المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوافقي في تونس يتخلى عن الشريعة فهل يرتدع المصريون



متروي
03-27-2012, 09:11 PM
المختصر / قالت حركة النهضة الإسلامية التي تقود الحكومة في تونس اليوم الاثنين: إن الإسلام لن يكون المصدر الأساسي للتشريع في الدستور الجديد لتحسم بذلك الجدل الدائر حول هوية الدولة منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي العام الماضي.
وقال عامر العريض المسئول بحركة النهضة: "الحركة قررت الاحتفاظ بالفصل الأول من الدستور السابق كما ورد دون تغيير."
وينص الفصل الأول من الدستور السابق على أن تونس دولة حرة لغتها العربية والإسلام دينها دون أن تكون هناك أي إشارة إلى أن الإسلام هو مصدر أساسي للتشريع.
ويأتي موقف النهضة التي يتزعمها راشد الغنوشي و تسيطر على تسعة وسبعين مقعدا من مجموع 217 مقعدا في المجلس التأسيسي لينهي جدلا طويلا بين العلمانيين المطالبين بدولة مدنية والمحافظين الإسلاميين الذي يطالبون بدولة إسلامية يكون الإسلام المصدر الأساسي للتشريع في الدستور.
وأضاف العريض "نحن حريصون على وحدة شعبنا ولانريد شروخا."

ــــــــــــــــــــــ

تعليق : هذا ما توصل إليه سياسة التوافقات مع أن النهضة كما قلت في وقت سابق كان يمكنها ببساطة أن تتحالف مع العريضة الشعبية التي يقودها محمد الحامدي الهاشمي صاحب قناة المستقلة و الذي حاز على المرتبة الثانية و عندها لن تجد أي إشكال في تطبيق رؤيتها لكن أحد الإخوة التونسيين رد علي و قال أن التحالف مع العلماني المرزوقي أنفع للوطن من التحالف مع عميل النظام السابق الإسلامي و رأى الجميع كيف دافع الهاشمي بالأمس على ضرورة النص على كون الشريعة هي مصدر التشريع فالنهضة من أجل أحقاد و أجل ثارات قديمة إختارت التوافقي على الإسلامي فكيف كانت النتيجة فهل يرتدع الإخوان و من يعترض من السلفيين على الشيخ حازم أم ستتكرر المهازل و بعدها يتعجبون من عودة التكفير ؟؟؟

اخت مسلمة
03-27-2012, 09:14 PM
متوقع !

منامينو
03-27-2012, 10:15 PM
الوضع فى مصر
ضبابى بشكل مريب
لكنه متوقع

مستفيد..
03-27-2012, 11:28 PM
المختصر / قالت حركة النهضة الإسلامية
الأولى أن تُغير اسمها إلى حركة النهضة العلمانية..والله المستعان..

لكن أحد الإخوة التونسيين رد علي و قال أن التحالف مع العلماني المرزوقي أنفع للوطن من التحالف مع عميل النظام السابق الإسلامي و رأى الجميع كيف دافع الهاشمي بالأمس على ضرورة النص على كون الشريعة هي مصدر التشريع فالنهضة من أجل أحقاد و أجل ثارات قديمة إختارت التوافقي على الإسلامي
أنا المقصود هنا..ومازلتُ عند قولي...أولا هذا المرزوقي صورة لا يُقدم ولا يُؤخر فهو مجرَّد تقريبا من جميع صلاحياته كرئيس ودمية في يد النهضة العلمانية..يعني ليس هو السبب وإنما فكر الغنوشي الإنبطاحي..
أما والله مستغرب من إصرارك على هذا الحامدي والذي لا يعرف غير الكلام والوعود الخرافية !..سبحان الله تريدنا أن نأتمن شرع الله على شخص قلتَ عنه "عميل النظام السابق"..بل وخائن !
يا أخي لو قلتَ بظرورة تفكير السلفيين في تونس بإنشاء حزب خاص بهم لكان أفضل..خاصة وأن المظاهرات لم تترك شبرا من أرض تونس مطالبين بالشريعة كمصدر وحيد للتشريع..ولكن للأسف لم يجدوا من يُمثلونهم..

حفيد جرير البجلي
03-27-2012, 11:33 PM
إن لم تكن ثورة الشعب التونسي أثمرت عن تحكيم الشريعة الإسلامية فليتهم رقدوا
يبدو أننا سنخسر التحدي على إيجابية الثورات العربية

متروي
03-28-2012, 01:02 AM
أنا المقصود هنا..ومازلتُ عند قولي...أولا هذا المرزوقي صورة لا يُقدم ولا يُؤخر فهو مجرَّد تقريبا من جميع صلاحياته كرئيس ودمية في يد النهضة العلمانية..يعني ليس هو السبب وإنما فكر الغنوشي الإنبطاحي..
أما والله مستغرب من إصرارك على هذا الحامدي والذي لا يعرف غير الكلام والوعود الخرافية !..سبحان الله تريدنا أن نأتمن شرع الله على شخص قلتَ عنه "عميل النظام السابق"..بل وخائن !

هنا المشكلة أخي الكريم متوكل فعندما تصطدم مصلحة الإسلام مع مصلحة الوطن فيجب تقديم مصلحة الإسلام فأنت لا ترى بأسا و معك حركة النهضة في التحالف مع علماني من أجل مصلحة الوطن مع أنكما تعرفان أن هذا التحالف سيعطل بلا أدنى شك مصلحة الإسلام لأن هؤلاء العلمانيين أشد عداوة للشريعة من اليهود و النصارى و هم مستعدون لعمل أي شيء من أجل وقفها بينما التحالف مع عميل سابق و هذا ليس كلامي و لم أتهمه لا بالعمالة ولا بالخيانة و إنما نقلت كلامك السابق عنه ولا أتبناه و أقول أن التحالف معه حتى و لو كان عميلا سابقا فعلا هو في مصلحة الإسلام و في مصلحة الشريعة و عمالته السابقة على نفسه بينما تأييده للشريعة في مصلحة الأمة و نحن نحكم على الناس من خلال ظاهرهم و ظاهر الحامدي من ناحية الدين أنه متدين و أقرب للإلتزام حتى من الغنوشي و جماعته فالتحالف معه يعطي أغلبية في المجلس التأسيسي يسمح بترسيم الشريعة كمصدر للقانون في الدستور الجديد لكن لكون النهضة تحالفت مع علمانيين فهي إضطرت إضطرارا للتخلي عن هذه المادة خوفا من سقوط الحكومة بفقدان الأغلبية .
أما كون المرزوقي مجرد لعبة في يد حركة النهضة فكلام مبالغ فيه جدا و إلا فهو الذي يتولى الحرب ضد السلفيين في تونس و هو من يشعل النار و يدفع بكل قوته و بتحالفه بحركة النهضة بعيدا عن الدين و الذي نراه أن المرزوقي هو الذي جرى النهضة إلى الهاوية و النهضة إنما تحقق له أهدافه العلمانية بحذافيرها .
الخلاصة من كلامي : أن التحالفات يجب أن تكون في سبيل مصلحة الشريعة فقط لا في سبيل الوطن ولا في سبيل حكومة ولا في سبيل إستقرار لأن تحقيق الشريعة يحقق جميع تلك المقاصد بينما إبعاد الشريعة لن يحقق شيئا و يؤدي إلى الهاوية .
فالعلماني لا يجوز التحالف معه مطلقا لأن هدف العلماني من التحالف مع الإسلامي هو إبعاد الدين و من يقبل بهذا من الإسلاميين و في إمكانه التحالف مع إسلامي مثله فقد خان الله ورسوله و المسلمين و الأمة كلها مهما كانت الأسباب التي يدعيها.
أما مطالبة السلفيين في تونس بإنشاء حزب سياسي فهذا قله للمرزوقي الذي ولا شك سيضع مادة في الدستور الجديد رغما عن أنف النهضة يمنع فيها إنشاء حزب سياسي على أساس طائفي أو عرقي أو ديني ولا مقصود منها سوى الديني و هذا ما يفعله منزوع الصلاحيات .

مستفيد..
03-28-2012, 01:26 AM
أخي متروي..لا أخفيك أني صرتُ أتحاشى مناقشتك ولو لم تُشر إلي في هذا الموضوع والله ما علقتُ..لأن أسلوبك في النقاش يُقوّل ما لم يُقال للأسف وقد يُخرج من الملة ولا حول ولا قوة إلا بالله !..حتى لا نعيد كل ما قيل سابقا أذكر أن سياق حديثنا كان عن الهاشمي وجاء ذكر المرزوقي لبيان أن ضرر المنافق أشد على المسلمين من ضرر المعلَن كفره..وقد وضحتُ لك هذا الأمر سابقا ولا أدري لماذا تُصر على فكرة ليس لها وجود إلا في ذهنك..وإن شئتَ عد واقرأ حوارنا السابق..ثم انظر ماذا تقول :

فأنت لا ترى بأسا و معك حركة النهضة في التحالف مع علماني من أجل مصلحة الوطن مع أنكما تعرفان أن هذا التحالف سيعطل بلا أدنى شك مصلحة الإسلام
لا حول ولا قوة إلا بالله..تتخيل أشياء ثم تسترسل في نقدها..متى قلتُ أني مع فكر النهضة..ليتك تقتبس شيئا من هذا..وحديثي عن المرزوقي قلتها ألف مرة هو لبيان أن الهاشمي ليس أقل منه ضررا على المسلمين..وقد بينتُ لك بالدليل هذا الأمر..فلما هذا التحريف !

أبو عثمان
03-28-2012, 01:41 AM
لم يقع احد في تحريف ولم يقم احد بأي تأييد :)
كلكم حلوين خُفّو على بعض شوية
وهذه قبلة على رأس كلٍّ منكم .

ابن عبد البر الصغير
03-28-2012, 05:15 AM
العَلمانيون التونسيون من أشد خلق الله عداوة للإسلام والمسلمين، ففي الزيارة الأخيرة للشيخ وجدي غنيم حاولوا التشويش على محاضراته ومحاولة قتله . والظاهر لي أن اللوبي التونسي العلماني لازال متحكما في الدهاليز .. والحق الذي أراه أن على النهضة استئصال تلك العصبة الإقصائية المجرمة وإلا فالعلمانية راجعة إلى الدستور لا محالة .

أما محمد الهاشمي الحامدي فله كلام محمود هنا :

http://aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=12173&article=669961&feature=

وإن كان الخبر صحيحا فحركة النهضة سقطت سقوطا مدويا ولا يشرف التيار الإسلامي أن تنتسبَ إليه هذه الحركة.

متروي
03-28-2012, 01:22 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله..تتخيل أشياء ثم تسترسل في نقدها..متى قلتُ أني مع فكر النهضة..ليتك تقتبس شيئا من هذا..وحديثي عن المرزوقي قلتها ألف مرة هو لبيان أن الهاشمي ليس أقل منه ضررا على المسلمين..وقد بينتُ لك بالدليل هذا الأمر..فلما هذا التحريف !
لا تغضب يا متوكل فليس في كلامي تحريف فكلامك في الموضوع الآخر يوحي بما فمهته أنا ..
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=33841

و على كل حال أخي الكريم أنا لم أفتح الموضوع لهذا بل فتحته نصيحة للإخوان و السلفيين في مصر الذين يسيرون في خط التحالف التوافقي فيقدمون مصلحة الوطن المزعومة و مصلحة الإستقرار الموهومة على مصلحة الشرع الواضحة فهؤلاء في مصر لم ينحرفوا عن الشيخ حازم إلا بسبب هذه التوافقات التي يريدون تركيبها و لن تستقيم لهم و لن يجنوا من ورائها إلا خسارة الدين و الدنيا مثلما حصل لحركة النهضة فهي اليوم تخلت عن الشريعة و غدا سيسلبها الله الحكم و تعود أسوأ من حالها الأول فبنو إسرائيل لما جبنوا فقط عن الدخول إلى القدس عاقبهم الله بحرمانهم من الحكم و من العيش الكريم أربعين سنة كاملة و لم يشفع لهم أنه فيهم أنبياء كبار كموسى و هارون عليهما السلام .
و الإخوان و السلفيين في مصر يشكلون سبعين في المائة من مجلسي الشعب و الشورى و القانون واضح و في صفهم و هو يعطيهم الحق التام في إختيار أعضاء الهيئة التأسيسية للدستور سواء من داخل البرلمان أو خارجه فلما تنازلوا عن حقهم هذا و لم يراقبوا الله عز وجل وراقبوا العلمانيين فماذا حدث لهم لم يرضى عنهم العلمانيون مع أنهم أعطوهم 40 % من الهيئة ؟؟؟
و هذه الأغلبية الإسلامية كان بإمكانها بكل سهولة و يسر أن تتولى الحكومة عندما كان الشيخ حازم في التحرير و كان الثوار بما فيهم العلمانيون من 6 ابريل و غيرهم يطالبون بكل قوة و يضغطون على المجلس العسكري ليشكل حكومة من البرلمان لكنهم راقبوا حينها العسكر و لم يراقبوا الله عز وجل فماذا حدث لهم سخط عليهم العسكر و سخط عليهم الثوار و هاهم اليوم في خطوة غير مفهومة بتاتا يريدون إشعال أزمة مع العسكر قبيل الرئاسيات من أجل أمر هم رفضوه بإيديهم قبل شهرين فقط ثم يأتوننا و يقولون أن الشيخ حازم متهور و صدامي ولا يفهم في السياسة ؟؟؟
أما الطامة الكبرى فهو سعيهم الحثيث لإسقاط الشيخ حازم بمراقبة أمريكا و الغرب و العسكر و أقول هنا أن هذه هي قاصمة ظهر الإسلاميين في مصر قال تعالى ( عَسَىٰ رَبُّكُمْ ‏أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي ٱلأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُون) فالله عز وجل يرى كيف يعظم هؤلاء الإسلاميون في تونس و مصر الكفار و كيف أنهم يخافون منهم أكثر من الله عز وجل و كيف هم يحرسون على إرضائهم أكبر من حرسهم على رضى الله عز وجل و المقدمات تدل على النتائج ..
و البعض أو الكثيرون يظنون أنه ليس بعد هذا الخير شر و هذا وهم كبير جدا جدا جدا .

متروي
03-28-2012, 01:45 PM
تعليق الشيخ محمد موسى الشريف :

احزنني اليوم جدا ماجاء من أن حركة النهضة قررت عدم النص على التنصيص على الشريعة الاسلامية فى الدستور الذي يكتب الان وذلك لأن العلمانيين واليساريين والاشتراكيين وسائر أعداء الاسلام فى تونس يرفضون هذا رفضا قاطعا واني والله أخشى على هؤلاء الرافضين غضب الله تعالى ومقته وأخشى أنهم برفضهم هذا يخرجون من الملة وأدعو الله سبحانه أن يلهم اخواننا فى النهضة رشدهم وأن يعيذهم من شر أنفسهم ومن شر الشيطان وحزبه وأن يوفقهم لاتخاذ القرار المناسب والله المستعان.
http://ar-ar.facebook.com/mhmaltareekh

Maro
03-28-2012, 01:51 PM
جارى إرسال قوات فض الإشتباك :):

saqrarab
03-28-2012, 04:09 PM
في تونس لايستطيعون تطبيق الشريعة مرة واحدة
يجب ان يكون الامر بالتدرج
اولا عليهم اقامة اقتصاد بديل
من يعرف تونس يعرف ان اغلب الاقتصاد التونسي اقتصاد خدمي قائم على السياحة الشاطئية
وان اقيمت الشريعة لن يكون هناك اقتصاد تونسي
لذالك التدرج هو الحل