المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبيّ الموت سابقاً .. الكاريكاتورات الدانماركية الآن ..



ابن الشام
02-02-2006, 01:48 AM
بعد الضجة العارمة التي اجتاحت المنطقة منذ أيّام حول الكاريكتورات التي تسخر من رسول الإسلام ، والتي نشرتها إحدى الصحف الدانماركية عادت إلى ذاكرتي بعض الأحداث المشابهة.

كتاب نبيّ الموت أو "Prophet of Doom" * للمؤلف كريغ وين تناول الناحية القتالية أو العسكرية من الإسلام وامتلأ بالأحاديث المترجمة عن أهمية قتال الكفّار في الإسلام وما يلي ذلك من نعيم وجنات في الآخرة.

بعد صدور الكتاب قامت "ذات" القيامة التي قامت هذه الأيام "ولم تقعد" عندما احتج المسلمون بشتى الوسائل على الكتاب بحجّة أنه يتناول الإسلام دون حيادية وأن الكاتب قد انحاز إلى اليهود بشكل واضح. هذا واتخذت موجة الاعتراض هذه أشكالاً عدّة منها افتتاح موقع خاص لوضع الشكوى وتبادل الإيميلات التي تحث على الجهاد الالكتروني ضد نشر هذا الكتاب ، ورفع الموضوع عبر البريد الالكتروني إلى هيئة الأمم المتحدة.

حتماً لا يهمّني فعلاً إن كان ما يحتويه الكتاب صحيحاً أم خالياً من الصحة ، إنّما ما يهمني فعلاً هو الفائدة المريبة التي استفادها الكاتب من هذه الضجة التي اصطنعها المعترضون. فبيع من الكتاب عدد مهول من النسخ خلال فترة بسيطة فقط، واستقطبت الموجة جميع أنواع القرّاء من نقّاد للدين وحتى المتديّنين لقراءته.

أين تكمن المشكلة إذاً؟
طبعاً المشكلة في عدم وجود رد على ما يعترض عليه الجميع ، نعم يا أصدقائي الرد ليس هو ذاته الاعتراض. فلو أن واحداً فقط أو اثنان من هؤلاء الذين جنّدوا أنفسهم في سبيل الاعتراض على الكتاب قد قاموا بالرد عليه بكتاب آخر ولنفترض أن أسموه "Prophet of Peace" لتغيّر الرأي العام تجاه ما وجده في الكتاب الأول ، وللفت المعترضون النظر نحو ما جعلهم يعترضون على الكتاب الأول.

الآن تكرر السيناريو ، وها نحن نرى صور الكاريكاتور الدانماركية وقد ملأت الانترنت عدا عن بعض الصحف التي قررت إعادة نشرها للرد على موجة "القمع" كما تراها الديمقراطية الأوروبية. هل فكرتم يا أعزائي "المعترضين" بالخدمة التي أسديتموها للصحيفة الدانماركية -والتي تتهيأ الآن لعدد لا يستهان به من القرّاء الجدد- بهذه الحملة الدعائية؟
وهل تظنّون أن شركة نيدو قادرة على إيقاف هذه المجلة وغيرها عن إصدار رسومات مشابهة قريباً؟

لماذا لم يقم أحدكم بالرد على الرسوم برسوم أخرى توضح مدى خطأ الأولى؟ لماذا لم يقم أحدكم برسم مسلم يقوم بالتبرع بزكاة الفطر للفقراء مثلاً؟ أوبمسلم يذهب للقتال بعد أن اعتدي عليه وأخذ منه بيته وماله وتعرضت عائلته للقهر ردّاً على الرسوم التي تصور المسلمين بالمقاتلين الذين يفجرون أنفسهم في سبيل الحصول على عذراوات الجنّة.

سؤال واحدٌ أخير ..

بحق الله ماذا ربحتم من اعتذار المجلة الدانماركية؟


__________الهامش__________
(...)



متابعة إشرافية
مراقب 1

ابو مارية القرشي
02-02-2006, 02:26 AM
يزعجني أولئك الحمقى في مجتمعاتنا العربية الذين يخالفون الأمة كلها ويظنون أنهم أصحاب العقول المستنيرة دون غيرهم!!
يغيظني شأن أولئك الذين لا نراهم ولا نسمع صوتهم الا توحدت الأمة ، فتراهم ينهضون على عجل لينفثوا سمومهم وليفرقوا جمع الأمة الواحد
(...)
فالعملية منظمة تدافع عنها دولة بل صارت الآن دول !!!
ما تريده قوله بلغة واضحة دعوا القوم يسبون نبيك ولا داعي لهذه الثورة!!
(...)
أما تستحي من نفسك أن تدخل المنتدى لتكلمنا بمنطق الديمقراطية الغربية وتسمي دفاعنا عن نبينا حركة قمع!!!

ثم لم تضع رابطاً لكتاب يسب نبينا ويهزأ به !!!!


متابعة إشرافية
مراقب 1

ابو مارية القرشي
02-02-2006, 03:57 AM
" ولا نسمع صوتهم الا توحدت الأمة"
الصحيح" الا اذا" فعذرا

حسام مجدي
02-04-2006, 12:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين ..


الزميل العزيز " ابن الشام " ..

تحية طيبة .. و أرحب بك في منتدانا .. :emrose:

أتسائل زميلي العزيز ..

هل قصدت بمقالك هذا أنك ترفض كافة أنواع الاحتجاجات التي قام بها المسلمون ؟

أم أنك تنتقد الموقف السلبي للمسلم الذي لم يقم بالرد على تلك الكاريكاتورات بكاريكاتورات مثلها .. كما فهمت ؟

إن أنك تنتقد كلا الموقفين .. ؟

بالنسبة للموقف الأول .. أسألك سؤالًا أريد جوابًا صريحًا عليه ..

هل تجد أن احتجاج أي جماعة انسانية على التجريح و السخرية و الاستهزاء بمعتقداتها ( و هو أمر يختلف عن النقد البناء ) أمر مستنكر ؟!

خصوصًا إذا ما كان هذا الاحتجاج يتخذ صورة سلمية .. و لا يرغب بأكثر من اعتذار من الطرف الآخر و تقدير لحريته في العيش ضمن منظومة لا تجعل من معتقداته أداة للسخرية و الاستهزاء .. هل ترى في هذا الأمر غرابة أو رجعية أو تخلف ؟!

أما بالنسبة للموقف الثاني ..

فإني أسألك بعد أن طالعت تلك الكاريكاتورات .. و يبدوا أنك على درجة من الثقافة تؤهلك للحكم على الأفكار التي تطرحها تلك الكاريكاتورات .. أسألك .. ما نوع الرد الذي تراه مناسبًا لتلك الأمور ؟ .. و إن كنت ترى أن رسم رسومات مضاده لهذا الفكر أمر مناسب .. فإني أسأل عن فكرة هذا الكاريكاتور " المضاد " .. و لـ " من " سيوجه .. ؟ .. لاحظ أن مدى جدوى الرد على تلك الرسومات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتحديد نوعية الأفكار التي تقدمها تلك الكاريكاتورات .. فمن الواضح إن الاستهزاء لا يجابه برد .. لأن الرد على المستهزئين هو ما يريده هؤلاء ليستقدموا المزيد و المزيد من الكاريكاتورات الساخرة .. فالساخر غير السائل .. و شتان بينهما ..

فالسائل يعرض وجهة نظره التي توصل إليها و في نفس الوقت يحدد و يبرمج العمل الفني كله في شكل تساؤل كبير مطروح للآخر .. و كل هذا بأسلوب نظيف خالي من المساس بحدود حريات هذا الآخر .. و من ثم فإننا سنجد وقتها تجاوبًا حضاريًا من الطرف الآخر .. لتقريب وجهات النظر ..

أما الساخر .. فهو شخص يتحرك ضمن نطاق من اللاحريات .. نعم لا حريات .. لأن حرية هذا الشخص تنتهي حين تبدأ حدود حرية الآخرين .. و المصيبة أنه يتمسك بأفعاله البغيضة و يدعي كذبًا و زورًا أنه يتحرك ضمن نطاق حريته .. في حين يخدش و يجرح و يحتل كافة مساحات حرية الآخر ..

و هو لا يرغب بالتساؤل .. بل يرغب بالاستهزاء و تهميش و ازدراء الآخر .. و تزداد خطورة هذا الشخص عندما يستخدم في استهزاءه عن أسلوب يدغدغ مشاعر جميع البشر على مختلف جنسياتهم .. كالأعمال الفنية بصفة عامة و خصوصًا الكاريكاتورات و التي تفرز احساسًا فينا نحن البشر نتفق فيه جميعًا .. و هو الضحك .. مما يضمن تأثير أكبر .. فهو بمعنى أصح .. لا ينتظر جوابًا .. و يريد في ذات الوقت أن يفرض وجهة نظره على المجتمع كله .. !! .. أي أنه يفرض وجهة نظره التي تريد تهميش و ازدراء الآخرين على كل طوائف المجتمع ..

قد تبدوا أسألتي بأعلى ساذجة بعض الشئ .. و لكن صدقني .. لدي الكثير لأقوله في هذا الشأن إن شاء الله سبحانه و تعالى .. فقط أريد أن أعرف أفكارك بشكل أفضل ..

و أرحب بك هنا مرة أخرى .. :emrose:

و الحمد لله رب العالمين ..

سيف الكلمة
02-04-2006, 01:16 AM
قرأت من أسبوع بمنتدى الأمانى ولكنه لا يفتح من عدة أيام لعل به تطويرا خبر إسلام 50 من الدانيمارك بعد هذه الضجة
عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خير
يجب أن تتوفر الردود على هذه الكتب وهذه الإساءات ليس فقط لتأديب الحاقدين بل لإظهار تحيزهم وحجبهم الصورة الطيبة للإسلام لأن هناك مئات الملايين تتابع هذا الصراع وكثيرون يحاولون أن يعرفوا أصل الصراع فيعرف بعضهم الحق ويؤمن
ولم يعتنق أحد المسيحية بسبب هذه الضجة
الآن يسهل وصول كلمة الله لكل بيت وهذه فرصة لم تتح للإسلام عبر قرون
علموا الأمم دينكم فهم جاهلون
وانشروا كلمة الله بمنتدياتهم
فيؤمن بعضهم بسبب كلمات لك وأنت ربما لا تعلم
وستجد ذلك عند الله

حسام مجدي
02-04-2006, 02:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين ..

من المؤكد أخي الحبيب " سيف الكلمة " أن الرد على الأعمال التي تستهدف الإسائة إلى الإسلام أمر ضروري .. و لكن المسألة التي نناقشها هنا أن البعض يطلب ردًا مخصوصًا على بعض التفاهات و السباب و السخرية الذي يملأ صفحات قوم اتخذوا معتقدات الناس و افكارهم وسيلة لإشباع نواحٍ مرضيةٍ عندهم ..

و الطريف أن هؤلاء لا يعرفون أن كتب علماء المسلمين مليئة بالردود على تلك الأمور .. فكيف لهم أن يطلبوا ردًا على شئ ناقشه العلماء و أشبعوه ردًا من كافة جوانبه .. ؟

إن بعض التساؤلات المحترمة قد يحال السائل في بعض الأحيان إلى كتب متخصصة و معنية بالفلك الذي يدور حوله سؤاله دون جواب مباشر ..

فكيف ببعض السخافات الأقلام الساخرة .. كيف يطلبون جوابًا خاصًا مباشرًا لتلك التفاهات ؟!

و ما الفائدة .. و ما الداع .. ألعل الساخر يطلب جوابًا ؟ ألعل القارئ يحار جوابًا ؟؟ .. هذا استهزاء و ازدراء للدين .. ليس إلا .. مهما تم الباسه رداء العصرانية المزعوم .. و مهما تشدقت زورًا باحرية و الحرية منها براء ! ..

و البشرى التي بشرتنا بها .. هي بشرى موجودة في كتاب الله سبحانه و تعالى قبل 1400 سنة ..

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ..

" يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم .. و يأبى الله إلا أن يتم نوره .. ولو كره الكافرون * هو الذي أرسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله .. و لو كره المشركون "

صدق الله العظيم ..


و الحمد لله رب العالمين ..

سيف الكلمة
02-04-2006, 04:47 AM
نعم أخى حسام
قصدت ما تقول تماما

يجب أن تتوفر الردود على هذه الكتب وهذه الإساءات ليس فقط لتأديب الحاقدين بل لإظهار
وركزت على الدعوة فى الأوقات التى يتساءل من لا يعرفون من هؤلاء المسلمين فهو وقت يحسن استثماره
ورأيت أخى أبا مارية غطى ما تشير إليه

أسد العقيدة
02-04-2006, 06:26 AM
ما مِن مُعتقد الا ويحتاج إلى السيف والقلم .. إلى القنبلة واللسان .. إما لغرض دعوة .. إو لغرض دفاع عن أرض وعرض ومُعتقد

ويدخل في هذا كله .. الدفاع عن نبينا صلوات ربِّي وسلامهُ عليه

حسام مجدي
02-04-2006, 06:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين ..


CNN has chosen to not show the cartoons out of respect for Islam

قامت محطة سي إن إن الأمريكية، وهي إحدى المحطات الأكثر رصانة أمريكياً وعالمياً بتغطية خبر الرسوم الكاريكاتورية الساخرة من النبي محمد، ولكنها امتنعت عن نشرها مبررة ذلك باحترامها للإسلام.

إن نشر الرسوم ليس مسألة حرية تعبير لمحرر له موقف معين من النبي محمد ولكنه في حقيقته تعبير عن نظرة فوقية للأوروبيين تجاه الإسلام والمسلمين. إن حرية التعبير في العديد من الدول الحرة مقيدة بأخلاقيات محددة تمنع الصحافة من بعض التجاوزات كالتحريض على العنف أو التشكيك بالمحرقة اليهودية.

لو أراد المحرر أو الرسام مناقشة الإسلام لكان له ذلك دون التعرض لرمزه الخاص وهو النبي محمد، ولكان بإمكانه رسم الكاريكاتور باستخدام بن لادن أو شيخ مسلم، ولكن مثل هذا لن يرضي طموحات المحرر العنصرية بالتعميم على دين كامل عبر استهداف نبيه.

وحتى في تلك الدول التي تتوسع في هامش الحرية الصحفية وتسمح بمجال واسع لخطاب غير أخلاقي، كالخطاب العنصري مثلاً فإن مثل هذا الخطاب يصدر من منظمات وهيئات يمينية متطرفة موصومة بالعنصرية. مثلاً ديفيد ديوك يميني أمريكي متطرف يوجه خطاباً عنصرياً ضد اليهود والسود في أمريكا. ورغم السماح له ولأمثاله بهذا الخطاب العنصري، إلا أن الموقف الرسمي وتوجه الإعلام الحر هو مضاد لخطابه ومتبرىء منه.

أما ما حدث في أوروبا، فكان معاكساً لذلك. فقد تبنت أوروبا الرسمية هذا الخطاب العنصري (وليس ذلك مفاجئاً أبداً) ونشرته صحافة تدعي الليبرالية وهي منها براء.

إذن مشكلتنا ليست في حقيقة الأمر مع ناشر الرسومات وإنما مع الموقف الرسمي والإجتماعي منها والذي يقونن العنصرية ويمجدها. أفضل من مثل هذا الموقف هو الفرنسي ساركوزي، ومرة ثانية لم يكن موقفه مفاجئاً.

على الطرف الآخر، كان جانب واسع من الاحتجاج الإسلامي حضارياً وراقياً، حيث شمل مقاطعة اقتصادية فعالة ومدروسة، يضاف له اعتراض دبلوماسي عبر استدعاء السفراء. إلا أن المقلق هو تحول هذا الاحتجاج نحو العنف، وهنا المشكلة الوحيدة على الطرف الإسلامي في هذا الموضوع. إن الرسوم الصحفية مؤذية لمشاعر المسلمين وعنصرية بحقهم، ولكن هذا ليس مبرراً على الإطلاق للرد العنيف على ذلك. إن المعضلة الأخلاقية الكبرى التي يجابهها المسلمون هي التعامل مع حقيقة أن الرد يجب أن يكون متجانساً مع الفعل. إذن مقابل صور ومقالات صحفية، فممن المبرر الاعتراض الصحفي والدبلوماسي والمقاطعة الاقتصادية، ولكن من غير المقبول أبداً تحويل ذلك إلى أعمال عنف سواء كانت موجهة ضد أبرياء (كما سمعنا في التهديدات هنا وهناك) أو كانت موجهة ضد الصحيفة ومحرريها. الرد العنيف يقلب الموازين ويحول المسلمين من موقف الضحية التي يقبل منها الاعتراض إلى موقع الجاني الذي يستوجب منه الاعتذار.

تغطية سي إن إن لخبر نشر الرسوم وتداعياته مع توضيح مبرر امتناع القناة عن نشر الرسوم على الرابط:
http://www.cnn.com/2006/WORLD/meast/02/03/cartoon.controversy/index.html

( منقول )