المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل اذا رسمت تلك الصورة فيها اثم ؟؟



أدناكم عِلما
10-25-2010, 01:52 PM
هل اذا رسمت تلك الصورة فيها اثم ؟؟ ولياخذ من يرد علي بعين الاعتبار اني الان بغير عمل سوى مجال الرسم وليس كل ما يُرسم مقبول عندنا ففي هذا المجال الموارد قليلة وكذلك مواضيع الرسم
بارك الله فيكم
157

أمَة الرحمن
10-25-2010, 02:03 PM
أخي، ما هي الفتوى التي تتبعها بخصوص الرسم؟ أعني الفتوى التي اقتنعت بحجية أدلتها؟

فبعض الفتاوى يحرم الرسم مطلقاً، و البعض يحرم رسم ذوات الأرواح فقط، و البعض يبيح رسم الوجوه لكن بحيث ألا يكون جسد الإنسان أو الحيوان كاملاً، و البعض يبيح الرسم مطلقاً بشرط ألا يخل بالأخلاق و أو يخدش العقائد.

أدناكم عِلما
10-25-2010, 03:10 PM
ما اعلمه ان الصورة هي الراس ولكن هل اذا ظهر بعضه فهل فيه اثم وهل معنى الراس هو كل الراس ام فقط الوجه وملامحه فوالله لقد احترت من كثرة ما قرأت في هذا المجال وليس لدي ترجيح لطرف وهذا يمنعني عن اتخاذ اي قرار فانا اقف الان دون حراك في هذا الموضوع
وليس لي مجال آخر حتى الان كي اتخذه عملا يجني لي بمدخول يُعيلني وعائلتي فليس كل ما يُرسم يُقبل عندنا وهذه الصورة وامثالها فيها من المعاني والمغزى ما يُحبه رُوّاد هذا المجال

أمَة الرحمن
10-25-2010, 03:20 PM
ما اعلمه ان الصورة هي الراس ولكن هل اذا ظهر بعضه فهل فيه اثم وهل معنى الراس هو اكل الراس اي ام فقط الوجه وملامحه فوالله لقد احترت من كثرة ما قرأت في هذا المجال وليس لدي ترجيح لطرف وهذا يمنعني عن اتخاذ اي قرار فانا اقف الان دون حراك في هذا الموضوع

أرى أن هذه هي المشكلة التي يقع فيها العوام أمثالنا، فأحياناً تصيبنا الحيرة و لا نستطيع الترجيح بين الأدلة بشكل كامل. في هذه الحالة أرى أن تتبع فتوى شيخ تثق ثقة تامة بعلمه و تقواه.

أنا شخصياً، وبعد بحث طويل و تدقيق، اقتنعت تماماً بفتوى القرضاوي في هذه المسألة، حيث بيّن أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّماً، وهو الذي نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله.


خلاصة فتوى القرضاوي لأحكام الصور و المصورين

و نستطيع أن نجمل أحكام الصور و المصورين في الخلاصة التالية :

( أ ) أشد أنواع الصور في الحرمة و الإثم صور ما يعبد من دون الله ، فهذه تؤدي بمصورها إلى الكفر إن كان عارفاً بذلك قاصداً له .

و المجسم في هذه الصور أشد إثماً و نكراً . و كل من روج هذه الصور أو عظمها بوجه من الوجوه داخل في هذا الإثم بقدر مشاركته .


( ب ) ويليه في الإثم من صور ما لا يعبد ، ولكنه قصد مضاهاة خلق الله ، إي ادعى إنه يبدع و يخلق كما يخلق الله، فهو بهذا يقارب الكفر، و هذا أمر يتعلق بنية المصور و حده .


( ج ) و دون الله ذلك الصور المجسمة لما لا يعبد ، ، و لكنها مما يعظم كصور الملوك و القادة و الزعماء و غيرهم ممن يزعمون تخليدهم بإقامة التماثيل لهم ، و نصبها في الميادين و نحوها ، و يستوي في ذلك أن يكون التمثال كاملاً أو نصفياً .


( د ) ودونها الصور المجسمة لكل ذي روح مما لا يقدس و لا يعظم ، فإنه متفق على حرمته ، يستثنى من ذلك ما يمتهن ، كلعب الأطفال ، و مثلها ما يؤكل من تماثيل الحلوى .


( هـ ) و بعدها الصور غير المجسمة ( اللوحات الفنية ) التي يعظم أصحابها ، كصور الحكام و الزعماء ، و غيرهم ، و خاصة إذا نصبت و علقت ، و تتأكد الحرمة إذا كان هؤلاء من الظلمة و الفسقة و الملحدين ، فإن تعظيمهم هدم للإسلام .


( و ) و دون ذلك أن تكون الصورة غير المجسمة لذي روح لا يعظم ، و لكن تعد من مظاهر الترف ، و التنعم كأن تستر بها الجدر و نحوها ، فهذا من المكروهات فحسب .


( ز ) أما صور غير ذي الروح من الشجر و النخيل و البحار و السفن و الجبال و النجوم و السحب و نحوها من المناظر الطبيعة ، فلا جناح على من صورها أو اقتناها ، ما لم تشغل عن طاعة أو تؤد إلى ترف فتكره .


( ح ) و أما الصور الشمسية ( الفوتوغرافية ) فالأصل فيها الإباحة ، ما لم يشتمل موضوع الصورة على محرم ، كتقديس صاحبها تقديساً دينياً ، أو تعظيمه تعظيماً دنيوياً ، و خاصة إذا كان المعظم من أهل الكفر أو الفساق كالوثنيين و الشيوعيين و الفنانين المنحرفين .


( ط ) و أخيراً . . إن التماثيل و الصور المحرمة أو المكروهة إذا شوهت أو امتهنت ، انتقلت من دائرة الحرمة و الكراهة إلى دائرة الحل ، كصور البسط التي تدوسها الأقدام و النعال و نحوها .

مع العلم أنني أحاول أن أتجنب الشبه قدر استطاعتي، فأحاول ألا أرسم انساناً أو حيواناً كاملاً بملامح حقيقة، بل أرسم إما شخصيات كرتونية الملامح أو أرسم انسان أو حيوان حقيقي لكن ناقص الهيئة (رأس و جسد بدون رجلين مثلاً).

عياض
10-25-2010, 08:05 PM
ستظل تحتار ما دمت لم تترك لكل احد اختصاصه...فلست اهلا للترجيح في الفقه كونك غير مختص فيه كما انه ليس للفقيه اهلية للترجيح في الرسم كما لك انت اهلية فيه...ذكرت انك سألت عالما تطمئن اليه و افتاك فما تريد بعد؟؟
من جهة اخرى الصورة رهيبة فعلا..هل رسمتها انت؟؟

أدناكم عِلما
10-26-2010, 12:45 AM
ستظل تحتار ما دمت لم تترك لكل احد اختصاصه...فلست اهلا للترجيح في الفقه كونك غير مختص فيه كما انه ليس للفقيه اهلية للترجيح في الرسم كما لك انت اهلية فيه...ذكرت انك سألت عالما تطمئن اليه و افتاك فما تريد بعد؟؟
من جهة اخرى الصورة رهيبة فعلا..هل رسمتها انت؟؟

اخي صحيح انني سالت من قبل ولكن رد الاخوة حينها جعلني مترددا بل ممتنعا وحائرا
اما بالنسبة للصورة المرفقة فهي صورة طبيعية اريد رسمها ولذلك اسال ان كان بها حُرمة
بارك الله فيك

عياض
10-26-2010, 01:22 AM
هو كما لو سألت الطبيب الثقة عندك سيدي...فاخبرك بشيء و رحت تسأل اصدقاءك من العشابين فاخبروك بخلاف كلامه..فماذا تنتظر الا ان تحتار..ولو اتبعت طبيبك الذي اعطيت له الرخصة ممن يملك حق اعطاءها و ارسيت مرساة ثقتك في بحر ورعه..لاسترحت لأنك ستفهم اصلا انه من الطبيعي ان يخالف في ذلك بعض الناس فهذا من مقتضى التخصص ..اذ لو كانت المسألة واضحة تمام الوضوح كالمرض بالاسهال مثلا مما يعرفه الناس جميعا لما احتجت الى طبيب و لا الى فقيه..فهذا هو سبب حيرتك هو نفس سلوكك لا الاخوة و لا من استفتيته..