المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حول خلق الله للنار



الفتى الطائر
09-13-2010, 02:52 AM
السلام عليكم،
سئلت سؤالا حول خلق الله للنار و هو اذا كان الله يعلم ان هناك من سوف يعصيه فيستحق العذاب، فلماذا خلقه الله؟ فكان من الممكن ان يرحمه الله و لم يخلقه من البداية. انا مسلم بس حابب اسمع إجابة من ذوي العلم.

شكرا

soma19871
09-13-2010, 03:43 AM
السلام عليكم

سأضع لك اجابه الاستاذ ناصر الشريعه...وجوابه على هذا السؤال

وبيان الجواب فيما يلي :

أن علم الله الأزلي بما سيختاره الإنسان صفة تكشف عما سيختاره العبد ولا تجبره على غير ما يرغب فيه من اختيار ، فالعلم هنا يتبع المعلوم ويكشف عنه كما هو .

وعدم وقوع ما يخالف علم الله عز وجل سببه أن الله يعلم الكائنات بعلمه الأزلي على ما هي عليه حينما تكون ، لا أنه يعلمها على حال مخالفة فيجبرها على حال أخرى .


و أن الله عز وجل خلق للإنسان القدرة والإرادة والعقل والفطرة ، وهداه بالدين الحق إلى ما يميز به الخير من الشر .

وجعل الله للإنسان مشيئة وإرادة ، وهذا ظاهر من حرية الإنسان في الاختيار بين المتضادات والمختلفات ، فيختار الخير وضده ، والفعل وتركه أو فعل غيره ، وهذا يبطل القول بالجبر ويجعله قولا لا يعقل ولا له معنى .

وجعل الله للإنسان القدرة على فعل ما يشاء ، فيقدر على فعل ما شاء من الضدين بالقدرة التي أعطاه الله إياها .

فصار خلق الإنسان وخلق إرادته وقدرته سببا لحرية العبد في إرادة وفعل ما يشاء ، وبثبوت الحرية تثبت المسؤولية واستحقاق الثواب والعقاب .


وللعبد قدرة قبل الفعل وقدرة مع الفعل :

فأما القدرة قبل الفعل فهي كقدرة الجالس المعافى على القيام والمشي ، وأما القدرة التي عند الفعل فهي التي يحصل بها القيام والمشي .
وهاتان القدرتان مخلوقتان يخلقهما الله للعبد فيفعل بهما اختياراته التي بإرادته ، وهذه الإرادة المخلوقة تمكنه من اختيار ما يشاء من المختلفات والمتضادات دون إجبار .

فكما لا يلزم من علم الله إجبار العباد على غير اختياراتهم ، فكذلك لا يلزم من خلق الله للإنسان وإرادته وقدرته إجبار الإنسان على غير اختياراتهم .

فإن الإرادة المخلوقة لهم تمكنهم من الاختيار فينتفي الإجبار ، والقدرة المخلوقة لهم في ذواتهم وعند فعلهم تمكنهم من تحقيق ما تختاره إراداتهم .

وحينها لا يمكن القول بأن العبد مجبر على غير اختياراته ، ولا أنه خالق لقدرته ، وإنما هو فاعل بالقدرة التي خلقها الله له .

فإن الإنسان مع أنه قادر على المعصية إلا أنه لا يكون فاعلا لها بمجرد قدرته عليها .
وإنما لا بد من أن يريد بإرادته الحرة أن يستخدم قدرته المخلوقة له في فعل المعصية ، فتكون المعصية فعلا له يحاسب عليه .

وبهذا يتبين أنه ليس في الإيمان بعلم الله السابق وخلقه لقدرة العبد وإرادته ما يقودنا إلى قول الجبرية كما توهمته ، وهذا هو المطلوب .

الفتى الطائر
09-14-2010, 05:07 PM
انا لم اقصد هذا بالضبط، فهناك من يتسائل لما خلقه الله و هو يعلم انه سوف يختار طريق الكفر الذي سينتهي به الى النار

جزاك الله خيرا

نور الدين الدمشقي
09-14-2010, 08:36 PM
لا يسأل عما يفعل وهم يسألون. وليست الآية محصورة في وجهة نظر اسلامية فحسب. ولكن العقل والمنطق يقول بأن الخالق له الحق ان يفعل ما يشاء. والسؤال: ولم لا يخلق؟ ما المشكلة في أنه خلق؟ هل يقتضي ذلك شيئا منكرا؟ هل يقتضي ذلك عدمه سبحانه؟
جواب الاخ ناصر الشريعة واضح اخي الحبيب. اذا زال الاشكال في أن العلم المسبق لا يفيد الجبر فلا اشكال في أن الله سبحانه خلق خلقا (اختار الخلق ذاته) عصيانه.
فالذي يتساءل لماذا خلقه الله وهو يعلم انه سوف يختار طريق الكفر انما يسأل هذا السؤال من باب الاعتراض على الاجبار وان هذا منافي لمفهوم العدل...وقد تبين ذلك. وان لم يكن وجه الاعتراض في هذه الشبهة هو الاجبار فما هو وجه الاعتراض اذا؟

الفتى الطائر
09-17-2010, 12:53 AM
جزاك الله خيرا،
فعلا الله خلقنا لعبادته فمن رفض عليه ان يتحمل نتيجة اختياره. و فوق ذلك لماذا نفكر في النار و العذاب و ننسى من سينعم الله عليهم بغير حساب، هل ما فعلوه يستحق كل هذا النعيم، فكل ما فعلوه لا يعادل نعمة من نعم الله عليهم في الدنيا، كما أن الله هو الذي وفقهم و أخد بايديهم.
و عن الاجبار هو لم يقصد ان الله اجبر الكافر على الكفر، و لكن الله سبحانه و تعالى كان يعلم انه سيكفر ، فكان من الممكن الا يخلقه من البداية رحمة به. و لكن بناءا على رد حضرتك و رد الاخ ناصر الشريعة، فقد توصلت الى هذا الرد، و هو ان الله خلقنا لمهمة معينة، فكما انه سبحانه و تعالى سوف يكافئنا بغير حساب اذا آمنا، فله تمام الحق ان يعذبنا ان عصينا و ابينا. و جاء بخاطري مثال ولله المثل الأعلى، لو أن استاذا وضع اختبارا لتلاميذه و هو يعلم مستوى كل منهم، فليس من العدل ابدا ان يعفي الطالب البليد من الامتحان لمجرد انه مقصر و يدع الطالب المجتهد يذاكر و يعاني و يصبر و يسهر مفكرا في يوم اعلان النتيجة فيجتهد اكتر و يعمل. لابد من تساوي الفرص و الظروف و يتحمل كل طالب مسئوليته.

جزاكم الله خيرا

نور الدين الدمشقي
09-17-2010, 04:07 PM
وجزاك. والى الخير سدد خطاك. والى صراطه هداك. وجعل الفردوس مثواك.