المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيديو مذهل: حقيقة مايكل نبيل وحركة 6 أبريل (عمالة صريحة لإسرائيل)



د. هشام عزمي
04-13-2011, 03:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هذه وثيقة تفضح ممارسات أحد أعضاء حركة 6 أبريل ..
وهي الحركة سيئة السمعة المعروفة بالوقيعة بين الشعب والجيش ..
وتوجهها ليبرالي فج بلغ بأحد أبرز أعضائها "مايكل نبيل" لإعلان ولائه لإسرائيل ..
وأترككم من الفيديو من تقديم الأخ هاني حمدي (أحد الناشطين الفسبوكيين) ..
http://www.tanseerel.com/main/articles.aspx?selected_article_no=20828
..

Muslim‘
04-13-2011, 03:31 PM
آطالب بإعدام هذ الملحد القذر لخيانته لوطنه واعلان ولاءه لصهاينه
المضحك في الامر قال هذا الشرذمه " اسرائيل دمقراطيه "
متى اصبحت اسرائيل دمقراطيه هل سفك الدماء واغتصاب ارض ليست لها وقتل الاطفال تعد من الدمقراطيه ..؟
سحقا لهذه العقول المريضه
جيش محمد قآدم ياصهاينه

عياض
04-14-2011, 01:46 AM
لمثل هذا فرحت بكلمة (http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=29301)شيخنا و حجتنا ابي اسحاق الحويني حفظه الله و اعانه على نفسه و سلمه و ايانا من شرور انفسنا ...فو الله لا يفرح المرء شيء هذه الأيام مثل وجود امثال هؤلاء العلماء على هذا المستوى القوي من النظر و السياسة و القدرة على التوازن دون ان يشغله امر عن امر و ان اخطأ او زل... و المعرفة بالخصم العدو و انه ليس الها يقدر الأمور و يسيرها حتى تسير على هواه...لكن في نفس الوقت هو من الذكاء بحيث يخط خطوطا لما يستقبل من احداث...حتى ان فاجأته احداها وجدته حازما كيسا قد اعد لها خطا قريبا يدفع بهذا الحدث قدر الامكان الى موقع مصلحته و منفعته...ففي مواجهة مثل هذا الفقه المصالحي من عدونا نحتاج الى امثال هؤلاء الفقهاء يواجهون مكر الفقه بمكر فقه اقوى منه و لا يشغلهم توافق المصالح عن ادراك اختلاف شرعتها و اهدافها ووجهتها فلكل وجهة هو موليها..
نحسبه كذلك فاللهم لا تقبض علماءنا و وفقهم الى ما تحبه و ترضى

elmorsy
04-14-2011, 03:09 AM
ويستمر المسلسل ..القديم المتهالك فى التعميم السطحى والسريع ..
هل لأن إنساناً جاهلاً او غبياً ..ملحداً او إشتراكياً ..من ضمن الذين شاركوا فى الثوره او فى احدى الحركات المعارضه إذن الثوره والحركات كلها ملحده وإشتراكيه !!.؟.إذن على فكر المسلمين جميع من شارك خونةً كفار !!
ويا سلام !.. صار المتخاذلين والنائمين فى منازلهم هم الأبطال !..وهم المقدرون للأمور على حقيقتها !
وصار الذين تعبوا وارهقوا انفسهم حتى يقف الحاكم الظالم الآن ويحاكم هو وحاشيته صاروا خونهةً ومشكوك فيهم!
وبمثل هذا المنطق يحق القول ان دكتوره نوال السعداوى كانت فى الميدان وكانت تسعف البعض وتساعد الأطباء الصغار فى معالجة المصابين !
إذن هذه الثوره تحرريه ليبراليه فاجره!..والجالسون فى منازلهم صاروا عباقرةً وعلماء عصرهم ..وصار وجدى غنيم ومن على نفس دربه من الشجعان متسرعين جهلاء!
صراحةً دائماً يعلق البعض من المسلمون فشلهم فى الوصول إلى نتيجه إيجابيه ..او فشلهم فى التعامل مع القضايا الحداثيه والقضايا الواقعيه ..على شماعات متهالكه ومبررات غير منطقيه ..قلنا ألف مره ! مبارك كان احبب شخص إلى الشعب الإسرائيلى !
قلنا ان نظام مبارك كان اكثر الأنظمه تواطوء مع إسرائيل !..يكفى ان يعلم الجميع ان مصر خسرت 80 مليار دولار!
من اجل عيون إسرائيل فقط ..وهذا فقط فى صفقة تصدير الغاز .وفى الوقت التى كانت إسرائيل تنعم بخير بلدنا ..كان المصريين يتقاتلون على الغاز!!!!.ناهيك عن الأشياء الأخرى
ويكفى ما حدث فى حرب غزه دليلاً وعبره لمن كان له قلب ..
ولكن صارت الأشياء تسمى بغير مسمياتها .كما يقول سيد "ابو الفداء"..صار الفشل فى التعامل مع الواقع ..تقوه وخشوع !
وصار الإنعزال والإنسلاخ من المجتمع "منتهى الإيجابيه !"..وصار الظل والهوان ..هو عين العقل والمعقوليه !
وصار فشل المسلمون فى وضع نظام تطورى وإعلان نظامهم السياسى بشكل يجعل الناس يفرقون بين الغث والسمين ويفرقون بين مصطلح الدوله الدينيه ومصطلح الدوله التى تطبق الشريعه ..صار هذا الفشل ..ليس دافعاً للعمل ..بل دافعاً إلى إلقاء اللوم على المناهج الفكريه الأخرى!..هذا بسبب الثوره !..وهل الثوره فعلت سوى انها حرثت لك الأرض وقامت بتهويتها! وعليك انت الزرع والحصاد!؟
إذا كنت مزارع فاشل وتحارب طواحين الهواء كدونكيشوت ديلا مانتشا فكيف سأساعدك انا حينها!؟
إذا كنا خارج نطاق الواقع وليست لدينا الوسائل المتطوره لمواجهة التحديات .؟! لماذا نلقى باللوم على اطرافاً اخرى ليست لها علاقه بعجزنا عن مواجهة هذه التحديات!؟
ماذا اقول ؟..اكبر مصيبه ..عندما لاتعرف إنك لاتعرف!....او تجهل إنك تجهل !...
فهذا هو المرض المركب الذى ليس له علاجه ..سوى اولى خطوات العلاج وهى مصارحة النفس بالتقصير ومعرفة تحديات الواقع ..ومواجهة هذا بشجاعه بدلاً من الجلوس مثل السيدات فى المنازل ..وتسمية ذلك بتسميات اخرى ..خروجاً من هذا المأزق ..وقس على ذلك اموراً اخرى

تحياتى

أمَة الرحمن
04-14-2011, 03:29 PM
أراك تسرّعت في الرد بشكلٍ غريب يا زميلنا الكريم!

هل رأيتَ أحداً هنا يتهّم الثورة المصرية بشيء؟!

هل حركة 6 ابريل هي الممثلة الرسمية للثورة حتى يكون اتهامها اتهاماً للثورة؟!

ثم ما بالك تتحسّس من نقدنا لليبرالية؟

هل تستكثر علينا أن نرفض فكراً يخالف فكرنا؟

معك كل الحق أن من يكتفي بالنقد فقط دون أن يبني شيئاً هو انسان سلبي متخاذل لا يستحق الريادة، لكنكَ تخاطبنا بلهجة حادة غريبة و كأننا أنكرنا هذه الحقيقة الساطعة في هذا الموضوع!

قليلاً من الإنصاف، لو تكرّمت...

(للمعلومة فقط: من يعلن ولائه لإسرائيل يفقد احترامه و مصداقيته تماماً، أياً كان توجهه الفكري أو العقدي. و لا أعتقد أننا بحاجة أن نبيّن السبب).

elmorsy
04-14-2011, 03:43 PM
لم اتسرع ولا شىء..كلامى واضح..لا يمكن ان يصير المتخاذل فى النهايه بطلاً وعلامة عصره
وتحاك الأكاذيب وتلصق بالثوره ..ومن ثم نقول ان هذه الثوره ثوره ليبراليه فاجره وزد ما يكال لها !
انقد مثل ما تريد لكن هذا النقد اصلاً من المفترض ان توجهه لنفسك قبل ان توجهه لغيرك!
ولست ادافع عن الليبراليه ..ولكن هذا مثالاً فقط للتعميم الباطل...بل انا من اكثر الناقدين للفكر الليبرالى والتحررى بشكل عام
انت لو لك منهجاً طيباً ووسائل جيده تستطيع بها ان تعرض منهجك الفكرى دون اعتداء على الناس وقطع آذانهم وقطع ايديهم قبل ان توعى الناس وتضع الأسس السليمه لفكرك وتنشر الوعى السليم عليه سيكون نقدك حينها للآخر من باب الأفضليه عليه فى كل شىء ومن باب الإقصاء له ..لكن مع الأسف اصبحت الأشياء تسمى بغير مسمياتها اصبح التخاذل بطوله وعلم وعبقريه !!
فمثلاً تجد احد الناس اول شىء يعرفه عن الإسلام وتطبيق الشريعه هو "قطع اليد!"
فلو سألته يا سيدى اليست هناك اسس وقواعد يجب وضعها اولاً حتى يكون تطبيق الحد مشروعاً!؟..طبعاً الأجابه ستكون بالسب والهجوم !..انت إنسان عدواً لله انت تدعو إلى كذا وكذا وكذا!..مع ان الإنسان يدعوا فقط إلى اخذ الأمور بمنحى عقلى وفكرى اكثر من تلك السطحيه فى التعامل مع امور الواقع ...فلا نريد تكرار نموذجاً سعودياً آخر!
وقد قلت هذا مسلسل متهالك من التعميم ولا يصح ..
ومن قال إنى ادافع عن هذا الغبى الذى يملى ولائه لسيدته إسرائيل ..بل على النقيض تماماً جميعاً نستطيع العيش فى الظروف الإقتصاديه التى مرت علينا لكن لم نكن نقدر ان نعيش اكثر من ذلك فى هذا الجو من الذل والتطبيع والهوان وخاصةً بعد الموقف المخزى للحكومة المصريه فى حرب غزه وبعدها !
فلا داعى للإنتقاص من فكر احد بحجة ان هناك شخصاً ما عميل وخائن ..!
ويا ليت اهل السلفيه يعملون على شئونهم الخاصه اكثر من ما ينقدون الآخرون ..فذلك اوفر لهم جهداً واطيب لهم حصاداً وثمراً
بصراحه ووضوح ..المواقف التى مرت علينا فى مصر الأشهر الفائته اثبتت ضعف الفكر السلفى فى مواجهة التحديات الواقعيه "مع قوته وتميزه فى الأمور العقديه والتى تتعلق بأصول الدين"
وولكن الملاحط أن الكثيرين الكثيرين عليهم مراجعة الوسائل التى يستخدموها ..وليس الأصول بالتأكيد..ولكن الوسائل والأدوات اكل عليها الزمن وشرب لأنها ادوات لا تمت للعصر الحالى بصله ..لكن من عدم المعقوليه ترك الوسائل الحاليه والتمسك الأعمى بوسائل قديمه اكل عليها الزمن وشرب ..ببساطه فى امس حاجه للتطوير
ويزعجنى كثيراً عندما ارى احد يضحك على نفسه ويوهم نفسه بأشياء لاتوجد..سوى انه يحاول ان يخفى فشله فى مواجهة موقف ما بحجةٍ من الحجج..حتى ولو كان نقده هذا صحيح ولا اختلف معه فيه ..لكن ايهما اولى !
واللبيب بالإشارة يفهمُ
فمالك ترى القزة التى فى وجهى ولاترى ما هو موجود فى وجهك !

أمَة الرحمن
04-14-2011, 04:01 PM
وتحاك الأكاذيب وتلصق بالثوره ..ومن ثم نقول ان هذه الثوره ثوره ليبراليه فاجره وزد ما يكال لها !

من الذي قال هذا هنا يا زميلنا الفاضل؟!!

أكرر سؤالي:


هل رأيتَ أحداً هنا يتهّم الثورة المصرية بشيء؟!

هل حركة 6 ابريل هي الممثلة الرسمية للثورة حتى يكون اتهامها اتهاماً للثورة؟!




انت لو لك منهجاً طيباً ووسائل جيده تستطيع بها ان تعرض منهجك الفكرى دون اعتداء على الناس وقطع آذانهم وقطع ايديهم قبل ان توعى الناس

ما هذا الكلام العجيب؟!!! أتلمّح أنكَ تصدق تلك الإتهامات القذرة الباطلة التي حاكها البعض ضد السلفيين؟؟؟

لأنك لو كنتَ فعلاً صدقتها، فستخسر قدراً كبيراً من موضوعيتك و انصافك التي تعودناها منك.

لا تكل بميكالين يا زميل!

قد أعذركَ إن كنت متضايقاً من نقد بعض السلفيين للمخالفين لهم (و الذي أراه أنا أيضاً - في كثير من الأحيان - نقداً قاسياً فجاً مبالغاً فيه و لا يليق بالإنصاف و العدل الذي أمرنا به الله في كتابه: "ولا يجرمنكم شنئان قوم أن تعدلوا. اعدلوا هو أقرب للتقوى")... لكن أن تمارس نفس الأخطاء التي انتقدتهم عليها؟! فهذا لا يليق بأمثالك من الصادقين المنصفين.

تتهم السلفيين بالسطحية و تصديق الأكاذيب، فأراكَ كدتَ تصدق كل كذبة مضحكة أطلقها المغرضون الحمقى!

تتهم السلفيين بالتعميم و القسوة في النقد، فأراكَ تقوم بهذا كله ضدهم!

كما قلتُ لكَ: قليلاً من الإنصاف، لو تكرّمت...

و أرجو ألا تفهم أبداً من كلامي أنني أنكر أن لأكثر السلفيين أخطائهم قبل و بعد الثورة، فهذا ما لا يختلف عليه اثنان من المسلمين.

نور الدين الدمشقي
04-14-2011, 04:03 PM
الزميل المرسي...أرى عاطفة المصري الجياشة أخذتك في موضوع الثورة...وليست هذه أول مرة...فكلما تحدثنا عنها أراك رفعت سيفك للدفاع عنها....
ولو تأملت في الموضوع ونقدك للتعميم...لوجدت حضرتك وقعت في نفس النقد...وهو تعميم أن كلامنا عن الثورة عندما كان عن حركة معينة....وعينة من تلك الحركة.
أولم يكن الأولى بك ان تتحرى صحة المعلومات...ما رأيك بمن يوقع بين الشعب والجيش لو صح هذا الكلام (هل بحثته لتتأكد؟). هذا مثال بسيط

elmorsy
04-14-2011, 04:19 PM
ارجوا ان لا يغضب احداً من النقد ..لو عرف الآخرين ما هو دافعى للنقد لعلموا انى اريد لهم الخير
انا اريد ان يستيقظ الفكر السلفى من سباته العميق ..ويعيد ترتيب بيته الداخلى ..ولا بد ان يكون نقدى لاذعاً حتى ينفضوا عنهم اعذاراً واهيه يتذرع بها احدنا عند عجزه
اما عن ما قلته فهذه حقيقه سيدتى الكريمه ..فأنا بنفسى شاهدت اناساً فى ضواحى القاهره يحاولون إجبار الفتيات "المتبرجات" على لفظ الشباب السلفى إجبارهم على لبس الزى الإسلامى ..لا اعرف يسموا المدخلين او شىء من هذا القبيل..فهل ترين هذا أسلوباً مقبولاً ؟! فى الدعوة والإصلاح!
فأنا لا اتجنى على احد..ولكن بحق يجب الإستيقاظ قليلاً..وان نعرف اننا مقصرون جداً فى حق ديننا وفى حق الإسلام
وعليه فإن الدين ليس هو الثوب القصير والليحه الطويله ..ولا الدين هو النقاب ولا جلوس المرأة فى المنزل فقط!
هل هذا هو كل الدين !؟..من يتعايش مع الفكر السلفى العشرة سنوات الفائته وحتى الآن "إلا من رحم ربى "
يعرف ان الدين اصبح هو فقط اللحيه ,النقاب"مع الإجماع على إستحبابه وليس فرضه" ولكن هذا ليس موضوعنا والثوب القصير وتطبيق الحدود قبل تنظيف البلاد وتزكيه العباد وإطعامهم !
الست انا محق فى ذلك ام اتجنى ...وما مصلحتى إذا تجنيت..قلت فى البدايه والنهايه ..ما اريد إلا الإصلاح ما استطعت ..
ولكن احيانا النقد لايصح إلا بإسلوب الصعق والصدمه ..حتى يستفيق النائم وينزع عنه ثياب الغرور والكمال..ويشعر بالنقص الذى هو فيه ...ومن ثم يقوم بإصلاح وتطوير نفسه إلى الأفضل
..حركة شباب 6 إبريل فيها المسلم والمسيحى والفلاح والعامل والإشتراكى والرأسى مالى ومن هو سلفى ومن هو من جماعة الإخوان ..ومن لايعرف تكوين هذه الحركات يظن انها ليبراليه فجه وما إلى ذلك...والحركات والإئتلافات لا يكون لها توجهاً سياسياً بل يكون اهدافها إصلاحيه وإجتماعيه فى المقام الأول والأخير..وانا لست من حركة 6 إبريل بل فقط اوضح الأخطاء هذه
.وهذا من عدم المعرفه ببواطن الأمور ليس إلا..إذن الموضوع باطل فى تعميمه كله !
وعليه فهذا هو ما اردته من كل هذا ..ان لانصنع من ضعفنا وسادةً نحاربها عند عجزنا ..
عذراً على اللغه الشديده بعض الشىء
تحياتى

د. هشام عزمي
04-14-2011, 06:10 PM
كلام عاطفي ليس في محله أبدًا ، ولا يرقى أصلاً أن يكون نقدًا .. ولا أراك إلا واقعًا في عين ما تستنكره على مخالفيك مع براءة مخالفيك منه ولصوقه بك .. أما أن ترى أننا تنابلة لا يصلح معنا إلا أسلوب الصعق والصدمة ، فلا نقابله إلا بأن ننصحك بالتخلي عن لهجة الاستعلاء والانتقاص .. يكفيك التناقص الواضح في رصيدك من الموضوعية والمصداقية ، فلا تضف إليه اللهجة المتعالية المغرورة .. والله الهادي إلى سواء السبيل .

أمَة الرحمن
04-14-2011, 06:11 PM
نتقبل اعتذارك بكل رحابة صدر.

لفتتْ انتباهي كلمة ذكرتها:


فأنا لا اتجنى على احد..ولكن بحق يجب الإستيقاظ قليلاً..وان نعرف اننا مقصرون جداً فى حق ديننا وفى حق الإسلام

و رغم أنني أدرك أنها "زلة لسان"، لكنها أفرحتني. :):

و كأنني أستشعر بين ثنايا كلامك حرقةَ قلبِ مؤمنٍ لا يملك إلا أن يغضب إذا ظن أن دينه يقدّم للناس بصورة سيئة مشوهة أو لا تمت للواقع بصلة. قد لا يكون هذا حالك في الحقيقة طبعاً، لكنه شبيه جداً بحالنا نحن حين نتعامل مع معظم مخالفينا في هذا المنتدى.

مجرّد إنسان
04-14-2011, 06:34 PM
المشكلة يا زميل ليست في الفكر السلفي....المشكلة في السلفيين....أو بعبارة أخرى: المشكلة في تطبيق الفكر السلفي...والأصح أن نقول: تطبيق المنهج السلفي....

حديثك عن ترتيب البيت الداخلي ومراجعة المواقف وأن يكون النخب على مستوى الحدث والتفاعل مع الجمهور وإدراك الواقع وغير ذلك....نتقبله بصدرٍ رحبٍ ونعتبره من النقد البناء والمطلوب....والسلفيّون -كمعتنقون لهذا المنهج- يختلفون من بيئةٍ لأخرى في العمل الميداني والتفاعل الإيجابي الصحيح مع الواقع من مكان لآخر....


ولعل الأخوة يثلجوا صدرك بالكثير الكثير الكثير الكثير من النماذج الإيجابيّة للسلفيين وتفاعلهم الصحيح على نحوٍ يستحق الإعجاب.....أترك هذه المهمة للأخوة حتى تطيب نفسك....


لكن اسمح لي بهذا النقد البنّاء:sm_smile: أتفهّم مرادك وغيرتك وأثمنها وأشجّعها....في الوقت الذي أعاتبك على عاطفتك التي تجعلك تنطق بما ليس في محلّه وما ليس موضوعياً شكلاً ومضموناً....فأرجوك أن تكتب في غير أوقات ثورتك...حتى لا تجرح موضوعيّتك التي نريدها هنا....


وبالتوفيق

إلى حب الله
04-14-2011, 06:42 PM
زميلي العزيز المرسي ..
أنت قلت في بداية كلامك وفي غير موضع ٍمنه :

ارجوا ان لا يغضب احداً من النقد ..لو عرف الآخرين ما هو دافعى للنقد لعلموا انى اريد لهم الخير

أقول : وأنا أ ُصدقك فيما قلت ..
لأن كلامك أحيانا ًيكون بلسان المسلم السلفي : حتى ولو لم تنتبه !!..
فتتحدث حينها : وكأنك تتحدث معنا .. ولنا ..
---
وأما ما لا أرضاه منك (( ومهما كانت خلفيتك الثقافية وكثرة قراءتك )) :
هو أنك كثيرا ًما تـُصدر أحكاما ًعلى السلفيين : صدقني زميلي : هي في نظر
الإخوة السلفيين (ولا أقصد السطحيين منهم) : أقول : هي في نظر الإخوة السلفيين
(وأنا منهم) : أكثرها هي محض افتراءات للأسف !..
وأما سببها : فقلة علمك وخبرتك بالحياة السلفية ومدارسها وأعلامها ومجهوداتهم الظاهرة
والخفية : هم : وتابعيهم من جنود الحق من الشباب الصغير والشابات وطلبة العلم !
ولأضرب لك أمثلة ًعملية ًمن كلامك زميلي ...
(ولاحظ فيما يلي كيف تقوم أنت في كل مرة : تعمد الشدة والغلظة في إيقاظ
السلفيين من سباتهم : وتعمدنا نحن الرفق معك !!!) ..
----
1...
فأنت قلت زميلي :


ولا بد ان يكون نقدى لاذعاً حتى ينفضوا عنهم اعذاراً واهيه يتذرع بها احدنا عند عجزه

وأنا أقول لك زميلي بأسف :
ولماذا يكون النقد لازعا ً؟؟!!..
ولماذا لا تنتقد بموضوعية : وبخطا ًواضحةٍ : وتقرأ وترد وتحاور وتناقش مثلنا ؟!..
ووالله : لا أرى النقد اللاذع مفيدا ًفي حوار أبدا ً: اللهم إلا إذا كان مع معاند مكابر !!!!..
فهل ترانا زميلي المرسي بصدق : من المعاندين المكابرين ؟!!..
أم أنه كان يجب عليك أن تترك (ولو مساحة ًصغيرة ً) : تظهر فيها احتمالية أن يكون
أحد المتحاورين قد فهم الآخر خطأ (وهو ما يُسمى بانفكاك جهة الحوار لو تعلم) !!!..

2...
وأنت قلت زميلي أيضا ً:


اما عن ما قلته فهذه حقيقه سيدتى الكريمه ..فأنا بنفسى شاهدت اناساً فى ضواحى القاهره يحاولون إجبار الفتيات "المتبرجات" على لفظ الشباب السلفى إجبارهم على لبس الزى الإسلامى ..لا اعرف يسموا المدخلين او شىء من هذا القبيل..فهل ترين هذا أسلوباً مقبولاً ؟! فى الدعوة والإصلاح!

وأنا أقول :
للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : فقه ٌكبير في الإسلام : عرفه مَن عرفه .. وجهله مَن جهله !!..
ولا يُؤخذ الكل ( هكذا بالتعميم ) : بجهالة البعض !!!..
أيضا ً(وفي ظل الحملات المنظمة الحالية لتشويه السلفيين : وتنفير الناس منهم) :
أسأل : ومَن أدراك أنهم سلفيون أصلا ًزميلي ؟!!!..
ولأي شيخ ٍأو عالم ٍيتبعون ؟!!!..
فهذه كلها معلومات : ستفيدنا كثيرا ًفي الحكم على ما شاهدته زميلي !!!..

3...
ثم قلت أيضا ً:


فأنا لا اتجنى على احد..ولكن بحق يجب الإستيقاظ قليلاً..وان نعرف اننا مقصرون جداً فى حق ديننا وفى حق الإسلام
وعليه فإن الدين ليس هو الثوب القصير والليحه الطويله ..ولا الدين هو النقاب ولا جلوس المرأة فى المنزل فقط!
هل هذا هو كل الدين !؟..من يتعايش مع الفكر السلفى العشرة سنوات الفائته وحتى الآن "إلا من رحم ربى "
يعرف ان الدين اصبح هو فقط اللحيه ,النقاب"مع الإجماع على إستحبابه وليس فرضه" ولكن هذا ليس موضوعنا والثوب القصير وتطبيق الحدود قبل تنظيف البلاد وتزكيه العباد وإطعامهم !
الست انا محق فى ذلك ام اتجنى ...وما مصلحتى إذا تجنيت..قلت فى البدايه والنهايه ..ما اريد إلا الإصلاح ما استطعت ..
ولكن احيانا النقد لايصح إلا بإسلوب الصعق والصدمه ..حتى يستفيق النائم وينزع عنه ثياب الغرور والكمال..ويشعر بالنقص الذى هو فيه ...ومن ثم يقوم بإصلاح وتطوير نفسه إلى الأفضل

وأقول أنا لك زميلي :
قد اقترفت أنت في هذه السطور المعدودات :
عدة مغالطات للأسف !!!!..
أما قولك :


وان نعرف اننا مقصرون جداً فى حق ديننا وفى حق الإسلام

أقول :
بقدر ما أسعدني ضمير الخطاب هنا : وكأنك واحدٌ منا بالفعل :
على قدر ما أحزنني أن هذه هي أول قطرة في التغاضي عن مجهوداتٍ جبارة للسلفيين :
غفلت أنت عنها كما سيأتي بيانه : ولا زلت إلى الآن للأسف أيضا ً:
رغم ما بينه لك الإخوة الأفاضل في اكثر من موضع من قبل ...
وأما قولك :


من يتعايش مع الفكر السلفى العشرة سنوات الفائته وحتى الآن "إلا من رحم ربى "
يعرف ان الدين اصبح هو فقط اللحيه ,النقاب"مع الإجماع على إستحبابه وليس فرضه" ولكن هذا ليس موضوعنا والثوب القصير وتطبيق الحدود قبل تنظيف البلاد وتزكيه العباد وإطعامهم !

فأقول لك زميلي :
اعذرني أن هذا الكلام منك بالفعل : هو ما أكل عليه الزمان وشرب في العهود الماضية !!..
بل هو (اللائكة) التي كان يلوكها فم كل معادٍ للسلفية !!!..
حيث لا نراه إلا تاركا ًلمجهوداتهم الجبارة في الدعوة وفي إصلاح النفس والغير ونشر العلم :
في حين يُبرز لنا للأسف الشديد : حرص السلفيين على (كمال) تزكيتهم لأنفسهم بإصلاح
الظاهر (وهو اللحية والنقاب) : ليتماشى قدما ًبقدم ٍمع إصلاح الباطن !!!..
فماذا يُعيب في ذلك زميلي ؟!!!!!!!!!!!!!!..
فيأتي هذا الكاره للسلفيين ليضع إحدى يديه على إحدى عينيه :
ليُبصر ما يريد وينشره : ويتغاضى عما لا يريد ويُخفِيهِ !!!..
وهذه هي حقيقة النقطة الساقطة دوما ًمن حساباتك ونظرتك للسلفية زميلي المرسي !!!..
وهي تخيلك أن السلفي (( مثلا ً)) :
يجب أن يكون (حليق اللحية ) : زوجته ( غير منتقبة ) :
يُصلح نفسه أولا ً.. ويُصلح غيره : حتى إذا قامت دولة الإسلام أخيرا ً(الله أعلم بعد كم عام) :
نادى باللحية !!.. ونادت بالنقاب !!!...
ولعمر الله :
كم سيكون اللحية والنقاب غرباء ساعتها : وقد هجرهم المسلمون عقود أو قرون الله أعلم !
وأسأل :
وهل يُجرم مَن أراد مع إصلاح نفسه وغيره باطنا ً: أن يُصلح نفسه ظاهرا ًأيضا ً(وفي
ذات الوقت) وخصوصا ً: وأن ذلك لن يُكلفه شيئا ً؟؟؟؟!!!!!!..
بل سينشر به سمت المسلم الصالح الملتزم بين الناس : فيكون بذلك أكبر دعاية للإسلام !
تماما ًمثلما يرتدي النصراني الصليب على جسده ظاهرا ً: أو يرتدي اليهودي قبعته ؟!!!..
أقول :
وأما ادعائك بأن هذا هو حال السلفيين فقط : وخصوصا ً((( وأرجو التركيز فيما يلي يا
هداك الله ))) : تقول : وخصوصا ً: في العشر سنوات الماضية !!!!!..
فأقول لك ......
--------------
ما أشبه كلامك بالغافل اللاهي من المسلمين : والذي عندما شاهد شيوخ السلفية على
الفضائيات لأول مرة وأ ُعجب بهم قال :
أخيرا ًبدأ السلفيون في التحرك في الدعوة ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!..
وفات على المسكين أن هؤلاء الشيوخ من عهود (أي قبل ظهورهم في الفضائيات مثل الناس
والرحمة) : كانت أشرطتهم الصوتية مثلا ً:
تملأ بيوت الملتزمين شبابا ًوشاباتٍ : صغارا ًوكبارا ً!..
وكانوا يجوبون معظم بلاد العالم الإسلامي شرقا ًوغربا ً(حتى أمريكا نفسها) : للدعوة وتعليم المسلمين
والحديثي الإسلام !!.. فانصلح على أيديهم ودخل الإسلام على أيديهم : ما شاء الله له أن يكون !..
فما ضرهم بعد ذلك : أن جهل كل تلك المجهودات : غافلٌ أو لاهٍ ؟!!!..
بل ونسي أن هؤلاء الشيوخ :
كان لمعظمهم ((((( وخصوصا ًفي العشر سنوات الأخيرة ))))) : مجهوداتٍ خرافية في الدعوة
على النت !!!!!!..
---
** عشرات المواقع الجبارة (للرد على المخالفين ودحضهم كالنصارى واللادينيين والعلمانيين
وغيرهم) وعشرات المواقع الأخرى للرد على مختلف أسئلة وفتاوى المسلمين وغيرهم : من
التي لا ولم يسمعها الناس من مفتي الحكومة وشيخ الأزهر ومَن هم على شاكلتهم في مختلف
البلاد !!!.. وعشرات المواقع الأخرى المتخصصة في شتى ألوان وعلوم الإسلام وتخصصاته !
التفسير .. السنة .. الفقه .. التاريخ .. الأدب .. الإعجاز .. إلخ إلخ إلخ إلخ إلخ إلخ !
كل ذلك ازدهرفقط وبلغ أوجه : في العشر سنوات الماضية التي غفلت عنها زميلي ....!
** فإذا أضفنا لذلك :
ملايين الشباب المسلم الذي أحيا مواقعا ًعلى النت لنصرة دينه : والدعوة إلى ربه : وتعريف
الناس بنبيه : ورد شبهات المرجفين والمبتدعة : وحوار وهداية غير المسلمين : والتعريف بالمهام
الدعوية المختلفة وتنظيمها ولقاءتها بالشيوخ وطلبة العلم وعوام المسلمين :
كل ذلك أيضا ً: قدبلغ أوجه في الأعوام العشر الأخيرة زميلي المرسي !!!..
وغير ذلك الكثير والكثير الذي لا يمكن حصره والله !!!!..
** وإن كنت لا تصدقني : أو كنت عندك محل شبهة واتهام :
فيمكنك الدخول بنفسك على أشهر مواقع النت الإسلامية ومنتدياته الدعوية :
وانظر لتاريخ نشأتها !!!!!!..
وانظر لعدد مواضيعها !!!!..
وانظر لعدد أعضائها !!!!..
وانظر لعدد كل مَن اهتدى على يديها !!!!..
وانظر لعدد كل مَن درس فيها وتتلمذ !!!!..
وانظر لعدد كل مَن استفاد منها من العوام : والذين لم يكونوا يفقهون في دينهم شيئا ً!!..
وانظر وانظر وانظر وانظر .......
لتستطع المرة القادمة زميلي عندما تـُحدثنا عن (خزلان السلفيين وكسلهم) :
أن تدعم كلامك في تلكم المرة القادمة بالأرقام والإحصائيات :
ومدى تأثير ذلك الانخزال والكسل في عامة الشعب المصري مثلا ً!!!!!!!!!!!!!!!!!!..
وأن المصريين بالفعل : لم يجنوا أية ثمرة من وراء شيوخ السلفية وعلمائها !!!!..
لا حين تعلم العوام والبسطاء منهم عدم الغش في البيع والشراء !!!..
ولا حين تعلم العوام منهم حرمة الربا !!!..
ولا حين تعلم العوام منهم معاني العفة والستر والحجاب !!!..
ولا معاني وتطبيقات صلة الرحم !!.. ولا حُسن معاملة الأزواج !!.. ولا بر الوالدين !!..
ولا التحذير من مظاهر الشرك الخفي والجلي !!.. ولا حقائق التوحيد الصافي !!!!..
وأما قولك زميلي :


الست انا محق فى ذلك ام اتجنى ...وما مصلحتى إذا تجنيت..قلت فى البدايه والنهايه ..ما اريد إلا الإصلاح ما استطعت ..

فأرد عليك بصدق والله : غير كاذب ولا مداهن :
بل أنت مُتجن ٍزميلي !!!...
نعم : هناك تقصير ولكن : يُنظر في ظروفه وملابساته : ولا يُوصف بأكبر من حجمه :
وخصوصا ًفي الوقت الذي يتم فيه التغاضي عن الحسنات والإنجازات !!!..
وأما قولك : أنك ما تريد إلا الإصلاح :
فصدقت .. وأنت لست عندي بكاذب في ذلك والله أعلم ولكن :
كم يُخطيء مَن يريد الإصلاح أحيانا ً: فيأته من غير بابه !!!!..
بل وحتى من الإخوة السلفيين أنفسهم (لأنهم بشر) : مَن يقع في مثل ذلك الخطأ :
فيُحسن اختيار الغاية وتحديد الهدف ولكن : يُسيء اختيار الطريق والمسلك !!!!..
وهو ما تترجمه لنا الكثير من عباراتك مؤخرا ً: والتي بت تخفي بها تجنيك علينا أكثر من مرة :
حيث تدعي في كل مرةٍ : أن ذلك منك (( مقصود ٌ)) و(( متعمد ٌ)) !!..
وانظر لقولك يا هداك الله :


ولكن احيانا النقد لايصح إلا بإسلوب الصعق والصدمه ..حتى يستفيق النائم وينزع عنه ثياب الغرور والكمال..ويشعر بالنقص الذى هو فيه ...ومن ثم يقوم بإصلاح وتطوير نفسه إلى الأفضل

أقول :
وهل منا مَن ادعى الكمال لنفسه !!!...
ووالله : لم يدعها الصحابة أنفسهم لأنفسهم : ولا أكابر سلف الأمة الصالح : فكيف بغيرهم ؟!!..
وأما كمال المنهج :
فهذا ما يفتخر به كل مسلم سني سلفي : يلتزم بالفعل بمنهج أهل السنة والجماعة !!..
فعندها : يكون قربه أو بعده من الكمال : هو بمقدار قربه أو بعده من تطبيق هذا المنهج الكامل !
وكلنا ناقص زميلي : ولا عصمة إلا لمَن عصمه الله !!..
إذا ً: فلم يتبق بيننا إلا : موضوعية النصح والرفق فيه يا هداك الله ...
فبهذا يتم التناصح والنجاة ..
ولا تـُترك فرصة ًلنزغ الشيطان بين القلوب : مستغلا ًفي ذلك غلظ الكلمات وفظاظتها أحيانا ً!

4...
وتقول أخيرا ًزميلي :


..حركة شباب 6 إبريل فيها المسلم والمسيحى والفلاح والعامل والإشتراكى والرأسى مالى ومن هو سلفى ومن هو من جماعة الإخوان ..ومن لايعرف تكوين هذه الحركات يظن انها ليبراليه فجه وما إلى ذلك...والحركات والإئتلافات لا يكون لها توجهاً سياسياً بل يكون اهدافها إصلاحيه وإجتماعيه فى المقام الأول والأخير..وانا لست من حركة 6 إبريل بل فقط اوضح الأخطاء هذه
.وهذا من عدم المعرفه ببواطن الأمور ليس إلا..إذن الموضوع باطل فى تعميمه كله !
وعليه فهذا هو ما اردته من كل هذا ..ان لانصنع من ضعفنا وسادةً نحاربها عند عجزنا ..
عذراً على اللغه الشديده بعض الشىء

أقول :
ا ُنظر هنا وقد قمت بتوضيح وجهة نظرك في هذا الكلام بكل وضوح :
أقول : فكان من الممكن الاكتفاء بها في ردٍ واحدٍ لك من أول الموضوع !!..
وكنت سترى حينها : عدم معارضة الإخوة الكرام لك : لصواب ما قلت !!!..
فمبدأ الثورة في بدايته للحرب على الظلم : كان واحدا ً:
وإن اختلفت مشارب أعضائه كما تفضلت !!!..
فما لبثت أن اشتعلت الشرارة الأولى :
حتى انضم لتأجيج شعلتها كل المظلومين من الشعب : وأيضا ً: على اختلاف مشاربهم !
-------
وكلمة أخيرة زميلي المرسي ...
وأ ُكررها مرة ًثانية ًوثالثة ًورابعة :

لـيـس كـل مَـن لـم يُـشـارك في الـثـورة مـن الـشـيـوخ : جـبـانـا ً!!!..
نعم : هناك فيهم مَن استمرأ الظلم وأوهله : وعاش في كنفهم وحمايتهم ووطد نفسه على هذا
(وما المدعو أسامة القوصي منك ببعيد على ما أظن) :
ولكن صدقني والله :
ليس مَن تطعن فيهم في كل مرة : هم أولئك الذين تقصد وتظن !!!..
بل قمة الشجاعة : أن تحمي مَن وراءك من قتل ٍأو تشريد : لن يأتي بفائدة !!..
وهذا هو ما قعد بهؤلاء الشيوخ في أول الأمر : وهو أيضا ًما قعد ببعضهم إلى الآن :
وهو يظن أن الخطر لا يزال قائما ًبين جنبي البلاد !!..
ووالله : إن كنت لأختلف مع بعضهم في المزايدة على ذلك الخوف : إلا اني ما زلت أحترم
عقولهم وخوفهم على ضعاف الناس والبسطاء والعامة ..
----
وانظر لعدد المعتقلين السلفيين في مصر : وانظر لمآسيهم هم وعائلاتهم وأبنائهم :
لتعرف أن ما تراه أنت من أسطورة التخاذل والكسل : ما هو إلا أكذوبة كبرى :
لم يملك السلفيون حتى اليوم البوق الإعلامي المناسب لتكذيبها والرد عليها !!..
تلك المآسي التي دفعت بحكماء الشيوخ (وليس في مصر وحدها) :
أن يلزموا جانب السلامة مع الحاكم الغاشم : رأفة ًبرجال السلفية وأعراض نسائهم !
ووالله : لو لم يكن قد تشوهت صورة السلفيين في أعين العوام والشعب بفعل التلفاز والسينما :
وبفعل الأكاذيب المتراكمة من عجلة الإعلام التي لا تهدأ ولا تقف حربا ًعليهم :
لكان لريادة السلفيين للثورة على كل ظالم غاشم جبار : وجها ًآخرا ًمن أوجه تاريخنا
السلفي الإسلامي العظيم ...

أرجو أن تعيد قراءة كلامي كله من أوله بتدبر وروية ..
لأنه في المرة الثانية بإذن الله تعالى : سوف تجد ما يسرك إن شاء الله ...

هداني الله وإياك إلى ما يُحب ويرضى ...

مجرّد إنسان
04-14-2011, 06:46 PM
هل تحب يا زميلي مرسي أن أفتح لك موضوعاً تقرّ به عينك حول السلفيين الملتحين....ترى بها نماذج صادقة تعلم من خلالها أنهم أعضاء صالحون في المجتمعات؟؟؟؟


لا زلت بانتظار ردك

elmorsy
04-16-2011, 02:16 AM
كلام عاطفي ليس في محله أبدًا ، ولا يرقى أصلاً أن يكون نقدًا .. ولا أراك إلا واقعًا في عين ما تستنكره على مخالفيك مع براءة مخالفيك منه ولصوقه بك .. أما أن ترى أننا تنابلة لا يصلح معنا إلا أسلوب الصعق والصدمة ، فلا نقابله إلا بأن ننصحك بالتخلي عن لهجة الاستعلاء والانتقاص .. يكفيك التناقص الواضح في رصيدك من الموضوعية والمصداقية ، فلا تضف إليه اللهجة المتعالية المغرورة .. والله الهادي إلى سواء السبيل .
سيد هشام لن ارد عليك كل التهم التى وجهتها لى فى كلامك...والحقيقه التى اراها من منظور محايد قد وضعتها اما ان تكون انت خارج النقد وتستعلى على النقد وتتوجه بدلاً من تقبل النقد إلى النقد فى الشخص فهذا هو عين اللامعقول!...اما إستنباطك السريع والذى تريد به ان تظهر إن الأمر على غير المذكور آنفاً فهو إستنباط يصلح ان تجربه مع احد غيرى .لأن استنباطك هذا فاشل منطقياً ويمكن لى ان أذكر لك مئات الأسباب لذلك
والكلام الموضوعى ..الذى تريده اعلم ..اعلم ...سيد هشام ..الدنيا وردى وردى ..وكل شىء تمام ..وليس هناك تقصير ولا شىء وكل شىء تمام لا العالمانيين شوهوا الإسلام ولا السلفيين اسائوا للإسلام وكل شىء تمام x تمام..ومرحباً!
اما الكلام العاطفى فهذا هو كلامك ليس كلامى وقد قلت الف مره ....المنتمين للفكر السلفى هم من جعلوا اللحيه والجلباب هم اول شىء يعرف به سمت الملتزم!...وكل إنسان لديه عقل يعرف ان الجوهر اهم بكثير بكثير بكثير من المنظر الخارجى الذى يعتبر شيئاً مكملاً لا شيئاً اساسياً ..والتمخض الزائد عن حدّه فى الكثير من القضايا والفتاوى الغريبه والعجيبه
فمثلاً..كمثال بسيط..تحريم اشياء وفرض اشياء ليست مفروضه فرضاً قطعياً وإلزام الناس بها ..كمثل النقاب مثلاً..والسعوديه ليست ببعيد...وغلق كل منافذ العمل والوظائف وكل منفذ هواء على الأنثى ...بحجة تطبيق الدين..والفكر السلفى
الخلاصه ..اشعر اوالمس واعقل ان هناك خلل فى فكر نسبةً كبيره من المنتسبين للفكر السلفى ..لدرجة انهم صاروا يعطلون عقولهم عند النص وليس المقصود تأويل النص..كما يقصد به الآخرون من الفرق..لكن المقصود إنك تتلمس وتجد الجمود فى تطبيق الدين واضحاً فى الوسائل التى يتم التطبيق بها..كما قلت سابقاً اصبح الحابل مع النابل كله سطله !..اصبحت اللحيه والجلباب فى اهمية اشياء اخرى لا يمكن الإستغناء عنها ..مع ان الزى ما دام فى حدود الحشمه والنصاب الشرعى لا علاقة له بعادات المجتمع ..فهو يتغير من مجتمع لآخر ...تجد فى السودان يرتدى الزى الفلانى..وفى المغرب يرتدى الزى بشكل معين ..وكله يشترك فى انه يرتدى وفقاً للضوابط المحدده له ..ولو تريد لأتحفتك بفتاوى لا تتخيلها فى الغرابه حديثة العهد ..ولشيوخ كبار جداً فى السعوديه وشيوخ محسوبين على التيار السلفى ..عندى آلاف آلاف الفتاوى التى قد لا تجعلك تحدثنى مرةً اخرى بهذا الأسلوب من الإستعلاء والإستنكار الزائد عن حده ..وتلتزم حدودك فى عدم التعدى على شخص غيرك بالهمز ولا اللمز ..
,إذا تريد افرض لك موضوعاً خاصاً اجمع لك فيه الهموم والكوارث المضحكه
..قلت لك نقداً موضوعياً عن احوال الكثير المنتمين للفكر السلفى ..
ولكن انت سيد هشام ما زلت تفعل مثل النعامه للمره الثالثه على التوالى !..وقد اعترف المنصفون الف مره بوجود هذا الخلل ..والهوه الزمنيه بين التطبيق للفكر السلفى على اسس موضوعيه وبين الواقع الذى نعيش فيه ..
ولكن ما زلت تكابر..وتستنكر ..وهذا هو المرض المركب الذى لا علاج له..ولا يمكن الإلتفات له لأن صاحبه لا يعرف انه لا يعرف
وإذا كنت اعترف ان التعميم مرفوض بأن تكون طريقة الصعق لا يصح إستخدامها مع الجميع .ومع ذلك .فتلك العينه لا يمكن ان تستيقظ إلا بالصعق حقاً
مع التحيه

elmorsy
04-16-2011, 02:40 AM
نتقبل اعتذارك بكل رحابة صدر.

لفتتْ انتباهي كلمة ذكرتها:



و رغم أنني أدرك أنها "زلة لسان"، لكنها أفرحتني. :):

و كأنني أستشعر بين ثنايا كلامك حرقةَ قلبِ مؤمنٍ لا يملك إلا أن يغضب إذا ظن أن دينه يقدّم للناس بصورة سيئة مشوهة أو لا تمت للواقع بصلة. قد لا يكون هذا حالك في الحقيقة طبعاً، لكنه شبيه جداً بحالنا نحن حين نتعامل مع معظم مخالفينا في هذا المنتدى.
فى الحقيقه انا رجل مسلماً بعقلى اكثر من قلبى..وإن كان ليس لدى اى دافعاً عاطفياً او قلبياً تجاه الإسلام..لأنى انحى هذه الجوانب نهائياً من تفكيرى حيث لامكان للعواطف و ..
وليست لدى هذه العاطفه العمياء التى قد تجعلنى لا ارى النقد ولا استصيغه ..ولا ان اقبله وأستنكر وأستنفر.
ولكن على اى حال بالرغم انى ما زلت اُعطى لنفسى فترةً قصيره للتفكير والرويه قبل القرار النهائى عن الإسلام
لكن هذا يجعلنى فى حنق شديد من حال المسلمين ...وبالتالى اريد ان اساعد فى اى شىء يجعل الفكر هذا يتطور إلى الأفضل وإلى الأحسن..بدلاً من الجمود التفكيرى..فى الحقيقه انا كإنسان محايد ارى مساوئاً كثيره فى المنتمين للفكر السلفى وليس السلفى فقط بل الصوفى الذين يصنعون الموالد وينسجون الخرافات حول الأولياء .وهم مع الأسف زادت مساوئهم عن حسناتهم بكثير ..وفى النهايه ليس المقصود هو النقد للنقد فقط..اريد ان ارى صورة الإسلام كما انا اعرفها وليست كما هى معروضه فى لسان حال المسلمين الآن
وإلا يكون صحيحاً هذا الهاجس الذى فى مخيلتى يحدثنى ويزعجنى بأن ما قرأته شيئاً والإسلام شيئاً آخر ..هذا ما انا لا اتمنى ان اراه ولا ان اصل إليه!
والنقد ليس كلاماً عاطفياً والسلام ..ويرد عليه المتعصب بمصادرات وإستهزائات بل هو النقد من اجل التحسين من اجل صنع شىء افضل
اريدها كما يقول الشيخ الغزالى
سلفيه عقليه متطوره ..لا تحرف الأصول ولا تعيش فى دركات الماضى السحيق ..لا نريد تقوقعاً معجز ولا إنفلاتاً ضال..
اريد ان يكون المسلمون على مستوى رسالتهم التى هى فى منتهى الموضوعيه والعقلانيه ..فلو فعلوا ذلك لسادوا العالم
فما حجتكم ؟ لماذا لستم متقدمون؟..هل هناك صراع بين العقل وبين الدين عندكم؟..ما هى الحجه .ليست هناك حجه مع الأسف سوى اننا فهمنا ديننا خطاء..ضع نفسك مكانى ..عندما تجد إنسان عنده ديناً يجعله متزناً نفسياً وفكرياً بالنسبه للمآل الآخر والأسئله الوجوديه الكبرى..لماذا لا يتقدم , لماذا لا يكون رائداً للعالم اجمع.(من بعض مقالات الشيخ الغزالى )
هل يستطيع احد ان يجيبنى على هذا السؤال؟.هذا اشبه بمن يملك كل شىء , كل شىء..ومع ذلك افشل وأقل خلق الله مالاً وعلماً وعملا..
إذا كان الإسلام كما يقول على عزت بيجوفيتش يوفق بين احوال الإنسان روحياً وجمسانياً ...فلماذا لايرتقى المسلمون!
لماذا هم راكدون ...هل اما خرافات صوفيه وخزعبلات وجوديه وإتحاديه ..أو جمود فكرى وتحجر وتقوقع!
أليس هناك وسطاً..لا اعرف اعتقد انى سأظل اتكلم وأتكلم ولا احد سيجيبنى بشىءٍ مقنع
طبعاً بعيدأ عن نظرية المؤامره التى مل منها الجميع
شىء محير
ومع ذلك ..لا يكتفى احدهم بالإستنكار لا ايضاً يتهم الآخرون بالإستعلاء والتكبر....لا اعرف لو كنت مكانى هل كنت سترى الصورة قاتمه بهذا الشكل ام كنت ستراها "وردى وردى!"
لكن على اى حال ...انا عارف ان فى الآخر مفيش فائده !
سأتهم بأنى كذا وكذا وكذا ..فهذا ديدن كل إنسان متعصب يفكر بعاطفته وإنتمائه القبلى والعصبى قبل عقله وفكر ..ولا ينسلخ من إطار التقليد والجمود والوراثه ..ليرى الصوره بشكل اكثر حياديه

ولى عوده لقرأة المشاركات الأخرى إن شاء الله
مع التحيه

أمَة الرحمن
04-16-2011, 03:18 AM
إذا كان الإسلام كما يقول على عزت بيجوفيتش يوفق بين احوال الإنسان روحياً وجمسانياً ...فلماذا لايرتقى المسلمون!
لماذا هم راكدون ...هل اما خرافات صوفيه وخزعبلات وجوديه وإتحاديه ..أو جمود فكرى وتحجر وتقوقع!

يا زميلي الفاضل...

الإسلام حيّ ساطع في قلوبنا، لكن الأمة الإسلامية ما تزال مريضة، هرمة، منهارة.. و هذا أمر طبيعي تماماً بعد عقود طويلة من الذل و القهر و الظلم و التخلف و الإبتعاد عن الدين بروحه و أصوله.

الإسلام هو فعلاً دين الله، لكنه ليس عصا سحرية!

فالله يقول في كتابه أننا لن نتغيّر إلا إذا غيّرنا ما بأنفسنا.

و التغيير صعب شاق أكثر مما تتخيّل، لكننا - مقارنة بالعقود الماضية - تغيّرنا فعلاً إلى حال أرحم من سابقه، و إن كان مشوار التغيير للأفضل ما يزال طويلاً أمامنا.

لكننا ما زلنا نحبو في طريق التغيير ثم نتراجع.. للأسف الشديد.

و الله لقد صدقت نبؤة رسولنا الكريم فينا!

أرجو أن تقرأ يا زميلي هذا الحديث الصحيح بقلبك قبل عينيك:

قال صلى الله عليه و سلم: (كيف بكم إذا تداعت عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، قالوا: أومن قلة نحن يا رسول الله؟ قال: لا. أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل؛ يصيبكم الوهن وينـزع الله المهابة منكم من صدور أعدائكم، قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت) .

صدقت يا رسول الله!

ها نحن كمسلمين تجاوز عددنا مليار و نصف المليار، لكننا أصبحنا كغثاء السيل.

و تداعت علينا أمم الكفر كلها و استعمرتنا بقوة السلاح و القلم.

و كتب علينا الذل و الوهن بسبب تفريطنا في ديننا و انغماسنا في ملذات الدنيا، حتى سقطت مهابتنا من عيون أعدائنا.

و رغم حالنا المزري الذي يدمي القلب، لكن الأحرى يا زميلي أن تعجب - بل أن تذهل من فرط العجب - إزاء صمود الإسلام! رغم كل ما تعرّض له من حملات تشويه و إفتراء من قوى عالمية كبيرة، و رغم التعذيب و الإستعمار و موجات الإنسلاخ العقائدي التي اجتاحت أبناءه..

و أقسم بالذي خلق السماوات و الأرض و ما بينهما أنه لو تعرّض دين آخر أو فكر أو فلسفة لنصف ما تعرّض له الإسلام لما قامت له قائمة و لاندثر من على وجه الأرض.

لسنا نحن - يا زميلي - من نحمي الإسلام و ندافع عنه، بل هو الذي يمدنا بالقوة و يثبت أقدامنا.

و لن تقوم للمسلمين قائمة حتى يعودوا إلى دينهم عودة قوية إيجابية.

أمَة الرحمن
04-16-2011, 03:26 AM
و أحب أن ألفت انتباهك أن هذه ليست المرة الأولى التي يغرق فيها المسلمون في مستنقع التخلّف و الجمود و الإنسلاخ الفكري و العقائدي. فلو تأملت في التاريخ لوجدت حالات في الماضي السحيق و القريب شبيهة بحالاتنا اليوم. لكن المسلمين كانوا دوماً يفيقون من سباتهم و يستعيدون مجدهم بإذن الله و فضله. و ليس هذا عنّا ببعيد -إن شاء الله- بعد نجاح هذه الثورات المباركة.

و أحب أن ألفت نظرك أيضاً إلى نقطة مهمة: الإسلام هو الدين الوحيد على وجه الأرض - بشهادة أعدائه قبل منصفيه - الذي لم تنطمس أصوله و مبادئه الجوهرية رغم سنوات التخلف و الجمود و الإنقسام هذه! فما سر هذا برأيك، يا زميلنا الكريم؟

أمَة الرحمن
04-16-2011, 03:47 AM
فما حجتكم ؟ لماذا لستم متقدمون؟..هل هناك صراع بين العقل وبين الدين عندكم؟..ما هى الحجه .ليست هناك حجه مع الأسف سوى اننا فهمنا ديننا خطاء..

عفواً زميلي، إذا كانت قوتنا و عزنا في ديننا، فكيف لا ننهار إذا ابتعدنا عنه أو أسأنا تطبيقه؟!

عن أي "حجة" أخرى تبحث؟؟؟

القضية تبدأ في الدين، و تنتهي عند حدوده. و لذا لن تجد جواباً آخر أكثر عقلانية و مطابقة للواقع من هذا الجواب.

دعني أضرب لك مثالاً بسيطاً يوضّح لك كيف "فهمنا ديننا خطأ":

ديننا يحثنا على طلب العلم، و اعمار الأرض، مع التوكّل على الله.

و نحن اكتفينا بأنصاف العلم (و أحياناً رضينا صراحةً بالجهل)، و أهملنا اعمار الأرض، و تواكلنا على الله.

هل اتضحت الصورة؟

عندما نقول أننا "فهمنا ديننا خطأ" أو "أخطئنا تطبيقه"، فليس معنى هذا أننا أخطئنا فهم أو تطبيق عدد الركعات أو طواف الحج أو أيام الصيام أو ما شابه! بل أننا فقدنا روح الدين و مبادئه الجوهرية. فكلمة "الدين" في الإسلام أضخم و أوسع مما تتصوّر، و لن تجد لها مثيلاً في أي ديانة أخرى.


مع العلم أن الإسلام ليس عصا سحرية، و لن يكون!

و إلا في ماذا يكون الإبتلاء؟!

أين سيكون الجهاد؟!

و عجبي، ألم نخلق للإبتلاء و المجاهدة أصلاً؟!


لن نسود العالم لمجرد كوننا مسلمين (فالإسلام ليس بطاقة شرف تمنحك مميزات خيالية بمجرد تقلّدها)، بل حين نكون مسلمين مؤمنين محسنين مجاهدين بكل معنى الكلمة، و حين يصدق فينا قوله تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس، تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله).

أميرة الجلباب
04-16-2011, 11:33 AM
الزميل elmorsy

أرى أيها الزميل أن طرحك -وعذرا من ذلك- يفتقد في كثير من النقاط إلى العدل والإنصاف والدقة في التوصيف، وفيه من المزايدة ما فيه.. وإن كنتُ أقدر لك حرصك على النصيحة ورغبتك في التغيير إلى الأفضل، وأشكرك على ذلك، ونسأل الله تعالى لنا ولكم الهداية..
ولكن أحب أن ألفت انتباهكم إلى نقطتين:

1- لا يحق لأي أحد -منطقيا- أن يحاكم منهجا ما بناءً على سلوك أفراده، ومن أراد أن يحكم على منهج معين فلابد أن يحاكمه من خلال أصوله ومراجعه؛ لا من خلال سلوك أتباعه وتصرفاتهم، وأعتقد أن الفرق واضح وكبير بين نقد المنهج ونقد الأتباع.. وأن الحكم على المنهج بجريرة الأتباع خلط كبير وخلل في الحكم والتصور، بمعنى أنه لا بد من التفريق في حديثنا بين نقد "السلفية" كمنهج، ونقد "المنتسبين" أو من يدعي الانتساب لهذا المنهج.

2- أنت تقول:
فما حجتكم ؟ لماذا لستم متقدمون؟..هل هناك صراع بين العقل وبين الدين عندكم؟..ما هى الحجه .ليست هناك حجه مع الأسف سوى اننا فهمنا ديننا خطاء..ضع نفسك مكانى ..عندما تجد إنسان عنده ديناً يجعله متزناً نفسياً وفكرياً بالنسبه للمآل الآخر والأسئله الوجوديه الكبرى..لماذا لا يتقدم , لماذا لا يكون رائداً للعالم اجمع
هل يستطيع احد ان يجيبنى على هذا السؤال؟.هذا اشبه بمن يملك كل شىء , كل شىء..ومع ذلك افشل وأقل خلق الله مالاً وعلماً وعملا..

وكأنك أيها الزميل تتحدث عن عالم افتراضي! ..

وكأن الواحد من هؤلاء -من أفراد المنتسبين لهذا المنهج- الذين تقول لهم: (ضع نفسك مكاني)، و(لماذا لا يتقدم، لماذا لا يكون رائدا للعالم أجمع).. كأن الواحد منهم لم يكن في هذه الفترة السابقة مطاردا، مراقبا، مهددا، مضيقا عليه، معتقلا، مضطهدا!.. محاربا في رزقه وأمنه وحياته من أمن الدولة ومن الأنظمة الظالمة!..
أو كأنك تتحدث عنه كصنف آخر من البشر معصوم من الخطأ!.. أو هكذا ينبغي أن يكون.. شيء خرافي مختلف!!.. رغم أنه إنسان مثلك نشأ وترعرع في نفس البيئة والمجتمع التى نشأ فيها باقي الناس، بكل سلبياتها وإيجابياتها وآفاتها، ولا بد أن يصيبه كعضو في المجتمع ما يصيبهم!.. ويلحقه من التأثر والضعف ما يصيب باقي الناس من جراء التخلف العلمي والثقافي السائد في المجتمع والمهيمن على كل نواحي الحياة..

فالأمر ليس فقط متوقفا على (الاتزان النفسي والفكري بالنسبة للمآل الآخر والأسئلة الوجودية الكبرى) كما تقول.

ورغم كل ذلك كان هذا الشخص "الخرافي" يكافح لأجل الحفاظ على قوت يومه.. يكافح لأجل استمرار دعوته!.. يعمل تحت كل هذه الضغوط لتأمين كيانه وحاجياته.. وهو محارب مطرود وفي نفس الوقت مطلوبٌ منه أن يتقدم وأن يكون رائدا للعالم أجمع !!
والعجيب أنه بالفعل يسعى لذلك لإيمانه واعتقاده وقناعته بأن التقدم والريادة هو مطلب شخصي أساسي له ولأمته.. وليكف أيضا ألسنة الطاعنين فيه، المتربصين لهفواته وأخطائه!.. فهو يسير على خط الجمر!!


وبالفعل كم رأينا وعرفنا كثيرا من النماذج المبهرة المشرفة -وليس ذنبنا أنك لم تعايش الكثير منها- التى تحدت الصعاب واستطاعت أن تسير على هذا المنهج وتطبقه وأن تحرز الريادة والتقدم في مجالاتها على مستوى الأفراد..

ولقد ساءني أن تكون نظرتك لبعض مظاهر الالتزام بالدين "كاللحية والنقاب" بهذا الشكل، وليس الأمر كما ذكرتَ اقتصارٌ على المظهر وإهمال الجوهر.. أو تركيزا على المهم وترك الأهم.. أو أخذا للقشور دون اللب، فهذا طرحٌ مغرض ظالم بل وسطحيٌ أيضا!.. وفيه اتهام سيء وتعميمٌ لا نرتضيه.. وكما ذكرتُ آنفا ينبغي أن نفرق بين نقد المنهج ونقد أتباعه.. أما المنهج فهو بريء من هذا؛ فالدين يأمرنا بإعطاء كل ذي حق حقه وبوضع الأمور في نصابها والاهتمام بالمظهر والجوهر على حد سواء وبالاتزان في كل شيء..
أما على مستوى الأفراد فكما قلتُ لك لا ينبغي التعميم، فالتعميم ظلم، ولا ينبغي الحكم على المنهج من خلال أفراده، فهو خلل في التصور، بالاضافة إلى أن النماذج الفردية الصالحة التى تقدم الصورة المشرقة للإلتزام كثيرة جدا..
أحب أن أذكر لك مثلا أنني أعرف -شخصيا- من الأخوات "المنتقبات" من وصلن لأعلى المستويات العلمية في العلوم الدينية والدنيوية في مجال الطب والهندسة، وكن يحصلن على المراكز الأولى في الجامعات، ولم يمنعهن "نقابهن" عن التقدم والريادة!..
وبعض الأخوات "المنتقبات" استطعن أن يجمعن بين العمل الوظيفي مثل الطب البشري وطب الأسنان وبين الحياة الأسرية أو الشخصية، بالاضافة إلى دورهن الدعوي !!

وهناك نماذج أخرى كثيرة، خذ مثلا:
العالمة السعودية الفيزيائية ريم الطويرقي "المنتقبة!":
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=3946

اما إذا انتقلنا من نقدك على مستوى الأفراد ، إلى مستوى المجتمع الإسلامي ، وقولك بصيغة الجمع: (فما حجتكم ؟ لماذا لستم متقدمون؟..هل هناك صراع بين العقل وبين الدين عندكم؟..ما هى الحجه .ليست هناك حجه مع الأسف سوى اننا فهمنا ديننا خطاء)..

فالحجة ليست مقتصرة على "الفهم الخاطىء" للدين وحسب، ولا على "صراع" متوهم، فهذا حصرٌ من غير دليل من جهة، ومن جهةٍ أخرى تعميم وافتراء.

هناك على مستوى المجتمع عوامل أخرى تتداخل في المسألة لتشكل العوائق والحجج، ولعل من أبرزها: عدم التحكم في "مراكز اتخاذ القرار" في المجتمع!

فالمنهج المتهم لم يكن هو المتحكم يوما في "مراكز اتخاذ القرار" والسيطرة والحكم!

الإدارة، التوجيه، الإعلام، التعليم، السياسة، الاقتصاد.. لم يكن ذلك تحت سيطرتنا وتوجيهنا حتى تتهمنا بالتأخر عن ركب الحضارة والتقدم!

فالإسلام بريءٌ من تهمتك، ومنهجنا بريءٌ من تهمتك..
لماذا؟!..
لأنه لم يكن مُمثلا على الحقيقة في هذه الفترة البائدة، ولم يكن هو المتحكِّم في الأمور حتى تحكم عليه بالفشل!

الإسلام لم يأخذ فرصته الحقيقية ليُطبِّق نفسه على مستوى المجتمع أو على مستوى الأمة.. ولم يكن له ممثلون حقيقيون في ظل تلك الأنظمة القمعية!

فالإسلام والمنهج الحق كان كالشخص المُبعد قسرا وعمدا وظلما عن "موقعه".. الذي احتله اللصوص الغاصبون!

فكيف تهاجم شخصا غائبا عن موقعه قسرا وظلما وتتهمه بالفشل والتفريط والتأخر.. إلخ.. بينما هو لم يكن موجودا أصلا في هذا الموقع؟!.. ولم يُمكَّن منه؟!

أرجو الجواب.

ابن النبلاء
04-16-2011, 01:57 PM
وخذ مثلا يقول البروفيسورالاماراتي مازن الهاجري
كنت مع اختي ندرس في نفس الجامعه الايرلنديه وحصلت اختي على اعلى درجه في تاريخ الجامعه منذ تأسيسها
وقال الدكتور ( كنت اظن ان الحجاب لايوجد تحته عقل الان تغيرت فكرتي )

أمَة الرحمن
04-16-2011, 02:15 PM
بارك الله فيكِ، أختي الغالية أميرة الجلباب.

elmorsy
04-17-2011, 03:34 AM
يا زميلي الفاضل...

الإسلام حيّ ساطع في قلوبنا، لكن الأمة الإسلامية ما تزال مريضة، هرمة، منهارة.. و هذا أمر طبيعي تماماً بعد عقود طويلة من الذل و القهر و الظلم و التخلف و الإبتعاد عن الدين بروحه و أصوله.

الإسلام هو فعلاً دين الله، لكنه ليس عصا سحرية!

فالله يقول في كتابه أننا لن نتغيّر إلا إذا غيّرنا ما بأنفسنا.

و التغيير صعب شاق أكثر مما تتخيّل، لكننا - مقارنة بالعقود الماضية - تغيّرنا فعلاً إلى حال أرحم من سابقه، و إن كان مشوار التغيير للأفضل ما يزال طويلاً أمامنا.

لكننا ما زلنا نحبو في طريق التغيير ثم نتراجع.. للأسف الشديد.

و الله لقد صدقت نبؤة رسولنا الكريم فينا!

أرجو أن تقرأ يا زميلي هذا الحديث الصحيح بقلبك قبل عينيك:

قال صلى الله عليه و سلم: (كيف بكم إذا تداعت عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، قالوا: أومن قلة نحن يا رسول الله؟ قال: لا. أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل؛ يصيبكم الوهن وينـزع الله المهابة منكم من صدور أعدائكم، قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت) .

صدقت يا رسول الله!

ها نحن كمسلمين تجاوز عددنا مليار و نصف المليار، لكننا أصبحنا كغثاء السيل.

و تداعت علينا أمم الكفر كلها و استعمرتنا بقوة السلاح و القلم.

و كتب علينا الذل و الوهن بسبب تفريطنا في ديننا و انغماسنا في ملذات الدنيا، حتى سقطت مهابتنا من عيون أعدائنا.

و رغم حالنا المزري الذي يدمي القلب، لكن الأحرى يا زميلي أن تعجب - بل أن تذهل من فرط العجب - إزاء صمود الإسلام! رغم كل ما تعرّض له من حملات تشويه و إفتراء من قوى عالمية كبيرة، و رغم التعذيب و الإستعمار و موجات الإنسلاخ العقائدي التي اجتاحت أبناءه..

و أقسم بالذي خلق السماوات و الأرض و ما بينهما أنه لو تعرّض دين آخر أو فكر أو فلسفة لنصف ما تعرّض له الإسلام لما قامت له قائمة و لاندثر من على وجه الأرض.

لسنا نحن - يا زميلي - من نحمي الإسلام و ندافع عنه، بل هو الذي يمدنا بالقوة و يثبت أقدامنا.

و لن تقوم للمسلمين قائمة حتى يعودوا إلى دينهم عودة قوية إيجابية.
على أى حال هذا افضل كلام قرأته من بعد كلام "السيد عياض" حول هذه القضيه تحديداً..بشكل منصف وموضوعى وليس بشكل دوغمائى متعصب..وعلى أساس ذلك يمكن التحاور ..ما دام الإنسان يعترف بما له وما عليه.
لكن على أى حال عندى لوم صغير لابد ان أصرح به ..هو تقويلى ما لم أقوله وما لم يقصد من كلامى نهائياً
انا لم أحمل الإسلام النقد بل قلت أفعال المسلمين هى التى خاطئه ...فهم الكثير من المسلمين خاطىء للدين ولم أقل الدين هو الخاطىء..فأنا فى غالب الأحيان لاانقد الدين كما هو الحال فى قضية السحر والجن فقلت له صراحةً انا عندى ثقه تامه فى أن ما تقوله لايمت لصلةً ما بالإسلام ..لذلك أنا انقد ما أراه مشوهاً للإسلام بشكل عام وليس نقداً للإسلام ..وقد جرتك العاطفة "سيدتى الكريمه" فوضعتي مغالطه منطقيه "straw man argument" وهى انك وضعتى كلامى على شكل آخر غير المدلول المراد منه ولم يكن كلامى فيه نقداً للإسلام كدين بل نقداً لأفعال المسلمون والمناهج والتيارات الفكريه التى تدعى إنها تمثل الإسلام بشكل تام ...وللأسف السيده "أميرة الجلباب " كذلك وقعت فى هذه المغالطه" مع انى كررت فى كلامى أكثر من مره " كلمة " بعض المنتمين للتيار السلفى " او بعبارةً اخرى حين التعصب" الكثير من المنتمين للتيار السلفى" ويمكن مراجعة كلامى وسيكون هذا موجوداً..وإلا لم اكن أستدل بكلام الشيخ الغزالى عن السلفيه المتطورة الوسائل وقلت انا لا ادعوا إلى تغيير الأصول السلفيه الفكريه ..فى الدين ولا الصلاه ولا المعاملات المرتبطه بصلب العقيده بل انا من اكثر الناس ارتياحاً للشىء الذى لم يلمسه احداً..لأن يكون الدين كما أنزل من عند الله دون تخريف ولا تحريف وهذا متوفر فقط عندما تأخذ مسار الدين كاملاً من الصحابه إلى التابعين وتابعى التابعين ....على اى حال انا لم ادعوا إلى زيارة القبور ..ولا إلى الحلول والإتحاد حتى يظن بى احدهم إنى اهاجم الفكر السلفى "كفكر إسلامى مجرد من دواخل وتشغيبات وأخطاء البشر" بل انا انقد الفهم الخاطىء للسلفيه عند الغالبيه وحتى من غير المسلمين ..وأكيد وصل ذلك الفهم لغير المسلمين من فِهم المسلمين لأنفسهم ومن طريقة وعرض الخطاب السلفى بشكل عام..
وكما قلت كم من مجهودٍ يبذل لكنه لايحقق شيئاً مذكوراً لأنه غير موئسس على بنيان فكرى سليم بل ولأنه يستخدم ويستدعى وسائل قد أصابها الخلل والأعياء ولم تعد تمت إلى العصر بصلةٍ ما ..فهذا هو المفرق الأهم .
وما قلته وما قلتيه وما قال السيد عياض وما قاله السيد طارق منينه وما قاله الشيخ الغزالى والشيخ عائض القرنى,وما قاله بيجوفيتش والمسيرى والشيخ محمد العوضى ومحمود شاكر وأنور الجندى..,هو نفسه!..أى اننا ندندن حول شىء واحد!
وإنظرى لهذه المغالطه منك سيدتى الكريمه عند ردك على هذا الإقتباس "وكلامك مذكور فى الأقتباس السابق"
قلت أنا

فما حجتكم ؟ لماذا لستم متقدمون؟..هل هناك صراع بين العقل وبين الدين عندكم؟..ما هى الحجه .ليست هناك حجه مع الأسف سوى اننا فهمنا ديننا خطاء..
أعتقد من الخطاء سيدتى الكريمه ان يتخذ إنساناً إسلوباً تقريرياً بالنفى واضحاً مثل ذلك فة نفى اى حجه على الإسلام سلبيه سوى "الفهم الخاطىء للدين " وتقريرها دون سواها من الحجج وفى ذلك إنتصاراً للإسلام ! وأن يتم قلب ذلك كله على إنه إستنكاراً على أشياء أخرى!..بل هو تقريراً واضحاً منى بأن ليس هناك ما هو تعارض بين العقل والدين وإنما الخلل فى الفهم الخاطىء للدين
وكذلك أنتى قلتى نفس كلامى!
وأنظرى.. إلى كلام السيده الكريمه "أميرة الجلباب "إلى خلط الحابل بالنابل عندما ردت على هذا الإقتباس ايضاً عن تسرع وسوء نيه واضح ..

فالحجة ليست مقتصرة على "الفهم الخاطىء" للدين وحسب، ولا على "صراع" متوهم، فهذا حصرٌ من غير دليل من جهة، ومن جهةٍ أخرى تعميم وافتراء.
إضافة صراع متوهم هذه "من عندك إنتى سيدتى " أيضاً هذه مغالطة رجل القش مرةً اخرى نفس ما فعلته السيدة الكريمه امة الرحمن
وبالتالى ذهبت السيده اميرة الجلباب لتكمل الرد على الصراع الموهوم الذى لم يرد له ذكراً أصلا ً فى كلامى بل انا من نفى التهمه بإستنكار واضح وأعتقد ان اللغه العربيه واضحه وليست طلاسم هيلوغريفيه او ما شبه ذلك ..وهو إسلوب تقريرى بالحصر سواء أستخدمت فى ذلك النفى او الإيجاب من أجل حصر القضيه فى طرفٍ واحد وفى "الفهم الخاطىء للدين!!!..وايضاً احييكى على إستدعاء شماعة "الظروف" ..وشماعة "المؤامره " ولو عرف إنساناً حواراً جاداً عليه ان يترك تلك المغالطتين السامتين التى اشهب بمغالطة Poisoning the well"..
-لم اعمم بل تحدثت بطريقة المخاطب لمن يستنكر النقد وينكر وجوده مطلقاً ..ولم اعمم مرةً اخرى..بل فى البدايه خصصت الخطاب ومن ثم وجهت بطريقة المخاطب كلاماً له ..وأنظر إلى تلك الأسطر فى بداية كلامى..

..وبالتالى اريد ان اساعد فى اى شىء يجعل الفكر هذا يتطور إلى الأفضل وإلى الأحسن..بدلاً من الجمود التفكيرى..فى الحقيقه انا كإنسان محايد ارى مساوئاً كثيره فى المنتمين للفكر السلفى وليس السلفى فقط بل الصوفى الذين يصنعون الموالد وينسجون الخرافات حول الأولياء .وهم مع الأسف زادت مساوئهم عن حسناتهم بكثير ..وفى النهايه ليس المقصود هو النقد للنقد فقط..اريد ان ارى صورة الإسلام كما انا اعرفها وليست كما هى معروضه فى لسان حال المسلمين الآن وذكرت ايضاً بعد غلاة الفكر الصوفى الإتحادى والحلولى تأكيداً على ان النقد هو نقد سلوكى محض..وليس نقد للمنهج فالكثير من الصوفيه "المعتدلين " هم أناس مسلمون وعقلانيين بدرجةٍ كبيره "كأبى حامد الغزالى , البوطى..الشعرواى " ولهم الكثير من الكتب التى أستفدت منها شخصياً ولكن هذا لا يمنع من نقد الكثير من المنتمين للفكر الصوفى والفكر الصوفى المتطرف نفسه ..وقس على ذلك ايضاً النقد الموجه للفكر السلفى بشكل عام..والفكر السلفى المتطرف بشكل خاص
وأيضاً اكدت بعد ذلك على كلامى

سلفيه عقليه متطوره ..لا تحرف الأصول ولا تعيش فى دركات الماضى السحيق ..لا نريد تقوقعاً معجز ولا إنفلاتاً ضال..(أعتقد ان هذا كلاماً لايختلف عليه إثنان من العقلاء أبداً !!
اريد ان يكون المسلمون على مستوى رسالتهم(*) التى هى فى منتهى الموضوعيه والعقلانيه ..فلو فعلوا ذلك لسادوا العالم
فما حجتكم ؟ لماذا لستم متقدمون؟..هل هناك صراع بين العقل وبين الدين عندكم؟..ما هى الحجه .ليست هناك حجه مع الأسف سوى اننا فهمنا ديننا خطاء..ضع نفسك مكانى ..عندما تجد إنسان عنده ديناً يجعله متزناً نفسياً وفكرياً بالنسبه للمآل الآخر والأسئله الوجوديه الكبرى..لماذا لا يتقدم , لماذا لا يكون رائداً للعالم اجمع.(من بعض مقالات الشيخ الغزالى )
(*)تعميم غير مقصود لكنه فى سياق الخطاب العام وأستخدام أسلوب المخاطب ويوضح ذلك عدم التعميم المذكور فى بداية كلامى.
خلاصة هذا الرد ..والذى لم يصل إليكى سيدتى الكريمه "أننا حولها ندندن جميعاً" ولكن لم يُفهم كلامى بشكل جيد , أو سوء النيه كان عاملاً فى ذلك والله أعلم
يتبع بإذن الله

أميرة الجلباب
04-18-2011, 07:26 AM
بارك الله فيكِ، أختي الغالية أميرة الجلباب.
تحية طيبة لكِ أختى الكريمة أمَة الرحمن، وبارك الله فيكِ.

ابو يوسف المصرى
04-24-2011, 11:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هذه وثيقة تفضح ممارسات أحد أعضاء حركة 6 أبريل ..
وهي الحركة سيئة السمعة المعروفة بالوقيعة بين الشعب والجيش ..
وتوجهها ليبرالي فج بلغ بأحد أبرز أعضائها "مايكل نبيل" لإعلان ولائه لإسرائيل ..
وأترككم من الفيديو من تقديم الأخ هاني حمدي (أحد الناشطين الفسبوكيين) ..
http://www.tanseerel.com/main/articles.aspx?selected_article_no=20828
..




جزاك الله خيرا يا دكتور هشام


وهذه وثيقة أخرى قنبله


شباب 6 ابريل يتلقون تدريبات على يد من أباد المسلمين ((الصرب الملاعين)) (http://www.youtube.com/watch?v=aBXKCtdNhlI&feature=related)






وهذه وثيقة اخرى


http://www.youm7.com/images/graphics/logo.gif (http://youm7.com/)






نيويورك تايمز: 6 أبريل تلقت دعماً وتدريباً من منظمات أمريكية


الجمعة، 15 أبريل 2011 - 12:03
حركة 6 أبريل
كتبت ريم عبد الحميد
http://www.youm7.com/images/graphics/lg-addthis-en.gif (http://www.youm7.com/bookmark.php?v=20) http://www.youm7.com/images/graphics/igoogle.gif (http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/igoogle/gadgets/youm7/youm7.xml)
قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن بعض الجماعات السياسية النشطة فى مصر والعالم العربى تلقت تدريباً ودعماً مادياً من بعض المنظمات الأمريكية، من أجل بناء الديمقراطية فى البلدان العربية، ومن بين هذه الجماعات حركة شباب 6 أبريل فى مصر، ومركز حقوق الإنسان فى البحرين وبعض النشطاء الأفراد كالناشطة اليمنية انتصار قدحى.