المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من جاء أولا, الـdna أو البروتين؟



mrkira
11-05-2011, 11:32 AM
نقلا من هذه المدونة (http://logicalfaith.org/?p=198):

كلنا يعرف الأحجية القديمة "من جاء أولاً, الدجاجة أو البيضة ؟"
في محاولة لتفسير أصل الـDNA, التي هي ضرورية لنشوء الحياة, واجهت العلماء أحجية مماثلة التي تطرح مشكلة صعبة : من جاء أولا, الـDNA أو البروتين؟
مع التقدم في علم الأحياء الدقيقة, تعلمنا أن الـDNA يمتلك الوصفة للبروتين, أي لا يمكن للبروتين النمو بدون المعلومات من حاملات الـDNA

مع ذلك, هذه المعلومات لا يمكن استرجاعها أو نسخها بدون الدعم من البروتين. المعضلة قاتلة هنا: البروتين يحتاج الى الـDNA , والـDNA يحتاج إلى البروتين.
وجودهما معتمد على الأخر, لدرجة أنه من المتسحيل لواحدة منها بالنشوء أو العمل بدون الأخرى.
طبيعة الدعم المشترك بين الـDNA والبروتين يقضي على احتمال صدفة تطورها مع مرور الوقت. ويجب على كلاهما الوجود في نفس الوقت.

بعيدا من التخمينات الطائشة فالعلماء لا يمتلكون جوابًا لهذه الأحجية.
الإستدلال الواضح هو التصميم الذكي من خالق قادر على كل شيء, لكن القلة هم الذين يريدون أن يعترفوا بذلك.
بينما الأوساط العلمية السائدة تريدنا أن نصدق أن العلم ليس بحاجة إلى وجود الخالق, أمثلة لهذه هي قصة أخرى.

Maro
11-05-2011, 11:48 AM
بينما الأوساط العلمية السائدة تريدنا أن نصدق أن العلم ليس بحاجة إلى وجود الخالق

هى ليست أوساطاً علمية يا أخى
بل مخطط خبيث
من يسمون أنفسهم (علماء) يطبّلون على أنغام الدعم الإعلامى الذى لا يكلّ
وبضائع الإلحاد رائجة مادام هناك أغبياء يشترون

هاشمي
11-05-2011, 11:57 AM
في احد المنتديات طرح عضو مثل هذا السؤال وكان الرد عليه من احد الملحدين بهذا الشكل :
ولا ادري هل كلامه صحيح وقال به العلماء ام انها مجرد تبريرات غير صحيحة ؟





والسؤال: كيف تمكنت ال د ن أ، التي انتجت الحياة، من النشوء؟
هذا الامر كان لفترة طويلة معضلة، إذ ان الد ن ا سلسلة مستقرة وتقوم بوظيفة نسخ نفسها بطريقة فعالة ولذلك فهي اداة جيدة ولكنها تحتاج الى اداة مساعدة وبالذات الانزيم من اجل ان تتمكن من العمل.. والانزيمات بروتين ذو بنية معقدة تساعد ال د ن ا على انتاج بروتينات جديدة.. بمعنى اخر يجب ان يكون هناك بروتين اولا حتى يمكن لل د ن ا ان يبني بروتين.. مالعمل امام هذه المعضلة الكلاسيكية؟


اليوم يشير العلماء الى ان ال د ن ا هو خطوة لاحقة في النشوء، الحياة البدائية على الارض كانت تقوم على مكونات ر ن ا، وهو حمض اميني قريب من الـ د ن ا، ويتمتع بمزية القدرة على انتاج مايقوم بوظيفة الانزيم عند انتاج البروتين .. بهذا الشكل تنزاح المعضلة. ال ر ن ا قادر على حمل وخزن المعلومات وقادر على بناء بروتينات بدون مساعدة ولازال يملك وظيفة حيوية في خلايا الد ن ا اليوم. .. عندما ستقوم شيفرة من جين ما بالتحكم ببناء بروتين ينشأ اولا ر ن ا يحمل المعلومات الى معمل انتاج البروتينات في الخلية: الريبوسوم. هذه الخطوة كانت في الماضي تتم بشكل مستقل في عالم من خلايا ال ر ن ا. هذا الاثر واثارا اخرى تشير الى ان الـ ر ن ا في الاصل كانت اهميته حيوية للغاية ولكن دوره اليوم يختفي في ظل الـ د ن ا بعد ان كان العامل الرئيسي في قيام الحياة.
هنا يصبح السؤال على الشكل التالي: كيف تمكن مركب معقد مثل الـ ر ن ا من الظهور الذاتي في ظروف الارض المبكرة؟

للجواب على هذا السؤال المعقد حاول العلماء إعادة بناء ظروف وبيئة الارض في الفترة المبكرة..
البحر المبكر ” حساء البداية” لمكان النشوء

نحن نعلم ان العديد من المواد الاساسية التي كانت موجودة في محيط وهواء الارض قبل اربعة مليارات سنة، وعلى الاخص ثاني اوكسيد الكربون والازوت ، يمكنهم تكوين العديد من المركبات الضرورية الوجود (والتي جاء ذكرهم في الفقرة السابقة) لصالح نشوء الخلطة الصحيحة للمركب المعني الاكثر تعقيدا. غير ان تفسير على اساس عالم يقوم على الـ ر ن ا وصل الى طريق مسدود، إذ ان الكيمياء رفضت التفاعل ، حسب الباحثين.. لذلك لابد ان الحياة اتخذت طريقا مختلفا لتبدأ من مكونات مبسطة وليس مركبات نووية تقوم بنسخ نفسها بواسطة الـ ر نا و الـ د ن ا وانما على اساس انتاج الطاقة والدورة الغذائية.


وعلى الرغم من هذه الاعتراضات الجدية الا ان بعض العلماء رفضوا الاقتناع واستمروا على إعتبار ان نشوء الاحماض الامينية هو الاكثر احتمالا كطريق لبداية نشوء الحياة... وفي عام 2009 جاء النجاح لمعتنقي هذه الفكرة حيث امكن الاشارة الى الطريقة الممكنة لنشوء الحياة للمرة الاولى بطريقة ذاتية تماما


الـ د ن ا والـ ر ن ا سلاسل طويلة مؤلفة من وصل اصغر تسمى نوكليتيدات...السلاسل تقوم عادة بإنشاء لولب مزدوج من الـ دن ا والـ ر ن ا.


ابحث اكثر عن تركيبة ال دي ان اي

وهذا رابط اخر فيه شرح اخر

http://##########.com/showthread.php?tid=40801

+ روابط ومقاطع

وهنا اذا كانت لغتك الإنجليزية جيده ..


http://en.wikipedia.org/wiki/dna

شرح اخر

اقتباس



evolution theory says the first cells developed from self-replicating molecules. These self-replicating molecules only need a method of preserving their chemical structure, and the ones with the best chemical structures and methods of self-replication won out over lesser ones. So, the principle of natural selection guaranteed that over time increasingly stable and complex molecules would form and eventually become simple prokaryotic cells that are little more than genetic material, cytoplasm, a cell membrane and wall. Remember that the ingredients that make up humans are fairly common elements in the world, so it's not a stretch to say that inorganic molecules became organic molecules, and eventually cells in the past. Some famous experiments have been successful in producing self-replicating molecules that exhibit qualities found in cells.


+

..
اقتباس



a leading theory is the rna world. In it, there was no dna and no proteins; rna did the job of both of them. We know that (like dna) rna can store genetic information (some viruses have only rna) and that (like protein enzymes) rna can catalyze chemical reactions (such rnas are called ribozymes). So the rna world theory proposes that a self-replicating ribozyme arose that could, through mistakes in copying and selection among replicators, evolve.

The rna replicase ribozyme would probably need to be enclosed in some sort of compartment. A protocell could have been made from fatty acids -- fatty acids are prebiotically plausible and can form hollow spheres.


Going back some, scientists were able to produce activated ribonucleotides (the building blocks of rna) under prebiotically plausible conditions. Experiments showed that a clay called montmorillonite can assist activated ribonucleotides to link up into chains. And other experiments were able to find - among large pools of **random** sequences of rna - ribozymes that performed biologically relevant functions (rna ligases). And jack szostak has demonstrated quite a few things about the fatty acid vesicles as possible protocells.

So there is a replicating rna in protocells that divide., and the system evolves. Eventually, a protoribosome - composed only of rna (even today, it is the rna in the ribosome that joins amino acids together) - arose that allowed the protocells to make short polypeptides. One polypeptide eventually arose that could convert ribonucleotides (in rna) into deoxyribonucleotides (in dna), and dna began replacing rna in the information storing molecules.

mrkira
11-05-2011, 02:23 PM
مسألة أن الـRNA هو الأصل ليس إلا فرضية والبعض يعتبرها خرافة علمية "Science Fiction"
والمسألة إلا الآن غير محسومة, لأنه يطرح السؤال الآتي: وكيف تطورت الـRNA إلى الـDNA ؟
بعض المراجع بخصوص هذه الفرضية: http://en.wikipedia.org/wiki/RNA_world_hypothesis

( محمد الباحث )
09-15-2013, 05:54 PM
بحث جديد يمثل تحدي لفرضيات نشأة الحياة الموجودة الآن , كان في الأول يقال إن الحياة بدأت عن طريق تكون مركبات تعرف بال RNA يمكنها نسخ نفسها ويمكنها العمل ك إنزيمات ولكن هذه الدراسة بتأكد إن ال RNA لوحده لا يكفي ولابد من وجود بروتينات أيضا , وطبعا كل واحد فيهم له أرقام خيالية و rnaلكي يتكون طبيعيا يصل الي عمر الكون ما بالك ان عمر الارض حسب ما يقولون 4 ونص مليار سنه فقط
فما بالك إن الإتنين يتكونوا مع بعض http://phys.org/news/2013-09-assumptions-life.html

الفيلم هذا رائع جدا بيتكلم عن الإحتماليات والمعلومات اللي موجودة داخل الكود الجيني , وإن بخبرتنا أي مصدر للمعلومات لابد له من مصمم ذكي
http://www.youtube.com/watch?v=00vBqYDBW5s

hamzaD
09-15-2013, 09:15 PM
ر ن ا، وهو حمض اميني قريب من الـ د ن ا
بوليمر و ليس حمض اميني كما قال الملحد، و الفرق بين الكلمتين كالفرق بين السماء الارض...