و إستعجال، فها هي أحاديث مثلا كنت أحسبها مناقضة لصريح الأيات و لكن هذا التناقض ليس بالأمر الضروري إذ أن في الأمر تفسير و إلتباس، و من هنا فإني لن أكتفي بعد الأن بإيراد أحاديث معينة.

يبدوا أن معالجة الأمر بتناول أحاديث معينة لن يحل المعضلة، فهناك الكثير من الأحاديث التي يمكن (حسب وجهة نظر نقدية) أن تخالف القران، طبعا غير التي أوردتها في مقالتي، و إنما يجب أن نعالج الأمر من الجذور لا بشكل جزئي، يجب أن يكون الموضوع فيه توسع أكثر، و هو إن شاء الله ما سوف أسعى إليه.

حسنا، لنبدأ إنطلاقا من الأية الكريمة: إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون، و الذكر هنا هو القران بالإتفاق و الإجماع، و لم ترد لفظة الذكر في القران إلا عن كتاب الله، و الله تعالى قد تعهد بحفظ القران و ليس صحيح البخاري أو صحيح مسلم، و من هنا تنشأ الإشكالية، كما أن رواة الحديث جميعهم بشر يخطؤون، و مهما بلغنا من أن الرواة هم ثقات عن ثقات عن ثقات و أن التواتر هو ديدنهم، فإن الأمر لا يزال فيه إشكالية، إذ أن الأحاديث لم تدون إلا بعد موت الرسول بأكثر من مئتي عام، و ما قد كتب عن الرسول في زمنه قد تم إحراقه في عهد الخلافة الراشدة على يد عمر و أبو بكر رضي الله عنهما (و هذا يتضمن الأحاديث التي كان يحتفظ بها أبو بكر ذاته) و هذا أمر متفق عليه و متواتر، و من هنا نعلم أن الأحاديث النبوية ضلت بلا تدوين و إسناد مكتوب و محفوظ حتى جاء البخاري و دونها.

و قد أمر النبي عليه الصلاة و السلام في الكثير من أحاديثه بإحراق السنة المدونة كما روى عنه أبو هريرة و عبد الله بن عمر و زيد بن ثابت و أبي سعيد الخدري و عبد الله بن مسعود و غيرهم، و هذا بالطبع يفسر لنا لماذا تابع الصحابة سياسة إحراق الأحاديث المدونة.

و ليس أدل على خطورة الموضوع من أن البخاري لم تصح عنده من ستمائة ألف حديث جمعها إلا أربعة ألاف فقط، و نفس الخوف دفع الإمام أبو حنيفة إلى أن لا يصح عنده إلا سبعة عشر منها (حيث أنه يشترط أن تكون الرواية فقيه عن فقيه عن فقيه)، و إضافة إلى ذلك فإن محدث العصر الألباني قد ضعف أحاديث صحيحة و صحح بعضها، مما يدل على أن الأمر غير محسوم.

على العموم، ما أقدمه في هذا الرد ليس رأي أو موقف، بل هو تساؤل، و أرجوا من لجميع أن لا يكتفي بالقذف و الشتم و الإتهام بالهرطقة و الكفر، بل الأولى هو تبيان موضع الخطأ لا أن نتفوه بعبارات تهريجية مثل:


هذا صاحب بدعة ومن المخالفين لأهل السنة والجماعة وتوقيعه شاهد على زيغه وضلاله ورغبته وارادته للباطل

إلخ...

متروي
08-16-2010, 09:14 PM
يبدوا أن معالجة الأمر بتناول أحاديث معينة لن يحل المعضلة، فهناك الكثير من الأحاديث التي يمكن (حسب وجهة نظر نقدية) أن تخالف القران، طبعا غير التي أوردتها في مقالتي، و إنما يجب أن نعالج الأمر من الجذور لا بشكل جزئي، يجب أن يكون الموضوع فيه توسع أكثر، و هو إن شاء الله ما سوف أسعى إليه.

الحديث الصحيح لا يخالف القرآن الصريح ولا يخالفان معا العلم اليقيني و كل تخالف تصوره احد من الناس بين هذه الثلاثة فسببه قلة العلم لا أكثر ولا أقل .


حسنا، لنبدأ إنطلاقا من الأية الكريمة: إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون، و الذكر هنا هو القران بالإتفاق و الإجماع،


الذكر يشمل القرآن و السنة ولا يوجد إجماع أو إتفاق على إستثناء السنة من الذكر و الدليل من القرآن الكريم قال تعالى (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)


كما أن رواة الحديث جميعهم بشر يخطؤون، و مهما بلغنا من أن الرواة هم ثقات عن ثقات عن ثقات و أن التواتر هو ديدنهم، فإن الأمر لا يزال فيه إشكالية، إذ أن الأحاديث لم تدون إلا بعد موت الرسول بأكثر من مئتي عام،

الذين نقلوا لنا القرآن هم الذين نقلوا لنا السنة و التفريق بينهما لا يدل إلا عدم المنهجية في البحث ثم الأحاديث لم تدون بعد مائتي سنة من وفاة الرسول ( ص ) فالتدوين بدأ في عام 100هجرية بأمر من عمر بن عبد العزيز و مالك ألف كتابه الموطأ قبل البخاري و هذا فضلا على أن كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يدونون الأحاديث فعليك بالبحث في تاريخ تدوين السنة قبل الكلام .


و ما قد كتب عن الرسول في زمنه قد تم إحراقه في عهد الخلافة الراشدة على يد عمر و أبو بكر رضي الله عنهما (و هذا يتضمن الأحاديث التي كان يحتفظ بها أبو بكر ذاته) و هذا أمر متفق عليه و متواتر، و من هنا نعلم أن الأحاديث النبوية ضلت بلا تدوين و إسناد مكتوب و محفوظ حتى جاء البخاري و دونها.

أما أن ما دون في عهد الرسول ( ص ) تم احراقه في عهد ابي بكر فهذا من عندك و لا أصل له و أما ما احرق في عهد عمر فليس بالأمر الكبير و لا يشمل الجميع و لم يستمر الحرق بدليل ان الناس عادوا للكتابة في عهده و بعده و صحيفة علي بن ابي طالب كانت دائما معه و لم يحرقها و كذلك صحيفة عبد الله بن عمرو بن العاص و غيرهم من الصحابة فضلا على ان أكثر الصحابة كانوا يحفظون فلم تتعرض احاديثهم للتلف كما تقول.


و قد أمر النبي عليه الصلاة و السلام في الكثير من أحاديثه بإحراق السنة المدونة كما روى عنه أبو هريرة و عبد الله بن عمر و زيد بن ثابت و أبي سعيد الخدري و عبد الله بن مسعود و غيرهم، و هذا بالطبع يفسر لنا لماذا تابع الصحابة سياسة إحراق الأحاديث المدونة.

هذا كلام مرسل على عواهنه ليس لك فيه دليل إنما أنت ناقل فقط و إلا فهات الدليل على الحرق و أنا آتيك بدليل على أمره بالكتابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


و ليس أدل على خطورة الموضوع من أن البخاري لم تصح عنده من ستمائة ألف حديث جمعها إلا أربعة ألاف فقط،

و هل قال لك البخاري أنه سيجمع أو قادر على جمع كل الأحاديث فالبخاري رحمه الله رجل علم و صاحب منهجية علمية في التدوين فهو قبل تأليف كتابه إشترط شروطا علمية إلتزمها في كتابه و منهجه العلمي هذا لا يسمح له بالتوسع الكبير في الكتاب لأن طاقته البشرية لا تسمح بذلك و لأن التوسع يخل بالدقة العلمية و إلا لو كان البخاري مجرد لاقط كما تقولون ما الذي منعه من ملأ كتابه حسبكم ؟؟؟ فالرجل عالم بأتم معنى الكلمة ؟؟؟ ثم ستمائة ألف حديث لا تعني كما تفهمون ستمائة ألف متن مختلف بل الكلام هو عن الطرق و الزيادات فالحديث الواحد له عشرين طريقا فهل يتتبعها البخاري كلها فمتى كان سينتهي من كتابه و إنما رحمه الله كان ينتقي اصح الطرق التي بها يثبت الحديث قطعيا و يكتفي بها ثم هو يعلم أن هناك غيره من العلماء الجهابذة في علم الحديث يعملون مثله في الجمع فلما يرهق نفسه بما لا يستطيع ان يضمن صحته .


و إضافة إلى ذلك فإن محدث العصر الألباني قد ضعف أحاديث صحيحة و صحح بعضها، مما يدل على أن الأمر غير محسوم.


أنت تتكلم بغير علم و هل ضعف الالباني حديث صحيحا إتفق علماء الحديث على تصحيحه أم أن عمل الألباني كله في احاديث فيها مقال من زمان زمان زمان زمان زمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mupmdown
08-16-2010, 09:49 PM
حسنا، لنبدأ إنطلاقا من الأية الكريمة: إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون، و الذكر هنا هو القران بالإتفاق و الإجماع، و لم ترد لفظة الذكر في القران إلا عن كتاب الله، و الله تعالى قد تعهد بحفظ القران و ليس صحيح البخاري أو صحيح مسلم، و من هنا تنشأ الإشكالية، كما أن رواة الحديث جميعهم بشر يخطؤون، و مهما بلغنا من أن الرواة هم ثقات عن ثقات عن ثقات و أن التواتر هو ديدنهم، فإن الأمر لا يزال فيه إشكالية، إذ أن الأحاديث لم تدون إلا بعد موت الرسول بأكثر من مئتي عام، و ما قد كتب عن الرسول في زمنه قد تم إحراقه في عهد الخلافة الراشدة على يد عمر و أبو بكر رضي الله عنهما (و هذا يتضمن الأحاديث التي كان يحتفظ بها أبو بكر ذاته) و هذا أمر متفق عليه و متواتر، و من هنا نعلم أن الأحاديث النبوية ضلت بلا تدوين و إسناد مكتوب و محفوظ حتى جاء البخاري و دونها..

لماذا توجد إشكالية في إجماعهم على صحة الأحاديث و لا توجد إشكالية في إجماعهم علىأن الذكر هو القرآن ؟ أم أنك المرجع في ما فيه إشكالية و في ما ليس فيه ؟

ذو البصيرة
08-17-2010, 06:52 AM
عدنا...

حسنا، إليك هذه المجموعة من الأحاديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه: خرج علينا رسول الله و نحن نكتب أحاديثه فقال: ما هذا الذي تكتبونه؟ قلنا: أحاديث نسمعها منك يا رسول الله، قال: أكتاب غير كتاب الله؟ يقول أبو هريرة: فجمعنا ما كتبناه و أحرقناه بالنار. و في حديث أخر عن أبي هريرة رضي الله عنه: بلغ رسول الله أن أناسا قد كتبوا أحاديث فصعد المنبر و قال: ما هذه الكتب الذي بلغني أنكم قد كتبتم؟ إنما أنا بشر فمن كان عنده شيئ منها فليأت بها، يقول أبو هريرة: فجمعنا ما كتبنا و أحرقناه بالنار. و في حديث متفق عليه و متواتر يقول أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله: لا تكتبوا عني غير القران و من كتب عني غير القران فليمحه. و في رواية لأبي سعيد الخدري: إستأذنت رسول الله عليه الصلاة و السلام أن أكتب حديثه فأبى أن يأذن لي.

و أبو بكر أول الراشدين روت عنه إبنته عائشة: جمع أبي الحديث عن رسول الله و كان خمسمائة حديث فبات ليلة يتقلب كثيرا فلما أصبح قال: أي بنية هلمي بالأحاديث التي عندك فجئته بها فدعا بنار و أحرقها (أنظر الذهبي تذكرة الحفاظ ج 1 ص 5). أما ثاني الخلفاء الراشدين فقد صعد المنبر و قال: أيها الناس بلغني أنه قد ظهرت في أيديكم كتب فأحبها إلى أحسنها و أقومها فلا يبق أحد عنده كتاب إلا أتاني به فأرى رأي فيه. فجمعها و أحرقها ثم قال: أهي أمنية كأمنية أهل الكتاب؟ ثم كتب إلى الأمصار: من كان عنده من السنة شيئ فليتلفه (أنظر إبن حزم - الأحكام ج 2 ص 139)

النقطة الثانية:


الذين نقلوا لنا القرآن هم الذين نقلوا لنا السنة و التفريق بينهما لا يدل إلا عدم المنهجية في البحث

كلا يا حبيبي فالقران قد جمع في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه و تعلم جيدا أن مصحفه هو أقدم المصاحف، كما أن القران كان قد كتب و دون في عهد النبي ذاته عليه الصلاة و السلام و من الصحابة من هم كتبة الوحي (مثل معاوية بن أبي سفيان و زيد بن ثابت).


ثم الأحاديث لم تدون بعد مائتي سنة من وفاة الرسول فالتدوين بدأ في عام 100هجرية بأمر من عمر بن عبد العزيز و مالك ألف كتابه الموطأ قبل البخاري

حسنا، سوف أخذ هذا الكلام بعين الإعتبار، عموما عليك أن تعلم بأني كنت أتحدث عن الصحيحين و ليس عن كتاب الإمام مالك، و لكن الموطأ له منهج خاص في الرواية و هي غير معتمدة عند الباقي يعني بقى هو متفردا بها، و بالرغم من أن ذلك لا يعني بالضرورة خطأه و لكنه يضعفه.

عموما أعتقد أننا قد توصلنا إلى حل مبدئي، و أشكر جميع المشاركين، و كما قلت، أنا لست هنا لكي أثبت صحة أطروحة ما أو لكي أدافع عنها، بل لكي أناقشها موضوعيا و مع كامل القناعة بأن الموضوع قد يكون في سوء فهم.

سعيد أخو مبارك
08-17-2010, 03:39 PM
لماذا توجد إشكالية في إجماعهم على صحة الأحاديث و لا توجد إشكالية في إجماعهم علىأن الذكر هو القرآن ؟ أم أنك المرجع في ما فيه إشكالية و في ما ليس فيه ؟


القول بأن الذكر في آية (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) يشمل احاديث الرسول افتراء
والقول بأن المقصود (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) افتراء آخر .

يقول عز وجل : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ * بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) فالمقصود لتبين للناس بالقران مانزل إليهم من كتب سابقة .
وتشرحها آية أخرى في نفس السورة بعدها :
(تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )

متروي
08-17-2010, 05:58 PM
يا ذا البصيرة أحاديثك باطلة منكرة
- كنا قعودا نكتب ما نسمع من النبي صلى الله عليه وسلم فخرج علينا فقال ما هذا الذي تكتبون قلنا ما نسمع منك فقال أكتاب مع الله اكتبوا كتاب الله وأخلصوه قال فجمعنا ما كتبنا في صعيد واحد ثم أحرقناه بالنار فقلنا يا رسول الله أنحدث عن بني إسرائيل قال نعم حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج فإنكم لا تحدثون عنهم شيئا إلا وقد كان فيهم أعجب منه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الجورقاني - المصدر: الأباطيل والمناكير - لصفحة أو الرقم: 1/255
خلاصة حكم المحدث: منكر

2 - كنا قعودا نكتب ما نسمع من النبي صلى الله عليه وسلم إذ خرج فقال : ما هذا ؟ أكتاب مع كتاب الله ؟ اكتبوا كتاب الله وأخلصوه . قال : فجمعنا ما كتبنا في صعيد واحد ، ثم أحرقناه ، فقلنا : يا رسول الله ؛ أنحدث عن بني إسرائيل ؟ قال : نعم ، ولا حرج ؛ فإنكم لا تحدثون عنهم شيئا إلا وقد كان فيهم شيء أعجب منه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - لصفحة أو الرقم: 2/565
خلاصة حكم المحدث: منكر

3 - كنا قعودا نكتب ما نسمع من النبي صلى الله عليه وسلم فخرج علينا فقال ما هذا الذي تكتبون قلنا ما نسمع منك فقال أكتاب مع كتاب الله اكتبوا كتاب الله وأخلصوه قال فجمعنا ما كتبنا في صعيد واحد ثم أحرقناه بالنار فقلنا يا رسول الله أنحدث عن بني إسرائيل قال نعم حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج فإنكم لا تحدثون عنهم شيئا إلا وقد كان فيهم أعجب منه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: أحاديث مختارة - لصفحة أو الرقم: 81
خلاصة حكم المحدث: منكر

لا تكتبوا عني غير القرآن فمن كتب عني غير القرآن فليمحه
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - لصفحة أو الرقم: 5/2636
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عمرو بن النعمان ضعيف

قالت جمع أبي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت خمسمائة حديث ، فبات يتقلب . . . فلما أصبح قال : أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك ، فجئته بها فأحرقها ، وقال : خشيت أن أموت وهي عندك فيكون فيها أحاديث عن رجل ائتمنته ووثقت به ولم يكن كما حدثني فأكون قد تقلدت ذلك . زاد الأحوص بن المفضل في روايته : أو يكون قد بقي حديث لم أجده فيقال : لو كان قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي على أبي بكر .
الراوي: عائشة المحدث: المعلمي - المصدر: الأنوار الكاشفة - لصفحة أو الرقم: 37
خلاصة حكم المحدث: الخبر ليس صحيحا

فأحاديثك كلها باطلة و هذا يدل على أنك تنقل فقط سواء عن الشيعة او عن الملاحدة فهؤلاء لا هم لهم إلا جمع الأحاديث الباطلة و البناء عليها و ما بني على باطل فهو باطل فالرجاء ان تتحقق في مواضيعك المقبلة من نقولاتك .


و أما الحديث عن عمر بن الخطاب فقد ذكرت لك أنه صحيح لكن الحديث هو حجة لي و حجة عليك لأن عمر رضي الله عنه استخار الله في غحراقها و لو كان عنده علم بأن رسول الله أحرقها و أمر بإحراقها لما إستخار الله بل لأحرقها فورا و لتتبع من لم يحرقها و معلوم أن العديد من الصحابة كانت عندهم أحاديث مكتوبة كما حدث علي بن ابي طالب في معركة صفين :
قلت لعلي : هل عندكم كتاب ؟ قال : لا ، إلا كتاب الله ، أو فهم أعطيه رجل مسلم ، أو ما في هذه الصحيفة . قال : قلت : فما في هذه الصحيفة ؟ قال : العقل ، وفكاك الأسير ، ولا يقتل مسلم بكافر .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 111

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش فقالوا إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا حق
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - لصفحة أو الرقم: 10/15
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثا عنه مني ، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو ، فإنه كان يكتب ولا أكتب .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 113
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

فقال : ( إن الله حبس عن مكة الفيل ، وسلط عليهم رسوله والمؤمنين ، ألا وإنها لم تحل لأحد قبلي ، ولا تحل لأحد بعدي ، ألا وإنما أحلت لي ساعة من نهار ، ألا وإنها ساعتي هذه حرام ، لا يختلى شوكها ، ولا يعضد شجرها ، ولا يلتقط ساقطتها إلا منشد . ومن قتل له قتيل فهو بخير النظرين : إما يودى وإما يقاد ) . فقام رجل من أهل اليمن ، يقال له أبو شاه ، فقال : اكتب لي يا رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اكتبوا لأبي شاه ) . ثم قام رجل من قريش ، فقال : يا رسول الله ، إلا الإذخر ، فإنما نجعله في بيوتنا وقبورنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إلا الإذخر ) .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم:
6880


قال ابن عباس يوم الخميس ، وما يوم الخميس ؟ ! اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه ، فقال : ( ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ) . فتنازعوا ، ولا ينبغي عند نبي تنازع ، فقالوا : ما شأنه ، أهجر ، استفهموه ؟ فذهبوا يردون عليه ، فقال : ( دعوني ، فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه ) . وأوصاهم بثلاث ، قال : ( أخرجوا المشركين من الجزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ) . وسكت عن الثالثة ، أو قال : فنسيتها .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 4431
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أن معاوية كتب إلى المغيرة : أن اكتب إلي بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فكتب إليه المغيرة : إني سمعته يقول عند انصرافه من الصلاة : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) . ثلاث مرات ، قال : وكان ينهى عن قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال ، ومنع وهات ، وعقوق الأمهات ، ووأد البنات .
الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 6473
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- كتب نجدة بن عامر الحروري إلى ابن عباس يسأله عن العبد والمرأة يحضران المغنم ، هل يقسم لهما ؟ وعن قتل الولدان ؟ وعن اليتيم متى ينقطع عنه اليتم ؟ وعن ذوي القربى ، من هم ؟ فقال ليزيد : اكتب إليه . فلولا أن يقع في أحموقة ما كتبت إليه . اكتب : إنك كتبت تسألني عن المرأة والعبد يحضران المغنم ، هل يقسم لهما شيء ؟ وإنه ليس لهما شيء . إلا أن يحذيا . وكتبت تسألني عن قتل الولدان ؟ وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتلهم . وأنت في تقتلهم . إلا أن تعلم منهم ما علم صاحب موسى من الغلام الذي قتله . وكتبت تسألني عن اليتيم ، متى ينقطع عنه اسم اليتم ؟ وإنه لا ينقطع عنه اسم اليتم حتى يبلغ ويؤنس منه رشد . وكتبت تسألني عن ذوي القربى ، من هم ؟ وإنا زعمنا أنا هم . فأبى ذلك علينا قومنا .
الراوي: يزيد بن هرمز المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 1812
خلاصة حكم المحدث: صحيح


قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في مرضه " ادعي لي أبا بكر ، وأخاك ، حتى أكتب كتابا . فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل : أنا أولى . ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر " .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 2387
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فكما ترى كان النبي ( ص ) يكتب و ياذن بالكتابة و كان الصحابة يكتبون لأنفسهم و لغيرهم



كلا يا حبيبي فالقران قد جمع في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه و تعلم جيدا أن مصحفه هو أقدم المصاحف، كما أن القران كان قد كتب و دون في عهد النبي ذاته عليه الصلاة و السلام و من الصحابة من هم كتبة الوحي (مثل معاوية بن أبي سفيان و زيد بن ثابت).



عثمان بن عفان جمع المصحف أما كيف تقرأه فلم ينقله لك عثمان بن عفان رضي الله عنه بل نقله لك رواة الحديث و السنة ؟؟؟؟؟؟ و إلا فقل لما تقرأ (ألم) بهذا الشكل (ألف لام ميم ) مع أنها متصلة فهل كتبها عثمان رضي الله عنها ألف لام ميم أم كتبها ألم ؟؟؟؟؟؟؟؟ فإن قلت أنك تأخذ بالقراءات فقد ناقضت نفسك و هدمت أساس فهمك تماما .


حسنا، سوف أخذ هذا الكلام بعين الإعتبار، عموما عليك أن تعلم بأني كنت أتحدث عن الصحيحين و ليس عن كتاب الإمام مالك، و لكن الموطأ له منهج خاص في الرواية و هي غير معتمدة عند الباقي يعني بقى هو متفردا بها، و بالرغم من أن ذلك لا يعني بالضرورة خطأه و لكنه يضعفه.


مشكلتك يا ذا البصيرة انك لا تأخذ العلم من مضانه لكنك تأخذه من الشيعة و الملاحدة فهل تعلم مثلا أن كل أحاديث الموطأ الصحيحة مذكورة في البخاري و مسلم ؟؟؟




الاخ سعيد تقول :
والقول بأن المقصود (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) افتراء آخر .
فالمقصود لتبين للناس بالقران مانزل إليهم من كتب سابقة .


فكيف يقول الله عز وجل ما نزل إليهم و تقول انت ما نزل من قبلك أو من قبلهم فمن الذي يفتري ؟؟؟

سعيد أخو مبارك
08-17-2010, 06:03 PM
فكيف يقول الله عز وجل ما نزل إليهم و تقول انت ما نزل من قبلك أو من قبلهم فمن الذي يفتري ؟؟؟


الناس يا متروي يقصد بها كل الناس السابقون والحاضرون والآتون .

متروي
08-17-2010, 06:12 PM
الناس يا متروي يقصد بها كل الناس السابقون والحاضرون والآتون .

و لكنه لم يقل ما نزل من قبلك أو من قبلهم اليس كذلك .
ثم هل تؤمن بأن السنة وحي فإن قلت نعم فلزمك إدخال السنة في الذكر لأن ضياعها ضياع نصف الوحي و إن كنت منكر للسنة فليست هذه نقطة البداية في الحوار .

سعيد أخو مبارك
08-17-2010, 06:16 PM
(تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )

أظن أن الموضوع واضح ولا يحتاج لكل هذا الجدال .

متروي
08-17-2010, 06:21 PM
اقتباس:(تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )

أظن أن الموضوع واضح ولا يحتاج لكل هذا الجدال .

لم تجب على سؤالي بخصوص مذهبك ثم ذهبت إلى آية أخرى و نزلتها على هذه الآية فهل آيات القرآن كلها لها معنى واحد ؟؟؟

ذو البصيرة
08-17-2010, 06:21 PM
سبق و أن بينت يا متروي أن الموضوع ليس "أنا" و "أنت" و "هو"، بل هو خلاف حول مسألة، فلا تشخصن الموضوع بارك الله فيك، ثم إني و للمرة الألف لم أتي إلى هنا لكي أقدم نظرية أو رأي أقول فيه أن السنة مدسوسة أو أن الصحيحين فيهما ما هو مدسوس، و إنما جئت هنا لكي أناقش معضلة، و هي غير مفتعلة.

كما أني (و أعترف) لست من أهل الإختصاص في مجال علم التخريج و الأحاديث و الروايات، بل و أني لست حتى من أهل الإطلاع الكافي، و لو كنت كذلك لما إنتهى بي الأمر إلى هنا، مجال خبرتي و إهتمامي مختلف تماما، و لذلك جئت هنا كي أستفيد ممن هو أكثر إطلاعا، إتفقنا؟

الأحاديث التي ذكرتها أنت تبشر بخير، و ضعف الأحاديث التي ذكرتها أنا أيظا يبشر بخير، و لي عودة إن شاء الله.

أما بما يخص كلامك حول الأية الكريمة فأتفق مع الأخ سعيد من حيث المبدأ.

متروي
08-17-2010, 06:25 PM
بارك الله فيك يا ذا البصيرة يعجبني تواضعك للحق و آية الذكر ليست هي المستند الوحيد في حفظ السنة فالسنة كلها لو لم تحفظ لضاع الدين كله و يكفيك فقط ان طريقة أداء الصلاة و هي اهم ركن في الدين من السنة و لو لم تحفظ لضاع الدين كله فحفظها إذا داخل لزوما في حفظ الذكر .

ذو البصيرة
08-17-2010, 07:27 PM
أخي الكريم الصلاة و الزكاة أمور مأخوذة عن الرسول بشكل مباشر و هي أمور ممارسة منذ نزول الوحي حتى اليوم و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تضيع، طبعا هذا لا يكفي لكي نقول أن السنة "غير ضرورية" كما يدعي القرانيون، و لكن فقط للتذكير، و لي عودة بشأن بعض الأحاديث.