المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لدكاترة المنتدى .. ؟



ATmaCA
05-10-2006, 12:27 AM
بسم الله والحمد لله ..

ثبتت الدراسات بأن النوم على الجانب الأيسر يقلل من الشعور بالحرقة. حيث يرتبط المريء والمعدة بوصلة عند الزاوية، فعندما تنام على اليمين تصبح المعدة أعلى من المريء، مما يسمح للطعام والأحماض بالتسرب إلى المريء والحلق. بينما عندما تنام على الجانب الأيسر تصبح المعدة أدنى من المريء وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك .

(انتوني ستاربولي، متخصص بأمراض المعدة والأمعاء وأستاذ مساعد في كلية نيويورك الطبية ) .

فهل المعلومة صحيحة ؟؟

ناصر التوحيد
05-10-2006, 12:52 AM
من السنة عند النوم ان ينام المرء أول النوم على جنبه الأيمن لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك
عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت و نبيك الذي أرسلت واجعلهن آخر كلامك فإن مت مت على الفطرة " رواه الشيخان . ويقول باسمك اللهم أموت و أحيا .

وصحيا , فالنوم على الشق الأيسر غير مقبول لأن القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى ، و التي هي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته و يقلل نشاطه و خاصة عند المسنين .كما تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب و الكبد الذي هو أثقل الأحشاء لا يمكن ثابتاً بل معلقاً بأربطة و هو موجود على الجانب الأيمن فيضغط على القلب و على المعدة مما يؤخر إفراغها .
فقد أثبتت التجارب التي أجراها غالتيه و بوتسيه * إن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يتم في فترة تتراوح بين 2,5 ـ4,5 ساعة إذا كان النائم على الجانب الأيمن و لا يتم ذلك إلا في 5 ـ 8 ساعات إذا كان على جنبه الأيسر .
فالنوم على الشق الأيمن هو الوضع الصحيح لأن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً و تكون الكبد مستقرة لا معلقة و المعدة جاثمة فوقها بكل راحتها و هذا أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه ... كما يعتبر النوم على الجانب الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية ... و يضيف الدكتور قائلاً : إن سبب حصول توسع القصبات للرئة اليسرى دون اليمنى هو لآن قصبات الرئة اليمنى تتدرج في الارتفاع إلى الأعلى حيث أنها مائلة قليلاً مما يسهل طرحها لمفرزاتها بواسطة الأهداب القصبية أما قصبات الرئة اليسرى فإنها عمودية مما يصعب معه طرح المفرزات إلى الأعلى فتتراكم تلك المفرزات في الفص السفلي مؤدية إلى توسع القصبات فيه و الذي من أعراضها كثرة طرح البلغم صباحاً هذا المرض قد يترقى مؤدياً إلى نتائج وخيمة كالإصابة بخراج الرئة و الداء الكلوي و إن من أحدث علاجات هؤلاء المرضى هو النوم على الشق الأيمن .
* راجع
روائع الطب الإسلامي ج 4 الدكتور محمد نزار الدقر
د. ظافر العطار : "اضطجع على شقك الأيمن" مجلة طبيبك ك 1 1968
المجلة الطبية العربية : أوضاع النوم الخاطئة العدد 196 لعام 1993
فن الصحة و الطب الوقائي تأليف د . أحمد حمدي الخياط جامعة دمشق


ويقول الاطباء : عادة , الألم في منتصف الصدر يكون بسبب النوم على الجانب الأيسر لفترة طويلة .


ولكن :
1- اذا ثبتت صحة هذه المعلومة من مصدرها المنسوبة اليه ...
2- واذا ثبتت صحة دراسة ستاربولي ...
3- واذا كان عندك حرقة ...
فلا مانع ان تتحول الى جنبك الأيسر .

ولعلمك فان النائم بعد ان يغرق في نومه لا بد وان يتقلب فيه ..

الفاروق
05-10-2006, 07:23 AM
عزيزي أتماكا
لأظن أن الموضوع بحاجة لأطباء حصراً للدخول فيه

بالنسبة للشعور بالحرق أو مايسمى بالقلس المعدي المريئي GERD ( Gastro esophageal reflex disorder ) فإن أسبابه كثيرة, ولو إلتزم المصابين به بقاعدة المعدة بيت الداء وبقاعدة فثلث لطعامك وثلث لشرابك, وأيضاً نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع, أوكما قال (ص) , أقول لو تم الإلتزام بما سبق لشفي وعوفي الكثير من أعراض مرضهم
وثق تماماً أن من يملئ ويحشو معدته بأصناف الطعام والشراب قبل النوم فلابد سيعاني من حرقة حتى ولو نام واقفاً


و طبياً بالنسبة للنوم على أحد الجانبين وعلاقته بالقلس, فالأمر لايزال موضع أخذ ورد وليس من الأمور الثابتة ( evidence based medicine ) ويكفي تصفح الانترنت لبيان ذلك , وإليك مثلاً هذا الرابط لمشفى الأطفال في سياتل, واشنطن ويوصي فيه البروفسور Judith M. Sondheimer, M.D. المدرس في جامعة كولورادو بوضع الطفل على الجانب الأيمن للتخفيف من الحرقة
It is recommended that the infant sleep in the right lateral position, rather than flat on the back to assist in emptying the stomach. (http://www.pediatricweb.com/seattle/article.asp?ArticleID=811&ArticleType=9)


كما أنه يجب الانتباه أن قضية النوم على الجانبين ليست قضية قلس معدي وحرقة, بل الأمر يتعدى ذلك لمعظم الأعضاء الداخلية , وقد نقل الفاضل ناصر التوحيد مقالاً رائعاً يذكر فيه العديد من التأثيرات على الأعضاء المختلفة, وإن أردت المزيد فعليك مثلاً هذا المقال من أساتذة بجامعة جنيف, سويسرا
http://www.smw.ch/dfe/set_archiv.asp?target=2004/37/smw-09765
http://www.smw.ch/docs/pdf200x/2004/37/smw-09765.pdf

محمد علام
05-10-2006, 09:11 PM
المخ: يقع في الجانب الأيمن من الجسم نصف المخ الذي يغذي بدوره جهة اليسار (القلب).


-الرئة: الرئة الجانب الأيمن أكبر من الجهة اليسرى حيث تحتوى على ثلاثة فصوص
أما في الجهة اليسرى فتحتوى على فصين اثنتين.


- الكبد: يقع في الجانب الأيمن وهي أكبر غدة موجودة عند الإنسان.


- المرارة: تقع في الجانب الأيمن وهي التي تعني بفرز عصارتها لتفتيت الدهون وإذابتها.


-القولون: يقع في الجانب الأيمن جزء كبير من القولون ونهاية الأمعاء (الدودة الزائدة


-القلب: وهو المضخة الدورة الدموية ويقع في الجهة اليسرى.


فنجد أن الثقل الأكبر للأعضاء الداخلية في الجهة اليمنى، فلو نام الإنسان على الجهة اليسرى لأصبح تأثير هذه الأعضاء سلبي على صحته.

وبما أنا الإنسان ينام على جنبه الأيمن فلا يكون هناك ضغط على حجرات القلب وبذلك تكون عملية الدورة الدموية أسهل وأيسر، وعندما يصحو الإنسان من نومه يكون أكثر نشاطاً ويقظة

أليس من السنه أن ينام الإنسان على جنبه الأيمن

وها قد أثبت الطب الحديث أن النوم على الجنب الأيمن صحه


ما دلالة هذا..................؟!!

محمد علام
05-10-2006, 09:27 PM
حيث يرتبط المريء والمعدة بوصلة عند الزاوية، فعندما تنام على اليمين تصبح المعدة أعلى من المريء، مما يسمح للطعام والأحماض بالتسرب إلى المريء والحلق. بينما عندما تنام على الجانب الأيسر تصبح المعدة أدنى من المريء وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك .
لذلك
يجب التوقف عن الأكل قبل النوم بساعتين على الأقل.

وكما قال رسول الله «ثلث لطعامك، وثلث لشرابك وثلث لنَفَسِك»

د. هشام عزمي
05-11-2006, 01:53 AM
وثق تماماً أن من يملئ ويحشو معدته بأصناف الطعام والشراب قبل النوم فلابد سيعاني من حرقة حتى ولو نام واقفاً

أجد نفسي متفقًا مع هذا الكلام ، وأنا أعلم مرضى مصابين بآلام المعدة المزمنة ولا يرتاحون في النوم على أي من الجنبين ، بل يرفعون رأس السرير بدرجة معينة (30 درجة تقريبًا) حتى يمكنهم النوم دون منغصات .

والله أعلم .

ابو مارية القرشي
05-11-2006, 02:07 AM
ثم إن الحديث هو عام ، ومن كان مصاباً بال (GORD) فهو حالة خاصة ولا يُرد الحديث الشريف بزعم أن المريض يرتاح بالنوم على أحد الأوضاع!!

راجع الـ (management) في كتاب(Oxford Handbook Of clinical Medicine) الذي يسميه البعض(the bible of medicine)

حيث جاء فيها:
raise bed head;take small regular meals;avoid hot drinks, alcohol, and eating>3h befor bed

fifth editin, p200