متى نعي قواعد الحرب؟

Collapse
X
 
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts
  • احمد المنصور
    محاور
    • Sep 2004
    • 1566

    #1

    متى نعي قواعد الحرب؟

    [glint]متى نعي قواعد الحرب؟[/glint]

    والحرب خدعة

    إن الحروب التي تدار بين العقول هي أقوى ضراوة من الحروب التي تدار بين الجيوش. وهذه الأخيرة أيضًا تعتمد على الأولى. وحتى لا أطيل سأدخل في الموضوع مباشرة.

    تحركت الأمة الإسلامية ضد الفعل الشنيع الذي قام به الدنماركيون والنرويجيون. لا أريد في هذا الموضوع الحديث عن الفعل نفسه – فليس هذا محله – ولكن ما يهم الآن هو طريقة التعامل معه.

    وجهت الأمة الإسلامية رماح المقاطعة الإقتصادية (وهذه شديدة الوطئة على عبدة الأموال) فتحرك قادة اللعبة الفكرية في الطرف الآخر بمحاولة لتشتيت هذه الرماح؛ بإدعائهم أن هذه الرسومات تدخل تحت حرية التعبير!.

    وسريعًا أتى الرد من جانب بعض المسلمين بسؤالهم: لماذا إذًا حرية الرأي تقف عند الحديث على اليهود ومحارقهم المزعومة وإعتبارها من مواضيع التابو؟

    طبعًا الحجة موفقة جدًا؛ ليس إقتناعًا بما يقولون ولكن لكسر شوكة الخصم، كما حاجج الخليل (عليه السلام) النمرود. فلا يعني تمرير حجة النمرود كانت نتيجة موافقته في كذبه. وأعتقد لهذا السبب تلقف العديد هذه الكلمة في وسائل الأعلام وأصبحوا يرددونها بكل قوة.

    ولكن ما لم يعجبني – وأستغرب شديد الإستغراب – كيف فات على أبناء أمتي، وفيها من فيها من العقول، جانب من أهم الجوانب لهذه الحرب! ألا وهو الجانب القانوني.

    الغرب – شئنا أم أبينا – محكوم في تعامله بشيئين أساسيين:

    *) المصالح المادية
    *) الإجراءات القانونية

    بالنسبة للمصالح المادية فأعتقد أن الحصار هو أنجع وسيلة وأوجعها عليهم. أما بالنسبة للنقطة الثانية - الإجراءات القانونية فللأسف لم ينتبه له أحد.

    وهنا ينبغي التوضيح .....


    نجح اليهود في إصدار قوانين تخص "معاداة السامية" وهذه القوانين – في العديد من الدول – لها طابع جنائي؛ يعني إمكانية المحاكمة القضائية تحت طائلة الحق العام، وكذا المحاكمة المدنية أمام المحاكم المدنية المختصة.

    لأسباب لا أريد التطرق إليها وضعت هذه القوانين تحت بند "معاداة السامية" وليس "معاداة اليهود". بالنسبة للحياة العملية فإن المطبق هو "معاداة اليهود". ولكن .....
    القانون نص


    فمن هم الساميون؟

    كلمة سامية نسبة إلى سام بن نوح الذي ورد في سفر التكوين ذكره في الاصحاح العاشر وهو أبو سكان المنطقة التي تعرف حاليا بالشرق الأدنى وتشمل شعوب (بابل – أشور – فلسطين – العبرانيين – العرب)

    إذًا من النص القانوني (والقانون نص كما ذكرنا) يمكن تطبيق هذا القانون على من يتجرأ علينا وعلى مقدساتنا! وإني في هذه اللحظة أتوجه إلى كل من له علاقة بالقانون من إخواني المسلمين ليقودنا ويدلنا:


    كيف تؤكل الكتف؟




    ؟
    Last edited by احمد المنصور; 02-01-2006, 01:46 AM.
  • سعودالعكوز
    عضو
    • Nov 2005
    • 33

    #2
    المفترض تُجيّش الجيوش ..

    .. الله يجزاك خير ..

    كلام سليم ومنطقي ، لكن غياب قوة الرمي في مثل هذه المواقف يصيبك بألم ..
    Last edited by سعودالعكوز; 02-01-2006, 09:28 AM.
    سعود بن سليمان العكوز
    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية أصول الدين

    Comment

    • ziadziad
      عضو
      • Dec 2005
      • 38

      #3
      شكرا على هذا الكلام الذي يسعدني جدا
      لان طريقة الحرب لاتكون فقط بالمظاهرات والهتافات
      الحرب خدعة
      ثم علينا ان نفهم ان الناس هنا في الغرب لاحول لها ولاقوة امام الاعلام الصهيوني
      وانا اكتب الاعلام الصهيوني ولااكتب الاعلام اليهودي لان الثانية فيها حكم وعقاب
      حتى ان الصهيونية الان في اوربا تحاول ان تضع قانون يمنع شتم اسرائيل
      المهم الان في القصة هو التالي

      الم يزور النبي الكريم عليه الصلاة بيت الرجل الذي كان يضع له الشوك في طريقه
      عندما استفقده وسأل عنه وعرف انه مريض وهذا ماجعل الرجل يدخل في الاسلام
      هذه سنة الرسول الكريم ونحن لانعرف ان نطبقها الان
      ---------------------------------------------------------------
      لماذا كل هذه الضجة الغير مبررة لانسان صحفي ليس له قيمة ولكن بما قمنا به حتى الان سيصبح من مشاهير العالم كما اصبح سلمان رشدي بسبب فتوى الخميني وكلنا يعرف ان سلمان رشدي في حماية رجال الامن البريطان
      اذا ماذا استفدنا
      ----------------------------------------------------------------
      اليس من الاذكى والحرب خدعة ان لانقول شي وننتظر حتى يشتم احد الصحفيين المسيح وهذا يحدث بشكل مستمر في اعلام الدول الغربية واحيانا يمثلون افلام جنسية داخل كنائس وعندها نفجر القضية ونكسب كل المسيحيين في العالم الغربي الذين هم تحت رحمة الاعلام اليهودي الصهيوني
      اليس من واجب المسلم الايمان بكل الرسل والكتب
      اذا من واجبنا الاسلامي الدفاع عن المسيح ايضا
      --------------------------------------------------------------
      هذه وجهة نظر لااكثر ولااقل
      واتمنى ان لانقع دائما بالفخ الذي ينصبه لنا الصهاينة
      --------------------------------------------------------------
      نكته الاسبوع

      الدانمارك تفكر في وقف المعونات التي تدفعها للدول الإسلامية الفقيرة (حوالي 20 بليون دولار) و تحويلها لحساب شركات منتجات الألبان الخاسرة جراء المقاطعة.
      أصوات متشددة تدعو إلى مقاطعة المنتجات الإسلامية
      بعد البحث وجدوا أن المنتج الإسلامي الوحيد في الدانمارك هو اللاجئين

      ---------------------------------
      ----------------------------------
      هذا المقال يبين المشاكل المادية للمجلة الفرنسيه فرانس سواغ

      Nouveau délai pour
      les offres de reprise

      Les éventuels nouveaux candidats à la reprise de France Soir ont jusqu'au 31 janvier pour se manifester, selon Libération.


      (DR)

      Les éventuels nouveaux candidats à la reprise de France Soir peuvent encore se manifester. Les administrateurs judiciaires du journal ont fixé un nouveau délai au 31 janvier, révèle Libération dans son édition de samedi 14 janvier.
      Le journal rapporte que selon l'un des administrateurs, la trésorerie du quotidien, qui menaçait d'être à sec à la fin du mois, permettrait en fait de financer l'entreprise jusqu'au 15 février.
      Jeudi à minuit, date à laquelle le dépôt des offres était initialement censé être clos, cinq propositions avaient été rendues publiques.
      Libération revient sur la dernière. Elle a été déposée par le directeur général et le rédacteur en chef de France Soir qui affirmaient s'exprimer "au nom et pour le compte" du personnel du quotidien. Une information démentie par les élus de France Soir, selon Libération. "Ni le comité d'entreprise, ni les organisations syndicales, ni a fortiori l'ensemble des salariés n'ont été associés à cette initiative", ont-ils précisé dans un communiqué et lors d'une assemblée générale des salariés.

      وبنشر الرسوم الكاريكاتورية ربما تنتعش من جديد
      Last edited by ziadziad; 02-02-2006, 12:16 AM.
      اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

      Comment

      • ابو مارية القرشي
        محاور
        • Dec 2004
        • 823

        #4
        يا رجل عيب عليك.....عامل نفسك مفكر وتفهم!!!
        مقالك السخيف التافه مترجم مع تغيير بسيط من ايميل سخيف انتشر في أوربا بين المسلمين وعندي نصه بالانجليزية وسأضعه لك يا علامة الزمان

        وقد علمنا أن منكري السنة ممن لم يهتز لهم جفن ولم يبالوا بما حصل!!!
        ثم إنك يا عبقري لم تتابع الأخبار فالحملة منظمة تشترك فيها عدة دول اوربيا...صح النوم يا مثقف!!
        نص المقال المسروق:
        shouldn't we get equally upset about cartoonists
        taking the mickey out of Isa (peace be upon him)... which is sadly also
        a
        common occurrence in the press? What is more, Iraq was invaded,
        illegally,
        and many muslims killed - I didn't see any Muslim countries withdrawing
        their embassies or putting sanctions on goods from those countries that
        supported the invasion ! I know that we must love the Rasool (s.a.w)
        more
        than we love ourselves but even the Prophet who was most entitled to
        get
        annoyed about being offended by his oppressors did not pursue this
        avenue.
        Take the example of the woman who used to throw rubbish on him every
        time
        he passed by - did he boycott her. No, instead he went to ask her what
        was
        wrong when she didn't do just that one day and found out exactly what
        her
        gripe was instead.



        بالمناسبة هذا ليس وقت النكات يا فصيح


        أما بالنسبة لاقتراح احمد منصور فلا اتفق معه ولا ارى التحاكم الى قوانينهم الكفرية ومحاكمهم بل الواجب أن نأخذ بثأرنا بأيدينا ثم هل يجوز أن يكون الخصم هو الحكم؟!!
        اللهم فك أسر الشيخ المجاهد حامد العلي و اخوانه من العلماء المجاهدين الذين صدعوا بكلمة الحق عندما خرس الكثير
        موقع الشيخ حامد العلي
        http://h-alali.info/npage/index.php
        منبر التوحيد و الجهاد
        http://www.tawhed.ws/
        حمل موقع الشيخ علي الخضير فك الله اسره و أسر اخوته
        http://www.islammessage.com/books/ali_alkhudair/22.rar
        فلم وثائقي:براءة المجاهدين من تقصد سفك دماء المسلمين
        http://islammessage.com/vb//index.ph...=0&#entry41729

        Comment

        • ziadziad
          عضو
          • Dec 2005
          • 38

          #5
          انا لست مفكر ولكن استعمل عقلي على الاقل
          هل قصة الرسول مع الرجل الذي كان يضع الشوك في طريقه صحيحة ام لا
          هل المسلمين وبسبب افكار متعصبة مثل افكارك هم اخر الامم واضعف الامم
          لانسمع منكم الا التهديد
          سندمر امريكيا
          سنحرق اوربا
          سنثأر لقتلانا
          كل كلامكم يبدأ بحرف السين
          النكته ليست الا حقيقة ولكنها مرة جدا ولذلك سميتها نكته للتخفيف عليكم
          هذا الكلام منشور في كل مكان
          المسلمين اذا ارادوا ان يقاطعوا الغرب فلن يجدون شي في بلادهم الا الجمال
          ثم اني تحملت كلامك كثيرا وانا احترمكم لاني اعرف ان لاذنب لكم بما انتم فيه من جهل وتعصب
          ولكن عليك ايضا ان تحترم عقول الاخرين
          لااحد يدخل منتداكم ولااحد يحبكم ولااحد يتمنى ان تحكموه في يوم من الايام
          لماذا ياترى
          تتهمني بالسرقه وانت لاتعرف شي عني
          انا لااعرف الانكليزية
          ومااكتب هو من تفكيري فقط
          كان الرسول العظيم يستشير غيره في الحروب وكان دائما يسمع لهم
          لاني اضعف منكم بأمور الدين واللغة لايعني اني لاافكر افضل منكم واحلل الامور بشكل افضل منكم




          الدانمارك تفكر في وقف المعونات التي تدفعها للدول الإسلامية الفقيرة (حوالي 20 بليون دولار) و تحويلها لحساب شركات منتجات الألبان الخاسرة جراء المقاطعة.
          أصوات متشددة تدعو إلى مقاطعة المنتجات الإسلامية
          بعد البحث وجدوا أن المنتج الإسلامي الوحيد في الدانمارك هو اللاجئين
          Last edited by ziadziad; 02-02-2006, 08:02 AM.
          اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

          Comment

          • امروءالقيس
            عضو
            • Feb 2006
            • 8

            #6
            عندما نعلم من اشعلها نعرف الى اين ستصل نيرانها !

            Comment

            • قسورة
              عضو
              • Nov 2005
              • 157

              #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              لا مانع من استخدام جميع الوسائل المشروعة المتاحة لنا ، ولكن من لجأ إلى وسيلةٍ فلا يعب على الآخرين ألا يستخدموها إلا ببرهانٍ .

              ثم ألا زلنا بالسذاجة نفسها نعتقد أن هؤلاء القوم منصفون ؟ هم منصفون حتى يصلوا إلى الإسلام ، إلى الحق ، فهو يفضح زيفهم . ونظل نلعب ألاعيبهم ، جيلاً بعد جيل ، تضييعاً للوقت وتعميةً عما يفيدنا حقاً.

              أما القصة التي أوردتها فهي عن حق الجار .


              (لماذا كل هذه الضجة الغير مبررة لانسان صحفي ليس له قيمة ولكن بما قمنا به حتى الان سيصبح من مشاهير العالم كما اصبح سلمان رشدي بسبب فتوى الخميني وكلنا يعرف ان سلمان رشدي في حماية رجال الامن البريطان
              اذا ماذا استفدنا )

              الجواب :

              معذرةً إلى ربكم .

              (اليس من الاذكى والحرب خدعة ان لانقول شي وننتظر حتى يشتم احد الصحفيين المسيح وهذا يحدث بشكل مستمر في اعلام الدول الغربية واحيانا يمثلون افلام جنسية داخل كنائس وعندها نفجر القضية ونكسب كل المسيحيين في العالم الغربي الذين هم تحت رحمة الاعلام اليهودي الصهيوني
              اليس من واجب المسلم الايمان بكل الرسل والكتب
              اذا من واجبنا الاسلامي الدفاع عن المسيح ايضا)

              الجواب :

              لماذا لم ينتظر المسلمون المشركين حتى يقتلوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بدون حجة حتى يرى الناس أن المشركين ظالمون ؟

              (أنا لست مفكر ، ولكن أستعمل عقلي على الأقل) أشك في عقلك ، إن لم يكن ففي قلبك أشك .


              (كان الرسول العظيم يستشير غيره في الحروب وكان دائما يسمع لهم)
              (لاني اضعف منكم بأمور الدين واللغة لايعني اني لاافكر افضل منكم واحلل الامور بشكل افضل منكم)

              الجواب :

              جملتان متناقضتنا في نقطتين:
              1. هل كان يستشيرهم بأمور الدين ؟ هل كان يستشير عقولهم المفكرة في الدين؟
              إذاً فالدين علم وليس عقلاً . العقل يستخدم لفهم العلم لا للتحايل عليه ، إلا في حالةٍ واحدة : إذا أنكرت العلم ، فهل تفعل؟

              2. اعتمدت في الجملة الأولى على العلم في فهم دينك .
              ما رأيك لو تعمقت في الدين قليلاً ؟ ألا تتهم نفسك بأنك "نصف متعلم" ؟ أليس نصف العلم أخطر من الجهل؟ أليس احتمالاً كبيراً أنك لو تعمقت لوجدت ضالتك ولفهمتنا وبررت لنا بعلمنا ما بررت للكفار بالعقل الذي يعتمدون عليه أيضاً ؟

              إلى متى تريد منا الاستسلام؟ حتى المقاطعة وكره أعدائنا لنا تعتبره كثيراً علينا ؟ أين غيرتك على نبيك ؟ هل كتبت حرفاً دفاعاً عنه عليه وآله الصلاة والسلام ؟ كيف يمكنك أن تكون بهذا البرود بأن تكتب رداً بأكمله علينا دون أن تشير إلى جريمتهم أصلاً ؟

              والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه .
              من لم يكن له من دينه واعظ ، لم تنفعه المواعظ

              Comment

              • ziadziad
                عضو
                • Dec 2005
                • 38

                #8
                اعترافي اني غير مثقف بأمور الدين لايعني ان كلامكم صح او انكم تفهمون شي
                لو ان رجال الدين والعرب بعد وفاة الرسول تركوا لنا حضارة نعتز بها
                ولو ان رجال العلم بالدين في عصرنا هذا استطاعوا ان يجعلوا من بلاد المسلمين
                قلعة حصينة وبلاد خير وعدل وسلام لما فتح احد فمه ولكنت اول من يسكر فمه ولايناقش
                لكن ماذا فعل رجال الدين ورجال العلم بالدين والفقه والسنة وغيرها من علوم كما تسموها
                ماهم الا ادوات بيد الغرب وازلامه من حكام العرب والمشكلة انهم لايعرفون هذه الحقيقة
                لانهم لايفكرون ولكن فقط يحفظون على ظهر قلب وبدون استعمال العقل
                اليس رسول الله من قال ان هدم الكعبة اهون عليه من قتل رجل مؤمن
                لااريد الاطالة لاني اشك ان بينكم من يريد ان يفهم شي
                انصح ان تفكروا وان لاتعتبرون ان للدين علوم ومن حصل على هذه العلوم فله الحق بان يتكلم نيابة عن الله
                انا لااكتب شي عن الرسوم لاني لااعتبر من رسمها ولااعطيه قيمة لايستحقها ولو ان الرسول بيننا لبعث له من يهديه
                ثم لماذا لاتقولون شي والعرب تشتم الله ورسله في سوريا ولبنان جهرا
                اترك لكم ولابن لادن والظواهري ان يحاربون اعداء الله باسلحة من صنع اعداء الله
                واترك لكم الدفاع عن الرسول بالكتابة على كمبيوترات من صناعة اعداء الله
                متى ستفهمون ان الحرب القادمة هي حرب اديان وان اليهود هم من يخطط لها وان الخاسر سيكون العالم الاسلامي
                متى ستفهمون ان في الغرب رجال ونساء اصحاب مبادئ اكثر بكثير من شيوخ ورجال في مكة والقاهرة وعمان ودبي
                متى سنكسب هؤلاء الناس لصالح قضايانا واسلامنا
                الى متى تقعون في فخ الصهاينه
                هل تتزكرون جمال عبد الناصر وقوله انه سيرمي اليهود في البحر
                وكيف ان الاعلام الغربي استخدم هذا لتجييش الغرب ضد الاسلام والعرب
                وكيف ان النتيجة ان العرب هم من في البحر الان
                وطريقة تفكيركم ستجرنا الى هاوية اخرى
                سلام لمن يفكر بذكاء وبعقل
                Last edited by ziadziad; 02-02-2006, 12:48 PM.
                اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

                Comment

                • قسورة
                  عضو
                  • Nov 2005
                  • 157

                  #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  يا عدو الإسلام

                  حضارة الإسلام أعظم حضارة قامت في تاريخ البشرية . وكفى جدالاً يا جاهل .

                  وليس لدينا رجال دين ، بل لدينا علماء في الدين . والعجيب أنك تتهمهم بالعمالة وأنت عميلٌ أصلاً للغرب .

                  هم غاروا على نبيهم ، وأنت ؟

                  وتتهمهم بالحفظ دون الفهم؟ ليس لديك سوى حادثتين تستشهد بهما وتستدل بهما على موقف أمة ، وهؤلاء الناس يدرسون هذه السيرة ويستنبطون منها أحكاماً ، ثم تعتقد أنك تفهم أكثر منهم؟

                  ألم أقل لك أنك نصف متعلم ؟

                  والدين النصراني المحرف هو الذي يعتمد على رجال دين . ولهذا كانوا يتكلمون نيابة عن الله لأنهم يعملون عقولهم ويأخذون قداسةً ليست لهم . الشيء الذي أشار إليه القرآن في قوله تعالى {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله}.

                  أما علماؤنا فهم ذرائع إلى الحكم الشرعي . ولهذا لا تصلح مصطلحات الدين النصراني .

                  ثم كيف لا نتكلم نيابةً عن الله ؟ من قرأ القرآن فكأنما تكلم نيابةً عن الله . وإن كنت كافراً بهذا فشأنك .

                  وكذا من تكلم بالسنة النبوية . ولهذا قلنا إن كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم -رغماً عنك- يحتج به وكلام غيره يحتج له .

                  تقول :

                  (متى ستفهمون ان الحرب القادمة هي حرب اديان وان اليهود هم من يخطط لها وان الخاسر سيكون العالم الاسلامي)

                  أقول لك :

                  خسئت وهذا مناك!

                  والأيام بيننا يا عدو الله عميل الغرب !

                  والسلام على من اتبع الهدى .
                  من لم يكن له من دينه واعظ ، لم تنفعه المواعظ

                  Comment

                  • ziadziad
                    عضو
                    • Dec 2005
                    • 38

                    #10
                    يافهمان
                    انت تقول اني عميل للغرب
                    وانت ماادرانا انك لست من الموساد وانت الان في مكتبك في تل ابيب
                    ...............التهم ببلاش ... مجاني التهم عندكم ياعلماء
                    ثم ماذا استفدنا من علمكم ودينكم ان كنت حقا مسلم انت وامثالك
                    اكثر الامم ذل في العالم هي امة الاسلام
                    المسلمين قطيع اغنام منذ ان مات الرسول عليه السلام واستلمهم الامويين بعد الخلافة الراشدة
                    الامويين راس الكفر في قريش
                    اذهب وتعلم فن التعلم وفن الادب والاخلاق قبل ان ترمي الناس بالتهم

                    انت ينطيق على امثالك هذا المقال المنقول من احدى المواقع
                    أولاً قبل أن أشرع في كتابة هذا المقال أريد توضيح أنني أقصد بالإسلام ( القراءة السائدة للإسلام ) و هي قراءة أهل السنة و الجماعة ، كما أعني بالشخصية العربية العربي المسلم أو غير المسلم ، فالإسلام هنا ثقافة و بنى عقلية و ليس مجرد معتقد.

                    إننا إذا تفحصنا مجتمعاتنا العربية بنظرة تحليلية موضوعية سنلاحظ الازدواجية الحادة التي يعيشها المواطن العربي ، و التي أصبحت جزءًا أصيلاً في تكوينه ، و سمة تميز شخصيته ، بل و علامة يمكنك أن تعرفه بها من بين سكان المعمورة أجمع ، و سأذكر هنا بعض النقاط لتوضيح ما أعنيه بالازدواجية:

                    1- إزدواجية ذكر/أنثى :
                    هي من أبرز ازدواجيات الشخصية العربية ، بدءًا من مستوى الأسرة التي تفرق بينهما حتى في مواعيد الحضور للبيت و الخروج مع الأصدقاء و استقبالهم و صولاً إلى مستوى الدولة التي تفرق بينهما بشكل سافر، فبعض الدول منعتها من القيادة ، و بعضها أعطوا أولوية للرجل في العمل و الترقيات و منع النساء عن بعض المهن و المناصب ، هذا بخلاف من منعها من السفر بدون إذن زوجها و أحيانًا فرض الحجاب عليها ، و في مصر يتعامل القانون مع قضايا الشرف بشكل غريب ، حيث لو وجد الزوج رجلاً مع زوجته في فراش الزوجية و قتلهما فله حكم لا يتعدى ثلاثة شهور و إذا حدث العكس تحاكم المرأة على أنها قضية قتل عمد عادية ، و الطامة الكبرى في تعامل المجتمعات مع زنا الشاب على أنه أمر منكر يستوجب التوبيخ ، و زنا الفتاة أو أقل هو عار يستوجب القتل ثأرًا للشرف في أغلب الأحيان.

                    2- إزدواجية حق/باطل:
                    إن الشخص العربي بغض النظر عن انتماءه الديني أو الطائفي يرى أن ما يعتقده هو الحق المطلق ، و بالتالي فما يعتقده سواه هو باطل مطلق ، و هذا الباطل على أفضل الفروض يستوجب العذاب في الآخرة ، و على أسوأها يستوجب القتل في الدنيا ، فنظرة الإنسان العربي نظرة أحادية تنفي الآخر تمامًا ، و لا تراجع معتقداتها إلا فيما ندر ، و ترفض أي خروج عليها إلا في بعض الصغائر التي لا تقدم و لا تؤخر ، أما إذا وصل الأمر لخلاف حقيقي فغير مقبول و لا مكان له .

                    3- إزدواجية ديموقراطية/ديكتاتورية:
                    كان أبي دائمًا ما يلعن أبو الحكومات العربية التي أخرتنا بديكتاتوريتها حسب وجهة نظره ، و كان يطالب بالحرية و الديموقراطية ، تلك الديموقراطية التي لم يمارسها أبدًا في محيط الأسرة ، و هذا حال كل الأسر العربية ، فرب الأسرة هو صاحب الكلمة الأخيرة حتى و إن استشار ، و بالطبع تتعدى المشكلة محيط الأسرة إلى مدرس الفصل الديكتاتور ، و أستاذ الجامعة الطاغية ، و رئيس العمل المطلق اليد ، و ينسى الشخص العربي أن الحكومة هي إفراز مجتمعي ، و أن الديموقراطية لا تهبط على الناس بالباراشوت ، و إنما تبدأ من بينهم حتى تصل لأعلى تمثيل لها في الحكومات.

                    4- إزدواجية الماضي/الحاضر:
                    الشخص العربي هو الوحيد في العالم الذي يتغنى بأمجاد ليس له أي دور في صناعتها ، بل لم يقدر على الحفاظ على أبسط منجزاتها ، أو الأخذ بأسباب تقدمها ، إن الشخصية العربية تختلق لحاضرها المهان أسبابًا خارجةً عنه تخترعها اختراعًا ، و تتباهى بتاريخٍ لم تعيه حتى ألهاها عن حاضرها فصارت لا تعيهما معًا ، و تصر أن تقدمها سيحدث إن عادت للماضي ، ناسيةً أن أجدادها تقدموا بفهم حاضرهم و تطويره و ليس بالرجوع لماضيهم .

                    5- إزدواجية السارق/المتصدق:
                    لقد عملت في أكثر من شركة عربية كبرى ، و لاحظت أن أصحاب تلك الشركات جميعًا يستحلون التهرب من الضرائب ، و تهريب البضائع دون دفع رسومها الجمركية ، و الاحتكار و استغلال ظروف السوق ، و فصل العمال تعسفيًا لتخفيض التكاليف .. ، و برغم هذا فهم يتصدقون بشكل دوري ، و يذبحون الذبائح في المواسم و الأعياد و كافة المناسبات ، و يخرجون الزكاة على أموالهم الراكدة ، و لم أفهم منطقهم في هذه الأفعال المتناقضة ، ربما لأن هذه فريضة يقبضون مقابلها حسنات و أن الأخرى خدمة للمجتمع بالمجان ، و ربما لأن الحسنات يذهبن السيئات.

                    إن الأمثلة السابقة قليلة أمام مظاهر ازدواجية الشخصية العربية ، و هي للتدليل على الفكرة و ليست للحصر ، و لكن ما علاقة ذلك بالإسلام ؟ لقد رسخ الإسلام في رأينا لهذه الازدواجية ، و أسس لها ، و برغم رفض الدين الإسلامي لبعض هذه الممارسات إلا أنه ساهم بشكل كبير في تشكيل و تأصيل الازدواجية في العقلية العربية ، و سأورد هنا بعض الأمثلة التي أراها مساهمات للإسلام في هذا التأسيس.


                    1- الحرام/المكافأة:
                    و هذه في رأيي أخطر النقاط التي أوردها هنا ، فالإسلام هو الدين الوحيد على حد علمي الذي يمنع معتنقيه عن أشياء ليكافئهم بها بعد ذلك ، و أعني الخمر و الجنس الغير محدود و البطنة و التكاسل و الرفاهية التي تصل إلى حد غير مقبول ، كل هذه الأمور منعها الإسلام منعًا باتًا في الدنيا ، و وعد المؤمنين بمنحهم نفس الأشياء في الآخرة ، فأصبحت هذه الأشياء سيئة إلى درجة إقامة الحد ، و جيدة إلى حد التمني ، و أصبح المسلم يكره هذه الممارسات و يشتهيها ، يرفضها و يحبها ، يمارسها و يندم عليها ، لا يريدها و يخشى أن يحرم منها ، و هكذا تأسست هذه العقلية القابلة لهذا التناقض و المستسيغة لهذه الازدواجية.

                    2- الذات الصفات:
                    (...).

                    3- التسيير/التخيير:
                    مهما اجتهد علماء الإسلام لحل هذه المعضلة تبقى منها في الحلوق غصة ، فالعلم الأزلي يناقض بالضرورة حرية الاختيار ، و آيات التسيير الصريحة كثيرة ، و كذلك آيات التخيير الصريحة أيضًا ، و كلها مقبولة لذلك العربي الفصامي.

                    4- العمل/الرزق:
                    لقد حض الإسلام على العمل ، و إعمار الأرض ، و البحث و التفكير و التساؤل ، و اتخاذ الأسباب ، و كعادته في التأسيس للإزدواجية أخبرنا أن رزق الإنسان و عمره و شقاءه و سعادته أمور يكتبها عليه ربه و هو في بطن أمه ، كذلك أخبرنا عن اللوح المحفوظ بكل ما يحويه من إقرار واقعٍ مهما اجتهدنا ، فانفصمنا.

                    5- ذكر/أنثى مرةً أخرى:
                    الإسلام يخاطب ذكرًا في الأساس ، و الأنثى عرض بالنسبة له ، لذا نجد سورة تسمى بالنساء لاحتواءها على الكثير من الأحكام الخاصة بهن ، و لا نجد سورة تسمى بالذكور ، لأن القرآن كله خطاب للذكور و أما النساء فاستثناء ، (...) ، و قد فرق بين الذكر و الأنثى في الشهادة و الميراث و التعدد و الطلاق ......

                    و الأمثلة السابقة أيضًا للتدليل و ليست للحصر ، و هي ليست شبهات كي لا ينبري لنا البعض مدافعًا أن هذا ليس في الإسلام ، و لكن الإسلام ليس بكائنٍ حي ينطق شارحًا نفسه ، و إنما ينطق به رجال ، و هذه رؤيتنا للقراءة السائدة و بعض آثارها.

                    متابعة إشرافية
                    مراقب 2
                    Last edited by ziadziad; 02-02-2006, 05:49 PM.
                    اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

                    Comment

                    • الأسمر
                      عضو
                      • Dec 2004
                      • 370

                      #11
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ziadziad
                      انا لست مفكر ولكن استعمل عقلي على الاقل
                      هل قصة الرسول مع الرجل الذي كان يضع الشوك في طريقه صحيحة ام لا
                      هل المسلمين وبسبب افكار متعصبة مثل افكارك هم اخر الامم واضعف الامم
                      لانسمع منكم الا التهديد
                      المفكر العبقري يستشهد بالسنة و قصة الرسول صلى الله عليه و سلم مع الرجل الذي كان يضع الشوك في طريقه .. فما تقول في قصة المرأة التي هجت الرسول صلى الله عليه و سلم فأمر باغتيالها .. ماذا تستفيد من هذه القصص ؟و ما رأيك لو قلت بأن الإرهاب فريضة إلهية و الاغتيال سنة نبوية ؟

                      فمن أوائل الأعمال الجهادية هو تصفية رؤوسهم قتلاً واغتيالاً . وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في عدة أحداث منفصلة إرساله لسرايا من المجاهدين كفرق وسرايا خاصة ( كوماندوس ) من خيار الصحابة.. لينفذوا اغتيال رأس من رؤوس الكفر في زمانه صلى الله عليه وسلم و هذه الأحداث ثابتة . بل منها إرساله لاغتيال امرأة شاعرة تؤذي الله ورسوله والمسلمين بشعرها , فأرسل من اغتالها وأخرس لسانها .
                      وما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم . سنة نبوية نعتز بها ونستن بها ونقتدي بها ونكفر من استنكرها.
                      وفي آخر حياته صلى الله عليه وسلم اغتال (فيروز الديلمي) في اليمن , رأس الردة فيها (الأسود العنسي) الذي استولي على الملك في اليمن وأراد حمل الناس على الردة فقتله فيروز اغتيالا , وأخبر جبريل رسول الله بالواقعة وهو في مرض الموت وبشره بها. وأخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته وروي أنه قال لهم قُتل الأسود العنسي . قتله رجل مبارك من آل بيت مباركين).
                      فاغتيال رؤوس الكفر من مدنيين وعسكريين ورجال سياسة ودعاية وإعلام , من الطاعنين في دين الله, ومن المناصرين لأعداء الله الغزاة للمسلمين . هو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي من أهم فنون الإرهاب وأعماله وأساليبه الناجعة الرادعة.
                      بل هي أساليب يطبقها أعداء الله , وقد حصلت الـ (CIA) على ترخيص من الحكومة الأمريكية باغتيال رؤساء دول إن اقتضت ذلك مصلحة أمريكا القومية , ونفذوه مرات ومرات . وفي (CIA) شعبة خاصة بذلك ! فما أدري لماذا يحرمون هذا علينا ؟ ثم يتابعهم على الباطل أوباشنا والمنافقون من علمائنا قاتلهم الله ؟!
                      و هل تعرف قصة كعب بن الأشرف ؟

                      هل تتزكرون جمال عبد الناصر وقوله انه سيرمي اليهود في البحر
                      هناك مشكلة حقيقية عند منكري السنة مع حرف الذال !!
                      { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ } [فصلت-44]

                      Comment

                      • ziadziad
                        عضو
                        • Dec 2005
                        • 38

                        #12
                        وقد حصلت الـ (cia) على ترخيص من الحكومة الأمريكية باغتيال رؤساء دول إن اقتضت ذلك مصلحة أمريكا القومية , ونفذوه مرات ومرات . وفي (cia) شعبة خاصة بذلك ! فما أدري لماذا يحرمون هذا علينا ؟
                        من قال اني ضد الاغتيالات ولكن اين هي
                        تدمير البرجين في نيويورك
                        القطارات في مدريد
                        اما الموساد والامريكان فهم على سنة النبي واثبت انهم مسلمين لانهم يقومون باغتيالات لها فائدة على مجتمعاتهم
                        لماذا لم يسكر المسلمين افواههم ويبعثون لهذا الصحفي من يقتله في بيته
                        لماذا لم تفعل ايران نفس الشي مع سلمان رشدي
                        اقول لك لماذا
                        هناك سببان لاثالث لهم
                        (...)
                        لانهم لايعرفون النقاش الحر
                        ولايهتمون بالحوار
                        وفيهم كل ماورد من مشاكل نفسية في المقال السابق
                        وكتابة الذال او الزال لاتغير من غباء الشخص شي



                        متابعة إشرافية
                        مراقب 1
                        اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

                        Comment

                        • قسورة
                          عضو
                          • Nov 2005
                          • 157

                          #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          الجاهل زياد×2

                          الغبي هو أنت ومن قال لك أن لديك عقلاً أو إسلاماً.

                          اغتبت المسلمين أجمعين باتهامهم بالغباء . وتقول جملةً لا يقولها عاقلٌ أبداً:

                          (اعترافي اني غير مثقف بأمور الدين لايعني ان كلامكم صح او انكم تفهمون شي)

                          جاهل ، لكن كلامك صحيح



                          عنزة ولو طارت

                          يكفي هذا دليلاً .

                          المشكلة يا زياد أنك تظن أنني لا أفهمك . والله العظيم إني أفهمك جيداً . فقد كنت مثلك . وكنت أتهجم على العلماء مثلك . وأجادل بعقلي دون علمٍ مثلك .

                          ولست عالماً . ولكن قد سبقتنا الأوائل بقولهم: الجاهل لا يعرف العالم ، لكن العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلاً ، ولكن الجاهل لم يكن يوماً عالماً.

                          فعندما تعمقت في العلم ، اكتشفت مدى جهلي وغبائي . واستحيت من نفسي وتطاولي على العلماء .

                          وقد قال الإمام علي كرم الله وجهه : لا يعرف أهل الفضل إلا أهل الفضل .

                          ومع تعمقي في العلم اكتشفت أخطائي ، وكشفت التباساتي ، وانتفت شبهاتي ، وزاد للعلماء احترامي .

                          لذا ، فإنني أدعوك لأن تقرأ في الدين أكثر وأكثر . ويجب أن تسأل تعلماً وتفقهاً لا تعنتاً . ويجب أن تصبر على العلم .

                          هذه دعوةٌ صادقةٌ مني لك لأن تتعلم في دينك أكثر ، فقد راجعت نفسي بعد قراءة ردك واكتشفت أنك جاهلٌ ولست عميلاً.

                          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          من لم يكن له من دينه واعظ ، لم تنفعه المواعظ

                          Comment

                          • احمد المنصور
                            محاور
                            • Sep 2004
                            • 1566

                            #14
                            حقيقة أتأسف على المستوى الهابط للحوار والتجريح.

                            (إذا لم نستطع تصليح الأخرين - وتعذر علينا ذلك - فلنصلح على الأقل من أنفسنا؛ فلا حجة لنا في هذا)

                            ولي عودة بإذن الله.

                            Comment

                            • مراقب 1
                              عضو إدارة
                              • Sep 2004
                              • 1955

                              #15
                              العضو ziadziad

                              إن تكررت اسائتك للمسلمين أو علمائهم مرة اخرى فسوف يتم إيقافك
                              الحق فضيلة واجبة الاتباع والباطل رذيلة موجبة الاقتلاع .

                              Comment

                              Working...