المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤتمر جدة لكشف الوجه !



د. هشام عزمي
12-03-2010, 03:51 PM
مؤتمر جدة لكشف الوجه !
بقلم الأخ مهاجر
http://aljame3.net/ib/index.php?showtopic=9714
..
تعليقًا على هذا الخبر : الغامدي يظهر ثانية:المرأة يمكنها القيادة بدون تغطية وجهها
http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/12/01/112309.html
وغالبا ما تكون شرارة البداية على يد من ينسب إلى العلم ولو نسبة مجملة وعليه من سمت المسلمين شيء كثير ، بل قد يكون معتقدا بالفعل لما يقول ، فيكون ممن فُتِن ثم فَتن ، فلو قام بها علماني ، أو قامت بها امرأة من الجالسات أمامه فلن يصدق أحد ، وإنما تعظم الشبهة إذا ألقيت على لسان عالم أو من ينتسب إلى العلم ولو لم يكن من أهله فمؤهلات القائل ليست علمية .

لقد بدأ قاسم أمين مشروع تحرير المرأة المصرية من قيود الفضيلة ! بكتاب ناقش فيه المسألة من جهة الخلاف الفقهي مناقشة علمية لا يحسنها طالب حقوق ابتعث إلى فرنسا فليس له أي أهلية لمناقشة مسألة من هذا الحجم ، الخلاف فيها معروف ، وتحرير محل نزاعها وإقامة الأدلة لكل فريق ومناقشتها والترجيح ...... إلخ مما يحتاج فقيها ذكيا ، ثم ظهر أن الكاتب شيخ معروف بمنهجه العقلي الاعتزالي ، أو هكذا رجح من شكك في نسبة هذا الجهد إلى عقل قاسم أمين ، فهو على العموم إن أحسن القائل لفظه : جهد منقول ، وإن صرح فهو : جهد مسروق ! . وقام بعض المحققين من أهل العلم ، وخطر هذا الفريق أعظم لأنه يطلب الحق فعلا ، قام بتحرير المسألة فهي فعلا خلافية فأداه اجتهاده إلى القول بأن القول بالندب لا الإيجاب هو الأرجح ، وهذا ما كان دعاة التحرير ينتظرونه فتلك الأقوال يتلقفها أولئك فتذاع على الملأ دون نظر في نية القائل أو مراده ، فيتصرف في كلامه بتوسيع دائرته لخدمة أغراض بعيدة المدى رأينا آثارها في أجيال تلت ! ، ولعل من قبيل ذلك فتوى على لسان بعض أهل العلم المعاصرين تجوز تولي المرأة الإمامة العظمى ، أو هكذا يفهم منها بطريق اللازم ، بالتشكيك في حديث بنت كسرى ، فراويه ، وإن كان صحابيا ثابت العدالة قد جلد في حد ، فانتفت عدالته ! ، مع أنه ما جلد لأنه كذب في شهادة زنى وإنما جلد لعدم اكتمال نصاب الشهادة بنكوص أحد الشهود ، ومع أن هناك فرقا بين شهادة المحدود فهي التي ترد ، وروايته فلا ترد إن كان من أهل الفضل والاستقامة ممن زل ثم تاب ، أو جلد ظلما ، أو احتياطا لعرض مسلم كما في هذه الواقعة ، فكيف إن كان صحابيا معدلا بوحي السماء ؟! ، ومع ذلك وقع ذلك العالم في هذا الخطأ ورد عليه من رد من أهل العلم ، وبطبيعة الحال طار رواد التحرير الذي انقلب احتلالا لكل المناصب بما فيها الإمامة العظمى ! ، طاروا بقول ذلك العالم دون الرد عليه فهو مما ينقض مقالتهم نقضا ، وقل مثل ذلك في أصل المسألة العلمانية في الشرق فما نقلها إلا شيخ أزهري شديد الذكاء واسع العلم هزم أمام أضواء باريس فانتحل لها من أدلة الشرع ما يشهد بقوتها ! .

وهكذ تكون البداية النموذجية : بداية شرعية : مناقشة تنتهي لا إلى تسفيه الرأي المخالف وإنما فقط إلى تهوين الخلاف فتلك مرحلة أولى ، فيقرر الرأي الأخف ، ويحجب الرأي الأثقل فهو ثقيل على الأسماع لما فيه من تشدد ! ، ومع الوقت ينسى فكأنه ما كان ، فتصير السنة تركه ، وتكون البدعة بعد ذلك ذكره فقائله قد خرج عن الإجماع ! ، وهو بطبيعة الحال إجماع العرف المعاصر ولو على إبطال أو نفي أمر أقل أحواله الندب بل قد يصل إلى الوجوب في أحوال كثير منها واقع في زماننا ، فهنا الاحتجاج بالعرف صحيح ! فليس تقليدا مذموما ، وأما في بلاد الحرمين مع ما لها من خصوصية ثقافية وشرعية لكونها مهبط الوحي ، فالمسلمون ينظرون إليها نظرة خاصة ويعتبرونها خط الدفاع الأخير عن الديانة فيحسن في حق أهلها الأخذ بالعزائم في مثل هذه المضائق ليكونوا قدوة كاملة فضلا عن عرف البلاد ، وهو عرف صحيح يوافق أحكام الدين والفطرة التي تقضي بالستر والحشمة ، ففي بلاد الحرمين ووصفها ما تقدم : يصير الاحتجاج بالعرف مذموما ، وتلصق التهمة دوما بالتقاليد ! وهي استعارة خبيثة أراد صاحبها الطعن في الدين من وراء ستار التقاليد فجل تقاليد أهل تلك البلاد يؤول إلى الشرع ، فإذا طعن فيها فذلك طعن في مستندها ، فيتصرف في هذه التقاليد حسب الطلب ! ، فالعرف محمود إن كان فاسدا ، والعرف مذموم إن كان صالحا ، وهذا دليل آخر على سوء نية أصحاب هذا الاتجاه ، وتضارب آرائهم ، فمنهجهم انتقائي يختار بعضا ويترك آخر ، فصورة استدلالهم مشوهة واستقراؤهم ناقص لأنهم ما أرادوا البحث عن الحق وإنما أرادوا البحث عن شبهة في لفظ مجمل ، أو فتوى مرجوحة ، أو قول شاذ مهجور يسلط الضوء عليه وعلى قائله حتى يصير هو الحق الذي لا شك فيه ! .

ولو جاء إحدى الجالسات المصفقات بحرارة لذلك المتحدث لو جاءها نبأ الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال وما يلقينه من عنت يصل إلى حد التعدي على الحرمات بإجبارهن على التعري ، وقد أصيبت إحداهن ، وتدعى "صمود" ثبتها الله وأخواتها وفك أسرهن ، أصيبت إصابات بالغة في بداية الشهر الماضي لرفضها ذلك فتعرضت للضرب المبرح والحبس الانفرادي في زنزانة باردة قذرة مليئة بالصراصير ..... إلخ ، لو جاءها نبأ صمود "صمود" وهي جالسة في قاعات مكيفة لمناقشة قضية كشف الوجه المصيرية التي ستحدد مصير الأمة في المرحلة المقبلة ! ، لو جاءها ذلك لاستحت إن كان في القلب إسلام وإيمان ، فــ : (فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) ، ولعل ما وقع بالأمس من حريق في شمال كيان يهود ، وله تعلق بسجون الاحتلال ، لعله من انتقام الرب ، جل وعلا ، لأمته "صمود" ولبقية إمائه من المؤمنات في سجون الاحتلال .

http://38.121.76.242/memoadmin/admin/news/news_imgs/israelfir31.jpg
حرائق الكرمل تقضي على 50 إسرائيليًا
المصدر : http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2010/12/02/112397.html

ولو جاءهن نبأ الأخت كاميليا ، شفاها الله وفك أسرها وأخواتها ونجاهن من سجون شنودة الكنسية ، لو جاءهن ، على سبيل المثال ، وكان من أسباب إسلامها رؤية المسلمات المنتقبات فتمنت بما لها من فطرة صحيحة تميل إلى الحشمة والاستتار تمنت أن تكون واحدة منهن فسارعت إلى ارتداء النقاب عقيب إسلامها في حين يتمنى نسوة في أرض الحرمين من المسلمات الأصليات ، يتمنين كشف وجوههن وصدق عمر ، رضي الله عنه ، لما قال : "إنما تنقض عرى الإسلام عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لا يعرف الجاهلية" ، فلم يكابدن ظلمات الجاهلية فقد جاءهن الإسلام يسيرا بلا مقابل فزهدن فيه لنقص عقولهن وزهد فيه كثير من الرجال فتلك مصيبة عمت الجنسين من أبناء المسلمين فلا يعرفون الجاهلية ليحترزوا من مظاهرها ولا يعرفون الإسلام ليستمسكوا بشرعه ! .

وإلى الله المشتكى .

متروي
12-03-2010, 04:46 PM
لكن الغريب أن الفتوى منعت في السعودية تماما إلا من هيئة كبار العلماء و حجبت بسبب ذلك مواقع كثيرة فكيف يسمح لهذا الرويبضة بالإفتاء

سعادة
12-04-2010, 11:57 PM
لااعلم ماذا يستفيدون بعض المتعالمين كل فترة فتوى غريبة

ابوالميم
12-05-2010, 12:07 AM
لااعلم ماذا يستفيدون بعض المتعالمين كل فترة فتوى غريبة

غريبة بأي معنى؟ما وجه الغرابة؟

ريم 1400
12-05-2010, 08:17 AM
غريبة بأي معنى؟ما وجه الغرابة؟

ماذا تقصد بكلمة ما وجه الغرابة نريد التوضيح

ابوالميم
12-05-2010, 08:25 AM
ماذا تقصد بكلمة ما وجه الغرابة نريد التوضيح
يا أخي كلمة فتوى غريبة هو تعبير عن انطباع وعدم تقبل والفتوى لا تلزم أحد ...كغغيرها من الفتاوي من يريد اتباعها فليفعل ومن لا يريد يتبع راي عالم اخر وانتهى الأمر...لا غرابة

أم غيدو
12-05-2010, 11:06 AM
جزاكم الله خيرا
الحمدلله على نعمة الإسلام ، وكفانا الله نحن وسائر الأخوات المسلمات فتن آخر الزمان

طالبة فقه
11-15-2011, 01:41 AM
لكن الغريب أن الفتوى منعت في السعودية تماما إلا من هيئة كبار العلماء و حجبت بسبب ذلك مواقع كثيرة فكيف يسمح لهذا الرويبضة بالإفتاء
حينما يمسك بالقلم من وقعت في قلبه الشهوة والشبهة معاً ، سنرى مقالاً صحفياً يدعو إلى كشف الوجه ..! لكن المصيبة ان هذه الفتاوى او الدعاوي لو كانت تتوقف فعلا على حقوق المراه كما يدعون لكان الامر هيناًلكنها وسائل من العلمانيين و اذنابهم للوصول بالمجتمع الى التحلل خطوة خطوة, فاليوم نكشف الوجه و غداً الذراع ثم الساق ثم الاختلاط المحتشم بالضوابط الشرعية (كما يزعمون) حتى تصبح المسالة عري في عري و انحطاط نسال الله العافية.
والله حينما قرات العنوان مؤتمر جدة لكشف الوجه لعنت هويتي مليون مرة وتباً لكرامةً دُفنت ..!!

ابن عبد البر الصغير
11-15-2011, 03:01 AM
جزاكم الله خيرا .. غير أن لي ملاحظات على المقال من باب الإنصاف :

1- قول الأخ المهاجر:


وغالبا ما تكون شرارة البداية على يد من ينسب إلى العلم ولو نسبة مجملة وعليه من سمت المسلمين شيء كثير ، بل قد يكون معتقدا بالفعل لما يقول ، فيكون ممن فُتِن ثم فَتن

وإنما تعظم الشبهة إذا ألقيت على لسان عالم أو من ينتسب إلى العلم ولو لم يكن من أهله فمؤهلات القائل ليست علمية .

- فلا تصح هذه الإطلاقات، فمسألة فرضية النقاب من عدمه لا يصح ترقيتها إلى "اعتقاد"، فهو مندرج تحت باب الفروع الفقهية وليست من الأصول.

- لا يصح رمي رأي فقهي هو مذهب الجمهور الذي له أدلته من الكتاب والسنة بـ "الفتنة"، وان فلانا فُتن وفَتن، وأنها شبهة ألقيت على لسان عالم، لأن هذا عيب عند من شم رائحة الفقه، وأحاط بمدارسه وعلم باختلافات أهله .

2- قول الاخ :


وقام بعض المحققين من أهل العلم ، وخطر هذا الفريق أعظم لأنه يطلب الحق فعلا ، قام بتحرير المسألة فهي فعلا خلافية فأداه اجتهاده إلى القول بأن القول بالندب لا الإيجاب هو الأرجح ،

- وإضافة أداة التبعيض إيهام من الكاتب أن جمهور المحققين على فرضية النقاب حتى يتحقق ما في نفسه، فإن قال : والجمهور قال بكذا ، أو جل الفقهاء قالوا بكذا، نقض مبدأ بيان الخلاف ضعيفا .

- كما أن في الجملة أعلاه سوء أدب مع المحققين من اهل العلم، فلا يقال فيهم : "إن هذا الفريق خطر لأنه يطلب الحق فعلا" فهي جملة متهافتة لأن من طلب الحق مجتهد مأجور، ولفظ "الحق" لا يقال في مبحث فقهي إلا إن أريد به الصواب، ولم يقل الشافعي في قولته المشهورة بأن رأيي حق يحتمل الباطل !! لأن ذلك ممتنع، ففي خلاف فقهي نحن بصدد الخطأ والصواب، وليس حقا وباطلا.

- وقول الجمهور بأنه على وجه الندب فيعني على وجه الاستحباب والفضيلة والتطوع، لأن السنة والمستحب والنافلة والتطوع مما يندرج تحت لفظ المندوب عند عدد من العلماء، ولا يعني المندوب الذي عرفه الأصوليون بـ: هو ما طلب الشارع فعله طلبا غير جازم فيثاب فاعله ولا يعاقب تاركه لكنه يستحق اللوم والعتاب.

ولم يقل الجمهور بأن كاشفة الوجه تستلزم لوما وعتابا، مثل حال المندوب المطلوب من المكلف القيام به على سبيل التأكيد والمكمل لبعض الواجبات كالآذان والسنن المؤكدة في العبادات، إنما أدرجوه من ضمن المندوب دون المباح، لأن الأول يستلزم ثواب فاعله عكس المباح الذي استوى فيه جانب الفعل والترك.


وعموما فهذه المقالة لم تفرط في العيب كما هو حال بعض المقالات الأخرى التي تناقش مثل هذه المواضيع، والتي رأيتُ فيها من الشطط ما ينبئ عن أن كتابها ما تمهلوا في ارتياد الفقه وأصوله آونة ، ولا تعبوا في التنقير عن العلوم الشرعية أزمنة ، والله المستعان.

فالويل كل الويل لمن تعاطى لمثل هذا وهو في العلوم الشرعية راجل.

أبو القـاسم
11-15-2011, 08:35 AM
لدي تعقيب يسير على ما قاله الأخ المحبوب الأستاذ الفاضل النابه ابن عبد البر-حفظه الله تعالى وأعلى مقامه- فليأذن به برحابة صدره :
-هذه المسألة حفظك الله ليست من بابة النظر الفقهي الصرف البريء , بل هي وثيقة الصلة بمشروع الشياطين التغريبي في بلاد الحرمين , ولهذا جرب أن ترسل بهذا الذي سطرته لأي عالم من علماء الجزيرة المعتبرين ,ستجد أنه لا يوافقك على تجريد القضية على هذا النحو وسيقول كلاما مشابها لما اعترضت عليه , ليس عالما او اثنين بل عامتهم يقول بهذا على اختلاف مشاربهم, ولو كنت من أهل المنطقة لما احتجت أن أدعوك لهذا..لأنك ستدركه لوحدك
-كما أن نسبة القول بكشف الوجه للجمهور فيها نظر , وما أكثر ما ينسب للجمهور والجمهور قائل بخلافه ,بل قد ينسب الشيء للإجماع وشبه الإجماع على ضده, فأدعوك بحب صادق أن تعود على الأمر بالبحث من لدن الصحابة فمن بعدهم ,مع العلم أن هذا الموقع حسبما أفهم لا يحبذ النقاشات الفقهية لأن رسالته موجهة لغير المسلمين..ولهذا لن أخوض في نقاش فقهي لكن سأكتفي إبراء للذمة أمام الأخوات, بنقل كلمة للعلامة الشنقيطي-رحمه الله تعالى-: (إن المنصف يعلم أنه يبعد كل البعد أن يأذن الشارع للنساء في الكشف عن الوجه أمام الرجال الأجانب، مع أن الوجه هو أصل الجمال والنظر إليه من الشابة الجميلة هو أعظم مثير للغرائز البشرية، وداع إلى الفتنة، والوقوع فيما لا ينبغي), عن أضواء البيان.. وأدعو إلى مطالعة كتاب حراسة الفضيلة للفقيه المحقق بكر أبو زيد ..والله يتولاني وإياكم برحمته