المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حلقات : شبهات وردود ( 1 )



سيد السقا
10-22-2014, 07:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي وأخواتي الكريمات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال حلقات " شبهات وردود " سوف اطرح عليكم بعض الشبهات التي لم يرد عليها بالصورة الشافية الكافية ، مما جعل اهل الشبهات من العقلاء وغيرهم يواصلون التلويح بها في وجوه المسملين .
ساضع الشبهة والرد عليها بما فتح الله سبحانه وتعالى علي به ، راجياً منكم النصح ... ، أسال الله سبحانه وتعالى لي ولكم التوفيق في الرد على الشبهات .
شبهة هذه الحلقة
أكثر مدة الحمل
قبل الخوض في هذه الشبهة هناك نقطة مهمة لابد من توضيحها في موضوع الشبهات .
ماهي الشبهة ؟ اجاب بعض الإخوة الكرام في هذا الموقع المبارك على تعريف الشبهة فقال الأخ أبوجهاد الأنصاري :
الشبهة هى : مسألة شرعية ، التبس فيها الباطل بالحق ، أو الخطأ بالصواب ، ويغلب على الظن فيها الباطل أو الخطأ ، ويصعب الترجيح بدليل قاطع. وقد ترجع الشبهة لذاتها أو للواصف نفسه ، أو لكليهما معاً. وقد تستند إلى مقدمات عقلية أو شرعية. أنتهى
سوف اقف مع تعليق الأخ الأنصاري في قوله : التبس فيها الباطل بالحق .
والسؤال على من التبس الحق بالباطل ؟!
الإجابة لدى الكثير منا : على أهل الأهواء !!
لكن ليس هناك من يعتقد – الا من رحم الله - أن الباطل والحق قد يلتبس على أهل العلم أنفسهم احياناً ، وإذا حدث ذلك فتلك الطامة بعينها فعندها يصعب الرد على الشبهة بل ويصعب التفطن لها و للإشكال :
أين هو ؟
وكيف الحل ؟
ديننا إخوتي الكرام دين العدل والإنصاف ولابد ان ننصف من يخالفنا الرأي إن كان على حق ، فهناك من الشبهات ماهو حق وما يُخالف صريح الشرع والعقل ولكننا في كثير من الاحيان لا ننصف الطرف الاخر ولو كان محقاً ( ارجو من إخوتي الكرام تقبل هذا النقد ) حتى لا ننفر الناس من دين الله تعالى .
ولناخذ مثلاً شبهة ( أكثر مدة الحمل )
فهذه شبهة كبيرة ولا شك ، والخطأ ليس في ديننا ولكن في أقوال أهل العلم رحمهم الله - ممن ظنوا - أن الحمل قد يمتد الى اربع او سبع سنوات او إلى ما لا نهاية !!
فعندما نتمسك نحن المسلمين بمثل هذا الكلام وناكد عليه ، فاننا نبعد الناس عن دين الله افواجا ، ولسان حالنا يقول وبغير قصد أن ديننا ليس دين سماوي ...
ببساطة شديدة ، لان الشبهة تُعارض صريح العقل بل وتعارض من قبل ذلك - كلام الله سبحانه وتعالى - وبحمد الله سبحانه قد كتبت في هذا الموضوع وبينت بفضل الله مكان الخلل والرد عليه من القرآن الكريم ، أسال الله سبحانه وتعالى ان يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه .
( شبهة )
أكثر مدة الحمل
الرابط :
http://feqhweb.com/dan3/uploads/139390567041.pdfl]