المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال اشكالية استخلاف ادم



زينون الايلي
08-20-2010, 02:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين.اما بعد فهذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى والتي ستكون على شكل مجموعة من الاسئلة حول امور العقيدة ارجو من السادة العلماء الافاضل اعضاء هذا المنتدى ان يجيبوا عليها . قبل ان يخلق الله سيدنا ادم قال للملائكة اني جاعل في الارض خليفة فما معنى كلمة خليفة ومن الذي سيخلفه ادم هل سيخلف الله تعالى في تدبير شؤون الارض ?هذا غير صحيح لان الله تعالى موجود ومطلق الارادة و القدرة و لا يحتاج لاحد يدبر امور ملكه بدلا عنه.هل سيخلف ادم الجن لانهم عاثوا في الارض فسادا .هذا لا يصح ايضا لان الجن موجودون معنا في الارض وهم مامورون بعبادة الله مثلنا وبالتالي لا يمكن ان نخلفهم في الارض.اذن فمن هو الكائن الذي سيخلفه ادم عليه السلام. كان مراد الله تعالى ان يسكن ادم الارض وهذا واضح بمقتدى الاية اني جاعل في الارض خليفة ولكن الله عندما خلق ادم اسكنه الجنة ولم يسكنه في الارض لماذا? قال الله تعالى ياادم ان هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى هذه الاية توضح ان الله تعالى اراد لادم العيش الدائم في الجنة له ولزوجه وكان يحذرهما من ان يتسبب الشيطان من اخراجهما من ذالك النعيم المقيم.الا يتعارض هذا مع ارادة الله الاولى في استخلاف ادم في الارض?
هل اخرج الله تعالى ادم من الجنة لانه اراد ان يستخلفه في الارض ام بسبب الخطيئة التي ارتكبها?

متروي
08-20-2010, 03:38 AM
ذهب المفسرون إلى أن معنى خليفة هو خلق يخلف بعضهم بعضا في عمارة الأرض و هؤلاء المستخلفون هم الذين سيسفكون الدماء و يفسدون في الارض و ليس آدم عليه السلام و يؤيد هذا قوله عز وجل (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ) فبنو آدم يخلف بعضهم بعضا في الارض .
اما عن مسألة خلق الله للارض و اسكانه الجنة أولا فلا تناقض بينهما لأنه عز وجل عندما أخبر الملائكة اخبرهم عما سيحدث بعلمه و آدم خرج من الجنة بسبب خطيئته و عمله .

زينون الايلي
08-20-2010, 08:26 PM
السلام عليك اخ متروي و شكرا على الاجابة .فيما يخص اجابتك على السؤال الثاني فهي غير واضحة فانا لا اسال عن علم الله تعالى بما سيكون بل عن مشروعه الاول من خلق ادم عليه السلام الا و هو اعمار الارض فلماذا اذن اسكن الله ادم الجنة بدل الارض ولو افترضنا ان ادم لم يرتكب الخطيئة هل كان الله سيخرجه من الجنة?اذا كان الجواب هو نعم فان ذالك يتعارض مع الاية (فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى) واذا كان الجواب بلا فكيف سينفذ الله مشروعه الاول اعمار الارض(اني جاعل في الارض خليفة). ارجو ان يكون سؤالي واضحا.

متروي
08-20-2010, 08:35 PM
فلماذا اذن اسكن الله ادم الجنة بدل الارض ولو افترضنا ان ادم لم يرتكب الخطيئة هل كان الله سيخرجه من الجنة?

لو كان الجواب نعم لما أخرجه الله من الجنة و لو كان الجواب لا لكان الله عند اخباره الملائكة ذكرشيئا اخر غير ما قاله لهم فهو يتكلم بعلم و من يعرف مسير الامور لا يتناقض.