المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكمة من تحريم الزواج بالرضاع



Mahmoud Muhammad
08-11-2023, 12:48 AM
الحكمة من تحريم الزواج بالرضاع
هذا المقال الوجيز يشير إلى دليل قد يتعلق بالحكمة من تحريم الزواج بالرضاع. من النتائج التي أسفرت عنها العديد من الدراسات أن للبن الثدي آثار في وظيفة الجينات من خلال إدخال بعض التعديلات الكيميائية على الجينات دون أن يغير ذلك من تتابع النيوكليوتيدات في جزىء الحمض النووي وتسمى هذه التغيرات epigenetic changes.
ووجد أنه من جملة المواد التي تفرز في اللبن ومن شأنها إدخال تلك التغيرات على الجينات هو جزيء الحمض النووي الريبوزي الميكروسومي miRNA وهذه التغيرات يتفرع عنها آثار في ترجمة البيانات المشفرة في الجينات بحيث قد ينشأ عن ذلك تعطيل الجين أو تنشيطه. فضلا عن ذلك هناك دراسات عن إمكانية وراثة تلك التغيرات من الآباء epigenetic inheritance.
إلا أنه لم تُدرس تبعات ذلك على مسألة زواج الأخوة من الرضاع حتى قام فريق من علماء أتراك بدراسة (أجريت على حيوانات التجارب) تبحث مسألة التعديل الكيميائي على الجينوم epigenetic changes بواسطة لبن الثدي لاحتواءه على مواد كيميائية عديدة أهمها بهذا الخصوص جزىء الحمض النووي الريبوزي الميكروسومي miRNA وأثره في عمل الجينات وإمكانية وراثة هذا الجينات المعدلة وأثر وراثة نسخ الجينات المعدلة من الإخوة في الرضاع إذا تزاوجوا على صحة النسل. وأسفرت الدراسة على أن لذلك أثار سلبية جدا على صحة النسل (كالسمنة وتليف الكبد وتراكم الحديد في نسيجه) ومتوسط الأعمار وذلك لأن تلك الجينات التي تعدل كيميائيا بسبب لبن الثدي تتعلق بعمليات الأيض metabolic pathways. ويشير الفريق إلى أنه وإن كانت المسألة لم تبحث في الآدميين إلا أن نتائج تلك الدراسة تدعونا للنظر فيما نعرفه عن مسألة زواج الأخوة من الرضاع.

رابط الدراسة:
https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fgene.2020.569232/full

Mahmoud Muhammad
08-11-2023, 11:38 AM
تعديل بعض الأخطاء الإملائية
الحكمة من تحريم الزواج بالرضاع

هذا المقال الوجيز يشير إلى دليل قد يتعلق بالحكمة من تحريم الزواج بالرضاع. من النتائج التي أسفرت عنها العديد من الدراسات أن للبن الثدي آثار في وظيفة الجينات من خلال إدخال بعض التعديلات الكيميائية على الجينات دون أن يغير ذلك من تتابع النيوكليوتيدات (وهي بمثابة اللبنات في بنية الجزيء) في جزيء الحمض النووي وتسمى هذه التغيرات epigenetic changes.
ووجد أنه من جملة المواد التي تفرز في اللبن ومن شأنها إدخال تلك التغيرات على الجينات هو جزيء الحمض النووي الريبوزي الميكروسومي miRNA. وهذه التغيرات يتفرع عنها آثار في ترجمة البيانات المشفرة في الجينات بحيث قد ينشأ عن ذلك تعطيل الجين أو تنشيطه. فضلا عن ذلك هناك دراسات عن إمكانية وراثة تلك التغيرات من الآباء epigenetic inheritance.
إلا أنه لم تُدرس تبعات ذلك على مسألة زواج الإخوة من الرضاع حتى قام فريق من علماء أتراك بدراسة (أجريت على حيوانات التجارب) تبحث مسألة التعديل الكيميائي على الجينوم epigenetic changes بواسطة لبن الثدي لاحتواءه على مواد كيميائية عديدة أهمها بهذا الخصوص جزىء miRNA، وأثره في عمل الجينات، وإمكانية وراثة هذه الجينات المعدلة، و كذلك أثر وراثة نسخ الجينات المعدلة تلك من الإخوة من الرضاع، إذا تزاوجوا، على صحة النسل. وأسفرت الدراسة عن أن لذلك أثار سلبية جدا على صحة النسل (كالسمنة وتليف الكبد وتراكم الحديد في نسيجه)، و كذلك متوسط الأعمار وذلك لأن تلك الجينات التي تعدل كيميائيا بسبب لبن الثدي تتعلق بعمليات الأيض metabolic pathways. ويشير الفريق إلى أنه وإن كانت المسألة لم تبحث في الآدميين إلا أن نتائج تلك الدراسة تدعونا للنظر فيما نعرفه عن مسألة زواج الإخوة من الرضاع.

رابط الدراسة:
https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fgene.2020.569232/full