المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال وشبهة: بعثة الأنبياء



القطري
12-20-2010, 11:04 AM
- لماذا جميع الرسل أو الأنبياء من الرجال ؟ لماذا لم يكونوا من الملائكة أو من الجن؟ لماذا لم يكون من الجن نبينا من هم؟
- لماذا لم يكن من الرسل نساء بالرغم وجود أفضل النساء في أهلهم أو في زمنهم كمريم وآسية وأمهات المؤمنين وخصوصا امنا سيدة عائشة رضي الله عنها ؟ هل يوجد فيهم نقص ؟إذا ما العلة في ذلك؟

هشام بن الزبير
12-20-2010, 02:28 PM
- لماذا جميع الرسل أو الأنبياء من الرجال ؟ لماذا لم يكونوا من الملائكة أو من الجن؟ لماذا لم يكون من الجن نبينا من هم؟
- لماذا لم يكن من الرسل نساء بالرغم وجود أفضل النساء في أهلهم أو في زمنهم كمريم وآسية وأمهات المؤمنين وخصوصا امنا سيدة عائشة رضي الله عنها ؟ هل يوجد فيهم نقص ؟إذا ما العلة في ذلك؟

السلام عليكم,
بادئ ذي بدء يجب التنبيه إلى أمر مهم:
الخوض في أفعال الله عز وجل وصفاته وأوامره ونواهيه بالتعليل والسؤال عن حكمة ذلك كله مزلة أقدام, إلا إن وجد دليل صحيح صريح, وإلا كان الخائض في بعض ذلك متقولا على الله ما لا سبيل له إلى علمه.

أما سؤالك لماذا جميع الرسل و الأنبياء رجال, فإن ثمت خلافا معروفا في نبوة حواء وأم موسى ومريم, فابن حزم رحمه الله يذهب إلى نبوة مريم وأم موسى اتباعا لظاهر القرآن: قال الله تعالى: (فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا*وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا*فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِني نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا) (مريم 24- 26). (وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه) (القصص:7). وأقوى ما استشهد به الجمهور قوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى) (يوسف: 109). وردوا استدلال ابن حزم وغيره بحجة أن الوحي يطلق في القرآن على الإلهام أيضا, قال الله تعالى: وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ (النحل:68). والخلاف في ذلك سائغ كما ذكره الشيخ ياسر برهامي حفظه الله.
إذن لا نجد في نصوص الشرع المطهر الجواب عن سؤال: لماذا لم تكن النبوة في النساء فنتوقف ونقول الله أعلم, وإن تعلق بمثل هذا المرجفون والأفاكون, فلن ينقص من صفاء معتقدنا ولا من ثبات ديننا أن نقول لهم بكل صدق وثقة: لا ندري.

وهناك تشابه بين السؤالين, فللعلماء أيضا قولان في مسألة نبوة الجن:
فجمهور العلماء استدلوا بآية يوسف الآنفة على أن الأنبياء من الرجال واستدلوا على أن من الجن نذر بقوله تعالى: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ) (الجن:29).

وعزا ابن جرير القول بإرسال رسل من الجن إلى قومهم إلى مقاتل والضحاك وذهب إليه ابن حزم في المحلى واستدلوا بقوله سبحانه وتعالى: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ ) (الأنعام: 130).
وقد أجاب بن كثير في تفسيره عن هذا الاستدلال بما مفاده أن "يا معشر الجن والإنس" يراد منه مجموع الجنسين فيصدق على أحدهما.
ومن الأجوبة اللطيفة للإمام الفقيه بن عثيمين رحمه الله استدلاله بقوله تعالى: ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ) (الحديد:26)
ووجه استدلاله أن الجن ليسوا من ذرية نوح ولا إبراهيم ، فليس منهم رسول . وهو استدلال ظاهر القوة.


والله أعلم.

خادم أبى القاسم
12-20-2010, 05:27 PM
كفيت ووفيت إن شاء الله أخي هشام

كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
12-20-2010, 05:50 PM
-؟ لماذا لم يكونوا من الملائكة

الجواب تجده في أول صفحة في سورة الأنعام أخر سطر وليس بعد كلام ربنا كلام .......