المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مناظرة أهل الضلال في المنتديات/الشيخ حامد العلي



الخياط
11-08-2005, 12:51 PM
مناظرة أهل الضلال في المنتديات

الحمد لله , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه , وبعدُ :

الواجبُ في مَن يتصدّى لدعوة أهل الضلالة والبدعة ، أن يكون عالِماً بالكتابِ والسنّةِ ومذهبِ أهل السنة والجماعة ، وبمذهب الخصم ، بقدرٍ كافٍ يؤهله للمناظرة .

وأن يكون عارفاً أيضاً بضوابط المناظرة ، وعليه من لباس التقوى ما يحمله على قصد الثواب لا الرياء والسمعة ، ويلجمه عن قول الباطل أو اتّباع الهوى .

وأن يكون ذا فصاحة وبيان , قادراً على تجلية الحقّ في صورةٍ مفهومةٍ لا لبس فيها .

ولا ينبغي أن يُقدِمَ المناظرُ على مناظرة ذي هيبة يخشاه ، ولا وهو مشغول البال ، مشوش الذهن .

وإن لَم تكن المناظرةُ في مسألةٍ معينة , فالواجبُ أن يبدأ بالأصول التي يقوم عليها مذهبُ المخالف ، فينقضها ، ولا ينشغل بإبطال الفروع قبلها .

هذا وينبغي أن يعلم أن الجدالَ وسيلةٌ متأخرة في الرتبة في مجال الدعوة الإسلامية ، ولهذا أخره اللهُ تعالى في قوله : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) ، ولَم يستعمل النبي صلى الله عليه سلم في دعوته الجدال إلا قليلاً ، بالنسبة إلى مجمل دعوته صلى الله عليه وسلم .

ذلك أن الحقّ الذي جاء به محمدٌ - صلى الله عليه وسلم - أبلج ، له منار ظاهر ، ونور باهر ، فإذا نشر في الناس ، وسمعوه كما أنزل ، هدى اللهُ تعالى به مَن شاء من عباده ، ففتح به قلوباً غلفاً ، وأبصاراً عمياً ، وأذاناً صماً .

فإن احتيج إلى الجدال ، فلا بأس أن يكون بالتي هي أحسن ، كما قال تعالى : ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ) . هذا في اليهود والنصارى ، فكيف بأهل القبلة الذين ضلوا عن السنة ، إلا مَن ظلم واعتدى ، فذاك له مقام آخر .

وأمّا هذه المناظرات التي انتشرت في المنتديات ، يخوض فيها مَن يخوضُ بغيرِ علمٍ ولا هدىً ولا كتابٍ منير ، يتصايحون فيها ، ويتشاتمون ، ثم يعودون من الغد ، فيفعلون كما فعلوا بالأمس ، فيسهرون ليلَهم فيما لا فائدةَ فيه ، أو فيما ضرّه أكبرُ من نفعه ، أو فيما غيرُه أنفعُ للعبد في دنياه وآخرته ، فهذه ليست على هدى الأنبياء ، ولا هي من سبيل الأتقياء ، والله أعلم .

انتهى من اللقاء المفتوح مع فضيلة الشيخ حامد العلي مع أعضاء منتديات المواهب

أبو جهاد الأنصاري
11-08-2005, 02:17 PM
نعم الرأى هذا.

رحيم
11-09-2005, 01:08 PM
اقتباس:
مناظرة (( أهل الضلال)) في المنتديات

-------------------

فعلاً لا فائدة من ناظرة (( أهل الضلال))

وتخيلوا لو أن الحبيب محمد :salla1: كلما ناظر شخصاً قال له:


يا ضال تعال أناظرك


تخيلو كم عدد المسلمين حينذاك !!

مع محبتي