المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيها الليبيون احذروا غدر و خيانة المستعمر القديم الجديد



ابووسيم
12-11-2011, 11:29 AM
أيها الليبيون احذروا غدر و خيانة المستعمر القديم الجديد

بسم الله الرحمان الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته , أيها الليبيون احذروا غدر و خيانة المستعمر الجديد القديم
هذه كلمة وجهها العلامة البشير الإبراهيمي رحمه الله إلى الشعب الليبي بإذاعة صوت العرب بالقاهرة في (بداية الخمسينات)

أيها الاخوان الليبيون الكرام:
لم يعرف العصر الحديث شعبا غيركم دافع عم حريته كما دافعتم،ولا شعبا دفع من أثمان الحرية مثلما دفعتم،فقد قدمتم من دمائكم و أموالكم ما لم يقدمه غيركم من الأمم التي ابتليت بتسلط الأقوياء عليها...قدمت الأمم شبانها فداء لأوطانها،أما أنتم فقدمتم الشبان و الكهول والشيوخ،وناهيكم بشيخ المجاهدين وامام الشهداء عمر المختار،فضربتم الأمثال وملأتم التارخ بالأعمال،وصبرتم في سبيل وطنكم على الجوع والعطش والعري والتشريد،ولم تهن لكم عزيمة ولا ضعف ايمان ولا تزعزعت عقيدة،ولم تخطئوا كما أخطأ غيركم في فهم الحقيقة الكاملة للحياة،وهي أن يحيا الانسان كريما أو يموت كريما،وأن الحياة بلا حرية موت أفظع من الموت.
كذلك لم يبتل الله فيمن ابتلى من خلقه بمثل ما ابتلاكم به من استعمار حيواني شره أذاقكم لباس الجوع،ولم يستطع أن يذيقكم عذاب الخوف،ولكنكم أذقتموه الهزائم التي سجلها التاريخ،وقاومتم ضعفكم الذي يمده الايمان قوته التي يمدها الطغيان،وصدقتم ما عاهدتم الله عليه فمنكم من قضى نحبه ومنكم من ينتظر وما بدلتم تبديلا.
أيها الاخوان:
لم تتفق جمعية الأمم على قضية مثلما اتفقت على استقلالكم على ما شاب ذلك الاستقلال من شوائب،وعلى ما حفه من مصائب،وعلى ما سبقه وتبعه من مناورات و ألاعيب

أيها الاخوان:
( إن الإستعمار الغربي خاصة بريطانيا ) جاءكم بالكفن وهو في ثياب العرس،وعرصوا النوائح في مواكب الفرح،وأرادوا أن يعالجوه من الفقر فعالجوه بالقفر ومعه الذل،وأن يداووه فداووه من الحمى بالطاعون،وقيدوه بقيد من حديد مع مستعمر عتيد وجبار عنيد وعدو لدود عرف بنقض العهود وتجاوز الحدود،ومعمر مفترس ما زالت أظافره حمراء من دماء المسلمين والعرب،ومازال واضعا قدميه النجستين على البقاع الطاهرة من أرضنا في "القناة"من مصر وفي "الحبانية"من العراق وفي "الفرق"من الأردن،وما زال ممتدا كالسرطان على الشواطئ الشرقية لجزيرة العرب،ومازال في السودان يماطل،بالوعد الباطل.
كل هذه الأوصاف تعبير لجنس اسمه الإنجليز،وكل تلك البلايا وأمثالها معها،شرح للمعاهدة التي تريد حكومة ليبيا أن تعقدها مع الإنجليز.
أيها الاخوان الليبيون:
إنها ليست معاهدة..إنها استعمار جديد أشنع من الاستعمار الايطالي الذي بلوتم مُرٌهُ وعانيتم شره،أنها في مآلها تضييع للوطن واستعباد لبنيه..إنها تمكين اختياري للعدو من رقابكم،إنكم بسببها غرباء في أوطانكم مستعبدين لأعدائكم..إنها مكيدة خفيت حتى اتضحت،واستترت حتى افتضحت،ودبرت بليل لتغطية ما فيها من الويل.
أيها الاخوان:
سلوا اخوانكم وجيرانكم في مصر ماذا لقوا من العدو الغادر في مدة سبعين سنة؟سلوهم هل صدق له معهم عهد أو بر له يمين؟ سلوهم هل جلا عن أرضهم في المواعيد الكثيرة التي قطعها على نفسه بالجلاء؟ وهل وقف عند نصوص المعاهدات التي أبرمها ووقع عليها؟.
العاقل من اتعظ بغيره فاتعظوا ولا تقدموا على أمر فيه هلاككم وهلاك اخوانكم،فإن معاهدته معكم معناها الكيد لمصر وتطويقها فبينما تجاهد لاخراجه من القناة الضيقة إذا هو يحايدها بكم و بوطنكم الواسع الغني.
أيها الاخوان:
إذا نفذت هذه المعاهدة فسترون بأعينكم بعد سنوات قليلة سماءكم وقد ملئت بطياراته،وأرضكم وقد غصت بجنوده ومطاراته،وخيرات أرضكم مما على ظهرها وبطنها،هي في قبضته يصرفها بمشيئته وفي قبضته،والاتصالات بينكم وبين اخوانكم في الشرق وفي الغرب وقد أصبحت مقطوعة ممنوعة.
أيها الاخوان:
إننا نخاطب الليبيين،وإن حكامكم منكم فهم داخلون في الخطاب فليراجعوا بصائرهم،وليرجعوا إلى أمتهم يستهدونها ويسترشدون بها،وإلى اخوانهم العرب يستعينونهم ويستنجدون بهم،وليخافوا عذاب الله وحساب التاريخ.
أيها الاخوان:
إن الضرورة الدافعة إلى هذه الصفقة الخاسرة مليون جنيه،ولكنكم ستبيعون فيها الوطن كله،وشرف الوطن كله،وحرية الوطن كله،وإن هذا الثمن البخس الذي تبيعون به وطنا كاملا وشعبا كاملا تستطيع كل حكومة عربية أن تسدده عنكم في كل سنة،ومن حدثكم بغير هذا فهو مخدوع أو خادع.
أيها الاخوان:
قفوا كلكم صفا واحدا في طريق هذه المعاهدة المخسرة حتى تمزقوها قبل أن تمزقكم.

آثار محمد البشير الإبراهيمي-الجزء4-المؤسسة الوطنية للكتاب-الجزائر1985-ص267-ص271

ابوابراهيم
12-13-2011, 08:35 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خير
نشيد // سيروا في حمى الله المعين ...ليبيا لنا لا لغيرنا //

التحميل :

http://www.archive.org/download/Libiya/Siru.mp3

صفحة الارشيف :

http://www.archive.org/details/Libiya&reCache=1