تأملات في آيات من سور الكهف

Collapse
X
 
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts
  • تابع للأنبياء فقط
    عضو
    • Apr 2014
    • 572

    #16
    أو ربما بادية لا يوجد بها شجر ، أو ربما مكان ما في القطب الشمالي أو الجنوبي حيث الشمس عليهم لمدة 6 شهور من كل سنة
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) الحج (18)

    Comment

    • صلوا على رسول الله
      عضو
      • Jun 2011
      • 497

      #17
      بماذا تفسرون النهار الدائم في بقعة على الكرة الارضيه
      هل هذا معناه ان الشمس تتحرك مع حركة الارض فتبقى مشرقة في هذا الجزء
      وقد وردة الاشارة اليها في سورة الكهف

      Comment

      • hasanmajdy
        عضو
        • Mar 2014
        • 192

        #18
        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلوا على رسول الله مشاهدة المشاركة
        بماذا تفسرون النهار الدائم في بقعة على الكرة الارضيه
        هل هذا معناه ان الشمس تتحرك مع حركة الارض فتبقى مشرقة في هذا الجزء
        وقد وردة الاشارة اليها في سورة الكهف
        القطب الشمالي, و القطب الجنوبي بسبب ان محور الارض مائل 23.5 درجة, ولكن إذا كان هذا مطلع الشمس فهل هناك مكان به ليل دائم؟
        وفي هذا راجع الفيديو:

        أيعنى أن القطبين هما مطلع ومغرب الشمس!؟

        Comment

        • الدكتور قواسمية
          باحث متخصص
          • Aug 2013
          • 1545

          #19
          الرد يخص صديقي حسن مجدي
          لم أجد الوقت للتمعن في الموضوع لكني وجدت هذا في النت
          حين أفرغ سأقرأ الموضوع جيدا وأرسل لك رسالة في الخاص
          ( القضايا المتعلقة بالإسلام وتحدياته ووسائل نشره وتطبيقه والشبهات المثارة حوله )

          موقع "إعجاز القرآن والسنة" هو منصة متخصصة تهدف إلى تسليط الضوء على الإعجاز العلمي في القرآن والإعجاز العلمي في السنة النبوية الشريفة. يسعى الموقع إلى تقديم محتوى غني ومفصل حول معجزات القرآن الكريم ومعجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال استعراض الأدلة والبراهين العلمية التي تؤكد صدق الرسالة الإسلامية وتوضح آيات الله في الكون والكائنات الحية.يتمحور محتوى الموقع حول العديد من الأقسام التي تشمل الإعجاز الغيبي في القرآن، حيث يتم عرض الآيات التي تنبأت بأحداث مستقبلية وتحقق حدوثها بعد ذلك. كما يتناول الموقع الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم، والذي يظهر الحكمة والعدالة في التشريعات الإسلامية وكيف تتوافق مع الفطرة الإنسانية وحقوق الإنسان.

          http://www.ebnmaryam.com/vb/t33304.html
          إنَّ الحمدَ لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله، فلا مضلَّ له، ومن يضلل، فلا هاديَ له، وأشهد أنْ

          إنَّ الحمدَ لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله، فلا مضلَّ له، ومن يضلل، فلا هاديَ له، وأشهد أنْ

          ودمت سالما

          Comment

          • hasanmajdy
            عضو
            • Mar 2014
            • 192

            #20
            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور قواسمية مشاهدة المشاركة
            الرد يخص صديقي حسن مجدي
            لم أجد الوقت للتمعن في الموضوع لكني وجدت هذا في النت
            حين أفرغ سأقرأ الموضوع جيدا وأرسل لك رسالة في الخاص
            ( القضايا المتعلقة بالإسلام وتحدياته ووسائل نشره وتطبيقه والشبهات المثارة حوله )

            موقع "إعجاز القرآن والسنة" هو منصة متخصصة تهدف إلى تسليط الضوء على الإعجاز العلمي في القرآن والإعجاز العلمي في السنة النبوية الشريفة. يسعى الموقع إلى تقديم محتوى غني ومفصل حول معجزات القرآن الكريم ومعجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال استعراض الأدلة والبراهين العلمية التي تؤكد صدق الرسالة الإسلامية وتوضح آيات الله في الكون والكائنات الحية.يتمحور محتوى الموقع حول العديد من الأقسام التي تشمل الإعجاز الغيبي في القرآن، حيث يتم عرض الآيات التي تنبأت بأحداث مستقبلية وتحقق حدوثها بعد ذلك. كما يتناول الموقع الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم، والذي يظهر الحكمة والعدالة في التشريعات الإسلامية وكيف تتوافق مع الفطرة الإنسانية وحقوق الإنسان.

            http://www.ebnmaryam.com/vb/t33304.html
            إنَّ الحمدَ لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله، فلا مضلَّ له، ومن يضلل، فلا هاديَ له، وأشهد أنْ

            إنَّ الحمدَ لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله، فلا مضلَّ له، ومن يضلل، فلا هاديَ له، وأشهد أنْ

            ودمت سالما
            شكرًا لك صديقي , وقد تبين لي شيئًا جديدًا هنا من سياق التفسير, تفسير القرطبي: (ليس المراد أنه انتهى إلى الشمس مغربا ومشرقا حتى وصل إلى جرمها ومسها؛ لأنها مع السماء حول الأرض من غير أن تلتصق بالأرض وهي أعظم من أن تدخل في عين من عيون الأرض، بل هي أكبر من الأرض أضعافا مضاعفة، بل المراد أنه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق فوجدها في رأي العين تغرب في عين حمئة، كما أنا نشاهدها في الأرض الملساء كأنها تدخل في الأرض، ولهذا قال : حَتّىَ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىَ قَوْمٍ لّمْ نَجْعَل لّهُمْ مّن دُونِهَا سِتْراً، ولم يُرد أنها تطلع عليهم بأن تماسهم وتلاصقهم، بل أراد أنهم أول من تطلع عليهم), الآن يتضج الامر بشكل كبير!, إن مطلع الشمس مكان ثبوتها (للناظر), ويبينه الفيديو التالى

            Comment

            • hasanmajdy
              عضو
              • Mar 2014
              • 192

              #21
              وهنا يتضح المقصود واتجاه الرحلة:
              Click image for larger version

Name:	gKapGG.jpg
Views:	1
Size:	42.3 كيلوبايت
ID:	613466
              والآية الكريمة تقول: (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا).
              وبهذا يكون التفسير أن ذو القرنين قد آتاه الله من كل شئ سبب ومكنَّه في الأرض حتى وصل إلى مغرب الشمس (أقصى ما يوصل من الارض من غربها وهو ظرف مكان), فوجد الشمس تغرب في عين حمئة وهو البحر الاسود
              Click image for larger version

Name:	j27zUj.jpg
Views:	1
Size:	5.6 كيلوبايت
ID:	613467
              وكما تروا الغروب كما وصف القرآن الكريم.
              ثم وصل إلى مطلع الشمس وهنا يتضح سبب عدم تسميتها (مشرق الشمس), حيث أن المطلع مكان طلوع وهو وصف لرؤية ذو القرنين للقطب الشمالى حيث الشمس ستة أشهر:

              والستر هو الليل حيث لا ليل عليها لستة أشهر.

              Comment

              • hasanmajdy
                عضو
                • Mar 2014
                • 192

                #22
                نتمنى منكم مطالعة الموضوع كامله, والجواب إن شاء الله, جزاكم الله خيرًا.

                Comment

                • أسلمت لله 5
                  عضو
                  • Jun 2011
                  • 1759

                  #23
                  بارك الله فيك

                  ), فوجد الشمس تغرب في عين حمئة وهو البحر الاسود
                  كيف استنتجت أخى الكريم ان العين هى البحر ؟






                  هذه الصورة لبحيرة Yellowstone الموجود في الولايات المتحدة، في محمية Yellowstone National Parو بعض الينابيع الحارة المجاورة...ربما العين الحمئة تشبهها والله أعلى و أعلم



                  [ وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ]

                  http://antishobhat.blogspot.com.eg/
                  http://abohobelah.blogspot.com.eg/
                  http://2defendislam.blogspot.com/

                  Comment

                  • hasanmajdy
                    عضو
                    • Mar 2014
                    • 192

                    #24
                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسلمت لله 5 مشاهدة المشاركة
                    بارك الله فيك



                    كيف استنتجت أخى الكريم ان العين هى البحر ؟






                    هذه الصورة لبحيرة Yellowstone الموجود في الولايات المتحدة، في محمية Yellowstone National Parو بعض الينابيع الحارة المجاورة...ربما العين الحمئة تشبهها والله أعلى و أعلم
                    أفضل ما يكون جوابك, إذن يمكننا القول ان ذي القرنين كان في مغرب الشمس (اقصى الارض من جهة المغرب, وهى تسمية سائدة للغرب نتيجة المشارق والمغارب), فوجد الشمس تغرب في عينٍ حمئةٍ والله أعلم أين تكون, ثم ذهب إلى مطلع الشمس (وهو القطب الشمالى بسبب شروق الشمس عليه 6 أشهر, والفرق ان مشرق الشمس اي اقصى المعمورة من جهة الشرق), أيكون هكذا صحيح؟

                    Comment

                    • أسلمت لله 5
                      عضو
                      • Jun 2011
                      • 1759

                      #25
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanmajdy مشاهدة المشاركة
                      أفضل ما يكون جوابك, إذن يمكننا القول ان ذي القرنين كان في مغرب الشمس (اقصى الارض من جهة المغرب, وهى تسمية سائدة للغرب نتيجة المشارق والمغارب), فوجد الشمس تغرب في عينٍ حمئةٍ والله أعلم أين تكون, ثم ذهب إلى مطلع الشمس (وهو القطب الشمالى بسبب شروق الشمس عليه 6 أشهر, والفرق ان مشرق الشمس اي اقصى المعمورة من جهة الشرق), أيكون هكذا صحيح؟
                      أخى الحبيب أضحك الله سنك

                      أنا لم أقل أين هو المكان الذى وصل اليه ذو القرنين ولم اتكلم عنه .. أنا أتكلم عن ماهية العين الحمئة .. فأنت تقول أنها بحر وأنا سألت
                      كيف استنتجت أخى الكريم ان العين هى البحر ؟
                      وأوردت لك بحيرة حارة وقلت أن العين الحمئة قد تشبه هذا النوع من البحيرات كما قال الالوسى رحمه الله فيمَّا قال عن وصفُ العين بالحمئة، فيعني أنَّها ساخنة حارة، أو يعني أنَّها كثيرة الحمأ وهو الطين الأسود

                      فقد انوه على التدقيق اللغوى والعلمى فلا داعى للتهكم بارك الله فيك



                      [ وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ]

                      http://antishobhat.blogspot.com.eg/
                      http://abohobelah.blogspot.com.eg/
                      http://2defendislam.blogspot.com/

                      Comment

                      • hasanmajdy
                        عضو
                        • Mar 2014
                        • 192

                        #26
                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسلمت لله 5 مشاهدة المشاركة
                        أخى الحبيب أضحك الله سنك

                        أنا لم أقل أين هو المكان الذى وصل اليه ذو القرنين ولم اتكلم عنه .. أنا أتكلم عن ماهية العين الحمئة .. فأنت تقول أنها بحر وأنا سألت


                        وأوردت لك بحيرة حارة وقلت أن العين الحمئة قد تشبه هذا النوع من البحيرات كما قال الالوسى رحمه الله فيمَّا قال عن وصفُ العين بالحمئة، فيعني أنَّها ساخنة حارة، أو يعني أنَّها كثيرة الحمأ وهو الطين الأسود

                        فقد انوه على التدقيق اللغوى والعلمى فلا داعى للتهكم بارك الله فيك
                        أعتقد أنى أفسدت الأمر تمامًا, آسف إن كنت أزعجتك, لم أقصد شئ
                        عمومًا قصدى فقط هو أن أريد أن أعرف, هل مغرب الشمس لغتًا هو أقصى غرب الارض, وهل مطلع الشمس هو القطب الشمالى, وجزاك الله أخى الحبيب .

                        Comment

                        • أسلمت لله 5
                          عضو
                          • Jun 2011
                          • 1759

                          #27
                          المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanmajdy مشاهدة المشاركة
                          أعتقد أنى أفسدت الأمر تمامًا, آسف إن كنت أزعجتك, لم أقصد شئ
                          عمومًا قصدى فقط هو أن أريد أن أعرف, هل مغرب الشمس لغتًا هو أقصى غرب الارض, وهل مطلع الشمس هو القطب الشمالى, وجزاك الله أخى الحبيب .
                          شاهدت المقاطع وأتفق معها إن شاء الله وسعيد بجهدك به بارك الله فيك .

                          وهذه بعض التفاسير للافادة وجدتها بموضوع هام

                          أولاً: ما العين الحمئة[1]؟
                          العين هي نبع الماء، وقال الآلوسي: إنَّ المقصودَ أنَّها "عين في البحر أو البحر نفسه، وتسميته عينًا مما لا بأسَ به، خصوصًا وهو بالنسبة لعظمة الله - تعالى - كقطرة وإن عظم عندنا"[2].
                          أمَّا وصفُ العين بالحمئة، فيعني أنَّها ساخنة حارة[3]، أو يعني أنَّها كثيرة الحمأ وهو الطين الأسود[4].
                          فالعين الحمئة على ذلك هي: مجتمع مائي، ماؤه ساخن حار، أو مُختلط بالطين الأسود[5].
                          ويُمكن الجمعُ بين المعنيين بأنْ نقولَ: إنَّ ماءه حار ومُختلط بالطين في الوقت نفسه، ولا تعارُضَ بين الأمرين[6].

                          قال ابن كثير: "وقوله: ﴿ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ﴾؛ أي: رأى الشمسَ في منظره تغرب في البحر المحيط، وهذا شأن كلِّ مَنِ انتهى إلى ساحله يراها كأنَّها تغرب فيه

                          ونقل الإمام القرطبي عن القفال قوله: "المراد أنَّه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق، فوجدها في رأي العين تغرُب في عين حَمِئة، كما أنَّا نشاهدها في الأرض الملساء كأنَّها تدخل في الأرض

                          وقال الآلوسي: "المراد وجدها في نظر العين كذلك؛ إذ لم يرَ هناك إلاَّ الماء، لا أنَّها كذلك حقيقة، وهذا كما أن راكب البحر يراها كأنَّها تطلع من البحر وتغيب فيه إذا لم ير الشطَّ، والذي في أرض ملساء واسعة يراها أيضًا كأنَّها تطلع من الأرض وتغيب فيها.

                          ولا يَرد على هذا أنه عَبَّر بوجد، والوجدان يدُلُّ على الوجود؛ لِمَا أنَّ "وَجَد" يكون بمعنى "رأى"، كما ذكره الراغب، فليكن هنا بهذا المعنى
                          رد فرية مهترئة حول غروب الشمس في عين حمئة

                          رد فرية مهترئة حول غروب الشمس فى عين حمئة



                          [ وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ]

                          http://antishobhat.blogspot.com.eg/
                          http://abohobelah.blogspot.com.eg/
                          http://2defendislam.blogspot.com/

                          Comment

                          • أسلمت لله 5
                            عضو
                            • Jun 2011
                            • 1759

                            #28
                            الصور التالية توضح لنا كيف تغرب الشمس في منطقة مائية موحلة وهي من اللوحات الإلهية الرائعة التي تدل على عظمة الخالق، بل إن غروب الشمس في مناطق المستنقعات التي تمتد لآلاف الكيلومترات يعتبر من أجمل المناظر الطبيعية التي تستدعي التأمل والوقوف...









                            مجموعة صور مأخوذة لمناطق وحلة يمتزج فيها الماء والبحيرات الطينية والمستنقعات بحيث تشكل بيئة قريبة للتي رآها سيدنا ذو القرنين ووصف الشمس بأنها تغرب في عين حمئة، أي عين من الماء والطين والوحل، وتأملوا معي كيف تظهر الشمس وكأنها تغوص وتختفي داخل الطين... إنها مناظر تدعونا لتسبيح الخالق عز وجل...




                            [ وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ]

                            http://antishobhat.blogspot.com.eg/
                            http://abohobelah.blogspot.com.eg/
                            http://2defendislam.blogspot.com/

                            Comment

                            • hasanmajdy
                              عضو
                              • Mar 2014
                              • 192

                              #29
                              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسلمت لله 5 مشاهدة المشاركة
                              شاهدت المقاطع وأتفق معها إن شاء الله وسعيد بجهدك به بارك الله فيك .

                              وهذه بعض التفاسير للافادة وجدتها بموضوع هام

                              أولاً: ما العين الحمئة[1]؟
                              العين هي نبع الماء، وقال الآلوسي: إنَّ المقصودَ أنَّها "عين في البحر أو البحر نفسه، وتسميته عينًا مما لا بأسَ به، خصوصًا وهو بالنسبة لعظمة الله - تعالى - كقطرة وإن عظم عندنا"[2].
                              أمَّا وصفُ العين بالحمئة، فيعني أنَّها ساخنة حارة[3]، أو يعني أنَّها كثيرة الحمأ وهو الطين الأسود[4].
                              فالعين الحمئة على ذلك هي: مجتمع مائي، ماؤه ساخن حار، أو مُختلط بالطين الأسود[5].
                              ويُمكن الجمعُ بين المعنيين بأنْ نقولَ: إنَّ ماءه حار ومُختلط بالطين في الوقت نفسه، ولا تعارُضَ بين الأمرين[6].

                              قال ابن كثير: "وقوله: ﴿ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ﴾؛ أي: رأى الشمسَ في منظره تغرب في البحر المحيط، وهذا شأن كلِّ مَنِ انتهى إلى ساحله يراها كأنَّها تغرب فيه

                              ونقل الإمام القرطبي عن القفال قوله: "المراد أنَّه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق، فوجدها في رأي العين تغرُب في عين حَمِئة، كما أنَّا نشاهدها في الأرض الملساء كأنَّها تدخل في الأرض

                              وقال الآلوسي: "المراد وجدها في نظر العين كذلك؛ إذ لم يرَ هناك إلاَّ الماء، لا أنَّها كذلك حقيقة، وهذا كما أن راكب البحر يراها كأنَّها تطلع من البحر وتغيب فيه إذا لم ير الشطَّ، والذي في أرض ملساء واسعة يراها أيضًا كأنَّها تطلع من الأرض وتغيب فيها.

                              ولا يَرد على هذا أنه عَبَّر بوجد، والوجدان يدُلُّ على الوجود؛ لِمَا أنَّ "وَجَد" يكون بمعنى "رأى"، كما ذكره الراغب، فليكن هنا بهذا المعنى
                              رد فرية مهترئة حول غروب الشمس في عين حمئة

                              رد فرية مهترئة حول غروب الشمس فى عين حمئة
                              معذرة لك مرة أخرى أخى الحبيب لم أقصد تهكمك والله , الفكرة تكمن في أنى كنت أحاول تجميع الخيوط حول الموضوع حتى أصل إلى استنتاج عام, فهم يقولوا أن لا يمكن أن تكون مغرب الشمس هى أقصى الارض من جهة الغرب فالنص القرآنى واضح أنه يشير إلى أن الارض مسطحة, وفي هذا اظن أنى استطعت تجميع الخيوط حوله والجواب هو: أن المشار هنا بـ(مغرب الشمس), هو غرب الارض لإن لو كان مشار أن الارض مسطحة لكن القول اختلف في الآية الكريمة (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ), فإن أشار إلى أن الارض مسطحة لقال بدلا من (تغرب) (تنزل), وهنا يقبع صحة أن مغرب الشمس هو آخر الارض من الغرب, وأيضًا لو أراد الاشارة إلى شرق الارض لقال مشرق الارض بدلا من مطلع الشمس, (بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ), والمقصود دقيق أي ليس شرق الارض بل القطب الشمالى بسبب ثبوت الشمس عليه ولإن لو قُصِد مشرق الارض لقيل مشرق الشمس بدلا من مطلع الشمس, كما أن القرآن الكريم خاطب القوم بلغتهم فلم يضيق عليهم بالعلوم المتنوعة بل نزل عليهم بالهداية, وقد أشار القرآن في: (وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا), إلى بيضاوية الارض وإنه إعجاز يؤكد صدق القرآن قبل 1430 عام, وجزاك الله خيرًا

                              Comment

                              • أسلمت لله 5
                                عضو
                                • Jun 2011
                                • 1759

                                #30
                                المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanmajdy مشاهدة المشاركة
                                معذرة لك مرة أخرى أخى الحبيب لم أقصد تهكمك والله , الفكرة تكمن في أنى كنت أحاول تجميع الخيوط حول الموضوع حتى أصل إلى استنتاج عام, فهم يقولوا أن لا يمكن أن تكون مغرب الشمس هى أقصى الارض من جهة الغرب فالنص القرآنى واضح أنه يشير إلى أن الارض مسطحة, وفي هذا اظن أنى استطعت تجميع الخيوط حوله والجواب هو: أن المشار هنا بـ(مغرب الشمس), هو غرب الارض لإن لو كان مشار أن الارض مسطحة لكن القول اختلف في الآية الكريمة (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ), فإن أشار إلى أن الارض مسطحة لقال بدلا من (تغرب) (تنزل), وهنا يقبع صحة أن مغرب الشمس هو آخر الارض من الغرب, وأيضًا لو أراد الاشارة إلى شرق الارض لقال مشرق الارض بدلا من مطلع الشمس, (بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ), والمقصود دقيق أي ليس شرق الارض بل القطب الشمالى بسبب ثبوت الشمس عليه ولإن لو قُصِد مشرق الارض لقيل مشرق الشمس بدلا من مطلع الشمس, كما أن القرآن الكريم خاطب القوم بلغتهم فلم يضيق عليهم بالعلوم المتنوعة بل نزل عليهم بالهداية, وقد أشار القرآن في: (وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا), إلى بيضاوية الارض وإنه إعجاز يؤكد صدق القرآن قبل 1430 عام, وجزاك الله خيرًا
                                لا عليك اخى الحبيب بارك الله فيك .. القرآن الكريم أعطى الفهم المتاح للعربى فى الصحراء وهو (مغرب الشمس Sunset) هو اسم لمنطقة بعيدة كان الناس يظنون وقتها أن الشمس تغيب فيها.. ربما المكان الذى ذهب اليه سيدنا ذو القرنين هو اقصى الغرب والله اعلم .. اما مطلع الشمس فهو واضح جدا اذا تكلمنا على القطب الشمالى فمن يذهب اليه يظن ان هذا مكان طلوع الشمس وكانه يرى مرجع الشمس الاصلى الذى تطلع منه ... وهو ما حدده المؤرخون المسلمين منذ 1000 سنة ..والله أعلــى وأعلــم ما زالت الابحاث فى استمرار ..




                                [ وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ]

                                http://antishobhat.blogspot.com.eg/
                                http://abohobelah.blogspot.com.eg/
                                http://2defendislam.blogspot.com/

                                Comment

                                Working...