المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصيدة شعرية في الذب عن أم المؤمنين فداها أبي وأمي



ابوابراهيم
04-07-2012, 09:29 PM
هذه قصيدة ارسلها إلي الأخ أحمد عباس أحد المعارف الأحبة ، راجيا نشرها في الملتقى طلبا للثواب


روحي فداها
دموع الحزن ويلك لا تجفي *** وأبدي جهرة ما كنت اخفي
يراعي قم واسمع كل صب *** قصائد صغتها من نحر حرف
فلا سلمت يدي ان لم اسقها *** مقلدة ولو وافيت حــــــــــتفي
اذا انا لم اصغها صارمات *** فأف للقصـــــــــــــائد ثم أف
اناضل فيك يا امي وروحي *** ولو جندلت سالفتي وكفـــــــي
فأنت الطهر والشرف الموفى *** وفيك اتى الكتاب بخير وصف
الا قطعت لسان حين قالت *** مقال البهت انك لم تعفــــــــي
فداك ابي وأمي يا ميرا *** رسول الله يا بنت الموفــــــي
فداك الأهل والأبنا ونفسي *** وكل موحد اضحى بصفـــــي
اذا مدوا لأمي كف لؤم *** مددت لهم بحد السيف كفـــــي
فها قد جائك الأبناء زحفا *** وصرختهم بأهل الزيف:[يكفي]
بنو بنيان باطلهم ولكن *** بناء الزور موعــــــود بنسف
حصان انت يا امي رزان *** بأبيات لحســـــــــــــــان تٌحَفِي
فعرض المصطفى عرضي ونفسي *** لعرض المصطفى تفدي بلهف
اما سمع الصفوين حب طه *** لها اذ لم يكن للحب يخفـــــــي
نفوس حينما خبثت تبدى *** تعفنها ليطفح فـــــــــوق سقف
لقد جرحو مشاعرنا وأدمو *** محاجرنا فيا عيني سفــــــــــي
ولكنا اسود ان تبدت *** فلا تخشى بأن تُلقــــــى بحتف
اسود بنيك يا أمي فقري *** بهم عينا اتو في لمح طـــــرف
الا قل للبغيض رماك ربي *** بقارعة مزلزلة وخســـــــــــف
تلمع باطلا ليصير حقا *** لعمري مـــا الحقيقة مثل زيف
ستلقى شر خاتمة وتبلى *** بداء ليس الا الموت يشفـــــــي
بني امي فهبو مثل ريح *** تفت سراب باطلهم وتخفـــــــي
كطير في السمآء لها ازيز *** تصيرهم كمأكــــولات عصف
وام المؤمنين وان تمادوا *** كشمس لن يغطــــــوها بسعف
كطود حاولت ذرات نمل *** بأن تنفيه ماذا عل تنفــــــــــي
يظل الطود طودا في شموخ *** ويبقى النمل نملا تحت خفي
وفي ختم صلاة الله تغشى *** امام الرسل ما قفى المقفي
تعم الال والاصحاب جمعا *** وازواج النبي بكل حـــــــــــرف


للشاعر اليمني المقيم حاليا في الكويت أحمد عباس المتوكل
منقول
تم تعديل من قبلي حذفت ياحمبرا وهذا غير صحيح واستبدلتها ياميرا وحذفت الروافض واستبدلتها بالصفوين
والله اعلم

ابوابراهيم
04-07-2012, 09:36 PM
أنصار الشريعة.. هكذا سيطروا على أبين وهكذا حكموها (3)

أنصار الشريعة.. هكذا سيطروا على أبين وهكذا حكموها (3)

عبد الرزاق الجمل ـ صحيفة الوسط

النموذج

حينما تمكن أنصار الشريعة من السيطرة على مناطق شاسعة في محافظة أبين وإحكام القبضة عليها، بدؤوا يحظون بما ظلوا محرومين منه طوال أعوام، حيث تمكنوا من الاختلاط والاحتكاك بالناس. لقد حرصت الولايات المتحدة الأمريكية طوال عشرة أعوام على أن تكون هي ومن يدورون في فلكها، مصدر ثقافة الناس عن القاعدة، والتثقيف الأمريكي عبارة عن حرب إعلامية تُشن بالتوازي مع الحرب العسكرية، وعليها تجري قاعدة بوش الابن: "من لم يكن معنا فهو ضدنا". لكن اختلاط القاعدة بالناس سيفسد على أمريكا ذلك. وحدهم أبناء المناطق التي تسيطر عليها القاعدة يدركون هذا.

ربما كان هذا أهم دوافع سيطرة أنصار الشريعة على محافظة أبين، خصوصا وأن المحافظة خلال تلك الفترة كانت تعيش تفلتا أمنيا غير مسبوق، كغيرها من المحافظات اليمنية في الشمال وفي الجنوب، بسبب انشغال حكومة صنعاء بالثورة الشعبية. مع وجود دوافع أخرى لخصها المسئول الشرعي لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الشيخ أبو الزبير عادل العباب خلال رده على نصيحة أبي بصير الطرطوسي بالتالي:

"والحاصل شيخنا الحبيب أنه وبعد انفلات الأمور عن السلطة المركزية في صنعاء سقطت الكثير من المناطق في يد عدة أطراف من صعدة حتى أبين، أجزاء كبيرة سقطت بيد الحوثيين وأجزاء أخرى بيد القبائل، ولم نكن حينها خارج المشهد بل حاولنا أن يكون لنا وجود فأحكمنا السيطرة على عدة مناطق ومنها على سبيل المثال (جعار)، التي أسميناها (وقار)، و تمتد من زنجبار إلى يرامس طولا ويقدر بالسيارة أكثر من ساعة، ومن شقرة إلى اللجين عرضا تقدر أكثر من ساعة ونصف بالسيارة، كل هذه المسافة حكمناها بشرع الله بقدر ما نستطيع، ولا ندعي العصمة من الخطأ، لكن حسبنا أننا نطلب الحق، ونتوب إلى الله من الباطل".

حينها كانت الولايات المتحدة الأمريكية تدرك جيدا أن هذا أسوأ ما في سيطرة تنظيم القاعدة على محافظة أبين، مثلما كانت القاعدة تدرك أن هذا أفضل ما في سيطرتها على المحافظة، بعد عزلة عن المجتمع استمرت أكثر من عقد. وحينما كانت المعارضة اليمنية منشغلة بالحديث عن التسليم والاستلام لمحافظة أبين الذي قالت إنه تم بين نظام صالح وتنظيم القاعدة، كانت أمريكا تتحدث عن معركة كسب القلوب والعقول في اليمن. لهذا أعتقد جازما أن لا أحد يفهم القاعدة مثل أمريكا وأن لا أحد يفهم أمريكا مثل القاعدة، وأن لا أحد غير هذين الطرفين يفهم الحرب بينهما كما ينبغي.

ورغم أن الانسحاب من محافظة أبين قد يكون أيضا هدفا لأنصار الشريعة، حتى يعرف الناس الفارق بين طبيعة الحياة في ظل سيطرتهم وبينها في ظل سيطرة غيرهم، خصوصا إذا كان خلق نموذج إيجابي هو أهم أغراض السيطرة، كما يقول البعض، إلا أن واقع التنظيم اليوم يبدو كما لو أنه يتعارض مع هذه الفكرة، فبعد أن انضم إليه الآلاف من المقاتلين سيكون من الصعب عليه العودة إلى الوضع السابـق. لكن يبدو أن التنظيم قد اتخذ قراره في المضي قدمـا. لهذا دعـا المسئول العسكري لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب أبو هريرة الصنعاني، دعـا المسلمين إلـى النفير العام، وقد شجع تجاوب الناس مع هـذه الدعوة التنظيم على مواصلـة ما بدأ به.

تجربة عزان
كان بمقدور التنظيم أن يسيطر على مناطق أخرى في محافظة شبوة القريبة من محافظة أبين، لكنه اكتفى بمدينة عزان، رغم سهولة السيطرة على غيرها في ظل تلك الظروف.

أراد التنظيم أن تكون تلك المدينة التي كان الأمن فيها أكثر انفلاتا من غيرها، هي النموذج التي يصل من خلاله إلى الناس، وليس من خلال القوة، كما كانت تفعل جماعة الحوثي التي يقول عنها الدكتور أحمد محمد الدغشي إنها استعدت جميع الأطراف، بسبب الطريقة التي أرادت أن تسيطر بها. وقد نجح التنظيم في ذلك بشكل كبير. نجح في تعريف الناس بحجم قوته وبحجم قدرته على السيطرة على تلك القوة.

لم تكن مدينة عزان النموذج الإيجابي الذي سيقدم التنظيم للناس بصورة مغايرة تماما لانطباعهم السابق عنه، بل كانت النموذج الذي على التنظيم نقله بحذافيره إلى ما استقر تحت سيطرته من مناطق محافظة أبين، بعد أن نجح في محافظة شبوة، وكانت مدينة جعار (صار اسمها وقار) أول مناطق محافظة أبين تسري فيها قوانين أنصار الشريعة.

وخلال زيارتي لمحافظتي أبين وشبوة مطلع شهر سبتمبر من العام الماضي (2011م)، التقيت بالشيخ محمد الحنق، وكان حينها القاضي الشرعي لمحكمة أنصار الشريعة في مدينة عزان بمحافظة شبوة، لكني لم أجده في تلك المدينة خلال الزيارة الثانية التي تلت الزيارة الأولى بشهر ونصف تقريبا، لأن أنصار الشريعة كانوا قد نقوله إلى مدينة جعار بمحافظة أبين، ليتولى أمر الشرطة هناك. أصبحت جعار تدار كدولة، فيما كانت المعارك على أشدها بمدينة زنجبار القريبة بين أنصار الشريعة وبين القوات الحكومية المدعومة جوا بمقاتلات أمريكية ويمنية وسعودية. وعلى غير ما كانت تتحدث عنه وسائل الإعلام، كان ملعب الوحدة (ملعب خليجي عشرين) لا يزال تحت سيطرة أنصار الشريعة حتى مطلع شهر سبتمبر.

قبل أن يتولى أنصار الشريعة مسئولية إدارة مدينة عزان كان كثير من أبناء المنطقة أو المناطق المجاورة لها يديرون المدينة على طريقتهم. لقد تقاسموا المحال التجارية التي تتبع أبناء المحافظات الشمالية فيما بينهم، وكان يأخذون ما يشبه الإتاوات من أصحابها، ولم يكن بمقدور أي من أصحاب تلك المحال الاعتراض على ما يرون أنه وضع طبيعي لطبيعة الظروف الأمنية التي تعيشها المدينة. لقد تغيرت مدينة عزان كثيرا الآن، وكذا انطباعات الناس. وسنتحدث بتفصيل عن طبيعة إدارة أنصار الشريعة لما تحت سيطرتهم، في موضعه. لكن ورغم هذا كله كان أنصار الشريعة بمحافظتي أبين وشبوة في لغة المعارضة اليمنية مجرد بلاطجة يتبعون نظام صالح ويتلقون توجيهاتهم منه.

"الوسط" في أبين
أرَّخت وزارة الدفاع اليمنية لتفاصيل غير صحيحة عن معارك محافظة أبين، وحفظَ أنصار الشريعة التفاصيل الصحيحة والدقيقة لتلك المعارك لكن دون سياق تاريخي، لذا فإن من يحاول توثيق أحداث أبين سيكون مدينا بجزيل من الشكر للطرفين، لوزارة الدفاع على تدوينها للتواريخ، ولأنصار الشريعة على احتفاظهم بالتفاصيل الصحيحة والدقيقة.

ولأن المعارضة اليمنية لم تكن تعترف بوجود قاعدة حقيقية في محافظة أبين، وكانت تدعي دوما أنها قاعدة تابعة لنظام علي عبد الله صالح، فقد كانت هي ووسائل إعلامها خارج السياق التاريخي لتلك الأحداث وخارج التفاصيل الصحيحة والدقيقة لها.

ولأن وسائل الإعلام الرسمية التي تستقي معلوماتها من مصادر في وزارة الدفاع، ولأن سائل إعلام المعارضة التي تستقي معلوماتها من التوجه السياسي لقادة أحزابها، اتفقتا بشكل غير مباشر، كل بطريقته ولأهدافه، على نقل صورة أخرى لتلك المعارك، بالإضافة إلى الكسل الإعلامي لتنظيم القاعدة حينها أو عدم ترتبه، فقد ظل ما يجري في محافظة أبين في تلك الوسائل غير ما يجري حقيقة في محافظة أبين.

أما الوكالات العالمية، كوكالة رويترز، فقد كانت تحاول أن تسدد وتقارب، ففي بعض الأحيان كانت تنقل عن المصدر الرسمي مع محاولة تجريد الخبر مما ترى أنه مبالغة، خصوصا فيما يتعلق بالأرقام، وأحيانا كانت تعتمد على مصادر محلية في محافظة أبين من خارج مناطق الصراع الساخنة. كانت كثيرا ما تنقل عن "شيخ أو زعيم قبلي" في المحافظة، دون أن تحدد منطقته.

هذا قبل أن أكون أنا أول صحافي يصل إلى محافظة أبين، وقبل أن تكون صحيفة الوسط هي أول صحيفة تصل إليها منذ سيطرة أنصار الشريعة عليها. كان ذلك في مطلع شهر سبتمبر 2011م. حينها كان تنظيم القاعدة قد أمن الطريق الممتد من محافظة شبوة إلى محافظة أبين، حتى إن الراكب يسير من شبوة إلى أبين لا يخشى إلا الله والطائرات الأمريكية من دون طيار على سيارته.

تحرير زنجبار
كانت معركة إعلامية حقيقية تدور بين وسائل إعلام السلطة ووسائل إعلام المعارضة على هامش معركة عسكرية لم تجر، بين أنصار الشريعة وبين الحملة العسكرية المكلفة بتحرير زنجبار وفك الحصار عن اللواء 25 ميكانيكي. بعد أن أعلن الجيش في تاريخ 10\ سبتمبر\ 2011م أنه حرر مدينة زنجبار وفك الحصار عن لواء الصوملي المحاصر منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

قالت وسائل إعلام المعارضة إن الجيش المؤيد للثورة نجح في مهمة استعادة زنجبار بعد أن سلمتها قوات صالح للقاعدة، وقالت وسائل إعلام النظام "إن بطال القوات المسلحة والأمن ورجال القبائل الأوفياء تمكنوا من طرد عصابات القاعدة من زنجبار عاصمة أبين بعد تلقيها ضربات قاتلة من نسور البر والبحر وسقط العشرات منهم ولاذ الباقون بالفرار مهزومين يجرون خلفهم أذيال الهزيمة والانكسار". صالح نفسه اتهم قوى في المعارضة بدعم تنظيم القاعدة لأجل الانتقام من الشعب، حد تعبيره.

لكن ظهور مهدي مقولة إلى جانب اللواء الصوملي أثناء الاحتفال بالنصر بالقرب من ملعب الوحدة، لم يمنع قادة المعارضة من تبادل التهاني والتبريكات مع سعادة السفير الأمريكي. قال الناطق الرسمي لأحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان إن أمريكا لو قدمت لجيش الثورة ما تقدمه لجيش صالح من الدعم لما كانت هناك قاعدة في اليمن. أو كلاما قريبا من هذا.

كان اللواء الصوملي قد تحدث إلى صحيفة الشرق الأوسط في منتصف شهر يوليو، أي قبل شهرين من فك الحصار عنه، واستبعد الصوملي أن يكون هناك تواطؤ من قبل صالح في ما حدث بأبين. بل إنه تقدم بالشكر لصالح بعد فك الحصار عن لوائـه.

الصوملي الذي قال في تصريح لصحافي أمريكي إن أنصار الشريعة شجعان للغاية، وإنه لو قاد جيشا منهم لتمكن من احتلال العالم، أرجع هزيمة الأمن المركزي في مدينة زنجبار إلى حالة الجبن والهلع الذي عاشته تلك القوات، ولم يشر من قريب أو بعيد إلى تسليم منظم.

الانسحاب من جبهة دوفس
لأن صالحا هو الذي سلم محافظة أبين للقاعدة، في نظر خصومه، ولأن قوات صالح غير جادة في حربها على القاعدة، في نظر خصومه أيضا، حرك اللواء علي محسن الأحمر لواءين عسكريين تابعين للمنطقة الشرقية التابعة له إلى منطقة دوفس لفك الحصار عن اللواء 25 ميكانيكي ولتحرير مدينة زنجبار. اللواء 119 واللواء 39.

كانت هناك ثلاثة ألوية أخرى تقاتل في دوفس، منها ما يتبع الحرس الجمهوري، لكن ثلاثة أشهر مضت دون أن تتمكن الخمسة الألوية المسلحة بمختلف أنواع الأسلحة والمدعومة جوا بمقاتلات أمريكية وسعودية ويمنية، لم تتمكن من تجاوز أربعين مقاتلا من أنصار الشريعة بأسلحتهم العادية، من الكلاشنكوف إلى مدفع البي عشرة.

ومع عجز الحملة العسكرية عن التقدم إلا أنها ألحقت بمقاتلي أنصار الشريعة بعض الخسائر البشرية. ويرجع أنصار الشريعة وقوع خسائر بشرية إلى وجود قناصة أمريكيون بأسلحة متطورة شاركوا الجيش معاركه في جبهة دوفس.

ولأن الحملة كانت مدرعة، وسلاح أنصار الشريعة المتواضع لا يتناسب ومعركة كهذه، ولأن المنطقة مكشوفة أيضا، قرر أنصار الشريعة أن ينسحبوا إلى داخل مدينة زنجبار ليخوضوا حرب عصابات في مناطق يجيدون خوض حرب العصابات فيها.

كانت مدينة زنجبار حينها خاوية على عروشها، إلا من مقاتلي أنصار الشريعة الموزعين عليها، ونحو عشرة مواطنين لم يتمكنوا من النزوح، بحسب حديثهم لصحيفة "الوسط". والانسحاب إلى مدينة هذا حالها، سيخدم أنصار الشريعة كثيرا.

ومن دون إشعار انسحب أنصار الشريعة من الجبهة، لكن قوات الجيش احتاجت إلى ثلاثة أيام لتتأكد من أنهم انسحبوا، بعد أن توقف إطلاق النار من قبلهم. غير أن تلك القوات لم تتقدم إلى المدينة، بل إلى جهة اللواء المحاصر. بقي اللواء 25 ميكانيكي ثلاثة أيام غير محاصر دون أن يعرف أنه لم يعد محاصرا. لهذا ربما لا يعرف اللواء الصوملي إلى هذه اللحظة أن الأمر تم بتلك الطريقة.

نكمل في حلقات قادمة إن شاء الله.
]