صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 91

الموضوع: حوار بيني وبين امرأة حول " نقص عقل المرأة"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الاسكندرية
    المشاركات
    236
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي حوار بيني وبين امرأة حول " نقص عقل المرأة"

    دخلت الفيس بوك وعلقت على خاطرة لأحد المفكرين وكانت خاطرته هي
    كان اليساريون الفرنسيون أكثر من حارب حق النساء في التصويت، بحجة أنهن أكثر تأثرا برجال الدين.
    فعلقت وقلت أن في الغرب لايولّون المناصب العليا للنساء الا بنسبة 5% تقريبًا لعلمهم بطيعتهن التي لاتتناسب مع المناصب العليا والقيادية وميولهم للعاطفة ومن ثمَ فهم أقرب لتصديق الخرافة من قرب الرجال لتصديقها، واستدللن بالحديث الشريف المشهور.
    فعلقت امرأة معترضة ودار بيني وبينها حوار فأحببت نقله لعل يوجد من يستفيد منه بمعلومة .
    § قالت المرأة: مؤسف أن يأتي من يشكك في عقل النساء و دينهم و كأن قيادة الرجال صنعت لنا عالما أفضل؟ الحديث خالد الذي أوردته ضعيف إن كنت تهتم لمراجعة معلوماتك و ليس بالتبعية المطلقة لكل ما تلقنك إياه السلطة، النساء هنا هن انعكاس للرجل، الرجل الضعيف الغير قادر هو من يسمح بتهميش غيره وتهميش النساء ، الكروموسات لا تصنع القدرة ولا الكفاءة ولا الاخلاص للعمل العام، هذا ثابت يا أخي بنظرة سريعة على القادة العرب في كل مكان حولك.. كما أن الدول الغربية التي تنتقدونها والتي أفسحت المجال أكثر للنساء هن أفضل حالا في حقوق الانسان وبالتقدم الحضاري منا نحن من نهمش كل أفرادنا تحت ذرائع التخلف كلها.

    فقلتُ:
    الأخت /---
    علينا أن نفهم الأشياء على ما هي عليه ثم ننظر من أين أتى الخلل ولا نخلط في الأوراق.
    هبِ أن الحديث ضعيف، فمعناه ثابت علميًا في علم الطب العضوي وعلم الطب النفسي ويتجلى هذا في الاختلاف التشريحي والفيزيولوجي ما بين الرجل والمرأة وفيها أبحاث مشهورة في مظانها وحقائق علمية.
    ففي الطب العضوي ثابت أن دماغ المرأة أصغر من دماغ الرجل أي أصغر من حيث عدد الأسلاك التي بكثرتها يكون عقل المرء أكبر، وكذلك شكل جسم المرأة يمنعها من التحرك والتفاعل مع الحياة بنفس سرعة الرجل مما يُعطل عندها التفكير العقلي المادي اللازم لطبيعة الحياة المادية – وهذا من باب القاعدة الكلية المطلقة الطبيعية الفيزيائية وهي أن الشيئ لايوجَد الا اذا وُجد سببُ، فإذا لم يوجد السبب أو وُجد ناقصًا وُجد مسببه بقدر وجوده من حيث العدم أو الندرة،
    ومن علم الطب النفسي – والعضوي - مايثبت أن كلما زادت العاطفة قل التفكير العقلاني وهذه سنة كونية على الرجال والنساء فمثلاً الرجل كلما وقع تحت تأثير لذة ما فكلما ازدادت هذه اللذة قل بمقابلها تفكيره العقلي وغاب عقله بمقدار زيادة اللذة، وكذلك إذا وقع تحت تأثير ألم شديد كذلك – وهذا النقص يكون أثناء وقوعه تحت هذا التأثير فقط -، وحيث أن المرأة كما وصفنا تميل الى العاطفة بفطرتها وتكوينها الأولي ثم المُكتَسب فمن الطبيعي أن يكون التفكير العقلاني عندها يقل لحساب العاطفة، وهذا لايعيبها بل هو يُكملها فهي بذلك تُكمل النقص الموجود في الرجل لأن من أعمال الحياة ما لا تُؤدى على أكمل وجه الا من خلال عقلية كعقلية المرأة لا الرجل.
    كالماكينة التي تعمل بضلعين أحدهما مستقيم والأخر أعوج ، فعوج الأخر هو كماله ولو جاء أحدٌ بالضلعين مستقيمين لتوقفت الماكينة ولم تعمل ولكن كمال الضلعين يكمُن في استقامة الأول وعوج الثاني
    وراجعي بشيئ من التفصيل كتاب الدكتور بكار " ادارة الثقافة وقضايا معاصرة – المرأة نقطة مفصلية "
    شكرًا لك


    وفي الغرب عرفوا هذه الحقيقة بعقولهم وأيام النبي - صلى الله عليه وسلم - عرفوها بدينهم
    أما بعض نساء هذا الزمان فلا عقل عندهن ولا دين يعرفون بهما شيئ!

    § قالت المرأة: المكرم خالد/ فقط في مجتمعاتنا التي تفتقد للأنطمة و تبحث عن شخصنة القائد و تعتمد عليه تماما في غياب أنظمة يعمل بموجبها لأجل المصلحة العامة يصبح الفشل معلقا بالأنوثة و الذكورة و الديانة و القبيلة و ما سوى ذلك، لا أعتقد أن بكار أو غيره يستطيعون أن يثبتوا لي نقصي أو كمالك لاختلاف الجنس، نساء هذا الزمان لا زلن أكرم من رجاله ان نظرت جيدا لعدد المدانين في الجرائم والمعنفين للأسرة.
    § النقاش لا يهدف سوى لعرض وجهات نظر تختلف عن وجهة نظرك لربما أعدت التفكير في قناعاتك ومسلماتك، أما وأنت متأكدا منها فالنقاش عبثي .
    فقلتُ
    الأخت الفاضلة/---
    أنا لم أتأكد من فراغ، إنما تأكدت لأدلة وحقائق علمية ، فإنكار هذه الحقائق العلمية سفه في العقل وأعيذك من هذا.
    وأنا أريد أن أوضح لكِ بعض قصدي حتى لا أتسبب في وقوعك في سوء فهم لكلامي :
    لا داعي لتحديك في أن يأتي الدكتور بكار أو غيره بدليل يثبت نقصك ويثبت كمالي، لأني لم أجادل في هذا ، فمن الممكن جدًا أن تكوني أنتي أكمل مني عقلاً وأفضل مني نفعًا للناس وأقرب مني الى الله. أنا أُقر بكل هذاولم ولن أجادل فيه.
    وأيضًا بخصوص قولك أن نساء هذا الزمان لا زلن أكرم من الرجال واستدللتي عليه بنسبة الجرائم والعُنف المُسجل على الرجال، فاعذريني إذا قلت لكِ أن هذا دليل ومدلول فاسد وفاشل فاسد فاسد فاسد. لأن المدلول الذي تريدين اثباته مدلولا مُعقدًا جدًا جدًا – وهو مقارنة بين جنسي النساء والرجال المشتركين في عصر واحد وهو عصرنا – واستدللتي على اثبات هذا الحكم المُعقد بدليل سطحي وساذج – وهو نسبة الجرائم على الرجال -! . طيب لو كنتي تعرفين دلائل أكثر من ذلك كنتِ عملتي إيه!!!!!!!!!!! يعني أنا مثلاً أعرف احصائيات متعددة تُثبت تفوق النساء الآن على الرجال في بعض المهارات والفنيات التي من المُفترض أن يُتقنها الرجال أكثر أو على الأقل يتساووا فيها!، بعد هذا الاستطراد أعود فأقول أني لاأجادل في هذا أيضا فقد أتُثبت لنا الأحصائيات تفوق النساء على الرجال في ميادين ما وهذا ممكن ولو قُدر لي وأنا صاحب عمل – لو كنت صاحب عمل يعني – مجموعة من النساء وأخرى من الرجال في عمل ما وثبت لدي أن النساء متفوقات على الرجال في هذا المجال سأختار مجموعة النساء للعمل وأرفض الرجال.
    ولكننا – انتبهي – نتكلم عن شيئ أخر وهو قاعدة طبيعية وكلية وحقيقة علمية وهي قبل ذلك حقيقة دينية – وانا تنزِّلت معك في الكلام ولم أكلمك في الحديث –
    نحن نتكلم عن طبائع الأشياء لا عن منطقها
    فطبائع الأشياء لاتتغير وإنما الذي يتغير منطقها. فطبيعة الرجل والمرأة لا ولن تتغير وستظل الأجيال القادمة والحاضرة إذا أرادت التعامل بعقل مع الأشياء أن تراعي طبائعها وهي تتعامل معها – ومع ذلك لو حدث تغيُّرًا في منطق هذه الأشياء لا نرفضه ولكن نقبله ، ومع ذلك لاننقض به طبيعة الشيئ،
    يعني كالمثال الذي أوردته لك بخصوص العمل – كان المُفترض بحسب طبيعة الجنسين أن يكون فريق الرجال الأكثر تفوقًا لكن تغير المنطق فصار فريق النساء هن الأكثر تفوقًا – ويظل هذا التغير في نطاق الغير طبيعي لا الطبيعي – وسيظل في النهاية الرجل رجل والمرأة مرأة.


    وقلت في تعليق متاخر عن سابقه

    § ولكي أوضح لكي ماقررته من قبل وهو ( أن نقصان عقل المرأة هو الكمال في حقها ، بل وهي تخلع من هذا الكمال على من حولها ممن لا يكملون الا بكمالها كأطفالها وزوجها أي الرجل ذاته!) فلا يكتمل عقل الرجل الا بأن تخلع المرأة من كمالها الخاص بها على كمال الرجل الخاص به) لأن الرجل لا يستطيع التفكير بأكبر جودة ممكنة إلا إذا ارتبط مع نصفه الثاني – المرأة – وتناسب وتناسق مع هذا النصف الثاني.
    § سأوضحه لكِ أكثر بمثال من صنفين من الرجال بل ومن عباقرة الرجال وأفضلهم على الاطلاق! وهما
    § 1- المفكرون
    § 2- المختصون
    § يقول الدكتور عبد الكريم بكار ( الانطلاق من الجزئي الى الكلي ومن ضيق النظرة الى اتساع الرؤية . من اهم ما يفرّق بين المختص والمفكر)أرأيتي كيف أن المختص – سواء كان عالما شرعيا او عالما طبيعيا – يتميز بضيق النظرة والانشغال بالجزيئات! وهذا هو الكمال في حقه، وبه ومنه يخلع على من حوله فيكملهم به ولن يكتمل من حوله – ومنهم المفكرين – الا به وبهذا النوع من الكمال
    § أرجو ان أكون وضحت ما أريد ايصاله.
    § خالد المرسي
    مرحبًا بكم في مدونتي هنا
    http://elmorsykhalid.blogspot.com/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    3,252
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    بارك الله فيك، أخي الكريم.

    اسمح لي بتعقيب بسيط:

    دماغ المرأة أصغر من دماغ الرجل
    لا عبرة للحجم هنا بالقدرات العقلية، فالفيل مثلاً يبلغ حجم دماغه أضعاف حجم دماغ الإنسان.
    {قل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنا، فستعلمون من هو في ضلال مبين}


  3. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسي مشاهدة المشاركة
    دخلت الفيس بوك وعلقت على خاطرة لأحد المفكرين وكانت خاطرته هي
    كان اليساريون الفرنسيون أكثر من حارب حق النساء في التصويت، بحجة أنهن أكثر تأثرا برجال الدين.

    أما بعض نساء هذا الزمان فلا عقل عندهن ولا دين يعرفون بهما شيئ!

    § خالد المرسي
    ان كانوا اليساريون يحاربون النساء فانتم تحاربون العقول التي باتت تتأثر من إدعائتكم وتستدلون بها الأيات والأحاديث .

    إن كنت تريد الحق فاليساريون هم رجال مثلكم يمثلون تيارا فكريا وسياسيا يسعى لتغيير المجتمع إلى حالة أكثر مساواة بين أفراده.

    إذا أردت ان تغرد فغرد بصوت جميل ليسمعك الجميع

    رجال هذا الزمان فحدث ولاحرج .

    تستطيع أن تسال نفسك اين هم رجالنا الان ؟؟؟

    وان كان الغرب اعترفوا بعقلانية المراة ولم ينكرها الدين فالاولى ان نرى ماذا فعلتم انتم ؟


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الاسكندرية
    المشاركات
    236
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمَة الرحمن مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك، أخي الكريم.

    اسمح لي بتعقيب بسيط:



    لا عبرة للحجم هنا بالقدرات العقلية، فالفيل مثلاً يبلغ حجم دماغه أضعاف حجم دماغ الإنسان.
    الأخت الفاضل/ راجعي فصل العقل وتركيبه من كتاب " تكوين المفكر" للدكتور عبد الكريم بكار
    مرحبًا بكم في مدونتي هنا
    http://elmorsykhalid.blogspot.com/

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الاسكندرية
    المشاركات
    236
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    الأخت الفاضلة/ سعاد
    لا أدري بالضبط ما الذي أغضبك
    مرحبًا بكم في مدونتي هنا
    http://elmorsykhalid.blogspot.com/

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    3,252
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    الأخت الفاضل/ راجعي فصل العقل وتركيبه من كتاب " تكوين المفكر" للدكتور عبد الكريم بكار
    يا أخي، أنا أتكلم عن آخر الأبحاث العلمية في الغرب. الأمر ليس بهذه القطعية التي صورتها. علاقة حجم الدماغ بدرجة الذكاء لم يحسمها علماء الغرب حتى الآن، و لازال هنالك انقسام حاد بين العلماء فيها.

    أكثر الدراسات أظهرت أن حجم الدماغ يرجع أساساً لكون جسم الرجل أضخم من جسم المرأة.

    The question everyone wants to know is, what link exists between a big brain and a big IQ? Is bigger better? Since we're talking about the brain, then surely an enhanced version must lead to more smarts and more talent, right?

    Well, it depends which scientist you ask. Scientists have been divided about what they're measuring and how they're measuring it.

    New scientific studies across several animal species, including humans, are challenging the notion that brain size alone is a measure of intelligence. Rather, scientists now argue, it is a brain's underlying organization and molecular activity at its synapses (the communication junctions between neurons through which nerve impulses pass) that dictate intelligence.

    Human male brains are, on average, approximately 10 % larger than female, but this is because of men's larger body size; more body cells imply more neurons to control them.

    Brain size and brain ability aren't necessarily the same. The brain isn't all neurons, it is also fat cells called glial cells and blood vessels, as well as connective tissue. A bigger brain could just mean it has more fat in it.


    Men's brains on average are 10 percent bigger than women's and have 4 percent more cells. But before all you men claim superiority for having a bigger brain, you'll need to know that women's brains contain more nerve cells and cellular connections, which allows their smaller, more compact brains to be more efficient and effective.

    Men's brains tend to perform tasks predominantly with the left-side, which is the logical/rational side of the brain. Women, on the other hand, use both sides of their brains because a woman's brain has a larger corpus callosum, which means women can transfer data between the right and left hemispheres faster than men.
    {قل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنا، فستعلمون من هو في ضلال مبين}


  7. #7

    افتراضي

    نقصان عقل المراة ودينها لا يرجع إلى اختلافات تشريحية بين الرجل والمرأة ..
    إنما يرجع في الأساس إلى الاختلافات البيولوجية أو الفسيولوجية بينهما ..
    مما تكون نتيجته هبوط دوري للكفاءة العقلية والذهنية للمرأة ..
    وهو ما ليس حاصلاً في الرجل ..
    والله أعلم .
    إن عرفتَ أنك مُخلط ، مُخبط ، مهملٌ لحدود الله ، فأرحنا منك ؛ فبعد قليل ينكشف البهرج ، وَيَنْكَبُّ الزغلُ ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ .
    [ الذهبي ، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
    قال من قد سلف : ( لا ترد على أحد جواباً حتى تفهم كلامه ، فإن ذلك يصرفك عن جواب كلامه إلى غيره ، و يؤكد الجهل عليك ، و لكن افهم عنه ، فإذا فهمته فأجبه ولا تعجل بالجواب قبل الاستفهام ، ولا تستح أن تستفهم إذا لم تفهم فإن الجواب قبل الفهم حُمُق ) . [ جامع بيان العلم و فضله 1/148 ].

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    3,252
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    رأيك هو أقرب للصحة، أخي د. هشام عزمي.

    بارك الله فيك.
    {قل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنا، فستعلمون من هو في ضلال مبين}


  9. #9

    افتراضي

    لو كان الإنسان بحجم فأر لكان من المستحيل أن يكون بهذا الذكاء، و هذا يدل على أنه هنالك علاقة بين الحجم و الذكاء، و لكن سيكون من الغباء القول باأن الرجل الضخم الجثة أذكى من الرجل الهزيل.
    و كذلك الأمر بالنسبة لحجم العقل، فهناك حد أدنى لا يمكن أن يكون الإنسان ذكيا إن قل عنه
    { اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الاسكندرية
    المشاركات
    236
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    الأخت الفاضلة/ أمة الرحمن
    لا أنا ولا أنت من علماء الدماغ حتى نتكلم ونستقل بفهم كلام متخصصس الغرب بهذا الشكل - ولو فعلتً أنا ذلك لخرج كلامي عن العلمية الى الجهل المحض - ولا يجز أن يُقبل وقتها
    انما لنا أن نتبع مفكرينا مختصينا المهتمين بشأن العقل و الفكر والتنمية البشرسة
    وأنا ما فعلت الا ذلك نقلت لكم كلام قمة افرست هذا العصر في التنمية البشرية
    وسأنقل كلامه كاملا ان شاء الله وأريكي كيف خرجت بما وصفت لكِ
    مرحبًا بكم في مدونتي هنا
    http://elmorsykhalid.blogspot.com/

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الاسكندرية
    المشاركات
    236
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    لي عودة لمناقشة باقي الاخوة اذا رجعت الى المنزل ان شاء الله
    مرحبًا بكم في مدونتي هنا
    http://elmorsykhalid.blogspot.com/

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الاسكندرية
    المشاركات
    236
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمَة الرحمن مشاهدة المشاركة
    رأيك هو أقرب للصحة، أخي د. هشام عزمي.

    بارك الله فيك.
    اذا فأنتِ توافقيني وتأخذين بالحديث النبوي في اثبات نقص عقل المرأة؟
    مرحبًا بكم في مدونتي هنا
    http://elmorsykhalid.blogspot.com/

  13. افتراضي

    اخي الفاضل حديث الرسول علية الصلاة والسلام ليس فية اي دلالة على نقص القدرات العقلية لدى المرأة
    لااعرف لماذ الرجال للاسف يلوون اعناق النصوص الشرعية حتى يهينوا المرأة وينتقصوا منها ؟؟
    مع اقتناعي المطلق بأنة لم يكرم المرأة شخص كما اكرمها الرسول علية الصلاة والسلام _روحي له الفداء_
    رجاء كونوا كماتصفون انفسكم بأنكم عقلانيين وابتعدوا عن هذة التي اراها من التفاهات مع احترامي الشديد لك
    او على الاقل اذا اردتوا ان تفعلوا هذا ابتعدوا عن احاديث الرسول علية الصلاة والسلام ..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    3,252
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    اذا فأنتِ توافقيني وتأخذين بالحديث النبوي في اثبات نقص عقل المرأة؟
    أخي الكريم..

    أنا آخذ بالحديث النبوي الصحيح طبعاً، لكنني لا أفسره كما فسرته.

    سأوضح ذلك أكثر فيما بعد إن شاء الله، أما الآن فقد أخذ بي السهر مداه!
    التعديل الأخير تم 11-05-2010 الساعة 01:00 AM
    {قل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنا، فستعلمون من هو في ضلال مبين}


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الاسكندرية
    المشاركات
    236
    المذهب أو العقيدة
    مسلم

    افتراضي

    الفاضلة

    / بنت عائشة
    ممكن تفهمينا كيف فهمك للحديث؟
    والأخت امة الرحمن

    ننتظر توضيحك وتفسيرك للحديث
    جزاكما الله خيرا
    مرحبًا بكم في مدونتي هنا
    http://elmorsykhalid.blogspot.com/

صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مناظرة: حوار بيني وبين ملحد فيزيائي
    بواسطة ناجح سلهب في المنتدى قسم الحوار عن المذاهب الفكرية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 04-29-2009, 01:28 PM
  2. حوار بين "عبد الواحد" وبين "جواد" حول المادة
    بواسطة عبد الواحد في المنتدى قسم الحوارات الثنائية
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 12-04-2008, 08:42 AM
  3. حوار بينى وبين العضو عاشق جمال عبد الناصر
    بواسطة بن رشد في المنتدى قسم الحوار عن المذاهب الفكرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-05-2008, 01:38 AM

Bookmarks

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
شبكة اصداء