المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار مع الأستاذ طارق منينة



واسطة العقد
06-17-2012, 10:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


- لا أجيد دور المذيعة فتحملوني :): -

ضيفنا اليوم هو أحد أعمدة منتدى التوحيد بحق و اسمٌ معروف في المنتديات الاسلامية ... ابن شاطئ الإسكندرية البديع الأستاذ طارق منينة، ضيفنا معروف بخبرته و اطلاعه الكبير على مباحث العلمانية و الليبرالية و أحوال أهلها في العالم العربي.

الأستاذ طارق:
1- اعطنا نبذة شخصية عنك و عن تعليمك و ما تحب مشاركتنا اياه.
2- هل من الممكن ان تشاركنا بأهم الخبرات التي اكتسبتها في عيشك بالغرب، خصوصًا تلك التي كان من الصعب ان تكتسبها ان بقيت بعالمنا العربي؟
3- ما رأيك بدعاة الليبرالية و العلمنة في العالم العربي، و هل توافق أن لا مشروع ليبرالي جاد بالعالم العربي؟
4- اخبرنا عن احوال الجاليات الاسلامية في المهجر و حال الاجيال الجديدة و موقفها من ارثها العربي و دينها الاسلامي.
5- ما رأيك بالالحاد العنكبوتي الذي بدأ بالانتشار منذ زمن، و ما الفرق بينه و بين موجات الالحاد الشيوعي بالسبعينيات؟

و نترك المايك لكم اعزائي المشاهدين لتطرحوا اي اسئلة على ضيفنا الفاضل :):


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

واسطة العقد
06-17-2012, 10:20 PM
نسيت اهم سؤال اسئله لأي شخص :): :
- ما اهم الكتب التي استفدت منها بحياتك، و ما هو كتابك المفضل؟

طارق منينة
06-17-2012, 11:10 PM
جزاكم الله خيرا اختنا واسطة العقد وجزى الله اهل هذا المنتدى الكريم وارجو ان يكونوا من اهل القرآن وخاصته ولاشك انهم على قمة هذه الامة يذودون عنها فلله الحمد.
وسأبدأ من حيث انتهت اختنا واسطة العقد فأجيب على سؤال ماأهم الكتب التي استفدت بها في حياتي بأنها كتب شيخ الاسلام وتلميذه ابن القيم العلامة الخبير بالكلام والعلم والفقه والمذاهب والفلسفات ولاشك انه اخذ من نبع شيخ الاسلام وكلاهما اخذ من معين رسول الله وماجاء به من الوحي والفرقان العظيم.
اما احب كتاب الي فهو كتاب مفتاح دار السعادة وكتاب شفاء العليل لابن القيم -واعتبرهما كتاب واحد فاذا اقبلت على قراءة احدهما اتبعه بالآخر فهما اخوين متلازمين محبوبين الى قلبي
اما طريق الهجرتين فهو احب كتاب احب النظر اليه ولذلك فهو معي دائما من يوم اشتريته منذ ثلاثة عقود
اما اعمدة المنتدى فانا رجل اشعر اني من اقل الناس هنا لغة وفقها وعلما ودراية وهذه ليست مجاملة للمنتدى واهله ولكنها حقيقة وهي مرتبطة بالاجابة عن سؤال ماهو تعليمي واحب ان اقول اني لما قرأت كتاب تاريخ الصحافة لانور الجندي وكنت قد استعرته قديما من مكتبة جامعة ليدن فرحت لوجود عدد لابأس به ممن هم مثلي في التعليم-ابتسامة- مثل العقاد وعبد الله النديم وغيرهما مما عرفنا الجندي بتعليمهم والدرجة الرسمية التي حازوها!
هذا عن تعلمي او شهادتي الرسمية-ابتسامة
اما شخصيتي فانا احب القراءة لدرجة انني لااقارنها باي شيء مما يأوي الناس اليه في اوقاتهم فالقراءة هي سر حضارة الاسلام وبها انطلق المسلمون يحررون العالم من نظراته الضيقة للكون والحياة والانسان ، وكان الذي دعا اليها لاقامة الدين والدنيا وسعادة الارواح والاجساد والمجتمعات هو القرآن العظيم ولهدف العبودية الرفيعة لخالق السموات والارض ولتعرف الانسان على خاصية تكريمه من الله وترفيعه على المخلوقات وتعريفه انها النعمة العظيمة التي ان تخلى عنها تخلت عنه.
طبعا بالنسبة لافضل كتاب فانا اقصد به من كتب البشر والا فافضل كتاب على الاطلاق هو كتاب الله والفرقان العظيم القرآن المجيد
انا رجل سهل بسيط كما نقول في مصر ، اميل الى العزلة للقراءة-وليس لشيء آخر-وارضى بها ولكني لست مريضا بها فانا احب الحياة والعلاقات الاجتماعية والذي يخالط الناس ويصبر على اذاهم خير من الذي لايخالطهم ولايصبر على اذاهم الا اني بمجرد الاختلاء بنفسي اصير شخصا اخر فبمجرد ماامسك بتلابيب كتاب لااتركه ولايتركني خصوصا ان كان من كتب ابن القيم رحمه الله وفي يدي الان كتابه اجتماع الجيوش الاسلامية فقلبي يرقص طربا من فتوحاته ومنح الله اليه ولغته الجميلة المنسابة الرقراقة المليئة بالحكمة والعلم الكثيف مع كثافة معلوماتها وعلميتها.
مع بساطتي فانا عنيد بصورة ما وهو مايجعلني اتعقب العلمانيين فكرا وسيرة حياة ولااتركهم ان كتبت عن احدهم الا صرعى بيت يدي فرقان الرحمن فهو قاصم لظهورهم وعلومهم واسيادهم
ومع ذلك فمع الناس اتجاوز عن جميع من غلط في واتسامح معه والين له الا ان يتعلق الامر بهذا الدين العظيم الذي هو تنزيل الحميد وارسل به المحمود محمد رسول الله وامد العالم بفتوحات علوم الروح والمادة ومن ترك الاولى هو واقع حتما في نعيم الاخرى الذي هدى اليه ودعا اليه وحض عليه وانزل كثير من آيات كتابه للتنبيه عليها وصلتها بالحياة والترقي والعبودية الرفيعة لله وحده، فالاسلام هو من منح الانسان تقنيات وعلوم واجهزة واكتشافات ومختبرات وادوية وآلات ومدن نظيفة وعقل وفكر وادراك صحيح في مناهج علمية ومعملية اوعملية او تجريبية.
اوليس هو من اخرج المسلمين للعالم وابتعثهم بحضارة واقعية صنعوها فلولا الاسلام ماتقدم لاشرق ولاغرب ولاشمال ولاجنوب ولاعربي ولااعجمي
لذلك فانا انظر للاسلام ايضا على انه مانح الحياة ومعالج لها ومترقي بها وهو امر كان واقعا غفل الناس عنه
لذلك غضبي على العلمانيين شديد جدا لانهم اصيبوا بهستيريا التحريف والكتمان والتبديل والطمس والتلبيس والحجب وازاحة الحق الواضح والكذب الشنيع والشنيع جدا
وهذا يدخلني الى السؤال المتعلق بهم في الرد التالي ان شاء الله

طارق منينة
06-17-2012, 11:40 PM
ومع ذلك دعوني افعل كما فعل غاليليو بعد ان خرج من المحاكمة-ابتسامة، واقول: ومع ذلك معي شهادة!

ما رأيك بدعاة الليبرالية و العلمنة في العالم العربي، و هل توافق أن لا مشروع ليبرالي جاد بالعالم العربي؟
اما دعاة العلمانية فهم شر مطلق لاخير فيهم وهم يدفعون الامة الى اسوأ مافي الانسان من تحرر وعلمانية، اي دهرية ودنيوية.. ولايبالون!
وهم يعرفون ان الابداع الذي يتكلمون عنه وانه لابد ان يكون بلاقيود هو الذي جعل السيادة العليا في الغرب للانسان والانسان المستقل-بزعمه-عن الله والمقرر قوانينه كلها بنفسه، ماجعله يبيح كل المحرم ويعزل الدين عن الحياة اللهم الا من مدارس دينية لاتسمن ولاتغني من جوع او من منح حرية لبعض المدارس ان تدرس الدين لطلبتها
اما القوانين الذي تقرر حياة الناس واصول سياساتهم وعلاقاتهم فليس للدين فيه نصيب ولاقرار!
ومع ذلك يقولون لك العلمانية تعطي الظاهرة الدينية الحرية في العيش في مجتمع مدني.. وكأن للدين أن يتوسل حتى اقل الفتات والحياة في الاماكن المنعزلة التي لاسيطرة لها على حياة الانسان ،او صنع قوانينه التي تقوده سياسيا وتعليميا واقتصاديا واجتماعيا وقانونيا..
ثم ان مفهوم الظاهرة الدينية يعني ان الدين ظاهرة روحية وقد يدخل فيه امور خاصة مثل امور الزواج داخل كنيسة او مسجد وهو تصور مسيحي يعكسونه على الاسلام
ويقولون ان العلمانية اللينة هي التي تفتح المجال للظاهرة الدينية بالتواجد بدلا من اقصاء الدين او الظاهرة الفردية او الاجتماعية باعتباره ظاهرة لامناص من تواجدها والعيش معها...على أن تلزم حدودها وتخومها الضيقة!
وهذا في حد ذاته طمس لمعالم الاسلام وحجب لحقيقته كشريعة للناس من العقيدة حتى الشريعة فالاسلام كله هو شريعة والعقيدة شريعة والاخلاق شريعة.
واليبرالية لاتبعد عن هذا فهي حرية الفرد داخل المجتمع..واذا نجحوا في صنع مجتمع يقرر بمعزل عن دين الله فحرية الفرد فيه معناها كل انواع الحرية الايجابية وغير الايجابية
ومن الحريات في الغرب كما اراها بأم عيني الحرية الجنسية وحرية الشذوذ بل وقانونيته في بلاد غربية او اعتباره امرا عاديا وان لم يحظى بمرسوم قانوني!
وفي بلاد الغرب في كل مدينة شوارع جنسية وقد كان في استانبول مثلها
والاعلانات عنها في الجرايد او التلفاز مسموح بها قانويا ...بالصوت والصورة!
اما المخدرات فيمكن برفع سماعة التلفون طلب قطعة مارجوانا او حشيش ويأتي البائع بالموتوسكل ، خدمة مجانية!
وبالقانون.
وهي على كل حال في محلات البيع في كل مكان!!!
اما ممارسة الجنس مع الحيوانات فهي من الحرية في بعض البلاد وقانونية!
فالظاهرة الدينية لاسلطان لها على اي من ذلك!
لانها ظاهرة روحانية خاصة بالنفس او بجماعة تمارس حريتها الدينية في حيادية من الدولة!
من هنا يلبس العلمانيون على الناس ويخربون عقيدتهم وعلمهم بالشريعة التي آمنوا بها..
ولذلك قلت في مقدمة الاقطاب ان العلمانية لاتفصل الدين عن السياسة فقط وانما عن الحياة...اللهم الا من حرية في مسجد يُتجسس عليه.. او يُشهر به في الغرب!
او يُلاحق امام من ائمته لانه تكلم عن الشذوذ في داخل تخومه اي المسجد!
او تهان المرأة المحجبة بصور شتى ومنها ماطلبه اخيرا برلماني هولندي من فرض ضريبة سماها ضريبة الرأس!..أي رأس المحجبة..لانها تلبس الحجاب!
(مع العلم ان الحجاب غير ممنوع في هولندا..)
مايقوله العلمانيون من حرية الابداع وحرية التعبير لايحدونه بحدود وانما يطلقونه حتى يمتد الى الحد الغربي او الشمالي(أي الى ماوصل اليه الغرب!)
ومن سيقف امامهم يومئذ او يومذاك!؟
اما عن مشروع ليبرالي فماذا يطلب الليبراليون غير ماتقدم؟
هل هو الحد من سلطان طاغية، فاننا نوافقهم عليه.
ام هو ترك الناس احرارا في معتقداتهم فهذا نوافق على اغلبه لانه لااكراه في الدين على ان لانفتح الامر للماسونية والفرق الشيطانية والشيعة ليدعوا الناس الى ماهم عليه
ام هي المواطنة وهل الاسلام طوال القرون الخالية كان يعيش وحده في بلاده ام انه آوى المجوس عباد النار واليهود الذين هربوا من اوروبا الى تركيا مثلا ..؟
النصارى عاشوا في بلاد الاسلام وبلادهم بحرية عبادة كما يتصورون وتعايش محترم فماذا يريد الليبراليون الذين اخذوا الفكرة من الغرب الذي كان الكاثوليك يقومون بمجازر وحشية للبروتستانت والبروتستانت لهم وقامت حروب الثلاثون عاما وغيرها اضطهادا للفرق الاخرى وقتلا وذبحا وحرقا لاهلها!
هذا في وقت كانت المواطنة اساسا في بلاد الاسلام ولكن مواطنة تناسب عقيدة طاهرة طيبة لا مواطنة تقبل بكافة انواع الشذوذ فالمواطن حر في جنسه مثلا!
في الليبرالية امور لاينكرها الاسلام لكن الليبرالية قامت على حرية الانسان من دين وشريعة ورب-هكذا يتصورون والا فكيف يمكن لانسان ان يتحرر من الله وقدره- وحركة حرة في كل شيء
خصوصا في شكلها الاخير.. وبما ان الليبرالية حرية فهي لاتقف عند حد!!
لكنهم يخدعوننا ويتلونون وقد كتبت الاقطاب الاول لبيان ذلك.

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
06-17-2012, 11:44 PM
تسجيل متابعة وجزى الله خير الجزاء بادء الفكرة وواسطة في استكمالها والشكر موصول لضيف الموضوع.

قلب معلق بالله
06-18-2012, 12:22 AM
أهلاً بكم اخانا وبأهل الاسكندرية كلهم
وبما اننا طلعنا بلديات (ما هو اكثر مكان تشتاق له فى الثغر؟)
السؤال الثانى
لماذا الاسكندرية من وجهة نظركم تحظى بلفيف من العلماء وطلبة العلم اكثر من محافظات مصر الأخرى؟
ما اكثر شيء مهم من وجهة نظركم اخانا تراه مهما فى حياة اى انسان ؟
فى رأيكم كيف يواجه الشباب كم الفتن التى تحوطه من كل مكان سواء الشباب او الفتيات ؟

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
06-18-2012, 12:33 AM
في يدي الان كتابه اجتماع الجيوش الاسلامية فقلبي يرقص طربا من فتوحاته ومنح الله اليه ولغته الجميلة المنسابة الرقراقة المليئة بالحكمة والعلم الكثيف مع كثافة معلوماتها وعلميتها.

طلب امتداداً من هذا الكلام لأنني بحق شغوفة بالتاريخ فممكن تلخصوا او تفتحوا موضوعاً بهذا الشأن؟!

طارق منينة
06-18-2012, 12:52 AM
الماسة قرطبة اسم له دلالة رفيعة وشكرا لك
الاخت اسماء بارك الله فيك
اهم شيء اشتاق اليه غير الاهل والصحبة هو الجلوس امام البحر ساعة...كل يوم!
وفي المرة الاخيرة قابلت اخي حسن المرسي وجلسنا على البحر او بالاحرى امامه وشربنا بعض المشروبات وكانت جلسة طيبة
ثم الصلاة في القائد ابراهيم والنظر الى اركانه ومكان الشيخ المحلاوي وتصوره وهو يخطب!
الاجابة عن
السؤال الثانى

لماذا الاسكندرية من وجهة نظركم تحظى بلفيف من العلماء وطلبة العلم اكثر من محافظات مصر الأخرى؟
ما اكثر شيء مهم من وجهة نظركم اخانا تراه مهما فى حياة اى انسان ؟
فى رأيكم كيف يواجه الشباب كم الفتن التى تحوطه من كل مكان سواء الشباب او الفتيات ؟
الاسكندرية مدينة متمدنة منذ زمن بعيد الا انهم ارادوا جعله اهلها بجانب الفقر جهلة واعرابا لكن الله رعاها
البحر اختنا يوسع الافق لانه يوسع المدارك خصوصا لو فقه الانسان بعض مفاتيح العلم
ولاشك ان جامعات الاسكندرية لها دور
لكن للبحر فاعليته في كل مدن البحر... والبيت الواسع من التفائل!
والله اعلم
فللجغرافيا تأثير على الانسان لكنها ليس كما يزعم البعض لها حتمية صنع الثقافة او الفكرة او الدين!
وهناك مؤثرات مختلفة وموجب المشيئة هو الله واما الاسباب فلها تأثيرات موضوعية
والبحر لها تأثيره والتعليم والمدن والاختلاط -اختلاط الناس كما في المدن ولست اقصد الاختلاط بالمعنى الذي يتبادر الى ذهن الاخوة!-وغير ذلك
مع التذكير ان ابن خلدون تكلم عن الحر وافريقيا والنوبة وتأثير بعض الامور مثل الحر عليهم!

ما اكثر شيء مهم من وجهة نظركم اخانا تراه مهما فى حياة اى انسان ؟
اهم شيء هو الروح اي الدين ووحي الله هو روح كما في الكتاب العزيز وهو المحيي الحياة الطيبة
اهم شيء العقيدة والثبات عليها
وهي التي تصنع او تُرقي الحياة
واهم شيء السلوك الحسن مع الناس والاحسان اليهم والرأفة بهم

فى رأيكم كيف يواجه الشباب كم الفتن التى تحوطه من كل مكان سواء الشباب او الفتيات ؟
بالصحبة الطيبة والاخوة الطيبة والقراءة الطيبة وصحبة الكتاب والشباب النقي التقي والذي عنده رحمة بالناس!
الصحبة اهم شيء مع دين وتقوى طبعا

طارق منينة
06-18-2012, 12:54 AM
في يدي الان كتابه اجتماع الجيوش الاسلامية فقلبي يرقص طربا من فتوحاته ومنح الله اليه ولغته الجميلة المنسابة الرقراقة المليئة بالحكمة والعلم الكثيف مع كثافة معلوماتها وعلميتها.

طلب امتداداً من هذا الكلام لأنني بحق شغوفة بالتاريخ فممكن تلخصوا او تفتحوا موضوعاً بهذا الشأن؟!
ان شاء الله نفعل ولكن نرجو تذكرينا بذلك في وقته ان شاء الله او وقت ترونه مناسبا

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
06-18-2012, 01:01 AM
ان شاء الله نفعل ولكن نرجو تذكرينا بذلك في وقته ان شاء الله او وقت ترونه مناسبا

رائع هذا اكبر شيء استطيع ان اخذه من المنتدى الدرر المكنوزة من الكتب المقروءة متي ما تشاء ماعنديش اي اشكال ولو كان قبل رمضان بيكون ممتاز وعلى ذكر رمضان فبدي اسأل سؤال يعني فعلاً انت عايش في الغرب يعني كيف نحس بالايمانيات لا اذان ولا ظواهر الالتزام ولا ولا شي فكيف التعامل مع هذه المسألة برأيك وايضاً ماهي افضل شيء تستعد بها لرمضان وتنصح بها واما عن معرفي فكما يقولون لله ثم للتاريخ فمن الله ثم قرائتي في التاريخ اعتقد انني استطعت ان اثبت في قصية انتمائي العربي التركي الاسلامي ومن قوة حبي للتاريخ هو قرائتي لتاريخ الأندلس فعشقته وعشقني وان شاء الله ننتظر كل ما تخطه استاذنا المكرم.

متروي
06-18-2012, 02:26 AM
هل تتفضل علينا بروابط كتبك عن العلمانية يا أستاذ طارق أم هي محفوظة الحقوق وللإهداء فقط ؟؟؟

طارق منينة
06-18-2012, 02:00 PM
اخي متروي كتبي-كتابين الى الان فقط- عن العلمانية لم تنزل على النت بعد
فلم يصورها احد ولا انا صورتها لكن احد الاقارب كتب لي الكتاب الاول على ملف ورد واما الكتاب الثاني فباقي بعض الفصول جاري كتابتها
ويوم ينتهي ان شاء الله سوف اقوم بوضعها هنا
وان اراد احد الاخوة المخضرمين ان يقوم بتوضيبه فليخبرني بذلك حتى ارسل له الكتاب الاول ملف ورد
فالامر لايتعلق بالحقوق وخلافه وانما بكتابته على ملف ورد ذلك ان الكتابين كتبا على برنامج خاص بالابل ماكنتوش منذ زمن بعيد فالمطابع المصرية غالبا تعمل بالماكنتوش ومايتعلق به والله اعلم

واسطة العقد
06-18-2012, 03:39 PM
لا أزال مصرة على جوابي السؤال الخامس و الرابع :):

Ahmed-DK
06-18-2012, 03:47 PM
جزاكم الله خيرا و بارك الله في الأستاذ طارق منينة، و بعد أن يجيب عن السؤالين الرابع و الخامس أود أن أستفسر حول نظرة المجتمع الهولندي للإسلام و مكانة اليمين المتطرف.

طارق منينة
06-18-2012, 04:23 PM
طبعا سيدة وواسطة العقد لابد من الرد على السؤالين لكن ينبغي التنبيه على اني اكتب على البديهة وهناك اخطاء مدهشة لغوية وغيرها ارجو تجاوزها مع اني احاول اصلاح الجملة قدر الامكان ولكن العادة وحشة
اما اخي احمد فان شاء الله اجيبك على سؤالك لما اجد في نفسي قوة على ذلك فانا ماصدقت ان وجدت وقتا بالامس للرد
وساضع لك مقالين لي عن الاوضاع في هولندا لكن لابد ان اضيف ردا لك خصوصا بعد سقوط البرلمان الهولندي اخيرا نتيجة الازمة المالية والشجار حولها ودور فيلدرز العنصري وحزبه في عملية الاسقاط وغيرها

واسطة العقد
06-18-2012, 05:08 PM
بالتأكيد أستاذنا الفاضل و نحن نقدر مشاغلك و متاعبك و حتما لا نرغب بالضغط عليك أو على جدولك.

Ahmed-DK
06-18-2012, 05:35 PM
جزاك الله خيرا أخونا طارق، و أنا متطلع لقراءه مقالاتك القيمة

طارق منينة
06-18-2012, 06:14 PM
كيف ينظر المجتمع الهولندي الى الاسلام
لاشك ان احداث مثل احداث سبتمبر المشهورة اثرت على تصورات الاوروبيين للاسلام، ومن قبل كانت النظرة الاستشراقية النمطية عن الاسلام والمسلمين
سألتني إمرأة مسنة يوما هل تعبدون محمد؟
فإستغربت جدا وقلت لها لا ، إن محمدا رسول فقط، وهو بشر ونبي لايتجاوز ذلك الى الوهية كالتي صنعتها المسيحية للمسيح
واعجب شيء سمعته وكان ذلك في بداية تواجدي في هولندا اي منذ عقدين ونيف، أن سألتني، تلفونيا، أم قلقة من مصير ابنتها التي لم تتجاوز السابعة عشر، والتي ارتبطت عاطفيا بشاب مصري كان يعمل معي في هوتيل مصري في لاهاي، وكان بصدد اخذها في رحلة الى مصر سألتني وهي مذعورة: هل تباع البنات عندكم في مصر؟
فاستغربت السؤال وقلت لها من اخبرك بهذا قالت لا ولكني اسأل؟
وذهبت ابنتها ورجعت ولم يبيعها صديقها او خطيبها او معرفش ايه حاله معها ولم يشتريها منه احد المصريين-ابتسامة
اليوم ذهبت لمبنى التوثيق في الحكومة لكن في منطقة من المدينة وليس في المقر الرئيسي وعجبت اذ وجت ان اغلب موظفات اليوم نساء محجبات..(4 نساء) وكانت احداهن تتكلف الابتسامة للزبائن.. حتى تعطى انطباعا افضل عن المرأة المحجبة!
وفي مدينة لاهاي او امستردام تعمل بعض المحجبات في المكتبات العامة وهي مكتبات للقراءة المجانية
لكن هذا يحدث بصورة غير موسعة ولامنتشرة لكنه يوجد.
اما التصور العام عن الاسلام فالشعب منشغل باكل عيشه كما يقولون، ولايهتمون بالاسلام كثيرا، ولابأي دين آخر، فهمهم الاكل والشرب وقضاء ويك إيند سعيد(!)
فقط يحكمون على الاسلام من التصورات التي تُلقى في الاعلام المرئي والمسموع خصوصا عندما يحدث حدث مفاجئ من احد الشباب الذي قد لايكون قد فهم من الاسلام الا امورا خاطئة ليست من الاسلام في شيء
وعموما فالشعب لايهتم بشيء الا بعمله وقضاء وتره من الحياة مع ان حياتهم غاية في القساوة الروحية-بل والمادية الحياتية- وربما تستطيع ان تعرف هذا المعنى من كلمات قالها منذ قرن مضي او قريب من قرن محمد اسد -مسلم نمساوي مشهور وكان صحفي او صحافي-في كتابه الطريق الى الاسلام عندما كانت زوجته تجلس بجواره في القطار وقال لها هل تري ماارى-اكتب من ذاكرتي- فقالت له نعم وكان يقصد كما وضح ان وجوه الناس عابسة قانطة تائهة... ويمكن الرجوع لنص كلامه فهو مهم ولايزال حقيقة واقعية
منذ يوم ذهبت الى صديق لم اقابله منذ زمن وكالعادة تكلمنا في امور الحياة ثم كانت امور الكورة خصوصا ان شاب هولندي دخل العقد الرابع من العمر تكلم في الموضوع فقلت له انا كنت افضل شباب منطقتي في لعب الكورة-للمودودي كلام مثله-والمهم ان الشاب تكلم معي كثيرا ثم كأني صديقه فحكى لي قصة حياته وطلاقه ثم زوجته التيلاندية التي قال لي انه اجلسها في البيت مع حاجته الى المال لان الحاجة الى تربية طفلتهما تستلزم تفرغها للعمل البيتي وله ابن من الاخرى ولذلك فالحل عنده هو ان لاتخرج زوجته للعمل فعندها عمل اهم في بيته
وكان يبدو عليه الارهاق والتعب
وكثير مثل هذا الرجل ونساء معي في العمل واغلب من يعمل معي من النساء ، وبعضهن شواذ ومع ان الرجال قلة في عملي الا ان اغلبهم شواذ!
(وهذا غالب في كل المؤسسات في الغرب كله!!!!)
تحكي لي امرأة في العمل ، زميلة عمل، انها عندما تذهب الى البيت يبدأ عمل جديد، حتى العاشرة مساء، وزوجها او صديقها بالاحرى لما يرجع من العمل لايستطيع الوقوف على رجليه بعد الثامنة مساء فيذهب للنوم، حتى يستطيع القيام فجرا للذهاب الى العمل
وتحكي انها كما الاغلبية لاتشعر بسعادة كبيرة فهي بين عملين شاقين ولاتجد وقت فراغ في ايام الاسبوع العادية ولا حتى في الاجازة اي الويك ايند
فكيف يصل الاسلام لهؤلاء ولا اعلام ولا دعوة فإن وصل فعن طريق تشويه اعلامي او عن طريق زمالة عمل وهذه ايضا قد لايكون هناك وقت مناسب للقيام بها، فضلا عن ان اغلب الاجانب من المسلمين هم من عوام المسلمين.
اتذكر اني كنت اجلس في مجموعة فسألت امرأة هولندية لماذا الخنزير حرام في الاسلام فاسرعت مغربية بالرد فقالت لان هناك جزء في الخنزير فيه مرض ولانعرفه ولذلك حُرم الخنزير كله علينا!
طبعا صححت المعلومة-ابتسامة

عندما يرجع بعضهم من رحلتهم الى مصر يشيدون بالضيافة المصرية وظرف شعبها لكنهم يشتكون من القذارة في الشوارع
ولايتكلمون عن الاسلام ابدا.
هذه بعض الخواطر التي قد تعطى صورة بسيطة عن صلة الناس في الغرب بالاسلام والمسلمين لعلها تفيد مع انها خاطرة مسترسلة وعفوية الخاطر!

أبو عثمان
06-18-2012, 08:47 PM
أريد أن أكتبَ سطراً أريد من استاذنا المكرّم طارق أن يعلق عليه :
قال أبو عثمان : إن الطرح الإسلامي اليوم , لا يرقى لمواجهة المذاهب والفلسفات المختلفة المعاصرة بأبعادها المختلفة (سياسية اقتصادية إجتماعية ....) , وما زال يصارع مذاهب وتيارات إندثرت أو تشكّل أقليّة لا تستحق هذا الزخم من الإهتمام
وأقول موضّحاً : هذا لا يعني خلو مصادرنا الشرعية من المنهجيات والمقوّمات ولكن المشكلة في الحَمَلَة والمنظّرين !
الخلاصة : لا توجد معاصرة .
-
أقول ما سبق بحكم نظرتي القاصرة , لهذا وجهت هذه العصارة التي استنتجتها من إطلاعي الى شخص له باع وإطلاع في هذا الموضوع وفق أُطُر متعدّدة وأقاليم مختلفة ,,,
فما تعليق فضيلتكم ؟
---
ثم أشكر أختنا الفاضلة واسطة الباسلة -كما تقول ماسة- وزادها الله توفيقاً وعلماً .

طارق منينة
06-19-2012, 12:05 AM
بارك الله فيك استاذ ابو عثمان ان شاء الله اجيبك قريبا عن السؤال
وهو سؤال نفيس مع لغة راقية
والروابط التالية لاخي احمد وفيها عرض بعض المواقف من داخل هولندا عن الاسلام والمسلمين
http://ar.islamway.net/article/6334/printable
http://www.assabeel.net/studies-and-essays/studies/11889-فتنة-فيلدرز-ومسلمو-هولندا.html

قلب معلق بالله
06-19-2012, 12:44 AM
كيف تعرف أخانا الكريم الملحد المُحتال من الملحد الصادق فى تبصير نفسه ولن أقول البحث عن الحقيقة لأنها واضحة بوضوح الشمس ؟
السؤال الثانى
بماذا تنصح المستكبرين الذين يقيمون الناس من خلال علمهم فقط وان شعروا ان من امامهم اقل منهم أطاحوا به وثبطوه على المضى قدما
وقدد مررتُ بهذا الموقف فى منتدى ما لا داعى لذكر اسمه ؟

وأرجو ان لا اكون اثقلت عليكم

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
06-19-2012, 01:53 AM
ثم أشكر أختنا الفاضلة واسطة الباسلة -كما تقول ماسة- وزادها الله توفيقاً وعلماً .

استاذنا المفضال اذا قرأت الباسقة هذا الحكي رح تزعل منجد لانها هددتني اني ما اقولها باسلة فلآن انا اسميها باسقة
^_^
وننتظر من الاستاذ طارق حكيه على رمضان وبالتوفيق للجميع.

طارق منينة
06-19-2012, 06:45 AM
كيف تعرف أخانا الكريم الملحد المُحتال من الملحد الصادق فى تبصير نفسه ولن أقول البحث عن الحقيقة لأنها واضحة بوضوح الشمس ؟

الاجابة عن هذا السؤال هي كل كتابي اقطاب العلمانية الجزء الاول وبما انك من مدينة الاسكندرية فيمكنك الذهاب لدار الدعوة شارع المنشة لشراء الكتاب او اخذه هدية على ان تخبري اهل الدار اني سمحت بذلك لك هذا طبعا ان سمحوا هم وعلى كل فالكتاب ثمنه 15 جنيه على مااظن
واضيفك ان العلماني يقدم ترضيات دائما وهو يعلم انه كاذب ويمكن التعرف على خداعه من القراءة له وبغير ذلك فالتلبيس موجود وهم دائما مايرهبونك بانك تحكمين على ضمائرهم مع ان تلك الضمائر الفاسدة قدمت لنا خواطرها الراسخة مسطورة فكشفت عن نفسها على ورق مطبوع!
وهناك علمانيون محترفون واضرب لك مثلا بثلاثي خطير جدا اولهم هاشم صالح وثانيهم طيب تيزيني وثالثهم جابر عصفور
فالثلاثة يكتبون في جرائد عربية الاول في الشرق الاوسط والثاني في الاتحاد الاماراتي والثالث في الاهرام المصري ولاتكادي تستطيعي تمسكي بلابيب كفرهم الفاحش من مقالاتهم فهم يتقنون التخفي العجيب لكنهم في كتبهم يعلنون اما يعلنون الاعتراض على الرسول والاسلام مباشرة ويقومون بنقد النبوة والشريعة ويُرجعون مايسمونه ظاهرة النبوة او الظاهرة الدينية او الوحي الى ظواهر اجتماعية او اقتصادية او سياسية او بيئية معرفية وثقافية او كلها مجتمعة واغلبهم يستعمل المذاهب الغربية اما في قول ذلك واما في شرح ذلك اما بصورة واضحة مباشرة كما عند هاشم صالح وتيزيني واما من خلال عرض المذاهب والاختيار منها والكلام عن الظاهرة الدينية والتفكيك والنقد للدين وماشابه من الفاظهم الملفوفة احيانا!
ولذلك فان الكتابة الموثقة الكاشفة توفر على القارئ المسلم عملية الكشف لان هؤلاءيكتبون عشرات الكتب بمئات الصفحات او الوفها
ومثلهم الجابري ونصر حامد ابو زيد والاول بينت حقيقة مشروعه الاخير عن القرآن في مقالات انهيار شرفات الاستشراق والاخر بينت امره في الاقطاب الاول ومن العجيب ان الاخير هذا اي نصر حامد كتب عن مسألة الترضيات وبين اسبابها في كلامه عن مشروع محمد اركون مع ان اركون هو اصرحهم في الكفر واعلان نقد القرآن وبصورة بشعة ويستعمل لها كل الوسائل العلمية الملفوفة احيانا بمجموعة من الشتائم المنمقة، وفي الطبعة الثانية من الاقطاب واحد وضعت كلام ابو زيد عن ترضيات اركون للجمهور المسلم مع ان نصر ابو زيد قام بمجموعة ترضيات علنية تلبيسية تناقض موقفه من الترضيات واقطابها!
فقد قام نصر ابو زيد باعلان فشل مشروع النهضة(العلمانية) لسبب تقديم اهله الترضيات وضرب لنا امثلة على ذلك من كتابه المسمى النص السلطة الحقيقة وحمل على من قاموا بذلك وقال ان ترضياتهم اخرت عملية العلمنة المحترمة!
ثم في معركته المشهورة قام بتقديم اعلانات كاذبة عن موقفه الحقيقي واعلن مرارا وتكرارا انه مسلم وانه ليس من حق احد ارهابه ومنعه من الابداع!
فهنا يحدث لاشك تلبيس
وعندما يدخل الاعلام في مسألة التكفير والارهاب والدخول في الضمائر وارهاب المفكرين الاسلاميين لكشفهم لتلاعبات وافكار وترضيات العلمانيين يكون الحيص بيص وتقع اغلبية الناس في فخاخهم التي نصبها اصلا اولئك العلمانيون الماكرون
ولذلك كتبت الاقطاب1 و2
ومن ذكاء الدكتور محمد عمارة انه عندما كتب عن مشروع العشماوي ونصر حامد بين بمالايدع مجالا للشك قدحهم في النبوة ومذاهبهم منها ومن الوحي والنبي والصحابة ومع ذلك ففي مقدمة كتابه عن نصر ابو زيد قال بمامعناه ان التكفير امر اخر وان علينا مناقشة الافكار ففوت بذلك عليهم ان يتهموه بالارهاب الفكري وماالى ذلك وانا عن نفسي لم استعمل كلمة الكفر والكفار ضدهم في الاقطاب لكني بينت مواقفهم الحقيقية التي هي تبعا ايضا لمذاهبهم الغربية الواضحة والتي وضحوها وتبونوها ويمكن قراءة مقدمة كتاب الاسطورة والتراث لسيد القمني لتعلمي وضوح كفرهم وقدحهم في القرآن والغيب وذلك كما بينوا هم ان ذلك تبعا لمذاهب ذكروها وتبنوها -القمني في الكتاب المشار اليه ونصر حامد في اشكاليات القراءة وآليات التأويل كمثال.....
فالكتابة عن العلمانية على العموم كثرت لكن الكتابة عن مشروع مشروع وبصورة موثقة مع تبسيطها هم اهم عمل لي حاليا وانت ترين تلاعباتهم في المعركة الحديثة بعد سقوط الانظمة!
فالملحد لاينقسم بين محتال وصادق وانما الى معلن عن ذلك مباشرة او متستر!
وقد يكون الملحد صادق في اعلانه المباشر مثل فؤاد ذكريا في موقفه النقدي وان كان يتلاعب احيانا في الامر وقد توفي منذ زمن ومثل صادق جلال العظم الملحد الذي يسمونه المهرطق ويفتخر هو بذلك وهو اخبث من عرفت وكتاباته اشنع من اي كتابه ونقده فاحش لدرجة لم ارها من قبل
اما المحتال فقد اخبرتك عنه آنفا

قلب معلق بالله
06-19-2012, 12:05 PM
بارك الله فيكم وأثابكم الفردوس الأعلى
بنسبة لأسم الشارع اسمه الآن المنشية منطقة بعد محطة الرمل
ام تقصد شارع آخر اسمه منشة اخانا الكريم ؟
ان شاء الله أحصل على الكتاب قريبا وسعره طيب الحمدلله

طارق منينة
06-19-2012, 12:40 PM
آمين ، جزاكم الله خيرا
العنوان 2 شارع منشا محرم بك الاسكندرية ، والدار على ناصية الشارع على الترام، وهي قبل محطة مصر بمحطة واحدة تماما.كما انهم فتحوا دار مقابلة -في اليمة التانية-باسم اخر اظن الدار العربية... لكن دار الدعوة مازالت موجودة في مكانها. ومن يعمل في دار الدعوة يعمل في الدار المقابلة
ومعذرة على كتابة العنوان خطأ وكويس ان انا باعرف اكتب عربي-ابتسامة
وقد صدر لي عن الدار اربع كتب منها الجزئين باسم اقطاب العلمانية ومااشرت اليه هو الجزء الاول

قلب معلق بالله
06-19-2012, 03:54 PM
بارك الله فيكم اخانا الكريم
وكما وعدت اخانا ابو حب الله بدورة لمهارات الكتابة
أعدكم بدورة للصرف هدية منى لكرمكم معنا سأقوم بها بعد شهر رمضان المبارك
وعلم الصرف مهم جدا لمعرفة بنية الكلمة وايضا له علاقة بتفسير القرآن الكريم من ناحية استخدام بعض الألفاظ دون غيرها
وتصريفاتها
يسر الله أمورنا جميعا لما يحب ويرضى

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
06-19-2012, 10:11 PM
بارك الله فيكم اخانا الكريم
وكما وعدت اخانا ابو حب الله بدورة لمهارات الكتابة
أعدكم بدورة للصرف هدية منى لكرمكم معنا سأقوم بها بعد شهر رمضان المبارك
وعلم الصرف مهم جدا لمعرفة بنية الكلمة وايضا له علاقة بتفسير القرآن الكريم من ناحية استخدام بعض الألفاظ دون غيرها
وتصريفاتها
يسر الله أمورنا جميعا لما يحب ويرضى
نحن في الانتظار اسماء.

طارق منينة
06-20-2012, 06:55 AM
جزاكم الله خيرا

ما رأيك بالالحاد العنكبوتي الذي بدأ بالانتشار منذ زمن، و ما الفرق بينه و بين موجات الالحاد الشيوعي بالسبعينيات؟
لقد كتب اهل الالحاد من العلمانيين العرب تنبؤاتهم الفاشلة عن انزياح الاسلام وتقدم الاشتراكية او المادية اللينينية وغيرها من ماديات ماركس وانجلز واتباعهما ، كتبوا ذلك في ستينات وسبعينات القرن الماضي ومشهورة كتب العظم في ذلك في كتابه نقد الفكر الديني وغيره مما سطرت يمينه الخاسرة
فكان ممن كتب ،يستشرف هذا الخلود المزعوم ،من مزابل احلام الماركسيين والاشتراكيين، صادق جلال العظم وقد فشلت نبوءاته ورغم ذلك كتب يهاجم الرسول بصورة لم تعهد من قبل
انتهت احلام خلود الماركسية وسقطت اقنعتها وتخلى عنها كثير من رجالاتها
فالالحاد النابع من المادية الجدلية او التابع لها وللاشتراكية العلمية التي مات عليها شيخ الاشتراكيين والعلمانيين الدكتور فؤاد ذكريا باء بالخسران واعلان فشل المصدر الاشتراكي الساقط
وعلى الرغم من فشل الدعوات الاشتراكية الثورية والعلمية وغيرها و القائمة على تلك النظريات الاحادية الصارمة القاسية التي رضيت بتفسير احادي للانسان والحياة والكون والوحي الا ان بعض اتباعها هرعوا من جديد يتشبثون من جديد بقوارب نجاة ورقية ومخترقة الاصل والمصنوعة من مواد الهلاك والخيبة فراحوا يتبنون نظريات جديدة وموضات الحادية حديثة في الحداثة ومابعدها ونسى الناس انه اولئك الدعاة على ابواب جهنم كانوا على مذاهب نقيضة تماما لما هم عليه اليوم الا ان بعض اخوانهم من العلمانيين قاموا بفضحهم في هذا وفضح عملية انتقالهم من النقيض الى النقيض
لقد انحسرت موجات الالحاد الذي كان ينتشر في السبعينات والذي كان يرتعب منه بعض العلماء لانها كانت موجة عاتية يركبها عتاة العلمانيين الاشتراكيين وغيرهم امثال محمود امين العالم وفؤاد ذكريا وغالي شكري وطيب تيزيني وصادق العظم ويمكن اضافة محمود اسماعيل وسمير امين وغيرهم كثير
والآن يأخذ الالحاد لون النظريات الحديثة في العلمنة وعلوم الاجتماع ونظريات مابعد الحداثة التي يتبناها اركون-مات هذا الطاغوت عن عمر يناهز 82 عاما في 14 سبتمبر2010 وكانت ولادته عام1928- وهاشم صالح وغيرها من نظريات الحداثة التي يتبناها جابر عصفور وامثاله ويتبعهم في ذلك كثير من الشباب المثقف الليبرالي الذي يطير فرحا بنظرية ظاهرها المتانة والجمال وباطنها الهشاشة والخبال ولكنها مثل سوابقها مما كان اعظم منها في التمكين في بلاد المسلمين ستزول ان شاء الله
وزمان كان المدافعون عن الاسلام ضد هؤلاء (الضالون) قلة من المؤمنين واليوم كثر اهل العلم والحق والنقد العلمي ومنه اهل هذا المنتدى الكريم
فلله الحمد والمنة

بحب دينى
06-20-2012, 07:40 AM
أخى الحبيب طارق منينه أشكرك على هذه الأفادات القيمه بارك الله فيك ونفع بك ، ولدى سؤال كيف نحاور علمانياً او ليبرالياً !..وما هى الأصول التى يجب أن يناقش فيها قبل الفروع ؟ وما هى آليات نقاشه وكذلك آليات مناقشة الأشتراكى وما هى أفضل الكتب فى نقد الأشتراكيه الماركسيه فى نظرك أخى الفاضل ؟ وما هى أبرز عيوب الاشتراكيه كمذهب اقتصادى والشيوعيه كمذهب الحادى اى الانتقادات عليهم سواء من الغرب أو من الشرق ...اما لدينا نحن المسلمون فلا ذنب بعد الكفر :thumbdown،وأردت أيضاً التنبيه على الأخت اسماء مصريه أن تتوخى الحذر حينما تقرآ تلك الكتب التى ذكرتها أخى للعلمانين والليبرالين او الملاحده حتى تكون ملمة جيداً بالعلم الشرعى وآليات الرد على الشبهه حيث أن هناك منهم كما ذكرت أخى يجيد اللف والدوران والحيده وأردت أيضاً أخى ان تنبه على عقلانية الدكتور محمد عماره وميله الى مذهب الأعتزال لان هناك من لايعرف ذلك وربما يتأثر بردوده والتى فيها ردود على خصومه تحتاج الى ردود مثل كتابه الذى طبع ونشر عن الثوره المصريه فما أن قرآت فيه سطور الا وقد وجدت انه لايستدل بأحاديث الأحاد من ما يخالف منهج أهل السنه فى الأستدلال بالأحاد ونسبها الى أنها رواية الواحد فقط وهذا حتى فى تعريف الأحاد حسب متن النخبه للأمام بن حجر خطأ !...فقلت أنبه أخى الحبيب وأرجو أن يتسع صدرك لى أخى الحبيب وأنا أعلم أنى اكثرت قليلاً ولكن هذا من حسن ظنى بكم أخى الغالى ..بارك الله فيك وأعادك الى بلادك بخير وهى محكومة بما يرضى الله جل وعلا ...اللهم آمين ....

سليلة الغرباء
06-20-2012, 10:44 AM
نرحب بالأستاذ الفاضل طارق منينة ...
كسؤال عابر وإن لم ترق لك الإجابة عليه لخصوصية ما فدعه ومر لما بعده

تقول بيانتاتك أنك مصري مقيم في الخارج

فما يمنعك الآن بعد الثورة ورحيل الرئيس السابق من العودة لبلدك ،، هذا إن كانت هجرتك بسبب الحكم السابق طبعا ؟؟؟

قلب معلق بالله
06-20-2012, 11:33 AM
بارك الله فيكم اخانا بحب دينى افعل ان شاء الله

طارق منينة
06-20-2012, 08:42 PM
جزاكم الله خيرا جميعا وسأجيب على جميع الاسئلة ان شاء الله

طارق منينة
06-20-2012, 10:37 PM
أخى الحبيب طارق منينه أشكرك على هذه الأفادات القيمه بارك الله فيك ونفع بك ، ولدى سؤال كيف نحاور علمانياً او ليبرالياً !..وما هى الأصول التى يجب أن يناقش فيها قبل الفروع ؟ وما هى آليات نقاشه وكذلك آليات مناقشة الأشتراكى وما هى أفضل الكتب فى نقد الأشتراكيه الماركسيه فى نظرك أخى الفاضل ؟ وما هى أبرز عيوب الاشتراكيه كمذهب اقتصادى والشيوعيه كمذهب الحادى اى الانتقادات عليهم سواء من الغرب أو من الشرق ...اما لدينا نحن المسلمون فلا ذنب بعد الكفر :thumbdown،وأردت أيضاً التنبيه على الأخت اسماء مصريه أن تتوخى الحذر حينما تقرآ تلك الكتب التى ذكرتها أخى للعلمانين والليبرالين او الملاحده حتى تكون ملمة جيداً بالعلم الشرعى وآليات الرد على الشبهه حيث أن هناك منهم كما ذكرت أخى يجيد اللف والدوران والحيده وأردت أيضاً أخى ان تنبه على عقلانية الدكتور محمد عماره وميله الى مذهب الأعتزال لان هناك من لايعرف ذلك وربما يتأثر بردوده والتى فيها ردود على خصومه تحتاج الى ردود مثل كتابه الذى طبع ونشر عن الثوره المصريه فما أن قرآت فيه سطور الا وقد وجدت انه لايستدل بأحاديث الأحاد من ما يخالف منهج أهل السنه فى الأستدلال بالأحاد ونسبها الى أنها رواية الواحد فقط وهذا حتى فى تعريف الأحاد حسب متن النخبه للأمام بن حجر خطأ !...فقلت أنبه أخى الحبيب وأرجو أن يتسع صدرك لى أخى الحبيب وأنا أعلم أنى اكثرت قليلاً ولكن هذا من حسن ظنى بكم أخى الغالى ..بارك الله فيك وأعادك الى بلادك بخير وهى محكومة بما يرضى الله جل وعلا ...اللهم آمين ....

طبعا اخي بارك الله فيك غير اني اكتب مااكتب لافادة الجميع والتعريف بالعلمانيين
اما الدكتور عمارة فمامن احد ليس عنده اخطاء ولكن انا اتكلم فقط عن الخير عند الدكتور عمارة ولااحب ان اتكلم عن السلبيات او الاخطاء ولغيري فعل ذلك باحترام تام مع عدم نسيان عرض الخير عند الرجل
ومعلوم ان عمارة كان في مقتبل عمره ماركسيا وقد واجه نصر ابو زيد بذلك في ثنايا كتاب عمارة المسمى التفسير الماركسي للاسلام ومنه اجيب بصورة مختصرة عن كيفية البدء مع ليبرالي او علماني فكتاب عمارة عن نصر ابو زيد جاب من الآخر، وهو المطلوب اي زنق نصر ابو زيد في عملية فضيحة من الدرجة العليا فلم يدخل عمارة في معارك جانبية وانما دخل على الموضوع مباشرة فقال لنصر انا كنت ماركسيا مثلك واعرف مبادئها المادية واصولها الالحادية ودرست المادية الجدلية واعرض لك التوافق التام بين افكارك ونصوصك ونصوص المادية الالحادية الجدلية الماركسيةثم جلب له في سهولة ويسر الدليل وانه لم يخرج عن مادية الماديين من اصحاب المادية الجدلية قيد انملة او بالاحرى اضاف اليها مذاهب داعمة(وهذه الاخيرة اضافة من عندي)!
هذه طريقة دامغة
وقد قابلت نصر ابو زيد في ليدن فاشتكى لي من نقد عمارة له في وقت قضيته فقال استغل عمارة المناسبة فقلت له الا يمكن ان تقول شيء غير ذلك اي ترد على افكاره ام ان الرد كان صاعقا لايمكن رده!
فقال لي لا وانما عمارة متقلب وهو ككثير من الذين انقلبوا للاستفادة من الانتماء للتيار الديني
هذا كان رد الرجل... فعلمت انه أُعجز... وانه فقد الحجة... وان عمارة الجمه حجرا ضحما لايستطيع زحزحته.
ولي رجوع للموضوع وبقية الاسئلة ان يسر الله

بحب دينى
06-21-2012, 04:14 AM
بارك الله فيك أخى الحبيب ورفع الله قدرك وزادنا الله وأياك العلم والعمل ....اللهم آمين ...
منتظر التكمله بارك الله فيك ونفع الله بك ...اللهم آمين ..

طارق منينة
06-21-2012, 07:17 AM
ساقتنص الفرصة للتكملة ان شاء الله بارك الله في بحب ديني والموضوع ان عندي بحسب مصطلحات صاحب الكتاب لاخضر والابيض واخيرا الاسود سود الله وجهه، القذافي الذي اضاع امته،عندي زنقة زنقة وزحمة زحمة-ابتسامة
لكن الى الان الاسئلة محفزة على الكتابة اما سؤال اختنا سليلة الغرباء فالرجاء من الادارة حذف الاجابة عليه لاني كلما كتبت عن هذا الذي كتبته يعتريني توجس ما، خصوصا وانا في الغربة والاوضاع كما تعلمون-ابتسامة

إلى حب الله
06-21-2012, 09:11 AM
وعلى فرض ان الامر اقتصادي فقط فانا لم اجمع مليم احمر حتى اليوم من وجودي في الغرب ولالي بيت في مصر مثل كل من يشتري او حتى يؤجر بيتا


سوف أقتنص هذه الجملة قبل أن تحذف الإدارة ما طلبت ...
فهذه الجملة مما يواسي العبد لله أيضا ًفي غربته ورفع الملامة عني أني لست وحدي في ذلك :thumbup:
متابع أستاذنا .....

ابن النبلاء
06-21-2012, 10:57 AM
سؤال مالفرق بين الليبرالي الغربي والليبرالي العربي؟

بحب دينى
06-21-2012, 02:02 PM
سوف أقتنص هذه الجملة قبل أن تحذف الإدارة ما طلبت ...
فهذه الجملة مما يواسي العبد لله أيضا ًفي غربته ورفع الملامة عني أني لست وحدي في ذلك :thumbup:
متابع أستاذنا .....

ملحقتش أقرآ قبل أن تحذف :) _^_

طارق منينة
06-21-2012, 06:46 PM
اولا جزى الله ادارة المنتدى خير الجزاء على سرعة الاستجابة طبعا
وثانيا الحمد لله ان ابو حب الله لم يقتطع ماطلبت حذفه
وقد كانت الاجابة التي طلبت حذفها ردا على سؤال الاخت سليلة الغرباء وبما ان رياح التغيير طالت كل ماهو قابل للتغيير فقد طالت الاجابة-ابتسامة
اما اني اجد شبيه لي في بعض ماذكرت فالحمد لله وهو من التعزية
خصوصا لو جاءت من شخص في مقام اخينا الحبيب ابو حب الله
اما الي معرفش يكمل-ابتسامة- مثل اخونا بحب ديني وهو حبيب لان حب الدين واعلان ذلك خصلة جليلة والحب الكامل المتجرد لله وحده هو ذروة العبادة مع الذل لله عز وجل فالعبادة الحقة هي كمال الحب وكمال الذل لله وحده
ثم صدقني اخي ابو حب الله واعلم اني على الرغم مما اقتنصت فاني والله فرح بالله فرحا عحيبا وفرح بنبي هذا الدين العظيم اعظم فرح بنبي وببشر طاهر نقي مختار من الله
وكل شيء لااقول يهون فقط، من اجل الله، وانما كل شيء مما يبحث عنه الناس لامقام له عندي ولاشهود، اللهم الا من اجل الحفاظ على الحياة ،
ومن اجل ان الله امر به من اخذ زينة او اخذ بالاسباب وماالى ذلك مما يحفظ الانسان ولايهينه.
ان الحياة بالله ومع الله ومن اجل الله لم اجد اجمل منها واطعم منها والذ واطيب
انه بديع السموات والارض وقيوم السموات والارض والذي يدافع عن الذين آمنوا.
انظر الى الشيخ حازم هو منصور على الرغم مما تعرض له لكن الآيات كلها تنصره، ومن كان يكرهه سيحبه لانه وقف بالحق في وسط زوابع عاصفة
نكمل اذا فتح الله بالاجابة على الاسئلة ونسأل الله المغفرة والرحمة والنصر والرزق مما رزق من الانبياء واهل القرآن وخاصته.

بحب دينى
06-21-2012, 06:59 PM
اللهم آمين ...وفقك الله أخى الحبيب طارق منينه وحفظك ...اللهم آمين ..

قلب معلق بالله
06-21-2012, 08:10 PM
ان الحياة بالله ومع الله ومن اجل الله لم اجد اجمل منها واطعم منها والذ واطيب
انه بديع السموات والارض وقيوم السموات والارض والذي يدافع عن الذين آمنوا.
بارك الله فيكم اخانا ليتنا نُرزق هذا الشعور دوما
عندما يحل بنا الجلل من الأمور
نسأل الله ان يهون الدنيا فى قلوبنا ويعظم الأخرة
فى قلوبنا

http://www.youtube.com/watch?v=a0F-3GqXEDQ

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
06-21-2012, 10:16 PM
طيب ووين الاجابة عن سؤالي
تسجيل غضب واعتراض
@_@

وسؤالي كان عن رمضان والغرب خصوصاً رمضان في فصل الصيفية يعني الامور جداً صعبة من جميع النواحي فماذا تنصح فلا أذان ولا ظواهر الالتزام والدنيا حر والناس مشخلعة والساعات طوال بدي نصااائح من انسان مجرب عيشة الغرب وبدي رمضان يكون غير فحبذا بعض النصائح والارشادات.

طارق منينة
06-22-2012, 12:27 AM
نعم اختنا الماسة قرطبة
ومع ذلك فالمساجد ممتلئة بالشباب
والاطفال يدرسون القرآن في المساجد
طبعا مظاهر رمضان كما في بلاد العرب مختلفة تماما لكن الصيام يحتاج لطعام قليل وقرآن عظيم وصلاة سرية في جوف الليل يمكن ان يجعل صيامنا في رمضان طيبا
قراءة كتب ابن القيم وابن رجب مهمة في رمضان لان لها نفحات رحمانية وهي مسلية عن حياة الدعة الغربية ومذكرة بالله ودينه وشرعه وقدره ومحبته والتوكل عليه والرجاء فيه والخوف مع رجاء والحب رغم البلاء والنعمة الباطنة في ظل الابتلاء
عدم الخروج في رمضان اختنا الى الشارع الا لضرورة-كالعمل او شراء الحوائج او الذهاب لدكتور- يجعل رمضان نقي في حس المسلم، خصوصا في ايام الحر التي يحتفل بها الاوروبيون احتفالات خاصة
والصحبة اهم شيء
صحبة اهل الخير والصلاة والعلم ان امكن
انا عن نفسي اجد الامر في ايام الحر صعبة جدا في الغرب ولذلك اذهب للعمل وارجع بدراجتي مسرعا الى بيتي اخترق الطريق كالسهم الخارق لاصل الى بيتي وألجأ الى كتبي وتفكري ونومة معينة او صلاة هي قرة عين او نظر في خبر او متابعة حدث او شؤون البيت وغير ذلك مما هو من مهمات الاجتماع
المساجد تمتلى في الغرب في رمضان من الشباب ورؤيتهم متعة روحية والصلاة وسطهم رحلة وسفر الى الله واجتماع على الخير وتلاحم على الايمان وجماعة مرصوصة ودفئ جميل ونور في الوجه ورحمة وصلة بالناس وسماع للقرآن في وسط حشد مؤمن يتمثل قول رسول الله ليبلغن هذا الدين مابلغ الليل والنهار
قابلت يوما احد المصريين في مسجد تركي يصلى فيه الجمعة وجلسنا بعد الصلاة واذا بي اقول له ان هذه اللقطة او المشهد الذي نمثله الآن في موقعنا من جغرافيا الارض وجغرافيا الغرب وجغرافيا حضور الاسلام فيه هو مشهد اعلمه العليم الخبير للرسول الذي اخبر انه سيكون ، ليس مشهدنا بالذات ولكن مشهد آلاف المساجد وروادها في الغرب ومشهد ازدهار الاسلام في الغرب ودخول الناس فيه
انه مشهد يدل على كمال علم الله وكمال قهره للكافرين وبلوغ امره كما حكم ورضي فلله الحمد والمنة
هذا شيء مفرح حقا
ان ربنا عليم قدير حكيم خبير كامل الغنى كامل القدرة كامل الحكمة كامل العلم كامل الخبرة كامل القيومية والصمدية فلله الحمد
تذكر هذا مع قراءة دائمة في كتب التفسير يفتح الانسان على معاني كبيرة وحقائق عظيمة
وتحقيق ذلك في رمضان وفي الغرب نعمة يغفل عنها الناس

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
06-22-2012, 01:19 AM
نعم هو كما قلت فالله المستعان نسأل الله الثبات ونحن نقراء ونذهب للمساجد ككل رمضان بس صدقاً روح رمضان والحس بالإذان يفتقده الكثيرون ونسأل الله ان ينعم علينا اللذة في هذا الشهر الكريم والله الموفق والمعين.

سليلة الغرباء
06-22-2012, 03:53 PM
وثانيا الحمد لله ان ابو حب الله لم يقتطع ماطلبت حذفه
وقد كانت الاجابة التي طلبت حذفها ردا على سؤال الاخت سليلة الغرباء وبما ان رياح التغيير طالت كل ماهو قابل للتغيير فقد طالت الاجابة-ابتسامة
اما اني اجد شبيه لي في بعض ماذكرت فالحمد لله وهو من التعزية

للأسف لم اقرأ الإجابة التي عجلت الإدارة بحذفها لأني لا أدخل المنتدى يوميا لكن معليش ماشي مشكل ربما لها الحق في حذفها كما طلبت وربما لك الحق أيضا في حرية الرد والإجابة وانا خيرت الاستاذ طارق بالإجابة من عدمها حسب ما يراه مناسبا لموضوع السؤال

لكن سؤالي التالي مالداعي لحذف الإجابة عن سؤالي الأول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طارق منينة
06-22-2012, 05:04 PM
اختنا سليلة الغرباء
ان الغرباءفي بلاد الغربة يتعرضون لامور كثيرة منها التجسس مثلا على تلفوناتهم وامورهم وانترنتاهم!
يعني يبدو ان كل شيء مكشوف
واذا كنت تريدي اجابة على سؤالي فالاجابة كتبتها لكنني لتوجسي من ان تبقى الاجابة مقروءة للجميع فضلت مطالبة الادارة بحذفها وقد استجابت شاكرة
وعموما هناك مصالح دينية ودنيوية في بقائي في الغرب والى الان لم تنتهي ولااظنها ستنتهي عن قريب الا ان يشاء الله امرا كان مفعولا
بارك الله فيك واحسن الله اليك وشكرا لكم على السؤال واتمنى نحظى منكم باسئلة اخرى فالاسئلة محفزة ودافعة لقول المزيد
ولو توفر وقت فربما اكتب لك ردا على الخاص في موضوع السؤال ان شاء المولى فسؤالك جيد وله منطق ذكي لكن الامر يحتاج مني لعد البوح بكل شيء فالامور ليست بالامر السهل مع اني في الغرب لااعمل اي شيء غير العمل ثم البيت وهكذا دواليك
وحياتي طبيعية جدا ولي اصدقاء هولنديون وغيرهم يعني انا مواطن صالح
لكني حساس لاني كتبت من الغرب!
وعلى العموم فالمهم لاجابة سؤالك ان تعلمي ان عملية الارتباك على السؤال دليل على عدم الاطمئنان التي يعيشها المسلم في الغرب نتيجة عنصرية مستديمة واعلام هائج ومخابرات متسللة في المساجد وامور انت اعلم بها من غيرك مثل المراقبة التي تمارس على كل الجاليات المسلمة في كل بلاد الغرب وقد رصدوا لها بلا داع المليارات كما اعلنوا

بحب دينى
06-22-2012, 05:36 PM
أخى الفاضل كان لدى سؤال مهم ولكن زحمة الاسئله عليك أخى قد شغلتك بارك الله فيك ....

خى الحبيب طارق منينه أشكرك على هذه الأفادات القيمه بارك الله فيك ونفع بك ، ولدى سؤال كيف نحاور علمانياً او ليبرالياً !..وما هى الأصول التى يجب أن يناقش فيها قبل الفروع ؟ وما هى آليات نقاشه وكذلك آليات مناقشة الأشتراكى وما هى أفضل الكتب فى نقد الأشتراكيه الماركسيه فى نظرك أخى الفاضل ؟ وما هى أبرز عيوب الاشتراكيه كمذهب اقتصادى والشيوعيه كمذهب الحادى اى الانتقادات عليهم سواء من الغرب أو من الشرق ...اما لدينا نحن المسلمون فلا ذنب بعد الكفر

طارق منينة
06-22-2012, 06:30 PM
اذا كان الشخص علمانيا قحا او ليبراليا قحا فيجب محاورته في قواعده التي ينطلق منها
لااقول قواعده التي يعلنها جماهيريا او لاسترضاء الجمهور وانما قواعده التي ينطلق منها مما هو مسطور مكتوب في كتبه وبقلمه
وقد ضربت لك مثلا اخي الحبيب بمافعله الدكتور الفاضل محمد عمارة مع نصر حامد ابو زيد في كتابه المسمى التفسير الماركسي للاسلام ومافعله ايضا مع مستشار امن دولة محمد سعيد العشماوي في كتابه سقوط الغلو العلماني
فمع الاول لم يدخل عمارة بداية في الامور التي دخل فيها بداية مع العشماوي!، ذلك لان كلام نصر ابو زيد في الرسول والصحابة والشريعة نادر لكنه موجود والحوار معه حول ذلك سيضيع الفرصة والوقت وسيؤخر عملية بهت الذي كفر!
اما مع العشماوي فالعشماوي اعتبر نفسه مجدد في الامة وكتب كثيرا عن الرسول والصحابة والشريعة واتهم القرآن بأخطاء نحوية!
ومثل هذا لاتدخل له من خلال مناقشته في مذاهبه التي يخفيها باتقان شبه تام ومع انه صرح بالماسونية الا ان مناقشته بسرد افكار ومؤامرات الماسونية سيحجب عن الامة والشباب الشيء الذي ينفرون منه الا وهو رفضهم لاتهام القرآن والرسول والصحابة بما اتهمهم به العشماوي في كتبه
وقد كتب العشماوي في الحجاب وجعل سببه سبب عجيب وتكلم عن قواعد اصولية فقهية وفي هذه الاخيرة فعل نصر ابو زيد لكن عمارة بدأ كما عبرت لك بالمصري: من الآخر!
او مما يثير التقزز والنفور عند الجمهور المسلم مما يحاول العشماوي نفسه التهرب منه جماهيرا او الفرار من اعلانه علنيا!
فهنا يقوم او قام عمارة بالتضييق التام عليه وبالادلة والوثايق وايضا لم يغفل الرد العلمي تفصيلا
تكلم نصر ابو زيد عن الشافعي والغزالي والشعراوي والغزالي ورشيد رضا وسيد قطب واتهمهم اتهامات ربطها بموضوع الشريعة والسنة والقواعد الفقهية والاجتهاد وقد بينت ذلك في الاقطاب لغة سهلة وبسيطة ولم اقف عندها كثيرا فلم يكن همي كشفه في هذا اللهم الا قليلا وفي موضعه المتأخر من سياق الكتاب، أي بعد ان كشفت صلته بالعلمانيين الملاحدة ومواقفهم المتحداة للامة وارتباطهم جميعا بمخطط هدمي غير مباشر كما بمذاهب غربية مادية ملحدة ودنيوية ودهرية فلم أقدم مايجب تأخيره في ترتيب الحجج ولم أ}خر مايجب تقديمه في الحجة
وانت تلاحظ ان هذا مذهب العلماء مثل تأخير ابن تيمية لعرض نبوءات الرسول وعلامات نبوته من كتابه الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح فبعد ان نقد الفكرة النصرانية المنحرفة جميعها قام بالبناء وعرض نبوة النبي وهو نفسه له نص في اولا الهدم ثم البناء وقد وضعت النص في مقدمة كتابي المسمى الخداع والتنصير والذي وضعته تحت اسم غير اسمي وكان وقتها خشية من منظمة كتبت عنها بعد دخول وخروج!
يتبع

بحب دينى
06-22-2012, 10:46 PM
والله يا أخى الأنسان لايشبع من حكاياتك وردودك بارك الله فيك ، وفى نفس الوقت يقلق عليك مما يحيط بك !..حفظك الله من مكر اعدائه ....اللهم آمين ...

طارق منينة
06-23-2012, 11:30 PM
ذكرتني كلمة اخي بحب ديني : وحكاياتك ، بحكايات ابن القيم في سياق كلامه عن موانع الايمان مثل التكبر عن الحق بعد البصر به ورفضه بعد شهوده، ومثل مانع الشهوة والمال فيقول حاكيا: عن مانع الشهوة والمال الذي منع كثيرا من اهل الكتاب عن الايمان خوفا من بطلان مأكلهم وأموالهم التي تصير اليهم من قومهم " وقد فاوضت غير واحد من أهل الكتاب في الإسلام وصحته، فكان آخر ماكلمني به أحدهم: أنا لأترك الخمر وأشربها أمنا، فإذا أسلمت حلتم بيني وبينها وجلدتموني على شربها!،وقال آخر بعد أن عرف ماقلت له-:لي أقارب أرباب أموال ، وإني إن أسلمت لم يصل إلي منها شئ، وأنا أؤمل أن أرثهم!، أو كما قال.ولاريب أن هذا القدر في نفوس خلق كثير من الكفار ،فتتفق قوة داعي الشهوة والمال، وضعف داعي الإيمان ،فيجيب داعي الشهوة والمال، ويقول: لاأرغب بنفسي عن آبائي وسلفي"(مفتاح دار السعادةالجزء الاول ص337، راجعه بكر ابو زيد، دار ابن عفان)

محب العلم والحكمة
06-23-2012, 11:32 PM
ماشاء الله تبارك الله .. زادك المولى علماً ومعرفة ياشيخنا طارق .. كم يثلج صدري هدا النوع من علماء السلفية الدين يتفاعلون مع الآخر .. وليست سلفية متقوقعة ومنكفئة على داتها ومعزولة في صحرائها لا تتعاطى مع الآخر ولا تحاججه بل لاتملك ادوات محاججته لاهمالها للعلوم العقلية وادوات العقل .

شيخنا الجليل .. هل هناك ثمة فرق حقيقي بين العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة خصوصا في الدولة الحديثة ... ؟ وهل وفق الدكتور عبد الوهاب المسيري في رؤيته حول دلك ؟
رحم الله المسيري وجميع موتى المسلمين
وحفظك الله وبلغك مرادك

طارق منينة
06-24-2012, 12:09 AM
.. هل هناك ثمة فرق حقيقي بين العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة خصوصا في الدولة الحديثة ... ؟ وهل وفق الدكتور عبد الوهاب المسيري في رؤيته حول دلك ؟...رحم الله المسيري وجميع موتى المسلمين
بارك الله فيك اخي محب العلم والحكمة احببت فيك رحمتك باهل العلم
وكلامك عني لاينطبق علي ان ان اكون رجلا يحب تقريب الناس من الواقع وليس عرض لفكر مجرد او كتابة بلاروح اجتماع او شعور بالوحدة الاخوية فانا اكتب بناء على فكرتي عن واقعية الاسلام فهو ليس فكرة مثالية مجردة ولا كان العلماء كذلك وانما كانوا مع الناس وان كنت لست منهم
اما ان يكون الدكتور المسيري وفق في هذا -اي الذي سألت عنه-فلااظن انه وفق كثيرا وهناك نص -اخير-اظن اني كتبته في موضوع -لادرى الان اي موضوع-لعلي اتيك به ان توفر وقت بحث عنه
لكن الرجل قصد خير وخلطه بغيره غير قاصد ترك الشريعة فقد كتب ناصرا الاسلام وشريعته منفرا من الكفر واهله وهذا في آخر كتبه
اما العلمانية الجزئية فهي في التعريف العام-القاصر-علمانية تفصل الاسلام او الدين عن الدولة لكنها لاتفصله عن الحياة بمناحيها كلها
نعم ازيدك فاقول بان هذا التعريف ناقص وغرضي من هذا القصور الاول في البيان التنبيه فقط على ان الفصل تم في مجال واحد وهو مجال الدولة مع انه مجال فيه كل مجالات ادارة شؤون الناس! والتشريع لهم فاذا تم الفصل فقد تم الاقصاء والا فكون الدين مايزال يشرع في الدولة فلايمكن الكلام عن فصله عنها او ان يحكم بفصله؟
بيد اني اريد ان اقول بأن العلمانية الجزئية لاتطبق العلمانية في كل شؤون القانون والدولة خشية من قوة الاسلام واهله وتجنبا للمشاكل مع المسلمين وهم يحكمونهم بها، لذلك فهي خاصة بالظروف العربية لسبب وجود مجتمعات صلبة على الاسلام تتنامى فيها صحوة اسلامية ضخمة جدا، فهي جزئية بمعنى انها ناقصة التطبيق لظروف قاهرة للعلمانية الشاملة!، فهي مطبقة غير كاملة لسبب الخوف والرهبة من اهل الاسلام ان تطبق فيهم بشموليتها فتلغى قيم الاسلام وشرائعه كلها ومبادئه وتوضع القوانين كاملة بناء على فلسفة ان الانسان هو الحكم والاول والآخر في التشريع ووضع القيم والقوانين!، فهي جزئية لانه لم يتم علمنة المجتمع كله بناء عليها للاسباب المشار اليها!
والا فالعلمانية المطلقة تعني فصل الدين عن ادارة الحياة الا في المسجد!
، وليس فصل الدين عن الدولة وكفي وانما اقصاؤه عن التشريع في امور الناس كافة، فيما يخص امورهم التي تنظمها الدولة وهي كما تعلم اكثر امور الناس وعليها مدار حياتهم واقتصادهم وسياستهم واجتماعهم وزواجهم وعلاقاتهم
لكنها تترك للناس المساجد لممارسة الشعائر!
وهنا يقولون لك خداعا وتلبيا ان الدولة العلمانية لينة لانها تحترم الظاهرة الدينية ولاتطردها من الدولة نهائيا!(مع انها مع زعمها قد طردته كاملا من كل ماهو به وله
انها قد طردت الدين-لو صح التعبير- من كل ماللدين به شأن ومعلوم ان شأن الاسلام هو الحياة كلها وليس بيوت العبادة فقط.

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
06-24-2012, 02:51 AM
استاذنا المفضال طارق حقيقة انا فتاة عملية وانا اريد من حضراتكم ان تقرأوا مدونة كتبتها من تجربتي الشخصية وايضاً من خلال تجربة الاخرين في العلمانية والماسوينة والماركسية الشيوعية والمدنية والدمقراطية واريدكم ان تصححوها من ناحية الدقة والمضمون, فأريد ان استفيد استفادة مباشرة. ولكم مني جزيل الثناء وفائق الشكر والتقدير.

طارق منينة
06-24-2012, 07:07 AM
جزاكم الله خيرا اختنا الماسة قرطبة على الثقة
طيب اين رابط المدونة ومع اني كما اعلم من نفسي لست اهلا لذلك الا اني ساطلع على خبرتكم وفي كل اطلاعة فائدة وزيادة خبرة ان شاء الله خصوصا انها في موضوعي اي موضوع نقد العلمانية بكافة مذاهبها وفلسفاتها وعملياتها

بحب دينى
06-24-2012, 07:16 AM
بقى اجابة شطر سؤالى أخى الكريم ;)::emrose: وأقدر اخى تعبك معنا فى هذا الموضوع الشيق ..جعله الله فى موازين حسناتك ..اللهم آمين ..

وما هى أفضل الكتب فى نقد الأشتراكيه الماركسيه فى نظرك أخى الفاضل ؟ وما هى أبرز عيوب الاشتراكيه كمذهب اقتصادى والشيوعيه كمذهب الحادى اى الانتقادات عليهم سواء من الغرب أو من الشرق ...اما لدينا نحن المسلمون فلا ذنب بعد الكفر

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
06-24-2012, 12:11 PM
جزاكم الله خيرا اختنا الماسة قرطبة على الثقة
طيب اين رابط المدونة ومع اني كما اعلم من نفسي لست اهلا لذلك الا اني ساطلع على خبرتكم وفي كل اطلاعة فائدة وزيادة خبرة ان شاء الله خصوصا انها في موضوعي اي موضوع نقد العلمانية بكافة مذاهبها وفلسفاتها وعملياتها

شاكرة لحسن ردكم وتواضعكم فالحقيقة هي عندي كمسودة فهل فيني اكتبها هون في موضوعك او هل ترى ان افتحها في غير موضوع؟!

طارق منينة
06-26-2012, 12:32 AM
لضيق الوقت جدا لاسباب مختلفة اعتذر لتأخر الاجابة عن الاسئلة المتبقية وان وجد وقت ويسر الله فلي عودة وان شاء الله تكون سريعة

بحب دينى
06-26-2012, 01:09 AM
يسر الله لك الحال أخى الحبيب وأعانك ووفقك ...اللهم آمين ..

سليلة الغرباء
06-26-2012, 10:12 AM
اختنا سليلة الغرباء
ان الغرباءفي بلاد الغربة يتعرضون لامور كثيرة منها التجسس مثلا على تلفوناتهم وامورهم وانترنتاهم!
يعني يبدو ان كل شيء مكشوف

قرأت ما جاء في ردك وفهمت المحتوى وأفهم مدى حساسية الموضوع لذا أعتذر منك إن سبب لك السؤال بعض الازعاج ،وربي يرد غربة كل غريب إلى دياره بين اهله والمسلمين يسر الله امركم وبارك فيكم

طارق منينة
06-26-2012, 08:29 PM
ياسيدتي لم انزعج من سؤالك بل فرحت به وبإجابتي عليه وان المعلومة المذكةرة في الاجابة ،من طريقي بالذات وصلت، فربما ان حدث لي شيء يقوم المنتدى بالواجب -ابتسامة
مع ظني ان الامور غاية في العادية مع كتابتي ماكتبت!
علي الآن ان انتقل الى دار اخرى ولذلك الانشغال اخذ بتلابيبي ووقتي

سليلة الغرباء
06-27-2012, 10:22 AM
بالتوفيق لدارك الجديدة

طارق منينة
06-27-2012, 11:56 PM
جزاكم الله خيرا

أبو عثمان
06-28-2012, 02:24 AM
أستاذي طارق نسيني ونسي سؤالي :)

طارق منينة
06-28-2012, 12:23 PM
ياابا عثمان لقد انقطع النت من البيت القديم ولم يصل بعد الى ما. انتقلت اليه فالرجاء تقبل العذر ولذلك ادخل للحظات وارجع لعملي ونقولاتي الكثيرة ومنها مكتبتي وسؤالك سيدي يحتاج لكوب شاي وقلم ليس متأرجح بين زحمة الانتقال المرهقة وإنترنت لحظة مقتنصة
شكر الله لك

أبو عثمان
06-28-2012, 08:17 PM
آسف جداً , لم أقصد إعجالك ولا وإتعابك , إنما تذكير , ومتى ما وجدتَ فسحةً من الوقت فأهرق عليّ أثابك الله الجنة .

هشام بن الزبير
06-28-2012, 08:40 PM
أخي طارق هل هناك مشروع تود إتمامه, وهل هناك وسيلة تجعلك تتفرغ للكتابة مستقبلا؟

طارق منينة
07-02-2012, 08:12 PM
ان شاء الله اعود قريبا
كتبت ردا سريعا لاستاذي هشام ابن الزبير الا اني ضغطت على زر فمسحه
غفر الله لي ولكم ومبروك على مرسي ونسأل الله ان يدمر طغاة سوريا وصغيرهم المتكبر شبه ابيه

متروي
07-02-2012, 08:52 PM
يوجد خاصية إستعادة المحتوى المحفوظ تلقائيا أسفل لوحة الكتابة على اليمين إضغط عليها .

هيزم
07-02-2012, 08:56 PM
الفاضل طارق منينة , جزاك الله خير

hope
07-02-2012, 09:38 PM
أستاذ طارق كنت عايز أسألك عن الحياه في الدول الغربية ،يعني في ناس بتقول لو هتسافر بره يبقى لازم تتزوج وغير كده مينفعش :) ،ايه رأي حضرتك في الموضوع دا؟
وفي كمان سؤال بصفتك خبير سياسي ومحلل للأحداث:دلوقتي بعد فوز مرسي بالرئاسه ممثلا التيار الأسلامي،واسرائيل كل يوم والتاني تصريحات وفي كلام عن حرب متوقعه هتشنها اسرائيل على مصر خلال الشهور القادمه ، فهل تتوقع حدوث هذه الحرب بين الطرفين ؟؟

طارق منينة
07-02-2012, 10:20 PM
هيزم وجزاكم الله خيرا بارك الله فيك
شكرا اخي المتروي
اما سؤال hope واريد ان اعرف كيف انطقه
فليس من الضروري ان تتزوج من اجنبية اذا فضلت البقاء فكثيرون غير متزوجين ولكن طبعا الزواج من مسلمة او كتابية يسهل امور ا كثيرة لان البقاء بلا اقامة فانه يعرض المرء للطرد والغرامة معا واما الكتابية فتوجد في الارياف وغالبهن لسن كتابيات بل لايؤمنون بشيء اقصد بنات القرى!!! اما المدن فغالب اهلها ملاحدة خصوصا والشعب الهولندي فيه نسبة عالية من اللا ادرية والملاحدة والذين يعيشون بلا دين او ايمان وتراهم كالتروس في ساقية دوارة ليس فيها حلاوة الحياة ولاروح النشاط الانساني الايماني الرفيع والله يااخي معاناة -هُم-داخلية وخارجية روحية ومادية فردية واجتماعية او جماعية غير متصورة مع ظاهر نعيم دنيوي-او نعيم دنيوي ظاهر - لايعطيك او يمنحك لذة ساعة ذكر لله او جلسة مع صديق او سمر مع اخوة او اخت مع اخواتها
انهم يفتقدون لأدنى مستويات الحياة!
مع توفر اسبابها عندهم دلك ان الروح مفتقدة او ميتة او مقبورة
اما موضوع الحرب فلااظن ان الامر قريب!

hope
07-03-2012, 12:02 AM
اما سؤال hope واريد ان اعرف كيف انطقه
فليس من الضروري ان تتزوج من اجنبية اذا فضلت البقاء فكثيرون غير متزوجين ولكن طبعا الزواج من مسلمة او كتابية يسهل امور ا كثيرة لان البقاء بلا اقامة فانه يعرض المرء للطرد والغرامة معا واما الكتابية فتوجد في الارياف وغالبهن لسن كتابيات بل لايؤمنون بشيء اقصد بنات القرى!!! اما المدن فغالب اهلها ملاحدة خصوصا والشعب الهولندي فيه نسبة عالية من اللا ادرية والملاحدة والذين يعيشون بلا دين او ايمان وتراهم كالتروس في ساقية دوارة ليس فيها حلاوة الحياة ولاروح النشاط الانساني الايماني الرفيع والله يااخي معاناة -هُم-داخلية وخارجية روحية ومادية فردية واجتماعية او جماعية غير متصورة مع ظاهر نعيم دنيوي-او نعيم دنيوي ظاهر - لايعطيك او يمنحك لذة ساعة ذكر لله او جلسة مع صديق او سمر مع اخوة او اخت مع اخواتها
انهم يفتقدون لأدنى مستويات الحياة!
مع توفر اسبابها عندهم دلك ان الروح مفتقدة او ميتة او مقبورة
اما موضوع الحرب فلااظن ان الامر قريب!
:): :): :):
ولكنني كنت أقصد الزواج بشكل عام !!! حيث يرى البعض بضرورة الزواج وذلك لكي لا يعرض الشاب نفسه للأنحراف في هذه البلاد المتحرره
وشكرا عالرد

طارق منينة
07-03-2012, 09:59 AM
طبعا اخي فالزواج في هذه المعركة الفظيعة لابد منه خصوصا والغربيون لايستحون من ان يلبسوا اي شيء في الشارع ولايخفى عليك ان العفة مهمة لكن من تتزوج في الغرب هذه مهمة عسيرة جدا!!
ومعلوم ان الغربيات يتمتعن بجمال معروف وخصوصا انهن يتنافسن بينهن في ايهن تكون افضل صحة وافضل قوام!
والصراع بين النساء-في عالم الصراع الغربي بين كل شي!- يبدأ بعد الزواج او العلاقة -فيبدآن بالاهتمام بأجسادهن واقصد عن طريق مايدخل المعدة فخضراوات جيدة يوميا وقليل من البطاطس قليل جدا -واحدة بطاطس لكل شخص مثلا-او قليل من الارز والاهتمام بفاكهة قليلة يوميا واحدة من التفاح او حتى الطماطم وقليل من السمنة في الطعام قليل جدا جدا وقطعة لحم لاتتجاوز ثلث قطعة الصابون-ابتسامة
اما عندنا فكل على بركة الاكيلة قل ةلاتسأل ولاتعقد الامور!

hope
07-03-2012, 11:07 PM
طبعا اخي فالزواج في هذه المعركة الفظيعة لابد منه خصوصا والغربيون لايستحون من ان يلبسوا اي شيء في الشارع ولايخفى عليك ان العفة مهمة لكن من تتزوج في الغرب هذه مهمة عسيرة جدا!!
ومعلوم ان الغربيات يتمتعن بجمال معروف وخصوصا انهن يتنافسن بينهن في ايهن تكون افضل صحة وافضل قوام!
والصراع بين النساء-في عالم الصراع الغربي بين كل شي!- يبدأ بعد الزواج او العلاقة -فيبدآن بالاهتمام بأجسادهن واقصد عن طريق مايدخل المعدة فخضراوات جيدة يوميا وقليل من البطاطس قليل جدا -واحدة بطاطس لكل شخص مثلا-او قليل من الارز والاهتمام بفاكهة قليلة يوميا واحدة من التفاح او حتى الطماطم وقليل من السمنة في الطعام قليل جدا جدا وقطعة لحم لاتتجاوز ثلث قطعة الصابون-ابتسامة
اما عندنا فكل على بركة الاكيلة قل ةلاتسأل ولاتعقد الامور!
:):
جزاك الله خيرا أستاذ طارق

محب العلم والحكمة
07-07-2012, 12:29 AM
هل لازال اللقاء منعقداً مع مفكرنا الرائع طارق .. أم انتهى ؟ ..

لمادا يكثر الحفظة والوعاظ وفقهاء الفروع على حساب المفكرين في المدرسة السلفية .. بينما نحن نحتاج الى مفكرين يعون واقعهم الاجتماعي والسياسي ويتفاعلون معه في هده الفترة .... بعكس المداهب الاسلامية الاخرى التي يكثر فيها المفكرون ويوجهون دفة المجتمع ؟
حفظكم الله شيخنا وزادكم علماً وبصيرة ..
وأرجو حدف مشاركتي الاخيرة ان كان اللقاء قد انتهى
دمتم في حفظ الكريم جميعا اخوتي

طارق منينة
07-07-2012, 02:31 AM
هناك اسئلة اخي محب لم اجب عليها بعد لسبب انشغالي بامور خاصة كثيرة
اما الاجابة السريعة على سؤالك فمن المعلوم ان كثير ممن ينتمي للسلفية المعاصرة اخذ واهتم بقسط وافر ممتد ومتشعب من حفظ الحديث والاهتمام به وبفقهه خصوصا من كتب مثل نيل الاوطار او سبل السلام او الروضة الندية وفي العقيدة الوسطية وكتب شيخ الاسلام والبعض اهتم بالكتب المهمة المفكرة في العقيدة من خلال ايات القرآن واظهار اوجه الفقه العقدي منها مثل شفاء العليل لابن القيم او التمعن في فقه اعتقاد القلوب كمدارج السالكين لابن القيم والاهتمام بكتب الحديث وشروحها وكتب الفتاوى والاحكام مثل احكام الجنائز او صفة الصلاة للالباني
وغير ذلك
اما التفكر في القضايا القرآنية على منوال تفكر ابن القيم فيها ، في زمنه
فالامر يحتاج الى زيادة جهد نفسي وفكري واتساع مجالات القراءات
على ان يلتزم بالعقيدة السلفية التي لاتكتفي بذكر امر العقيدة بصورة منظومة ولكن بصورة واسعة التناول كما قام ابن القيم بذلك بصورة رائعة ومفيدة جدا كما في كتابه شفاء العليل وفيه قام بعرض عقيدة القضاء والقدر بصورة تفجر معاني النصوص القرآنية بحيث يفتحك على الحكمة من عرضها وذكرها وحقيقتها المعروضة بالطريقة القرآنية
ابن القيم في ذلك الكتاب يقدم صورة حكيم اسلامي -يسمون الحكيم فيلسوف-وفقيه علمي ديني يتفوق على اي فيلسوف قديم او معاصر
وهو يقدم نموذج سلفي يحتذى في تناوله لعقيدة لطالما عرضت بصورة نص للحفظ مع قليل من الشرح المبسط
لاشك ان العصر الحديث مع حاجته الى حفظة للعقيدة والحديث والسيرة وحفاظ لها يحتاج الى مفكرين ينطلقون من قواعد ومقاصد سلفية وهناك كثرة ظهرت منهم اخيرا وبعضهم ينتمي الى جماعات عاملة وعلى الرغم مما يقال عن الشيخ سلمان العودة وامثاله من المنظرين الاسلاميين الذين يمكن بسهولة التعرف على توجهاتهم السلفية الا انهم ولجوا طريق استخراج الحكمة من النصوص وتفجير معانيها والتفكر في القضايا الاسلامية اولوياتها في واقعنا المعاصر ومعركتنا الحاضرة وهو مايعني ان الطريق معبد لتلامذتهم مع تصحيح الاخطاء وعدم هدم الاشخاص والتجريح فيهم لاجل التجريح او اظهار التفوق!
يكفي فخرا للعلماء انهم حافظوا على العقيدة ونشروا الحديث ووقفوا للصوفية -بعدل كما فعل ابن تيمية لا كما يفعل بعض السلفيين المعاصرين!-موقفا صارما حازما وقد انتفعنا بذلك في السياق المعاصر وانت ترى الحيص بيص الاعلامي والجماهيري في مسائل العقيدة والشريعة والقيم والمثل العليا خذ مثلا بمواضيع السياسة واختيارات الناس او الشريعة ومعرفتهم بها
اذا نحن كنا فعلا في حاجة الى الضبط والحفظ واليوم نحن في حاجة الى الفكر واستخراج كنور الحكمة من نصوص الاسلام
وهناك لابن تيمية كلام عن ناس من اهل الحديث او علماء المذاهب فيه نقد لهم لكنه اشار مع نقده الى انهم على الرغم من ذلك افضل من غيرهم من خارجهم وبالمقارنة بالفقهاء او اهل السلوك او اتباع المذاهب
لاتنسى ايضا ان الامة تخلفت لاكثر من قرن وتلخبطت اولوياتها واولي الامر في الدولة العثمانية غيبوا الامة عن اولوياتها واهم مايخصها وبعدها دخل الاستعمار وفرخ وسيطرت ادارات تابعة له لاكثر من قرن على اداراتنا الاسلامية ولذلك فكان لابد من حفظ المنابع واليوم نحتاج الى استخراج كنوزها وعدم الخوف من النظر في فقهها وعلميتها وعلومها
هناك رجلات من اهل الفكر من خلفية سلفية عريقة في الاخوان مثل الدكتور جمال عبد الهادي والدكتور مصطفى حلمي وغيرهما وهناك من غيرهم الحوالي والعودة والشريف وغيرهم ولكن فعلا المدرسة السلفية قليلة الانتاج في المجال الذي ذكرته والاسباب كثيرة وبعضها يرجع لقلق الخوف على الاصول وبعضها يرجع لخلل عند البعض او الاكتفاء بما تم حمايته ودراسته وعلى كل الامة اليوم كلها دخلت او افتتحت مرحلة جديدة بعد الثورات المحمودة وهنا ستنتج رجالات فكر من داخل المنظومة السلفية الرائعة بعد ان خرج منها وانتمى اليها شباب تدرجوا في التعليم العالي ومراحله وهؤلاء يرجى منهم عملية تحريك للفهم الى الامام انطلاقا مما قام اهل العلم بحفظه ورعايته
فالتقصير او الحماية للتراث او الامكانية العلمية والنفسية او العصر نفسه ادى الى مانحن فيه مما هو صواب ومما هو خطأ او تأخر وعدم تقدم في الانتاج الرفيع من العلم واتقانه ,وهو الذي ضربت لك مثلا بنموذج سلفي قديم له وهو نموذج ابن القيم وكتابه المدهش شفاء العليل
فابن القيم لم يكتفي بتكرار نص العقيدة في القدر لكنه راح يعرض تفاصيلها بصورة غير تقليدية مما نعرضها عليه اليوم في بعص الصور!
لقد جدد الرجل العلامة ولكنه لم يغير ولم يبدل ويذكرني هذا بكتاب -كتاب فريد-دراسات في النفس الانسانية لمحمد قطب او مقومات التصور لسيد قطب
او كتاب العلامة الشنقيطي دفع ايهام الاضطراب فهو طريقة جديدة في البحث والتجديد والحماية

محب العلم والحكمة
07-07-2012, 02:51 AM
ماشاء الله تبارك الله .. حقا ماشاء الله تبارك الله .. تشخيص شافي ووافي اثلج صدري واقنعني وكشف عن جوانب كثيرة من رؤاك لم تتح الفرصة سابقا للتعرف عليها ..
حفظك المولى الكريم وبارك لك في منزلك الجديد .. اللهم كثر من امثال مفكرنا طارق وحقق احلامه وبلغه مراده ..اسعد بهدا النوع من العلماء وليسوا الحفظة الببغاوات الدين يرددون ما يسمعون .. لقد مللناهم ونفرونا من الدين ... والله لقد اسعدت قلبي بحق ..لدي الكثير شيخنا الجليل لكن لن ازعجك واسابق بقية زملائي الدين لم تجب على اسئلتهم فلن اكون طماعا اكثر معك ... بارك الله لك وبك وفيك .. دمت بخير ودمتم جميعا اخوتي

طارق منينة
07-07-2012, 01:15 PM
ساحاول اليوم او غدا ان شاء الله الحق ان اجيب عن او على سؤال اخي فارس جموح وهو السؤال التالي

سؤال مالفرق بين الليبرالي الغربي والليبرالي العربي؟

طارق منينة
07-08-2012, 02:34 PM
الليبرالي الغربي كما لايخفى عليكم لايضع غالبا حدودا له في عالم الأخلاق اللهم الا ماتعارف عليه المجتمع الليبرالي الحديث من حدود ، واما الحرية الفردية في المجتمعات الغربية التي جعلت الليبرالية الفردية والحرية الشخصية منفتحة على كل شيء فهي شيء مقدس الى اقصى درجة ، وذلك مهما بلغت مستويات الفعل المتعارف فيه مجتمعيا ومؤسساتيا في آن ، والمبرر في غالب الأحيان علميا بينما عند الفحص العلمي المحايد تظهر عليه علامات التزوير والكذب..نعم الدولة يمكنها لجم بعض الأفعال غير المستأنسة مجتمعيا الى أن تلقى قبولا واسعا وانتشارا مقبولا!
الفيلسوف العلماني هو ليبرالي في الحرية الشخصية الى ابعد حد ولأضرب لكم مثلا بميشل فوكو ونيشته وبيير بورديو وهم فلاسفة حداثيون لهم كتب لتنظير العلاقات الجنسية الشاذة التي يردونها الى الطبيعة البشرية الطليقة التي يدعون الى فتح المجالات لها في المؤسسات والادارات المدنية والمجتمعية ووان تلقى القبول القانوني بعد ان تم تبريرها علميا وقبولها مجتمعيا كما حدث مع سوابقها في الماضي العلماني القريب والبعيد، ومع ان هذا المطلب العلماني او الحداثي او المابعد حداثى تم تفعيله قانونيا في اكثر من بلد اوروبي فهو ينبهك الى ماقد تم قبله من تقنين كل صور الحريات الليبرالية المجتمعية والشخصية التي اصبحت شيء اصيل في المجتمع الغربي وليس هناك اي نوع من الاعتراض عليه داخل المجتمع، وهكذا ينبغي ان نفهم ان الانسان في الغرب هو واضع قوانينه وانه ليس هناك مجال للقيم الدينية او الأخلاق التي جاءت بها الأديان –اديان الانبياء وفيها او ومنها شرائعهم-عبر التاريخ لترسيخها وتشريعها والتي فضلا عن انها من الفطرة السوية التي قادت كثير من المجتمعات في التاريخ الى بر الأمان المجتمعي لكنها في الغرب ليس لها وجود فقد تم وضع قيم جديدة تعارف عليها الناس وسنتها القوانين.
وانا لااجد احدا في الغرب وانا اعيش فيه الى اليوم لأكثر من عقدين من الزمان، في صدره حرجا مما سُن من قوانين او اعتراض عليها فالكل راض بها اللهم الا بعض الكنائس التي توصي اتباعها بطاعة تعاليم الإنجيل واما طريقة حياة اتباعها فمع التزام الشكل المسيحي في التعامل الا انه الناحية الشخصية الفردية تأثرت كثيرا بالمناخ الذي قررته القوانين واملته البرلمانات وتوافق عليه الناس في الغرب في ظل الليبرالية الأخلاقية الجديدة(او اللاأخلاقية بالأحرى) وحتى لااكون غامضا في الصياغة، في هذه النقطة، فيمكنني ان اضيف بأن مايطلبه المسلم في الغرب من زواج من كتابية لايتحقق في الحقيقة كما نتصوره بدءا، وانما اغلب الكتابيات، والشباب من الجنسين ،يمارسن الجنس بطريقة ما ويعتبرون ان هذا امر شخصي وان الدينونة لله وحده وعلى ذلك فمادام دم المسيح يمحو كل خطيئة فامثال هذه الأمور الشخصية تصير تافهة عند اغلب الشباب المسيحي هذا فضلا عن ان هناك كنائس روادها من الشواذ بل قساوستها وكذلك فالشواذ مقبولون في كنائس كثيرة وذلك مسموح به والا فقدت الكنيسة نفوذها الهش على هامش المجتمع ولذلك تفتح ابوابها لكل احد وتفلسف الخطايا على اساس نصوص انجيلية وفي كتاب امريكا من الداخل وردت قصة حفلات الديسكو التي شهدها الاستاذ سيد قطب في امريكا وهي في اماكن مخصصة من الكنائس.
فالحرية الفردية وامر تقنينها مر عليها عقود في التربة الغربية وقد نشأت الأجيال عليها وأُشبعت منها، واما ماهيتها فقد صاغتها قوانين كل دولة بعد ان قررتها علوم الانسان والمجتمع في عالم الغرب وتم تبنيها علميا ورأسماليا،، فهي حرية ممتدة حتى اخر مدى يمكن تخيله بل انهم لايجدون لها حد لان الحرية في الفلسفة الغربية الحديثة هي حرية طليقة خصوصا في عالم الفرد والمجتمع
في المدارس الغربية يتم تدريس الجنس للاطفال من سن12 سنة وبالادوات الجنسية الحديثة مثل الاعضاء الجنسية المصنوعة والعازل ويتم تدريب الاطفال من ذلك السن على كيفية التعامل جنسيا وبتلك الوسائل الحديثة
في هولندا تجد في الفصول الدراسية صور معلقة على الجدران لشواذ -رجال مع رجال ونساء مع نساء- في حالة عناق او في حالة تشير الى العلاقة وهذا ينطبع في ذهن الطالب على انه شيء اصيل في الانسان وانه امر فطري ، هذا فضلا على ان وسائل الإعلام تؤكد ليل نهار على ان الاعتراض على العلاقة الجنسية بين اناس من نفس النوع او مايسمى بعلاقة النظير انما هو ممارسة عنصرية مرفوضة قانونيا ومجتمعيا.
كان لابد لعرض هذه الخلفية المجتمعية لمن يريد ان يتعرف على فكرة الليبرالي الغربي والمجتمع او الحقل الذي يعيش فيه ،في ظل الابداع المادي والليبرالي المفكك لوحدة الإنسان ووحدة الأسرة ووحدة المجتمع.
ومعلوم ان طبيعة التصورات عن الاسرة تغيرت في الغرب ففضلا عن مايسمى بالأسر الجديدة،فقد يوجد اطفال بالتبني في اسرة من رجلين شاذين او امرأتين شاذتان، وقد يكون الاولاد من علاقة سابقة لرجل من الاسرة الليبرالية الحديثة او من امراة تعاشر امرأة ويتم تربية الاطفال في هذا الجو الجديد فماذا تظن يكون تصور الطفل مستقبلا عن صورة الفرد وحريته والأمة وطبيعتها المجتمعية وعلاقاتها الداخلية.
سألت طفلة تلعب في الشارع أمام احد اماكن الإجتماعات التي كنت آوي اليها وهي للجالية الإندونيسية ، عن اسرتها فقالت اسرتي تتكون من أمي وصديقتها، ففهمت على التو اشارتها، وهذا مع انني اذكر حكاية عليه الا انه موجود في المجتمع بكثرة، واما في العمل فهناك رجال ونساء من هذا القبيل وقد صار الأمر بالنسبة لليبرالي الغربي شيء مألوفا جدا!
قبل ان انسى احب ان اقول بأن السيد عمرو حمزاوي يعلم ذلك كله,, هذه فقط نقطة احببت الاشارة اليها لان حمزاوي عاش فترة طويلة في الغرب وهو من دعاة اليبرالية في عالمنا وان كان الرجل يصرح بأن الليبرالية التي يدعو اليها لها حدود مع انه نتيجة فلتة لسان اباح الزواج المدني –وهو اقل شيء يحدث في الحريات في الغرب!-وهو الزواج الذي لايخضع للشريعة الاسلامية وانما للتوثيق في الدولة فقط!، واظنه تراجع عن هذا القول نتيجة الضغط الاعلامي عليه، وانا لاادعي ان الرجل يؤمن بالليبرالية الغربية التي لاحدود لها في عالم الغرب لكنى اؤكد انه على علم بكل ماذكرت خصوصا وانه عاش في المانيا زمنا طويلا .
والليبرالية عموما ليس لها حدود للابداع او الحرية وهذا الكلام يقوله الليبرالي الغربي والشرقي الا ان الاخير عند مواجهته بما قدمت من واقع يعيشه الغرب سرعان ماينكر ان ذلك هو تصور الليبرالية التي يدعو اليها في مجتمع له خصوصيته!
وكثير من الليراليين العرب يعرفون ابعاد مايدعون اليه الا انهم يحاولون تقييد الليبرالية ، على الأقل في الوقت الحالي، نظرا للهجوم الإسلامي على الليبرالية العلمانية ومفاهيمها في الحياة.
,وانت تجد المدى الذي وصل اليه ليبراليون عرب في الابداع الروائي او السينمائي، ولنضرب مثلا بخالد يوسف، ذلك المخرج الذي يحاول زحزحة القيم الى الحافة وطردها من عالم الابداع الذي يتبناه بوقاحة ظاهرة، ويمكن لأي انسان الإطلاع على أفلامه ورؤية المدى الذي وصل اليه من الحرية في العرض والعري والتصوير والمشهد.
ولقد دافع العلمانيون العرب والليبراليون عن رواية وليمة لأعشاب البحر لحيدر حيدر بل لقد طبعوها على نفقة الدولة المصرية ومن الضرائب التي يدفعها المسلمون لتلك الدولة التي كانت في يد الطاغوت الذي سقط ومعه رجالاته الكبار.
دافع عن الرواية التي اهانت القرآن بصورة لايمكن لعاقل ان ينتمي اليها او الدفاع عنها –رماه حيدر بالخراء!-لكن وياللقرف لقد دافع عنها اغلب العلمانيين واليبراليين العرب وعلى رأسهم جابر عصفور ونصر حامد ابو زيد وابراهيم عيسى وغيرهم.
اما رواية آيات شيطانية فقد دافع عنها هؤلاء أنفسهم عن تهكمة العنيف بالنبي محمد واهل بيته حتى انه رسم صورة بيت عمومى مما يرتاده الناس في حضارته التي اخذ منها وغرف، ونسب هذا البيت للنبي وزوجاته مما جعل بعض العلمانيين ينفر من روايته الساخرة من النبي ومن دفاع الدكتور صادق جلال العظم عنه بكتابين ضخمين بل ودافع عن سخريته المباشرة من النبي وقال انه قد جاء وقت المحاسبة والنقد!
الليبرالية العربية تخدع الجماهير بالدفاع عن امور موجودة اصلا في تراثنا مثل المواطنة والتعايش السلمي بين فئات المجتمع، انهم يخدعون انفسهم عندما يقولون بان ليبراليتهم لها حد لايتجاوز الشريعة ومقاصدها ولو فقهوا لعلموا ان كثير من قواعد الفلسفة الليبرالية في المجتمع وللفرد انما تنطلق من مبادئ ترفض اصلا الخضوع لاي قيم او شريعة دينية، وكذلك فالليبرالية التي اخذوا عنها لاتقف عند حد لانها بلاحد اصلا وكلما شعر الانسان الغربي انه حاز على مكتسبات جديدة فإنه لايلبث ان يبحث عن غيرها سيما لو تهيأ لها الجو، وقد تطورت الليبرالية الغربية في ظل التغيرات الداخلية التي تؤدي اليها الافرازات المتجددة في العلوم الإنسانية التي تزحف بضغوطاتها وهيمنتها دوما على مراكز القرار والسلطات العليا وهي تمارس تأثيراتها العميقة على فلسفات الأحزاب المختلفة وتوجهاتها وينعكس ذلك على المجتمع والفرد بالدرجة الأولى وهكذا دواليك..تسيطر الفلسفة على المناخ الفكري وتتطور القوانين بتأثيراتها العميقة، ويساعدها في ذلك رأس المال والعمليات الحرة للأقتصاد الحر المبني على النزعة المادية وتطلعاتها للسيطرة وانتاجها المتسارع المهيمن على العقول والأرواح والمؤسسات، فتتكون من هذه العمليات المتبادلة والتأثيرات المتبادلة مفاهيم جديدة للحياة لامجال فيها لقيم دينية او شرائع سماوية او متجاوز للمادة وخارج عنها، وهنا تتطور الليبرالية وتتسع دايرة الحرية التي تبني من جديد مجتمع جديد كما نراه اليوم لا مجال فيه لأسرة واحدة وانما لأسر مختلفة تتكون من نظيرين او مثيلين وهو مايفسر ظهور المثلية الجنسية والاباحية وتجاوز القيم والمبادئ في عالم تحكمه المصالح والأهواء وغير مستعد للتقيد بقيود اللهم الا ماتمليه مصالح الطبقات المسيطرة او الأحزاب المتصارعة او الأوضاع الجديدة ، من هنا يكون الواقع هو الحاكم والحكم ومن هنا تتكون الإرادات والإختيارات ، وتحت تأثير المثيرات الجديدة والصور والرموز الجديدة.

أبو القـاسم
07-08-2012, 02:42 PM
حضرة الأستاذ الفاضل المكرم طارق منينة حفظه الله تعالى وبارك الله في وقتك وإجاباتك الكريمة ..سؤالاي : :هل فكرت في عمل مشاريع دعوية وأنت هناك بحيث تبقى ذخرا لك إن شاء الله في ميزان حسناتك ؟ فما الوسائل المثلى في التعامل مع العقلية في البلد الذي انت فيه ؟ مثلا قال بعض الهنود الهندوس ناصحا المسلمين :إن أردتم نصح هندوسي عن الإسلام فلا تكلموه عن الشرك لأنه من الصعب على من يعبد آلاف الاشياء أن يدرك عظمة التوحيد , ولكن حدثوهم عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم -.فإنهم إذا عرفوا سيرته ذابوا في حبه , تخيل هذه نصيحة من هندوسي ! وكيف للمسلم المقيم في اوروبا أن يربي أبناءه في تلك البلاد إن كان مضطرا للمكث فيها؟

طارق منينة
07-08-2012, 03:30 PM
بارك الله فيك ياابا القاسم المقدسي
سأتجاوز السؤال الأول لامضي الى الثاني
اما الوسيلة المثلى في التعامل مع الغربي اليوم فليس هي ان تلقنه مبادئ الحلال والحرام بداية كما يفعل اغلب الدعاة هنا، ولم اجد احدا يدعو الغربي قبل ان يصل اليه الغربي ليعلن اسلامه او يكون على وشك الدخول في الإسلام
الغالبية التي تأتي لإعلان اسلامها تكون متأثرة برجل أو إمرأة تريد الزواج منه، أي أن الاحتكاك الحضاري لو صح التعبير، او التعامل من قرب، هو الطريق الأقرب للدخول منه الى الاسلام، والله عز وحل يسبب الأسباب، فيدفع هذه في طريق هذا قدرا -ليبلغن هذا الدين مابلغ الليل والنهار وطرق البلوغ مختلفة ومتعددة-فيتعامل الرجل مع المرأة بحسبه، إما بالالتزام بالشرع واما بغير ذلك، ومن كلا الطريقين قد تدخل المرأة الغربية الإسلام، وقد يكون من طريق التعامل الطيب وقد يكون من طريق المفاهيم والإطلاع أو غير ذلك.
والطريق الأمثل لما بعد الإسلام هو طريق القرآن، وتفهيمه!
ايضا وهو الأهم ، معرفة حاجة الغربي للمعنى والروح-وقد سمى الله القرآن روح لأنه يمنح الحياة- فغالبية من يدخل الإسلام من الاوروبيين يدخلونه وهم في حالة وشوك على الهلاك ويجدون ان المنجى لهم في الإسلام، ويبحثون عن غذاء روحي لاقيود وتكاليف!
نعم التكاليف مهمة وهي من الدين، ولكن هل علم القرآن المكي وهو أكثره، أهل مكة أو الأمة الجديدة، علم الفرائض او شرائع الحلال والحرام كبداية ، ام عرفهم على الرب والمعبود بحق وعلى عناصر الخير والخيرية في الإنسان وعلى آيات الله في الكون وعلى نعم الله الصغرى والكبرى على الإنسان، هنا أتذكر قول عائشة رضي الله عنها
قالت عائشة رضي الله عنها :(إنما نزل أول ما نزل منه (أي القرآن) سور من المفصل فيها ذكر الجنة والنار ، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام ؛ نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول شيء (لا تشربوا الخمر) لقالوا : لا ندع الخمر أبداً ولو نزل (لا تزنوا) لقالوا: لا ندع الزنا ابدا) [رواه البخاري].
وفقه عائشة رضي الله عنها هو فقهي فالبدء لابد ان يكون بالتربية العقيدية والروحية خصوصا لانسان يريد ان يشعر براحة وسعادة وسكينة وقد حطمته المادية تحطيما وشعر انه ينازع الموت وضيق الحياة على الرغم من سعة المعيشة او رفاهيتها المادية!
وعلى ذلك لاتكلمه بداية عن الحلال والحرام ولامانع طبعا اذا سأل أن تجيبه على أن تقول له مثلا قول ابن القيم ان الله حرم الخمر واحل المشروبات وحرم الزنا واحل النكاح وحرم الحرير واحل الملبوسات وحرم الذهب واحل غيره وحرم الخنزير واحل اللحوم الكثيرة وذلك حتى لايقول كل شيء عندنا محرم!
اما تربية الأولاد فهذا مجال كبير لايتسع له هذا المجال لكن لابد من التربية اللطيفة مع تفهيم امور الحكمة في الاسلام بحسب السن والحاجة لان المدرسة تمارس نوعا من السيطرة العلمانية فاذا لم تقدم حكمة علمية مقنعة مع تربية ومثال واضح للاخلاق وغيرها فقد يفلت منك كل شيء
لان الغرب يمارس كل شيء بعلمية فائقة ومكر المؤسسا كبير جدا ويخدم له كل شيء حتى يصير الدين شيء فلكلوري يختلف باختلاف الجنس والجغرافيا والقارة والتقاليد!

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
07-09-2012, 02:23 AM
كلام مفيد حقاً ولي تعليقان اذا سمحتم لي بل ثلاثة:

اول شيء عن النساء الغربيات فهن صحيح يعتنين بالبرستيج والستايل والصحة غير ان اخر شيء يفكروا فيه هو النظافة فإذا تريدون التحدث عن النظافة فصفر صفر صفر الله لا يبلانا وانا بحكي عن الاغلبية الساحقة
ثاني شيء عن التربية في الغرب فالتربية في السويد او هولند اصعب بكثير من التربية في امريكيا او بريطانيا او كندا او فرنسا واعتقد خصوصاً هولندا الى حد كبير وعلى اية حال التربية في الغرب فعلاً مجازفة الى ابعد الحدود يا اما من ناحية اللغة او الاصالة او الانتماء او التدين والالتزام او حتي الثقافة والتقاليد مجازفة كبيرة ونجاح التربية بإعتقادي في الغرب قليلة جداً
ثالث تعليق هو في ما يتعلق بالتأثير على الغربيون فالغربيون يميلون كثيراً للشخصية الجريئة القوية والمتمسكة المصرة اكثر ما يتأثرون فيه هو الحوار والثقافة والتداخل وعندنا في بريطانيا ربما هذا بارز كثيراً في الخروج في الدعوة والتداخل معاً وهنا اقصد التداخل في فتح الابواب للنقاش بل والتحدي ايضاً وفترة الجامعة هي الفترة التي ربما يزهوا فيها هذا الامر ومنها يفتح الباب للعديد من الغربيون للاسلام واما في مسألة اسلام الغربيون من ناحية علاقة معينة مع مسلم او مسلمة معينة فهذه فيه سلبيات بوجهة نظري كثيرة وقد ترك الدين ايضاً ناس بنفس السبب.

واخيراً بدي انزل مدونتي التي كنت حابة انزلها لأخذ رأي حضراتكم فيها, ومتى ما تيسر لحضراتكم فأتمنى ان تخبرونا كي انزلها.

والله الموفق والمعين.

هيزم
07-09-2012, 04:42 AM
.نعم الدولة يمكنها لجم بعض الأفعال غير المستأنسة مجتمعيا الى أن تلقى قبولا واسعا وانتشارا مقبولا!
قد قرأت منذ مدة خبر يقول ان تدخين وبيع الحشيش اصبح قانوني وشرعي في هولندا وهناك محلات لبيع الحشيش , لكنه مسموح به فقط للمواطنين الهولنديين.

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
07-09-2012, 04:57 AM
قد قرأت منذ مدة خبر يقول ان تدخين وبيع الحشيش اصبح قانوني وشرعي في هولندا وهناك محلات لبيع الحشيش , لكنه مسموح به فقط للمواطنين الهولنديين.

المخدرات والحشيش في العالم الغربي اجمالاً يدخل الى هيكلية معينة وهي تحت التالي:

مخدرات كلاس a
مخدرات كلاس b
مخدرات كلاس c

واول كلاس هو كالهروين والكوكين وال أس دي وهذا السجن فيه مؤبد للمتعاطي وللتاجر
وثاني كلاس هو كالكنبس وسبيد وغيرها وهذا السجن فيه من 8 سنين الى 14 سنة سجن واشغال شاقة
وثالث كلاس وهو كالويد وهذا السجن فيه لمدة سنتين واشغال شاقة.

والشاهد ان اخر كلاس فيه تفاوت بين الدول الغربية والاروبية والامريكيتين كالمكسيك واطاليا ونعم في اوروبا كمية معينة فقط ومن كلاس سيّ مسموحة للبيع وللتعاطي في دول الغرب ككل واذا زاد الحد المسموح في التعاطي والتجارة صار الامر اجراماً وله عقوباته.

والمعذرة عن التطفل.

إلى حب الله
07-09-2012, 02:20 PM
بارك الله فيك أخي الكريم طارق منينة ...
وقد قمت بنقل مشاركتك رقم 79 بأكملها إلى مراسلاتي بالإيميل باسمك ..
ففيها ما شاء الله الكثير من الفوائد والحقائق ...
وفقك الله وحفظك من كل سوء ...

طارق منينة
07-09-2012, 02:45 PM
اخي هيزم المخدرات ومنها المارجوانا تباع في هولندا بطريق شرعي اقصد قانوني!
والمحرم في هولندا ان تزرع نبة مخدرات في غرفة كاملة من بيتك، واتذكر اني وقد كنت يوما أدرس جماعة او فرقة شهود يهوه، واتدارس معهم!، وقد صدر لي كتابين عنهم اصدار دار الدعوة في الاسكندرية، كنت اذهب الى رجل منهم، هولندي، وكان له اخ يذرع غرفة كاملة بالمخدرات، وهذا ممنوع في هولندا، الغير ممنوع هو الشراء بكميات مقبولة!!!،مقبولة عند المجتمع طبعا، وليس عندي سيد هيزم!، يمكنك كما تطلب بيتزا ايضا ان تطلب قطعة مخدرات تأتيك للتو بالفيزبا، أو الموتوسيكل!
.
اما ماذكرته اختنا الماسة قرطبة فانا لااعرف تفاصيل انواع المخدرات اللهم الا الحشيش والمارجوانا.
ويمكنك اختنا عرض نص ماتريدينه في قسم الحوار ويمكننا التعليق عليه.
ااخي ابو حب الله الرجاء اصلاح الاحطاء في النص المنقول فمثلا كتبت في مواضع كلمة الليبرالي وفي موضعين كتبت اليبرالي والاخيرة كما لايخفى على حضرتم خطأ لاني كتبت ماكتبت في قعدة وقمت منها على مسح البيت وقشط البويا قصد التشطيب-ابتسامة
بارك الله فيك ، واعلم اني احبك في الله تعالى.

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
07-09-2012, 04:16 PM
بارك الله فيك وانما انا اضفت قوانين دول الغرب في التعامل مع المخدرات ككل وزراعة اي مخدرات او تداولها في مايخص مخدرات كلاس اي وبي ممنوعة بكل شيء. اما مخدرات كلاس سي ففيها قوانين سماح متفاوتة بين دول الغرب.

وانا ان شاء الله رح بنزل مدونتي بإذن الله ورح بنتظر تعليقكم عليها

علي الادربسي
07-09-2012, 08:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا أستادي طارق على ما قدمته من أجوبة في هدا الموضوع و اللدي أستفدت منها كتيرة جدا و خاصة أني ممن يهتم بمتل هاته النحل و الفرق الفلسفية .
لدي سؤال أستادي طارق الليبرالية في المجتمع الغربي تفتح الطريق للحريات على مصرعيه و تعطي الحق للمواطنين أيضا بحكم نفسهم بأنفسهم تحت شعار الديمقراطية و لكن ألا ترى أستادي أن الأمر حتى في ظاهره خدعة فمن يحكم هي مصالح الشركات و أصحاب رؤوس الأموال فعلا ؟؟ و خير دليل هو ما نراه الان من انتفاضات لشعوب أحست بما يحدث فعلا كما يحدت في كندا متلا أو أيطاليا أو حتى أمريكا مع جركة أحتلووا وول ستريت. فما رأيك في الأمر أستاد طارق ؟؟

طارق منينة
07-09-2012, 09:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
شكرا أستادي طارق على ما قدمته من أجوبة في هدا الموضوع و اللدي أستفدت منها كتيرة جدا و خاصة أني ممن يهتم بمتل هاته النحل و الفرق الفلسفية .
لدي سؤال أستادي طارق الليبرالية في المجتمع الغربي تفتح الطريق للحريات على مصرعيه و تعطي الحق للمواطنين أيضا بحكم نفسهم بأنفسهم تحت شعار الديمقراطية و لكن ألا ترى أستادي أن الأمر حتى في ظاهره خدعة فمن يحكم هي مصالح الشركات و أصحاب رؤوس الأموال فعلا ؟؟ و خير دليل هو ما نراه الان من انتفاضات لشعوب أحست بما يحدث فعلا كما يحدت في كندا متلا أو أيطاليا أو حتى أمريكا مع جركة أحتلووا وول ستريت. فما رأيك في الأمر أستاد طارق ؟؟

ليسمح لي الاخوة ان اجيب على سؤال استاذنا علي الادريسي اولا حتى حين...
الذي اراه اخي واعايشه في الغرب وخصوصا هولندا ان الناس منقسمون بحسب التأثيرات الآنية والميول النفسية والرأي الموروث في العائلة مثلا عن حزب ما.
وهناك طبقة من الناس وهي اعظمها هي طبقة متأرجحة ولكنها ليست بدرجة التأرجح الذي تراه عندك اليوم في مصر فكثير من الناس عندك عارضت الثورة ثم ايدتها ثم عارضتها ثم ايدتها ثم عارضت الاخوان ورمتهم بالكذب ثم ايدتها ثم عارضتها ثم ايدتها ثم اعطت اصواتها لغير الاخوان بعد ان اعطتها ثم ايدوا مرسي ثم بالامس فقط لعنته!
الناس اليوم في مصر متقلبون جدا لاسباب لايسمح الوقت بعرضها كلها واظنك تعرف اكثرها او كلها.
اما في الغرب فالمؤثر الاكبر على تلك الطبقة التي نتكلم عنها انما هو شيئان العنصرية او النفخ فيها والاقتصاد.
وعلى ذلك فالمؤثرات الاكبر تتفاعل غالبا مع المؤثر الذي هو فاعل جدا في الاعلام الغربي وفي المؤسسات والاحزاب
بيد ان الظاهر والفاعل هو ماذكرته لك مع العلم ان كثير من الانطباعات عن الاحزاب في الغرب من طرف المواطنين الغربيين هي انطباعات نمطية مسبقة عند الشخص نفسه كما خُبرته من زملاء العمل وغيرهم فمهما تغيرت الامور ففي ذهنهم الحزب الذي يحبونه!
الاقتصاد عامل مهم في تغيير الاراء ومن يقدم برنامج يدغدغ مشاعر الجماهير يمكنه ان يحظى باصوات اكثر
اما من يضرب على وتر الاجانب ووجودهم في الغرب في ظل الازمات المالية او غيرها فهو ايضا يجلب في صفه الطبقات او الجماهير الناقمة والمأزومة
الامر بالنسبة للغربي متعلق بالظروف المادية والتحولات المؤثرة على محفظته وماله وشراءه وبيعه
ولايعلم الغربي شيء عن الشركات التي تذكرها حتى وان كان لها تأثير على الاعلام او بعض الاحزاب او المؤسسات او الاقتصاد

علي الادربسي
07-09-2012, 11:02 PM
ولايعلم الغربي شيء عن الشركات التي تذكرها حتى وان كان لها تأثير على الاعلام او بعض الاحزاب او المؤسسات او الاقتصاد
شكرا لك أستادي الغالي فردك أعطاني صورة أوضح عن الأمر و من قريب .
جازاك الله كل الخير .

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
07-10-2012, 09:08 PM
استاذنا المكرم قد نزلت مدونتي واتمنى متي ما سنحت لك الفرصة ان تعقب عليها موجها مصوبا بإذن الله وقد اسميتها الحكومات السياسية المعاصرة

هيزم
07-11-2012, 03:35 AM
الاستاذ طارق , ماهي اهتمامات الشباب الهولندي خصوصا و الغربي عموما

طارق منينة
07-11-2012, 12:32 PM
لنجيب اولا على سؤال اخونا هيزم
اهتمام الشباب الهولندي-ومعذرة على تأخير الإجابة عن الاسئلة الفائتة فلها وقتها بحسب التوفيق-هو بالدراسة التي تدفعهم اليها الدولة دفعا بعد ان وفرت لهم اسبابها من مواصلات مجانية ومبلغ شهري ليس كبير وانما مناسب
وهو قليل على كل حال لكن وصل الامر كما ذكرت لمواصلات مجانية ومصروف جيبي او شهري ومعلوم ان العمران الغربي مختلف عندهم عن عندنا بمعنى ان البيوت عندنا هي بيوت للاسر اللهم الا في بعض المدن توجد بيوت للطلبة اما في الغرب فالبيوت هي بيوت الشباب وتتكون من غرفة او غرفتين لان الشاب او الشابة تخرج تقريب وغالبا بعد سن ال18 من بيت اهلها او اهله ليكون له غرفة خاصة مع صديقة او خدن!، فالأخدان عملية طبيعية في عالم الغرب كما ايضا العلاقات الأخرى بشكل لايمكن تصوره في الاسلام او الشرق الاسلامي
فشوارع الدعارة في كل مكان في اغلب المدن وبيوت الدعارة في كل سهل ووادي ومكان وزمان!، والاعلانات عنها موجودة في الجرائد بالتلفونات وغير ذلك ويدخل في ذلك العلاقات المثلية!، هذه هي حدود الليبرالية!
فالشباب عندما يعيش في هذا الجو فهو يشعر بأن علاقته ببنت في غرفة خاصة يزورهم فيها الاصدقاء والاقارب امر تقليدي عادي ، هذا هو العمران الغربي في البناء والسكن والاجتماع!
ولاجل ان المصروف لايساعد كثيرا فالشباب يعمل في كل مكان
اي عمل
فالاهتمام هو داخل المتاح وهو الدراسة والجنس المفتوح وماذكرته او ماذكرته، والقراءة قليلة في الشباب اللهم الا طبقات معينة لكن الحث على القراءة موجود بقوة
الشباب يريد ان يعيش اي حياة والعلاقات غير مستقرة وعلى ذلك تتنقل الفتيات بين ايدي الشباب والعكس صحيح لكن كما سألت وخُبرت وتعاملت مع هؤلاء الشباب فلاثقة موجودة بينهم والشباب الرجال يعاني من البنات!، والبنات تشتكي من انتقال الرجال بين البنات او النساء
فهو عالم حيواني بحق يعيش في مدنية وتقنية يستفيد منها للرفاهية بأنواعها ولكنه لايتنعم بالنعيم الحقيقي الذي يفتقدونه ولذة ليلة تتلاشى تماما بغم اليوم كله والعلاقات الصارمة بين الابناء والآباء واهمال الاباء للاولاد كبير حدا والزيارات تقل بصورة مرعبة وقد تنقطع العلاقات
بكلمة واحدة انهم على الرغم مما ذكرت يعيشون على هامش الحياة وحتى داخل هذا الهامش فهم يشعرون بحافة الموت القريب والقلق العجيب والأزمة النفسية المرهقة!
الشباب الغربي يرجع من الدراسة او العمل ويأكل في غرفته مع صديقته او صديقها وما أن تأتي العاشرة او الحادية عشر مساء الا ويحل النوم للغد
وهكذا دوليك
وفي اجازة الاسبوع قد يلتقي الاصحاب ويذهبون الى الديسكو او غيره ويشربون او غير ذلك
لاشيء جديد في هذا العالم فهي دائرة مغلقة على القلق الاجتماعي والشهوات المؤقتة وانشقاق كبير واضح للعيان في العلاقات الاسرية وعلاقات هشة جدا من الاصدقاء وفراغ نفسي وروحي تزداد به اعداد او نسبة الانتحار بصورة مهولة

طارق منينة
07-11-2012, 10:45 PM
مما يبين حقيقة كلامي المتقدم-في اجابة سؤال اخونا هيزم، ماذكره ابن القيم في كتابه الصواعق المرسلةص 1355 طبعة دار العاصمة الرياض، من :

أن القلوب خلقت متحركة طالبة للتأله والمحبة فهي لا تسكن إلا بمحبوب تطمئن إليه وتسكن عنده يكون هو غاية محبوبها ومطلوبها ولا قرار لها ولا طمأنينة ولا سكون بدون هذا المطلوب والظفر به والوصول إليه ولو ظفرت بما ظفرت به سواه لم يزدها ذلك إلا فاقة وفقرا وحاجة وقلقا واضطرابا.
فطلب هذا المراد المطلوب كامن مستقر فيها وإن أعرضت عنه واشتغلت بغيره ولم تشعر به فوجود الشيء لا يستلزم الشعور به بل وجوده شيء والشعور به شيء وهذا الطلب والإرادة هو بحسب الشعور والمعرفة بالمطلوب المراد وصفات كماله ونعوت جلاله وجماله فكيف إذا انضاف إلى ذلك معرفته بشدة الحاجة إليه والفاقة والضرورة وأنه لا حياة له في الحقيقة ولا فلاح ولا لذة ولا سرور ولا نعيم إلا بقربه والإنس به والتنعم بذكره وأن منزلة ذلك من الروح منزلة الروح من البدن فإذا فقدته الروح كانت كالبدن الفاقد لروحه بل القلب مضطر إليه فقير إليه أعظم من ضرورة البدن إلى روحه إذ غاية ما يقدر بفوات الروح موت البدن وقد يعقبه راحة العبد وأما إذا فات الروح والقلب هذا المطلوب المحبوب ماتت موتا يتضمن كل ألم وهم وغم وحزن وخوف واضطراب فلو أن ما يحصل للقلب من الموت مثل موت البدن لكان في الموت راحة ولكنه موت يتجرع صاحبه كاسات الآلام من الهموم والغموم والحسرات
{وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ} [إبراهيم17] وهذا أمر لا يصدق به إلا من باشر قلبه هذا وهذا وإذا كانت الروح مفطورة على تأله فاطرها وخالقها وهي فقيرة إليه أعظم الافتقار من جهة كونه ربها وخالقها وممسكها وحافظها ومغذيها وطبيها ومداويها ومن جهة كونه إلهها ومحبوبها ومطلوبها وغاية مناها فهي إلى معرفة هذا المطلوب ومعرفة كماله وجماله وأوصاف جلاله أشد شيء ضرورة وكلما كانت معرفتها بذلك أوفر كانت محبتها له أقوى مالم يعقها عائق ويمنعها مانع من مرض يتعطل به أو تضعف عن نهوضها بالجد في طلب هذا المحبوب.
وهذا العائق شيئان إما جهل بهذا المطلوب وكونه لم يقدره حق قدره ولم تهتد من معرفة كماله وجماله وجلاله إلى ما يدعوها إلى طلبه وإيثاره على غيره وإما فساد في إرادتها لماتعلقت بغيره وآثرته عليه ففسدت فطرتها التي فطرت عليها فانتقلت بفسادها عنه إلى غيره

المَاسَّةُ قُرطبة ©™
07-12-2012, 05:37 AM
حقيقة تفصيل رائع للحياة الغربية وخصوصاً السكن وبرغم ان البيوت في هولندا اكبر بكتيييييييير من البيوت في انجلترا,
وامتداداً لما ذكرته فالآن الصحة الاوروبية العامة نزلت قانون هذه السنة بتطعيم جديد لمرض

hpv

وقد طبقتها بريطانيا هذه السنة فالتطعيم بات امر ملزم للجميع في المدارس وفي سن 12 سنة يبداء التطعيم على 3 فترات في خلال ستة اشهر.

وهذا ان دل انما يدل على التضارب المتواجد في القوانين المدنية الوضعية للمدارس فيدرس امور الجنس في سن 8 سنوات بكل تفاصيله ثم في سن 12 سنة يعطوهم تطعيم يمنع الامراض الجنسية التي قد انتشرت وقد كان هذا التطعيم من ذي قبل في سن 18 سنة وليس ملزماً ونزل الان عطول الى 12 سنة!! فتخيلوا الكارثة التي هي متواجدة في مجتمعاتهم!!

طارق منينة
07-13-2012, 01:48 PM
لاحظت انني جاوبت على سؤال الاخت قلب معلق بالله ولم اذكر اسمها في الاجابة فمعذرة على ذلك وكان ذلك في بداية الرابط
كما اني لم اجب بعد على سؤال استاذنا هشام ابن الزبير واسئلة اخرى ساحاول ان اجيب عنها اليوم او غدا او بعده ان شاء الله

طارق منينة
07-13-2012, 01:50 PM
أريد أن أكتبَ سطراً أريد من استاذنا المكرّم طارق أن يعلق عليه :
قال أبو عثمان : إن الطرح الإسلامي اليوم , لا يرقى لمواجهة المذاهب والفلسفات المختلفة المعاصرة بأبعادها المختلفة (سياسية اقتصادية إجتماعية ....) , وما زال يصارع مذاهب وتيارات إندثرت أو تشكّل أقليّة لا تستحق هذا الزخم من الإهتمام
وأقول موضّحاً : هذا لا يعني خلو مصادرنا الشرعية من المنهجيات والمقوّمات ولكن المشكلة في الحَمَلَة والمنظّرين !
الخلاصة : لا توجد معاصرة .
-
أقول ما سبق بحكم نظرتي القاصرة , لهذا وجهت هذه العصارة التي استنتجتها من إطلاعي الى شخص له باع وإطلاع في هذا الموضوع وفق أُطُر متعدّدة وأقاليم مختلفة ,,,
فما تعليق فضيلتكم ؟
---
ثم أشكر أختنا الفاضلة واسطة الباسلة -كما تقول ماسة- وزادها الله توفيقاً وعلماً .
سأحاول أن اجيبك اليوم اخي على السؤال والا فغدا بتوفيق الله.

أبو عثمان
07-13-2012, 08:20 PM
في إنتظارك , أسأل الله لك التوفيق

طارق منينة
07-14-2012, 11:20 AM
بالنسبة بسؤال استاذنا هشام ابن الزبير فاقول ليس في جعبتي الفكرية اي مشروع جماعي فكري في الغرب فانا اعمل وحدي في مجالي
ومجالي كان اولا دراسة الفرق والجماعات المسيحية وكما يصنع المستشرق كتابا عن الصوفية او الاسماعيلية مثل ماسينيون او هنري كوربان مثلا او عن فرقة الحشاشية مثلا وللاخير كتاب فيها وقد تستغرب ماالذي دعا هؤلاء الى صناعة كتاب او كتب عن فرقة لايأبه بها او موضوع قد ينظر اليه البعض على انه ترف فكري او موضوع لامجال له في واقع الناس!
لكن هاانت اليوم ترى انه يمكن استغلال الطائفية بعد تفعيل الكلام عنها في منظمات حقوق الانسان وحتى صنع دولة من دولة بعد تقسيم بلد كبير او صغير كالسودان مثلا وربما مستقبلا منطقة الامازيغ في المغرب العربي او خلافة
ايضا فان نتائج تلك البحوث استعملتها المذاهب الجديدة في رمي الاسلام بان السلطة المهيمنة في الاسلام وفي الدولة همشت المجموعات الصغيرة التي حافظت على تراثها القديم فتم معاقبتها بالعزل والتجهيل وغير ذلك-يمكن متابعة هذا في كل المذاهب والكتابات عن الاسلام التي استفاد منها اركون وتلاميذه خصوصا في المغرب وتونس لترى حجم المهمة!
فدراسة فرقة من الفرق واحياء ادبياتها وتفعيل نتائجها في عالم السياسة والمنظمات الدولية امر ثمين جدا وقد اشتغل عليه الاستشراق ومابعد الاستشراق فكانت كتب كوربان وماسينيون واندري وغيرهم جيش مهم من الدراسات الداعمة!
انا درست فرقة شهود يهوه واصدرت كتابين جزئين عنها
هذا كان!
لم اكن املك مالا ولاعملا واليوم اعمل عملا عاديا واكتسب منه مبلغا زهيدا اعيش به لكني مستمر!
اصدرت كما تعلم كتابين اخرين عن ليس العلمانية بالمعنى العام والتقليدي ولكن دراسة افكار العلمانيين ومشاريعهم وتقديم خلاصة موثقة للجمهور المسلم
ان سر كتابة امثال هذه الكتب من الغرب هو في التحدي ودرجة الثقة مع الانغماس في واقع هذه العلمانية الاصلي وليس المصطنع او المنقول فكرا
ايضا في وضع نتائج محايدة في الاعم لان المؤثرات العلمانية حاصرتنا من كل مكان وواقعها اخذ بتلابيبنا كما فعل نفس هذا الواقع مع الطهطاوي ولكنا قدمنا الخبرة الاعلى ونجحنا في صنع مراغمة فيها من استعلاء الايمان مافيها وهذا ليس فخرا لي وانما فخرا ب قواعد الاسلام ومقاصد هذا الدين العظيم وشريعته الكاملة من العقيدة الى اقل امر فيه يخص حياة الناس
اليوم انا مستمر في مشاريعي الخاصة وهي تكملة هذا الموضوع بكل تفاصيله الا وهو موضوع الاستغراب الذي هو ضد موضوع الاستشراق وموضوعه!
طبعا مشروعي بطيء وانا اعتمد على مفهوم العمل القليل وجوامه اعتمادا على مفهوم تصدق ولو بشق تمرة واذا كان في يد احدكم فسيلة وتبسمك في وجه اخيك صدقة اي العمل ولو قل لكن الحرص على دوامه
والسبب اني اعمل طوال اليوم في مجال اخر وهذا يعني ردا على سؤالك الثاني استاذنا وهو اني لاستطيع التفرغ لان الوضع كما علمت فلولا العمل الذي انا فيه لما استطعت فعل القليل الذي فعلته وهو عمل اعتاش منه كما يقولون ولو تفرغت وانا على حالي هذا لتوقف كل شيء الا ان يقضي الله امرا كان مفعولا وهو قدير سبحانه
والله الموفق

واسطة العقد
07-15-2012, 01:52 AM
يجيب الفاضل على بقية الأسئلة التي طرحت ثم ينتهي هذا اللقاء المبارك بإذن الله.

طارق منينة
07-15-2012, 01:11 PM
قال اخي ابو عثمان في سؤاله


أريد أن أكتبَ سطراً أريد من استاذنا المكرّم طارق أن يعلق عليه :
قال أبو عثمان : إن الطرح الإسلامي اليوم , لا يرقى لمواجهة المذاهب والفلسفات المختلفة المعاصرة بأبعادها المختلفة (سياسية اقتصادية إجتماعية ....) , وما زال يصارع مذاهب وتيارات إندثرت أو تشكّل أقليّة لا تستحق هذا الزخم من الإهتمام
وأقول موضّحاً : هذا لا يعني خلو مصادرنا الشرعية من المنهجيات والمقوّمات ولكن المشكلة في الحَمَلَة والمنظّرين !
الخلاصة : لا توجد معاصرة .-------------------------

والاجابة الصريحة
انت اخي الكريم ذكرت الطرح الإسلامي وذكرت حملته واظن ان هناك فرقا بين الطرح الفكري الإسلامي او طرح جنود الإسلام الذين يحاولون جهدهم إفساد العلمانية الطائشة، كما افسدوا غيرها اي ابطلوها وضموها لنظائرها قال ابن القيم في الصواعق:"وقد انتدب لإفسادها جنود الإسلام "(ص982) ولايخفى عليكم ان اوجه الشبه كبيرة بين زنادقة اليوم وزنادقة الأمس القريب والبعيد!
من هنا اقول: اولا الطرح الفكري الإسلامي موجود بقوة ، موجود في كتب أُلفت، ورجال قاموا على ثغر الإسلام يبينون للناس أن سحر العلمانية والدهرية الحديثة والمادية المنتكسة –ومذاهبها المختلف في المجالات المتعددة-سهل ابطاله بنور الله ووحيه، والعقل الصحيح.
لكني اؤكد ماتريد انت ان توحي به او تثبته وهو ان كثير من دعاة السلفية الموجودة في مصر وهي السلفية -الواسعة-التي احبها وانتمي اليها باعتبارها وريثة اهل العلم الكبار ، كثير من دعاتها الذين يتصدرون المشهد اليوم لم يصلوا بعد الى المستوى المطلوب وكأني ارى مستوى رسائل ابن رجب ،في رسائله الصغيره-هو المهيمن على طريقتم في التأليف والتفكير-وهو مستوى محترم لكنه لايقضي او يفي بكل الغرض العصري- وانهم لم يصلوا لمستوى رسائل ومنهج شيخ الاسلام ابن تيمية وهم يرون منذ زمن بعيد ان الماركسية والليبرالية والوجودية وغيرها من مذاهب الفلاسفة هيمنت على حياتنا في اغلب مناحيها خصوصا ناحية الصوت والصورة والكلمة المسموعة والمقروءة والمرئية في الافلام والمسلسلات والروايات-فضلا عن الاكاديميات والبحوث الجامعية والاشراف عليها والمجلات والدوريات والكتب الثقافية- وكلها متفاعلة مع بعضها البعض كما يمكن اختبار ذلك من روايات احسان عبد القدوس ونجيب محفوظ وخروجها في افلام شكلت المستوى النفسي والوجداني والشعوري لطوائف عظيمة من الشعب او الشعوب! وفي نفس المستوى اليوم روايات علاء الاسواني وعرضها باخراج المخرج العلماني الليبرالي خالد يوسف ومن قبله كان لينين الرملي وغيرهم!
لااقول انهم كانوا ومازالوا يجهلون هذا ولذلك ذهبوا يؤلفون في اللحية ووجوبها والمهدي وحقيقته والزهد وغير ذلك مما لاينكر من الاسلام لكن هو ينبئك عن عدم مطاولة مستوى ماكان عليه شيخ الاسلام ابن تيمية -ونحن الذين نقول قال شيخ الاسلام قال شيخ الاسلام!-من الدخول في المجالات الحياتية والنقدية-كلها من منابذة التتار ونقد الدهريين من الفلاسفة على كل مستوياتهم ومناهجهم وفلسفاتهم وتلاحظ ان تلميذه ابن القيم سار على منهجه ومنواله ، نعم هناك من تلاميذه من كتب تفسيرا-ابن كثير- او تاريخا او فقها لكنهم كانوا على هذا المستوى الذي يحفظ القرآن واصوله وتاريخ الإسلام وتوثيقه.
انا لااعيب على المتصدرين للدعوة خصوصا في الاسكندرية-وانا ابن من ابناء الاسكندرية-للمستوى الذي هم عليه فربما يدخلون المرحلة الثانية من النقد والمراغمة العلمية والواقعية- وربما نلاحظ هذا بتقديم محمد اسماعيل للاخ الرائع الذي هو معنا في المنتدى ومستواه رائع، هل هو ابو الفداء، ارجو تصويبي في هذا.
فتقديمه يعني ان هناك تغيير نوعا ما في الوجهة، التي وقفت عند حدود مانعلمه جميعا في وقت كان يحتاج لماذكرته انت من طرج يرقى للمستوى المطلوب
هذا عن القيادات التي قدمت اطروحات وهي تقود!
اما القيادات السلفية الفكرية الاخرى التي تنتمى للاخوان او لاتنتمي لاي جماعة فقد قدم كثير منها مشروعات في المجالات التي ذكرتها انت واغلب كتاباتهم لم تبلغ الناس او الجماهير.
وانت ترى اغلب النقاشات في اغلب المنتديات مستواها معلوم وفي مجالات محدودة
اللهم الا منتدى التوحيد ومنتدى اهل التفسير ومنتديات اخرى على هذا المستوى الطيب ومن المعلوم ان اغلب من يكتب فيها هم سلفيون وبعضهم من الاخوان-وكثير منهم على المنهج السلفي- وهذا شرف كبير للجميع وملتقى اهل التفسير تقوده قيادات سلفية طيبة وكذلك موقع الالوكة وماشابهه فاهتماماته كبيرة وهو مستوى طيب جدا تجاوز الطريقة القديمة واهتماماتها القاصرة
نريد اهتمامات اوسع في المجالات التي ذكرتها ومن الشباب وهناك من حاول ونجح في النقد واقصد به نقد العلمانية والليبرالية ولااقصد بذلك الدكتور محمد عمارة -وهو ناقد كبير عظيم رغم الاخطاء-فهناك كثيرون غيره ولكن اقصد في هذا المجال الدكتور سفر الحوالي ورجالات هزوا صروح العلمانية والليبرالية واغلبهم من بلاد الحرمين الشريفين، منهم صاحب رسالة الدكتوراة عن الليبراليين والتي هزت مواقعهم هزا، ولاشك ان الاستاذ الخراشي قام بمهمة عسيرة في هذا المجال واتكلم عن هذا المجال فقط اي نقد العلمانية وفضح رجالاتها خصوصا موضوعه عن شاكر النابلسي
ولااتكلم هنا عن موضوع العقلانيين او العصريين فهذا ليس موضوعي وانما اتكلم في موضوع محدد
لو تكلمت عن الامة كلها ففيها قصور كبير في مجالاتنا هذه ولو تكلمت عن الاخوان والسلفية فالقصور عجيب نظرا للاهتمامات المعروفة واحب ان اشير ان اغلب اهتماماتهم كانت في محلها لكني اعترض على المجال والمستوى وانظر لمجال شيخ الاسلام وسعته في الرد على المتفلسفة والفلاسفة واهل الفرق كافة وبنظرة معتدلة جدا في نفس الوقت الذي كتب فيه في التفسير والفقه وغير ذلك ومما اتعجب له انه نقد فكر ابن الجوزي في الصفات ومع ذلك اخذ عنه كثيرا في التفسير واستعان به ولم يحطمه نتيجة خلله في موضوع صفات الله عز وجل او بعض الصفات التي اولها او انكرها وكذلك دفاعه عن الغزالي وشخصه وقلة الادب معه واجابته على سؤال اهانة العزالي او تكفيره مهم جدا وهو في مجموع الفتاوى ومنه نتعلم الكثير كما نتعلم من رفع الملام وغيره من نصوص فيها من الرحمة والعلم مافيها-مع انه نقد فكره باحترام وبين مدى صلته فالافكار التي ربما نقدها الغزالي نفسه ولكن بطريقة المتكلمين غالبا!
هذا مستوى راق يحتاج لنفوس بعيدة عن العصبية وارضاء الصحبة او الجماعة التي انتمى اليها.
اما عن , وما زال يصارع مذاهب وتيارات إندثرت أو تشكّل أقليّة لا تستحق هذا الزخم من الإهتمام
فالاهتمام بمسار النقد القديم مهم جدا لانك ستجد المشترك بيننا وبين اجدادنا في ذلك وبين الفلاسفة القدماء والجهمية-مثلا وزنادقتهم واشباههم وبين فلاسفة اليوم او بالاحرى متفلسفة العلمانية من العرب وفي هذا يمكن سر مجموعة من كلام ابن القيم لعرض الشاهد
قال ابن القيم في الصواعق المرسلة(ص995)في الوجه السادس والستون: إن هؤلاء في معارضتهم للوحي سلكوا طريقا سحروا بها عقول ضعفاء الناس وبصائرهم فشبهت عليهم وخيل إليهم أنها حق فأصابهم في ذلك مثل ما أصاب السحرة حين عارضوا عصى موسى بما خيل إلى أبصار الناظرين أنه حق فإن هؤلاء ....قدروا وأطالوا التفكير والتقدير ثم عظموا قولهم وهولوه في نفوس من لم يفهمه ولا ريب أن فيه دقة وغموضا لما فيه من الألفاظ المجملة والمعاني المشتبهة فإذا دخل معهم الطالب وسمع منهم ما تنفر عنه فطرته فأخذ يعترض عليهم قالوا له أنت لا تفهم هذا وهذا لا يصلح لك وهذا أمر قد صقلته الأذهان على تطاول الأزمان وتلقته العقول بالقبول والتسليم وفزعت إليه عند التخاصم والتحاكم فيبقى ما في النفوس من الحمية والإلفة يحملها على تسليم تلك الأمور قبل تحقيقها وعلى ترك الاعتراض عليها خشية أن ينسبوه إلى نقص العلم والعقل فيأخذها مسلمة فإذا جاءت لوازمها لم يجد بدا من التزامها ويرى أن التزام تلك اللوازم أهون عليه من القدح في تلك القواعد وإبطالها فهذا أصل ضلال من ضل من أهل النظر والبحث في المعقولات"
في هذا النص لابن القيم فوائد وجواهر فهو يتكلم عن افكار الزنادقة بأنها ساحرة أُطيل التفكير فيها واخراجها الى الناس وكأنها الحق وهو مايجعل بعض النفوس تسلم بها لأسباب عقلية ونفسية.
ولذلك لابد على اهل النقد ان يلتفتوا الى السحر في الفكرة او التلبيس والتدليس والتهويل وطريقة الدفاع عنها، وايضا الخلل في المحلات القابلة والنفوس المسحورة بلون الفكرة وسرعة استجابتها نتيجة امر نفسي بينه ابن القيم هنا.
قلت ان هناك مراجع مهمة في مواجهة المذاهب والنظريات العلمانية الحديثة ولايحتمل المقام سردها هنا لكنها موجودة
بيد ان توفرها عند كثير من الحملة الذين اشرت انت اليهم قليل جدا ذلك ان كثير منهم خصوصا الجدد منهم لم يقرؤوا الكثير مما ظهر في الغرب من تلك الفلسفات والمذاهب وذلك اما لاكتفاءهم بالردود القديمة او الحديثة على المذاهب القديمة او الحديثة الى النصف الاخير من القرن الفائت مثل الماركسية والوجودية وغيرها من فلسفات فرضت نفسها على واقع المسلمين او مراكز التعليم والثقافة في بلادهم، وعلى الرغم من اهمية الاطلاع على الفلسفات الميتة او الساقطة او التي سقطت لان لها امتداداتها في الفلسفات الجديدة او مؤثراتها عليها.
لعلك تلاحظ المشترك ايضا بين قدما المتفلسفة العرب والعلمانيين الجدد من هذا النص ايضا
قال ابن القيم في الصواعق (ص 944):"وأشد ما حاول أعداء الرسول من التنفير عنه سوء التعبير عما جاء به وضرب الأمثال القبيحة له والتعبير عن تلك المعاني التي لا أحسن منها بألفاظ منكرة ألقوها في مسامع المغترين المخدوعين فوصلت إلى قلوبهم فنفرت منه وهذا شأن كل مبطل وكل من يكيد الحق وأهله هذه طريقه ومسلكه" وقال:" وأما إطلاقهم العبارات القبيحة الدالة على الاستهانة فهم لا يتحاشون منها بل يصرحون بقولهم أي شيء في المصحف سوى المداد والورق ويقولون ليس في المصحف كلام الله ولم ينزل إلى الأرض لله كلام وهذا الذي يقرأه المسلمون ليس بكلام الله حقيقة وقد رأينا نحن وغيرنا هؤلاء مشاهدة وسمعنا بعض أقوالهم التي حكيناها وهذه الفروع واللوازم فروع ذلك الأصل الباطل"(ص1427).
فلابد من معرفة ماحدث في الماضي لتعلم التأثر والتأثير ومايحدث اليوم مما هو مثله بل اشد واعنف واخطر
لكن الوقوف عند النقد القديم وترديده وعدم الاسفادة منه في معرفة الصلات والمؤثرات الخارجية وطريقة الرد عليها وكشف النفوس كما فعل ابن القيم وقد قدمت منذ هنيهة بعض من خبرة ابن القيم بالعدو الذي يقوم بالنقد الداخلي وعندي الكثير لكن الوقت لايتسع وان شاء الله ان توفر ساعرض منه الكثير
فالمنظرين قلة والمناهج موجودة ولابد للمنهج السلفي ونظرا للظروف الجديدة ان يرقى لمستوى الاحداث ويواجه مواجهة شيخ الاسلام وتلميذه ابن القيم ولايقف عند حدود ماهو واقف عنده فان تحرك الى مجال اوسع قليلا فيتعثر قليلا وذلك من خلل وطريقة تفكير او قصور في المجال والاهتمامات والاولويات
والمشكلة ان كل من قام بمحاولات من السلفيين في المجالات المهمة واخطأ كربجناه وجلدناه على الملأ وعاملناه بمنتهى الخسة ولم نقف عند حدود النقد البناء والعلمي واصبحنا نصرخ :تغير الرجل، ترك الرجل منهجه السلفي ،ليس هذا هو مانعرفه عنه!، واحدد الشيخ سلمان العودة مثلا او غيره مما اخطأ في امور ولاذكر لك هنا امر فالعودة مثلا اخطأ في موقفه من الجابري وهو ناتج ربما عن عدم قراءته له والله اعلم لكن هل اقوم بجلد العودة على طول الخط ام لما اقوم بنقده –لو كان هذا من الرشد- ان اقوم بتقريعه وشتمه والهزء به والاستعلاء عليه
هناك امور يجب ان تتعلمها الاجيال السلفية او المسلمة والا استولى العدو على القلوب والاجساد والبلاد والعباد

طارق منينة
07-15-2012, 02:16 PM
يبقى سؤال اختنا واسطة العقد

- اخبرنا عن احوال الجاليات الاسلامية في المهجر و حال الاجيال الجديدة و موقفها من ارثها العربي و دينها الاسلامي.
وسؤال اختنا قلب معلق بالله


السؤال الثانى
بماذا تنصح المستكبرين الذين يقيمون الناس من خلال علمهم فقط وان شعروا ان من امامهم اقل منهم أطاحوا به وثبطوه على المضى قدما
وقدد مررتُ بهذا الموقف فى منتدى ما لا داعى لذكر اسمه ؟
ان شاء الله اجيب اليوم او غدا
عرضتهما هنا حتى لاانساهما فقد كانت الاسئلة من اوائل ماعرض علي
لكن ردا على بقية السؤال التالي من الرابط رقم2

كيف تعرف أخانا الكريم الملحد المُحتال من الملحد الصادق
فقد قدمت اختنا قلب معلق بالله الكلام عن الملحد المحتال
اما الملحد الذي اقتنع بفكرة من افكار الالحاد فهو مشترك بدرجة ما في عملية الاحتيال ان كان متابع للمتفلسفة العرب من العلمانيين الكبار والليبراليين الكبار وان كنت ازعم انه ليس هناك اقتناع تام بالفكرة الالحادية ولكن هناك ركون اليها وقد يكون على غير اقتناع تام فقد يكون هناك شك في الفكرة لكنها يرضى بها على كل واسباب الركون متشعبة وقد اوردت في مداخلة من المداخلات الاخيرة قول ابن القيم في موقف المخدوعين بالافكار الكاذبة وكيف يمررونها داخل نفوسهم وهم غير متيقنين منها
لكن على كل فالمحتال غير المقتنع وقد يكون الاحتيال امر زائد على مايشبه الاقتناع!
اي انه مقتنع ثم محتال!
نعم هناك من لايريد اثارة متاعب فيكتفي بالفكرة ويعيش عليها ولايحتال لها كما احتال كبار العلمانيين والليبراليين الذين نعرفهم ومنهم حسن حنفي ونصر ابو زيد-دائما- ومحمد اركون وفؤاد زكريا-احيانا-والقمني وخليل عبد الكريم-دائما - وجابر عصفور والجابري وابراهيم عيسى
وكثير غيرهم(مات نصر ابو زيد وفؤاد زكريا واركون وخليل والجابري واصيب جابر عصفور اخيرا في مخه وخرج منها شبه سالم بعد ان منع من الكلام من المرض، فبقي منهم ثلاثة جابر والقمني وعيسي والبقية المذكرة ماتت منذ وقت قصير، والمدهش انهم ماتوا في اوقات متقاربة!!!!)
ان مايمكن ان يطلق عليه مقتنع يعلم غالبا بطرق احتيالهم وتنكرهم لاقوالهم او تقديمهم لترضيات على غير قناعته التي علموها ايها فهو غالبا لو كان تابع لمذهب مما جلبوه وقلدوه يكون مشاركا لهم في حيلتهم ولذلك يتحمل ذنبهم وهو راض عنه!
المقلد يحتاج الى تعريف بالحق وقبل ذلك هدم لقناعاته الباطلة حتى يخلو المحل في العوائق الكفرية
وبيان الخلل في خيالات العلمانيين الكبار وتلفيقاتهم وتلونهم وتناقضاتهم وهواهم الساقط

هشام بن الزبير
07-15-2012, 03:03 PM
شكرا أخي طارق, أعجبتني إشارتك إلى أن تركيز المستشرقين على فهم تركيبة المجتمعات المسلمة بما تضمه من فرق وطوائف ومذاهب ونحل, لم يكن من قبيل الترف الفكري, بل كان من صلب الإعداد للحرب الطويلة التي ما زلنا نتجرع ويلاتها إلى اليوم, وهاهي سوريا أمامنا تشهد بفظاعة هذا المكر, فهل كان النصيرية يحلمون يوما بحكم قلب بلاد الشام لولا أن مهدت لهم أم الكفر فرنسا الطريق إلى ذلك؟

طارق منينة
07-17-2012, 07:41 AM
ردا على سؤال اختنا قلب معلق بالله عن الذين يقيمون الناس من خلال علمهم فقط وان شعروا ان من امامهم اقل منهم أطاحوا به وثبطوه على المضى قدما فهؤلاء لن يشعروا ابدا بلذة الاخوة ولغة الانسانية الحية ولابرحمة الاسلام ولابأدب التعاضد والرفق والحب في الاسلام.
انهم يخسرون اهم شيء يعتبر سري بينهم وبين الله الا وهو الشعور بالقرب من الله،فهم اقرب شيء الى ذواتهم المفتخرة والتي جاء الاسلام ليقول لها ان الله لايحب الفرحين!
ان عليك الاعراض والمضي في الطريق ولو كنت وحدك مع العلم ان الطريق اليوم عامر باهل الايمان والخير والرحمة.

طارق منينة
07-17-2012, 08:04 AM
اما سؤال واسطة العقد عن احوال الجاليات الاسلامية في المهجر و حال الاجيال الجديدة و موقفها من ارثها العربي و دينها الاسلامي
فاول شيء اثار دهشتي ومازال وبالنسبة لهولندا ان المغاربة- وهم اغلب الجالية في هولندا على مااظن- اغلبهم من العوام، ومن الأمازيغ،ولهم لغة بجانب اللغة العربية، وهؤلاء الابطال الذين دخلوا تاريخ اوروبا مرتين،مرة مع طارق بن زياد، ومرة مع قضاء قدر الله الرباني: ليبلغن هذا الدين مابلغ الليل والنهار، وانهم لفي المرة الأخيرة رغم مستواهم العلمي والثقافي، الا انهم كانوا -ومازالوا-ابلغ ثقافة من المثقفين، وابلغ علما ومن المتفيقهين او المتفقهي، وابلغ اثرا من الموثرين، لقد اقاموا ياسيدتي اغلب مساجدنا وهي بالمئات في هولندا مثلا، وعمروها، وفي رمضان اليوم نجد عشرات النساء من كل حي يمشين بسكينة الى المسجد المجاور لبيوتهن وبعد الصلاة تجدي نورا يمشي على الارض، وتصوري اختاه كيف تمر مجموعة من النساء يتلفعن في جو البرد بثوب ابيض سابغ وفوقه ثوب يحمي من البرد وفوق الرأس غطاء الرأس السابغ ويمررن بجوار المسجد على محل او محلات لعرض شرائط الجنس بل ولوازم (!!)معروضة على الواجهة، لتري الفرق،وتشعري ببلاغة المشهد، ويمكنك الاضافة بنفسك بخواطرك عن طهارة تمشي على الارض وتبلغ مشارق الارض ومغاربها، وتصوري العنصرية مع ذلك في آن واحد.
ليس هذا فقط، فالمساجد ممتلئة يوم السبت والاحد وهي ايام اجازة ممتلئة بالاطفال يحفظون القرآن ويتعلمون اللغة.
ان العوام غلبوا المثقفين سيدتي
ومانظنهم جهلة وهم اميون هم اساتذة العلم في الغرب!
ومع ذلك ترين بعض المصريين مثلا من الشباب يقولون عنهم....
اكملي الفراغ!
المهم ان احوال الجالية طيبة من هذه الناحية الا ان ايضا كثير من الشباب من المغاربة على وجه اخص وفي مرحلة المراهقة يصنعون قلاقل في الاحياء الفقيرة وكلها فقيرة نوعا ما، ونسبة الجريمة موجودة بصورة تحفر الاعلام تجاة الجالية كلها، نعم يمكن ان تفهمي من ذلك ان الآباء فعلوا مايستطيعون، وانهم لايستطيعون تربية الاجيال تربية علمية ترد على اسئلتهم، والاسئلة الداخلية كثيرة ،فهناك صدمات من تقابل الحضارات والثقافات، والآباء لايعلمون او لايقدرون على تفسير جواهر ديننا العظيم ولاسر حضارتنا العظيمة، ولا يعرفون ان يواجهوا الاسئلة المثارة داخل النفس عن سر تفوق الغرب اليوم وسر العنصرية والعلم والتقنية وغير ذلك لذلك عندما يشعر الاولاد بالاهانة فطائفة منهم تعترض بطريقتها وطالما هي خالية العلم وفارغة من اجابات فان مجالها هو الناصية والشارع والمخدرات احيانا والعصابات الصغيرة ولكن ليست الخطيرة جدا
ويحدث الصدام الاعلامي والتشويه والاستغلال
في انجلترا الامر مختلف نوعا ما فهناك ذهب المثقفون والاخوان والمتعلمون ومعهم الباكتسان والهنود ومن كل بلاد الاسلام وذهب المضطهدون وةالهاربون من الدكتاتوريات الطاغوتية العربية، وهناك فيما اظن نشاط ثقافي عارم
ليس عندي اضافات تذكر اكثر من هذا ولذلك اكتفي بماكتبته وبارك الله فيكم والسلام عليكم

طارق منينة
07-17-2012, 10:19 AM
المداخلة بعد التصحيح لان كان فيها اخطاء

اما سؤال واسطة العقد عن احوال الجاليات الاسلامية في المهجر و حال الاجيال الجديدة و موقفها من ارثها العربي و دينها الاسلامي
فاول شيء اثار دهشتي ومازال وبالنسبة لهولندا ان المغاربة- وهم اغلب الجالية في هولندا على مااظن- اغلبهم من العوام، ومن الأمازيغ،ولهم لغة بجانب اللغة العربية، وهؤلاء الابطال الذين دخلوا تاريخ اوروبا مرتين،مرة مع طارق بن زياد، ومرة مع قضاء قدر الله الرباني: ليبلغن هذا الدين مابلغ الليل والنهار، وانهم لفي المرة الأخيرة رغم مستواهم العلمي والثقافي، كانوا -ومازالوا-ابلغ ثقافة من المثقفين، وابلغ علما من المتفيهقين او المتفقهين، وابلغ اثرا من الموثرين، لقد اقاموا ياسيدتي اغلب مساجدنا وهي بالمئات في هولندا مثلا، وعمروها، وفي رمضان اليوم نجد عشرات النساء من كل حي يمشين بسكينة الى المسجد المجاور لبيوتهن وبعد الصلاة تجدي نورا يمشي على الارض، وتصوري اختاه كيف تمر مجموعة من النساء يتلفعن في جو البرد بثوب ابيض سابغ وفوقه ثوب يحمي من البرد وفوق الرأس غطاء الرأس السابغ ويمررن بجوار المسجد على محل او محلات-هي في كل مكان!- لعرض شرائط الجنس بل ولوازم اباحية(!!)معروضة على الواجهة، لتري الفرق،وتشعري ببلاغة المشهد، ويمكنك الاضافة بنفسك بخواطرك عن طهارة تمشي على الارض وتبلغ مشارق الارض ومغاربها، وتصوري العنصرية مع ذلك في آن واحد.
ليس هذا فقط، فالمساجد ممتلئة يوم السبت والاحد وهي ايام اجازة ممتلئة بالاطفال يحفظون القرآن ويتعلمون اللغة.
ان العوام غلبوا المثقفين سيدتي
ومانظنهم جهلة وهم اميون هم اساتذة العلم في الغرب!
ومع ذلك ترين بعض المصريين مثلا من الشباب يقولون عنهم....
اكملي الفراغ!
المهم ان احوال الجالية طيبة من هذه الناحية الا ان ايضا كثير من الشباب من المغاربة على وجه اخص وفي مرحلة المراهقة يصنعون قلاقل في الاحياء الفقيرة وكلها فقيرة نوعا ما، ونسبة الجريمة موجودة بصورة تحفر الاعلام تجاة الجالية كلها، نعم يمكن ان تفهمي من ذلك ان الآباء فعلوا مايستطيعون، وانهم لايستطيعون تربية الاجيال تربية علمية ترد على اسئلتهم، والاسئلة الداخلية كثيرة ،فهناك صدمات من تقابل الحضارات والثقافات، والآباء لايعلمون او لايقدرون على تفسير جواهر ديننا العظيم ولاسر حضارتنا العظيمة، ولا يعرفون ان يواجهوا الاسئلة المثارة داخل النفس عن سر تفوق الغرب اليوم وسر العنصرية والعلم والتقنية وغير ذلك لذلك عندما يشعر الاولاد بالاهانة فطائفة منهم تعترض بطريقتها وطالما هي خالية العلم وفارغة من اجابات فان مجالها هو الناصية والشارع والمخدرات احيانا والعصابات الصغيرة ولكن ليست الخطيرة جدا
ويحدث الصدام الاعلامي والتشويه والاستغلال
في انجلترا الامر مختلف نوعا ما فهناك ذهب المثقفون والاخوان والمتعلمون ومعهم الباكستان والهنود ومن كل بلاد الاسلام وذهب المضطهدون وةالهاربون من الدكتاتوريات الطاغوتية العربية، وهناك فيما اظن نشاط ثقافي عارم
ليس عندي اضافات تذكر اكثر من هذا ولذلك اكتفي بماكتبته وبارك الله فيكم والسلام عليكم

محب العلم والحكمة
07-24-2012, 11:23 PM
وددت والله ان يستمر هدا الحوار مع مفكرنا الرائع .. فأنا أراه يوفر الكثير من عناء البحث والجهد .. ويغني بحق عن قراءة العديد من المراجع والكتب ..
ولكن خيراً إن شاء الله لعلنا نظفر بلقاء آخر معك شيخنا طارق .. فنحن بحاجة لعلماء يجمعون بين علوم الشريعة وعلوم الواقع والعلوم الانسانية .
أرجو ألا أكون ثقيلاً عليكم

طارق منينة
07-25-2012, 06:27 PM
لايااخي يامحب العلم والشريعة لست ثقيلا فالجلوس معكم ساعة لتبادل الخير والعلم نعمة كبرى ومنة عظمى
وانا على قلة علمي وكثرة الخطايا مازلت آمل في رحمة الله وارجو غفرانه.
وكلمة طيبة تقال في منتدى اسلامي افضل من الدنيا ومافيها ول>لك اكتب فانا لااعلم اي الكلمات يرحمني الله بها ورب كلمة يقولها المرء لايلقي لها بالا يدخل بها رحمة الله
وانا ارجو لي ولك ولجميع الاخوة والاخوات اجر كلماتنا العفوية الخالية من الضغينة او الحقد لكل محب لله راجيا عفوه ساعيا في مرضاته.