المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال ما هي قواعد وضوابط الحوار مع الملاحدة في الفيسبوك ؟



شعبان القلمي
09-24-2019, 02:08 PM
أعرف بعض الإخوة الذين يتحاورون مع الملاحدة في الفيسبوك، لكنهم البعض منهم قساة في الحوار، والبعض الآخر هادئون في الحورا. والمشكلة أن أغلب الملاحدة في الفيسبوك لا يبحثون عن الحق ويأتون لنشر الشبهات. فما هي قواعد التعامل مع الملاحدة؟ ما هي ضوابط الحوار مع الملاحدة؟ ما هي طريقة الحوار مع الملاحدة في الفيسبوك؟ مع ذكر الأدلة من الكتاب والسنة.

جزاكم الله خيرا.

أحمد جميل مسعد
09-24-2019, 09:28 PM
بسم الله الرّحمن الرّحيم ..
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أخي الكريم شعبان القلميّ لعلّ الضّوابط كثيرة وفي الأمر تفصيل ..
لكن أجيبك على قدر علمي وأخبرك بأهمّ قاعدة ..
الفيسبوك ككثير من المواقع الكبرى في الشّبكة العنكبوتيّة هو موقع الكترونيّ ضخم جدّا .. يحوي مئات الملايين من المسجّلين حول العالم ..
ومن المعلوم أنّ الفيسبوك يحوي مجاميع منظّمة حكمها حكم المنتديات حيث أنّ لكلّ تجمّع منظّم سياسته وقوانينه الّتي تضبط مشاركات أعضائه ..
تماما مثل المنتديات .. فالمشاركة في منتدى التّوحيد مثلا ومناقشة الملحدين فيه ليس فيه إشكال لأنّ قوانين المنتدى تلزم الملحدين بعدم التّطاول ومن يتطاول يتمّ إنذاره فإن استمرّ في التّطاول فيتمّ طرده غير مأسوف عليه ..
أمّا جدال الملحدين في منتدياتهم المعوّقة ففيه إشكال كبير لأنّ القائمين على تلك المنتديات تعطي الملحدين الضّوء الأخضر للتّطاول على مقدّسات المسلمين ..
هذا والله تعالى أعلم ..
دمت بخير إن شاء الله جلّ جلاله ..

شعبان القلمي
09-29-2019, 09:51 PM
جزاك الله خيرا يا أخي الكريم أحمد

الدكتور قواسمية
10-01-2019, 07:53 AM
الضابط الوحيد هو عدم التسجيل وعدم الرد و المشاركة في تلك المنتديات أو الفايسبوكات لأنّها مكان متخصص في محاربة الاسلام مليء باللغو والتطاول على المقدسات ونشر الاباحية الاخلاقية والفكرية.
استجابة لقوله تعالى" والذين هم عن اللغو معرضون"
وقوله تعالى "وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140)
ذلك أن المشاركة في تلك المواقع والفايسبوكات تجعل تلك المواقع حية وتزيد من شهرتها
اما ان كان هناك ملحد ضال يريد الحق فهو يعرف المكان الصحيح لطلبه فسيجتهد في الاتصال بالعلماء وبالمواقع والكتب المتخصصة فالحق يطلب في مظانه وليس في الحانات الالكترونية.
واذا كان هناك من المسلمين من لديه معرفة بالذكاء الالكتروني أو يعرف أحدا متخصصا في هذا المجال فليقوموا بحجب تلك المواقع وتدميرها.

Maro
10-01-2019, 09:47 AM
الضابط الوحيد هو عدم التسجيل وعدم الرد و المشاركة في تلك المنتديات أو الفايسبوكات...

سؤال الأخ الكريم كان حول الحوارات التي تدور بين العوام على ما تُسمَّى بمواقع التواصل الإجتماعي، وهذه حالها للأسف مختلفة عن حال المنتديات التي تتطلب التسجيل أولاً من أجل الرد والمشاركة.

شعبان القلمي
10-07-2019, 08:21 PM
فهمت ، جزاكم الله خيرا.