المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجآآآآآآآآآآآآآآآن في محراب العلم و الإيمان



مالك بن نبي
06-23-2011, 12:54 AM
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


قد شاركة بهذا الموضوع في منتديات آخرى وربما يكون غريب لدى بعض الاخوة ..ولكن اجتهاد ربما يكون ناقص ...
وارجو من الاخواة الكرام تجنب موضوع دخول الجن من عدمه في الانسان و...والدخول في جدل عقيم لايسمن ولايغني من جوع ... ولكن لابأس بأن نربطه بالناحية العلمية ...وكل يدلوا بدلوه لنستفيد ونفيد ...والله من وراء القصد

جميع المواد الصلبة تتكون من ذرات والذرة يسبح فى محيطها ألكترونات سالبة الشحنة وداخل الذرة بروتونات ثقيلة نسبياً موجبة الشحنة كما تتكون من نيوترونات وهى متعادلة من الوجهة الكهربائية .

ووزن الذرة يتوقف على وزن البروتون الموجود فى نواتها والألكترون والبروتون جسيمان متضادين فى الشحنة فاهتزازهما يولد الشعور بهما بأن يؤثرا فى اهتزازات جسومنا ، ومن هنا تحدث الرعشة الخفيفة والتنميل .

ولايوجد شىء فى الكون إلا وله اهتزاز وتتفاوت نسبة الاهتزاز من كائن إلى آخر .

والكيان الفيزيقى الذى نحى فيه وهو الكيان الذى ندركه بالعين ومنظور لنا يقع بين منطقتين على أساس علم الاهتزازات ..

الأول : اهتزاز مافوق البنفسجية وتقدر بـ 64000 بوصة كطول موجة وهذه يدركها الديك الذى يرى الملائكة فأمرنا بسؤال الله من فضله عند سماع صياحه .

الثانى : اهتزاز ماوراء الحمراء وهذا مادون 34000 بوصة كطول موجة ويدركه الكلب والحمار الذى يرى الشياطين فأمرنا بالتعوذ منهم إذا سمعنا نهيق حمار أو نباح كلب .كما جاء في الاحاديث الصحيحة

أما على جانب الاهتزاز السمعى فأسماعنا لاتدرك إلا ما يقع بين 20 ـ 20000 ذبذبة فى الثانية ، فمادون ذلك أو مازاد عن ذلك فلا يسمعه إلا الحيوان الأعجم الذى يسمع عذاب القبر أو مسحور يسمع أصوات تناديه بسبب الزيادة فى سرعة الذبذبات عنده .

ومن معجزاته صلى الله عليه وسلم رؤيته للأشياء بمختلف الموجات وعلى كافة سلالم الذبذبات الصوتية ، فرأى جبريل عليه السلام على صورته ويرى الشياطين تتخلل الصفوف ويسمع عذاب القبر وقد جاء كل هذا في الأحاديث النيوية الصحيحة .

والأثير له الفضل فى تماسك المادة إذ يوحد بين أجزائها عبر هذه الاهتزازات التى ذكرنا فهو يتخلل بذلك جسومنا ، والأثير نفسه هو يتضمن عالم الجن والملائكة فيتبين علمياً أمكانية دخول الجن والملائكة لجسم الإنسان .

وبما أن لكل كائن فى الوجود ترددات واهتزازات فإن له طول موجة فيتوقف إدراكنا له على اهتزازاه ومن ثم طول موجته ، فلعلك تلاحظ أن تشغيل مروحة السقف بداية يمكن تتبع أحد أضلاعها بالعين ثم تختفى كلما زادت سرعتها ولانستطيع تتبعها .

وقد أثبت العلم أنه ( كلما إزداد اهتزاز الشىء كلما اكتسب رقة وشفافية ) حتى يخرج من العالم المنظور إلى العالم الغير المنظور أو العكس ومن هنا يتضح لنا كيف يخطف الجن الإنسى أو كيف ينقل الأشياء أو يخفيها .

إن عالم الجن والملائكة والروح لايسمع ولايرى ولايلمس إلا لمن شاء الله من عباده لأنهم مثلنا يسبحون فى بحر من الأثير ولكن لهم اهتزازات تفوق سرعة الضؤء فلا تؤثر فى أجسامنا التى لها اهتزازات بطيئة تتكون من العين والأذن وغيرها .
اضرب لكم مثال محسوس
الصور والصوت عبر التليفزيون تأتي من الاقمار الصناعية عبر الأثير فيلتقطها الدش ثم عبر الاسلاك لايرها احد منا ....
ثم يترجمها جهاز التلفزيون فيغير ذبذباتها الى صورة وصوت نشاهدها
سوف نتكلم عن نقل الاشياء ...نقل عرش بلقيس
يتبع.../...
تحياتي للجميع:hearts:

إلى حب الله
06-23-2011, 01:04 AM
ما شاء الله ........
متابع معك أخي الكريم ...

مالك بن نبي
06-23-2011, 01:08 AM
اشكرك على اهتمامك
احبك الله

سعادة
06-26-2011, 02:34 PM
اكمل اخي

tazzam
06-26-2011, 04:41 PM
{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ }النمل10

اكمل بارك الله بك


متابع

لجين الشام
06-26-2011, 06:01 PM
جزاك الله خيرا أكمل نحن بانتظارك

كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
06-26-2011, 06:06 PM
أنت حكيم جاء من عند حكيم ..
أظنك تقرأ للدمرداش كثيراً أخي الفاضل أو لغيره ..

مالك بن نبي
06-27-2011, 12:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

نقل عرش بلقيس :

اختلف أهل العلم فى ماهية الناقل لعرش بلقيس وكيف سيتم نقل عرش ملموس قبل أن يرتد طرف سليمان عليه السلام إليه (اي كلمحة بصر )، فمنهم من قال ( عنده اسم الله الأعظم ) أى له دعوة مجابة ، ونقول لعل سليمان عليه السلام دعوته مجابة أكثر من غيره فهو النبى الملك ، ومنهم من توقف عن هذا وعن الخوض فيه ولعله أسلم وأحكم ، ومنهم من ذهب إلى أن عملية النقل تفسيرها يرجع إلى :
الخطوة الاولى:
يقول أحد المهتمين (( .. إن التفسير المنطقي من الناحية العلمية لما قام به الذي عنده علم من الكتاب سواء كان إنسانا أو جناً حسب علمنا الحالي هو أنه قام بتحويل عرش بلقيس ملكة سبأ الي نوع من الطاقة ليس من الضرورة أن تكون في صورة طاقة حرارية مثل الطاقة التي نحصل عليها من المفاعلات الذرية الحالية ذات الكفاءة المنخفضة ، ولكن طاقة تشبه الطاقة الكهربائية او الطاقة الضوئية يمكن إرسالها بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية .

الخطوة الثانية: التي قام بها الذي عنده علم من الكتاب هي إرسال هذه الطاقة من سبأ الي مملكة سليمان ، ولأن سرعة انتشار الموجات الكهرومغناطيسية هي نفس سرعة انتشار الضوء أي 300 ألف كم/ ثانية ، فزمن وصولها الي سليمان كان أقل جزء من الثانية أي قبل أن يرتد إليه طرفه وذلك حتى اذا بلغت المسافة بين سبأ وملك سليمان 3000 كلم .

الخطوة الثالثة: أنه أعاد هذة الطاقة عند وصولها الي المادة الأساسية التي كانت عليها وهي عرش سبأ ، وبصيغة أخرى إن كل جزئ وكل ذرة عادت الي مكانها الأول ، لنعد الي تفسير القرطبي في هذا الشأن ( ولا يقع جوهر في حال واحدة مكانين ، بل يتصور ذلك بأن يعدم الله الجوهر في اقصى الشرق ثم يعيده الي الحالة الثانية وهي الحالة التي بعد العدم في أقصى الغرب ، أو يعدم الأماكن المتوسطة ثم يعيدها ) .... اهــ
والله يا إخواني كأن القرطبي يعيش في العصر الحديث ..درس في اكبر الجامعات سبحان الله هذا توافق عجيب

فيرى الباحث أن العرش تم تحويله من مادة منظور لها كلتة ووزن إلى طاقة بتفتيت أجزائه وتحويله إلى طاقة غير منظورة ثم أعيد تجميعه فوقع نظر سليمان عليه ، كما نحول الماء المنظور إلى بخاء غير منظور ثم نعيده لحالته السائلة مرة أخرى .

2 ) ويرى باحث آخر أن مسألة نقل عرش بلقيس تم كالآتى (( .. من المعروف أن سرعة الضوء تساوي 300.000 كيلومتر في الثانيـة ( ثـلاث مائة ألف كيلومتر في الثانية ) والمعروف أن محـيط الكـرة الأرضيـة يسـاوي 30.000 ( ثلاثين ألف كيلومتر ) أي أن الضوء يدور حول الأرض 10 مـرات في الثانية ، فحركـة الضـوء هـي حركة فوق بصرية وبالتالي هي حركة غير مدركة فلا يحـس الإنسـان بحركـة الضوء .
فإذا مر جسمٌ من أمام إنسان بسرعة تساوي نصف سـرعة الضـوء فإنـه لـن يراه ولن يشعر بأن شيئاً مرَّ أمامه , وكذلك إذا أُقيمَ شيء من مكانه بسرعة قصوى فلن يرى الجالس هذه العملية وكأن الجسم الموضوع أمامه لم يتحرك , ومن أمثلة ذلك حركـة وخفة السحرة والبهلوانين . مع الفارق

ونعود إلى حركة الضوء , فمما سبق تبين لنا أن الضوء يدور عشرة مـرات حـول الأرض فـي ثانيـة وعليـه فـإن الدورة الواحدة تستغرق " عُشر ثانية 1/10 ثانية " فلو افترضنا بأن جسماً في نقطة مكانية أمامنا تحرك حول الأرض بسرعة الضوء ثم عاد إلـى مكانـه فمـاذا تتصورون أن نرى ؟ سنرى وكأن الجسم قد اهتز في سـرعة خاطفـة لا تكـاد تدرك وتسبب اهتزاز في الإدراك مباشرة , أمـا عمليـة الانتقال والحركـة والطوفان حول الأرض فلن تُدرَك وكلمـا زادت سـرعة الحركـة فلـن يـرى الإنسان شيئا يتحرك وكلما كانت السرعة أقل خـفت حركـة اهـتزاز الجسـم المرئية حتى يدرك المرء انتقالاً وعودة ..يقول الله في كتابه الكريم (( قال الذي عنده علمٌ من الكتاب أَناْ ءاتيكَ بهِ قبلَ أن يرتدَ إليك طرفك فلما رآهُ مستقراً عندهُ قالَ هذا من فضلِ ربي ليبلوني أَشكرُ أم أكفر ومن شكرَ فانما يشكرُ لنفسه ومن كفر فـان ربـي غنـيٌّ كـريم )) من سورة النمل 40 .

فالآية دليل قاطع على الصرف المـادي الجسـمي وهـي دليـل عـلى اخـتراق الأبعاد الزمانية أو تقليصها أو طيها بالكامل ، فلذلك رآه مستقراً عنده ولم يرَ الحركة الانتقالية للعرش لأنها حركةٌ فوق بصرية , وهكذا يمكن تصور الصرف الجسماني الغير واع وهو : انتقال بقدرة الله تعالى في المكان بسرعة قصـوى متجـاوزة الأبعاد الزمانية فلا يشعر المنتقل إلا بأثر سريع ، هذا في حالـة مـا تكون السرعة تسمح بحدوث هـذا الأثـر أمـا إذا كـانت السـرعة روحانيـة فطبيعي أن السرعات الروحانية تفوق سرعة الضوء آلاف المرات وأكـثر حسـب طبيعة سرعة تلك الروح المتحركة .
فقـد يتجـاوز الجسـم المتحـرك بسـرعات القوى الروحانية فيه " لأن الحالة الروحانية هي الغالبـة عـلي الجسـد " فقـد يتحـرك الجسم إلى السماء ويعود في زمن أقل مما حصل فـي مثالنـا السـابق وفـي أثناء الحركة يكون الإدراك للموجودات المحيطة بالمتحرك حاصل بقوة الروح .

فـيرى الإنسـان ويسـمع ويؤثـر مادياً خارج حدود الأبعاد الزمانية , وهذه مقدمة إدراك حادثـة الإسـراء والمعراج ففي حالة الطي الزماني المكاني الغير واعي لا يدرك المنتقل خارج الأبعاد المكانية الزمانية ماذا جرى معه , لأن حركته فوق الإدراك المادي وعند العودة تكون العودة مادية فلا يدرى ما رأى , أما إذا كان الطي واعياً فهو إما انتقال بواسطة من الله مباشرة أو بسر تصرف مُعطى للإنسان مـن اللـه فيـدرك المنتقـل مـا رأى .

والإدراك لما يتم باختصار شديد للزمن والمكان فهو حينما يدرك تلك الأمور يشعر وكأنه يتعامل معها زمانيا ومكانيـاً بصـورة عاديـة كـالذي يـرى الرؤيا الخاطفة ثم يصحو في ثوانيٍ فالمشهد الذي رآه أكبر في الزمن المرئي في المنام من الزمن المادي الخارجي للجسم , وكذلك ما حصل للرسول عليه الصلاة والسلام من مشاهد أكبر بكثير من الزمن المادي الذى حصلت به عملية الإسراء والمعـراج في الخارج بـل قـد تحتاج في حصولها إلى أيام فى زمن الشهادة ومع ذلك رأى تلك المشاهد الكبيرة فـي زمن قليل جدا حتى قيل بأنه عاد وفراشه ساخن , وهذا ما يحـصل فـي حالة الطي الواعي للزمان والمكان .. )) اهــ .

فصاحب هذا الرأى يجعل ذلك من باب طى الزمان والمكان وهو من باب الكرامات لبعض أولياء الله تعالى ولاعلاقة له بالجن .

3 ) ومنهم من توقف فى المسِألة وأسند العلم لله تعالى .
ولكن كيف تختفي الاشياء اذن ؟
هذا ما سنتكلم عنه في الجزء القادم ان شاء الله
ارجو من الاخوة الكرام ان يدلوا بدلوهم ربما لديكم اشياء نستفيد منها فلاتبخلوا علينا

يتبع.../...
تحياتي للجميع:hearts:

إلى حب الله
06-27-2011, 12:53 AM
بارك الله فيك أخي مالك ...
أقول :
في قصة الأخ الباحث الشهير على النت (وهو الأخ المُسمى هنا بـ tazzam) :
فقد حكى أن مما رآه من خدع المشعوذين والسحرة مع الجن :
أن أحد هؤلاء المتعاملين مع الجن : كان يُلقي بالعُملة في إناء من المعدن ..
فإذا اخترقت الإناء وسقطت منه : كان كذا !..
وإن استقرت في الإناء (وهو الطبيعي والمعقول) : كان كذا وكذا !!!..

ولما كان اختراق العملة للإناء المعدني : شيءٌ غير منطقي ..
فقد قال الأخ الباحث أن الجن الذي مع الساحر : يأخذ العملة في سرعة كبيرة جدا ً:
فور ملامستها للإناء : ليضعها من تحت الإناء !!!..
فتبدو للرائي وكأنها اخترقته !!!..

والله تعالى أعلى وأعلم ..
---
وأما بالنسبة لمسألة تفكيك الجسم إلى طاقة ونقله من مكان ٍلآخر .. أقول :
هذا ما يُعرف حديثا ًبتجارب (الانتقال الآني) بالفعل ...!
ولكنه يواجه صعوبات كبيرة جدا ًفي شيئين رئيسيين ...

الأول :
استحالة التحكم في إعادة ترتيب جزيئات وذرات أي جسم تم تحويله لطاقة :
بحيث يعود كما كان بالضبط !!!..

الثاني :
هناك دوما ًفاقد من الطاقة في أثناء عملية النقل ...
ويرجع ذلك لعدة عوامل ..

وهذا ما لدي الآن تعليقا ًعلى مشاركتك الأخيرة ...
وربما أترك التعليق على مشاركتك الأولى عن طبيعة الجن : إلى موضوعي عن :
(حقيقة السحر والجن) ..
والله المستعان ...

متابع ..

صلوا على رسول الله
06-27-2011, 01:01 AM
يدل سياق الاية أنه ليس عرشها ولكنه يشبهه والله أعلم
لانها قالت :كأنه هو
وقال سليمان عليه السلام :وأوتينا العلم من قبلها
{ قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ


فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ


وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ


فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ


قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } النمل 44

إلى حب الله
06-27-2011, 01:19 AM
أخي الحبيب ...
العرش كان هو عرش بلقيس بالفعل !!..
وإلا : فما كان وجه الإعجاز إذا ًفي الإتيان به في لمح البصر ؟؟!!..
وهذا أيضا ًما يدل عليه سياق الكلام في طلب سليمان عليه السلام للملأ من حوله !!..
فقد طلب بالحرف : مَن (يأتيه) بعرشها !!!..

وأما شكها في عرشها : فهو بسبب بعض التغييرات التي قام بها سليمان عليه السلام فيه !
وذلك عندما أمر قائلا ً" قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ "

ولو أنك اقتبست الآيات من أول سؤاله عليه السلام بالإتيان بالعرش : لاتضحت الصورة
أكثر ...

والله ولي التوفيق ..

صلوا على رسول الله
06-27-2011, 01:30 AM
أحسن الله إليك يا أخي

بو عبدالله
06-27-2011, 02:54 PM
لا أدري هل يصح مثل هذه التفسيرات والتوقعات في أمر كهذا ؟؟

وهل هناك دليل على ماقلته أخي الكريم ؟؟ فهو كله افتراضات كما أرى وقياس أحوال البشر والمادة على عوالم أخرى

جزاك الله خير

tazzam
06-27-2011, 05:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد

اخى الحبيب كاتب الموضوع

كما قلت انت يا اخى فى معرض طرحك انها اراء وهذه الاراء صدقنى لغايه الان على الاقل لا نستطيع ان نقول انها الحقيقه
فكلها احتمالات ليس اكثر وقد تاتى الحقيقه مخالفه لكل هذه الاحتملات كما المح الاخ بو عبدالله بان المقاييس هناك لم تكن
باسباب ومسببات تختص بعالمنا ولا ننسى ان المسئله برمتها كانت بحضره نبى وقد تكون من المعجزات التى اكرمها الله به زياده على حكمه للجن
وكلام الطير وتسخير الريح ....
من ناحيه اخرى ... حتى لو تقبلت بعض هذه الطروحات نضريا لانها بالفعل كما تقول هى الاقرب للمنطق ( منطقنا وعلمنا )
فان هناك من الخزعبلات التى يقوم بها الجن والشياطين مع السحره بنقل الاشياء واخفائها بل نقلهم هم من مكان الى مكان بلمح البصر
كما يقومون بخدمه سحره الصوفيون ومنهم من ينتقل بخطوه واحده من بلد الى اخرى بما يسمى ابو خطوه
اقول ان كل هذه الاحداث وغيرها لا تجعل من قاعده نقل عرش بلقيس هو قاعده علميه تبنى عليها ويقاس عليها والله اعلم

ولفت انتباهى امر ما .....
هل عرش بلقيس نقل مؤقتا وارجعوه مكانه ام ثبت مكانه بمجرد نقله ... وهل رجعت الملكه بعد ذلك ولم ترى عرشها !!! ما رايكم


اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات

مالك بن نبي
06-27-2011, 08:44 PM
الشكر موصول لجميع الاخوة المشركين بإهتمامهم بالموضوع

واما قصة خدع المشعوذين والسحرة مع الجن وما اشر ت اليه فهي تندرج ضمن سحر التخيل او لعب الخفة والخداع
قد اشار القرآن الكريم الى نوعين من السحر هما سحر التفريق وسحر التخيل واقرأ معي :
قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيّهُمْ يُخَيّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنّهَا تَسْعَىَ *
فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ
واعلم اخي يرحمك الله ان الله جعل السحر إختبار للساحر وابتلاء للمسحور

انا لم اقل تحريك جبل اومادة من مكان الى مكان على سبيل التجربة
لكن تفسر الظواهر العلمية موجودة علميا... مثل تمام النظرية النسبية للعالم المشهور انشتاين
انا ذكرت جميع الاحتمالات الممكنة واترك الحرية للقارىء ان يختار مايناسبه ارجع واقرأ بتمعن وتركيز يرحمك الله... اقتطف لك من النص
ونقول لعل سليمان عليه السلام دعوته مجابة أكثر من غيره فهو النبى الملك ، ومنهم من توقف عن هذا وعن الخوض فيه ولعله أسلم وأحكم ، ومنهم من ذهب إلى أن عملية النقل تفسيرها يرجع إلى ...
وتذكر دوما قوله سبحانه وتعالى
(وماأتيتم من العلم إلا قليلا) ليعرف الانسان حدوده
(وجعل لكل شيء سببا ) ليبحث الانسان في نواميس الكون التي بثها سبحانه وتعالى ...لنتعلم منها

ومع كل هذا فمعجزات الله سبحانه وتعالى- لتاييد انبياءه ورسله - جاء مخالفة وغير خاضعة لقوانيين وسنن المعجزة
فمثلا
معجزة ذبح ابراهيم لإبنه إسماعيل -عليهما السلام -فعملية الذبح لم تتم لأن الله ابطل قانون الذبح
معجزة حرق ابراهيم عليه السلام من طرف قومه لم تتم لأن الله ابطل قانون الحرق
الأمثلة كثيرة ...

هل عرش بلقيس نقل مؤقتا وارجعوه مكانه ام ثبت مكانه بمجرد نقله ... وهل رجعت الملكه بعد ذلك ولم ترى عرشها !!! ما رايكم
عرش بلقيس نقل حقيقة ...ثم نكر من اجل ان يعرف سليمان عليه السلام رجاحة عقلها (أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ ) ...رجعت الملكة مسلمة ...ٍٍقَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
شكرا لجميع الإخوة الكرام :hearts:

tazzam
06-28-2011, 10:33 AM
واعلم اخي يرحمك الله ان الله جعل السحر إختبار للساحر وابتلاء للمسحور
:hearts:

حبذا اخى الكريم لو اوضحت ما المقصد من هذه العباره او تشرحها لنا .....



ومع كل هذا فمعجزات الله سبحانه وتعالى- لتاييد انبياءه ورسله - جاء مخالفة وغير خاضعة لقوانيين وسنن المعجزة
فمثلا
معجزة ذبح ابراهيم لإبنه إسماعيل -عليهما السلام -فعملية الذبح لم تتم لأن الله ابطل قانون الذبح
معجزة حرق ابراهيم عليه السلام من طرف قومه لم تتم لأن الله ابطل قانون الحرق
الأمثلة كثيرة ...


نعم انا اوافقك ان المعجزه اخى هى كما تفضلت تقريبا ....
ولكن نبى الله سليمان عليه السلام قد طلب من الله عز وجل {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }ص35
فاستجاب له الله عز وجل واعطاه تلك الامور وسخرها له ...
فلو اخرجنا تلك القرات من المسائل الاعجازيه .... لن تجد لها مكان الا ان تقول مثلا انها كرامه من الله !!!! والكرامه تجوز لاولياء الله من بعده
الاعجاز يا اخى هنا والله اعلم هو بان ملكه اسبابا لا يعلمها الا هو عز وجل ليملك ناصيه الجن والريح والطير وغيره
وهناك فرق كبير بين من يملكه وبين من يعلمه كعلم الاسباب والمسببات ....

اما نقل عرش بلقيس فهو موضوع طويل وعريض اخى وكما عرضت انت النظريات وتبقى الحقيقه عند الله سبحانه ...


ارجو من الاخوة الكرام ان يدلوا بدلوهم ربما لديكم اشياء نستفيد منها فلاتبخلوا علينا


هذا ما قصدته من المداخلات ان شاء الله
نسئل الله الهدى والرشاد

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات

مالك بن نبي
06-29-2011, 09:16 PM
حبذا اخى الكريم لو اوضحت ما المقصد من هذه العباره او تشرحها لنا .....



معذرة على التأخر
اهلا بك عزيزي tazzam واخي أبو حب الله وبقية الإخوة الأعزاء
ما اقصده من هذه العبارة جعل السحر إختبار للساحر وابتلاء للمسحور
ان الله جعل من مادة السحر إختبار للساحر سواء انس او جن لأنهما مخيرين في ذلك اي اذا كف وامتنع الإنس او الجن عن فعل السحر واذاء العباد فتترتب المثوبة... واذا لم يمتنعا واذوا عباد الله بالسحر فتترتب العقوبة ((وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلاتكفر ))
ونفس مادة السحر جعلها الله تعالى إبتلاءا للمسحور فإن صبر واحتسب كان له الأجر العظيم
والله ياأخي لقد شاهدت بعض المسحورين قبل ان يسحروا غافلين ومتنكبين عن الصراط المستقيم ولما ابتلاهم الله تبارك وتعالى
خالطوا الرقية الشرعية وأستفاقوا من غفلتهم واستقاموا على الصراط المسقيم واصبح لهم ورد من القرآن والأذكار فذاقوا طعمها



نعم انا اوافقك ان المعجزه اخى هى كما تفضلت تقريبا ....
ولكن نبى الله سليمان عليه السلام قد طلب من الله عز وجل {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }ص35
فاستجاب له الله عز وجل واعطاه تلك الامور وسخرها له ...
فلو اخرجنا تلك القرات من المسائل الاعجازيه .... لن تجد لها مكان الا ان تقول مثلا انها كرامه من الله !!!! والكرامه تجوز لاولياء الله من بعده
الاعجاز يا اخى هنا والله اعلم هو بان ملكه اسبابا لا يعلمها الا هو عز وجل ليملك ناصيه الجن والريح والطير وغيره
وهناك فرق كبير بين من يملكه وبين من يعلمه كعلم الاسباب والمسببات ....

أعلم اخي الكريم ان المعجزة للأنبياء والرسل فقط ...وأما الكرامات فهي لعباده واوليائه الصالحين
لايملك نصية اي شيء إلا الله ((كل دابة هو آخذ بناصيتها ))
صحيح اخي ان الله ملك وسخر الجن والطير والنمل وغيره لنبيه سليمان عليه السلام لكن بالتأكيد علمه الله سبحانه الإستفادة من هذا التسخير في هداية الإنس والجن وإقامة الخلافة العادلة واسمع معي قوله تعالى :((ولقد ءاتينا داوود وسليمان علما وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين )) . (( وورث سليمان داوود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين )) . (( ففهمناها سليمان وكلا أتينا علما ))



اما نقل عرش بلقيس فهو موضوع طويل وعريض اخى وكما عرضت انت النظريات وتبقى الحقيقه عند الله سبحانه ...

موضوع عرش بلقيس وانما تعرضنا له هنا من الناحية العلمية التفسيرية للظواهر الكونية ليس إلا مثل النظرية النسبية فهي مستحيلة التجربة الواقعية من طرف الانسان
فقد حبا الله سبحانه وتعالى الجن بعض القدرات التي لانستطيعها نحن
هذا والله أعلى وأعلم
عزيزي تقبل مني فائق الإحترام والتقدير :emrose:

tazzam
07-03-2011, 09:02 AM
ما اقصده من هذه العبارة جعل السحر إختبار للساحر وابتلاء للمسحور
ان الله جعل من مادة السحر إختبار للساحر سواء انس او جن لأنهما مخيرين في ذلك اي اذا كف وامتنع الإنس او الجن عن فعل السحر واذاء العباد فتترتب المثوبة... واذا لم يمتنعا واذوا عباد الله بالسحر فتترتب العقوبة ((وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلاتكفر ))
:emrose:

بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزى كاتب الموضوع المحترم

سئلتك عن معنى هذه الجمله لاننى اعتقدت انك قد وقعت بالخطا يا سيدى او ان المفاهيم لديك مختلفه ....
لاننى اعتقد انه لا يجب ان تقول ان السحر ابتلاء للساحر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الا ان كنت انا ساحرا مثلا واريد ان ابرر ما اقوم به ......
السحر يا سيدى من الموبقات والوقوع به كفر وتعلمه كفر سواء اذيت الناس وعملت به او لم تعمل به !!!!! وغريب جدا كلامك اخى ؟؟؟؟
وهو بمعنا ان الساحر اذا كف وامتنع عن اذى الناس بسحره فله المثوبه والاجر !!!!! من اين لك هذا يا سيدى يا عزيزى
اى مثوبه واجره هذه وهو كافر بمجرد دخوله السحر وتعلمه السحر .....
بل حتى لفض الابتلاء لا يستوى بالمعنى الذى تقول فكيف يكون ابتلاء لساحر لعين .....
ومن ثم يا اخى تعود وتقول ماده السحر !!!!!!!!!!!! بصراحه اخى اعتقد انك ورطت نفسك بما لا يؤهلك للخوض بهكذا موضوع واحذر من الكلمات
وكون انك تقول ماده السحر فهذا يعطى اشاره للقارء بانك تعلم ما هى ماده السحر او ما هو السحر عموما ولم كان من السبع الموبقات \
ولم اقر الفقهاء ان الساحر يقتل ولا يستتاب ......!!!
يعنى الكافر تضع السيف على رقبته وتقول له اسلم تسلم ( بالحروب ) واما الساحر تقطع راسه يا صاحبى بدون استتابه
وانت تقول لى هنا .... ابتلاء للساحر !! وماده السحر ابتلاء ....
اعذرنى اخى ان كان حضك انك وقعت مع شخص متخصص بالموضوع وادعوك الى التريث بهذه المواضيع وعدم النقل الا بعد التاكد والتحرى
عن صحه ما يكتب ومن ثم انزاله شرعيا على قال الله وقال الرسول ....
والغريب اخى انك دللت على صحه مقولتك بالايه (وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلاتكفر)
وكانك اخى لم تلاحض كلمه لا تكفر ..... ويعلمان ... وهذا الدليل هو يناقض ما تفضلت به ....

عموما اخى الكريم لا تثريب عليك والامر ليس استعراض للعضلات
بل بهذه المواضيع الحساسه يا سيدى ادعو الى الحذر لان الساحر وشياطينه يكتبون ويدعون انهم على حق وكذلك الطوائف المنحرفه
وبعض الشيعه الذين يرون ان السحر حلال ان لم يكون للشر !!!!!
وعليه اعتبر هذه المداخله نصح لك وتوضيح للاخوه جميعا بارك الله بالجميع
كل ما فى الامر اننى وجدت انه واجب على ايضاح ما تقدم وعدم ترك تلك الثغرات ...فالمؤمن كيس فطن .....


سؤال: ما حكم من أتى كاهنًا أو عرّافًا أو ساحرًا لأجل العلاج أيا كان نوعه؟
الجواب: الذهاب إلى الكاهن والعراف لا يجوز، وإن صدقهم كان أعظم إثمًا؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم- من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يومًا رواه مسلم ولما ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- في مسلم أيضًا من حديث معاوية بن الحكم السلمي من النهي عن إتيان الكهان، ولِما روى أصحاب السنن والحاكم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: من أتى كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ولأحاديث أخرى في هذا الباب.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم



سؤال: هل قتل الساحر ردة أو حد ؟
الجواب: قتل الساحر قد يكون حدًّا، وقد يكون ردة، بناء على التفصيل السابق في كفر الساحر، فمتى حكمنا بكفره فقتله ردة، وإذا لم نحكم بكفره فقتله حدًّا، والسحرة يجب قتلهم، سواء قلنا بكفرهم أم لا؛ لعظم ضررهم وفظاعة أمرهم، فهم يفرقون بين المرء وزوجه، وكذلك العكس: فهم قد يعطفون فيؤلفون بين الأعداء، ويتوصلون بذلك إلى أغراضهم، كما لو سحر امرأة ليزني بها، فيجب على ولي الأمر قتلهم بدون استتابة ما دام أنه حد؛ لأن الحد إذا بلغ الإمام لا يستتاب صاحبه، بل يقام بكل حال، أما الكفر فإنه يستتاب صاحبه، وبهذا نعرف خطأ من أدخل حكم المرتد في الحدود، وذكروا من الحدود حد الردة؛ لأن قتل المرتد ليس من الحدود؛ لأنه إذا تاب انتفى عنه القتل، ثم إن الحدود كفارة لصاحبها وليس بكافر.
والقتل بالردة ليس بكفارة، وصاحبه كافر لا يصلى عليه ولا يغسل، ولا يدفن في مقابر المسلمين.
فالقول بقتل السحرة موافق للقواعد الشرعية؛ لأنهم يسعون في الأرض فسادًا، وفسادهم من أعظم الفساد، وإذا قُتلوا سلم الناس من شرهم، وارتدع الناس عن تعاطي السحر


سؤال: ما المقصود بقوله: تعلموا السحر ولا تعملوا به ؛ لأن بعض الناس يقول: إنه حديث ضعيف؟
الجواب: يحرم تعلم السحر سواء تعلمه للعمل به أو ليتقيه، وقد نص الله -سبحانه- في كتابه الكريم على أن تعلمه كفر، فقال -تعالى- يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ .
وقد نص النبي -صلى الله عليه وسلم- على أن السحر أحد الكبائر وأمر باجتنابه، فقال: اجتنبوا السبع الموبقات فذكر منها السحر، وفي السنن عند النسائي من عقد عقدة ونفث فيها فقد سَحَر، ومن سحر فقد أشرك .
وأما ما ذكرت من قول تعلموا السحر ولا تعملوا به؛ فليس بحديث لا صحيح ولا ضعيف فيما نعلم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

سؤال: نرجو إيضاح حقيقة السحر، وهل يباح شيء منه ؟ وهل يعتبر عمل السحر مخرجًا عن دين الإسلام ؟
الجواب: السحر في اللغة عبارة عما لطف وخفي سببه، وحقيقة السحر كما بينها الموفق في الكافي: عبارة عن عزائم ورقى وعقد يؤثر في القلوب والأبدان؛ فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه.
والسحر كله حرام لا يباح شيء منه، قال الله -تعالى- وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ أي: ليس له نصيب.
وقال الحسن ليس له دين، وهذا يدل على تحريم السحر وكفر متعاطيه، وقد عده النبي -صلى الله عليه وسلم- من السبع الموبقات، ويجب قتل الساحر، قال الإمام أحمد -رحمه الله- قتل الساحر عن ثلاثة من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أي: صح قتل الساحر عن ثلاثة من الصحابة، وهم عمر وحفصة وجندب -رضي الله عنهم- فعمل السحر تعلمًا وتعليمًا واحترافًا كفر بالله يخرج من الملة، ويجب قتل الساحر لإراحة الناس من شره إذا ثبت أنه ساحر؛ لأنه كافر، ولأن شره يتعدى إلى المجتمع .


نقلنا لكم هذا الاسئله والاجوبه من موقع الشيخ بن جبرين رحمه الله


اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات

إلى حب الله
07-03-2011, 11:51 AM
أخي الحبيب الباحث : حنانيك على الأخ مالك ..................... :):
فلقد تعلمنا الحلم منك أخي وحمل كلام الإخوة على أجمل المحامل حتى نتأكد من العكس ..


سئلتك عن معنى هذه الجمله لاننى اعتقدت انك قد وقعت بالخطا يا سيدى او ان المفاهيم لديك مختلفه ....
لاننى اعتقد انه لا يجب ان تقول ان السحر ابتلاء للساحر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الا ان كنت انا ساحرا مثلا واريد ان ابرر ما اقوم به ......
السحر يا سيدى من الموبقات والوقوع به كفر وتعلمه كفر سواء اذيت الناس وعملت به او لم تعمل به !!!!! وغريب جدا كلامك اخى ؟؟؟؟
وهو بمعنا ان الساحر اذا كف وامتنع عن اذى الناس بسحره فله المثوبه والاجر !!!!! من اين لك هذا يا سيدى يا عزيزى
اى مثوبه واجره هذه وهو كافر بمجرد دخوله السحر وتعلمه السحر .....

أرى أن الأخ مالك أخي الحبيب الباحث : لم يذهب إلى ما وقع في بالك ..
فهو لم يقصد إطلاقا ًتبرير تعلم السحر : حتى ولو من باب التعلم فقط ..
بل ما قصده هو أن السحر (سواء عمل به الساحر أم لا) : فهو ابتلاء له من الله تعالى ..
كما أن ما يحدث للمسحور : هو من ابتلاء الله تعالى له أيضا ً..
والشاهد :
أنه لما كان السحر ابتلاء للساحر : فقد تاب منه أ ُناسٌ عدة والحمد لله ...
كما يتوب أ ُناسٌ من الزنا والعقوق وسائر الكبائر بل : والشرك أيضا ً!!..
وهذا ما قصده أخي مالك من وصفه له بأنه ابتلاء ..
نعم : السحر كفر : والساحر : كافر : يُقتل حدا ًأو ردة : ولكن :
ماذا لو تاب وحده من قبل أن يصل إليه ولي الأمر : وحسُن إسلامه ؟!!..
أليس السحر هو من الذنوب التي هي أدنى من الشرك بالله عز وجل ؟!.. يقول تعالى :
" إن الله لا يغفر أن يُشرك به : ويغفر ما دون ذلك لمَن يشاء " !!..

وماذا لو حدثت هذه التوبة : من قبل أن يقع تحت يد ولي الأمر ويقدر عليه كما قلت ؟!..
ولقد عاش قاتل حمزة رضي الله عنه في حياة النبي بعد إسلامه : ولم يمسسه أحدٌ بسوء !!..
بل : وحسُن إسلامه وأبلى بلاءً عجيبا ًفي الجهاد وفي حروب الردة ..
ومثله عاش قاتل أخي عمر رضي الله عنه أمام عمر : ولم يمسسه عمر بسوء !!..
والشاهد :
أن الساحر الذي وقع في السحر بالفعل : قد يتوب ويؤوب ويرجع مثله مثل أي ذنب ٍعظيم ٍ
أو كبيرة (لأنه وإن كفرا ًأو شركا ًفهو يُسلم من جديد) !!.. وقلوب العباد بين يدي الرحمن ..
أما إذا وصل إليه الحاكم وقدر عليه قبل توبته : فها هنا حقوقٌ للعباد في رقبة
ولي الأمر يجب قصاصها والأخذ بحقها .. وما ذاك عندي إلا شبيه ٌبالمحاربين الذين
قال الله تعالى فيهم :
" إلا الذين تابوا : من قبل أن تقدروا عليهم : فاعلموا أن الله غفور رحيم " !!..

والله تعالى أعلى وأعلم ..

وشكرا ًلما أوردته من نذارة في شأن التساهل في مجرد التفكير في تعلم السحر ....
والتي قد يقع فيها مَن لا علم له نتيجة الأفلام الأجنبية أو البرامج أو قنوات السحر
الفضائية والشيعية ..
وجزاك الله خيرا ًلما أوردته من فتاوى توقظ الغافل ..

tazzam
07-03-2011, 05:59 PM
أخي الحبيب الباحث : حنانيك على الأخ مالك ..................... :):
فلقد تعلمنا الحلم منك أخي وحمل كلام الإخوة على أجمل المحامل حتى نتأكد من العكس ..



أرى أن الأخ مالك أخي الحبيب الباحث : لم يذهب إلى ما وقع في بالك ..
فهو لم يقصد إطلاقا ًتبرير تعلم السحر : حتى ولو من باب التعلم فقط ..
بل ما قصده هو أن السحر (سواء عمل به الساحر أم لا) : فهو ابتلاء له من الله تعالى ..
كما أن ما يحدث للمسحور : هو من ابتلاء الله تعالى له أيضا ً..
والشاهد :
أنه لما كان السحر ابتلاء للساحر : فقد تاب منه أ ُناسٌ عدة والحمد لله ...
كما يتوب أ ُناسٌ من الزنا والعقوق وسائر الكبائر بل : والشرك أيضا ً!!..
وهذا ما قصده أخي مالك من وصفه له بأنه ابتلاء ..
نعم : السحر كفر : والساحر : كافر : يُقتل حدا ًأو ردة : ولكن :
ماذا لو تاب وحده من قبل أن يصل إليه ولي الأمر : وحسُن إسلامه ؟!!..
أليس السحر هو من الذنوب التي هي أدنى من الشرك بالله عز وجل ؟!.. يقول تعالى :
" إن الله لا يغفر أن يُشرك به : ويغفر ما دون ذلك لمَن يشاء " !!..

وماذا لو حدثت هذه التوبة : من قبل أن يقع تحت يد ولي الأمر ويقدر عليه كما قلت ؟!..
ولقد عاش قاتل حمزة رضي الله عنه في حياة النبي بعد إسلامه : ولم يمسسه أحدٌ بسوء !!..
بل : وحسُن إسلامه وأبلى بلاءً عجيبا ًفي الجهاد وفي حروب الردة ..
ومثله عاش قاتل أخي عمر رضي الله عنه أمام عمر : ولم يمسسه عمر بسوء !!..
والشاهد :
أن الساحر الذي وقع في السحر بالفعل : قد يتوب ويؤوب ويرجع مثله مثل أي ذنب ٍعظيم ٍ
أو كبيرة (لأنه وإن كفرا ًأو شركا ًفهو يُسلم من جديد) !!.. وقلوب العباد بين يدي الرحمن ..
أما إذا وصل إليه الحاكم وقدر عليه قبل توبته : فها هنا حقوقٌ للعباد في رقبة
ولي الأمر يجب قصاصها والأخذ بحقها .. وما ذاك عندي إلا شبيه ٌبالمحاربين الذين
قال الله تعالى فيهم :
" إلا الذين تابوا : من قبل أن تقدروا عليهم : فاعلموا أن الله غفور رحيم " !!..

والله تعالى أعلى وأعلم ..

وشكرا ًلما أوردته من نذارة في شأن التساهل في مجرد التفكير في تعلم السحر ....
والتي قد يقع فيها مَن لا علم له نتيجة الأفلام الأجنبية أو البرامج أو قنوات السحر
الفضائية والشيعية ..
وجزاك الله خيرا ًلما أوردته من فتاوى توقظ الغافل ..



اهلا اخى ابو حب الله وجزاك الله خيرا على هذه المداخله
العتب على قدر المحبه اخى
اعتذر من اخونا مالك على حده الكلمات ان كان بها حده وان شاء الله يكون الامر كما تفضلتم بارك الله بكم
اما بما تفضلتم به من توبه الساحر بينه وبين ربه ..نعم اخى بارك الله بك هذا الله اعلم به ولكن رحمه الله وسعت كل شىء
مع ان اخى الحبيب عظم ذنب الساحر ليس فقط من تعلم السحر او حتى اذيه خلق الله
بل انه لا يصبح ساحرا اخى الا بعد ان يشرك بالله ويتقرب الى الشيطان بل يصل الى حد عبادته له
ولعل ذلك اخى هو موقع القوه بالتعامل مع الساحر وحد قتله والله اعلم ...

أليس للساحر توبة؟
الصحيح: أنه لا توبة له في حكم الظاهر، بل يجب قتله متى ثبت أنه ساحر بالبينة الشرعية لدى المحكمة؛ حماية للمجتمع الإسلامي من شره. والأصل في ذلك أن عمر رضي الله عنه أمر عماله بقتل السحرة من غير استتابة، وهكذا حفصة رضي الله عنها أم المؤمنين أمرت بقتل جارية لها سحرتها، ولم تستتبها. وثبت عن جندب بن عبد الله الصحابي الجليل رضي الله عنه أنه قال: (حد الساحر ضربه بالسيف)، أما فيما بينه وبين الله فتوبته مقبولة إن صدق في ذلك؛ لعموم قوله تعالى: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[1]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((التوبة تهدم ما كان قبلها))، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((التائب من الذنب كمن لا ذنب له))، ولأن الله سبحانه قبل توبة المشركين وعفا عنهم، والساحر من جملتهم إذا تاب وصدق.
موقع الشيخ بن باز رحمه الله

كما اضيف اضافه بسيطه ....


بسم الله الرحمن الرحيم
شروط قبول التوبة
إن الذنب الذي يرتكبه العبدُ عَلى وجهين:

الأول: ذنب بينه وبين الله.
والثاني: ذنب بينه وبين العباد.

فالأول: كيف تتوب منه؟
يقول ابن القيم في مدارج السالكين:
(شرائط التوبة ثلاثة: الندم، والإقلاع، والاعتذار.
فحقيقة التوبة: هي الندم على ما سلف منه في الماضي، والإقلاع عنه في الحال، والعزم على ألا يعاوده في المستقبل.
فأما الندم: فالتوبة لا تتحقق إلا به.
وأما الإقلاع: فتستحيل التوبة مع مباشرة الذنب.
وأما الاعتذار: فالصحيح أنه تمام التوبة والاعتراف بالذنب.
وكمال التوبة: أن يقضي الحقوق.
والحقوق قسمان: حق الله، وحق العباد.

فحق الله تعالى: في الصلاة، والصيام، والزكاة، وأما المعاصي الأخرى فعليه أن يحاسب نفسه ويرجع إلى ربه.
وحق العباد فشروط توبته أربعة:
الأول: الندم والتحسر على الذنب.
الثاني: الإقلاع عن الذنب.
الثالث: العزم على ألا يعود.
الرابع: رد المظالم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
((من كان لأخيه عنده مظلمة من مال أو عرض، فليتحلله منه اليوم من قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إلا الحسنات والسيئات)).)
منقول
{إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }البقرة160

والله اعلى واعلم

مالك بن نبي
07-03-2011, 11:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزى كاتب الموضوع المحترم

سئلتك عن معنى هذه الجمله لاننى اعتقدت انك قد وقعت بالخطا يا سيدى او ان المفاهيم لديك مختلفه ....
لاننى اعتقد انه لا يجب ان تقول ان السحر ابتلاء للساحر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الا ان كنت انا ساحرا مثلا واريد ان ابرر ما اقوم به ......
السحر يا سيدى من الموبقات والوقوع به كفر وتعلمه كفر سواء اذيت الناس وعملت به او لم تعمل به !!!!! وغريب جدا كلامك اخى ؟؟؟؟

أهلا بك عزيزي tazzam وأشكرك على غيرتك لدينك ...وانا معك إلى كل ما ذهبت اليه
توضيح
ولكن لم اقل السحر إبتلاء للساحر بل قلت السحر إختبار للساحر وهنا فرق بين اختبار وابتلاء
ولو نظرت اخي الى ردي السابق بتمعن لما استلزم الى كل هذا... ولكن جلى من لايسهوا
إقرأ مرة أخرى هذا الرد بتمعن

معذرة على التأخر
اهلا بك عزيزي tazzam واخي أبو حب الله وبقية الإخوة الأعزاء
ما اقصده من هذه العبارة جعل السحر إختبار للساحر وابتلاء للمسحور
ان الله جعل من مادة السحر إختبار للساحر سواء انس او جن لأنهما مخيرين في ذلك اي اذا كف وامتنع الإنس او الجن عن فعل السحر واذاء العباد فتترتب المثوبة... واذا لم يمتنعا واذوا عباد الله بالسحر فتترتب العقوبة ((وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلاتكفر ))
ونفس مادة السحر جعلها الله تعالى إبتلاءا للمسحور فإن صبر واحتسب كان له الأجر العظيم
والله ياأخي لقد شاهدت بعض المسحورين قبل ان يسحروا غافلين ومتنكبين عن الصراط المستقيم ولما ابتلاهم الله تبارك وتعالى
خالطوا الرقية الشرعية وأستفاقوا من غفلتهم واستقاموا على الصراط المسقيم واصبح لهم ورد من القرآن والأذكار فذاقوا طعمها
:emrose:
كما أشكر أخي وحبيبي أبو حب الله الذي دوما عودنا بردوده المميزة الجامعة المانعة
والله أعلى و أعلم
تحياتي للجميع :hearts:

tazzam
07-04-2011, 07:37 AM
اهلا وسهلا بك اخى وبارك الله بك على تقبل النصح والحق وجزاك الله خيرا بالدنيا والاخره
كل ما هو نتمناه ان يهدينا الله الى الهدى والرشاد
ولن نعود لمناقشه مصطلح ابتلاء او اختبار :)
اعتقد ان الامر اتضح ان شاء الله عز وجل


اسئل الله العلى القدير ان يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ويزيدنا علما
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات

مالك بن نبي
07-05-2011, 09:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إختفاء الأشياء
فاختفاء " قلم كتابة " يعنى أنه قد زِيد فى سرعة اهتزازه بعد أن كان له سرعة اهتزاز معروفة تخضع لحواسنا فيمكننا لمسه ورؤيته مادام هذا القلم فى نطاق اهتزازاتنا ، ولكن لو رُفع اهتزاز القلم وتجاوز سرعة الضوء 300000 كلم فى الثانية ، وبالبوصة كقياس موجة فإن هذا القلم يمكننا إدراكه باللمس أو بالرؤية إذا كان اهتزازه يقع بين 64000 بوصة كحد أقصى ولو زاد عن ذلك فلانراه ولا تدركه حواسنا أو 34000 كحد أدنى فلو قل عن ذلك فلاتدركه حواسنا ، وهذا مايمكن للملك أو الجنى أن يفعله بالأشياء كى ينقلها من مكان لآخر بما فى ذلك نقل الأشخاص .

لذا تجد المسحور أو الممسوس يعانى من ضعف فى النظر ينجلى بخروج السحر لأنه ينظر بجزئية عالم آخر ، وتجد عنده كشف يقظى أو منامى قوى بالمقابل والله أعلم بحال عباده منا .

عندما نقف على هذه الأمور العلمية يزداد إيماننا بعظمة الخالق الذى خلق كل شىء وأعطى كل شىء قدره .. فسبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته !

تشكل الملائكة والجن :

هما فى العالم الغير المنظور ولهما وجود بدليل الكتاب والسنة ومن قال بغير ذلك فهو كافر بلا خلاف بين أهل العلم ، فالملائكة والجن مما يعرف من الدين بالضرورة ، ولكن كيف يتمكنوا من التجسد فى الصور والأشكال المختلفة ؟

والله أعلم أن لهم اهتزازات وموجات كما بينة آنفاً .. فيستطيعوا أن يحيل نفسه إلى شىء مادى محسوس تتفاوت نسبة إدراكه على قدرة هذا المخلوق على التشكل لآخر ، وقدرة الشخص على إدراك هذا التشكل من عدمه .

فالجن خلقوا من مارج من نار ، و المارج هو ذلك اللهب الازرق الذي يعلو النار ، و عنصره الكيميائي يحمل سمات غريبة لم تفك طلاسمه الى الآن ، فمن سماته أنه ليس مصدراً للحرارة أو يسبب احتراق ، لكنه يتأثر بالحرارة فهو ينتقل من الحالة الغازية الى الجامدة بسرعة فائقة دون المرور بالحالة السائلة و العكس صحيح ، والجن في النهار حينما يكون الطقس حاراً تتمد أرواحهم حتى تصبح شفافة و لا تستطيع العين المجردة رؤيتها وتأثيرهم فى عالم الإنس ضعيف ، و في الليل حينما يبرد الطقس تتقلص أرواحهم و قد يستطيع الإنسان ملاحظتها إن كانت حاضرة ...فقديرى احدنا الجن تظهربعد تشكيلها كشخوصا ثم تختفي كلمح البصر ، و لعل هذا سبب خوف الإنسان من الليل وتحذير رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن ندع الصبيان .

هذا بالنسبة للشخص السليم أماالمسحور أولاً ثم المسوس ثانياً تزداد القوى الاهتزازية للعين المادية عنده قيدرك مالايدركه السليم .
جاء في حديث النبي عليه الصلاة والسلام المشهور
عندما تشكل جبريل عيه السلام في هيئة رجل لايظهر عليه اثار السفر وقد رؤوه الصحابة بعينهم وسألوا النبي من هذا الرجل؟ قال عليه الصلاة هذا جبريل اتاكم ليعلمكم امور دينكم ..والحديث صحيح ومشهور وموجود في كل كتب الصحاح

قال احد الباحثين أن عالم الملائكة وهم رسل ربنا ولايتنزلون إلا بأمره أمر لانستطيع قياسه على عالم الجن والتوقف فيه أسلم وأبرأ إلا بالقدر الذى يأذن به الشرع ، وإن كان العالمين على قرب من بعضهما البعض بدليل حياة إبليس بين الملائكة فى السماء قبل أن يُبلس ويُطرد من رحمة الله ، أمر الجن أمر نستطيع إخضاعه لبعض المقاييس والمعايير العلمية
اختلاف الجنسين بين البشر والجن اختلاف واضح بين لايختلف فيه عاقلان ولاتنتطح عليه عنزان ، وذلك لأن الإنسان خلق من صلصال كالفخار فدخل فى أصل خلقه عنصر التراب وهو ماجعله مرئى ملموس ، ودخل فيه عنصر الماء ودخل فيه عنصر الحرارة ، أماالجن فهو فاقد للصورة الترابية وفاقد للصورة المائية ، لذا يكون التعامل بين الجنسين مبنى على قانون الحرارة وهو العامل المشترك بينهما .

فإذا أردنا أن نرى الجن فيكون إما بقدومهم لعالمنا وفى هذا لابد أن نراهم على طبيعتنا كإنس ووفق قوانيننا المادية وليس وفق قانونهم هم كجن ، فيدخل الجن فى دائرة الأبعاد الثلاثية ( طول وعرض وارتفاع ) لذلك يحتاج لشىء فى عالم الإنس لكى يتمثل أو يتجسد به .

وإذا تشكل الجنى وجب عليه التقليل من سرعة اهتزازات أجزائه ليلحق بركب العالم الفيزيقى فيُلمس ويُسمع ويُرى ، وهذا الأمر لا يتسنى له إلا بشرط وهو أن يتماسك فى جسد أثيرى لكائن حى فى العالم المنظور سواء كان إنسان أو حيوان ، فهو يحتاج للقرين الجنى لجسد الإنسان أو للحيوان فيتكاثف فيه ويتماسك فيتحول باهتزازاته من شىء غير منظور إلى شىء منظور .
تحياتي للجميع :hearts: